الخميس، 27 أبريل 2023

الغانم: تأجيل البت بطلب النائب الوسمي بعد اتصال المحكمة الدستورية التي ترغب بإرجاع محاضر بحوزتها لصناديق الاقتراع

 



قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم إنه تم تأجيل البت في الطلب المقدم من النائب د. عبيد الوسمي بشأن التحفظ على صناديق الاقتراع لانتخابات 2022 وإعادة فتحها وفرزها لورود اتصال من المحكمة الدستورية يفيد بوجود محاضر بحوزتها تريد إرجاعها إلى صناديق الاقتراع.

وأضاف الغانم في تصريح صحفي بمجلس الأمة اليوم " انتهينا قبل قليل من اجتماع لمكتب المجلس وأود أولا أن أجدد التأكيد أن ما جاء في خطاب سمو الأمير -حفظه الله- الذي ألقاه نيابة عنه سمو ولي العهد -حفظه الله- في رمضان من مضامين وتوجيهات هو محل تقديرنا الكامل واحترامنا التام خصوصا فيما يتعلق بضرورة العودة إلى الأمة لتقول كلمتها في أسرع وقت، وهو ما دعونا إليه منذ اليوم الأول بعد الإبطال".

وأوضح الغانم " مازلنا في انتظار صدور مرسوم الحل بشكل دستوري سليم، وهذه الإجراءات المتعلقة بإصدار مرسوم الحل مسؤول عنها بشكل مباشر الأخ رئيس الحكومة الذي عليه اتخاذ كل الإجراءات الدستورية السليمة منعا لوقوع أي خطأ إجرائي كما حدث في المرة السابقة".

وذكر الغانم " كما أن على الحكومة وحتى إصدار مرسوم الحل التعامل بشكل دستوري مع السلطة التشريعية وفق المقتضيات الدستورية المعروفة".

وقال الغانم "وبناء عليه قرر مكتب المجلس الدعوة إلى جلسة عادية يوم الثلاثاء الموافق 2 /5 طبقا لما جاء في المادتين 71 و 72 من اللائحة الداخلية".

على صعيد آخر قال الغانم إن مكتب المجلس ناقش الطلب المقدم من النائب الدكتور عبيد الوسمي بشأن التحفظ على صناديق الاقتراع لانتخابات 2022 وإعادة فتحها وفرزها، مضيفاً إنه تم طرح العديد من الآراء ووجهات النظر بشأن الموضوع.

وأضاف الغانم أنه وأثناء الاجتماع ورد للأمين العام لمجلس الأمة اتصال من المحكمة الدستورية يفيد بوجود محاضر في حوزة المحكمة ترغب إرجاعها إلى صناديق الاقتراع وذلك بحضور مستشارين من المحكمة يوم الأحد المقبل، وعليه قررنا تأجيل البت في عناصر الطلب إلى حين استكمال متعلقات ومفردات صناديق الاقتراع كافة".

 


الأربعاء، 26 أبريل 2023

نماء الخيرية: أكثر من 668 ألف مستفيد من مشروع إفطار الصائم داخل وخارج الكويت


 

- البسام: تم تنفيذ المشروع خلال العام الحالي من خلال عدة مراحل


أعلنت «نماء الخيرية» بجمعية الإصلاح الاجتماعي أن عدد المستفيدين من مشروع إفطار الصائم هذا العام داخل وخارج الكويت تجاوز 668 ألف مستفيد وذلك على مستوى مناطق عملها داخل الكويت وفي الدول المختلفة التي تعمل بها حيث قامت نماء الخيرية بتوزيع أكثر من 200 ألف وجبة داخل الكويت فيما قامت بتوزيع 1000 سلة تكفي الأسرة لمدة فيما استفاد من مصرفي عموم الإطعام والعشيات التي تقدمه نماء الخيرية بالشراكة مع الأمانة العامة للأوقاف 17 ألف أسرة كما قامت بتوزيع 500 ألف قنينه ماء على أكثر من 450 مسجد داخل دولة الكويت فيما استفاد من مشروع إفطار الصائم خارج دولة الكويت 178263 مستفيد.

وقال رئيس قطاع الموارد المالية والتنمية وليد البسام: إن نماء الخيرية قامت بتنفيذ هذا المشروع من خلال عدة مراحل، المرحلة الأولى تتمثل في توزيع سلات غذائية تكفي السلة الواحدة أسرة مكونة من 5 أشخاص لمدة شهر كامل، والمرحلة الثانية فتتمثل في وجبات الإفطار على الصائمين، أما المرحلة الثالثة فتتمثل في توزيع الكروت الممغنطة على الأسر المتعففة حيث تم التعاقد مع أحد الأسواق التجارية ومن خلالها يقوم المستفيد بشراء احتياجاته الأساسية.

 وأوضح البسام أن نماء الخيرية نفذت مشروع إفطار الصائم في هذا العام داخل الكويت وفي عدد من الدول الأخرى ومنها الهند والأردن وفلسطين والصومال وإندونيسيا ولبنان وكينيا وتركيا واليمن وبنجلاديش واللاجئين الروهينجيا عدد من الدول الأخرى.

وبين البسام أن شهر رمضان جاء هذا العام في ظل واقع مؤلم، فالكثير من الدول تتعرض لكوارث متنوعة بين سورية وغزة واليمن إضافة إلى ما يحدث لأهلنا في بيت المقدس والجفاف الذي ضرب بعض المناطق في كينيا والصومال.

وقال البسام ان أهداف مشروع إفطار الصائم كثيرة وعديدة تتمثل في كسب الأجر وابتغاء مرضاة الله تعالى علاوة على تحقيق مبدأ التكافل في المجتمع المسلم، كما تسعى نماء الخيرية من خلال هذا المشروع إلى إدخال السعادة على الفقراء وذوي الدخل المحدود، بالإضافة إلى فتح باب الصدقة واكتساب أجر الصائم أمام المحسنين.

واضاف البسام أن المشروع يهدف أيضا إلى مساعدة البسطاء ورسم الابتسامة على وجوههم وتجميع الجاليات حول موائد الخير فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من فطر صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا» رواه الترمذي وابن ماجة وابن حبان، وصححه الترمذي وابن حبان.

واختتم البسام تصريحاته بتوجيه الشكر لجموع المحسنين الكرام من أهل الكويت على فزعاتهم الخيرية والإنسانية خلال شهر رمضان المبارك، في تقديم العون والمساعدة لجموع المحتاجين في مختلف الأرجاء، داعياً إياهم المشاركة في مشروعات نماء الخيرية المتنوعة للعام الجاري، من خلال الاتصال على الخط الساخن للجمعية 1888833 أو عبر موقعنا “namaakw.net” أو بزيارة أقرب فروع من فروع نماء الخيرية المنتشرة داخل دولة الكويت، سائلاً المولى تبارك وتعالى أن يتقبل منهم صالح الأعمال، وأن يجعل ما يجودون به في موازين حسناتهم يوم القيامة.








الأحد، 16 أبريل 2023

الوزير الشعلة يؤكد على أهمية الإسراع في انهاء اجراءات المشاريع التنموية وطرحها

 





خلال إجتماع اللجنة العليا لبلدية الكويت

·           شدد على ضرورة الإنتهاء  من إقرار اللوائح التنفيذية للحد من الظواهر.

·           استخدام وسائل تكنولوجية في عقود النظافة والحد من العنصر البشري

·           تحويل المعاملات إلى إلكترونية وربطها بتطبيق ( سهل )

 

أكد وزير الدولة لشئون البلدية و وزير الدولة لشئون الاتصالات فهد علي زايد الشعلة على ضرورة التعاون مع المجلس البلدي و سرعة الانتهاء من إقرار اللوائح التنفيذية ومنها لائحة البناء و لائحة الإعلانات ولائحة النظافة العامة وغيرها من اللوائح التي تساهم في الحد من الظواهر .

جاء ذلك في اجتماع اللجنة العليا الاول للوزير الشعلة وقيادات البلدية اليوم الأحد، حيث تم من خلاله عرض الموقف التنفيذي  للمخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت و أكد الجهاز التنفيذي في البلدية على أنه بصدد رفعه الى مجلس الوزراء لإعتماده.

وأشار الوزير الشعلة إلى أهمية رفع مستوى النظافة و وضع آلية مناسبة لذلك من خلال التنسيق بين قطاع الخدمات و إدارة العلاقات العامة و مدراء النظافة بالمحافظات لإجراء حملة على مستوى الكويت يتم اطلاقها مطلع مايو القادم .

وأضاف الى أن استخدام وسائل التكنولوجيا و التركيز عليها من خلال عقود النظافة والاعتماد عليها في سبيل تقليل العنصر البشري في العقود القادمة للبلدية من الاولويات التي يجب ان تكون نصب أعيننا .

وعلى الصعيد نفسه أكد الشعلة على ضرورة الاسراع بتنفيذ مشاريع بلدية الكويت التنموية التي تساهم بتطوير البلاد ومواكبة أحدث التطورات العالمية.

 

وشدد على ضرورة تفعيل الخدمات الإلكترونية لبلدية الكويت و ربطها مع برنامج التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية ( سهل ) تسهيلاً على المراجعين بالاضافة الى تطوير تطبيق شكاوى البلدية وجعله يضم اكبر عدد من الشكاوي وتدريب الكوادر عليه.


الأربعاء، 12 أبريل 2023

جمعية الإصلاح الاجتماعي تكرم 15 حافظاً للقرآن بالسند المتصل و30 مشاركاً في الختمة القرآنية

 



- د. خالد المذكور: حريصون على الاهتمام بالقرآن الكريم والعناية بحفظه وتجويده وتأسيس جيل حافظ لكتاب الله يتدبر القرآن ويعمل.

 

- محمد ناصر العليم: رمضان فرصة كبيرة ومحطة ثمينة لتعلم القرآن الكريم وتعليمه.

 

كرمت لجنة الدعوة والتثقيف الشرعي بجمعية الإصلاح الاجتماعي تحت رعاية رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي د. خالد مذكور المذكور، وبحضور وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتكليف محمد ناصر العليم، ورئيس لجنة الدعوة والتثقيف الشرعي د. حمد المزروعي، ود. عجيل النشمي، ود. عيسى زكي، وذلك بمسجد عبدالعزيز حمادة في منطقة الروضة، عصر الثلاثاء، أكثر من 50 فرداً من المتميزين في الإجازة القرآنية، والختمة القرآنية للصغار، ومسابقة زاد الناشئ المسلم، ومسابقة القراءة الشرعية في مختصر جزء «عم».

هذا، وقد أكد رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي د. خالد مذكور المذكور أن الجمعية لديها مراكز قرآنية في ست محافظات، بالتعاون مع وزارة الأوقاف ولجنة نماء الخيرية، مشيراً إلى أن الجمعية حريصة في هذا الشهر المبارك وخاصة في العشر الأواخر من رمضان على تعزيز دورها الدعوي.

وأوضح د. المذكور أن الحاصلين على الإجازة هم مشاعل النور، وحاملو لواء القرآن الكريم في الصدور، مشيراً إلى أنه من أشرف الطاعات والقربات إلى الله تعالى هي خدمة كتابه الكريم، متوجهاً بالشكر إلى الطلاب المجازين ومشايخهم وأولياء أمورهم، معبرًا عن سعادته بهذا الإنجاز الكبير في خدمة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك شهر القرآن.

وبيَّن د. المذكور: لا شك أن هذه الأيام مباركة ينتهزها الإنسان لقربه من الله للدعاء والذكر وقراءة القرآن، والعشر الأواخر من رمضان بها منح كبيرة؛ ففيها زكاة الفطر وهي طعمة للفقير وطهرة للصائم، وفيها كذلك القيام والتهجد، وفيها ما يتعلق بفرحة استقبال عيد الفطر المبارك.

وأكد د. المذكور حرص جمعية الإصلاح الاجتماعي على الاهتمام بالقرآن الكريم والعناية بحفظه وتجويده، وتأسيس جيل حافظ لكتاب الله يتدبر القرآن ويعمل به.

ومن جانبه، أشاد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتكليف محمد ناصر العليم بدور لجنة الدعوة والتثقيف الشرعي بجمعية الإصلاح الاجتماعي، مشيراً إلى أن شهر رمضان ليس شهر الصيام والقيام فحسب، ولكنه كذلك شهر القرآن، فله خصوصية بالقرآن، قال الله عز وجل: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) (البقرة: 185).

