الأربعاء، 25 أغسطس 2021

العتيبي: غير مبرر عدم تعيين مديرا لـ «التطبيقي» بالأصالة لأكثر من 8 أشهر

                                                                              


 طالب بتعيين أساتذة لسد العجز المتوقع مع بداية العام الدراسي 

استنكر رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد العتيبي عدم تعيين مدير عام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالأصالة، رغم مرور أكثر من 8 أشهر على تعيين المدير السابق د. علي المضف وزيرا للتربية والتعليم العالي، ثم وزيرا للتربية.

وتساءل العتيبي في تصريح صحافي عن أسباب عدم تعيين مديرا لـ «التطبيقي» حتى اللحظة بالرغم من أن وزير التربية هو أحد قياديي الهيئة وهو أعلم ببواطن الأمور، فلماذا كل هذا التأخر غير المبرر في اختيار مدير جديد؟!

واستغرب العتيبي عدم الإعلان عن تحديد مواعيد للمقابلات الشخصية للمتقدمين في إعلان أعضاء هيئة التدريس بكليات التطبيقي الذي تم الإعلان عنه في مارس الماضي، مطالبا إدارة التطبيقي بالإسراع في تحديد المواعيد الخاصة بالمقابلات الشخصية للأساتذة المتقدمين، خاصة في ظل العجز الكبير الذي تشهده مؤسسات التعليم الجامعي بسبب تقليل أعداد الطلبة داخل الشعب الدراسية في الوقت الحالي مع استمرار جائحة «كورونا» وتطبيق الاشتراطات الصحية، مما سيؤدي إلى ضغوط كبيرة على الهيئة الأكاديمية يتطلب معه الإسراع في تعيينات جديدة من الكوادر الوطنية حملة الدكتوراه الماجستير بشكل عاجل.

وشدد العتيبي على ضرورة الاستعانة بالأكاديميين الكويتيين أصحاب الخبرات العلمية والشهادات المعتمدة  بالمؤسسات التعليمية والأكاديمية للمرور بهذه المرحلة الصعبة في قطاع التعليم العام والجامعي مع استمرار جائحة كورونا والتي تتطلب تضافر جميع الجهود، مطالبا وزير التربية الدكتور علي المضف بتسكين جميع الشواغر في قطاعات وزارة التربية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من مدير عام إلى نواب المدير العام، بالإضافة على تسكين الشواغر بالهيكل الجديد للهيئة.


الاثنين، 23 أغسطس 2021

رابطة التدريب بالكليات تبارك إقرار لائحة الترقيات وتوحيدها بين مدربين الكليات والمعاهد

 


اعتبرته يوم تاريخي للمدربين

 

أصدرت رابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية بيانا صحافيا هنأت فيه منتسبيها بمناسبة موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب برئاسة معالي وزير التربية د. علي فهد المضف في اجتماعه بتاريخ 22/8/2021 على إقرار لائحة ترقيات أعضاء هيئة التدريب لتكون لائحة واحدة تشمل أعضاء هيئة التدريب في كليات الهيئة ومعاهدها، لافتا إلى أن الرابطة عملت جاهدة منذ عام 2014 بهدف الحفاظ على حقوق ومكتسبات المدربين وتبسيط إجراءات ترقياتهم واختصار الدورة المستندية وتوحيد الضوابط والمعايير المتبعة لكادر التدريب وتشجيع المدربين علي البحث العلمي والشهادات المهنية والاختراعات العلمية والتحصيل العلمي.

وتوجهت الرابطة في بيانها بالشكر والتقدير لكل من معالي وزير التربية د. علي المضف وجميع أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الموقر، ومدير عام الهيئة بالتكليف أ.د جاسم الأنصاري، ومدير إدارة الشئون القانونية بالهيئة د. فهد الجمعة، ونائب المدير العام السابق لقطاع التدريب المهندس طارق العميري، ونواب المدير العام والسادة عمداء الكليات ومدراء المعاهد ، ورئيس وأعضاء الهيئة الإدارية برابطة التدريب بالمعاهد ، ورئيس اللجنة الفنية بالرابطة أ. راشد الرشيدي وأعضاء لجنته، وكل من ساهم في إنجاز هذا المكتسب التاريخي الذي يحفظ لأعضاء هيئة التدريب حقوقهم ويوحد الضوابط والمعايير لترقياتهم، متمنيا مزيد من التعاون البناء والمثمر بين الرابطة وإدارة الهيئة بما يدفع عجلة التنمية ويحقق للمدربين ما يتطلعون إليه.

وقال رئيس الرابطة المستشار وائل يوسف المطوع أنه وزملائه بالهيئة الإدارية للرابطة مستمرون في جهودهم الرامية لتحقيق العدل والمساواة لزملائهم أعضاء هيئة التدريب بالكليات، مشيرا إلى أن الرابطة كانت قد وعدت بإقرار لائحة الترقيات وها هي وبفضل الله أوفت بعهدها، مؤكدا أن القادم أفضل بإذن الله ، مثمنا جهود كل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز التاريخي الكبير.


السبت، 21 أغسطس 2021

المستقبل الطلابي: أزمة شعب مغلقة بالصيفي تواجه الطلبة وخاصة بالتربية الأساسية

                                                                             



طالب بحل عاجل لطلبة الأساسية حفاظا على مستقبلهم


قال المنسق العام لقائمة المستقبل الطللابي سعد عايد السبيعي أن طلاب وطالبات كليات الهيئة يواجهون أزمة كبيرة في الشعب المغلقة وخاصة المقيدين بكلية التربية الاساسية خاصة في ظل تعسف رئيس مكتب التسجيل ورفضه مساعدة أي طالب مهما كانت ظروفه الدراسية في ظل وجود شريحة من الطلبة معرضون للفصل من دراستهم في حال لم يتمكنوا من التسجيل نظرا لاستنفاذهم مدة البقاء المقررة.

وأوضح السبيعي أن رؤساء مكاتب التسجيل وجدنا منهم تعاون ملموس مع الحالات الحرجة للطلبة الخريجين عدا رئيس مكتب التسجيل بكلية التربية الأساسية والذي يرفض أي تعاون مع الطلبة لحل مشاكلهم.

وناشد السبيعي عميد القبول والتسجيل بالهيئة د. مشعل المنصوري، وعميد كلية التربية الأساسية أ.د فريح العنزي بالتدخل لحل مشكلة الشعب المغلقة ومساعدة الطلبة في تسجيل المقررات التي يحتاجونها لمساعدتهم على التخرج.

 

 


وائل المطوع: جهود وزير التربية والإدارة القانونية بالتطبيقي حسمت موضوع مواد أعضاء هيئتي التدريب والتدريس بكافة الفصول التدريسية

                                                                             


قال المستشار وائل يوسف المطوع رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية أنه بتوجيهات من معالي وزير التربية د. علي المضف وجهود كبيرة من الإدارة  القانونية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي تم فك  الارتباط بين مواد أعضاء  هيئتي التدريب والتدريس بكافة الفصول الدراسية.

وقال المطوع أن الرابطة كانت قد رفعت كتابا لمعالي وزير التربية د. علي المضف وكتاب آخر لمدير الإدارة القانونية د.فهد الجمعة بشأن الحفاظ على حقوق أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية وأحقيتهم في أولوية تدريس الورش والمختبرات والجانب العملي من المواد والتدريب الميداني والتربية العملية خلال جميع الفصول الدراسية وأن يكون التدوير فيما بينهم فقط حسب صراحة النص الوارد في قرار 1474/ 2002 ومذكرته التفسيرية وتحديدا في البند رقم 6 من الضوابط العامة ولائحة العمل بالفصل الصيفي الصادرة من اللجنة التنفيذية

وتوجه المطوع بخالص شكره وتقديره لكل من معالي وزير التربية د. علي المضف، ومدير عام الهيئة بالتكليف أ.د جاسم الأنصاري، ومدير الشئون القانونية بالهيئة د. فهد الجمعة، الذين كان لهم الفضل بعد الله تعالى وقاموا بالتجاوب مع مطالب الرابطة لتفسير قرار الهيئة رقم 1474/ 2002 ومذكرته تفسيرا واضحا وصريحا ولا يدع مجالا للارتباط والتشابك الذي كان يحدث مع كل فصل دراسي جديد حيث شهدت السنوات الماضية معاناة كبيرة لأعضاء هيئة التدريب بالكليات وحرمانهم من تدريس المقررات التي أقرتها لهم اللوائح والنظم في بعض الكليات  ، مشيرا إلى أن هذا التفسير للائحة لن يدع مجالا لأي من كان للتعدي على حقوق ومكتسبات أعضاء هيئة التدريب بالكليات، وسوف يكون لزاما على الجميع تطبيق القانون.

وأكد المطوع علي ثقة الرابطة بالسادة الأفاضل عمداء الكليات الذين يسعون جاهدين لتطبيق اللوائح  والنظم  على الجميع وإعطاء كل ذي حق حقه، داعيا السادة رؤساء الأقسام العلمية بجميع كليات الهيئة إلى الالتزام باللائحة وبردود إدارة الشئون القانونية التي أزالت اللبس وأقرت صراحة بأحقية أعضاء هيئة التدريب في تدريس المقررات الخاصة بالتدريب.

وأوضح المطوع أن الرابطة سعت منذ 2016 إلى فك الارتباط بين مواد أعضاء هيئتي التدريس والتدريب وهذا الأمر من شانه التعاون في تأدية رسالة الهيئة وإنهاء الخلافات التي دامت لسنوات عديدة بسبب التفسير الخاطئ لبعض اللوائح مما تسبب في الكثير من كتب التظلم الموجه من المدربين لمدير عام الهيئة، مضيفا أن الهيئة لن تنجح ولن تتطور إلا بجناحيها التدريب والتدريس وتوثيق العلاقة بينهم والتعاون المثمر المبني علي الاحترام فيما يصب في مصلحة أبنائنا الطلبة ومستواهم العلمي والمهاري وتجهيزهم لخوض غمار سوق العمل .