الخميس، 25 أغسطس 2022

الاتحاد الوطني للموظفين : نستنكر سياسة تكميم الافواه التي تمارسها جامعة الكويت

 



- جامعة الكويت اعترضت في بيانها على تصريح صحافي لنقابة العاملين .. متناسية ان الدستور كفل حرية التعبير

- نخاطب سمو رئيس مجلس الوزراء بقطع اي محاولات تنتهك حقوقنا العمالية في التعبير عن مطالبنا

- الجامعة ستؤسس لنهج جديد في منع التصريحات الاعلامية .. ونؤكد لها ان النقابات كيانات قانونية لها حقوق

 


من منطلق تمسكنا بالمبادئ الدستورية الحقة ، والتي كفلت حرية التعبير عن الرأي ، نؤكد في الاتحاد الوطني للموظفين ، ان الكيانات النقابية ، انما هي كيانات رسمية مشهرة ملتزمة بواجباتها القانونية ، ولها كافة الحقوق في التعبير عن شريحة الموظفين والعمال التي تمثلها، كونها الممثل الشرعي لهم.

ومن هذا المبدأ العام، نعلن في الاتحاد استنكارنا ، لما صرحت به الادارة الجامعية ، صباح اليوم ، والذي يصب بخانة تكميم الافواه والدخول بالنوايا ، وتصوير المطالب الحقة للعاملين في الجامعة بمظهر المصالح الشخصية، متناسين ان الحقوق المالية والمكتسبات العمالية هي حقوق اصيلة للموظفين.

واننا اذ نؤكد على ضرورة سرعة صرف مستحقات العاملين بجامعة الكويت نظير الفصل الدراسي الصيفي ، نعلن تضامننا مع نقابة العاملين بالجامعة ، في حقها الاصيل الذي كفله الدستور والقانون ، في التعبير عن الرأي واستخدام القنوات الاعلامية ، خاصة انها ضمن حدود القانون الكويتي ، فما تصريح الادارة الجامعية ممثلة بالامين العام للجامعة بالانابة سوى محاولة لمنع هذا الحق الدستوري عن فئة العاملين في الجامعة، بينما لم تكلف الادارة الجامعية والامانة العامة نفسها عناء ان تعلن للاداريين عن مواعيد صرف مستحقاتهم المالية.

وننوه الى ان الادارة الجامعية ، هضمت حقوق الموظفين الاداريين في الجامعة ، في مكافأت الفصل الصيفي ، بينما سارعت بصرف مكافآت فئة الاساتذة والفنيين ومدرسيي اللغات، فكان من باب اولى ان نتسائل : هل حمل قرار الصرف لهذه الفئات جانبا شخصيا كون مدير الجامعة وامينها العام هم من فئة الاساتذة؟ علما اننا لا نحبذ الدخول في النوايا.

وختاما، نوجه مطالبنا الى رئيس مجلس الوزراء الاصلاحي سمو الشيخ احمد النواف الصباح ، في ان يقطع هذا النهج الذي تحاول الادارة الجامعية تأسيسه من خلال سياسة تكميم الافواه واستنكار ممارسة النقابات لحقوقها الدستورية في التعبير عن مطالبها، ومطالبتها لنقابة العاملين بجامعة الكويت بعدم اللجوء الى ما اسمته " منصات خارج نطاق الاسرة الجامعية"، فكلنا امل بان ينتصر سموه لمطالبنا العمالية وان لا يسمح بانتهاك حقوقنا في التعبير عنها والمطالبة بها.

السبت، 20 أغسطس 2022

عمادة خدمة المجتمع بالتطبيقي تفتح باب التسجيل لدوراتها للفصل الخريفي

 


تعلن عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أن باب التسجيل لدورات الفصل الخريفي للعام الدراسي 2022/2023م  متاح إلى يوم الخميس 8/9/2022 


وقالت العمادة أن بعض الدورات ستكون حضورية في المركز والبعض الآخر خلال تطبيق برنامج Microsoft teams .

