الثلاثاء، 20 يونيو 2017

التطبيقي»: إطلاق مشروع المليون شتلة لتعزيز المحميات الطبيعية والثقافة البيئية

 



أكد نائب المدير العام في هيئة التطبيقي، م. حجرف الحجرف، أن «العالم يعيش حاليا اهتماما عالي المستوى في كل الأمور التي تعنى بالبيئة والحياه الفطرية، ونشهد في السنوات الأخيرة تفاعلا مستمرا بين الجهات الحكومية والفرق التطوعية، لنشر هذه الثقافة، والعمل على دعم وتأهيل البيئة الكويتية، الأمر الذي دفع الهيئة إلى إطلاق مشروع يعد الأكبر والأضخم، محليا وخليجيا، ومن أكبر المشاريع عربيا وإقليميا، وهو مشروع المليون شتلة برية».

وأضاف: قامت الهيئة بزراعة وتوزيع مئات الآلاف من الشتلات، وهي تعمل باستراتيجية عن طريق إدارة الخدمات العامة، بالتعاون مع فريق «حلم أخضر التطوعي» وفرق أخرى وعدد من الجهات، للوصول أواخر هذا العام إلى مليون شتلة برية.
وتابع: «شاركت الهيئة في زراعة أغلب المحميات الطبيعية، مثل: محمية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، قرية الموروث الشعبي، محمية اللياح، محمية ضلع القرين، ومحمية سعد، إضافة إلى جميع مواقع هيئة التطبيقي والوزارات والهيئات».
وأشار إلى أن التوزيع على الجامعات والمدارس والمساجد والمحميات الخاصة مستمر، إيمانا من الهيئة بدورها المجتمعي، وتنفيذا للرؤية السامية الداعية لإتاحة الفرصة للشباب للعمل الفني واليدوي، والسماح لهم بالمشاركة في الزراعة، وإعادة التأهيل، وكذلك نشر الوعي البيئي والثقافي البيئية.
من جهته، قال مدير إدارة الخدمات العامة م. فنيس العجمي، إن «التطبيقي» تساهم بشكل جدي وكبير في المشاريع البيئية والتأهيل الزراعي، من باب قيامها بدورها المجتمعي، وكذلك وجود قسم الزراعة داخل الإدارة، الأمر الذي يوفر فرصة للاستفادة من الطاقات والخبرات، مضيفا: «نأمل قريبا الوصول إلى إنتاج مليون شتلة برية، وهي سابقة وإنجاز تاريخي نفخر به جميعا».
وأوضح أن الهيئة تستضيف النشطاء والمهتمين بالبيئة، للمشاركة في اليوم العالمي لمكافحة التصحر، متابعا: «من باب مسؤولياتنا سنقوم بزراعة أعداد من هذه الأشجار، ونستمر في توزيع وزراعة الشتلات البرية، ونأمل أن تعود البيئة الكويتية كما كانت، والبر لسابق عهده».
وقال العجمي: «نتعاون مع جهات حكومية مختلفة، منها الهيئة العامة للبيئة، ومعهد الأبحاث، وهيئة الزراعة، وكذلك فرق تطوعية، على رأسها جمعية أصدقاء النخلة، وفريق حلم أخضر، وصحارينا، وكويت إيكو، وكذلك مجموعة من الأكاديميين والمختصين في هذه الأنشطة».


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين