الاثنين، 25 أكتوبر 2021

د. أحمد مندني: شكرا د. المطر .. نؤيدك بأن التعليم هو الضحية

                                                                                


 

 

 

أعرب نائب رئيس الهيئة الإدارية برابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.أحمد مندني عن بالغ شكره وتقديره لرئيس اللجنة التعليمية بمجلس الأمة النائب الفاضل أ.د حمد المطر عن مقاله الأخير الذي نُشر تحت عنوان " إهمال وقرارات غير مدروسة والعملية التعليمية هي الضحية" والتي تطرق فيها إلى المناصب القيادية الشاغرة بهيئة التعليم التطبيقي وعن معاناة الكليات التطبيقية وتشتيتها بعد ضمها لوزارة التربية، كما نشاركه الرأي بضرورة أن تكون وزارتي التربية والتعليم العالي تحت إشراف وزير واحد.

وثمن د. مندني لرئيس اللجنة التعليمية مواقفه السابقة والثابتة تجاه قضايا التعليم التطبيقي خاصة بعد لقاء رابطة هيئة تدريس التطبيقي مع اللجنة التعليمية في فبراير 2021 حيث أكد الدكتور المطر خلال لقائه أعضاء الرابطة على ضرورة فصل الكليات التطبيقية عن معاهد التدريب، وكذلك موقفه الإيجابي في مارس 2021 الرافض لتبعية الكليات التطبيقية لمراحل التعليم العام تحت إشراف وزارة التربية.

وناشد الدكتور مندني سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد حفظه الله بالتوجيه بما يراه مناسبا لتحقيق مطالب منتسبي الكليات التطبيقية، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ الكويت قيادة وشعباً من كل مكروه.


الأربعاء، 20 أكتوبر 2021

العتيبي: فتح آفاق التعاون المشترك بين «الدراسات العليا» وكلية التربية الأساسية

                                                                              



 

 

 

العنزي: إنشاء جامعة جديدة تضم 5 كليات تحت مظلة الجامعات الحكومية

 

استقبل عميد كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أ. د فريح عويد العنزي بمقر الكلية في العارضية رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد العتيبي ونائبه د. مشاري الحربي.

وبحث د. العنزي مع وفد الجمعية سبل التعاون المشترك بين الجمعية والكلية في مجال البحث العلمي والاستفادة من الإمكانات والموارد والطاقات البشرية من منتسبين الجمعية.

وعقب اللقاء قال رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد العتيبي أنه تم خلال اللقاء بحث التعاون بين الجمعية والتربية الأساسية في العديد من الموضوعات ذات الشأن المشترك والتي تهم الباحثين الأكاديميين ومنتسبي الجمعية الحاصلين على الماجستير والدكتوراه، في سد العجز الكبير لدى الكلية من أعضاء هيئتي التدريس والتدريب.

وأوضح العتيبي بأن جامعة الكويت و«هيئة التعليم التطبيقي والتدريب» والجامعات الخاصة تعاني بشكل كبير من عجز في عدد أعضاء هيئة التدريس ، مشيراً إلى أن جائحة «كورونا» تسببت في تقاعد الكثير من الأساتذة واستقالة البعض الآخر من الأساتذة الوافدين الذين رغبوا في التواجد في بلدانهم خلال فترة الجائحة، وهو ما أدى إلى حدوث هذا العجز الملحوظ.

وأضاف العتيبي بأن الجمعية قدمت إلى عميد الكلية العديد من المقترحات حول كيفية الاستفادة من منتسبي الجمعية من الكفاءات الوطنية الذين لهم خبرة أكاديمية في مجال التدريس، بالإضافة إلى بحث إمكانية استفادة الأساتذة والباحثين بالكلية من  المجلة العلمية التربوية المزمع إنشاءها بالجمعية.

