السبت، 30 يونيو 2018

رصد نتائج «اختبارات القدرات» لمتقدمي «التطبيقي» في نفس اليوم



 

 

آلية إلكترونية بين الأقسام العلمية و«القبول»


أعلنت عميدة القبول والتسجيل في «التطبيقي» د. رباح النجادة تدشين آلية جديدة لرصد نتائج اختبارات القدرات للمتقدمين للالتحاق بكليات الهيئة ومعاهدها، للعام الدراسي 2018/2019 مباشرة دون انتظار اعتماداتها بعد دورة مستندية طويلة.
دشنت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب آلية جديدة لرصد نتائج اختبارات القدرات للمتقدمين للالتحاق بكليات الهيئة ومعاهدها، للعام الدراسي 2018/2019 مباشرة دون انتظار اعتمادها بعد الدورة المستندية الطويلة التي كان معمولاً بها في السابق، وذلك عبر الربط الالكتروني بين الكليات وعمادة القبول والتسجيل.
وكشفت عميدة القبول والتسجيل في «التطبيقي»، د. رباح النجادة، عن رصد درجات نتائج اختبارات القدرات التي تعقد في مختلف التخصصات في الكليات أو المعاهد مباشرة في نفس اليوم عبر الموقع الإلكتروني بالتنسيق بين الأقسام العلمية وعمادة القبول، خلاف ما كان عليه في السابق، حيث كان يتم انتظار انتهاء فترة الاختبارات، ثم تأخذ وقتاً للتصحيح، ثم توضع في كشوف، وترسل إلى العمادة، وتأخذ دورة مستندية طويلة.
وقالت النجادة لـ»الجريدة» أمس إن هذا التوجه جاء بناء على قرارات سابقة صدرت عن اجتماع اللجنة العليا للقبول، وتوصيات من المدير العام للهيئة د. علي المضف، لتسريع وتنظيم عجلة آلية العمل، مشددة في نفس الوقت على المتقدمين بضرورة الالتزام بمواعيد اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية للتخصصات التي تتطلب ذلك، مبينة أنها تنطلق خلال الفترة من 15 حتى 17 يوليو المقبل، علما بأن حضور الاختبارت والمقابلات شرط اساسي للقبول.
ولفتت إلى أن اعداد المتقدمين تجاوزت الـ13500 متقدم، مبينة أن التقديم مستمر حتى 12 يوليو المقبل، وأن آلية استقبال المتقدمين تسير وفق آلية منظمة دون أية مشاكل تذكر.
من جانبها، صرحت رئيسة قسم القبول في «التطبيقي» ألطاف الفداغي، امس بأن عمادة القبول خصصت صالتين للقبول لاستقبال الطلبة الذين يواجهون مشاكل في عملية الالتحاق والرد على استفسارات الطلبة.
ودعت الفداغي المتقدمين إلى مراجعة طلبهم بشكل مستمر، لانه من الممكن ان تكون هناك نواقص في المستندات، فتضع العمادة ملاحظات على الطلب، فضلا عن ضرورة طباعة طلب استمارة طلب القبول.
من جهته، أكد مدير مركز تقنية المعلومات والحاسب الآلي علي حسين، أن عملية التسجيل الإلكتروني على الموقع الرسمي للهيئة تسير بانتظام دون اي مشاكل على مدار اليوم، وطوال الفترة المحددة للتسجيل.


المصدر: الجريدة


تدريس التطبيقي: فصل القطاعين مر بمراحل كثيرة جميعها أكدت ضرورته ونأمل من مجلس الوزراء حسم القضية





ناشد رئيس الهيئة الإدارية لرابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. سليمان السويط مجلس الوزراء الموقر بسرعة حسم قضية فصل القطاعين للقضاء على الصعوبات والعراقيل التي تواجه العملية التعليمية، مشيرا إلى أن قضية الفصل مرت بالعديد من المراحل وبحثتها العديد من اللجان، وجميعها أكدت ضرورة الفصل بين القطاعين لينهض كل قطاع بذاته، وقال أن الجسد الأكاديمي ينتظر قرار مجلس الوزراء للبت في عملية الفصل كبارقة أمل  للانطلاق نحو المستقبل، ففصل القطاعين هو حجر الزاوية نحو التطوير المنشود، ولابد من الأخذ بعين الاعتبار أن قانون إنشاء الهيئة قد رعى الفصل بين القطاعين في مادته الثانية، بدليل أنه جعلهما قطاعين منفصلين وليس قطاعا واحدا، وذلك بسبب اختلاف التكوين والمنهج والهدف لكل منهما، فضلا عن أن قانون إنشاء الهيئة صدر في العام 1982 أي منذ 36 عاما وحان الوقت لتطوير استراتيجياتها لتتواكب مع التطور الحالي الذي شهده العالم.
وأوضح د. السويط أن تاريخ قضية الفصل يعود للعام 2000 حينما طرحته الرابطة بعد ما تلمسته من التداخل الواضح بين القطاعين وما يمثله ذلك من صعوبات تواجه العملية التعليمية، وأعقب ذلك موافقة مجلس إدارة الهيئة في العام 2003 على فصل القطاعين وتكليف مدير عام الهيئة آنذاك د. حمود المضف بتكليف أحد المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة لوضع آلية الفصل، فوقع الاختيار على المكتب الاستشاري الكندي الذي انتهى من دراسته بتحديد ثلاثة خيارات طرحها أمام المسئولين التربويين لتطوير الهيئة، وقد تمثل الخيار الأول في الابقاء على الهيكل الحالي للهيئة مع زيادة كفاءتها وفعاليتها، فيما جاء الخيار الثاني إلى فصلها لهيئتين مستقلتين "مؤسسة التعليم التطبيقي" و "مؤسسة التدريب" ولكل منهما تنظيمها الخاص تحت قيادة مجلس إدارة واحدة، بينما جاء الخيار الثالث وهو الذي رجحه التقرير الكندي بالفصل التام بحيث تكون هيئتان مستقلتان لكل منهما تنظيمها الخاص وقوانينها الخاصة، وأوصى التقرير وزارة التعليم العالي باعتماد الخيار الثالث وهو تقسيم الهيئة إلى مؤسستين مستقلتين تشكل إحداهما "جامعة التعليم التطبيقي" والأخرى تكون تحت مسمى "الهيئة العامة للتدريب المهني والفني".
بعد ذلك تم تشكيل لجنة برئاسة أ.د فيصل الشريفي لبحث عملية فصل القطاعين، وتلا ذلك تشكيل لجنة أخرى برئاسة أ.د سعود الحربي، وانتهت كافة الدراسات واللجان بضرورة الفصل التام بين قطاعي الهيئة، فجاء قرار مجلس إدارة الهيئة منتصف مايو 2016 متوجا لتلك الجهود وقرر فصل القطاعين فصلا تاما.
وبين د. السويط أن تجاهل تلك القرارات وتأخر اتخاذ القرار بالفصل التام بين القطاعين يهدد بمشكلة كبيرة وهي تزايد أعداد الطلبة عام بعد عام واصبحت تلك المشكلة ككرة الثلج تكبر مع مرور الوقت، لافتا إلى أن أعداد كبيرة من الطلبة المستمرين بالهيئة يتأخر تخرجهم بسبب تلك الاعداد الكبيرة وعدم وجود شعب دراسية كافية لهم، ولا شك أن تلك الاعداد سوف تزداد بعد قرار الايلتز وسوف تواجه الهيئة مشكلة حقيقية وأعداد كبيرة من الطلبة يصعب على الهيئة استيعابها.

الجمعة، 29 يونيو 2018

تدريس التطبيقي: تبارك قرار احتساب مدة الإعارة وإجازة التفرغ والانتداب الكلي ضمن سنوات العمل الفعلية اللازمة للترقية





بارك المتحدث الرسمي لرابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية د. أحمد الهيفي لزملائه أعضاء هيئة التدريس موافقة مجلس إدارة الهيئة على تعديل نظام ترقيات أعضاء هيئة التدريس بكليات الهيئة واحتساب مدة الإعارة وإجازة التفرغ والانتداب الكلي ضمن سنوات العمل الفعلية اللازمة للترقية.
وقال د. الهيفي أن مدير عام الهيئة اصدر قرارا بتعديل البند الثامن من المذكرة التفسيرية لنظام ترقيات أعضاء هيئة التدريس بكليات الهيئة المرافقة لقرار الهيئة رقم 2281/2005 ، موضحا أن التعديل الجديد يخدم أعضاء هيئة التدريس حيث تحسب مدة الإعارة وإجازة التفرغ العلمي والإجازات الوجوبية والانتداب الكلي الخارجي للعمل في الجامعات والمؤسسات أو مراكز البحث والمنظمات العالمية والهيئات التعليمية المناظرة محليا أو دوليا ضمن سنوات العمل الفعلية اللازمة للترقية.


الأربعاء، 27 يونيو 2018

تدريس التطبيقي: كما وعدنا إضافي الاساتذة أُودع بحساباتهم بعد عطلة العيد





باركت لجنة متابعة المستحقات المالية التابعة لرابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية برئاسة أمين السر د. فارس المطيري، وعضوية كل من نائب رئيس الرابطة م. فواز الرشيدي، ورئيس اللجنة الفنية م. رعد الصالح، باركت لزملائها أعضاء هيئة التدريس صرف مستحقاتهم المتأخرة المستحقة عن الساعات الاضافية، وقالت أن الرابطة أوفت بوعدها بأن تلك المستحقات ستكون في حسابات الاساتذة بعد عطلة العيد، وها هي الرابطة تفي بوعدها، حيث تم بحمد الله صرف مستحقات الفصل الثاني من العام الماضي للاقسام الثلاثة بكلية التربية الاساسية التي تأخر صرف مستحقاتها عن بقية الكليات.
وأوضحت اللجنة أنه فيما يخص مستحقات الفصل الدراسي الأول للعام الماضي فقد تم الانتهاء من تدقيقها من قبل الرقابة المالية على كشوف جميع الكليات ومن ثم تمت إحالتها للمدير العام لاعتمادها، وسوف تعود للرقابة المالية لاستقطاع المبلغ المطلوب من رصيد الهيئة وتحال بعدها استمارات الصرف للبنك المركزي تمهيدا لإيداعها في حسابات الاساتذة بالبنوك، ومن المتوقع أن تتم عملية الصرف نهاية الاسبوع المقبل.
أما فيما يتعلق بمستحقات الفصلين الأول والثاني من العام الحالي فهي قيد الانتظار لحين الانتهاء من صرف كافة المستحقات المتعلقة بالفصل الأول من العام الماضي، مؤكدة أن الرابطة تتابع باهتمام بالغ هذا الملف أولا بأول للانتهاء من صرف كافة مستحقات الأساتذة.



مدربو الكليات تهيب بمنتسيبها ممن تنطبق عليهم شروط الترقية سرعة تقديم ملفاتهم




ثمن تعاون إدارة الهيئة مع الرابطة

ثمن أمين صندوق رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية أ. شعيفان الرشيدي لمدير عام الهيئة د. علي فهد المضف قراره بشأن استمرار عمل اللجان بكليات الهيئة خلال الفصل الصيفي، مؤكدا أن هذا القرار يخدم أعضاء هيئتي التدريس والتدريب ويخدم مصلحة العمل.
وتوجه الرشيدي بشكره وتقديره لمدير عام الهيئة د. علي المضف، ونائب المدير العام لقطاع التعليم التطبيقي والبحوث بالتكليف د. عدنان العلي، مشيرا إلى أن بوادر التعاون البناء بين الرابطة والإدارة الجديدة للهيئة بدأت تؤتي ثمارها، موضحا أن الرابطة لديها طموحات كبيرة ستصب جميعها لصالح أعضاء هيئة التدريب خلال المرحلة المقبلة.
وأهاب الرشيدي بزملائه أعضاء هيئة التدريب بالكليات ممن تنطبق عليهم شروط الترقية سرعة التقدم بملفاتهم للعمل على إنجازها بالتعاون مع إدارة الهيئة، متمنيا السداد والتوفيق لجميع زملائه المدربين.

