الأربعاء، 29 مارس 2017

م. محمد الحمدان: تأهيل وتدريب الكوادر البشرية الهيئة لتطبيق الجودة الادارية والاعتماد المؤسسي

أكد سعي التطبيقي للارتقاء إلى مصاف أفضل المؤسسات العالمية الأكاديمية


أكد مدير مكتب ضبط الجودة والاعتماد الاكاديمي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المهندس محمد فهد الحمدان انه وانطلاقاً من الرؤية المستقبلية للتخطيط التنموي في البلاد، والتي تقوم على أهمية إحداث التغيير التدريجي في مسيرة التنمية وباعتبار الهيئة جزء لا يتجزأ من منظومة التخطيط التنموي في الدولة فهي كمؤسسة أكاديمية حكومية تسعى دوماً إلى التميز المؤسسي في تقديم جودة الخدمات التعليمية الأكاديمية والتدريبية إسهاماً منها في دعم أهداف التنمية والارتقاء بالمجتمع.

وأشار إلى إن المكتب ومنذ نشأته سعى الى تطبيق وتعزيز مفاهيم الجودة والتميز المؤسسي التي تبنتها الادارة العليا سعياً منها الى ضمان الارتقاء بالهيئة إلى مصاف أفضل المؤسسات التعليمية العالمية في مجال الجودة والتميز المؤسسي، موضحاً ان منهجيتها تتمثل في تعزيز ومد جسور التواصل بين المؤسسات العالمية المختلفة، بالإضافة إلى توفير بيئة مشجعة على العمل والتميز المؤسسي من خلال تبني الفكر القائم على الجودة الشاملة وتطبيق الآليات اللازمة لتنفيذها، وتبني مشاريع التطويرية ومبادرات التحسين المستمر. وأكد الحمدان على تحقق مجموعة من الانجازات التي تضاف إلى سلسلة انجازات الهيئة ورصدها خلال الفترة وأهمها الانتهاء من تنفيذ مشروع حصول قطاع الشؤون الادارية والمالية على شهادة ضمان الجودة العالمية ISO 9001، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ مشروع حصول المعهد العالي للطاقة على شهادة ضمان الجودة ISO 9001، كما يقوم مكتب ضبط الجودة والاعتماد الأكاديمي بتطويرها الى النسخة المحدثة ISO 9001:2015، وجاري العمل بإجراءات التعاقد مع الشركة التي تم الترسية عليها لتجديد شهادة الجودة العالمية ISO 9001 للمعهد العالي للاتصالات والملاحة. ونوه الحمدان إلى الوصول للمرحلة الثانية من تنفيذ مشروع جديد لضمان الجودة العالمية ISO 9001:2015 لقطاع الخدمات الاكاديمية المساندة وقطاع التعليم التطبيقي والبحوث . كما أعلن عن انشاء نظام آلي لإجراءات مكتب ضبط الجودة والاعتماد الأكاديمي يربط كليات ومعاهد الهيئة والإدارات في جميع قطاعات الهيئة. بالإضافة إلى سعي المكتب لتكوين فرق عمل من موظفين الهيئة لضمان استمرارية تدفق البيانات والمعلومات والمعرفة الخاصة بالنظام الداخلي لضمان الجودة ونظام التقييم الذاتي السنوي على مستوى مكاتب ولجان وفرق العمل الإدارية، والعمل على إعداد وتنفيذ برنامج تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية في مجال تطبيق نظم الجودة والاعتماد الاكاديمي الذي تم تنفيذه على مرحلتين، المرحلة الأولى تنفيذ زيارات ميدانية لجميع الوحدات التنظيمية في قطاعات الهيئة بهدف توعية الموظفين ونشر ثقافة الجودة. وأشار إلى المرحلة الثانية المتمثلة بعقد دورات تدريبية معتمدة دولياً متخصصة بالاعتمادات الاكاديمية والمهنية وطرق التقييم الذاتي لفرق العمل بجميع قطاعات الهيئة المختلفة ليسهل عملية تطبيق الجودة والحصول على الاعتمادات الاكاديمية المؤسسية ، حيث بلغ إجمالي عدد المتأهلين خلال 6 أشهر 363 متدرب بنسبة انجاز تعادل 110 %. وفي الختام وجه الحمدان الشكر إلى مدير عام الهيئة د.أحمد الأثري على دعمه ومتابعته المستمرة لعمل المكتب وتسهيل جميع الإجراءات الخاصة في تطبيق معايير الجودة في قطاعات وإدارات الهيئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين