الخميس، 30 سبتمبر 2021

كتاب جديد عن أمير الإنسانية الأمير الراحل صباح الأحمد طيب الله ثراه

رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د.محمد العتيبي يسطر عبر كتابه"أمير الإنسانية وقائد الدبلوماسية" محطات عن حياة سمو# الشيخ _صباح فكانت مسيرته زاخرة بالإنجازات والعطاء للوطن والعالم كله حتى كرمته الأمم المتحدة بمنحة لقب" قائد للعمل الإنساني"

                               





 

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

العتيبي: ضرورة تحديد رؤية جامعة عبدالله السالم للكليات والتخصصات وفق احتياجات سوق العمل

                                                                                      



أكد امتلاك الجامعة للمقومات الأساسية لاستقبال الطلبة

 

دعا رئيس جمعية الدراسات العليا د. محمد العتيبي رئيس المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم د. موضي الحمود بوضع الأسس لتحقيق التميز العلمي لتكون جامعة عبدالله السالم أحد صروح التعليم العالي في المنطقة، وذلك عن طريق تقديم تعليم متميز وبيئة أكاديمية إيجابية تساعد على تنمية وصقل شخصية الطالب وتنمية قدراته الفكرية والإبداعية ليكون عنصرا فعالا في المجتمع، مشددا على ضرورة أن تكون رؤية واضحة حول نوعية الكليات والتخصصات التي تضمها الجامعة منذ البداية، لتتبعها خطوات وآليات عمل لتنفيذ الخطط والاستراتيجيات التي يضعها المجلس التأسيسي.

وقال العتيبي في تصريح صحافي إن أزمة القبول التي تعاني منها مؤسسات التعليم العالي في كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والبعثات الداخلية والخارجية تستوجب على المجلس التأسيسي سرعة الانتهاء من وضع الخطط لافتتاح الجامعة وإنشاء أول كلية لاستقبال الطلبة للعام الدراسي 2022/2023 للقضاء على أزمة القبول، والإسهام في مشكلة التعليم التي تعاني منها البلاد.

وأضاف العتيبي بأن جامعة عبدالله السالم لديها من المقومات الأساسية من البنية التحتية لمباني وقاعات جامعة الكويت القديمة التي آلت إليها بحسب قانون الجامعات الحكومية 76 لسنة 2019، حيث خصص مواقع جامعة الكويت في الشويخ وكيفان والخالدية لتكون لجامعة عبدالله السالم- يؤهلها لوضع خطة لاستقبال الطلبة في أقرب وقت ممكن، وفق احتياجات ومتطلبات سوق العمل، ورغبات وطموحات وأمال الطلبة، الذين أصيبوا بخيبة أمل بسبب عدم وجود مقاعد دراسية لهم في التخصصات التي يرغبونها.ت .


الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021

المستقبل الطلابي يطالب بفتح باب التظلمات للطلبة المستجدين المقبولين بالتطبيقي

                                              



طالب مسئولي التعليم بالتدخل


استنكر المنسق العام لقائمة المستقبل الطلابي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب سعد عايد السبيعي سياسة الأبواب المغلقة التي ينتهجها عميد القبول والتسجيل بالهيئة وعدم مبالاته بمستقبل الطلبة.

وقال السبيعي أن القائمة طلبت بكتاب رسمي لقاء مع العميد منذ شهر اغسطس الماضي ولم يصلنا أي رد منه ، وأن وفدا من القائمة حاول مرات عدة الدخول للعميد لنقل معاناة الطلبة ولكن دون جدوى، موضحا أن القائمة تتفهم أسباب أزمة القبول والأعداد الكبيرة التي تقدمت للتسجيل بكليات ومعاهد الهيئة وارتفاع نسب الناجحين بالثانوية، إلا أنه من غير المقبول أن يغلق العميد باب مكتبه في وجه الطلبة رغم تعرض الكثير منهم لظلم بين، فهناك طلبة نسبتهم تخطت 80% وتم توزيعهم على المعاهد، وفي المقابل هناك طلبة نسبهم 70% واقل وتم قبولهم بقطاع الكليات وهذه الشريحة من حقها التقدم بتظلم لتصحيح وضعهم الدراسي وإعادة توزيعهم حسب نسبهم المئوية ولكن عميد القبول رافضا تماما لفتح باب التظلمات وهذا فيه ظلم كبير للطلبة وسوف يؤثر سلبا على مستقبلهم الدراسي والوظيفي.

وطالب السبيعي معالي وزير التربية د. علي المضف، ورئيس اللجنة التعليمية بمجلس الأمة أ.د حمد المطر ، ومدير عام الهيئة أ.د جاسم الأنصاري بسرعة التدخل لتصحيح هذه الأوضاع وفتح باب التظلمات للطلبة ليتمكنوا من الالتحاق بالتخصصات التي يرغبون بدراستها وحسب النسبة المئوية لكل منهم.

 


الاثنين، 27 سبتمبر 2021

وائل المطوع: قرار الاستعانة بالمهندسين للتدريس يسد العجز ويساهم في عملية تكويت التعليم

                                                                                   


 

 

بارك المستشار وائل يوسف المطوع رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية موافقة وزارة التربية على مبادرة الاستعانة بالمهندسين الكويتيين لسد العجز في تدريس تخصصات الفيزياء والكيمياء والكهرباء.

وقال المطوع إن قرار الاستعانة بالمهندسين الكويتيين كمدرسين لدى وزارة التربية قرار صائب ويساهم في معالجة مشكلة خريجي الهندسة خاصة وأن لديهم القدرة والكفاءة على تدريس هذه التخصصات، كما يساهم في عملية تكويت التعليم .

واقترح المطوع إشراك الأكاديميين والمدربين من كلية التربية الأساسية في عملية اختيار الكفاءات من المهندسين المتقدمين لعملية التدريس لضمان اختيار  القادرين على إيصال المعلومة للطلبة ومن يملكون المقومات اللازمة للعمل كمدرسين ، ومن ثم تنظيم برنامج تدريبي متكامل "شبيه ببرامج تهيئة الموظفين الجدد" لمن يتم اختيارهم من المهندسين يتم خلاله تدريبهم على طرق ومناهج التدريس وكيفية التواصل مع الطلبة وكيفية توصيل المعلومة للطالب بشكل سليم للحفاظ على جودة التعليم.

وقال المطوع إن وزارة التربية لديها أيضا فرصة ذهبية لإعداد فريق تدريبي داخلي من المعلمين المتقاعدين الأفاضل من خلال إعدادهم بدورات لتأهيلهم كمدربين محترفين لتدريب المعلمين الجدد لرفع مستواهم التدريسي وإكسابهم الخبرة المطلوبة بوقت قياسي من خلال نقل خبرات المتقاعدين الكبيرة لهم .

وتوجه المطوع بشكره وتقديره لمعالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. علي المضف لاتخاذه هذا القرار الجريء الذي جاء في وقته المناسب، متمنيا السداد والتوفيق لجميع المتقدمين للتدريس، كما تقدم بخالص التهاني لقيادات وزارة التربية ومدراء المدارس وجميع المعلمات والمعلمين الأفاضل وكافة الطلبة باقتراب بدء العام الدراسي الجديد، كما توجه إلى الله بالدعاء أن يحفظ الكويت أميرا وشعبا من كل مكروه وأن تزول كافة آثار جائحة كورونا وانتظام العملية التعليمية كما كانت قبل الجائحة بعودة الطلبة للقاعات الدراسية .


الأحد، 19 سبتمبر 2021

د. مندني: لماذا نرفض وأد أربعة كليات تطبيقية ؟

 



استغرب نائب رئيس الهيئة الإدارية ورئيس لجنة الجامعات الحكومية برابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.أحمد مندني من تفاخر بعض أساتذة كلية التربية الأساسية ومطالبتهم بضم كليتهم فقط إلى جامعة عبدالله السالم ويرددون عبارة أنها مطالب مستحقة مستندين إلى وجود أكثر من 25 ألف طالب بالكلية، موضحا أن هذه المطالبة لا تخرج عن كونها محاولة لوأد الكليات التطبيقية الأربعة الأخرى (التكنولوجية- التجارية- الصحية- التمريض) والتي من حقها أن تكون تحت مظلة قانون الجامعات الحكومية (بجميع الدرجات العلمية ومنها الدبلوم ) حسب المادة الثالثة بند 1 من هذا القانون والتي تنص على(منح شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدرجات العلمية الأخرى ما بعد مرحلة الثانوية).

وأشار د. مندني إلى أن بعض أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية يتفاخرون بكثرة عددهم وعدد المدربين بالكلية، علماً بأن هذا العدد يعتبر سلبية لأنهم لم يتمكنوا خلال ثلاثة عقود من الحصول إلا على إعتمادين أكاديميين فقط، رغم وجود ما يقارب 20 قسم علمي بالكلية وهو عدد قليل مقارنةً بالبرامج المعتمدة بكليتي الدراسات التكنولوجية والتمريض.

وبين د. مندني أن كلية التربية الأساسية ومنذ إنشائها لم تحصل على أي تصنيف مقارنة بكلية الدراسات التكنولوجية التي تتصدر تصنيف "ويبومتركس" لجميع مؤسسات التعليم العالي الكويتي بما فيها جامعة الكويت وأهم الجامعات الخاصة بالكويت منذ سنوات عديدة، ووجه سؤالا لزملائه المتفاخرين بكلية التربية الأساسية، من هو الأحق بالانضمام لقانون الجامعات الحكومية؟

 وقال د. مندني أن من أكبر السلبيات التعليمية والتربوية بكلية التربية الأساسية كثرة عدد الطلبة التي تؤدي إلى تسهيل عملية الاتجار بالكتب والمطالبات غير المستحقة للحصول على ساعات إضافية باهظة التكلفة على حساب المستوى التعليمي للخريجين وللتعليم العام بالمدارس الحكومية في الكويت،  فمتى يتم تقنين عدد الطلبة بكلية التربية الأساسية أسوة بكلية التربية بجامعة الكويت؟

وناشد د. مندني كل من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد حفظه الله، ومعالي وزير التربية، ومعالي وزير التعليم العالي، ورئيس وأعضاء مجلس الأمة الموقر وخصوصا اللجنة التعليمية، ورئيس وأعضاء مجلس الجامعات الحكومية، ورئيس وأعضاء المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم، للأمر باتخاذ ما يرونه مناسبًا لإصلاح التعليم بالكويت، كما توجه إلى الله بالدعاء أن يحفظ الكويت قيادة وشعبا من كل مكروه، وسأله تعالى مزيدا من التقدم والرقي لوطننا الغالي الكويت .


الخميس، 16 سبتمبر 2021

العتيبي: لابد من التنسيق بين وزارة الصحة والجامعة كشرط أساسي لعودة التعليم التقليدي بالكليات

                                                                                    



أكد أن الإدارة الجامعية قادرة على تطبيق جميع الاشتراطات الصحية دون مخاوف

 

طالب رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا الدكتور محمد العتيبي بضرورة التنسيق بين جامعة الكويت ومسئولي وزارة الصحة للعودة للدراسة التقليدية حضوريا.

وقال العتيبي في تصريح صحافي بشأن ما أثير من مخاوف لدى وزارة الصحة حول عودة الطلبة بجامعة الكويت دون اتخاذ الإجراءات والاشتراطات الصحية لتفشي فيروس كورونا هو أمر لابد وأن يأخذ بعين الاعتبار من قيادي الجامعة ومسئولي الصحة، مشددا بأن صحة الطلبة والأساتذة وجميع منتسبي الجامعة لابد وان تضع في عين الاعتبار بالمقام الأول.

وشدد العتيبي على ضرورة التنسيق بين جامعة الكويت ووزارة الصحة بشأن العودة للدراسة حضوريا، لافتا إلى أن أي تهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية سيكون له تبعات خطيرة على جميع أفراد المجتمع، وليس منتسبي الجامعة فقط.

وأشار العتيبي إلى أن المسئولين في الجامعة على دراية ووعي كاف بأهمية تطبيق جميع الإجراءات والاحترازات الصحية التي من شأنها منع حدوث إصابات بـ "كورونا" أو انتشار للفيروس داخل الجامعة ، مشيدا بخطط وإجراءات الجامعة في إجراء الاختبارات القدرات الأكاديمية ورقياً أثناء تزايد أعداد المصابين وانتشار كورونا، دون حدوث أي إصابة بالجامعة ودون مخاوف ، وهو الأمر الجيد الذي يحسب للإدارة الجامعية.

ودعا العتيبي جميع منتسبي الجامعة إلى الالتزام بالقرارات والإجراءات للاشتراطات الصحية التي تطلبها وزارة الصحة وتطبقها الإدارة الجامعية، مختتماً بالتأكيد على ضرورة العودة للدراسة التقليدية في كليات الجامعة حفاظا على جودة التعليم وتخريج كوادر بشرية حاصلة على شهادات علمية وتعليم وتدريب جيد وسليم.


السبت، 4 سبتمبر 2021

د. مندني: لا نقبل الإنفراد بقرارات رابطة تدريس التطبيقي

                                                                                 


أكد نائب رئيس الهيئة الإدارية ورئيس لجنة الجامعات الحكومية برابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.أحمد مندني على أن الهيئة الإدارية بالرابطة اتخذت قرارًا بالمطالبة بإنشاء جامعة حكومية تضم الكليات التطبيقية الخمس بأوضاعها الحالية وبمختلف تخصصاتها وعدم إنفراد أي كلية بالتحرك في هذا الخصوص استنادا إلى البند رقم واحد من المادة الثالثة لقانون الجامعات الحكومية والتي نصت على (منح شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدرجات العلمية الأخرى ما بعد مرحلة الثانوية) والتي تنطبق على جميع الكليات التطبيقية بأوضاعها الحالية، وللأسف فوجئنا بتحركات فردية من بعض أعضاء الهيئة الإدارية بالرابطة وبالتعاون مع أطراف أخرى لضم كلية واحدة فقط لجامعة عبدالله السالم، لافتا إلى أن هذا التحرك الميئوس منه لا يمثل رأي رابطة التدريس ولا يحقق طموحات منتسبي الكليات التطبيقية في الارتقاء بدورها الوطني في مواكبة تطلعات رؤية الدولة.

وقال د. مندني نوجه رسالتنا هذه لأعضاء مجلس الأمة وخاصة رئيس اللجنة التعليمية أ.د حمد المطر أول المطالبين بالمجلس بفصل الكليات التطبيقية عن معاهد التدريب وأن تكون جميع الكليات التطبيقية تحت مظلة جامعة حكومية من أجل تفعيل ومراقبة عملها الأكاديمي، وهذه المطالبة كانت بناء على عدة دراسات وقرارات حكومية وبرلمانية، ومنا إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد حفظه الله وحكومته الرشيدة، سائلين المولى عز وجل مزيد من التقدم والرقى لوطننا الغالي الكويت .


د. محمد العتيبي: إنشاء «المجلس الأعلى للتعليم» خطوة على الطريق.. لوضع المؤسسات الجامعية على خارطة التعليم الدولي

                                                                              



طالب الوزير الفارس بوجود عضو للجمعية ضمن المجلس الأعلى للتعليم


رحب رئيس جمعية الدراسات العليا د. محمد العتيبي بمقترحات وزير النفط وزير التعليم العالي بإجراء تعديلات على قانون الجامعات الحكومية لضم جميع مؤسسات التعليم العالي تحت مظلة.

وقال العتيبي في تصريح إن قانون الجامعات الحكومية شابه العديد العديد من الأخطاء الفادحة والمغالطات القانونية وعدم انسجام مواده بعضها بعضاً والذي لابد من تصحيحه وإعادة صياغته بالشكل الصحيح ليتناسب مع أهمية التطوير الأكاديمي، واللوائح الجامعية والأكاديمية في الجامعات الدولية والإقليمية المناظرة، وذلك للنهوض بمستوى التعليم الجامعي الذي نطمح إليه ونأمله خلال الفترة المقبلة.

وأضاف العتيبي بأن أطروحات  وزير التعليم العالي د. محمد الفارس نحو تطوير التعليم في غاية الأهمية ومطالب جميع الأكاديميين والقائمين على مؤسسات التعليم العالي  على وجه الخصوص، وخاصة  في إنشاء «المجلس الأعلى لمؤسسات التعليم العالي»، بدلاً من إنشاء أكثر من أمانة عامة بجهات التعليم العالي.

وطالب العتيبي الوزير الفارس بضرورة وجود ممثل عن جمعية الدراسات العليا عضواً ضمن المجلس الأعلى لمؤسسات التعليم العالي، للاستفادة من  الخبرات الأكاديمية والمهنية لهذا الكيان الكبير الذي يمثل الأساتذة الأكاديميين والحاصلين على الشهادات بمختلف درجاتها العلمية « الماجستير، والدكتوراه» من أرقى وأعرق الكليات والجامعات الدولية، مشيراً إلى أن الجمعية لديها رؤى وخطط للنهوض بالتعليم الأكاديمي، ولابد وأن تضع في الحسبان.

وشدد العتيبي على ضرورة ضم كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تحت مظلة الجامعات الحكومية، لما لها من مكانة أكاديمية كبيرة، في تخريج معلمين الحاضر والمستقبل، مشدداً على ضرورة ضم كلية التربية الأساسية لجامعة عبدالله السالم الجديدة، أو تكون نواة لجامعة حكومية جديدة في القريب.

 


د. فارس المطيري: تبني سياسة التحول الرقمي يضاف لمسيرة إنجازات سمو رئيس الوزراء

                                                                                  



 

يقضي على الواسطة والمحسوبية


أشاد رئيس مركز التطوير والتدريب برابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية د. فارس المطيري بتوجه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وحكومته الرشيدة وتبنيهم سياسة التحول الرقمي، مؤكدا أن هذا التوجه الرشيد يستحق الثناء والتقدير ويضاف لمسيرة سمو رئيس الوزراء وسعيه الدءوب لإحداث طفرة تنموية تعود بالخير على الكويت وأهلها.

وأشار د. المطيري إلى أن التوجيهات السامية التي وجه بها سمو رئيس الوزراء ديوان الخدمة المدنية بوضع ضوابط جديدة للوظائف الإشرافية، إضافة لإعادة دراسة المكافآت التي تصرف لمن يتولى هذه المناصب الإشرافية لتكون مرتبطة بالإنجاز وليس فقط لمجرد الحضور والانصراف، موضحا أن هذا التوجه سوف يقضي على الواسطة والمحسوبية ويساهم في الوصول إلى الأهداف المنشودة وعودة الكويت لمكانتها المرموقة خليجيا وعربيا وعالميا.

Dr_fares7070

 


الأربعاء، 1 سبتمبر 2021

المستقبل الطلابي: لقاء مثمر وبناء مع اللجنة التعليمية لطرح قضايا الطلبة

                                                           



ثمن لرئيس اللجنة اهتمامه بشريحة الشباب

 

أعلن المنسق العام لقائمة المستقبل الطلابي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب سعد عايد السبيعي أن وفدا من القائمة التقى رئيس اللجنة التعليمية بمجلس الأمة أ.د حمد المطر، وقال أن الوفد طرح خلال اللقاء أبرز القضايا الطلابية أملا في إيجاد حلول لها.

وقال السبيعي أن أبرز القضايا التي تم مناقشتها مع اللجنة التعليمية مشكلة الشعب المغلقة كونها تؤخر تخرج الطلبة، والمطالبة بمواعيد ثابتة لصرف إعانة الطلبة ومكافأة التفوق والتخصصات النادرة، وأكد الوفد خلال اللقاء على رفضه لمقترح انتقال كلية التربية الأساسية منفردة لجامعة عبدالله السالم وأن يكون الانتقال لجميع كليات الهيئة.

وأضاف السبيعي أن وفد القائمة طالب خلال اللقاء بتبني مقترح صرف 50 دينار لكل طالب بدل كتب مع بداية كل فصل دراسي، ومعاملة الطالب الحاصل على تقدير FA  أو HM نفس معاملة الطالب الحاصل على تقدير F بحيث لا يتأثر معدل الطلبة، وكذلك رفع الحد الأقصى للتسجيل بالصيفي إلى 9 وحدات دراسية لجميع طلاب وطالبات الهيئة، وتفعيل خاصية التسجيل اليدوي بمكاتب التسجيل، وتمديد مدة البقاء المقررة للطلبة حفاظا على مسيرتهم الدراسية، وصرف مكافأة لطلبة التدريب الميداني بكلية التربية الأساسية أسوة بزملائهم في كلية التربية بجامعة الكويت.

وتوجه السبيعي بشكره وتقديره لرئيس اللجنة التعليمية أ.د حمد المطر لحسن استقباله واستماعه باهتمام للقضايا التي تم طرحها خلال اللقاء.