 

رابط التسجيل بدورات العمادة :

https://webapps.paaet.edu.kw/CSOnline

 

 حساب العمادة على انستقرام:

 https://instagram.com/comm_kw?igshid=YmMyMTA2M2Y=















الخميس، 18 أغسطس 2022

الرئيس التنفيذي لنماء الخيرية سعد العتيبي: الاحتفال بهذا اليوم يُعدُّ دعوة لبناء المجتمعات الإنسانية الفقيرة والتصدي لتداعيات الكوارث والنكبات

 


في اليوم العالمي للعمل الإنساني

 

أكدت نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي أن اليوم العالمي للعمل الإنساني هو تذكرة سنوية للعمل على ضرورة تخفيف المعاناة عن الشعوب المنكوبة، وملايين الأسر التي فقدت عائلها، فالاحتفال بهذا اليوم يُعدُّ دعوة لبناء المجتمعات الإنسانية الفقيرة، والتصدي لتداعيات الكوارث والنكبات.

وبهذا الصدد قال الرئيس التنفيذي لنماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي أن اليوم العالمي للعمل الإنساني هو فرصة حقيقية للتخفيف من معاناة المحتاجين، مشيراً إلى أن هذا اليوم فرصة لنؤكد على أهمية ومدى التغيير الذي أحدثته نماء الخيرية في حياة الكثيرين في مناطق عملها، عبر عملها الميداني داخل وخارج الكويت.

وأشار العتيبي إلى أن اليوم العالمي للعمل الإنساني فرصة لاستذكار كل العطاءات التي عززت العمل الإنساني وقدمت الغالي والثمين في سبيل إسعاد الآخرين في الكويت والعالم، مبيناً أن عطاءات الكويت الانسانية كبيرة وأياديها الخيرة في بناء الإنسان والتنمية ودعم البحث العلمي والاستثمار البشري والمساعدات الإغاثية وصلت الى العديد من المجتمعات البشرية.

وأوضح العتيبي أن دول العالم تحتاج اليوم إلى المزيد من الجهود الإنسانية المنسقة لمواجهة التحديات الكبيرة التي تطال بتأثيراتها كثيراً من المجتمعات، مشدداً على أهمية تنمية الوعي بالدور الانساني للعاملين في هذا الحقل وابراز دورهم ومخاطرتهم بحياتهم الإغاثات اللازمة.

وشدد العتيبي على أهمية تنمية الوعي بالدور الانساني للعاملين في هذا الحقل وإبراز دورهم ومخاطرتهم بحياتهم لتقديم الإغاثات اللازمة، لافتا إلى أن الكويت حكومة وشعبا تتميز بوجهها الانساني التنموي الداعم لضحايا النكبات والكوارث والصراعات، معربا عن فخره واعتزازه بالمواقف الإنسانية النبيلة للقيادة السياسية في الكويت ودعمها لجهود المنظمات الانسانية الدولية والوكالات الأممية المتخصصة في هذا الشأن.

وقال العتيبي أن تاريخ الكويت عريق في العمل الإنساني على مستوى المؤسسات الرسمية والشعبية، ولا أدل على ذلك من اختيار الكويت مركزا للعمل الانساني الدولي، مبينا وأوضح الع أن نماء الخيرية لم ولن تتوانى عن تقديم الدعم والعون والمساعدة لأصحاب العوز والحاجات والمحتاجين والمنكوبين، مبينا أن إنجازات نماء الخيرية داخل وخارج الكويت، تعد خير دليل وشاهد على تحقيق الريادة بين المؤسسات واللجان الخيرية في الكويت.

وتقدم العتيبي بالشكر إلى العاملين في مجال العمل الإنساني في الكويت وفي جمعية الإصلاح الاجتماعي ونماء الخيرية بمناسبة هذا اليوم على ما يبذلوه من عطاء في سبيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها.

 


"جود الخيرية" تُطلق فيديو توعوياً يدعو للتمسك بلغتنا العربية


 


أطلقت جمعية جود الخيرية ضمن حملتها "كلمني عربي" الموجهة للناشئين من الأطفال والشباب العرب، التي تهدف لتشجيعهم على التمسك بلغتنا العربية والتحدث بها، أطلقت فيديو يعرض في شركة السينما الكويتية "سينسكيب" يبين أن اللغة العربية جزء من هويتنا، ويطالب الآباء باستخدام المفردات العربية عند استخدامها في الأماكن العامة وفي تعاملاتنا اليوم حتى تحفظ تاريخنا وثقافتنا.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية جود الخيرية عبدالعزيز الزايد: إن اللغة العربية منا وعروبتنا منها، لذلك كانت حملة "كلمني عربي" لأنها تضع التحديات التي تواجهها هذه اللغة في قلب النقاش العام وتتيح فرصة إدراك المخاطر الكبرى التي تواجهها في عالم يتجه بخطى ثابتة نحو هيمنة شاملة للغة الإنجليزية.

وأكد الزايد أن أهمية اللغة العربية تتجسد بالمحافظة على اللغة العربية، وتنشيطها لمواكبة التقدم الحضاري في جميع المجالات، وذلك من خلال التشجيع المستمر على نشرها، ودراستها لبيان ما فيها من كمال.

وبين الزايد أن الحملة تكتسب أهميتها كذلك من دورها في توضيح حقيقة أن المخاطر التي تواجهها اللغة العربية ذات آثار عميقة على مستقبل العرب، فالتخلي الطوعي عن اللغة الأم وتبني الإنجليزية بوصفها لغة تفكير وتواصل وكتابة يعني حرفياً إحداث قطيعة كلية مع الهوية العربية بقيمها ومُثُلها وتراثها. 

وأكد الزايد أن المجتمعات العربية ستعاني الكثير من الأزمات بسبب اضطراب السياسات اللغوية، ولن تكون آثارها قاصرة على حقل التواصل فحسب، بل ستمتد إلى جوانب شتى في المجتمع، بعضها قد يكون مؤثراً على نحو جذري على مستقبلها.

وأثنى الزايد على الشراكات التي تمت مع الجهات المختلفة، منها وزارة الإعلام الكويتية، ومكتبة الكويت الوطنية، ومكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، ومكتبة ذات السلاسل، وجامعة الكويت، ومبرة معرفي، وفريق "صغيرك سفيرك"، وقناة "البوادي"، وشركة السينما الكويتية "سينسكيب"، وغيرها من الجهات.


الخميس، 11 أغسطس 2022

شركة تلبية للبحث والتطوير وفرع جامعة الملك عبد العزيز برابغ يوقعان اتفاقية تعاون مشترك

 



وقعت ادارة شركة تلبية للبحث والتطوير  يمثلها رئيس مجلس الادارة المهندس سعدون السعدون مع كلية الحاسبات وتقنية المعلومات في جامعة الملك عبدالعزيز فرع رابغ ويمثلها سعادة وكيل الكلية للتطوير ومدير وحدة الشراكات والاتفاقيات د. فهد العضياني وذلك في مقر غرفة حائل مساء اليوم الخميس مذكرة تعاون تهدف الى المساهمة في تفعيل وتأصيل المسؤولية الاجتماعية لدى الطلبة بإعطاء محاضرات توعوية وتحقيق الأهداف المشتركة في تنمية المجتمع وتطوير قدرات الطلبة بالبحث والابتكار والتطوير المستمر ،إضافة الى تبادل الخبرات في التعاون بالحلول البحثية والأفكار الإبداعية لحل المشاكل الاجتماعية.

 وتشمل مذكرة التعاون على دعم القدرات الوطنية لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية في الجانب المجتمعي وتوفير المعلومات الوافية عن الحلول التقنية وكيفية تطبيقها بالطريقة المثلى، إضافة الى تفعيل وتأصيل المسؤولية الاجتماعية عبر محاضرات دورية والتعاون بالاستثمار الأمثل لكافة الطرفين.