بدوره رحب عميد الكلية أ.د فريح العنزي بالتعاون مع الجمعية والاستفادة من امكانياتها وبرامجها والاستعانة بمنتسبيها أصحاب الخبرات الأكاديمية، مؤكداً بأن الكلية صرح أكاديمي ومنارة تعليمية تسعى دائماً للاستفادة من أبناء الوطن والكوادر والكفاءات الوطنية.

وأشار د. العنزي خلال اللقاء إلى أن الكلية أعدت مقترحا بإنشاء جامعة جديدة تضم 5 كليات جديدة ضمن قانون الجامعات الحكومية في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وجهات الدولة المختلفة، بالإضافة إلى فتح برنامج الدراسات العليا بالكلية في أحد التخصصات التربوية.


الاثنين، 18 أكتوبر 2021

د. محمد العتيبي نسعى لفتح باب التعيين لتعويض العجز بالهيئة التدريسية

رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد العتيبي يطالب بفتح باب التعيين بالمؤسسات التعليمية لتعويض العجز في عدد أعضاء هيئة التدريس


                                                          




نقلا عن المجلس                                            

السبت، 16 أكتوبر 2021

د. مندني: نطالب باستخدام "فلاش ميموري" لمن يرغب بدلاً من "شنطة سفر للأبحاث" لترقيات تدريس التطبيقي

                                                                       


 

استجابة لتوجيهات سمو رئيس الحكومة

 

طالب نائب رئيس الهيئة الإدارية برابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.أحمد مندني مجلس إدارة هيئة التطبيقي ورئيس مجلس إدارتها معالي وزير التربية د. علي المضف، ومدير عام الهيئة بالتكليف أ.د جاسم الأنصاري بالموافقة على إضافة بند إلى لائحة الترقيات يسمح بقبول نسخة إلكترونية من الأبحاث العلمية ضمن طلبات المتقدمين للترقية من أعضاء هيئة التدريس بدلاً من الإصرار فقط على تقديمها ورقياً في "شنطة سفر" تحتوي على مجلدات سنوية للمجلات العلمية.

 وأوضح د. مندني أن النسخة الورقية التي تطلبها لجان الترقيات بالتطبيقي تحتوي على عدة مجلدات وكل مجلد منها يحتوي بحثاً واحداً من عدة صفحات للعضو المتقدم للترقية بالإضافة إلى عشرات الأبحاث لغيره من الباحثين وبذلك تصل عدد صفحات كل مجلد إلى مئات الصفحات لا علاقة لها بعضو هيئة التدريس ولكن تكلفه ما قد يصل لآلاف الدولارات للمجلد الواحد، هذا بالإضافة إلى ضياع وقت وجهد دون مبرر، علماً بأن طلبات الترقية بجامعة الكويت يتم تقديمها إلكترونيا بالكامل دون الحاجة لهذه المجلدات الورقية.

 وأكد د. مندني على ضرورة الاستجابة لتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد حفظه الله بتحويل جميع المعاملات الورقية الحكومية إلى نظام رقمي بالكامل، حيث شدد سموه على أنه لن يقبل العودة إلى التعاملات الورقية، وأن أي جهة حكومية تتهاون سيتحمل قياديوها المسئولية كاملة.

 وختم د. مندني تصريحه متوجها بالدعاء إلى الله من أجل مزيد من التقدم والرقي لوطننا الغالي الكويت في ظل قيادته الحكيمة، مؤكدا ثقته في المسئولين بتذليل العقبات في سبيل التحول للنظام الرقمي.

الخميس، 14 أكتوبر 2021

د. العتيبي: المجلة الكويتية للدراسات العليا تسعى لتحقيق التميز البحثي وتلعب دورا مهما في خدمة الباحثين


رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د.محمد العتيبي:

المجلة الكويتية للدراسات العليا تسعى لتحقيق التميز البحثي وتلعب دورا مهما في خدمة الباحثين لتقديم أبحاثهم والحصول على الترقيات الأكاديمية، كما تخدم طلبة الدراسات العليا للحصول على وظائف أكاديمية.

http://www.phdmagazine.net


                                                                                      


الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021

رابطة التدريب تبارك اختيار الياسين نائبا لرئيس المكتب التنفيذي لمجلس الشباب العربي

                                                                         



بارك المستشار وائل يوسف المطوع رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية اختيار ابن الكويت محمد الياسين لشغل منصب نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس الشباب العربي، مشيرا إلى أن الياسين هو أول من يتولى هذا المنصب كونه منصبا مستحدثا وقد تمت تزكيته من ممثلي الدول العربية الأعضاء في المكتب.

وقال المطوع أن الياسين من خيرة شباب الكويت ويستحق هذا المنصب بجدارة، كما  أن إسناد هذا المنصب لأحد أبناء الكويت يعكس مكانة الكويت المرموقة والجهود الدبلوماسية التي يبذلها معالي وزير الخارجية معالي  الشيخ الدكتور احمد ناصر المحمد الصباح  من جهة، كما يعكس مدى اهتمام القيادة السياسية  بشريحة الشباب وتوفير الإمكانيات اللازمة لتشجيعهم كونهم عماد المجتمع ويمثلون 70% من الكويتيين، ولذلك فإن الحكومة لا تألو جهدا في دعم الشباب وتشجيعهم في كافة المجالات التنموية وتوعيتهم وتثقيفهم ليكونوا قادة المستقبل .

وتمنى المطوع السداد والتوفيق لنائب رئيس المجلس في تحقيق أهداف المجلس ورسالته السامية وخدمة شريحة الشباب العربية بشكلٍ عام، والكويتي بشكل خاص.


الأحد، 10 أكتوبر 2021

د. محمد العتيبي: اعتماد المجلة العلمية للجمعية الكويتية للدراسات العليا في (ISSN)

 

                      



نقلة نوعية تخدم الأكاديميين والباحثين والمتخصصين بالكويت

 

أعلنت الجمعية الكويتية للدراسات العليا عن اعتماد المجلة العلمية للجمعية الكويتية للدراسات العليا (JKSPS) في (ISSN) المركز الدولي لتسجيل المنشورات الدورية المعروف بالمركز الدولي لنظام الرقم التسلسلي الدولي الموحد للدوريات.

وقال رئيس الجمعية الدكتور محمد العتيبي في تصريح صحافي: إن مجلة العلمية للجمعية الكويتية للدراسات العليا (JKSPS) تم اعتمادها من قبل مركز (ISSN) والذي يعد من أفضل المراكز العلمية المعتمد من منظمة اليونسكو لنشر الأوراق العلمية والمنشورات الدورية، مشيرا إلى إن اعتماد مجلة علمية متخصصة للجمعية يعد نقلة نوعية في تاريخ عمل النقابات والجمعيات النفع العام، لافتا إلى أن المجلة تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأكاديميين بالجامعات والخريجين بمختلف درجاتهم وشهاداتهم العلمية،  وفي شتى المجالات العلمية والعملية بالبلاد.

وأضاف العتيبي أن المجلة تعد نشرة ربع سنوية خاضعة لمراجعة من أساتذة محكمين دوليين، وهي مخصصة لإنشاء منتدى للعلماء في جميع أنحاء العالم الذين يرغبون في مشاركة خبراتهم ومعرفتهم في مجال المهارات الإدارية بشكل عام، مشيرا إلى أن المجلة ستكون ذو جودة عالية وقيمة مضافة في المجالات العلمية، مبينا بأن سياسة المجلة تتمثل في إجراء مراجعة شاملة لجميع الأبحاث المقدمة، حيث ستظهر الأوراق عبر الإنترنت على موقع الجمعية بمجرد أن يتم اعتمادها من المحكمين الدوليين، وتصبح نتيجة المراجعة إيجابية، لافتا إلى أن المجلة تغطي العديد من الجوانب التجريبية والنظرية للإدارة وتعطي فرصة لتبادل المعرفة بين الأكاديميين والممارسين.

