الخميس، 17 مارس 2022

ليماك للإنشاءات تحقق إنجازاً في مشروع مبنى الركاب 2

 



ركبت آخر هيكل فولاذي من أصل 36,964 قطعة تغطي المساحة الداخلية لسَقف المبنى

حقّقت شركة ليماك للإنشاءات اليوم إنجازاً في مشروع مطار الكويت الدولي الجديد (مبنى الركاب 2) وهو الانتهاء من تركيب آخر لوح هيكلي وصفائح فولاذية مخصّصة لإنشاء السقف الداخلي للمبنى. وقد تم تصنيع الهياكل الفولاذية والخرسانية الفريدة من نوعها بالكامل في مصنع ليماك الموجود في موقع المشروع، وهي تشكّل جزءاً أساسياً يساهم في أن يحصل المبنى على شهادة ليد الذهبية للريادة في العالم.

وبهذه المناسبة قال مدير مشروع ليماك للإنشاءات الكويت السيد/ ريتشارد ميريديث: "نحتفل اليوم مع عميلنا وزارة الأشغال العامة بإنجاز هام ألا وهو تركيب آخر لوح هيكلي من أصل 36,964 قطعة هيكل فولاذية لتشكيل القباب الضخمة المبتكرة التي تغطي المساحة الداخلية بالكامل لسَقف مطار الكويت الدولي الجديد (مبنى الركاب 2). هذه الألواح الهيكلية تشكّل جزءاً أساسياً من هذا الصرح المعماري الذي سيكون من أوائل المطارات في العالم التي تحصل على شهادة ليد الذهبية للريادة في الطاقة والتصميم البيئي في العالم."

أضاف السيد/ ميريديث: "على الرغم من التحديات اللوجستية الحالية التي وضعتها أمامنا جائحة كورونا (Covid-19)، نواصل أعمال الإنشاءات في مشروع مبنى الركاب 2 ملتزمين بكامل التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على سلامة موقع البناء وموظَفينا. وبالفعل قد تمكّنا من المحافظة على استمرارية العمل في موقع المشروع من خلال مواصَلتنا تشغيل مصانِعنا لإنتاج المواد المطلوبة للمشروع وتفادي أي نقص في المواد. وأنّ الإنجاز الذي حققناه اليوم يقربنا نحو استكمال مشروع مبنى الركاب 2، الذي نسخر فيه كل مواردنا متطلعين إلى تحقيق هذا الهدف وبلوغ هذا اليوم كما هو مقرّر. ومن هنا نود أن نتقدم بالشكر إلى شركاء النجاح وموظفينا على عملهم الجاد وتفانيهم في عملهم وأن نعرب عن خالص امتناننا لوزارة الأشغال العامة على دعمهم المستمر."

يذكر أنّه تم إنشاء القطع الفولاذية وتجميعها بواسطة شركة ليماك في الكويت، وتم تصميمها بواسطة شركة "أدابا"، وهي شركة دانمركية متخصصة في الابتكار الميكانيكي وتصنيع القوالب بواسطة الكمبيوتر. وقد تم تصميم الهيكل، الذي قامت شركة ليماك بإنشائه وتركيبه، من قِبل شركة "ويرنر سوبيك" ومقرها ألمانيا، في حين تولت مجموعة "سربانا جورونغ" تنفيذ منهجية إنشاء السقف، وهي عضو في إحدى أكبر شركات الاستشارات المدنية والصناعية والبنية التحتية في آسيا.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ الألواح الهيكلية التي يتراوح متوسط وزن كل قطعة منها بين 7 و12 طناً، هي عبارة عن هياكل فولاذية عند توصيلها وتجميعها معا تشكّل القباب الضخمة التي تغطي المساحة الداخلية للمبنى بالكامل. تمتد هذه الهياكل المبتكرة والفريدة من نوعها على شكل قبة مجزأة حتى 137 متراً وهي عنصر مهم في سقف المبنى ومثبتة على سطحه، إذ أنّه عند دمجها مع الألواح الكهروضوئية المركبة على السقف فإن الألواح الكهروضوئية للهيكل الخرساني ستولد الطاقة الشمسية الخاصة لتشغيل المبنى. علماً بأنّ شركة ليماك قد قامت بإنجاز السطح الداخلي للمبنى بنسبة 100% في أكتوبر 2020، وقامت ببدء أعمال تركيب الألواح الهيكلية في أبريل 2019.

 

أبرز المعلومات عن الألواح الهيكلية:

      تم التصنيع في تسع مناطق صناعية، تتميز بما يلي:

      9 رافعات زحافة

      عدد 2 ونش نصف زحافة

      17 رافعة برجية

      يبلغ متوسط الإنتاج في اليوم: 100 قطعة

      يبلغ أقصى إنتاج في اليوم: 127

      تم إنتاج 36,964 قطعة هيكل فولاذية:

      مفردة: 31,752

      مزدوجة: 5,211

      تبلغ إجمالي مساحة مرافق التصنيع: 282,179 متر مربع

      الهيكل المركب: الصلب والخرسانة الفولاذية بالإسمنت البورتلاندي الأبيض، تم معالجة وتشطيب وختم كل لوح بشكل خاص

      الأشكال الهندسية الفريدة: 12,322 قطعة هيكل فولاذية يتم تكرارها ثلاث مرات، تتطلب أكثر من 12,000 قالب

      الحجم: من 3.5 إلى 5 أمتار، وزن كل منها 2.5 إلى 6 أطنان

      تم استخدام 85 طاولة رقمية قابلة للتكيف (بواسطة قوالب شركة "أدابا") مع مشغل الليزر لتصنيع الألواح الهيكلية

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين