الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

المستقبل الطلابي: تزكية ضاوي العصيمي منسقا عاما للعام النقابي 2017/2018




أعلن المنسق العام لقائمة المستقبل الطلابي نادر شوفان المطيري أن مكتب تنسيق القائمة عقد اجتماعا لاختيار منسق عام جديد للقائمة للعام النقابي 2017/2018 .
وقال المطيري أنه تقدم باستقالته خلال الاجتماع وتوجه بشكره لجميع زملائه بمكتب التنسيق وكذلك شكر كافة منتسبي القائمة لعملهم الدؤوب خلال الفترة الماضية وتمنى أن تسود روح الأخوة بين كافة منتسبي القائمة وأن يستمر العمل بكل جد واخلاص في سبيل خدمة الطلبة وأن تكون المستقبل الطلابي دوما كما عهدتها جموع الطلبة.
وأوضح المطيري أن الاجتماع انتهى بتزكية ضاوي خالد العصيمي منسقا عاما للقائمة للعام النقابي الجديد، وتمنى له السداد والتوفيق في مهمته التي هو أهلا لها.

من جهته توجه العتيبي بشكره وتقديره لكافة زملائه بالمستقبل الطلابي مثمنا ثقته الغالية واختياره لمنصب التنسيق العام، ووعد بأنه سيسير على خطى سلفه وبذل كافة جهوده لخدمة الجموع الطلابية.

الأحد، 29 أكتوبر 2017

إنطلاق المؤتمر العلمي الدولي الثاني في التطبيقي



 

-الوزير الفارس: الرياضة أصبحت أحد أهم المقومات الإقتصادية والإجتماعية في جميع الدول

 

-الوزير خالد الروضان: الكويت تستحق رفع الإيقاف الرياضي
-ناصر الهاجري: الجامعة العربية آمنت منذ البداية بأن الشباب هم أغلى ما يملكه وطننا العربي
-الدكتور أحمد الأثري: المؤتمر يعرض العديد من المواضيع الحيوية والعصرية للعملية البنائية للمجتمع
-الدكتور فهد الرويشد: معظم دول العالم لها خطوات جادة في تطوير القوانين واللوائح
-الدكتور عبدالله الغصاب: أهمية المؤتمر تكمن في أهدافه ومحاوره التي أضحت فضاءاً رحباً للحوار البناء وتبادل الخبرات بين العلماء والأكاديميين 

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس دعمه وتشجيعه لكافة المؤسسات التعليمية في إقامة المؤتمرات العلمية والأكاديمية الدولية التي من شأنها رفع اسم الكويت عاليا وتطوير العملية التعليمية والأكاديمية وخاصة في علوم الرياضة، وللتأكيد على مكانة الكويت في المحافل الدولية.
وقال الفارس خلال كلمته بالمؤتمر: أنه لمن دواعي سروره أن يجتمع اليوم على أرض دولة الكويت الحبيبة ضيوفاً كراماً من كافة الدول العربية وبعض الدول الأجنبية، وتواجد علماء وأساتذة وخبراء وأصحاب فكر مستنير في مجال يعد أحد أهم مجالات الحياة، فقد أصبحت الرياضة بلا شك أحد أهم المقومات الاقتصادية والاجتماعية في جميع الدول، وبات الاستثمار في هذا المجال أحد الركائز الأساسية للعديد من الدول في تحقيق نهضة اقتصادية
وأضاف أنتهز هذه الفرصة بأن أرحب بكم جميعاً أخوة وأخوات أشقاء في بلدكم الثاني الكويت، حيث يسعدني أن أكون معكم في افتتاح المؤتمر العلمي الدولي الثاني لعلوم الرياضة، آملاً من القوي العزيز أن تجتمع أسرة الرياضة الكويتية والعربية والدولية على ما يأخذ بيد أبنائنا ومجتمعاتنا نحو تحقيق إنجازات ونجاحات في مجال أصبح عنواناً لحياة الكثيرين أفراداً ومؤسسات وفرقاً وأندية ومجتمعات، ومناهج وبرامج، ألا وهو التربية البدنية وعلوم الرياضة.
وذكر الفارس: لقد غدا هذا المجال عنواناً في العملية التربوية والاجتماعية لكل البلدان، وعلى كل المستويات حتى بات رمزاً لتقدم الدول والمؤسسات في كافة قطاعاتها، ويشمل جميع الأعمار للجنسين وذلك لما يوفره من صحة ولياقة ومتعة ومنافسة، كما أصبح في كثير من المجتمعات صناعة ومهنة يقاس بها تقدم الدول بما توفره من أندية ومؤسسات ومراكز أبحاث لابتكار الألعاب وتحديث القواعد والنظم وتطويرها.
وقال الفارس أن الكويت كانت وما تزال تعشق الرياضة، وتدلي مع أخواتها من الدول بدلوها في مجالات الإعداد والممارسة والمبادرة والمنافسة في شتى المجالات والمستويات، بالرغم من وجود العديد من العوائق الاجتماعية والإدارية، وهي سباقة في العمل الأولمبي الدولي، كما أقامت وافراً من الأنشطة الرياضية والندوات الإقليمية والمؤتمرات، لأنها تشعر دائماً بالأهمية القصوى لرياضة أبنائها وتدرك أن هذا المجال جزءاً لا يتجزأ من عملية البناء الصحي والنفسي للإنسان، ومظهر من مظاهر الرقي، ومدخل قويم من مداخل التنمية الشاملة.
وأكد إن وزارة التربية والتعليم العالي تفخر بما تقدمه اليوم الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وكلية التربية الأساسية من أعمال هذا المؤتمر الذي هو الثاني من نوعه لهما، ومن أنشطة وندوات أخرى.
 واختتم الفارس بالتقدم بخالص الشكر وعظيم الامتنان لكل من أسهم في الإعداد والإخراج، مثمناً هذا النشاط العلمي الدولي الكبير، وهو على ثقة تامة بنجاح المقاصد وتحقيق المنشود والإفادة من النتائج والتوصيات.
بدوره قال وزير التجارة وزير الدولة للشباب والرياضة بالإنابة السيد خالد الروضان أنه واقتداء بكلمة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد – حفظه الله ورعاه- والذي حث على إتقان العمل والبعد عن الجدل، مشيراً إلى أن هناك البعض في العالم العربي يتقن فن الجدل والحديث ويبتعد كل البعد عن الاختصاص والعمل.
وأردف الروضان أن تعاون الوزراء مع بعضهم بعضا والجهات مع بعضها بالتأكيد سنحقق النجاح والتكامل.
وتابع الروضان أن قضية الرياضة وحصرها فقط في الرياضة التنافسية هي أمر مهم جدا، مشيراً إلى أنه يبذل جهود ويوصل العمل الليل بالنهار لرفع الإيقاف الرياضي عن الكويت، لافتاً إلى وجود اتفاق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على قانون معين وتم إقرار هذا القانون.
وأكد الروضان وجود اتفاق بين الوزارة والاتحاد الدولي حول القانون، مشددا بأن الكويت تستحق أن يرفع الإيقاف عنها.
واختتم بالشكر الجزيل إلى جميع القائمين على المؤتمر وحسن التنظيم، متمنياً لهم التوفيق والنجاح.
من جهته قال ممثل الجامعة العربية السيد ناصر الهاجري أنه لمن دواعي سروري أن أتواجد بينكم اليوم في افتتاح المؤتمر الثاني حول (واقع الرياضة العربية بين الممارسة والمنافسة) الذي ينظمه قسم التربية البدنية في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي في دولة الكويت.
وأضاف الهاجري يسعدني أن انقل لكم تحيات معالي السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وتمنياته لأعمال المؤتمر كل التوفيق والنجاح.
وتابع: كما تعلمون فإن الجامعة العربية قد آمنت ومنذ البداية بأن الشباب هم أغلى ما يملكه وطننا العربي وآمنت أن الشباب هم أمل وطننا الحاضر والمستقبل فقد حرصت على تقديم كل الدعم المادي والمعنوي لشباب ورياضيو الوطن العربي بتنظيم اللقاءات والمنتديات والفعاليات الشبابية والرياضية المختلفة التي تجمع شبابنا العربي.
وأضاف إن الشباب يلعب دوراً مهما في بناء المجتمعات حيث إن المجتمع الشاب هو أقوى المجتمعات لأنه يعتمد على طاقة هائلة وهم الشباب عماد أي أمة وسر نهضتها وبناة حضارتها وخط الدفاع الأول عنها فهم حماة الأوطان والمدافعون عن حضارتها فمرحلة الشباب هي مرحلة النشاط والعطاء المتدفق.
وزاد: يتناول المؤتمر موضوع من أهم المواضيع وهو تدارس واقع الرياضة في الوطن العربي والوقوف على كافة التحديات التي تواجه الرياضة على المستويين الممارسة والمنافسة وواقع الرياضة العربية وما تشهده من منافسات وصراعات والتعرف على الأفكار والخطط الاستراتيجية المستقبلية ووضع رؤى عربية مشتركة لذلك يشارك في المؤتمر أساتذة وخبراء من الدول العربية والعديد من رجال الأعمال والمستثمرين والمهتمين بالتربية البدنية وعلوم الرياضة.
من جهته قال مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور أحمد الأثري في تصريح للصحافيين إن موضوعات المؤتمر من المواضيع الشائقة والحيوية والعصرية لأنه يتناول مدخلاً جوهرياً للعملية البنائية للمجتمع ويأخذ بذراع الدولة ومؤسساتها وأهليها نحو مزيد من الارتفاع والتميز والتألق.
وتابع: إذا ما أحسنا الاستخدام والتوجيه والتوفيق بين ثوابت المجتمع ومتغيراته، فلم تعد الرياضة أيها الأعزاء ترفاً شخصياً أو تسلية اجتماعية مؤقتة أو اختيارا ترجح عليه هموم الحياة وصعابها، بل صارت عموداً للعملية التربوية ومظهراً من مظاهر الدولة الحديثة على كل الأصعدة وفي كل الإدارات والعلاقات والأنشطة بدأً من الأحياء والمدارس والجامعات مروراً بالأندية والتجمعات والمؤسسات وانتهاءً بالدول الإقليمية والقارية والدولية..، كانت الكويت وما تزال الأكثر تميزاً في التربية البدنية والرياضية، وذلك بما حققته من إنجازات وإسهامات على المستويات كافة انطلاقاً من البيئة المحلية وصولاً إلى العالمية.
وأكد إن الهيئة تدرك أهمية هذا المؤتمر وقيمة الأبحاث والتجارب والتصورات فيه وتميز القائمين عليه والمشاركين فيه, لتتقدم بخالص الشكر إلى كل من ساند هذا النشاط العلمي الدولي من مؤسسات وهيئات ورموز وطنية وفى مقدمتهم راعي الشباب والرياضة الأول في ديرة العز والمحبة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
وذكر الأثري أنه يقدر تقديراً عالياً كل من خط حرفاً أو فكرة في الإعداد والمتابعة والإخراج على هذا المستوى اللائق بكويت العلم والإنسانية، متوجها بالشكر إلى قسم التربية البدنية والرياضية ممثلاً بالأمين العام للمؤتمر الأستاذ الدكتور عبد الله الغصاب، متمنياً لأبناء الكويت الاستفادة من النتائج والتوصيات، حتى نكون جميعاً على قدر الثقة والمسؤولية في بناء جيل تتفاعل روحه مع عقله وجسده ونواكب ما تواكبه الأمم.
من جانبه قال نائب رئيس المؤتمر عميد كلية التربية الأساسية الدكتور فهد الرويشد: انه لم يعد خافياً على الجميع أهمية الرياضة في المجتمع ودورها في البناء والتنمية والتطوير، حتى أخذت معظم الوزارات والمؤسسات في دول العالم خطوات جادة في تطوير القوانين واللوائح المنظمة للحركة الرياضية ومؤسساتها ويأتي ذلك من منظور إرتباط الرياضة بشتى مجالات الحياة.
وأضاف الرويشد أن تعدد وتنوع أشكال الرياضة واتصالها بمختلف الجوانب الفكرية والعلمية والثقافية على الرغم من وجود العديد من التحديات سواء ما يرتبط بالعادات والتقاليد والأعراف أو ما يرتبط بالسياسات والإجراءات. إن كلية التربية الأساسية لم تكن بعيدة عن هذا التحرك الدولي عندما أقامت مؤتمرها الأول للتربية البدنية منذ عشر سنوات، وها هي تحتفل بإقامة مؤتمرها الثاني والذي يستهدف تطوير علوم التربية البدنية والرياضة في الوطن العربي، من خلال تدارس الواقع والتعرف على المستجدات، واستعراض التطبيقات الفاعلة في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة، ووضع تصور فكري لمعالجة مشكلات هذا المجال.
 كما نأمل أن يغطي هذا المؤتمر تطلعات المؤسسات التربوية والرياضية في المجتمع العربي..، وأنا على ثقة تامة بجودة مضمون ما تقدمونه، ولا يسعني إلا أن أتقدم بخالص الشكر إلى الأستاذ الدكتور عبد الله الغصاب الأمين العام للمؤتمر وإلى اللجان العاملة وإلى مكتب العلاقات العامة وجميع من أسهم فيه، متمنيا لكم النجاح والتوفيق متمنيا النجاح والتوفيق للمؤتمر.
من جانبه قال أمين عام المؤتمر رئيس قسم التربية البدنية والرياضة الأستاذ الدكتور عبدالله عيد الغصاب: أنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز أن تستضيف دولتنا العزيزة الكويت على أرضها واحد من أهم المؤتمرات الدولية والعربية والخليجية وهو (المؤتمر العلمي الدولي الثاني لعلوم الرياضة تحت مسمى “واقع الرياضة العربية بين الممارسة والمنافسة”.
وذكر الغصاب إنه لا يسعني في هذا المقام إلا أن أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لكل من ساهم في إقامة هذا المؤتمر مؤكداً على أهمية تكثيف هذه اللقاءات والإتصالات مع المؤسسات التعليمية العليا على كافة المستويات والمجالات العلمية والبحثية والأكاديمية، منوهاً إلى إلى أهمية هذا المؤتمر من خلال أهدافه ومحاوره والتي أضحت فضاءاً رحباً للحوار البناء والنقاش الرصين وتبادل الخبرات والآراء بين العلماء والأكاديميين والباحثين ورجالات الفكر والثقافة والسياسة والإعلام من خلال الندوات والورش والبحوث العلمية والتي تضم عرض لأهم الإشكالات والقضايا العربية والعالمية الراهنة في المجال الرياضي والتربية البدنية.
وقال الغصاب أنه لمن الطالع أن نجتمع اليوم علماء ومفكرين وباحثين لرسم صورة واقعية و حية لما آلت إليه الرياضة العربية والعالمية مسترشدين بالتجارب العلمية والعملية في مجالات رياضية متعددة منها ما هو مرتبط بالتدريب الرياضي بين الممارسة والمنافسة أو التربية البدنية ومخرجاتها وانعكاساتها على سوق العمل، وصناعة الرياضة هذا إلى جانب الرياضة الحديثة بين الواقع والمأمول.
 كما نسعى من خلال مؤتمرنا هذا إلى عرض التجارب الإستثمارية العربية في المجال الرياضي والتحديات التي يواجهها المستثمرين، بالإضافة إلى إسهامات الترويج الرياضي في اقتصاديات الدول.
 واختتم الغصاب بالتوجه بالشكر بالأصالة عن نفسه وباسم أعضاء القسم العلمي للتربية البدنية والرياضة اتوجه بخالص الشكر لكل من رعى ودعم وساند وشارك في هذا المؤتمر العلمي وخاصة الهيئة العامة للرياضة بصفتها الراعي الرسمي للمؤتمر، داعياً المولى العزيز القدير أن يؤتي ثماره من خلال أهدافه وفعالياته وتوصياته ويخرج بما يحقق طموحنا وطموحات القائمين عليه بالصورة المشرفة للوجه الحضاري لكويتنا الحبيبة.
وفي الأخير قام وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس بصحبة مدير عام الهيئة الدكتور أحمد الأثري بافتتاح المعرض المقام على هامش المؤتمر.

 







المصدر:اكاديميا


السبت، 28 أكتوبر 2017

م. أسامة الدعيج: نسعى لتوفير كافة التخصصات الفنية التي تحتاجها شركات النفط والمؤسسات الصناعية بالبلاد



 

أكد ان جميع العاملين بالمعهد يعملون في اطار الأسرة الواحدة

قال مدير المعهد العالي للطاقة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المهندس اسامة الدعيج ان المعهد من اوائل المعاهد الفنية التي انشئت في الكويت فقد انشيء في العام 1968 وكان تابعا حينها لوزارة الكهرباء والماء، وبعد انشاء الهيئة المركزية للتدريب اصبح المركز تابعا لها وبعد صدور المرسوم الاميري بانشاء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب انتقلت تبعية المعهد الى قطاع التدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وقد مر المعهد بعدة محطات تاريخية هامة فقد تحول من مركز الكهرباء والماء مروراً بمعهد الكهرباء والماء الى ان اصبح المعهد العالي للطاقة.
واضاف المهندس الدعيج ان المعهد العالي للطاقة هو المسؤول عن العمالة الوسطى في تخصص الكهرباء والميكانيكا والكيمياء وبعد انتهاء اعتماد التخصصات والاقسام الاخرى سيغطي العديد تخصص اجهزة دقيقة وغيرها من المجالات الاخرى في الاعمال الفنية لتغطية كافة التخصصات الفنية التي تحتاجها مؤسسات النفط والمؤسسات الصناعية.
واشار المهندس الدعيج الى ان عدد الطلبة المنتسبين للمعهد والدارسين به يتجاوز 1500 طالب يدرسون في الاقسام المختلفة للمعهد، كما يبلغ الطاقم الاداري والفني الذي يشرف على العملية الادارية والتدريبية اكثر من 130 من الاداريين واعضاء هيئة التدريب، ومن اهم المميزات التي يتسم بها العمل بالمعهد ان جميع العاملين به يعملون في اطار الاسرة الواحدة، وجميعهم يعملون بجد واخلاص لرفع مكانة المعهد والارتقاء الدائم به، ويحرصون اشد الحرص على ضمان حصول الخريج على اعلى درجات الجودة والكفاءة على كافة الجوانب محليا واقليميا ودوليا، مضيفا ان المعهد حصل على الاعتماد الاكاديمي الذي اسهم في تطوير وتحديث جميع البرامج التي تقدم باقسامه المختلفة وبالتبعية جودة المخرجات التي يحرص العديد من المؤسسات الصناعية بكافة جهات القطاعين الحكومي والخاص الى الظفر بها واستقطابها للعمل لديها.
واضاف المهندس الدعيج ان جهود جميع العاملين بالمعهد لا تتوقف لمواكبة التطوير والتحديث الدائم، وان المعهد يستعد في هذه الفترة للتحول من ISOO 2008 الى ISOO 2015 الذي يعني الحصول على رضا العملاء على مخرجات المعهد والبرامج والتخصصات التي يقدمها، مضيفا ان المعهد يستعد كذلك لاحياء ذكرى انشائه الخمسون باحتفالية كبيرة ستجمع جميع من اسهم في تطور وارتقاء المعهد منذ انشائه وحتى الان وسيتم ايضا دعوة جميع الجهات والمؤسسات المعنية والمهتمة بالمعهد وتطور العمل الصناعي والمهني في البلاد.
واختتم المهندس الدعيج بتوجيه الشكر الى رؤساء كافة الاقسام العلمية والتدريبية لجهودهم وعملهم الدؤوب لتطوير المعهد واوصل الشكر كذلك الى ادارة العلاقات العامة والاعلام بالهيئة بقيادة الاستاذة فاطمة العازمي لجهودهم الاعلامية المميزة في تسليط الضوء وابراز دور كافة الكليات والمعاهد والادارات التابعة للهيئة ودور الهيئة في خدمة المجتمع الكويتي، ودفع عجلة التنمية في البلاد كرافد هام ورئيسي لليد العاملة الوطنية والفنية المدربة في السوق المحلي والاقليمي وفق احدث نظم التدريب في العالم.


توجه برفض فكرة وزير التربية لفصل كلية التربية الأساسية فقط لتكون نواة لجامعة جابر



 

- تقرير شامل ومفصل بعدم فصل كلية التربية الأساسية عن بقية كليات التطبيقي 
- تناقض واضح وغياب الرؤية والخطط الاستراتيجية لوزراء التربية والتعليم العالي بشأن التعليم التطبيقي
-  الوزير السابق د. بدر العيسى: ضرورة فصل التعليم التطبيقي عن التدريب في المرحلة القادمة ليتسنى لكليهما القيام بدوره المنشود والتميز في الأداء 
- الدكتور محمد الفارس شكل لجنة لدراسة قانون جامعة جابر دون بقية كليات التعليم التطبيقي


في تناقض واضح وغياب للرؤية حول الخطط الإستراتيجية لوزراء التربية والتعليم العالي وقراراتهم الخاصة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن عملية فصل قطاع التعليم التطبيقي عن قطاع التدريب، أصدر وزير التربية الحالي قرارا بتشكيل لجنة أكاديمية لوضع لائحة لقانون جامعة جابر وتكون كلية التربية الأساسية فقط النواة للجامعة ضمن قانون الجامعات الحكومية.
 ولقد حصلت أكاديميا على نسخة من قرار مجلس إدارة التطبيقي بفصل التعليم التطبيقي عن التدريب الذي صدر برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي السابق الدكتور بدر العيسى وحضور الوزير الحالي الدكتور محمد الفارس كعضو مجلس إدارة للهيئة خلال الإجتماع الذي أصدر فيه القرار وبموافقة أعضاء مجلس الإدارة.
ونصت الدراسة الخاصة بالقرار على أن تكون كلية التربية الأساسية ضمن الكليات التي سيتم فصلها مع الكليات الأربع الأخرى وهي كلية الدراسات التجارية وكلية الدراسات التكنولوجية وكلية العلوم الصحية وكلية التمريض تحت مظلة جامعة صباح الأحمد للعلوم التطبيقية.
وقد اتخذ قرار في 17 مايو العام الماضي بعد العرض الذي تقدم به عضو لجنة الدراسة والذي أشار إلى إمكانية فصل قطاع التعليم عن التدريب وإنعكاساته على مستوى التعليم في الكويت.
ولفت عضو اللجنة في توصياته لأسباب الفصل أن أحد أهم الأسباب هو أن سوق العمل لكل من القطاعين مختلف، فبالنسبة لقطاع التدريب هو يخدم جهات عمل بعينها بعكس قطاع التعليم التطبيقي فمخرجاته مختلفة.
كما أن مدخلات التعليم لقطاع التعليم التطبيقي فهي خريج الثانوية العامة فقط، في حين مدخلات قطاع التدريب فهي الحاصلين على الثانوية العامة وما دون الثانوية العامة، والمتوسطة وما دون المتوسطة.
وإقترحت اللجنة أن يقتصر القبول في قطاع التدريب على ما دون الثانوية، مع منح جهات التدريب التي تمنح شهادة الدبلوم حاليا فترة محددة لتعديل أوضاعها لتلتحق بالتعليم التطبيقي.
كل هذه البيانات الواردة في أسباب فصل القطاعين يبدو أن وزير التربية وزير التعليم العالي لن يعتد بها وخاصة قرار مجلس إدارة التطبيقي الخاص بفصل قطاع التعليم التطبيقي عن قطاع التدريب عرض الحائط عام 2016 كأنه لم يكن، وهو ما عكس حالة من التناقض وعدم وجود خطة إستراتيجية ثابتة حول مصير الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لدى وزراء التربية والتعليم العالي.
ففي كلمة سابقة لوزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى وخلال حفل تكريم الخريجين لهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام الدراسي 2013/2014 أكد الوزير فيها أهمية فصل التعليم التطبيقي عن التدريب قائلا: أنه ولإيماننا بأهمية التعليم التطبيقي من جهة وضرورة التدريب من جهة أخرى، فيجب فصلهم عن بعضهم البعض في المرحلة القادمة حتى يتسنى لكليهما القيام بدوره المنشود والتمييز في الأداء من خلال خطط منفصلة لتطوير المناهج وأسلوب التعليم والتدريب ليتواكب مع متطلبات سوق العمل مع تفعيل القوانين وسن الجديد منها لمنحهما الإستقلالية في قراراتهما الإدارية والتعليمية والمالية حتى يتمكنا من تأدية رسالتهما بشكل متميز.
فيما أشار مصدر مطلع إلى أن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بصدد إعداد تقرير شامل يعمل على إعداده أحد عمداء الكليات بصعوبة فصل كلية التربية الأساسية فقط عن بقية كليات التطبيقي، لافتا إلى أن قرار فصل قطاع التعليم التطبيقي عن التدريب هو الحل الأمثل للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، خاصة بعد صدور القرار من مجلس إدارة التطبيقي.

