السبت، 27 يوليو 2019

اتحاد التطبيقي: إعادة قيد المفصولين بالمعاهد تبدأ أول اغسطس إلى 8 سبتمبر 2019




أعلن نائب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لشئون المعاهد فهد عبدالعزيز العنزي أن فترة إعادة قيد الطلبة المفصولين بقطاع المعاهد ستكون خلال الفترة من 1/8/2019 إلى 8/9/2019 ، مهيبا بزملائه الطلبة المفصولين مراجعة سستم الهيئة لإعادة القيد، وفي حال عدم تمكنه من ذلك فعليه مراجعة المعهد الذي يدرس فيه الطالب خلال الفترة المذكورة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لإعادة القيد.
وتوجه العنزي بشكره وتقديره لنائب المدير العام لقطاع التدريب م. طارق العميري لتعاونه مع الاتحاد في تذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة وتحافظ على مستقبلهم الدراسي، كما تمنى إعادة النظر في لائحة الغياب بالمعاهد والعمل على تعديلها بالسرعة الممكنة، مؤكدا على ثقة الاتحاد في إدارة الهيئة وحرصها على مستقبل الطلبة.


الخميس، 25 يوليو 2019

مستقلة التطبيقي: عملية قبول المستجدين تمت بنجاح دون مشاكل تذكر





بارك المنسق العام للقائمة المستقلة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فهد محمد المرشد لزملائه المستجدين الذين تم قبولهم في كليات ومعاهد الهيئة متمنيا لهم حياة دراسية موفقة.
وقال المرشد أن كوادر القائمة المستقلة وكعاتها السنوية ستكون متواجدة إلى جوار المستجدين خلال كافة مراحل القبول لإرشادهم لكل ما يحتاجون إليه والاجابة عن استفساراتهم.
وأوضح المرشد أن عملية القبول شهدت نجاحا غير مسبوق بفضل الله ثم بفضل تعاون العميد المساعد للقبول بالهيئة د. مشعل المنصوري والكوادر العاملة معه، حيث تم توزيع الطلبة بنسبة 92% حسب الثلاث رغبات الأولى التي اختارها الطالب خلال عملية التسجيل، وأن الأخطاء التي كانت تحدث خلال الفصول السابقة تكاد تكون معدومه خلال القبول الحالي  بفضل د. المنصوري وطاقم العمل المعاون له، لافتا إلى أنه تميز بسعة الصدر والاستماع لكافة المشاكل وكان متعاونا لابعد حد في تذليل الصعوبات التي شابت عملية القبول.

اتحاد التطبيقي يبارك للمستجدين قبولهم بكليات ومعاهد الهيئة




بارك رئيس لجنة المستجدين في الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عبدالله أحمد الجدعي لزملائه وزميلاته المقبولين الجدد بكليات ومعاهد الهيئة ودوراتها التدريبية الخاصة للفصل الدراسي الأول من العام 2020/2019 متمنيا لهم حياة دراسية موفقة ملؤها السداد والتوفيق.
وقال الجدعي أن الطلبة المستجدين يمكنهم الدخول لموقع الهيئة للاطلاع على اسماء المقبولين، وكذلك كافة المواعيد الاخرى الضرورية المتعلقة بمسيرتهم الدراسية عبر الرابط التالي http://www.paaet.edu.kw، مؤكدا أن الاتحاد سيكون متواجدا بكافة المراحل لمساعدة زملائه المستجدين والإجابة عن استفساراتهم.



