الأحد، 30 سبتمبر 2018

اتحاد التطبيقي يبارك موافقة الهيئة على توفير "ميني ماركت" بالأساسية والدراسات التجارية





باركت نائب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لشئون الطالبات سجى سالم العازمي لزميلاتها الطالبات موافقة إدارة الهيئة على توفير فرع بقالة "ميني ماركت" في كل من كلية التربية الاساسية بنات، وكلية الدراسات التجارية بنات لتوفير ما يحتجن إليه من مستلزمات، لافتة إلى أن التجربة سيتم تعميمها لاحقا على باقي كليات الهيئة.
وقالت العازمي أنه تم البدء بإعادة صيانة وتأهيل كافيتريا الطالبات في كلية التربية الاساسية بنات وإجراء ما يلزم لها من صبغ وزيادة عدد الشفاطات، إضافة للبدء في إعادة ترقيم لوحات البوابات والمباني، متوجهة بشكرها لكل من مدير إدارة الخدمات بالهيئة م. فنيس العجمي، ومدير إدارة الشئون الهندسية م. فريد العوضي، كما ثمن جهود كل من رئيس قسم الصيانة م. عيسى الستلان، م. طلال ثويني، م. زهراء المساعد لما قاموا به من جهود مشكورة وتعاونهم مع الاتحاد في توفير الأجواء الملائمة للطلبة.

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018

قائمة المستقبل الطلابي: الانتهاء من تدقيق كشوف مكافأة الطلبة وارسالها للبنوك





أعلن رئيس الهيئة الادارية لقائمة المستقبل الطلابي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حمد المسامح العجمي أن جهوده وزملائه أثمرت عن انتهاء الجهات المعنية بالهيئة من التدقيق على كشوفات مكافأة الطلبة وتم ارسالها للبنك المركزي تمهيدا لإيداعها بحسابات الطلبة في البنوك.
وقال العجمي أن نائب المدير العام للشئون الإدارية والمالية م. حجرف الحجرف كان متعاونا وحريصا على حل تلك المشكلة بالسرعة الممكنة، وكان هناك تواصل دائم لتذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة، حيث أفاد م. الحجرف بأن عملية الصرف لم يكن بالإمكان إتمامها قبل التدقيق جيدا على الكشوفات والتأكد من وصول المكافأة لمستحقيها فقط نظرا لوجود حالات مفصولين ووقف قيد وغيرها، موضحا أن القائمة طالبت الهيئة باستحداث آلية جديدة تساهم في مراجعة الكشوف والتدقيق عليها مبكرا لضمان عدم تكرار هذا التأخير وصرف المكافأة للطلبة في مواعيدها المحددة.


الاثنين، 24 سبتمبر 2018

اتحاد التطبيقي: مشكلة تأخر الصرف مرفوضة ولكنها طالت الاساتذة كذلك نتيجة سوء تخطيط





طالب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب محمد عيد العويمري إدارة الهيئة بإعادة النظر في الآلية المتبعة لصرف مكافآت الطلبة لضمان عدم تأخرها، مشيرا إلى أن هذا التأخر الواضح في عملية الصرف تسبب في تذمر الجموع الطلابية ولا لوم عليهم في ذلك، حيث إعانة الطلبة المفصولين الذين تم إعادة قيدهم حسب استيفائهم للشروط لم يتم صرفها حتى الآن، وكذلك تأخر إعانة صندوق طالب العلم فلم تصرف حتى الآن للطلبة على الرغم من أن بيت الزكاة أودعها بحساب الهيئة منذ شهر اغسطس الماضي، وكذلك هناك تأخر كبير في صرف مكافأة التفوق.
وقال العويمري بأن إدارة الهيئة تبرر هذا التأخير نظرا لانتقال عدد من الإدارات إلى المقر الجديد بالشويخ إلا أن هذا العذر غير مقبول ولا ذنب للطالب في هذا التأخير الذي يمكن أن يعود سلبا على مسيرته الدراسية، مطالبا إدارة الهيئة بسرعة الايعاز للجهات المعنية لسرعة صرف تلك المكافآت والعمل على إيجاد آلية جديدة تضمن عدم تكرار تأخر الصرف.
وعن استغلال بعض القوائم لتلك المشكلة ومحاولتها التكسب الانتخابي أكد العويمري أن الاتحاد لم يقف مكتوف الايدي وعلى تواصل دائم مع الهيئة لحل تلك المشكلة، ولابد من توضيح عدة نقاط لجموعنا الطلابية أن هذا التأخير لا يوجد أي ذنب للاتحاد فيه فالاتحاد جهة مطالبة وليس جهة اتخاذ قرار ودورنا حسبما نصت اللائحة نقل هموم ومشاكل الطلبة لإدارة الهيئة والمساهمة في وضع الحلول المناسبة لها وهو ما قام به الاتحاد فعليا، كما أن تلك المشكلة ليست وليدة هذه السنة ولكنها متكررة نتيجة سوء تخطيط وزاد من وتيرتها هذا العام انتقال إدارات الهيئة للمقر الجديد بمنطقة الشويخ، فأي كانت القائمة التي تقود الاتحاد لم يكن بإمكانها فعل أكثر ما قام به الاتحاد من مطالبات ومراجعات لإدارات الهيئة المختلفة للإسراع في عملية الصرف، بل أن  مشكلة التأخير لم تقتصر على الطلبة ولكن امتدت لمستحقات الأساتذة انفسهم وكان هناك تأخر واضح في صرف مستحقاتهم.
وأشار العويمري إلى أن الجموع الطلابية ومنذ تولي الاتحاد الحالي زمام الأمور بذل جهود كبيرة أثمرت عن تغيير الكثير من السلبيات التي كانت موجودة بالسابق وتحقيق عدد من الانجازات التي كانت تتطلع اليها جموعنا الطلابية، فنحن نحاول قدر الامكان الابتعاد عن الشو الاعلامي ونعلن فقط عما يتم تحقيقه من أنشطة وفعاليات وانجازات ملموسة على ارض الواقع.

السبت، 22 سبتمبر 2018

رابطة تدريب المعاهد تطالب بعدم المساس بالمناصب الخاصة بالمدربين



 

صرح امين سر رابطة اعضاء هيئة التدريب المهندس يوسف الكوت بأن الرابطة تدعوا الجميع بعدم المساس بمناصب التدريب التي تندرج تحت اختصاص نائب المدير العام لقطاع التدريب كما هو موجود بالهيكل التنظميمي للهيئة ونحن برابطة التدريب لانقبل المساس بحقوق مدربينا ولا نقبل التعدي على حقوق الاخرين فمن هذا المنطلق نوجه رساله لمعالي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حامد العازمي بان حقوق اعضاء هيئة التدريب بجب ان لا تمس ويجب قبل اتخاذ اي قرار مراجعة الهيكيل التنظيمي للهيئة .
ومن هذه المناصب
1 - مركز ابن الهيثم
2 - مركز قبول وتسجيل المتدربين
3 - ادارة تنسيق الدورات الخاصة
4 - ادارة شؤن هيئة التدريس والتدريب
فهذه الادارات يجب ان تدار من قبل المدربين لانها من اختصاصاتهم ويجب عدم ادارتها من غير المدربين لوجود الكثير من العمل المهني والفني الدقيق الذي يحتاج للمدرب لادارتها .

 


نقابة التطبيقي: ايقاف التفرغ العلمي للمناصب الادارية انتصار للقانون والعدالة وحماية للمال العام



باركت نقابة العاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب قرار وزير التربية د. حامد العازمي ومجلس الخدمة المدنية الرامي الى ايقاف التفرغات العلمية في المناصب الإدارية لاعضاء هيئة التدريس وقالت النقابه ان السنوات الماضيه شهدت اقصاء كبير للكادر الاداري عن المناصب المستحقة والتي يتولاها الاداري وخلال توليه وحتى التقاعد لايكلف الدولة اي مبالغ وفي نفس الوقت حل الاخوة والزملاء اعضاء هيئة التدريس في هذه المناصب وعند تفرغ اي عضو تدريس تكون تكلفته بالاضافة الى الرواتب مايتجاوز الـ ١٠٠ الف دينار كمكافئة تفرغ علمي مقابل ٤ سنوات قضاها في المنصب الاداري.
وقالت النقابة أن مثل هذا القرار سوف يرتقي بالعملية الأكاديمية حيث سيتفرغ اعضاء هيئه التدريس للعمل الاساسي وهو تعليم الطلبة بعيد عن اي مناصب ادارية تشغلهم عن أهمية هذا الدور
وأكملت النقابة نتمنى ان يراعي الاخوه الموجودين في هذه المناصب بحيث لا يحصل اي ضرر وياخذوا حقوقهم كاملة لكن في الفتره القادمة سنتابع ان يكون المنصب الاداري للاداريين وبنفس الوقت المناصب الأكاديمية للاكاديميين
وختمت النقابة بتقديرها وشكرها لكل من خدم ومازال يخدم الهيئة لكن الاداريين تعرضوا كثيرا للظلم والاقصاء والان هو وقت اعادة الحق وتحقيق العدالة.


الأربعاء، 19 سبتمبر 2018

اتحاد التطبيقي: شائعات المستقلة واساليبها الملتوية لن تعطلنا عن خدمة جموعنا الطلابية




اصدر الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بيانا صحافيا استنكر فيه الحملة الموجهة التي تتبناها القائمة المستقلة ضد الاتحاد دون وجه حق وما تضمنته الحملة من أكاذيب ومعلومات مغلوطة بهدف التكسب الانتخابي نظرا لاقتراب العرس الديمقراطي الذي تشهده الهيئة سنويا، وقد دأبت على ذلك منذ بداية العام النقابي ولم يكن الاتحاد يرغب في الرد، إلا أن تلك القائمة تخطت كل الخطوط في التدليس والأكاذيب وكان لزاما من الرد على تلك المعلومات المغلوطة.
وأوضح الاتحاد في بيانه أنه فيما يخص تسجيل المواد للطلبة ممن هم اقل من ١٠ وحدات فقد تم تحديد موعدين لاضافة المواد من قبل إدارة الهيئة واستمر حتى يوم الخميس الماضي وجاء ذلك تلبية لمطلب الاتحاد، وتم تمديد فترة التسجيل اليدوي في جميع الكليات وفي ديوان عام الهيئة بالعديلية، كما تم عرض جميع الحالات على العمادة وبفضل الله تم حل غالبية المشاكل التي واجهت الطلبة.
وفيما يخص موضوع إعانة المفصولين أشار الاتحاد في بيانه إلى أنه كان على تواصل دائم ومستمر مع الإدارات المعنية بالهيئة، وبفضل الله تم رصدها بالسستم إلى أن التأخير جاء من بعض البنوك، وفيما يخص مكافأة التفوق فإن الاتحاد لم يتخذ موقف المتفرج وبذل قصارى جهده مع إدارة الهيئة لسرعة صرفها، وبفضل الله ثم بفضل جهود الاتحاد وتعاون إدارة الهيئة تم حل هذا الأمر.
وأكد الاتحاد على أن إنجازاته واضحة للعيان ولا ينكرها إلا جاحد، إلا أن القائمة المستقلة وكعادتها تحاول الاصطياد في الماء العكر بغية التكسب الانتخابي، لافتا إلى أن ما قدمه الاتحاد هذا العام بقيادة المستقبل الطلابي فاق ما قدمته المستقلة وكان هناك إصلاح لامور كثيرة افسدتها المستقلة خلال توليها مقاعد الاتحاد، مؤكدا أن تلك الاساليب الملتوية لن تعطل مسيرة الاتحاد وسوف يستمر جاهدا في خدمة الجموع الطلابية.

الخميس، 13 سبتمبر 2018

المطوع: ايقاف التفرغ العلمي قرار صائب يحافظ على المال العام وينصف الاداريين




تقدم المهندس وائل يوسف المطوع رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بخالص التهاني والتبريكات من كافة منتسبي الهيئة بمناسبة العام الهجري الجديد، ومناسبة بدء العام الدراسي الجديد، وأهاب بالسادة عمداء الكليات ضرورة الالتزام باللوائح والنظم والتعامل مع الجميع بمسافة واحدة وعدم محاباة شريحة على أخرى.
وفي سياق آخر بارك المطوع قرار منع ايقاف التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس والتدريب  شاغلي المناصب الإشرافية، مشيرا إلى أن هذا القرار جاء منصفا للإداريين ويمنع التعدي الذي كان يُمارس على حقوقهم طوال الفترات السابقة وتم قتل طموحهم دون ذنب ارتكبوه، لافتا إلى أن الدور الرئيسي للهيئة التدريسية هو تدريس المواد، وهناك العديد من الاقسام العلمية تشتكي من نقص أعدادأعضاء هيئة التدريس لديها ومع ذلك نجد تهافتا على تقلد المناصب الاشرافية، وقال أن الرابطة كانت أول من طالب بهذا القرار لأن من يخدم الكويت يجب أن يخدمها دون النظر لأي مكاسب أخرى وأن يكون ذلك نابعا من وطنيته فقط وخدمته للمؤسسة التي يعمل بها.
وأشار المطوع إلى أن هناك مناصب وهمية وهي مساعد المدير العام ومساعد نائب المدير العام وهذا المناصب يجب الغائها بشكل سريع كونها مخالفة للقانون وقد سبق للرابطة أن طالبت بالغاء هذه المناصب بل وطالبت باسترداد كافة الأموال التي صرفت لهم دون وجه حق والغاء أي قرارات شاركوا في اتخاذها، وعلى الرغم من ورود كتاب رسمي من ديوان الخدمة المدنية لإدارة هيئة التطبيقي بشأن مسميات مساعدي نواب مدير عام الهيئة وانها مخالفة للقرار رقم (25/2006) الذي حدد المستويات التنظيمية التابعة لقطاعات الهيئة، وأن تلك المسميات لم تدرج ضمن الهيكل التنظيمي السابق للهيئة والصادر بناء على القرار رقم (1/2008)، والقرار الوزاري رقم (5/2015) حيث ذكر كتاب الديوان بشكل واضح بأن تلك المسميات مخالفة، وبذلك فإن كافة المستحقات المالية التي تم صرفها لجميع المناصب المخالفة تعد تعدي علي المال العام ولابد من استرداده بأثر رجعي كونها تم صرفها دون وجه حق بما في ذلك جميع من حصلوا على تفرغ علمي إثر توليهم تلك المناصب المخالفة واعتبار جميع الأموال التي حصلوا عليها مديونية يجب استردادها بنسبة محددة من رواتبهم الشهرية والغاء قرار من يتمتعون منهم الان بالتفرغ العلمي وضعف الراتب ، وعلى الرغم من ذلك فقد تم تجديد تعيين مساعدا آخر لاحد نواب المدير العام قبيل تولي د. المضف لمهام منصبه بأيام قليلة مما يعد إصرارا على مخالفة القانون مطالبا بإلغاء هذا التجديد الغير قانوني .
وختم المطوع تصريحه بمناشدة معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. حامد العازمي بسرعة اتخا الاجراءات القانونية اللازمة نحو إلغاء كافة القرارات التي صدرت عن اللجنة التنفيذية أو أي لجان أخرى وفرق عمل شارك بها مساعدي نواب المدير العام بمناصبهم، لأن ما بني على باطل فهو باطل كما ان المبالغ التي صرفت لهم جاءت بناء علي انهم يتمتعون بوظائف إشرافية، وان جميع تلك القرارات قابلة للطعن فيها أمام القضاء، إضافة لبطلان كافة اللجان أو الفرق التي ترأسها او شارك فيها أي من مساعدي نواب المدير العام بقوة القانون ، كما يجب استرجاع كافة الأموال التي صُرفت لهم بحكم تخفيض ساعات العمل لهم بناء على مناصبهم الإشرافية المخالفة وحصولهم على الاضافي بالفصول الدراسية منذ العام 2011 وحتى اليوم، وأن جميع تلك الأموال هي أموال عامة ولابد من استردادها، والعمل على منع تلك المخالفات التي أرهقت ميزانية الهيئة، لاسيما وأن التفرغ العلمي لعضو هيئة التدريس يكلف الدولة سنويا 120 الف دينار أي نحو ربع مليون دينار خلال فترة التفرغ.
وطالب المطوع بتسخير هذه الأموال الطائلة لتوفير مقررات وشعب دراسية للطلبة لمساعدتهم علي التخرج والقضاء علي ظاهرة ارتفاع معدل تخرج الطلبة في غالبية الكليات مضيفا بان الرابطة تثق و تدعم القرارات الإصلاحية للمدير العام د.علي المضف وتطالبه بالمزيد للقضاء علي الفساد والفوضى العارمة التي كانت بالأربع سنوات الماضية.

رابطة أعضاء هيئة التدريس في التطبيقي ترفض قرار وقف التفرغ العلمي لشاغلي المناصب الإشرافية لأعضاء هيئة التدريس





صرحت الهيئة الإدارية لرابطة أعضاء هيئة التدريس في التطبيقي حول موضوع وقف التفرغ العلمي لشاغلي المناصب الإشرافية لأعضاء هيئة التدريس. وأكدت إدارة الرابطة بأن لا علم لها حول ذلك الموضوع الذي إن صح ترفضه جملة و تفصيلًا.
وأكدت إدارة الرابطة موقفها الحازم ضد هذا القرار، فليس من المعقول أن تكون مكافأة عضو هيئة التدريس بسحب هذه الميزة البسيطة منه، خصوصًا بأنها تأتي بعد جهد وتعب متواصل خلال أربع سنوات من العمل بين الكلية و إدارة الهيئة.
لهذا السبب نحن رابطة أعضاء هيئة التدريس نرفض هذا القرار الغير مدروس، والذي يعتبر طارداً لأعضاء هيئة التدريس من تقلد تلك المناصب التي تعد محوراً أساسياً في عمل هذه المؤسسة الأكاديمية الكبيرة.

الجمعية الكويتية لإداريي المؤسسات التعليمية تبارك إلغاء التفرغ العلمي من شاغلي مناصب الوظائف الإشرافية




باركت الجمعية الكويتية لإداريي المؤسسات التعليمية خطوة إلغاء التفرغ العلمي من شاغلي مناصب الوظائف الإشرافية الإدارية لأعضاء هيئه التدريس والتدريب بديوان عام التطبيقي واعتبرتها خطوه بالإتجاه الصحيح، حيث أن التفرغ إستنزف ميزانية الهيئة وكان سببا لتسابق بعض أعضاء هيئه التدريس والتدريب للعمل بديوان عام الهيئة وترك عملهم الأصلي المتمثل في تدريس المقررات.
وشكرت الجمعية معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي ورئيس مجلس إدارة هيئة التطبيقي د. حامد العازمي، وكذلك مدير عام الهيئة د. علي المضف لاتخاذ هذا القرار الإصلاحي بعد أن كانت الهيئة تعاني من آثاره السلبية على سواء على المؤسسة أو الموظفين أو الطلبة.

الاثنين، 10 سبتمبر 2018

تدريس التطبيقي شكلت (اللجان ) الدائمة والفرعية ودعت زملائها للمشاركة




 أعلن أمين سر رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. فارس المطيري أن الهيئة الإدارية للرابطة عقدت اجتماعا مساء يوم الاثنين الموافق 10/9/2018 ، وتم خلال الاجتماع تشكيل لجان الرابطة واختيار رؤسائها والتي جاءت بتولي د. يوسف مسعد العنزي رئاسة اللجنة الثقافية واللجنة الاجتماعية، وتولي د. فارس مناحي المطيري رئاسة لجنة التدريب والتطوير، وتولي د. احمد راشد الهيفي رئاسة اللجنة الاعلامية، وجاءت لجنة الكادر برئاسة د. فارس الحيان وعضوية كل من م. رعد الصالح، م. فواز عزيز الرشيدي، ولجنة المستحقات المالية برئاسة د. فارس مناحي المطيري وعضوية كل من م. رعد الصالح، م. فواز عزيز الرشيدي، ولجنة الشكاوى والتظلمات برئاسة م. فواز عزيز الرشيدي وعضوية كل من د. فارس مناحي المطيري، د. يوسف مسعد العنزي، د.أحمد راشد الهيفي، واللجنة الفنية برئاسة م. رعد الصالح.
وأشار د. المطيري إلى أن باب عضوية اللجان سيكون متاحا أمام الاساتذة بمقر الرابطة خلال فترة الدوام الرسمي بدءا من يوم الاربعاء الموافق 12/9/2018 ولمدة أسبوع، مهيبا بزملائه الراغبين بالمشاركة في عضوية اللجان سرعة المبادرة بتسجيل اسمائهم، حيث أن عضوية كل لجنة لن يزيد عددها عن 7 زملاء من أعضاء هيئة التدريس ولا يجوز للعضو التسجيل بأكثر من لجنة ليتمكن من أداء مهامه على الوجه المنشود.


العالي للطاقة بالتطبيقي” يحتفل ببدء الفصل الأول للعام التدريبي الجديد 2018-2019



 

أقام المعهد العالي للطاقة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حفلاً بمناسبة بدء الفصل التدريبي الأول للعام التدريبي 2018-2019 برعاية وحضور نائب مدير عام الهيئة لشؤون التدريب م.طارق العميري وعدد من القياديين وممثلي جهات سوق العمل المختلفة بالقطاعين الحكومي والخاص والقطاع النفطي التي تربطها بالمعهد علاقات وثيقة تهدف الى تعزيز التعاون والشراكة في مجال التدريب، وبحضور أعضاء الهيئة التدريبية والإدارية وجميع العاملين بالمعهد، وذلك بمقر المعهد بالشويخ.
قال راعي الحفل نائب المدير العام لشؤون التدريب المهندس طارق العميري ان الحفل يأتي جرياً على العادة السنوية التي يحرص عليها المعهد العالي للطاقة، أحد أهم المعاهد الموجودة في قطاع التدريب، في بداية العام التدريبي الجديد، مثنياً على دور المعهد في إعداد كوادر وطنية مؤهلة ومدربة للعمل في القطاع الحكومي والخاص والنفطي، متمنياً التوفيق لجميع المعاهد التابعة للهيئة.
من جانبه عبر مدير المعهد العالي للطاقة م. أسامة الدعيج في كلمة له في بداية الحفل بكافة الحضور من ضيوف المعهد من جهات سوق العمل المختلفة وجميع العاملين بالمعهد وأعضاء الهيئة التدريبية والإدارية، مهنئا متدربي المعهد ببدء الفصل التدريبي الأول للعام 2018-2019، متمنيا للجميع فصلا تدريبيا موفقا وناجحا يستطيعون من خلاله كل في مكانه المشاركة والإسهام بقوة في دفع عجلة التنمية والتطوير في البلاد.
وقام م. الدعيج بتوجيه الشكر الى مدير عام الهيئة د. علي المضف لدعمه الدائم والمتواصل للمعهد العالي للطاقة وكذلك نائب المدير العام لشؤون التدريب المهندس طارق العميري ونائب المدير العام للشؤون الإدارية والمالية م.حجرف الحجرف ونواب المدير العام ومدراء الإدارات بالهيئة لجهودهم المخلصة في إنجاح مسيرة المعهد والإسهام في تحقيق أهدافه لخدمة الوطن، موجهاً خالص التقدير الى شركاء النجاح للمعهد العالي للطاقة من جهات سوق العمل المختلفة وعلى وجه الخصوص وزارة الكهرباء والماء وشركة شمال الزور وشركة ايكويت للبتروكيماويات، وبنك بوبيان لرعايته الكريمة لكافة الفعاليات التي يقيمها المعهد.
وأكد م. الدعيج ان إدارة المعهد تحرص دائماً على تذليل كافة الصعاب أمام منتسبيه والتنسيق الدائم مع جميع مؤسسات الدولة المختلفة لفتح أسواق عمل جديدة في القطاع النفطي والخاص والحكومي لاستقطاب خريجي المعهد في مختلف تخصصاتهم، آملاً أن يتم استكمال مشوار النجاح الذي بدأه الأخوة الأفاضل مدراء المعهد السابقين.
وعقب ذلك قام نائب المدير العام لشؤون التدريب م. طارق العميري ومدير المعهد العالي للطاقة م. أسامة الدعيج بتكريم ممثلي جهات سوق العمل وبعض العاملين بالمعهد وبعض مديري الإدارات بالهيئة ممن أسهموا في تطوير العمل بالمعهد ومساعدته على القيام بدوره على الوجه الأكمل.


د. فهد جمعة باشر عمله عضو هيئة تدريس بكلية الدراسات التجارية ونبيلة بوربيع مديراً للشؤون القانونية





أصدر مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب قراراً بالتكليف السيدة نبيلة حمد بوربيع مراقب إدارة الشؤون القانونية للقيام بأعمال مدير الإدارة لحين تعيين مدير جديد خلفاً للمدير السابق الدكتور فهد الجمعة الذي باشر عمله كعضو هيئة تدريس صباح اليوم وذلك بعد صدور قرار تعيينه.
وكان جمعة قد حصل على شهادة الدكتوارة مؤخراً من إحدى الجامعات المصرية بعد حصوله على تفرغ دراسي لمدة عام من المدير السابق الدكتور أحمد الأثري للحصول على الدكتوراه، وقد صدر قرارا مؤخراً بتعيينه عضو هيئة تدريس في كلية الدراسات التجارية بقسم القانون.