الثلاثاء، 26 يونيو 2018

اتحاد التطبيقي احتفى بتكريم كوكبة من الخريجات الجدد




 بحضور مدير عام الهيئة وعدد من قيادييها

بحضور مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. علي فهد المضف، ونائب المدير العام لشئون التخطيط والتنمية د. فاطمة الكندري، ونائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة د. أحمد الخليفة، وعميد القبول والتسجيل د. رباح النجادة، وعدد من عمداء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية، ولفيف من الاساتذة نظم اتحاد طلبة التطبيقي حفلا لتكريم عدد من الطالبات الخريجات للعام الدراسي 2017/2018 ، واقيم الحفل بفندق الريجنسي مساء الاثنين الموافق 25/6/2018 ، وحضر الحفل ذوي الطالبات المحتفى بهن وسط أجواء الفرح والسعادة بتخرج بناتهن، وكان عريفا للحفل الإعلامي ضاري البليهيس.
وفي كلمة لرئيس الهيئة الإدارية بالاتحاد محمد العويمري خلال الحفل رحب فيها بمدير عام الهيئة د. علي المضف مثمنا حضوره الكريم للمشاركة في تكريم بناته الخريجات، كما شكر الحضور على تلبيتهم دعوة الاتحاد، معربا عن سعادته لمشاركة الخريجات فرحتهن في هذا اليوم الذي لا ينسى وهن يقطفن ثمرة جهودهن ومثابرتهن لإثبات الذات من خلال إنهاء دراستهن والاستعداد لخوض غمار سوق العمل.
وأكد العويمري حرص الاتحاد على مشاركة الخريجات تلك الفرحة إيمانا منه بأن هذا التكريم هو دافع آخر نحو الإبداع والعطاء في حياتهن العملية، وتمنى للخريجات حياة عملية ناجحة، مؤكدا أن الهيئة الإدارية للاتحاد وبالتعاون مع إدارات الهيئة المختلفة وعلى رأسها الإدارة العليا للهيئة لم يدخروا جهداً في دفع المسيرة الدراسية للطلبة وتذليل الصعاب أمامهم، من منطلق أن العلم هو أساس المجتمع الناجح والأمم القوية.
من جهتها باركت ممثلة لجان الطالبات بالاتحاد منيرة الخالدي لزميلاتها الخريجات، وتمنت لهن حياة سعيدة بعد التخرج وأن تكن عضوات نافعات للمجتمع ويساهمن في حمل لواء التطوير والمشاركة في بناء كويت المستقبل.
وقالت الخالدي أن يوم التخرج تختلط فيه مشاعر الخريجات من حيث نهاية المرحلة الدراسية واستقبال الحياة العملية والانخراط بسوق العمل لاستثمار ما اكتسبنه من دراسة ومعرفة ليكن خير سفراء لتمثيل الهيئة في سوق العمل، معتبرة أن هذا اليوم هو يوم جني ثمار الاجتهاد في تحصيل العلم الذي بدونه لا تقوم الأمم ولا ترتقي.
أما رئيس اللجنة العليا المنظمة للحفل سعود محمد بوجحوم فأوضح أن عدد الطالبات الخريجات اللاتي تم تكريمهن خلال الحفل بلغ 90 خريجة وتمنى لهن حياة عملية موفقة وأن يقمن بتطبيق كل ما اكتسبنه خلال دراستهن بالهيئة، وتوجه بشكره وتقديره للجهات المشاركة بالحفل وهي بنك بوبيان، عيادة الاخصائية ريما حلب، سمارت لطب الأسنان، لافتا إلى أن تلك الجهات قامت بتوزيع هدايا مجانية على الخريجات وعروض وخصومات متميزة.








الأحد، 24 يونيو 2018

تدريس التطبيقي: استمرار عمل اللجان بالفصل الصيفي لإنجاز معاملات الاساتذة





زف رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية د. سليمان السويط بشرى صدور قرار استمرار عمل اللجان في الأقسام العلمية بكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب خلال الفصل الصيفي، مشيرا إلى أن هذا القرار يصب في مصلحة أعضاء هيئة التدريس والزملاء المبتعثين بحيث لا تتعطل معاملاتهم خلال تلك الفترة الطويلة.
وأوضح د. السويط أن هذا القرار يعتبر نقلة نوعية في فلسفة عمل اللجان في التطبيقي، وأن الرابطة تسعى جاهدة لتحقيق كل ما يخدم أعضاء هيئة التدريس ويوفر لهم المناخ المناسب الذي يعينهم على أداء رسالتهم السامية على الوجه المنشود، متمنيا السداد والتوفيق لزملائه ممن يعملون بالفصل الصيفي.
وختم د. السويط تصريحه بتوجيه الشكر لإدارة الهيئة وعلى راسها المدير العام د. علي المضف لاستجابتهم لمطالب الرابطة وتعاونهم في تذليل أي صعوبات يمكن أن تعيق العملية التعليمية.

الخميس، 14 يونيو 2018

رابطة مدربين الكليات تهنئ بحلول عيد الفطر السعيد





 تقدم م. أحمد العلوان الشمري  أمين سر رابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بخالص التهاني والتبريكات إلى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ، وإلى سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، وإلى معالي رئيس مجلس الأمة المهندس مرزوق علي الغانم، ولكافة أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية وجميع الشعب الكويتي  والمقيمين علي أرض الكويت وجميع منتسبي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد .
وتمنى العلوان لمنتسبي الهيئة إجازة سعيدة لتجديد نشاطهم والعودة للقيام بواجبهم الوطني تجاه العملية التعليمية بمزيد من العزيمة والاصرار، مهيبا بأبناء الكويت  أن تكون كلمات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد حفظه الله ورعاه دربا نسير عليه للحفاظ على الوحدة الوطنية وتماسك كافة شرائح المجتمع ، متمنيا أن يعيد الله تلك الأيام المباركة على الكويت وكافة البلاد الإسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات .

الثلاثاء، 12 يونيو 2018

تدريس التطبيقي: إضافي الاساتذة في حساباتهم بعد عطلة العيد




قال أمين السر لرابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية ورئيس لجنة متابعة المستحقات المالية لأعضاء هيئة التدريس بالرابطة د. فارس المطيري أن اللجنة على تواصل دائم ومستمر مع إدارة الهيئة وقطاعاتها المختلفة لتسريع عملية صرف مستحقات أعضاء هيئة التدريس عن الساعات الاضافية.
وقال المطيري أنه تم التنسيق مع مدير عام الهيئة د. علي فهد المضف لصرف مستحقات الفصل الأول 2016/2017 وقام مشكورا بالإيعاز لتحويل الكشوف للرقابة المالية
وأهاب بزملائه عمداء الكليات و رؤساء الأقسام العلمية، ومدير مركز اللغات بسرعة الانتهاء من كشوفات المكلفين بالعمل في الفصل الصيفي 2018/2017 وجداول البانر للمكلفين في أسرع وقت ليتسنى لإدارة الكلية والمحاسبة مراجعة الكشوف ومن ثم ارسالها لجهة الاختصاص بالهيئة  في الوقت المحدد لضمان عدم تأخير عملية الصرف، متوجها بشكره وتقديره لكل من تعاون مع الرابطة في تذليل العقبات التي تواجه عملية الصرف، مؤكدا أن اللجنة ستوالي متابعاتها الحثيثة لهذا الملف لحين الانتهاء كليا من صرف كافة حقوق أعضاء هيئة التدريس.
من جهته أفاد عضو لجنة متابعة المستحقات المالية لأعضاء هيئة التدريس ورئيس اللجنة الفنية بالرابطة م. رعد الصالح أن الأقسام العلمية الثلاثة بكلية التربية الاساسية التي تأخر صرف مستحقاتها للفصل الدراسي الثاني من العام الماضي قد تم صرف نصف المستحقات، وجاري حاليا تحويلها للبنك المركزي ومن المتوقع أن تكون بحسابات الاساتذة نهاية الاسبوع الجاري أو بعد عطلة عيد الفطر بأقصى تقدير.
وأشار الصالح إلى أنه فيما يخص مستحقات الفصل الأول من العام الماضي تم رفع كشوف كل من كلية التربية الاساسية وكلية العلوم الصحية إلى الرقابة المالية منذ نهاية الاسبوع الماضي، وعن كل من كلية الدراسات التكنولوجية وكلية الدراسات التجارية فقد تم رفع الكشوف إلى الرقابة المالية منذ بداية الاسبوع الحالي، وجاري الآن التدقيق على الكشوف من قبل الرقابة المالية لمعالجة أي نواقص أو ملاحظات بالتعاون مع الكليات المعنية.
وقال الصالح أن باقي المستحقات للأساتذة والمتمثلة في مستحقات الفصل الأول والثاني للعام الحالي فهي قيد الانتظار إلى ما بعد الانتهاء من مستحقات الفصل الأول للعام الماضي.