الجمعة، 19 يوليو 2019

رابطة التدريب: رفض مجلس الإدارة لمقترح الإضافي بالفصل الصيفي قرار صائب




باركت اختيار العنزي والحنيان لعمادتي الأساسية والتجارية

بارك نائب رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب في الكليات التطبيقية أ. راشد الهيم الاختيار الصائب لمدير عام الهيئة د. علي المضف بإسناد منصب عمادة كلية التربية الاساسية للأستاذ الدكتور فريح العنزي، واختيار د. أحمد الحنيان لتولي عمادة كلية الدراسات التجارية، مشيرا إلى أن الرابطة تشد على يد إدارة الهيئة تجاه هذا الاختيار الذي جاء موفقا نظرا لكونهما يتمتعان بالخبرة والقدرة علي القيادة والسمعة الطيبة وعلاقة طيبة مع كافة منتسبي الهيئة ولم يمارسا سياسة الإقصاء ضد أي شريحة من أبناء الهيئة ولم يشير ماضيهما لأي عداء مع أحد خلال توليهما لمناصبهم السابقة ، ولا شك أن هذا الأمر سيساهم في نجاحهما في أداء المهام الموكلة إليهما، متمنيا أن تكون سياسة الاختيار لأي من المناصب الاشرافية بالهيئة قائمة على هذا النهج فلا مكان اليوم لمن لا يُؤْمِن بالآخر ويمارس سياسة التهميش والاقصاء.
كما بارك الهيم قرار زيادة مخصصات المهمات العلمية مثمنا لمجلس إدارة الهيئة الموقر هذا القرار الموفق، وشكرهم على رفض مقترح رابطة التدريس بشأن السماح لأعضاء هيئة التدريس الحصول على ساعات زائدة عن النصاب في الفصل الصيفي لأن الأصل هو تحمل أعضاء هيئتي التدريس والتدريب لمسئولياتهما في خدمة أبنائهم الطلبة، وأن المكافأة الحالية كافية ومجزية وعادلة ولا مبرر لطلب الإضافي في الفصل الصيفي، مؤكدا بأنه يتوجب على الجميع ان يفتخر بالهيئة ويدرك بأنها ليست جامعة، وأن رسالتها واضحة وهي تخريج عمالة وسطي فنية مدربة مهنية، ولذلك فإن دور أعضاء هيئة التدريب لا يقل بأي حال في أهميته عن دور زملائهم أعضاء هيئة التدريس، فالمدربين شركاء أساسيين بالعملية التعليمية ونتمنى من مجلس إدارة الهيئة تعزيز قدرة كليات الهيئة علي تخريج عمالة مدربة خاصة وان الكويت مقبلة علي خطة كويت جديدة 2035 وهذه الخطة تحتاج إلى مهن وعمالة مدربة  وليس لتخصصات نظرية.
وأكد الهيم ان الرابطة متفائلة بالمرحلة القادمة وأنها تمد يد العون للجميع، مطالبا مجلس إدارة الهيئة بحسم ملف اختيار عميد كلية الدراسات التكنولوجية، وعميد كلية التمريض أسوة بالكليات الأخرى لتوفير الاستقرار خلال الفترة المقبلة وليكونوا خير عون لإدارة الهيئة.

الاثنين، 15 يوليو 2019

رابطة تدريس التطبيقي تبارك موافقة مجلس إدارة الهيئة على زيادة مخصصات المهمات العلمية




  
أعلن رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس د. سليمان شلال السويط عن موافقة مجلس إدارة الهيئة الموقر على مطلب الرابطة بشأن زيادة مخصصات المهمات العلمية أسوة بما هو متبع في جامعة الكويت.
وأوضح د. السويط أن هذا الإنجاز هو أول ثمار اللجنة المشتركة بين الرابطة وإدارة الهيئة، والتي ضمت في عضويتها من قبل إدارة الهيئة كل من:
- أ.د جاسم الأنصاري، نائب المدير العام لقطاع البحوث.
- د. حسن الفجام، مدير إدارة شئون أعضاء هيئة التدريس.
- د. فهد جمعة، مدير إدارة الشئون القانونية.
كما تضم اللجنة من قبل الرابطة كل من:-
-  د. سليمان السويط، رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس.
- م. فواز الرشيدي، نائب رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس.
- د. فارس المطيري، أمين سر رابطة أعضاء هيئة التدريس.
- د. أحمد الهيفي، الناطق الرسمي لأعضاء هيئة التدريس.
وأشار د. السويط إلى أن اللجنة عكفت خلال الفترة الماضية على إعداد تصور لمطالباتها التي تخدم العملية التعليمية وكذلك الهيئة التدريسية، وكان أبرزها زيادة مخصصات المهمات العلمية، واحتساب نصاب الساعات الاضافية بواقع 3 ساعات بدلا من 6 ساعات وبنفس الأجر، والسماح بالاضافي في الفصل الصيفي، واحتساب الشعب الدراسية التي تزيد فيها الكثافة الطلابية عن المسموح به بشعبتان لعضو هيئة التدريس، وتم رفعها لمدير عام الهيئة الذي تفضل مشكورا بإحالتها لمسئولي الهيئة وتم إدراجها على جدول اعمال مجلس إدارة الهيئة الذي عُقد يوم الاحد 14/7/2019 حيث وافق المجلس الموقر مشكورا على مطلب الرابطة بشأن مساواة مخصصات المهمات العلمية لأساتذة التطبيقي مع مخصصات نظرائهم بجامعة الكويت، وتتعهد الرابطة لجموع أعضاء هيئة التدريس بمتابعتها لتحقيق بقية المطالب التي لم تعتمد في الاجتماع السابق، بالاضافة للمطالب الجديدة التي سوف تدرج في لائحة مطالبنا الأكاديمية من خلال اللجنة المشتركة، وستستمر الرابطة أيضًا بالمطالبة بالمساواة مع الجامعة، ولن تقبل بأن يكون المركز القانوني والمالي لعضو هيئة التدريس بالتطبيقي أقل من نظيره في الجامعة الكويت.
وقال د. السويط أن الهيئة الإدارية للرابطة تثمن جهود اللجنة المشتركة وما بذلته من جهود بالفترة الماضية، كما ثمنت لمجلس إدارة الهيئة الموقر وخاصة رئيس مجلس الإدارة معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. حامد العازمي موافقتهم على مقترح الرابطة بزيادة مخصصات المهمات العلمية، والشكر موصول لمدير عام الهيئة د. علي المضف لتعاونه اللا محدود مع الرابطة ورغبته الحقيقية في تذليل كافة الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس.
وأضاف السويط أن مطالبة الرابطة بزيادة مخصصات المهمات العلمية جاء من منطلق تحقيق العدل والمساواة بين أبناء الكويت خلال رحلة تحصيل العلم، والجدول المرفق يوضح ما كانت عليه مبالغ لائحة المهام العلمية سابقًا، وما تم تحقيقه.



الأحد، 14 يوليو 2019

د. العنزي يبارك اعتماد برنامج تدريس الانجليزي للبنين ويشكر مجلس إدارة هيئة التطبيقي




 بارك الدكتور يوسف مسعد العنزي أمين الصندوق ورئيس اللجنة الاجتماعية واللجنة الثقافية برابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية لزملائه في قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية الأساسية اعتماد برنامج المرحلة المتوسطة للبنين الذي يتيح لخريجي الثانوية العامة البنين من القسمين التقدم للالتحاق بقسم اللغة الانجليزية في كلية التربية الاساسية للتخرج والحصول على درجة البكالوريوس في تدريس اللغة الانجليزية  للمرحلة المتوسطة والثانوية اعتبارا من العام المقبل.
وشكر د. العنزي كل من معالي وزير التربية والتعليم العالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. حامد العازمي وأعضاء مجلس الادارة وفِي مقدمتهم مدير عام الهيئة د. علي المضف لتبنيه البرنامج مع أعضاء القسم وخص بالذكر أ.د سلوى الدرويش التي بذلت جهودا حثيثة لإقرار البرنامج بالتعاون مع رؤساء القسم السابقين أ.د عبدالمحسن دشتي، د. عبد الغني البزاز، وجميع الزملاء والزميلات في القسم كما تمنى دوام التقدم للقسم وكل التوفيق للطلبة والطالبات.

تدريس التطبيقي تبارك اختيار العنزي لعمادة الأساسية والحنيان للتجارية





قال المتحدث الرسمي لرابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. أحمد الهيفي أن الرابطة تبارك اختيار كل من أ.د فريح العنزي لعمادة كلية التربية الاساسية، واختيار د. أحمد الحنيان لعمادة كلية الدراسات التجارية، مشيرا إلى أن هذا الاختيار جاء مستحقا نظرا لمسيرة كل منهما في خدمة المسيرة التعليمية بالهيئة.
وأكد د. الهيفي على ثقة الرابطة في كفاءة كل من د. فريح العنزي، د. أحمد الحنيان وأنهما سيكونا إضافة حقيقية للارتقاء بالهيئة ومخرجاتها، متمنيا لهما السداد والتوفيق في أداء مهام مناصبهم الجديدة وهم أهلا لها بإذن الله.


تأكيدا لما توقعته "أخبار التطبيقي" أ.د فريح العنزي عميدا للأساسية، د. أحمد الحنيان عميدا للدراسات التجارية






تأكيدا لتوقعات "أخبار التطبيقي" وما أكدته مصادرها في الخبر المنشور بتاريخ 24 مارس 2019 تحت عنوان " تنافسا قويا للفوز بعمادة كلية الدراسات التجارية" وتضمن الخبر أن لجنة الاختيار قد اجتمعت للنظر في أوراق ومستندات المرشحين المتقدمين لتولي منصب عميد كلية الدراسات التجارية، وأكدت أن أبرز المرشحين لهذا المنصب هو مساعد العميد الأسبق د. أحمد الحنيان.

هذا وقد صدقت توقعات المصادر، وقد صدر القرار بتولي أ.د فريح العنزي لعمادة كلية الدراسات التجارية، واختيار د. أحمد الحنيان لتولي عمادة كلية الدراسات التجارية، ومن المتوقع أن يباشر العمداء الجدد مهام مناصبعهم اعتبارا من بداية العام الدراسي الجديد.

 

جدير بالذكر أن أ.د فريح العنزي سبق وأن عمل رئيسا للمكتب الثقافي الكويتي في القاهرة، وشغل د. أحمد الحنيان العميد المساعد لكلية الدراسات التجارية، وإذ تعرب "أخبار التطبيقي عن خالص التهاني والتبريكات للعمداء الجدد وتتمنى لهما السداد والتوفيق في أداء المهام المسندة إليهما.


مستقلة التطبيقي : بعد سلسلة من الجهود المتواصلة مشكلة الشعب على مشارف الانتهاء




يتم نقاشها ضمن بنود اجتماع مجلس الإدارة


أصدرت القائمة المستقلة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بيان صحافي أعلنت فيه تواصل مساعيها الرامية لإنهاء مشكلة الشعب المغلقة، موضحة أن جهودها بالتعاون مع اتحاد الطلبة أثمرت ضغوط نيابية بأن تكون مشكلة الشعب المغلقة على رأس بنود اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب التطبيقي المنعقد يوم الاحد 14/7/2019 لمناقشتها ووضع الحلول المناسبة لها.
وأكدت القائمة المستقلة في بيانها على ثقتها بمعالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. حامد العازمي بصفته رئيسا لمجلس إدارة الهيئة وبالسادة أعضاء المجلس الموقر وخاصة مدير عام الهيئة د. علي المضف ومدى حرصهم على توفير الأجواء المناسبة التي تعين طلاب وطالبات الهيئة على التحصيل العلمي وتذليل الصعوبات التي تواجههم، كما ثمنت للاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة تحركاتهم ومساعيهم الجادة لحل هذه المشكلة التي تؤرق الطلبة وأولياء الأمور على حد سواء.

من جانبه أوضح المنسق العام للقائمة المستقلة في التطبيقي فهد محمد المرشد أن جهود القائمة وتحركاتها لحل هذه المشكلة بدأت تؤتي ثمارها، حيث سبق وأن التقت عدد من نواب مجلس الأمة الأفاضل ونقلت لهم هموم ومشاكل الطلبة، وكان آخر النواب الذين التقتهم القائمة المستقلة عضو اللجنة التعليمية بمجلس الأمة النائب الفاضل يوسف صالح الفضالة لتوضيح حجم المشكلة و مدى تأثيرها السلبي في المسيرة الدراسية للطلبة، ووعدنا آنذاك بحشد نيابي للضغط على المسئولين وإيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة التي تتجدد عام بعد عام وتتسبب في تأخر الكثير من الطلبة، فله منا الشكر والتقدير، وكذلك كافة النواب الأفاضل ممن أخذوا مطالباتنا بعين الاعتبار وكانت لتحركاتهم خطوات ملموسة نحو حل المشكلة من جذورها، كما ثمن لمدير عام الهيئة د. علي المضف تعاونه واستجابته لما نادت به القائمة، متمنيا أن تكون هناك حلول جادة لمشكلة الشعب المغلقة وليس فقط مجرد نقاش على طاولة الاجتماعات، مؤكدا استمرار القائمة المستقلة في مطالباتها الرامية لتذليل أي صعوبات تواجه المسيرة الدراسية للطلبة.


الجمعة، 12 يوليو 2019

رابطة التدريب: مطالبة رابطة التدريس بساعات زائدة عن النصاب بالفصل الصيفي مرفوض





أكدت على اختلاف رسالة التطبيقي عن جامعة الكويت


أكد أ. راشد الهيم نائب رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب على رفض الرابطة لمقترح رابطة التدريس بشأن السماح لأعضاء هيئة التدريس  الحصول على ساعات زائدة عن النصاب في الفصل الصيفي، كما أكد على ثقة الرابطة في عدالة مجلس ادارة الهيئة  ومصداقيته ووقوفه من كافة أبناء الهيئة على مسافة واحدة وتحقيق العدل والمساواة بينهم.
وأشار الهيم إلى أن مكافأة الصيفي هي الراتب ×2 وهو مبلغ مجز نظير ما يقوم به المشاركون بالفصل الصيفي، أما المطالبة باحتساب زائدة في الفصل الصيفي أمر مرفوض وغير مقبول لأنها ستكون على حساب زملائهم أعضاء هيئة التدريب بالكليات، لافتا إلى أن المطالبة المستمرة من قبل رابطة تدريس التطبيقي لمساواتهم بأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت أمر مستغرب، فالهيئة ليست جامعة، ولابد من الإقرار بأن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومهمتنا الأساسية تخريج عمالة فنية مدربة مهنية تخدم سوق العمل، وهذا الأمر يتطلب إعطاء الفرصة لأعضاء هيئة التدريب بالكليات للقيام بدورهم في الاهتمام بالجانب التدريبي العملي والميداني  وليس إقصائهم.
وبين الهيم أن عددا من أعضاء هيئة التدريس في بعض الكليات حصلوا على 20 و 24 ساعة في الفصول الصيفية الماضية وكان ذلك على حساب أعضاء هيئة التدريب الذين تقلصت أعدادهم
وطالب الهيم مجلس إدارة الهيئة برفض هذا المقترح جملة وتفصيلا، كما طالب بتطبيق مبدأ العدل والمساواة بتخصيص نسبة واضحة ومحددة من ميزانية التفرغ العلمي والمهمات العلمية لأعضاء هيئة التدريب بالكليات حيث ان غالبية هذه الميزانية تذهب الي اعضاء هيئة التدريس.

الثلاثاء، 9 يوليو 2019

بيان من رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية



ردا على ما جاء برسالة الدكتور فارس الحيان  نضع بين ايديكم هذا البيان والذي يحتوي على عدة نقاط توضح ما جاء في رسالة الدكتور فارس الحيان من تزييف للحقائق ومحاولة رخيصة للتكسب الانتخابي.
1. أشار في رسالته إلى امتناع اعضاء الرابطة من حضور الاجتماع والحقيقة ان الاجتماع تم الغاءه وتم إبلاغ رئيس الرابطة بذلك.
2. إيهام القارئ كذباً بأن الرابطة ومنذ عام ونصف تماطل بملف التأمين الصحي على الرغم من محاولات الدكتور فارس الحيان في إقرار  التأمين، والحقيقة أنه منذ ٥ شهور فقط كانت هناك مساعي لجلب عروض من قبل نائب رئيس الرابطة المهندس فواز الرشيدي ورئيس اللجنة الفنية المهندس رعد الصالح بالإضافة إلى الدكتور فارس الحيان، وتم مناقشة هذه العروض في اجتماع الرابطة الثالث عشر قبل ٣ شهور، واستقر الرأي على العرض المقدم من المهندس فواز الرشيدي وتم تكليفه بالتفاوض مع الشركة وكتابة العقد، وبسبب صدور قرار بإلغاء ترخيص عدة شركات تأمين تم فتح الباب من جديد لجلب عروض جديدة، وعليه تم تأجيل اجتماع الهيئة الإدارية إلى بداية العام الدراسي لإتاحة الفرصة بالحصول على أسعار مناسبة، مع العلم أن نائب رئيس الرابطة المهندس فواز الرشيدي كان لديه عرضين للتأمين الصحي أفضل مما لدى الدكتور فارس الحيان ، مع الإشارة إلى ان المهندس فواز هو صاحب مقترح أن يكون هناك دعم بواقع ٢٠٠ دينار.
3. إيهام القارئ تحايلاً أن التأمين الصحي المقدم  من شركة (تآزر)  هو عرض خيالي وأن الدكتور فارس الحيان قد بذل فيه جهود مضنية، و حقيقة الأمر أن هذا العرض هو نفس العرض الذي أعلنت عنه رابطة التدريب ومن نفس الشركة وبذات السعر، وهو أيضاً نفس العرض الذي قدمه المهندس رعد الصالح في اجتماع الهيئة الإدارية قبل ٣ شهور و تم رفضه لارتفاع سعره.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور فارس الحيان قبل عام ونصف في بداية عهد الرابطة الحالية طلب ترأس لجنة الكادر وللأسف جاء أداءه مخيبا فلم تعقد هذه اللجنة إلى الآن أي اجتماع، كما لم تقم بدراسة اي مقترح لكادر جديد ولم يكن لها اي تحرك على اي مسؤول، وكان الدكتور الحيان يتعذر بأن التأخير سببه جامعة الكويت، وللعلم على مدى عام ونصف لم يستطيع عقد أي اجتماع مع أعضاء جمعية هيئة التدريس بجامعة الكويت، وبعد هذا التأخير لعام ونصف اعتذرت جامعة الكويت عن التنسيق مع الرابطة.
كما دأب الدكتور فارس الحيان منذ بداية عهد الرابطة الحالية الإساءة إلى زملائه في الهيئة الإدارية ونشر مراسلات رسمية للرابطة دون أخذ الموافقة، وتضليل أعضاء هيئة التدريس بالادعاء بالتميز من خلال وضع اسمه أمام مقترحات لا دخل له فيها، وعدم الالتزام بالعهد في بث روح العمل كفريق واحد يهدف إلى مكاسب عامة لجميع أعضاء هيئة التدريس، بل كان سعيه في تغليب مصالحه الفردية من أجل مكاسب انتخابية، مما حدا بالهيئة الإدارية في اجتماعها الأخير قبل شهرين إلى توجيه تنبيه كتابي للدكتور فارس الحيان لإحاطته بذلك.

الاثنين، 8 يوليو 2019

اتحاد التطبيقي: اختبار القدرات للمتقدمين لبكالوريوس الهندسة الكيميائية من الثلاثاء للخميس




أهاب رئيس لجنة المستجدين في الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عبدالله أحمد الجدعي بزملائه المستجدين المتقدمين لتخصص بكالوريوس الهندسة الكيميائية للعام الدراسي 2020/2019 الحرص على حضور اختبارات القدرات والتي ستكون كالتالي، أولا اختبار الكيمياء يوم الثلاثاء 9 يوليو 2019 ، ثانيا اختبار اللغة الإنجليزية يوم الأربعاء 10 يوليو 2019 ، ثالثا اختبار الرياضيات يوم الخميس 11 يوليو 2019 ، وسوف يكون اختبار الكيمياء والرياضيات في صالة الكافتيريا بكلية الدراسات التكنولوجية بالشويخ ، بينما يكون اختبار الإنجليزي في مبنى ٥ بالدور الثاني في مختبرات اللغة الإنجليزية بالكلية، وبنفس التوقيت الذي اختاره الطالب عبر الموقع الالكتروني للهيئة والمدون في استمارة التقديم.
وقال الجدعي أن حساب المعدل المكافئ للقبول لتخصص بكالوريوس تكنولوجيا الهندسة الكيميائية للعام الدراسي 2020/2019 كالتالي، ألا يقل المعدل المكافئ للطالب المتقدم خريج القسم العلمي عن 78% ، وتكون أولوية القبول للطلبة الحاصلين على أعلى معدل مكافئ محسوبا بناء على نسبة الثانوية (70%) ونتائج امتحان القدرات (30%) للطالب، حيث يحسب بحد أقصى 70 % من نسبة الطالب في شهادة الثانوية العامة، وبحد أقصى 10 % من اختبار الانجليزي، وبحد أقصى 10 % من اختبار الرياضيات، وبحد أقصى 10% من اختبار الكيمياء،  وبهذا تحسب النسبة التقديرية المناسبة للطالب والتي عليها يتم اعلان نتائج القبول في التخصصات المناسبة.
وأشار الجدعي إلى أنه يتوجب على المتقدمين لتلك الاختبارات التواجد قبل الاختبار بوقت كاف، وإحضار البطاقة المدنية الأصلية بها صورة حديثة، مصطحبا معه قلم رصاص، ومبراة، وممحاة، وغير مسموح باستخدام أقلام الحبر السائل والجاف، لافتا إلى أنه يسمح باستخدام الآلة الحاسبة باختبار الكيمياء فقط، ويمنع دخول أي نوع من أنواع الأجهزة الإلكترونية بكافة أنواعها للاختبار نهائياً كالهاتف المحمول، وساعة أبل وغيرها إلى قاعة الاختبار، متمنيا السداد والتوفيق لجميع زملائه المستجدين.

السبت، 6 يوليو 2019

اتحاد التطبيقي يبارك موافقة "فيفا" رسميا رفع الحظر عن الرياضة الكويتية




بارك رئيس اللجنة الرياضية في الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب شبيب عبدالعزيز الخالدي لحضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه، وإلى سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد حفظه الله، وإلى السلطتين التشريعية والتنفيذية وإلى جميع أهل الكويت موافقة "فيفا" رسميا على رفع الحظر عن الرياضة الكويتية والسماح لها مجددا بالمشاركة رسميا في المحافل الدولية.

وتوجه الخالدي بشكره وتقديره لكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز الكبير الذي يتيح للكويت العودة مرة أخرى والمشاركة في المحافل الرياضية الدولية بعد معاناة كبيرة من قرار الحظر، متمنيا للرياضة الكويتية الازدهار والتقدم وتحقيق المزيد من الإنجازات.


الخميس، 4 يوليو 2019

الجدعي: نشكر كل من ساهم في تسجيل الطلبة المستجدين





قال رئيس لجنة المستجدين في الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عبدالله أحمد الجدعي أن فترة تسجيل الطلبة المستجدين للفصل الدراسي الأول 2020/2019 قد انتهت وتم إغلاق باب التقديم مع نهاية يوم 4/7/2019 ، موضحا أنه من المتوقع إعلان أسماء المقبولين مع نهاية شهر يوليو الجاري كما أعلنت بذلك عمادة القبول.
وتوجه الجدعي بشكره وتقديره لكل من شارك في عملية استقبال وتسجيل المستجدين سواء من أعضاء الاتحاد أو أعضاء لجنة المستجدين في الاتحاد بجناحيها "البنين والبنات" الذين بذلوا جهود مضنية وواصلوا الليل بالنهار لاستقبال زملائهم المستجدين ومساعدتهم في عملية التسجيل، والشكر موصول لكافة موظفي الهيئة الذين بذلوا جهودا إضافية منذ بدأ عملية التسجيل إلى انتهاء موعد التسجيل، متمنيا لكافة زملائه الذين سيتم قبولهم بكليات ومعاهد الهيئة السداد والتوفيق في مسيرتهم الدراسية.

الأربعاء، 3 يوليو 2019

أ. شعيفان الرشيدي: لجنة الشئون العلمية بالأساسية توافق على ترقيات المدربين بالكلية





أعلن أمين صندوق رابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أ. شعيفان الرشيدي أن الرابطة تتابع باهتمام قضية ترقيات أعضاء هيئة التدريب بكليات الهيئة الخمس وتبذل كل طاقتها لإنجازها بأقرب وقت ممكن، مشيرا إلى أن الترقيات المقدمة من زملائه المدربين بكلية التربية الاساسية تم عرضها باجتماع لجنة الشئون العلمية بكلية التربية الاساسية الذي عقد الثلاثاء 3/7/2019 برئاسة السيد عميد الكلية د. فهد الرويشد وتم اعتماد ترقياتهم من قبل السادة رئيس وأعضاء اللجنة.
وأشار الرشيدي إلى هذه الترقيات سوف ترفع للسيد نائب المدير العام لقطاع البحوث أ.د  جاسم الأنصاري تمهيدا لاعتمادها من قبل مدير عام الهيئة وإصدار قرارات الترقية، موضحا أن الرابطة بإذن الله سوف تتابع سير هذا الملف أولا بأول لحين إصدار القرارات اللازمة بالترقية.
وثمن الرشيدي لإدارة الهيئة ممثلة في مديرها العام د. علي المضف، ونائب المدير العام لقطاع البحوث د. جاسم الانصاري، وعميد كلية التربية الأساسية د. فهد الرويشد، تعاونهم مع الرابطة في هذا الملف الحيوي الذي كان معطلا منذ شهر ابريل الماضي، متمنيا استمرار هذا التعاون البناء والمثمر الذي يوفر لأعضاء هيئة التدريب الأجواء المناسبة التي تعينهم على أداء مهامهم بالشكل المطلوب.