وأكد العليم أن رمضان فرصة كبيرة ومحطة ثمينة لتعلم القرآن الكريم وتعليمه، فيتقن فيها القرآن أئمة المساجد، وتشتعل فيه أنوار حلقات تحفيظ القرآن الكريم، وتقام فيه المسابقات القرآنية والبرامج الإيمانية التي تغرس في قلوب الناس محبة القرآن الكريم.

فيما قال رئيس لجنة الدعوة والتثقيف الشرعي د. حمد المزروعي: في عرس قرآني وإيماني تم بحمد الله تكريم الحافظين بالسند المتصل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعددهم 15 حافظاً بالقراءات العشر، وأيضًا تكريم الطلاب المشاركين في الختمة القرآنية وعددهم 30 طالباً من النشء تقديراً لما أنجزوه لأكثر من 20 يوماً، كما تم تكريم ثلاثة متسابقين في مسابقة زاد الناشئ المسلم، وتكريم ثلاثة متسابقين في مسابقة القراءة الشرعية.

وتوجه المزروعي بالشكر والامتنان لكل من ساهم في هذا الإنجاز، والشكر لفضيلة د. خالد المذكور على رعايته للحفل، وإلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، سائلاً الله عز وجل السداد والتوفيق للجميع في ظل قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد، حفظه الله ورعاه.

فيما قال الرئيس التنفيذي لنماء الخيرية سعد العتيبي: سعداء بتواجدنا في هذا الاحتفال الرمضاني الذي تقيمه جمعية الإصلاح الاجتماعي لمراكزها الرمضانية المنتشرة في الكويت بمناسبة حصول شبابنا على الإجازات القرآنية بالقراءات العشر، وهو يعبر عن اهتمام الجمعية بتخريج جيل حافظ لكتاب الله، مبيناً أن نماء الخيرية تدعم هذه المراكز لما لها من أثر في استغلال طاقات الشباب في الاهتمام بالقرآن الكريم.

وأضاف العتيبي أن ثمة علاقة وطيدة بين القرآن وشهر رمضان، تلك العلاقة التي لا يشعر بها إلا أهل الإيمان وحملة القرآن، حيث يجد المسلم في نفسه أنساً لا يجده في غير القرآن وخصوصاً في شهر الصيام، ويجد لذة في تدبر آياته وفي التأمل في أحكامه وقصصه وأخباره.

وتوجه العتيبي بالشكر إلى الجهود المبذولة في مثل هذه الأنشطة في المراكز الرمضانية المختلفة، متمنياً استمرار هذه الحلقات دعماً للشباب على حفظ كتاب الله عزوجل.

 











الثلاثاء، 11 أبريل 2023

علاء العباسي ... نموذج للشاب العربي المكافح

 



علاء العباسي مصور لبناني شاب جال شوارع وطرقات لبنان حاملا كاميرته ملتقطا أجمل الصور للمارة بطرق عفوية وجميلة.

يقول علاء أنه منذ عام لم يكن لديه اي حلم، ولكن بعد دعم شقيقه وأهله له أصبح شغوفا بالتصوير، ونال شهرة واسعة ليس بلبنان فحسب وإنما في كل العالم العربي وأصبح له متابعين في صفحته على فيسبوك ما يفوق عددهم الـ 1.5 مليون متابع خلال أشهر قليلة.

علاء اليوم وصل بشهرته الى دبي ويقوم بأعمال رائعة ويخطط لأعمال جديدة للمستقبل.

العبرة هنا أن علاء شاب طموح لم ينتظر ان يتحسن وضع لبنان ليحقق اهدافه وبناء مستقبله، لكنه وضع لنفسه حلم  وضحى وثابر لتحقيقه متحديا كل الصعاب، وفعليا بدأ بتحقيق حلمه.

الشاب علاء أصبح اليوم ناجحا، ويجب أن يكون قدوة للكفاح والتغلب على الصعاب، علاء نموذج مشرف للشاب العربي الذي تغلب على ظروف الحياة، ورسالته للشباب العرب لا تيأسوا مهما تعاظمت أمامكم الصعوبات ومهما كانت الحالة الاقتصادية لبلدانكم، أوجدوا لأنفسكم هدفا واستعوا لتحقيقه وسوف تصلون لا محالة.