المصدر: اكاديميا


اتحاد التطبيقي»: الطاقة الاستيعابية مشكلة تؤرق «الهيئة» والقاعات لا تستوعب الطلبة…



 

قال العويمري إن الطاقة الاستيعابية مشكلة باتت تؤرق إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، إلى درجة أن القاعات الدراسية لا تستوعب أعداد الطلبة.
أكد رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب محمد العويمري أن الطاقة الاستيعابية للهيئة باتت مشكلة تؤرق إدارتها والاتحاد والطلبة، مشيرا إلى أن القاعات الدراسية باتت لا تستوعب أعداد الطلبة، وقد وصل العدد ببعضها إلى 100 طالب، كما أن هناك عجزا واضحا في أعداد هيئة التدريس مقارنة بأعداد الطلبة.
وذكر العويمري، في تصريح لـ”الجريدة”، أن فتح شعب دراسية إضافية يتطلب تكليف الأساتذة ساعات عمل إضافية، وهي تحتاج بالضرورة إلى ميزانية اضافية، لأن العقل والمنطق يقولان إن أي عمل إضافي لابد له من مقابل، مؤكداً أن “الاتحاد، مع كل ذلك، لن يقف موقف المتفرج وسوف تكون لنا تحركات جادة تجاه إدارة الهيئة بالتنسيق مع السادة أعضاء اللجنة التعليمية بمجلس الأمة لتوفير الميزانيات اللازمة التي تساعد على حل أزمة الشعب المغلقة، إضافة إلى فتح باب التعيين لزيادة أعداد هيئة التدريس”.
وحول أزمة القبول وكيفية معالجتها، أفاد العويمري بأن الاتحاد ليس جهة تنفيذية يتخذ القرارات التي يراها مناسبة للطلبة، بل ينحصر دوره كما نصت اللائحة على تقصي مشاكل الطلبة ونقلها إلى إدارة الهيئة والمشاركة في وضع الحلول المناسبة لها، ثم يأتي بعد ذلك استخدام وسائل الضغط لتحقيق طموحات الجموع الطلابية.
وعن استعدادات الاتحاد وتوقعاته لحدوث أزمة قبول من عدمه، أشار الى أنه “لا شك أن مخرجات الثانوية في ازدياد كبير عاما بعد عام، والطاقة الاستيعابية لجامعة الكويت والهيئة مازالت محدودة، لذا فإن الاتحاد سيسعى جاهدا ويطالب إدارة الهيئة بقبول أكبر عدد ممكن من المتقدمين الراغبين في الالتحاق بكلياتها، ونسعى حاليا للتنسيق مع عدد من نواب الأمة لزيادة الميزانية المخصصة لـ(التطبيقي) ليتسنى لها قبول أكبر عدد ممكن من المتقدمين”.
وأشار إلى أن الجميع يعلم أن أغلبية المشاكل التي تعانيها الهيئة وتنعكس سلبا على الطالب ترجع أسبابها إلى عجز الميزانية، ولذلك فإن هناك حاجة ملحة لزيادة الميزانية.
وأوضح أن الشغل الشاغل للاتحاد العمل على تقليص أزمة القبول، وحل أزمة الشعب المغلقة وزيادة ميزانية “التطبيقي”، لافتا الى تشكيل لجنة من الاتحاد للتواصل مع السادة أعضاء مجلس الأمة لنقل هموم ومشاكل الطلبة لهم وتقديم تصور الاتحاد في حلها.
المصدر: الجريدة


أستاذ القانون في التطبيقي يوسف الأنصاري يوضح لائحيا: إعارة عضو من الرابطة لجهة خارجية لا يعني إبطال عضويته!




فند أستاذ القانون في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. يوسف الأنصاري ما أثير من بعض أعضاء رابطة أعضاء هيئة التدريس بشأن عدم صحة استمرارية عضوية أحد زملائهم الذي تم إعارته للعمل خارج الهيئة ، مؤكدا أن استدلالهم بلائحة الرابطة وقانون الخدمة المدنية كان غير دقيق البتة.
وأوضح الأنصاري أنه وفق نص المادة الثالثة من لائحة الرابطة فإن العضو المعار لا زالت عضويته قائمة وهو بنفسه من يقرر بقدرته في القيام بعمله كعضو هيئة تدريس من عدمه، وهو لم يعتذر عن ذلك وبالتالي ليس هناك محل للحديث عن إحلال عضو الاحتياط محله كما ورد بالمادة 20 من ذات الآئحة المذكورة وخاصةً ان العضو المعار لم يتغيب عن القيام بالتزاماته كعضو بالرابطة كما زعم البعض وتذرع بتفعيل المادة٢٢ من اللائحة ذاتها حول هذا الشأن.
وبين أنه من المغالطات الكبيرة التي تصدرت تعليقات بعضهم بشأن الإعارة قرروا بان قانون الخدمة المدنية تقضي بأن يتفرغ الموظف المعار كليا للقيام بأعباء الوظيفة المعار إليها، بينما وفق ما نصت عليه المادة (34) من المرسوم في شأن نظام الخدمة المدنية على أنه عند إعارة الموظف تبقى وظيفته خالية، ويجوز في حالة الضرورة شغلها بصفة مؤقتة بطريق التعيين إذا كانت الإعارة بدون مرتب ولمدة لا تقل عن سنة على أن تخلى عند عودته.
وتابع : وبناءً عليه فإن ضوابط الإعارة: عدم إمكانية الإعارة خلال سنة التجربة، لكون وضع الموظف خلال هذه السنة غير ثابت ، ومدة الإعارة سنة واحدة قابلة للتجديد لمدة أو مرات أخرى في حدود سنة للمرة الواحدة في حدود 4 سنوات ، واستمرارية العلاقة الوظيفية بين الموظف المعار وجهة عمله بحيث لا تشغل وظيفته إلا عن طريق التكليف ، ويتقاضى المعار راتبه من الجهة المعار إليها، إلا أنه من الممكن أن يصرف راتبه من جهة عمله ، وإن العلاقة الوظيفية للموظف المعار بجهة عمله الحكومية لا تنقطع، حيث تظل هذه العلاقة قائمة أثناء فترة الإعارة وعند الإستعارة إلى الجهات الحكومية يجب تطبيق ذات الشروط والقواعد والمعايير الخاصة بالتعيين المنصوص عليها في قانون ولوائح وتعليمات الخدمة المدنية، وأنه عند إعارة الموظف تبقى وظيفته شاغرة، ويجوز في حالة الضرورة شغلها بصفة مؤقتة بقرار من السلطة المختصة، وعند عودة الموظف المعار يعود لشغل وظيفته الأصلية بشكل مباشر ، كما تحتسب مدة إعارة الموظف ضمن مدة خدمته الفعلية في جهة عمله الأصلية.
وقال الانصاري أن هذه الضوابط سردتها من واقع تفسير نص المادة 34 من المرسوم المذكورة عاليه يؤكد استمرار العلاقة الوظيفية للعضو المعار بجهة عمله الحكومية وبكل الأنشطة المرتبطة بها ولا تنقطع، حيث تظل هذه العلاقة قائمة أثناء فترة الإعارة.


الجمعة، 27 أكتوبر 2017

د. أحمد الأثري: القيادة السياسية تضع الشباب الكويتي وطموحاتهم جوهر أولوياتهم




 

·         انطلاق المؤتمر العلمي الدولي الثاني للتربية البدنية في التطبيقي غدا
·          المؤتمر فرصة لفتح الأبواب لجميع أنواع التعاون الأكاديمي والرياضي بين الدول المشاركة

أعرب مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور أحمد الأثري عن أمله في أن يكون المؤتمر العلمي الدولي الثاني والذي تقيمه الهيئة يوم الأحد فرصة لفتح الأبواب أمام جميع أنواع التعاون الأكاديمي والرياضي والمهني بين الدول المشاركة.
وأكد الأثري في تصريح صحافي أهمية المؤتمر الذي يأتي في اطار توجيهات القيادة السياسية وعلى رأسها حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد – حفظه الله ورعاه- وضع الشباب الكويتي وطموحاتهم جوهر أولوياتنا، كونهم ركيزة الوطن، وطاقته المتجددة، والمحرك الدائم للابتكار والتنمية، مؤكداً إيمان القيادة بأن الشباب المتسلح بالانتماء والعلم هو القادر على تحمل المسؤولية، والجدير للقيام بالعمل على التطوير والإنجاز إذا توفرت لهم الفرص المناسبة لتأهيلهم للمشاركة في عمليات البناء والإصلاح لاستكمال مسيرة الازدهار والتطور، عبر ضخ دماء جديدة في مختلف الوظائف والمناصب القيادية.
وأشار الأثري إلى أن هذا الملتقى سيغطي مجموعة واسعة من الأبحاث والتجارب والأحداث الرياضية حول العالم خاصة في الوطن العربي ومنطقة الخليج، لذا فانه سيكون فرصة كبيرة للطلبة والأساتذة والباحثين للتبادل الأكاديمي والمعرفي.
وذكر الأُثري أن “انعقاد المؤتمر في الكويت يعتبر مفيدا جدا، خاصة وأن التطبيقي لديها العديد من البرامج الخاصة التي تستهدف فئات الشباب في المراحل العمرية المختلفة ، لافتاً ان المؤتمر يهدف إلى تعزيز تبادل المعارف بين الخبراء في التربية البدنية والرياضة، وكذلك ليكون منبرا للعلماء الشباب والطلاب والطالبات للتواصل مع المتخصصين الدوليين والمحليين على مستوى عال في مجال الرياضة.
وأختتم الأثري داعيا جميع المسؤولين والرياضيين لتكاتف الجهود من أجل الاهتمام بالشباب والنظر إلى قضاياهم ومعالجتها.


إقامة ورشة عمل (السكرتارية وإدارة الإجتماعات الإلكترونية) بالمعهد العالي للخدمات الإدارية


 

قامت لجنة مكينة العمل الإداري في المعهد العالي للخدمات الإدارية بتقديم ورشة عمل السكرتارية وإدارة الإجتماعات الإلكترونية وذلك لأعضاء الهيئة الإدارية في المعهد العالي للخدمات الإدارية يوم الأربعاء25/أكتوبر /2017م قاعة(c) 212 ، وقامت بتقديم المحاضرة الأستاذة / فاطمة معرفي وتطرقت إلى المواضيع الخاصة بالمراسلات وتحديد المواعيد الإلكترونية بالإضافة إلى إستخدام ألون درايف وتخزين الملفات وكيفية مشاركتها مع الزملاء بالأقسام ، هذا وقد قام الأستاذ / هاني صلاح من مركز الحاسب الآلي بتقديم المحاضرة الخاصة بالتراسل الداخلي..

والجدير بالذكر بأن لجنة مكينة العمل الإداري تتبع خطة عمل تطوير الكادر الإداري في النواحي التكنولوجية والإستفادة القصوى من إمكانيات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لرفع الأداء الإداري في المعهد نحو المكينة الإلكترونية. وستقام الورشة الثانية في الأسبوع القادم ليصبح الإجمالي المستفيد من الورش 40 عضو هيئة إدارية.

10 دورات لمتدربي «التطبيقي» بالبرنامج التدريبي للمهندسين



أعلن رئيس لجنة المهندسين العاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ب‍جمعية المهندسين م.فاضل المصيليخ فتح باب الاشتراك والتسجيل في البرنامج التدريبي الثقافي السادس والذي سيقام برعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي د ..محمد الفارس بعنوان «بالتدريب نرتقي» وتنطلق فعالياته الأحد المقبل.
وذكر المصيليخ أن البرنامج يتميز هذا العام بتضمنه مجموعة من الدورات التدريبية المتنوعة التي تلبي احتياجات المهندسين العاملين في الهيئة وتساهم بالارتقاء بمهنة التدريب والتدريس، مشيرا الى وجود بعض الدورات التخصصية من اجمالي البرنامج الذي يشتمل على 10 دورات تعقد بمقر الجمعية وتستمر حتى 29 نوفمبر المقبل.

واشار المصيليخ الى أن المشاركين في هذه الدورات سيمنحون شهادات معتمدة من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وجمعية المهندسين، وتحسب لكافة الزملاء ضمن الساعات التدريبية المطلوبة للترقيات من قبل الهيئة لكوادرها التدريبية.