الثلاثاء، 2 يوليو 2019

د. فارس المطيري: قانون تنظيم مهنة المحاماة الجديد جائر وهدر لطاقات أساتذة القانون




أكد أمين سر رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ورائد جمعية القانون بقسم القانون بكلية الدراسات التجارية د. فارس المطيري على رفض التعديلات التي أجريت على قانون تنظيم مهنة المحاماة والتي أقرها مجلس الأمة في جلسة الاثنين 2/7/2019 ، مشيرا إلى أن هذه التعديلات من شأنها حرمان أساتذة القانون في الجامعة والتطبيقي من الترافع أمام القضاء، على الرغم من وجود حكم فاصل وقاطع  بهذا الشأن من المحكمة الدستورية العليا يتيح لأستاذة القانون ممارسة مهنة المحاماة، حيث تم رفع دعوى من قبل تطالب بحرمان اساتذة القانون من ممارسة مهنة المحاماة وتم رفضها من المحكمة الموقرة، حيث استندت في حيثيات حكمها على ما يلي (بالنظر لما تتمع به كلية الحقوق من مكانة مرموقة في مجال القانون، سواء في مجال دراسة القوانين والنظم القضائية والإدارية والسياسية والاقتصادية المتنوعة وإعداد خريجيها لتولي المناصب الفنية أو الوظائف الحكومية أو الإدارية أو المهن التي تتطلب في القائمين بها ثقافة قانونية، أو من حيث الشهادات العلمية التي تمنحها على كافة مستويات درجاتها العلمية، وبحكم كون جامعة الكويت يسمح قانونها أصلا لأعضاء هيئة التدريس في كلياتها المختلفة ومن بينها كلية الحقوق فتح مكاتب استشارية، حيث قدر المشرع أن مهنة المحاماة يثريها خبرة ومعرفة ويعود بالنفع عليها انضمامهم إليها لاحاطتهم بفروع القانون على اختلافها، فيكون اسهامهم في أعمالها تدعيما لها وإثراء للفكر القانوني والعمل القضائي ) وبهذا النص نجد أن المحكمة الدستورية العليا قد انصفت أساتذة القانون ولم تحرمهم من ممارسة مهنة المحاماة.

وأوضح د. المطيري أنه اجتمع اليوم الثلاثاء3/7/2019  عن قسم القانون بكلية الدراسات التجارية في التطبيقي وبرفقة الدكتور فارس الحيان و الاستاذ فواز العوضي مع عميد كلية الحقوق أ.د فايز الظفيزي وبحضور نخبة من أساتذة القانون بكلية الحقوق بجامعة الكويت لمناقشة تداعيات تعديلات قانون المحاماة بعدما نص على حرمان أعضاء هيئة التدريس من ممارسة مهنة المحاماة، مخالفا بذلك نص حكم المحكمة الدستورية العليا ومخالفا لكافة ما هو متبع بدول العالم، فلم نجد أي من الدول تمنع أعضاء هيئة التدريس "أساتذة القانون" من ممارسة مهنة المحاماة.

وأشار د. المطيري إلى أن منع أساتذة القانون من ممارسة مهنة المحاماة فيه انحراف تشريعي وبكل أسف وفق أهواء شخصية، حيث أن أستاذ القانون لا يمارس مهنة المحاماة إلا بعد اجتيازه لإجراءات معقدة، تبدأ من دراسته للقانون لمدة أربع سنوات بكلية الحقوق، وعامين للحصول على درجة الماستر، ثم أربع سنوات أخرى للحصول على درجة الدكتوراه، ‏ثم يتم تعيينه assistant professor ولا يحق خلالها هذه الفترة الطويلة أن يمارس المهنة، بل يجب أن يترقى إلى Associate Professor ليمارس المهنة، وللحصول على الترقية يتوجب عليه قضاء أربع سنوات على الاقل ويقدم خمسة أبحاث علمية ولكن وبعد رحلة المعاناة هذه نجد من يطالب بمنع أساتذة القانون من ممارسة مهنة المحاماة على الرغم أن غالبية دول العالم تحرص على الاستفادة من خبرات تلك الكوادر القانونية، ومنها على سبيل المثال فرنسا وأمريكا ومصر، بل نجد أن الكويت من أكثر الدول تشددا تجاه عملية الترقيات العلمية، ولذلك نجد أن القليل من الأساتذة يمارسون المهنة على أرض الواقع.

وطالب د. المطيري مجلس الوزراء الموقر بإنصاف أعضاء هيئة التدريس من القانونيين برد هذا القانون الجائر الذي يتجاهل الطاقات القانونية لأساتذة القانون، وعدم الموفقة عليه والحرص على الاستفادة من هذه الخبرات القانونية لأبناء الكويت.



المصدر: جريدة القبس