المصدر: اكاديميا

الأحد، 9 سبتمبر 2018

العازمي: فتوى القانونية انصفت مدربي الكليات في توزيع المواد والورش والمختبرات والتدريب الميداني والجانب العملي والتطبيقي بجميع الفصول وليس بالصيفي فقط





توجه نائب رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب في الكليات التطبيقية أ. راشد الهيم العازمي بالشكر والتقدير لمدير عام الهيئة د. علي فهد المضف، والإدارة القانونية ممثلة بمديرها  السابق د. فهد الجمعة ومدربرتها أ.نبيلة بوربيع ولردهم الشافي الوافي على استفسار الرابطة بشأن قرار الهيئة اللائحي رقم 1474/2002 والمعتمد من مجلس ادارة الهيئة الموقر بشأن النصاب التدريسي ومذكراته التفسيرية ، حيث سبق وأن طالبت الرابطة بتعديل قرار الهيئة رقم 1474/2002 الخاص بالنصاب التدريسي لاعضاء هيئتي التدريس والتدريب بكليات ومعاهد الهيئة، وذلك بإضافة مسمى "عضو هيئة تدريب بكليات الهيئة" إلى القرار المشار إليه ومذكرته التفسيرية بعد تسكين مدرسي الكادر العام على كادر التدريب، وجاءت تلك المطالبة على خلفية ما لاحظته الرابطة من اسناد تدريس المقررات العملية والجانب التطبيقي من المواد والمختبرات والورش والتدريب الميداني والتربية العملية لأعضاء هيئة التدريس بالكليات وبصفة خاصة بكلية  الدراسات التكنولوجية ولا تتاح الفرصة لعضو هيئة التدريب بتدريس التدريب الميداني إلا بالفصل الصيفي فقط ويحرم بباقي الفصول الاعتيادية بالمخالفة لما ورد في المذكرة التفسيرية للقرار 1474/2002 والتي نصت صراحة على التالي (تكون أولوية تزويد ساعات المقررات العملية والتدريب الميداني لمدرسي الكادر العام "مدرسي المختبر- مدرسي العملي – مشرفي التدريب الميداني ... ألخ"  ثم لأعضاء هيئة التدريس من حملة الماجستير).
وقال العازمي أن الرد القانوني الوارد للرابطة من إدارة الشئون القانونية والذي اعتمده السيد  المدير العام جاء شافيا لكل التساؤلات وقاطعا لأي تأويلات، حيث جاء برد الشئون القانونية ما نصه (مما لا شك فيه ولا اختلاف عليه أن قرار الهيئة رقم 1474/2002 الصادر بتاريخ 29 يوليو 2002 يتعلق ببيان النصاب التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في كليات الهيئة ولأعضاء هيئة التدريب بمعاهد الهيئة، إذ عند صدور هذا القرار في العام 2002 لم يكن يوجد اعضاء هيئة تدريب بالكليات، حيث كان مسماهم "مدرس كادر عام" ولذلك لم يرد في القرار اية اشارة الى اعضاء هيئة التدريب بالكليات، إلا أن المذكرة التفسيرية للقرار اشارت إلى مدرسي الكادر العام حينما نصت صراحة في بند الضوابط العامة "تكون أولوية توزيع ساعات المقررات العملية والتدريب الميداني لمدرسي الكادر العام، وبناء على ذلك وفي ضوء تغيير مسمى مدرسي الكادر العام من الكويتيين إلى مسمى مدرب بعد تسكينهم على كادر التدريب الخاص في العام 2007 استنادا الى قرار الهيئة 858/2007 وتعديلاته فإن هذا التعديل يترتب عليه امرين هما، الأول ان يتحملوا النصاب التدريب المقرر بمقتضى القرار رقم 1474/2002 الجدول رقم/2، والثاني أن يحلوا محل مدرسي الكادر العام فيما ورد في القرار من مزايا كانت مقررة لمدرسي الكادر العام بعد تغيير مسماهم من مدرس كادر عام إلى مدرب، ومن ضمن هذه المزايا ما ورد في البند 6 المشار اليه والذي يعطيهم الأولوية عند توزيع ساعات المقررات العملية والتدريب الميداني حسبما ورد في المذكرة التفسيرية للقرار في كافة فصول العام الدراسي وليس في الفصل الصيفي فقط، حيث ورد النص على الاولوية مطلقا، ومن ثم فلا يجوز قصر هذه الاولوية على الفصل الصيفي لان المطلق يظل على اطلاقه ما لم يرد ما يقيده والعام يظل على عمومه ما لم يرد ما يخصصه.
وأشار العازمي إلى أن الكتاب الوارد من الشئون القانونية أكد على حلول اعضاء هيئة التدريب محل مدرسي الكادر العام فيما يخص الاولوية في تدريس المقررات العملية والتي تتضمن الورش والمختبرات والجانب العملي والتطبيقي في المواد كافة والتدريب الميداني حسبما ورد صراحة في القرار رقم 1474/2002 وذلك في كافة فصول العام وليس الفصل الصيفي فقط، مع عرض الخلاف الذي قد ينشأ عند تحديد المواد التدريبية والتطبيقية والمقررات العملية على لجنة الشئون العلمية بالكلية للبت فيه.
ودعا العازمي السادة عمداء الكليات بالهيئة والسادة رؤساء الأقسام إلى الالتزام بقرار مجلس الإدارة المتعلق بتوزيع المواد وأن يحصل مدربين الكليات على حقوقهم التي نصت عليها اللوائح والنظم تجاه الورش والمختبرات والتدريب الميداني، وكذلك الجانب العملي والتطبيقي من المواد بجميع الفصول سواء بالصيفي او الفصول الاعتيادية وذلك حفاظا علي المال العام وليتمكنوا من أداء ما عليهم من واجبات تجاه الهيئة وطلابها، متمنيا أن تشهد المرحلة المقبلة تعاونا بناءا بين كافة منتسبي الهيئة لا سيما في ظل وجود المدير العام الحالي د. علي المضف، ونائبه لقطاع البحوث د. جاسم الانصاري، وخاصة مع الارتفاع الكبير في أعداد الطلبة الذي يتطلب تعاونا لا محدودا بين الجميع لمساعدة القيادة العليا للهيئة على القيام بدورها على الوجه المنشود وتخريج عمالة فنية ماهرة تكون قادرة على خوض غمار سوق العمل والمنافسة بالقوة المطلوبة.


السبت، 8 سبتمبر 2018

قائمة المستقبل الطلابي تهنئ بالعام الدراسي الجديد وتؤكد تواجدها لمساعدة الطلبة بكليات ومعاهد التطبيقي





تقدم مرشح قائمة المستقبل الطلابي بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تركي عبدالله العتيبي من زملائه المستجدين والمستمرين بالهيئة  بخالص التهاني والتبريكات بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، متمنيا لهم السداد والتوفيق في دراستهم.
وأكد العتيبي على تواجد قائمة المستقبل الطلابي إلى جوار زملائها الطلاب والطالبات لاستقبالهم بالكليات والمعاهد ومساعدتهم في كل ما يحتاجون اليه والرد على استفساراتهم بما يضمن تذليل اي صعوبات يمكن ان تواجههم.

التطبيقي دعت الطلبة الموقوف قيدهم لمراجعة الاختصاصي الاجتماعي






دعت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب جميع الطلبة الذين لديهم حالات «وقف قيد- انسحاب كلي من المقررات» للفصل الدراسي الثاني السابق 2017/2018 ودرسوا الفصل الصيفي 2017/2018، ولم يتم صرف المكافأة الاجتماعية لهم عن شهرَي 6 و7 الماضيين، لضرورة مراجعة الاختصاصي الاجتماعي بالكلية لعمل اللازم لهم.

النجادة : موعدان لكل طالب في تسجيل مقررات «التطبيقي» الذي ينطلق الأحد المقبل






إعلان الجداول الثابتة للمستجدين قريباً

أعلنت عميدة القبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. رباح النجادة، الانتهاء من منح موعدين لكل طالب، للتسجيل في مقررات الطلبة المستمرين بكليات الهيئة.
كشفت عميدة القبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. رباح النجادة، الانتهاء من منح كل طالب موعدين للتسجيل في مقررات الطلبة المستمرين بكليات الهيئة للفصل الدراسي الأول 2018/2019، خلال فترة التسجيل المتأخر، والتي تنطلق خلال الفترة من 9 حتى 13 الجاري، لافتة إلى أنه «بإمكان الطلبة الإطلاع على مواعيدهم عبر حساباتهم الشخصية في موقع الهيئة الإلكتروني».
وأوضحت النجادة، في تصريح أمس، أن العمادة أعطت مواعيد تسجيل للطلبة المحولين من كليات أخرى وطلبة تغيير التخصص، مشيرة إلى أن «إعلان الجداول الثابتة للطلبة المستجدين قريبا»، علما بأن العمادة أوقفت الحسابات الشخصية خلال الفترة الماضية لجميع الطلبة المستجدين مؤقتا، لحين توزيع الجداول عليهم.
وبينت النجادة أن مدة كل موعد 55 دقيقة، بناء على الموعدين المطروحين لهم، مع وجود فاصل بين الفترتين لمعالجة الجدول، وفتح شعب جديدة، فضلا عن إعطاء موعدين مميزين للطلبة الفائقين وذوي الاحتياجات الخاصة، كما أفادت بظهور نتائج التحويل الداخلي للطلبة تدريجيا عبر النظام الإلكتروني بالهيئة.
وأشارت إلى أن العمادة نسقت مع مكاتب التسجيل في مختلف الكليات، بالتعاون مع الأقسام العلمية، لطرح المزيد من الشعب الدراسية، حتى يتسنى للطلبة استكمال جداولهم الدراسية وفقا للشعب الدراسية المطروحة، مؤكدة أن العمادة حريصة على تلبية احتياجات الطلبة وفقا للميزانية المرصودة واللوائح والنظم.
ودعت النجادة جميع الطلبة المستجدين للاطلاع على الرابط الموجود على الموقع لمعرفة تاريخ وموقع اختبار تحديد مستوى اللغة الانكليزية، منبهة الى انه «في حال إقرار اجازة السنة الهجرية سواء يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبلين، سيتم إعلان ترحيل موعد الاختبار».
المصدر: الجريدة


الجمعة، 7 سبتمبر 2018

تدريس التطبيقي تهنئ ببدء العام الدراسي الجديد وتتطلع لمزيد من التعاون المثمر مع إدارة الهيئة




قال المتحدث الرسمي باسم رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. أحمد الهيفي أن الهيئة الإدارية للرابطة تتقدم بخالص التهاني من إدارة الهيئة وقيادييها وكافة زملائها أعضاء هيئتي التدريس والتدريب وجميع منسوبي الهيئة من إداريين وطلبة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، بأن يكون عاما دراسيا موفقا للجميع.
وأشار د. الهيفي إلى أن الرابطة تبارك تعيين كل من أ.د جاسم الانصاري نائبا للمدير العام لقطاع البحوث، وكذلك د. جاسم الاستاد نائبا للمدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة، معربا عن امنياته الطيبة لهما بالتوفيق والسداد في أداء المهام المنوطة بهما بما يخدم زملائهم أعضاء هيئة التدريس، وأن تكون لهما بصمات واضحة في الارتقاء بالهيئة ومخرجاتها.
وأعرب د. الهيفي عن الأمنيات الطيبة للرابطة وتطلعاتها لمزيد من التعاون البناء مع القيادة العليا للهيئة ممثلة في مديرها العام د. علي المضف بما يساهم في الارتقاء بالهيئة ولتذليل أي صعوبات يمكن أن تواجه الاساتذة أو العملية التعليمية.

الخميس، 6 سبتمبر 2018

اتحاد التطبيقي: يبارك توفير مطاعم وكافيهات جديدة للطلبة بالكليات والمعاهد




  
أعلن أمين صندوق الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب سعود محمد بوجحوم أن إدارة الخدمات بالهيئة استجابت مشكورة لمطلب الاتحاد وتم توفير فروع لمطعم "صب واي" في كل من كلية التربية الاساسية بنين، وكلية الدراسات التجارية بنين، والمعهد الإنشائي بالصباحية، إضافة للمعهد العالي للخدمات الادارية بنات، كما تم تجديد عقد "صب واي" بكل من كلية التربية الاساسية بنات وكلية الدراسات التجارية بنات.
وزف بوجحوم البشرى لزملائه الطلبة بأن الفترة المقبلة ستشهد توفير سلسلة كافيهات جديدة بكليات ومعاهد الهيئة بنين وبنات وسوف يتم الاعلان عنها في حينه، متوجها بالشكر والتقدير لإدارة الهيئة ممثلة في مديرها العام د. علي المضف، ونائب المدير العام للشئون الإدارية والمالية م. حجرف فلاح الحجرف، وخص بالذكر مدير إدارة الخدمات بالهيئة م. فنيس العجمي لجهوده الواضحة في تذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة وتوفير ارقى مستوى للخدمات لتوفير الأجواء التي تعينهم على التحصيل الدراسي.


الاثنين، 3 سبتمبر 2018

اتحاد التطبيقي يطالب المجلس البلدي بدعم مطلبه لإنشاء جسر مشاة لطالبات الأساسية والتجارية





يساهم في حل الأزمة المرورية

قال رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب محمد عيد العويمري أن هناك حاجة ملحة لإنشاء جسر مشاة بالعارضية مقابل كل من كلية التربية الاساسية وكلية الدراسات التجارية، مشيرا إلى أن الاتحاد سبق وأن طالب وزارة الأشغال بإنشاء هذا الجسر لما يمثله من اهمية في الحفاظ على حياة الطالبات والمساهمة في حل الأزمة المرورية التي تشهدها الشوارع المحيطة بالكلية نظرا لانتظار اولياء الأمور والسائقين للطالبات أمام الكلية ولكن الاتحاد لم يلمس أي تجاوب من الأشغال، مطالبا السادة رئيس وأعضاء المجلس البلدي بدعم هذا المطلب لما فيه من مصلحة عامة وللحفاظ على أرواح الطالبات.
وأوضح العويمري أن عبور الطالبات للشارع المقابل للكلية للوصول لساحة انتظار السيارات يشكل خطورة على حياتهن، حيث أن عدد من السائقين وأولياء الأمور ينتظرون الطالبات بالساحة المقابلة للكلية وتضطر الطالبات لعبور الشارع، ولا شك أن ذلك يمثل خطورة على الطالبات نظرا للازدحام المروري بالطرق، ولاشك أن إنشاء هذا الجسر سيحل مشكلة الازدحام، خاصة وأن الساحة الترابية المقابلة لكلية التربية الاساسية وكذلك كلية الدراسات التجارية بمساحة كبيرة ويمكنها استيعاب سيارات أولياء الأمور.