يذكر ان شركة تلبية جاءت تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده من خلال نموذج عمل توعوي استثماري مبتكر مبني على إستراتيجية تكاملية شمولية رقمية تفعل دور المواطن والمقيم وتسهم في دعم القطاع الخاص وتحفز البنوك والجهات المانحة على تفعيل المسؤولية الاجتماعية للنهوض بمؤسسات المجتمع المدني للتكامل في التصدي للتحديات الوطنية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة للإسهام في تسريع تحقيق مستهدفات رؤيتنا الطموحة كي تصبح بلادنا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على كافة الأصعدة.





مصرف #فدرال_بنك في منطقة #الحمرا شهد عملية احتجاز موظفين وعملاء.

 




 


شهد مصرف #فدرال_بنك في منطقة #الحمرا عملية احتجاز موظفين وعملاء، حيث دخل شخص مسلّح طالب بتسليمه أمواله التي تبلع 209 آلاف دولار، وهو يحمل سلاحاً حربياً ومادة البنزين مهددا بإشعال نفسه وقتل من في الفرع, كما أشهر السلاح في وجه مدير الفرع. وحضرت القوى الأمنية والجيش الى المكان, ولكنها لم تدخل الى الفرع بسبب إقفاله من المعتدي. شقيق المودع الذي يحتجز رهائن في المصرف في الحمرا: أخي لم يدخل معه سلاحاً إلى المصرف بل أدخل مواد مشتعلة واستحوذ على السلاح من مكتب مدير الفرع شقيق المودع الذي يحتجز رهائن في المصرف في الحمرا: والدنا في مستشفى الزهراء وقد استدنا لعلاجه ولا قدرة لنا لإستكمال العلاج ولا مشكلة لدينا بدخول أخي إلى السجن وكل ما نريده هو "فك ضيقتنا"

الأربعاء، 3 أغسطس 2022

الهيئة العامة للشباب وفريق التطوير يحيون ذكري الغزو الغاشم بمهرجان تباشير الرطب

 



اقيم تحت شعار (حرقوها ..فخضرناها )


برعاية الهيئة العامة للشباب اقام فريق التطوير التطوعي بمركز شباب الشامية مهرجان تباشير الرطب بمحمية الشامية اليوم تحديدا لتزامنه مع ذكري الغزو تحت شعار  (حرقوها ..فخضرناها ) وأقيم المهرجان اليوم تحديدا بتاريخ 2 أغسطس الذي يتزامن مع ذكرى الغزو الغاشم على ارض الكويت الطاهرة . 

قال المسؤول الاعلامي للفريق وليد الانصاري بأن احياء ذكرى الغزو لا يكون فقط بتذكره كحدث جلل ومصاب عظيم شهدته البلاد وتبعه ما تبع من احداث القت بظلالها السوداء على الكويت والمنطقة، ولكن ايضا ذكرى الغزو فرصه لنا لنقف ونتمعن ماذا فعلنا نحن لوطننا بعد ان حررناه من ايدي الغزاة كيف عمرناه و صناه خلال السنوات التي تبعت التحرير، فمهما تضرر الوطن و تدمر على يد الغزاة فنحن من يعيد بنائه ويغرس خيراته فأرضنا لنا وبيدنا نحييها بعد ان حرقوها ودمروها فهي ارثنا وكما استلمناها من ابائنا و اجدادنا دار أمن وأمان وواحة أصيلة وارفة الظلال يستظل تحتها كل الطيبين والشرفاء من الكويتيين وإخوانهم المقيمين يعملون يدا واحدة من أجل الخير والبناء فنحن نسلم الأمانة لأبنائنا و احفادنا فكلنا للكويت والكويت لنا..

واضاف الانصاري أن فكرة إحياء ذكرى الغزو الغاشم لهذه السنة من خلال مهرجان خاص بالرطب وتباشيره فموسم الرطب في الكويت يبدأ مع موسم الرطوبة وتبدأ تباشيره بالظهور وتتميز الفترة الحالية برؤية أشجار النخيل في كل مناطق دولة الكويت  فهي فاكهة الصيف للكويتيين بكافة أنواعها، لذلك اليوم بالتحديد نسلط الضوء  لاجيالنا الحالية التي فقدت الارتباط بهذا الموروث للامن الغذائي مع حداثه العصر والخيرات التي تشهدها البلاد والاستهلاك الغذائي الكبير والقادم من جميع بقاع الأرض لذلك سلطنا الضوء على جانب من جوانب موروث اجدادنا ، فالتمور كانت عماد الامن الغذائي التاريخي بالمنطقة وهي فاكهة و غذاء للغني قبل الفقير ,المجتمع الكويتي سابقا كان مجتمع مستدام يأكل ما يزرع ولا يسرف او يبذر و شجرة النخيل خير دليل فمنها يأتي التمر الذي يأكل ومنتجاته ،و من اوراقها تصنع الاواني و السلال ومن جذوعها تشيد الاعمدة و الاسقف وغيرها ، فكما كان اجدادنا مستدامين و أبناء بيئتهم نرجوا من نشاطنا هذا تذكير أبنائنا و حثهم على الاستدام وصون النعمة فالنعم زواله ويجب علينا كمجتمعات ان نحفظها لتدوم ونشجع على صونها وجني ثمرها .

وعن الهدف من المهرجان قال الأنصاري أنه ليس بمهرجان تجاري او استثماري واستهلاكي ولكنه ترسيخ لمبدا عاش عليه اجدادنا وتعلمناه منهم وهو مبدأ الشروكة والنقصة فكان من لديه يشارك غيره ويتنقص له فالمجتمع يتكاتف ويتعاون في وقت الشدائد و أيضا في زمن الرخاء.

وعن دور الهيئة العامة للشباب ورعايتها لمهرجان محمية الشامية قالت مسؤولة مركز شباب الشامية بالانابة السيدة/ ليال التميمي إن الهيئة تسعي دائما لدعم المشاريع الصغيرة ومنع انهيارها وتقديم التسهيلات الممكنة لتطوير كافة المرافق التابعة لها من خلال توفير   الإحتياجات الكاملة وتقديمها للشباب والطاقات الإبداعية وتمكينهم بالعمل تحت مظلتها إيمانا منها بقدرة ونجاح أبنائها ونشر إنجازاتهم وتفعيل مشاركتهم الإيجابية ودورهم البنَّاء في خدمة المجتمع وتمكينهم بهذا التطور وتنامي الخبرة الوطنية في دعم وحماية وتنمية الشباب.

واضافت التميمي مهمتنا تكمن بالمكان متمثلا بمركز شباب الشامية وايضا نسعي بتوفير كافة احتياجات المحمية ودعمهم بعملهم تحت مظلة الهيئة، كذلك دعم جمعية الشامية والشويخ للمحمية وجهود فريق التطوير التطوعي سواعد كويتية ابدعت بإهتمامها بإحياء تراث الاجداد والحفاظ عليه من خلال المحمية.

من جهتها قالت مؤسس فريق التطوير والمسؤولة عن إدارة المحمية السيدة اديبة الفهد تعاونت مع رئيسة الفريق السيدة نهي الخرافي وبدأنا الفريق ب3 سيدات والان اصبحنا مجموعة وطنية إيجابية مثمرة .

 واضافت الفهد نحن لدينا رسائل لمؤسسات الدولة والمجتمع بتغيير سلوكياتنا الاستهلاكية والمحافظة على مقدرات دولتنا ونسعى للاقتصاد الدائري الصديق للبيئة ايضا، ونريد تغيير سياسات البلدية بفرز النفايات، وان تهتم وزارة الزراعة بالمحميات الطبيعية كذلك حدائقنا العامة تحتاج الى تطوير كبير واهتمام وغيرها من امور كثير لا تؤخذ بالحسبان، ونستطيع أن نخفض حراره بلادنا بتغيير سلوكنا سواء مجتمع او حكومة كذلك مسطحات النجيل يجب ان تغرس بالأشجار لخفض البصمة الكربونيه لبلادنا، كذلك مخلفات حدائقنا العامة والخاصة يجب ان لا تخرج من مناطقها تفرم وتحول الي محسنات تربة.

وأضافت الفهد لدينا حدائق اخرى أنشأناها في مدرسة الشايع، حيث غرسنا ما يفوق الــ 600 شتله اشجار متنوعة ومشتل زراعة عضوية وغابة استوائية، وغيرها من امور لنساهم في تحويل المدرسة صديقه للبيئة، كما قمنا بالعمل داخل المدرسة فاصلحنا فيها شبكات الري القديمة وأنشأنا شبكات ري اخرى في مساحات اخرى، وبإذن الله سنقوم الموسم القادم بتفقد الاشجار وزيادتها، إضافة لإنشاء كشك التدوير وعمل نشاطات بيئية وزراعية مع طلاب المدرسة، منوهة أن كل الاشجار والشتلات من انتاج المحميه والهدف منها غرسها في الاماكن العامة لزياده الغطاء الاخضر. 

اما عن الدعم المادي قالت اديبه الفهد لا يوجد اي دعم من اي جهة سوى الموافقة بالعمل من خلالهم او تقديم الخدمات، والدعم الحقيقي كان من الهيئة العامة للشباب حيث زودتنا مشكوره بالماء والكهرباء والعمل تحت مظلتها، وأتاحت الفرصة لفريقنا التطوعي بإنشاء محمية الشامية لنشر الثقافة المجتمعية البيئية التي تخدم العمل المناخي وبالأساس تخدم سياسات الدولة للاستدامة، ويكفينا هذا الدعم الكبير منهم

لانهم اتاحوا لنا خدمة وطننا الكويت، مضيفة نحن فريق لايسعي للدعم بل يهدف الى تعليم النشأ انتاج الاشجار والغذاء لا شراءه. 

وعن المشاركين والحضور قالت الفهد أن جميع الجهات المشاركة سواء بالحضور او المساهمة بمشاركتهم سواء جهات او افراد دعمتنا بكل حب وساهمت بشكل كبير بإنجاح المهرجان، وكان بمقدمة المشاركين والحضور سعادة الشيخه اوراد الصباح التي تدعم كل مبادرة وطنية وتشجعها، فقد شاركتنا  واحضرت ثمار الخير معها، كما شارك بالمهرجان كم هائل ومشرف من الحضور، منها شخصيات دبلوماسية وسفراء وغيرهم، وكان من ابرز الحضور والمشاركين ما يلي:

- سفيره اندونيسا واعضاء سفارتها

- سفير مالطه السيد/ ريموند سرسيرو

- سفير اليابان وحرمة

- سفير بنغلادش.

- سفير مملكة بوتان السيد/ شيتيم تنزن.

- مختار منطقة الشامية. السيد ابراهيم المشعل

- رئيس جمعيه الشامية والشويخ السيد عبدالله الراشد.

-  مفوضية  الامم المتحدة للمستوطنات البشريه د. اميره الحسن.

- مستشار هيئه الزراعة السيد/ شبيب العجمي

- فريق نحميها من ثانويه الجزائر.

- شركه نفط الكويت.

- السيد فوزي المضف شركة نخيل الخليج.

- مزرعة يوسف المطيري.

- شركه النخيل النسيجي.

- ركن احياء الصناعات اليدوية بمشاركة شروق الصايغ عضو جمعيه التراث.

وتجيد شروق الصايغ سف الخوص حيث تعلمته بالإحساء والبحرين واصبحت مدربه معتمده وتقيم دورات تدريبية بصنع السلال والزبلان.

إضافة لمشاركة الكثير من مزارع مواطنين من جميع انحاء الكويت شاركوا بنقصات وهدايا من الرطب، وكذلك عدد من الإعلاميين ونشطاء بالعمل التطوعي.