الأحد، 18 سبتمبر 2022

وفد من نماء الخيرية يقدم إغاثة عاجلة للصومال

 




غادر وفد من نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي يترأسه مدير إدارة التسويق عبدالعزيز الإبراهيم، ومشرف إدارة العمليات والتمكين محمد الخراز، إلى الصومال، وذلك لتفقد إغاثات عاجلة للمتضررين من الجفاف والمجاعة وتوفير الاحتياجات الضرورية لهم، والمساهمة في إنقاذ حياة أكثر من نصف سكانها المعرضين للخطر، ولمواصلة جهودها في التدخل الميداني الفوري لتخفيف معاناة المتضررين من وطأة الآثار الإنسانية الناجمة عن القحط والجفاف ومضاعفات كارثة المجاعة التي تهدد حياة الملايين.


وقال رئيس قطاع إدارة الموارد المالية والتنمية وليد البسام: إن موجة الجفاف التي اجتاحت معظم الأقاليم بالصومال نتيجة عدم هطل الأمطار الموسمية بشكل منتظم تسببت في ازدياد معاناة السكان ونزوح الآلاف من سكان المناطق والتجمعات البدوية إلى مخيمات النزوح في المدن الكبرى، وتضاؤل المراعي وتراجع إنتاج المحاصيل الزراعية وارتفاع أسعار المواد الغذائية.


وبيَّن البسام أن أكثر من 15 مليون شخص يعانون من الجوع المميت حتى الآن، ومن المتوقع وصول أعداد الأطفال إلى أكثر من 5 ملايين يعانون من المجاعة وسوء التغذية الحاد، ويشهد الجزء الشرقي من أفريقيا الآن إحدى أسوأ حالات الجفاف في التاريخ الحديث، ويتركز الضرر في الصومال وإثيوبيا وكينيا.


وأكد البسام أن الحاجة ماسة، وأهاب بالمحسنين وأهل الخير بالتبرع لدعم المتضررين من المجاعة والجفاف في الصومال والتخفيف من معاناة مختلف الشرائح المنكوبة، وتوفير احتياجاتهم الغذائية والمعيشية الملحة، من خلال قنوات التبرع عبر الموقع الإلكتروني https://www.namaakw.net/4hs6i أو زيارة أقرب فرع من فروع نماء الخيرية.

الخميس، 8 سبتمبر 2022

نتائج القبول للطلبة المتقدمين لكليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام الدراسي 2022-2023



​اعتمد مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالإنابة أ.د. جاسم الأنصاري نتائج قبول الطلبة والمتدربين في كليات ومعاهد الهيئة ودوراتها التدريبية الخاصة للعام الدراسي 2022-2023.

وصرح أ.د. مشعل المنصوري عميد القبول والتسجيل بأنه تم قبول جميع الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات ومعاملة كويتي وأبناء الشهداء والدبلوماسيين المستوفين لشروط القبول بالإضافة إلى باقي الفئات ممن تنطبق عليهم شروط القبول وبناء على اللوائح المعتمدة بالهيئة للعام الدراسي 2022-2023 والبالغ عددهم ( 16179 ) طالب وطالبة.

وتابع عميد القبول والتسجيل موضحا أن الطلبة المقبولين تم توزيعهم حسب الميزانية المعتمدة والنسب الدنيا للقبول وترتيب الرغبات على كليات ومعاهد الهيئة ودوراتها التدريبية، كما أنه سيتم استكمال إجراءات قبول طلبة المنح في وقت لاحق.

علما بأن اجتياز المقابلة الشخصية هي شرط أساسي من شروط القبول للمقبولين في كل من كلية التمريض في برنامج (دبلوم تمريض) و(بكالوريوس تمريض) و (بكالوريوس تمريض مدرسي) والذي سيعقد في يومي الاثنين والثلاثاء الموافق 19-20/9/2022  ، وكلية العلوم الصحية تخصص (طوارئ طبية) و (فني تخدير) في يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 20-21/9/2022 وذلك للمقبولين في الفصل الأول فقط.

كما سيتم عقد اختبار مستوى اللغة الإنجليزية للمقبولين في كلية العلوم الصحية وكلية الدراسات التكنولوجية في يوم الثلاثاء الموافق20/9/2022 من الساعة 9 صباحا عبر منصة برنامج تيمز (عن بعد) ، أما كلية الدراسات التجارية وكلية التربية الأساسية فسيكون اختبار اللغة الإنجليزية يوم الأربعاء الموافق 21/9/2022 من الساعة 9 صباحا عبر منصة تيمز (عن بعد) ، بينما كلية التمريض فسيكون اختبار اللغة الإنجليزية حضوريا في الكلية يوم الأربعاء الموافق 21/9/2022 وذلك للمقبولين في الفصل الأول والثاني.

ويمكن للمقبولين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الاطلاع على مواعيد اللقاءات التنويرية من خلال الرابط التالي:

(http:\\www.paaet.edu.kw).


وبين العميد أنه بالإمكان الاطلاع على أسماء المقبولين من خلال موقع الهيئة على الانترنت

(http:\\www.paaet.edu.kw).

الأربعاء، 7 سبتمبر 2022

الهيدروجين ومستقبل الطاقة النظيفة

 

 

 بقلم المهندس: صباح زيد العتيبي

@s___zaid

على مدى السنوات القليلة الماضية تلقى الهيدروجين اهتماما واسعا من قبل الكثير من العلماء والباحثين، وبدأت العديد من الدول والشركات النفطية البحث والاستثمار في مشاريع الهيدروجين لما له من مميزات جعلته يتمتع بزخم كبير في سوق الطاقة العالمي, ويرى الخبراء ان الوقت قد حان للاستفادة من الطاقة الهيدروجينية وتوسيع نطاق التقنيات وخفض التكاليف لتشجيع وحث الدول والحكومات والصناعة لاستخدامها على نطاق واسع تجاريا في جميع أنحاء العالم لتلبية الطلب المتزايد عالميا على الطاقة منخفضة الكربون والأكثر استدامة ولتحقيق هدف الوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2050 والتحول للطاقة النظيفة عن طريق استخدام الطاقات المتجددة بشكل أفضل لاستبدال الوقود الأحفوري في قطاع الطاقة، وذلك لما لها من اثر كبير في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

إن الهيدروجين ناقل طاقة متعدد الاستخدامات ويخدم العديد من القطاعات الحيوية المهمة ويمكن استخدامه لتخزين ونقل وتوصيل الطاقة المنتجة من مصادر أخرى،  فهو يستخدم بالنقل في القطارات والطائرات والسيارات والحافلات التي تعمل باستخدام خلايا وقود الهيدروجين، ويستخدم بالصناعة في الصلب والاسمنت، ويتمتع الهيدروجين بـ ميزتان، أولا إمكانية نقلة وتخزينه، وثانيا تنوع مصادر انتاجه، وهناك أنواع متعددة أخرى من الهيدروجين سيتم ذكرها لاحقا.

 

ما هو الهيدروجين:

هو غاز عديم اللون بلا رائحة وغير سام وقابل للاشتعال ويعد العنصر الأكثر وفرة في الكون الذي لا يوجد منفردا ويتوجب استخراجه من مصادر أخرى كالماء والغاز الطبيعي والكتلة الحيوية. ويعتبر غاز نظيفا وصديقا للبيئة لأنه إذا احترق ينتج ماء.

 

أنواع الهيدروجين وطرق إنتاجه:

 يتم إنتاج الهيدروجين من عدة مصادر مختلفة وبعدة طرق، وكل مصدر له طريقته الخاصة، والطريقتان الاكثر شيوعا هما إعادة تشكيل الميثان بالبخار والتحليل الكهربائي، وهناك عدة أنواع للهيدروجين والتي تم وصفها بألوان مختلفة وفقا للمادة الخام وتأثيرها على البيئة، ولمصادر الطاقة المستخدمة في انتاجه وابرزها الهيدروجين الرمادي والأزرق والأخضر.  

1. الهيدروجين الرمادي:

هو الهيدروجين المنتج من الوقود الاحفوري "الغاز الطبيعي" ويتسبب في انبعاثات الكربون خلال عملية إنتاجه، وهو النوع الأكثر شيوعا والطريقة الأقل تكلفة.

2. الهيدروجين الأزرق:

مثل الهيدروجين الرمادي ولكنة اكثر نظافة وعملية انتاجه مشابهة له بحيث يتم انتاجه من الوقود الاحفوري "الغاز الطبيعي" وتستخدم تقنية احتجاز وتخزين الكربون لاستخدامه لاحقا وهذه العملية لا تتسبب بانبعاثات كثيرة من الكربون.

3. الهيدروجين الأخضر:

هو الهيدروجين الذي يتم انتاجه من الماء باستخدام الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة "الطاقة الشمسية او الرياح" عن طريق عملية التحليل الكهربائي للماء لفصلة الى اكسجين وهيدروجين، والمنتج الثانوي من هذه العملية هو الماء بدون انبعاثات كربونية، ويعتبر الهيدروجين الأخضر احد أنواع الهيدروجين الامثل للبيئة والمكلف إنتاجا في الوقت الحالي وقد لقي اهتماما واسعا وتطلعات مستقبلية لما له من إسهامات في الحد من التغير المناخي والتقليل من الانبعاثات الضارة وهو المصدر المهم في مزيج الطاقة النظيفة.

وحسب تقرير تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأخير من عام 2021 لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك فإن هناك 40 دولة عالميا واغلبها الدول الاوربية مهتمة بالاستثمار في مشاريع انتاج واستخدام الهيدروجين، وتعمل على إعداد خطط واستراتيجيات وطنية للهيدروجين حتى مطلع 2022 حيث بلغ اجمالي عدد المشاريع/ الخطط المعلنة لإنتاج  ونقل واستخدام الهيدروجين نحو 522 مشروعا باستثمارات اجمالية تقدر بنحو 540 مليار دولار.

وهناك 9 دول عربية مهتمة بالاستثمار في مشاريع الهيدروجين واعلنت عن خططها وتشمل كل من، الإمارات والجزائر والسعودية والعراق وقطر ومصر وعمان والمغرب وموريتانيا، بإجمالي 34 مشروعا.

 

 


الاثنين، 5 سبتمبر 2022

طلبة الإعلام يزورون نادي الرماية الكويتي الرياضي

 


زار مجموعة من طلبة وطالبات الإعلام في كلية الآداب بجامعة الكويت نادي الرماية الكويتي الرياضي، وذلك ضمن نشاط رياضي لطلبة القسم بحضور القائم بأعمال عميد الكلية أ.د. عبدالله الهاجري، والقائم بأعمال رئيس قسم الإعلام د. حسين إبراهيم، والمدرس المساعد بقسم الإعلام الأستاذ مساعد الوردان.

- ويندرج هذا النشاط ضمن الأنشطة الصيفية التي يقدمها قسم الإعلام بجامعة الكويت لطلاب وطالبات القسم.


شرح الصورة: عبدالله الهاجري، حسين إبراهيم، مساعد الوردان مع مجموعة من طلبة وطالبات قسم الإعلام