من جهة أخرى وفيما يتعلق بالتقويم الدراسي للعام الأكاديمي 2018-2019 ذكر د. فارس المطيري أن الرابطة قامت بالتنسيق مع إدارة الهيئة بشأن بدء دوام أعضاء هيئة التدريس للعام الدراسي الجديد، موضحا أن مدير عام الهيئة د. علي المضف استجاب مشكورا لمطلب الرابطة حيث تم إقرار دوام أعضاء هيئة التدريس مع بدء دوام الطلبة بتاريخ 9/9/2018 أسوة بجامعة الكويت لتوحيد بدء الدوام في المؤسسات التعليمية الحكومية.

الاثنين، 11 يونيو 2018

الهاجري: الإدارة السابقة للتطبيقي أهملت الإداريين وتجاهلت حقوقهم المشروعة في المناصب الإشرافية






دعا عذبي الهاجري أمين صندوق الجمعية الكويتية لإداري المؤسسات التعليمية مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. علي المضف إلى تشجيع الكفاءات الإدارية التي تزخر بها الهيئة والاهتمام بحقوقهم وتقدير جهودهم من أجل مصلحة العمل والارتقاء بجميع القطاعات.
وأوضح الهاجري أن الإدارة السابقة لهيئة التطبيقي لم تنصف الإداريين وأهملتهم وقامت بإقصائهم وتجاهلت حقوقهم المشروعة في تقلد المناصب الإشرافية التي خصصها لهم ديوان الخدمة المدنية مما أضر بمصلحه العمل والعاملين وانتابهم الاستياء وقلت رغبتهم في الإنجاز لشعورهم بأن حقهم في المناصب الإشرافية بعيد المنال رغم خبرتهم بالعمل وسنوات قضوها في البذل والعطاء.

الجمعة، 8 يونيو 2018

المستقبل الطلابي بالتطبيقي تعلن دعمها لحملة توفير مقاعد دراسية للطلبة البدون





أعلن أمين سر قائمة المستقبل الطلابي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مرزوق راشد الشريف عن عدم القائمة للحملة التي تم تدشينها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتوفير مقاعد دراسية للطلبة "البدون".
وقال الشريف أن الطلبة من فئة غير محددي الجنسية يعيشون ظروف صعبة على الرغم من أنهم لا يعرفون لهم وطنا سوى الكويت، فقد ولدوا على أرضها حالهم في ذلك حال آبائهم وأجدادهم، والكثير من تلك الشريحة ضحوا بأرواحهم فداء لتراب الكويت الطاهر إبان الغزو الصدامي، وكثير منهم أيضا أفنى عمره في خدمة الكويت.
وأشار الشريف إلى أن شريحة الطلبة البدون بينهم متفوقون بالثانوية ولكنهم لا يجدون مقعدا دراسيا يحقق لهم أحلامهم في استكمال دراستهم، مطالبا بنظرة عطف واسترحام لتلك الشريحة من معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. حامد العازمي لتوفير مقاعد دراسية للمتوفقين من تلك الشريحة لاستكمال دراستهم سواء في جامعة الكويت أو في التطبيقي لمساعدتهم في استكمال مسيرتهم الدراسية والتخفيف من الصعوبات التي تواجههم


الخميس، 7 يونيو 2018

كتلة التعليم التطبيقي والتدريب تؤكد رفضها للنعرات القبلية والطائفية بالمؤسسات التعليمية




أصدرت كتلة التعليم التطبيقي والتدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أكدت فيه رفضها الكامل للإعلانات التي تم توزيعها بجامعة الكويت بشأن المستجدين من خريجي الثانوية العامة تحت ذريعة إرشاد الطلبة المستجدين ومساعدتهم في عملية التسجيل، موضحة أن تلك الإعلانات تكرس للقبلية والطائفية والحزبية وتنميها، إضافة لكونها تدعو للفرقة البغضاء والانشقاق بين الشباب الجامعي.
وأعربت الكتلة في بيانها عن رفضها الكامل لتلك السلوكيات الخاطئة التي تتنافى مع النطق السامي لمقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث شدد سموه حفظه الله على ضرورة التكاتف والوقوف صفا واحدا في وجه كل من يحاول إثارة النعرات الطائفية والقبلية والنزاعات وتهديد الوحدة الوطنية.
وأوضحت الكتلة في بيانها أن تلك المنشورات التي تم توزيعها بجامعة الكويت من شأنها تقليص الجهود الوطنية الحثيثة التي تهدف لمناهضة أي نوع من أشكال التمييز بين المواطنين، داعية كافة المؤسسات التعليمية في الكويت للقيام بواجباتها في تعزيز مفهوم المواطنة الصالحة والوحدة الوطنية بين طلابها ، وعدم التهاون في محاربة أي سلوكيات خاطئة تنمي القبلية أو الطائفية أو الحزبية وان تكون من شأنها تقسيم أبناء الكويت، وأن تقوم إدارات تلك المؤسسات التعليمية بواجبها تجاه استقبال المستجدين وارشادهم لتفويت الفرصة عمن يقومون باستغلال هذا القصور لبث سمومهم في عقول الطلبة.


رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية- نقابة العاملين بالهيئة - رابطة أعضاء هيئة التدريب بالمعاهد

الأربعاء، 6 يونيو 2018

اتحاد التطبيقي: عمادة الأساسية وبعض الأقسام اعتبروا تعزيز الميزانية مجرد كيكة يجب توزيعها على الأحباب والمقربين دون النظر لمصلحة الطلب





أصدر الاتحاد الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بيانا صحافيا قال فيه أن هناك استياء طلابي كبير تجاه عمادة كلية التربية الاساسية وعدم اكتراثهم بمستقبل الطلبة باستثناء العميد المساعد د. شافي المحبوب فهو يفتح بابه للطلبة ويسعى جاهدا لمساعدتهم قدر استطاعته، إضافة لرئيس وموظفي مكتب التسجيل الذين يبذلون طاقتهم لمساعدة الطلبة وعلى رأسهم كل من أ. مريم البديوي، أ. طارق العوضي.
وأوضح الاتحاد أن عمادة الكلية قامت بمحاباة بعض الاساتذة وفتح شعب دراسية لا يحتاجها الطلبة وهي لمجرد "تنفيع" زملائهم المقربين فقط دون النظر لما يعانيه الطلبة من أزمة الشعب المغلقة التي يحتاجها الطالب فعليا لمساعدته على التخرج، لافتا إلى أن الاتحاد سبق وأن حذر من تلك المحاباة للأساتذة وطالب بتوجيه تعزيز الميزانية في مسارها الصحيح لمساعدة الطلبة على التخرج، إلا أن عمادة الكلية وبالتعاون مع بعض الأقسام العلمية اعتبروا تعزيز الميزانية مجرد كيكة يجب توزيعها على الأحباب والمقربين دون النظر لمصلحة الطلبة أو مستقبلهم الدراسي، حيث لم يشفع لدى عمادة الكلية وجود حالات في أمس الحاجة لفتح شعب دراسية لتلافي استنفاذهم مدة البقاء والفصل من الكلية  وتم توجيه الميزانية لفتح شعب دراسية ليست أولوية للطلبة المتوقع تخرجهم والطلبة المنذرين، وكان الأجدر فتح شعب مواد التخرج والشعب المسبقة للتخرج والورش لأن تلك المواد تساعد الطلبة على التخرج.
وأشار الاتحاد في بيانه إلى أنه تلقى شكاوى من الطلبة وتساؤلات عن مبالغ تعزيز الميزانية في ظل عجزهم عن تسجيل المقررات اللازمة لتخرجهم، وقالوا بأنهم تواصلوا مع المسجل العام بالهيئة فأفادت بأن عميد الكلية ورؤساء الأقسام هم المعنيين بتوزيع الميزانية وتحديد المقررات التي يجب فتحها، وبنفس الوقت عمادة الكلية تقول للطلبة أن عمادة التسجيل بالعديلية هي المسئولة، والبعض رمى باللائمة على الاتحاد وأنه المسئول عن فتح الشعب الدراسية على الرغم من أن دور الاتحاد ينحصر في نقل هموم الطلبة لإدارة الهيئة فقط والضغط لتحقيق مصالحهم والمشاركة في وضع الحلول المناسبة لتلك الصعوبات التي تواجه الطلبة، ولكن كيف يشارك الاتحاد في وضع الحلول في الوقت الذي ترفض فيه العمادة التعاون مع الاتحاد وأبوابها مغلقة في وجه الجميع.
وطالب الاتحاد إدارة الهيئة ممثلة في مديرها العام د. علي فهد المضف، وكذلك السادة أعضاء اللجنة التعليمية في مجلس الأمة بفتح تحقيق حول تلك الوقائع التي لا تتماشى مع القيم الأكاديمية بحال من الأحوال، والتي تنعكس سلبا على المسيرة الدراسية للطلبة.

السبت، 2 يونيو 2018

اتحاد التطبيقي يطالب بتمديد فترة السحب والاضافة وتفعيل خاصية "عرض الحالة"





أعلن رئيس اللجنة الطلابية في الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عبدالله محمد العدواني أن النظام الالكتروني الخاص بتسجيل المقررات لم يستوعب احتياجات جميع الطلبة خلال فترة السحب والاضافة، لافتا إلى أن هناك بعض الصعوبات التي واجهت الطلبة خلال عملية التسجيل.
وطالب العدواني عميد التسجيل والقبول بالهيئة أ.د رباح النجادة بتمديد فترة السحب والاضافة وتفعيل نظام "عرض الحالة" حيث يساعد هذا النظام في تذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة، معربا عن أمله في تجاوب عمادة التسجيل والقبول مع مطلب الاتحاد حفاظا على المسيرة الدراسية للطلبة، إضافة للتعميم على مكتب المسجل العام بالهيئة ومكاتب التسجيل بالكليات لاستقبال الطلبة ومساعدتهم في تخطي أي صعوبات تواجههم.


الجمعة، 1 يونيو 2018

اتحاد التطبيقي يجدد دعوته بتوفير مترجمين إشارة للصم والبكم ويدعم حملتهم على "تويتر"





أعلنت نائب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لشئون الطالبات سجى سالم العازمي عن تضامن الاتحاد ودعمه لحملة الصم والبكم التي تم تدشينها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" والتي توضح مدى معاناة تلك الشريحة بكليات ومعاهد الهيئة وعدم توافر مترجمين إشارة لهم يساعدونهم على فهم المحاضرات، وأن هذا التقصير قد تسبب في رسوب الكثير من تلك الشريحة واستنفاذهم لمدة البقاء.
وأوضحت العازمي أن الاتحاد لم يغفل عن تلك المشكلة، وقد أصدر تصريحا صحافيا نشرته الصحف بتاريخ 11/12/2017 تحت عنوان "الواقع المرير الذين يعيشه ذوي الإعاقة ينفطر له القلب" وأوضح الاتحاد في تصريحه آنذاك بأن شريحة ذوي الإعاقة في التطبيقي يواجهون العديد من الصعوبات وأنه لابد من تكاتف الجهود لحلها، وطالب الاتحاد في تصريحه بتوفير مترجمين إشارة لمساعدة تلك الشريحة على التحصيل العلمي، واستشهد في تصريحه بأن مواطنة اضطرت لسحب ملف ابنها المستجد من التطبيقي لعدم وجود مترجمين اشارة، ولم يقتصر دور الاتحاد على هذا التصريح وإنما اعقبه عدة تحركات ولقاءات لمسئولي الدولة من المختصين بهذه الشريحة وطالبهم بمزيد من الاهتمام تجاه تلك الشريحة وتقديم خطوات ملموسة تساهم في رفع المعاناة عنهم ومساعدتهم في مسيرتهم الدراسية. 
وأهابت العازمي بإدارة الهيئة وكافة مسئولي الدولة للتفاعل مع مطالب تلك الشريحة وسرعة توفير مترجمين إشارة لهم وهو أقل ما يمكن تقديمه لهم لمساعدتهم على فهم ما يلقى عليهم بالمحاضرات.