الأربعاء، 27 يوليو 2022

نماء الخيرية نفذت مشروع طالب العلم الجامعي برعاية الأمانة العامة للأوقاف

 



وليد الكندري: 252 طالبا وطالبة استفادوا من المشروع للفصل الدراسي الثاني من العام 2021 - 2022


أعلنت نماء الخيرية ب‍‍جمعية الإصلاح الاجتماعي عن عدد المستفيدين في مشروع «رعاية طالب العلم» للمرحلة الجامعية والتي أطلقتها بناء على اتفاقية التعاون مع الأمانة العامة للأوقاف المتمثلة في إدارة المشاريع الوقفية لدعم الطلبة والدارسين داخل الكويت وخارجها للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2021 - 2022) وهم 252 طالبا وطالبة

وفي هذا الصدد، قال مدير إدارة العلاقات العامة في نماء الخيرية وليد الكندري: إن مشروع رعاية طالب العلم يهدف إلى توفير الرعاية المناسبة لجميع الطلبة الكويتيين والمقيمين في الكويت المحتاجين للدعم والدارسين في المرحلة الجامعية، وذلك من خلال تمكين الطلبة المحتاجين وأسرهم من تغطية نفقات التعليم أو جزء منها، ومحاولة لاحتضان المتميزين من الطلبة، وذلك من خلال توجيه تلك المساعدات للمجتهدين منهم في تحصيلهم العلمي كشرط للاستفادة من المشروع التعليمي.

وأوضح الكندري أن مشروع رعاية طالب العلم للمرحلة الجامعية يشمل الطلبة غير القادرين على تحمل المصاريف الدراسية، الذين تتم رعايتهم حتى حصولهم على الشهادة الجامعية، مؤكدا أن نماء تسعى من خلال هذا المشروع إلى تنفيذ رسالتها التي تؤكد كونها منظومة مؤسسية تنموية متكاملة للمساهمة في بناء الإنسان ونهضة المجتمعيات، عبر جسور الشراكات بنوعية مشروعاتها وجودة مخرجاتها وبقيم وضعتها لتكون منظومة أخلاقية متكاملة تعارفت عليها الفطرة الإنسانية، وتظهر هذه القيم على أرض الواقع من خلال ممارسات حياتية، منها ما يخص العنصر البشري وتتمثل في النزاهة والفاعلية والعطاء.

وأكد الكندري أن نماء تمضي قدما في تحقيق رؤيتها الإستراتيجية الرامية نحو تفعيل دور الشراكات مع الأمانة العامة للأوقاف المتمثلة بإدارة المشاريع الوقفية لتفعيل دور الوقف في تنمية المجتمع ومساعدة المحتاجين من الطلبة المحتاجين في المرحلة الجامعية داخل المجتمع الكويتي نحو تقديم العون والمساعدة والدعم للمحتاجين والمعوزين والملهوفين، مشيرا إلى أن التنسيق الإستراتيجي بين المانحين والمنفذين أمر ضروري لتحقيق أفضل النتائج بأفضل الطرق لذا كان من الأهمية بمكان تعزيز سبل الشراكة بين نماء والأمانة العامة للأوقاف من خلال المشروعات الخيرية المختلفة.

الأحد، 24 يوليو 2022

خالد الشامري: برنامج الرحلة يتضمن تنفيذ مشروعات إغاثية وافتتاح دار للأيتام

 




وفد نماء الخيرية يغادر إلى كمبوديا وإندونيسيا

 

يغادر وفد من نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي يترأسه مدير إدارة الإغاثة خالد مبارك الشامري إلى دولتي كمبوديا وإندونيسيا؛ وذلك لتفقد مشاريع نماء الخيرية وتنفيذ عدد من المشروعات الخيرية والإنسانية وافتتاح دار للأيتام وتوزيع سلات غذائية ومشروعات تنموية صغيرة.

 

وقال مدير إدارة الإغاثة خالد مبارك الشامري: إن برنامج الرحلة متنوع، ويشتمل على تنفيذ العديد من المشروعات وافتتاح دار للأيتام للبنين، وأخرى للبنات، التي تتكون من 12 مهجعاً للأيتام، ودورات مياه، تسع الدار الواحدة إلى 60 يتيماً.

 

وأكد الشامري أن نماء الخيرية تهتم اهتماماً بالغاً ببرامج رعاية الأيتام لما لها من أثر على المجتمع الذي نقوم فيه بتنفيذ هذا المشروع الذي يشكل علامة فارقة في حياة اليتيم، حيث إننا نوفر كافة التزامات اليتيم، مؤكداً أن الإسلام حث على رعاية الأيتام والوقوف معهم ومناصرتهم ومدِّ يد العون لهم، ورتب على ذلك أجراً عظيماً، كما نال اليتيم مكانة متميزة في الشريعة الإسلامية، حيث اعتنى الإسلام بالأيتام عناية كبيرة؛ (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً {8} إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً) (الإنسان).

 

وذكر الشامري أنه وفق برنامج الرحلة سوف تقوم نماء الخيرية بتوزيع سلات غذائية ومشروعات تنموية صغيرة، مبيناً أن نماء الخيرية تولي هذه المشروعات أهمية قصوى لما لها من فائدة كبيرة وعائد مجد للأفراد والمجتمعات، حيث تراعي في هذا المجال نوعية المشاريع المناسبة حسب خصوصية البلاد والمناطق والفئات المستهدفة.

 

وبين الشامري أن الهدف من تلك المشروعات تمكين الأسر المحتاجة من استدامة الدخل وتحقيق العيش الكريم، مؤكداً أن نماء الخيرية تسعى من خلال مشروعات الكسب الحلال إلى تحقيق الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والمتمثل في القضاء على الفقر.

 

وشدد الشامري على أهمية الرحلات الإغاثية لرؤية ثمرات بذل المتبرعين واطلاعهم عليها والإشراف على المشروعات، والفرق الذي تحدثه تبرعاتهم في حياة الناس أفراداً وجماعات.

الاثنين، 4 يوليو 2022

​نماء الخيرية: أكثر من 2000 طالب استفادوا من "حملة نبي نعلمهم 2" بشراكة مع أمانة الأوقاف

 



- وليد البسام: المشروع يهدف إلى الحد من ظاهرة التسرب التعليمي وتوفير الفرص التعليمية لمن يستحقها

 

 

أعلنت نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي عن عدد المستفيدين من مشروع دعم التعليم التي أطلقتها "علمني ولك أجري"، الذي يهدف إلى سداد المصروفات الدراسية للعام الدراسي 2020 -2021 عن الطلاب غير القادرين والأيتام بالتعاون مع إدارة الصناديق الوقفية والمتمثلة بالصندوق الوقفي للتنمية العلمية والاجتماعية بالأمانة العامة للأوقاف، تنفيذاً لشروط الواقفين التي نصت عليها الحجج الوقفية في الأمانة العامة للأوقاف.

في هذا الصدد، قال مدير إدارة العمليات والتمكين في نماء الخيرية وليد البسام: إن عدد المستفيدين من المشروع بلغ أكثر من 2000 طالب وطالبة.

وأشاد البسام بالشراكة الإستراتيجية بين نماء الخيرية والصندوق الوقفي للتنمية العلمية بالأمانة العامة للأوقاف، مشيراً إلى أن المشروع يهدف إلى الحد من ظاهرة التسرب التعليمي وتوفير الفرص التعليمية لمن يستحقها ويحتاج إليها من الطلبة المقيمين، ومساعدة الأسر المحتاجة في دفع الرسوم المدرسية للمدارس الخاصة داخل الكويت، ومنح الأولوية للطلاب المتفوقين فرصة استكمال دراستهم، وتحسين الوضع المعيشي للأسر الفقيرة من خلال تعليم أبنائها في ظل تفاقم أوضاع الأسر جراء أزمة «كوفيد- 19» التي حولت التعليم إلى تعليم إلكتروني يتطلب دفع الرسوم الدراسية وغيرها.

وأوضح البسام أن هناك الكثير من الطلبة كانوا متفوقين دراسياً ويحلمون بأن يصبحوا مبدعين، ولكن ظروفهم المادية لم تسمح لهم باستكمال دراستهم، فتسربوا من مدارسهم مكرهين، وتمنوا أن يعودوا إلى دراستهم مرة أخرى كباقي زملائهم ولكنهم لم يجدوا من يسدد عنهم مصروفاتهم الدراسية ولم يعودوا يأملون بوظيفة جيدة تسد حاجتهم، لذا أطلقت نماء حملة نبي نعلمهم التي يأتي ضمنها مشروع «علمني ولك أجري» للحد من ظاهرة التسرب التعليمي في مراحل التعليم العام داخل الكويت.

وأكد البسام أن الاهتمام بالعملية التعليمية التي تعد من أبرز الأولويات لنماء الخيرية التي رفعت شعار نهتم بالإنسان لتخريج جيل نافع لنفسه ومجتمعه وأمته بالتعاون مع الصندوق الوقفي للتنمية العلمية بالأمانة العامة للأوقاف، فمن الأمور التي تدمي القلب رؤية بعض الطلاب مطرودين ومحرومين من الدراسة في المدارس الخاصة بسبب عدم سدادهم لمصروفاتهم الدراسية ما يعرض جيلاً كاملاً للضياع، فالتعليم عصب الحياة وأساس تقدمها وبه تتقدم الأمم.

وتابع البسام أن «نماء» تمضي قدماً في تحقيق رؤيتها الإستراتيجية الرامية نحو تفعيل دور الشراكة المجتمعية مع جميع المؤسسات الحكومة والخاصة والهيئات المانحة نحو تقديم العون والمساعدة والدعم للمحتاجين والمعوزين والملهوفين، مشيراً إلى أن التنسيق والتعاون بين المانحين والمنفذين أمر ضروري لتحقيق أفضل النتائج بأفضل الطرق؛ لذا كان من الأهمية بمكان تعزيز سبل الشراكة المجتمعية بين نماء الخيرية والأمانة العامة للأوقاف المتمثلة في الصندوق الوقفي للتنمية العلمية والاجتماعية من خلال المشروعات الخيرية المتنوعة.

وتوجه البسام بالشكر إلى إدارة الصناديق الوقفية ومدير الصندوق الوقفي للتنمية العلمية بالأمانة العامة للأوقاف على التعاون المثمر، مؤكداً أن الملف التعليمي يأتي على رأس اهتمامات نماء الخيرية التي رفعت شعار الاهتمام بالإنسان خاصة لطلاب العلم المعسرين والأيتام وذوي الدخل المحدود داخل الكويت، مشيراً إلى أن نماء الخيرية لديها عشرات القصص لطلاب أصبحوا طاقات فاعلة تساهم وبقوة في نهضة ورفعة المجتمعات، مشيراً إلى أن نماء في السنوات الثلاث الأخيرة ساهمت في تعليم أكثر من 2600 طالب وطالبة داخل الكويت، كما أن المشروع يتطور عاماً بعد عام.

الأحد، 3 يوليو 2022

انطلاق أولى فعاليات حملة «كلمني عربي» من مكتبة الكويت الوطنية

 




تنطلق أولى فعاليات حملة «كلمني عربي» التي أطلقتها جمعية جود الخيرية بشراكة مع مكتبة الكويت الوطنية للأطفال ضمن أسبوع الطفل التي تقيمه المكتبة للأطفال من عمر 7 إلى 11 سنة في قاعة الطفل بمكتبة الكويت الوطنية اليوم في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

هذا، وقال رئيس مجلس إدارة جمعية جود الخيرية عبدالعزيز الزايد: إن أهمية اللغة العربية تتجسد بالمحافظة على اللغة العربية، وتنشيطها لمواكبة التقدم الحضاري في جميع المجالات، وذلك من خلال التشجيع المستمر على نشرها، ودراستها لبيان ما فيها من كمال، إضافة للحرص على قراءة القرآن، وتشجيع الأطفال الناشئين على قراءته وحفظه والتأمل والتدبر فيه، مبينة أن مسؤولية المحافظة على اللغة العربية تقع علينا جميعاً بداية من الأسرة والمدرسة، مروراً بالجامعة، وصولاً للمؤسسات المتخصصة في الدراسات والبحوث اللغوية.

وأوضح الزايد أن الفعاليات تنطلق بشراكة مع وزارة الإعلام الكويتية ومكتبة الكويت الوطنية ومكتبة البابطين المركزية للشعر ومكتبة ذات السلاسل وجامعة الكويت ومبرة معرفي وصغيرك سفيرك والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وقناة "البوادي" والسينما الكويتية "سينسكيب" والجمعية الكويتية الثقافية الإجتماعية.

وأشار الزايد إلى أن حملة «كلمني عربي» حملة فخر واعتزاز باللغة العربية، فالعربية لغة حضارة وتاريخ، وبها نرتل كتابنا ونقيم صلاتنا، وهي من أغنى اللغات بالمفردات، مما يساعد المسلم والمثقف العربي التعبير عن كل ما يريد بسهولة مطلقة، ولا أدل على ذلك من كثرة المفردات التي تغص بها المعاجم اللغوية، فهي إذن لغة كثيرة المترادفات متنوعة الأساليب والعبارات فيها الحقيقة والمجاز والتصريح والكناية.

السبت، 2 يوليو 2022

نماء الخيرية تطلق عدد من المشاريع الخيرية في ذي الحجة

 



 

- عبدالعزيز الإبراهيم: المشاريع تستهدف الفئات الأشد حاجة في الدول التي تشهد أحداثاً وظروفاً استثنائية

 

أطلقت نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي حملة ذي الحجة للعام 1443، من خلال إطلاق عدد من المشروعات الموسمية والإنسانية وتنموية ومشاريع المياه، بغية تلبية الاحتياجات الأساسية لأكثر الفئات فقرا في شتى أنحاء العالم.

وقال مدير إدارة التسويق في نماء الخيرية عبدالعزيز الإبراهيم أن موسم ذي الحجة أحد مواسم الخير الداعمة لمشاريعها التعليمية والثقافية والتنموية ذات الأثر المستدام، مشيرا إلى حرص أهل الكويت خلال هذا الموسم على تكثيف البذل والعطاء لتخفيف معاناة المجتمعات الضعيفة.

وبين الإبراهيم أنه من فضل الله وكرمه أن جعل للمسلمين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح، ومنها عشر ذي الحجة، فينبغي لمن وفقه الله، أن يعرف لهذه الأيام فضلها ويقدر لها قدرها، فيحرص على الاجتهاد فيها، فقد قال صلى الله عليه وسلم “ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.

وأضاف الابراهيم أن نماء الخيرية تطلق عدد من المشاريع يأتي منها عشرة في عشرة وعمليات العيون وإيواء لرعاية الأيتام وإغاثة أفريقيا واليمن وحملة الآبار وإفطار عرفة والمراكز الإسلامية.

وأشار الإبراهيم أن مشاريع نماء الخيرية تستهدف الفئات الأشد حاجة في الدول التي تشهد أحداثاً وظروفاً استثنائية، وتعاني من الكوارث والحروب واللجوء والنزوح والجوع والفقر، والتضخم والمجاعة والجفاف وغيرها، ومن هذه الدول سوريا واليمن، وفلسطين، والصومال، وغيره.

وأضاف الابراهيم أن ثواب العمل الصالح في هذه الأيام المباركة ينبغي أن يكون دافعاً لكل مسلم لديه سعة من المال، في التوسعة على غيره من المحتاجين والمنكوبين بصدقاته وزكواته وأضاحيه.

مبارك العبدالله: حان وقت تسريع الطاقة البديلة والاستفادة من التجربة الاسترالية

 



 

أكد الشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح على أهمية السعي الجاد لنقل الكويت باتجاه الطاقة البديلة، في ظل ظروف عديدة تشجع على هذا الاتجاه الذي اصبح اختيارا حتميا مع الارتفاع المتسارع لأسعار الوقود في العالم، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من تجربة استراليا المتميزة في الاعتماد على الطاقة البديلة في ظل حكومة تميل إلى تفعيل الاعتماد على الطاقة الخضراء،  وكذلك ماتقدمه الدول المتقدمة من ضوابط في الانتقال من الطاقات التقليدية الى الطاقات الأكثر أماناً وأقل تكلفة خاصة بالنسبة للكويت وشمسها التي من المفترض أن تكون من أقوى مصادر الطاقة في العالم بدلا. من حرق الوقود والغاز لتوليد الكهرباء وتوفيرها للمستهلكين واصحاب المصانع.


وأعرب الشيخ مبارك عن أسفه أن تكون الكويت هي  الاخيرة بين  دول الخليج في هذا المجال، وجاء ذلك خلال استقبل الشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح في القصر الأبيض سفير استراليا لدى الكويت جونثان غيلبرت في زيارة ودية له بمناسبة انتهاء فترة عمله في الكويت التي امتدت إلى أربع سنوات، حيث قام الشيخ مبارك بتكريمه مثنيا على فترة عمله التي كانت مليئة بالعمل الجاد الذي عزز العلاقات الثنائية بين بلدين صديقين تجمعهما علاقات مميزة على كافة الأصعدة السياسية والتعليمية وكذلك الاقتصادية حيث تستثمر الكويت 16 مليار دولار إجمالي حجم استثماراتها السنوية في أستراليا، كما تشجع الكويت تنمية العلاقات التعليمية من خلال الكليات الاسترالية الجامعية في الكويت، وكان الشيخ مبارك في مقدمة الداعمين والمؤازرين لطلبة الكويت المبتعثين إلى استراليا، كما وسع من نشاطه الاقتصادي في مجال الاستثمار والسياحة في استراليا سواء من خلال النشاط الفندقي أو الاستثماري بكل أشكاله، وقد ناقش مع السفير فرص تنمية فرص التعاون بكل أشكالها، وكذلك دعم النشاط التعليمي المشترك، كما اكد الطرفان على ضرورة دعم التعاون التجاري بين الكويت واستراليا مع الحصاد النباتي الاسترالي عير المسبوق هذه السنه وفي ظل تداعيات الاجتياح الروسي لاوكرانيا الذي أثر على اسعار القمح دولياً، خاصة وأن استراليا من الدول الصديقة التي تساند الكويت في توفير أمنها الغذائي سواء في القمح أو الحنطة والمواد الأساسية الأخرى.

وقد شكر الشيخ مبارك حسن اداء السفير خلال السنوات التي قضاها في الكويت ولقي قبولا لدى كافة الأطياف في المجتمع، كما اثنى السفير بدوره على دور الشيخ مبارك في تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين، وفي الختام تم تبادل الهدايا التذكارية.