الاثنين، 27 نوفمبر 2023

اللجنة التعليمية بمجلس الأمة تدرس 3 مقترحات لرسم مستقبل كلية التربية الأساسية

 




قالت مصادر مطلعة أن اللجنة التعليمية بمجلس الأمة سوف تعقد اجتماعا يوم الخميس 30/11/2023 لمناقشة 3 مقترحات من شأنها رسم مستقبل كلية التربية الاساسية.

المقترح الأول قدمه كل من (النائب ماجد مساعد المطيري، والنائب سعد علي الخنفور، والنائب زيد الزيد، والنائب د. محمد هادي الحويلة، والنائب فارس سعد العتيبي) اقتراح بقانون بإنشاء جامعة نواف الأحمد للعلوم التطبيقية تتخذ من كلية التربية الاساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مقرا لها وتكون ذات شخصية اعتبارية مستقلة، وتبين اللائحة التنفيذية أهداف هذه الجامعة وصلاحيتها وواجباتها. وتنقل تبعية كلية التربية الأساسية للجامعة وتتبع مقراتها ومنشأتها لها إدارياً وتعليمياً وينقل العاملون بها للجامعة مع تعديل مسمياتهم الوظيفية والتعليمية على ضوء ما يرد من مسميات وفقاً لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية، ولمجلس الجامعة ضم كليات ومباني أخرى للهيكل، وتتكون الجامعة من الكليات الآتية:

1. كلية العلوم.

2. كلية التربية.

3. كلية علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات.

4. كلية علوم الرياضة.

5. كلية الفنون التطبيقية.

6. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية.

وللجامعة بناء على توصيات مجلسها إنشاء كليات أو دمجها أو ضم أي كليات أو كيانات أخرى تدعو الحاجة إليها وتتفق مع أهداف إنشاء الجامعة.

ويكون للجامعة مجلس يشكل برئاسة وزير التعليم العالي وعضوية كل من رئيس الجامعة، نائب الرئيس، عمداء الكليات ومن في حكمهم، وأربعة أعضاء من ذوي الخبرة العلمية والاختصاص والكفاءة يعينون بقرار من وزير التعليم العالي لمدة سنتين فقط، ويجتمع المجلس مرة كل شهر وتبين اللائحة التنفيذية إجراءات انعقاده وإصدار قراراته وللمجلس أن يشكل لجاناً فنية أو علمية أو استشارية دائمة أو مؤقتة لدراسة الموضوعات الداخلة في اختصاصه وعرض توصياتها على المجلس، وتبين اللائحة التنفيذية طريقة تشكيل اللجان وإجراءات العمل بها. كما يجوز للمجلس تفويض بعض اختصاصاته إلى اللجان أو إلى رئيسه على أن يكون التفويض محدداً مدة وموضوعاً.

ولا يكون انعقاد مجالس ولجان الكلية صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائها، وتصدر القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين، وإذا تساوت يرجح الجانب الذي منه الرئيس.

 

المقترح الثاني قدمه النائب د. محمد هادي الحويلة مقترح بقانون بإنشاء جامعة صباح الأحمد

اقتراح بقانون بإنشاء جامعة صباح الأحمد، ونص المقترح على أن تقوم الحكومة خلال 3 سنوات من صدور هذا القانون بإنشاء جامعة حكومية مستقلة علمياً وإدارياً ومالياً ذات شخصية اعتبارية مقرها في مدينة صباح الأحمد، وتبين اللائحة التنفيذية صلاحيتها وواجباتها وعلى الوزير المختص موافاة مجلس الأمة بتقرير كل 3 أشهر يتضمن بياناً وافياً عن الإجراءات التي اتخذت في تنفيذ المشروع والموقف التنفيذي له.

وتهدف الجامعة إلى توفير الكوادر المؤهلة والمتميزة في مجالات العلوم والتنمية اللازمة لدعم القطاعات التنموية والاقتصادية في البلاد.

وتتكون الجامعة في تاريخ العمل بهذا القانون من كلية التربية الأساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وتنشأ كليات الهندسة والحقوق والعلوم وأي كليات أخرى بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تستكمل درجة البكالوريوس خلال 3 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، ويكون إنشاء الكليات المانحة لدرجة البكالوريوس ودمجها وإلغائها بمرسوم بناء على توصية مجلس الجامعة.

كما يكون للجامعة مجلس يشكل برئاسة وزير التعليم العالي وعضوية كل من رئيس الجامعة نائباً للرئيس، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات ومن في حكمهم، ومدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومدير جامعة الكويت، ورئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة أو من ينيبهم، وكيل وزارة التعليم العالي، وممثل عن برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة، ورئيس رابطة أعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة، وممثل اتحاد الطلبة بالجامعة، واثنان من ذوي الخبرة والاختصاص والكفاءات يعينان بقرار من وزير التعليم العالي لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة بترشيح من رئيس الجامعة.

جدير بالذكر أن هذا المقترح بقانون تضمن أن يكون لحملة درجة الدبلوم من خريجي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الحق في استكمال دراستهم بكليات الجامعة وفقاً للشروط والضوابط والأحكام التي يصدر بها قرار من مجلس الجامعة.

 

 المقترح الثالث مقدم من النائب حمد عبدالرحمن العليان اقتراح برغبة بإخراج كلية التربية الاساسية من تبعية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وإلحاقها بجامعة عبد الله السالم ككلية مستقلة داخل الجامعة، ودون الحاجة إلى إنشاء كلية أو جامعة جديدة بل بالاستفادة من كيان جامعة عبد الله السالم القائم ومن الهيئة التعليمية المتوفرة، وتقسيم كلية التربية الأساسية وفق التخصصات التي تضمها الكلية عند نقلها إلى جامعة عبد الله السالم، وبما يضمن إتاحة الفرصة أمام هذه الكوادر المتعلمة للتقدم في مسارات التعليم العليا والاستفادة منهم كخبرات وطنية في خطط التنمية والتوظيف وتعديل اختلال التركيبة السكانية والوظيفية.


الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023

نماء الخيرية وزعت مساعدات إغاثية وحفرت بئراً ارتوازية في تشاد





الشامري: 3500 مستفيد من الإغاثات المقدمة

 

في إطار التزامها الدائم بتقديم الإغاثة وتحسين الحياة للمحتاجين، أعلن خالد مبارك الشامري، مدير إدارة الإغاثة في نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي، عن توزيع مساعدات إغاثية وإقامة مشروع حفر بئر ارتوازية في مناطق تشاد.

تضمنت الجهود الإغاثية توزيع 200 سلة غذائية، تهدف إلى دعم أكثر من 1000 شخص من الأسر الأكثر احتياجًا في المناطق المستهدفة.

وفي هذا السياق، أشار الشامري إلى أهمية هذه المساعدات في تخفيف العبء عن الأسر الفقيرة وتلبية احتياجاتها الأساسية.

وفي خطوة إضافية نحو تحسين جودة الحياة في المنطقة، قامت نماء الخيرية بحفر بئر ارتوازية تخدم عدة قرى مجاورة يتجاوز عددهم أكثر من 2500 شخص.

وأكد الشامري أن هذا المشروع يستهدف توفير مصدر مستدام للمياه النقية؛ مما يسهم في تحسين صحة وظروف المعيشة للمجتمعات المحلية.

من جهة أخرى، ألقى الشامري الضوء على الأوضاع الإنسانية في تشاد، مشيرًا إلى التحديات الكبيرة التي تواجهها الفئات الضعيفة، مشدداً على أهمية توفير المساعدات الإغاثية لتلبية احتياجات الأسر المتضررة وتقديم الدعم في مجالات الغذاء والمياه والرعاية الصحية.

وشدد الشامري على أهمية المياه في القارة الأفريقية، ودورها الحيوي في تعزيز الحياة، وتعزيز فرص التنمية، مؤكداً أن نماء الخيرية ملتزمة بالاستمرار في دعم هذه المجتمعات المحتاجة من خلال تقديم المساعدات والحلول الشاملة.

في ختام تصريحه، أعرب الشامري عن امتنانه لدعم الجمعيات الإنسانية والشركاء في تحقيق هذه المشاريع الإغاثية، مؤكدًا استمرار نماء الخيرية في بذل الجهود لتقديم المساعدات وتحسين الحياة للمحتاجين في جميع أنحاء العالم.








 

 


الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023

الفنان القطري القدير مستشارا في مكتب سعادة السيد سعد بن علي الخرجي رئيس قطر للسياحة

 




الفنان القطري القدير

 ناصر عبدالرضا حطّ رحاله المهنية في قطر للسياحة مستشارا في مكتب سعادة  السيد سعد بن علي الخرجي رئيس قطر للسياحة .

وكان بو عبدالعزيز  يشغل منصب مستشار ‫#مسرح في مكتب مدير عام ‫#كتارا ومدير المسارح في كتارا  13 عام، وقبلها كان يشغل رئيس مسرح قطر الوطني 10 أعوام وقبلها  عمل مدرس مسرح بوزارة التربية والتعليم

 بو عبدالعزيز ممثل ومخرج سنوغرافي خريج المعهد العالي للفنون المسرحية – الكويت عام 95 ومثّل في مسلسلات تاريخية ومسرحيات ومهرجانات ونال الجوائز، وأخرج مسرحية عرضت بالكويت في مهرجان عام 2019 (بائعة الكعك)