وأكد العتيبي أن مجلة JKSPS ستوفر الوصول الفوري إلى النص الكامل للأوراق البحثية دون الحاجة إلى الاشتراك في المجلة، حيث يتم نشر الأوراق، والتي  يمكن لأي شخص نسخ جزء منها واستخدامها وإعادة توزيعها ونقلها وعرضها علنًا وتوزيع أعمال مشتقة بأي شكل رقمي لأي غرض مسئول ، مع مراعاة الإسناد المناسب للتأليف، كما أنه بالإمكان ان يحتفظ المؤلفون الذين ينشرون مقالاتهم أيضاً بحقوق الطبع والنشر لمقالاتهم.

واختتم العتيبي داعيا الأساتذة الأكاديميين والباحثين والمختصين بالدخول على موقع المجلة (http://www.phdmagazine.net/) والاستفادة من الخدمات المقدمة لهم وللطلبة والخريجين من حملة الماجستير والدكتوراه، الذين يرغبون في عمل أورق بحثية معتمدة من جهات أكاديمية دون الحاجة إلى دفع مبالغ مالية.

ويعد مركز (ISSN) منظمة حكومية دولية تتمثل مهمتها في تنسيق تعريف ووصف المنشورات الدورية والمصادر المتتابعة على المستوى الدولي، سواء كانت مطبوعة أو منشورة على الإنترنت في جميع التخصصات، حيث أن  شبكة نظام تعمل وفق الرقم التسلسلي الدولي الموحد للدوريات التي أنشأت رسميًا عام 1975، فقد تم إنشاء المركز الدولي لتسجيل المنشورات الدورية رسميا في باريس في عام 1976 بموجب الاتفاق المبرم بين منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وفرنسا الدولة المستضيفة للمركز الدولي.


الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

مدربين الكليات تطالب بتفعيل قرار مجلس الإدارة بشأن الاستعانة بأعضاء هيئة التدريب لتدريس المقررات النظرية

 




 

طالب أمين سر رابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية م. أحمد علوان الشمري إدارة الهيئة ممثلة في مديرها العام بالتكليف أ.د جاسم الأنصاري ضرورة الاستعانة بأعضاء هيئة التدريب من حملة المؤهلات العليا وخاصة بقسم التربية العملية في كلية التربية الأساسية لتدريس المقررات النظرية كل في مجال تخصصه، لا سيما وأن هناك قرار سابق لمجلس إدارة الهيئة الموقر للاستعانة بأعضاء هيئة التدريب بالكليات للقيام بتدريس مداخل ومقدمات المواد ومقررات المستوى الأول بحسب التخصص الدقيق لكل عضو هيئة تدريب بكليات الهيئة .

وقال الشمري أن التوسع في فتح المجال لأعضاء هيئة التدريب لتدريس المقررات النظرية ضرورة ملحة في الوقت الراهن لمواجهة الأعداد الكبيرة من المستجدين الذين تحملت الهيئة قبولهم، لافتا إلى أن هذه الخطوة تساهم بشكل كبير في تقليص مشكلة الشعب المغلقة التي يعاني منها طلاب وطالبات الهيئة، ولا شك أن أعضاء هيئة التدريب بالكليات هم أفضل بكثير من الكوادر التي يتم الاستعانة بها من خارج الهيئة لأنهم أبناء الهيئة وهم الأقدر على تدريس المقررات.

وأوضح الشمري أن الأقسام العلمية بالكليات ومنذ أكثر من سبع سنوات وهي تقوم بانتداب أعضاء هيئة التدريب لتدريس المقررات ويعرفون جيدا ما يتمتع به من المدربين من علم واجتهاد في العمل، ولذلك فقد بات من الضرورة فتح باب الانتقال لأعضاء هيئة التدريب من حملة الماجستير والدكتوراه إلى كادر التدريس لسد العجز في أعداد الهيئة التدريسية ولمواجهة تكدس الطلبة في القاعات الدراسية وللمساهمة في تنفيذ خطة الدولة بتطبيق الاشتراطات الصحية ضمانا لسلامة الأستاذ والطالب وضمان جودة التعليم.