الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021

رابطة التدريب تثمن للإدارة الهندسية جهودها في إعداد وتجهيز مركز التدريب

 


ثمن أمين السر المساعد برابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أ. حسين عبدالكريم القلاف جهود الإدارة الهندسية بالهيئة وعلى رأسها مدير إدارتها م. فلاح الهاجري على جهودهم المبذولة تجاه قطاعات الهيئة المختلفة وخاصة تجاه المقر الجديد لرابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية في منطقة الشامية.

وأشار القلاف إلى أن جهود الإدارة الهندسية في تجهيز وإعداد مركز التدريب بالرابطة جهود كبيرة ومشكورة حيث بات المركز على مستوى عال يحق لأعضاء هيئة التدريب وللهيئة بشكل عام الافتخار به، متمنيا  استمرار هذا التعاون المثمر من الإدارة الهندسية لاستكمال باقي الأعمال تمهيدا للافتتاح المرتقب لمقر الرابطة والذي تسعى الهيئة الادارية ان يكون افتتاح يليق بمسيرة الرابطة طوال السنوات الماضية وبالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

الاثنين، 29 نوفمبر 2021

نتائج انتخابات رابطة تدريس التطبيقي للدورة النقابية 2021/2023

 


أسفرت انتخابات عضوية الهيئة الإدارية لرابطة أعضاء هيئة التدريس عن فوز 7 مرشحين عن كليات الهيئة الخمس لقيادة الرابطة خلال دورتها النقابية 2021/2023

والتي جرت يوم الاثنين 29 نوفمبر 2021 حيث تم فتح باب الاقتراع من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 3 عصرا، ومن ثم تم اغلاق الصناديق وإجراء عملية الفرز والتي أسفرت عن فوز كل من:-


أولا كلية التربية الأساسية.

أ.د/ عبدالرحمن عبدالله الدويلة 144

أ.د/ مدالله علي سويدان 133


كلية الدراسات التكنولوجية.

د/ أحمد مندني 92

د/ مشعل إبراهيم الشريدة 88

 

كلية الدراسات التجارية.

أ/ خليفة بدر الخليفة 133

د/ خالد مبارك الصيفي 116

 

العلوم الصحية والتمريض.

د/ سعد بوسمري  المطيري "تزكية"


وإذ يسر أسرة تحرير "وربة نيوز" أن تتقدم بخالص التهاني والتبريكات لأعضاء الهيئة الإدارية الجدد لرابطة أعضاء هيئة التدريس، متمنين لهم السداد والتوفيق في تحمل الأمانة وخدمة مصالح زملائهم أعضاء هيئة التدريس.

 

 



إنشاء لجنة المرأة الأكاديمية بالجمعية الكويتية للدراسات العليا

 

د. محمد العتيبي: تفعيل دور المرأة الكويتية بجمعية الدراسات العليا بإنشاء لجنة المرأة الأكاديمية للحصول على حقوقها في تولي المناصب والتعيين والانتدابات بالجامعات والتطبيقي كبقية الدول العربية والخليجية.




الخميس، 25 نوفمبر 2021

د. محمد العتيبي يطالب المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم بتحديد ملامح الجامعة والإعلان عنها

 



 طالبَ المجلس التأسيسي بالكشف عن رؤيته حول الجامعة


قال رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد زيد العتيبي في تصريح صحافي: إنَّ التقارير الصحافية التي تُصدر بين حين وآخر بشأن أعمال المجلس التأسيسي للجامعة مخيبة للآمال والتطلعات التي يطمح إليها حاملو شهادات الماجستير والدكتوراه، وغير واضحة المعالم.

وشدد العتيبي على ضرورة وجود توضيحات بشأن أعمال المجلس التأسيسي وآلياته، والكشف عن رؤيته وخطته للجامعة والكليات التي ستنشئها، بالإضافة إلى التخصصات العلمية التي ستدرس بالكليات، للإسراع في إعداد وتجهيز الكوادر الوطنية بما تحتاجه الجامعة من الأساتذة أصحاب التخصصات من حملة الشهادات العلمية والماجستير والدكتوراه.

ودعا العتيبي المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم إلى اشراك الجمعيات المعنية بالتعليم من أصحاب التخصص الذين لديهم الدراسات والخبرات الأكاديمية والإدارية في وضع الاستراتيجيات لبناء صرح أكاديمي متكامل وفق رؤية محددة حول احتياجات سوق العمل الكويتي، من تخصصات العلمية والأكاديمية والتقنية والفنية، لافتاً إلى أنَّ جمعية الدراسات العليا لديها الكوادر الوطنية في جميع التخصصات أصحاب الشهادات العلمية «الماجستير والدكتوراه» الذين يعملون في مختلف الجامعات داخلياً وخارجياً.

واختتم العتيبي تصريحه مطالباً المجلس التأسيسي بضرورة وضع التصورات النهائية خلال فترة زمنية وجيزة لتشغيل الجامعة وكلياتها المزمع إنشاؤها لقبول الطلبة المستجدين لحل أزمة القبول التي تعاني منها مؤسسات التعليم العالي عاماً بعد آخر، مع التأكيد على وجود فرصة حقيقية للأساتذة الحاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراه من الجامعات المعتمدة.

 

 

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021

"الاستشراق الألماني وأهميته" محاضرة ثقافية بكلية التربية الأساسية

 


 

 برعاية وحضور عميد كلية التربية الاساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أ.د فريح العنزي، والعمداء المساعدين وعدد من رؤساء الأقسام والهيئة التدريسية، نظمت اللجنة الثقافية والاجتماعية بقسم اللغة العربية وآدابها محاضرة ثقافية تحت عنوان "الاستشراق الألماني وأهميته" حاضر بها الاستاذ المساعد بقسم اللغة العربية بالكلية د. محمد فؤاد نعناع، وأقيمت على مسرح مبنى 6 بالكلية صباح يوم الاربعاء 24 نوفمبر 2021 . 

استهل د. محمد فؤاد نعناع محاضرته بتوضيح إن البداية الحقيقية للاستشراق الألماني تعود إلى أوائل القرن 18 ، وكانت أول مدرسة للغات الشرقية في برلين عام 1887 ، ومن ثم قام الألمان بتخصيص الكراسي لتدريس العربي في الجامعات وبتأسيس الجمعيات للدراسات الشرقية والإسلامية وإصدار المجلات ، وتأسيس المكتبات، مشيرا إلى أن هناك فرق بين الاستشراق والاستعراب ، وأن المؤرخين يرجعون البدايات الأولى للاستشراق إلى القرن 12 ، وأن ظهور مفهومه في أوروبا كان في نهاية القرن 18 ، وعصر ازدهاره في القرنين 19 و 20.

 

وبين د. نعناع أن جهود المستشرقين الألمان تقوم على نشر النصوص والمخطوطات القديمة وترجمتها إلى الألمانية وفهرستها في مكتبات العالم ، والدلالة عليها ، كما تقوم على جمع التراث المخطوط، إضافة لوجود محاولات جبارة لوضع معجم تاريخي للغة العربية .

وأشار د. نعناع إلى أن الاستشراق الألماني له مزايا لخصها فيما يلي:-

1- عدم الخضوع لغايات سياسية أو استعمارية أو دينية ، فقد اتصف الاستشراق الألماني بالتجرد والروح العلمية ، وهذا لا يعني أن بعضهم سخر معارفه لبعض الغايات .

2- لم تتصف دراسات المستشرقين الألمان بروح عدائية ، وهذا لا يعني أنه لم تصدر عن بعضهم آراء خاطئة .

3- رافقت دراسات بعض المستشرقين الألمان روح إعجاب وتقدير وإنصاف.

4- تميز الاستشراق الألماني بالمنهج العلمي الدقيق ، وهذا لا يعني أيضاً خلو نتاجهم من النقص أو الخطأ.

5- قيام جانب كبير من دراسات المستشرقين الألمان على المقارنة بين الأدب العربي وما يحيط به آداب فرعية آداب شرقية قديمة كالآداب السامية والمصرية القديمة والفارسية، إضافة إلى آداب ومذاهب غربية كالإسبانية، وبالطبع الدراسات اللغوية التي كانت تقدم بالنظر إلى اللغات السامية أيضاً .

 

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021

اتحاد التطبيقي: انعقاد الجمعية العمومية السبت 4 ديسمبر والانتخابات 6 ديسمبر

 


أعلن أمين سر الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ظافر حزام العجمي، أن الهيئة الإدارية للاتحاد اجتمعت مع عميد شؤون الطلبة الدكتور عبدالكريم العريعر وتم الاتفاق على فتح باب الترشح لخوض انتخابات الاتحاد اعتبارا من يوم الأحد 28 نوفمبر 2021 إلى نهاية دوام يوم الخميس 2 ديسمبر.

وأضاف العجمي أن آخر موعد للانسحاب سيكون يومي الاربعاء والخميس 1 و 2 ديسمبر من الساعة 8 إلى الساعة 1 ظهرا بمقر عمادة شئون الطلبة في مبنى رقم 1 بديوان عام التطبيقي في العديلية.

وأوضح ظافر العجمي إلى أن الاتحاد سيعقد جمعيته العمومية العادية في الساعة 9 من صباح يوم السبت 4/12/2021 بصالة الألعاب في المقر القديم لكلية التربية الأساسية بنين بالعديلية لمناقشة التقريرين الإداري والمالي وما يستجد من أعمال عن العام النقابي 2020/2021، بينما تجرى عملية الانتخابات يوم الاثنين 6 ديسمبر بكليات ومعاهد الهيئة.

ودعا العجمي زملاءه طلاب وطالبات الهيئة للحرص على التجاوب مع عملية الانتخابات لاختيار من يمثلهم لمقاعد الاتحاد للعام النقابي الجديد، متمنيا أن تسود عملية الانتخابات روح الزمالة والأخوة وأن تكون هناك منافسة شريفة تعكس مدى وعي أبناء الهيئة.

الاثنين، 22 نوفمبر 2021

برتوكول تعاون بين جمعية الدراسات العليا ورابطة تدريس التطبيقي


 

- د. محمد العتيبي: الارتقاء بالمستوى الأكاديمي والثقافي والمهني لمنتسبي الجمعية

- د. يوسف العنزي: «جمعية الدراسات العليا» لها دور متميز في تنمية مؤسسات الدولة ونهضتها

وقَّع رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد العتيبي ورئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية د. يوسف العنزي، برتوكول تعاون مشترك بين الجهتان، وحضر توقيع البروتوكول كل من أمين سر رابطة التدريس د. بدر الخضري، ونائب رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. مشاري الحربي، وذلك بمقر رابطة التدريس صباح الاثنين 22 نوفمبر2021  .

وبهذه المناسبة، قال رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد العتيبي: إن البرتوكول يأتي في اطار جهود الجمعية للتعاون المتبادل مع جهات الدولة ومؤسساتها المختلفة، وجمعيات النفع العام التي تسهم في الارتقاء بالمستوى الأكاديمي والثقافي والمهني للأساتذة ومنتسبي الجمعية، والحاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراه.

وأضاف العتيبي البرتوكول يهدف إلى تعزيز التعاون المتبادل بين الجمعية والرابطة والذي يشمل المشاركة في المؤتمرات العلمية والتدريب والاستفادة من الدراسات والبحوث وتبادل الخبرات العلمية والمهنية متى اقتضت الحاجة والترويج الصحافي لأنشطة الطرفين في مجال المسابقات العلمية والثقافية، مشيداً بهذا التعاون الذي يأتي استكمالاً لجهود الجمعية المثمرة والمستمرة في المجالات المتعلقة بالأبحاث العلمية والتقنية والتكنولوجية والمعرفية.

بدوره قال رئيس رابطة التدريس د. يوسف العنزي: انه وايماناً بدور الرابطة الفعال في الشأن الأكاديمي والثقافي والاجتماعي وأيضاً دورها المهم في الدفاع عن حقوق أعضائها والشأن الأكاديمي على جميع الأصعدة فقد تم التوقيع على البرتوكول.

وأشاد العنزي بالدور المميز للجمعية الكويتية للدراسات العليا في تنمية ونهضة الدولة ورفع المستوى الأكاديمي فيها، مبيناً حرص الهيئة الإدارية لرابطة التدريس ومجلس إدارة الجمعية الكويتية للدراسات العليا على العمل الدؤوب في بناء المجتمع وخدمته ولذا تم الاتفاق على توقيع هذا البرتوكول، مضيفاً أن هذا الاتفاق يأتي في سياق تعزيز العلاقة بين الرابطة والجمعية لتحقيق الأهداف والغايات الاستراتيجية للطرفين.

 

كلية الدراسات التجارية تتوجه نحو الاعتماد الأكاديمي وتطوير المناهج

 



    انطلاقا من حرص الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وسعيها الدائم إلى التطوير المستمر والتميز والريادة في مجال البرامج والمناهج، وتطبيق الاستراتيجية الشاملة لضمان جودة العملية التعليمية والبرامج الأكاديمية في مختلف الأقسام العلمية بالكليات والمعاهد التابعة لها، وعلى اعتبارها من أول المؤسسات التعليمية التي تستقطب أكبر عدد من الاعتمادات الأكاديمية بالكويت من خلال التعاون والشراكة مع منظمات ومؤسسات عالمية مرموقة، منها المنظمة الأمريكية لاعتماد كليات وبرامج إدارة الأعمال ACBSP . 

استقبل مساعد العميد للشؤون الأكاديمية ورئيس لجنة الاعتماد الأكاديمي بكلية الدراسات التجارية أ.د فيصل الحماد يوم الاثنين 22 نوفمبر 2021، مدير إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي أ.د سعاد الشبو، ومراقب إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي أ.غدير العبدلي، ورئيس فريق الاعتماد الأكاديمي أ. مريم المحمد ، وبتواجد أعضاء اللجنة في الكلية وهم كل من د. بريق الغنام، د. حنين العبدالرزاق، د. محمد الكندري، د. عبد الله العوضي، أ. أحمد القائد، أ. موضي العجمي.

كما حضر الاجتماع عميد كلية الدراسات التجارية د. أحمد الحنيان والذي اشاد بدور القائمين على ادارة الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتم مناقشة تأهيل الكوادر العلمية لقيادة عملية البناء والتطوير وبما يحقق "رؤية الكويت 2035" من خلال إيجاد مناخ مؤسسي أكاديمي يتبنى مفاهيم الجودة والاعتماد الأكاديمي، وذلك بتوفير برامج توعية وتدريب وتأهيل تخضع لأحدث المعايير العالمية تعمل على تحقيقها واستمراريتها في هذين المجالين.

وزارة الإعلام دشنت موسمها التدريبي لصقل مهارات الوظائف الاشرافية بكافة قطاعاتها



بالتعاون مع رابطة التدريب للكليات التطبيقية

أكد وكيل وزارة الاعلام المساعد لشئون الإذاعة أ. سعد راشد الفندي على أن جميع وزارات الدولة والوظائف الاشرافية بحاجة لدورات رفع الكفاءة وصقل المهارات في التخطيط الاستراتيجي للمساهمة في تنفيذ خطة الدولة، لافتا إلى أنه اطلع على محتوى الموسم التدريبي القادم لوزارة الإعلام والذي سيكون تحت إشراف مستشار معالي الوزير المهندس وائل يوسف المطوع رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب في الكليات التطبيقية ممثلة

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الفندي لمقر رابطة أعضاء هيئة التدريب في منطقة الشامية للاطلاع على سير الدورة الأولى بالموسم التدريبي والتي جاءت تحت عنوان "مفاهيم التخطيط الاستراتيجي" ويحاضر بها د. حمد الصقر، وهي الدورة الأولى التي تنظمها الرابطة في مقرها الجديد بالشامية، وتقام بالتعاون مع وزارة الإعلام خلال الفترة من 21 إلى 25 نوفمبر 2021 .

 

وقال الفندي أن محتوى الموسم التدريبي الجديد لوزارة الإعلام محتوى متميز ويواكب الخطط الحديثة للمدارس التدريبية سواء في مجال الإعلام أو مجال التدريب وكذلك متوافق مع الخطة الاستراتيجية لوزارة الاعلام 2021- 2026 وركائز خطة كويت جديدة 2035 ، متمنيا أن تكون هناك استفادة أكبر من هذه الدورات للعاملين في وزارة الإعلام أو وزارات الدولة بشكل عام.

وأوضح الفندي أن اللغة العربية هي اللغة الأم لكل عربي ولابد من الاهتمام بها، مشيرا إلى أنه قد لاحظ وجود بعض الاهمال باللغة العربية وعدم الاهتمام بها، لذا فقد اصدر تعميما لإذاعة الكويت بأن تكون جميع المفردات المستخدمة في تقديم البرامج باللغة العربية الفصحى، وفيما يخص اللهجة المحلية فهي موجودة بالمحطات الأخرى، ومستمرين في عقد دورات تدريبية للمذيعين والمعدين داخل مبنى الإذاعة والتليفزيون لتقوية اللغة العربية وكيفية التعامل مع الميكروفون، إضافة لوجود دورات في مجال التجويد من خلال الاستعانة بعدد من شيوخ الدين الأفاضل، وهناك متابعة مستمرة لجميع الفرق البرامجية ليستمروا على هذا النهج والمحافظة على اللغة العربية.

من جانبه عبر مستشار معالي وزير الاعلام ورئيس الرابطة المستشار وائل يوسف المطوع عن سعادته باستئناف تقديم الدورات التدريبية في المقر الجديد للرابطة، لافتا إلى أن المركز التدريبي يضم عدد 4 قاعات تدريبية ومختبرين على أعلى مستوى، حيث تم تجهيزها بأحدث التقنيات وكافة سبل الراحة للمشاركين بالدورات.

وأوضح المطوع أن الفترة المقبلة ستشهد تقديم العديد من الدورات التدريبية لمنتسبي الرابطة ومع جهات عدة بقطاعات الدولة المختلفة لرفع كفاءة منتسبي هذه القطاعات وإكسابهم المهارات اللازمة لضمان الأداء الفعال وتعزيز معارف ومهارات المشاركين بما يعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع.

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021

فيصل الحمود يؤكد أهمية التوثيق للمراحل المهمة من تاريخ الكويت

 

تسلّم نسخة من كتاب "أمير الإنسانية وقائد الدبلوماسية"

استقبل المستشار في الديوان الأميري الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح في قصر بيان، رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد زيد العتيبي، حيث تسلّم منه نسخة من كتاب "أمير الإنسانية وقائد الدبلوماسية" الذي يوثّق مراحل حياة وسيرة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه.

وشكر المستشار الحمود د .العتيبي على هذا الإهداء القيّم، معتبرا الكتاب إرثا تاريخياً وسياسياً وإنسانياً يقدّم للأجيال القادمة، متمنياً له التوفيق والنجاح.

وأكد الحمود خلال اللقاء أهمية توثيق المراحل المهمة من تاريخ الكويت، مشدداً على أن مثل هذه الإصدارات للشباب الكويتي تؤكد عمق الانتماء والروح الوطنية الراسخة في نفوس الكويتيين.

جمعية الدراسات العليا نظمت ندوة بعنوان "مخرجات التعليم واحتياجات الدولة من التخصصات"

 





د. محمد العتيبي: استقطاب الأساتذة والمهتمين  لتطوير منظومة التعليم لتواكب التطور العلمي.

 أ.د جاسم المضف: ضرورة اختيار الكفاءات المتخصصة للقيادة وتطوير منظومة التعليم.

أ.د علي الكندري: الاهتمام بصناعة المناهج العلمية في مختلف المراحل الدراسية لتلبي حاجة سوق العمل.

 

نظمت الجمعية الكويتية للدراسات العليا ندوة ثقافية تحت عنوان "مخرجات التعليم واحتياجات الدولة من التخصصات" بإدارة رئيسها د. محمد العتيبي ومشاركة المحاضر أ.د جاسم المضف العميد الأسبق لكلية العلوم الادارية في جامعة الكويت، والمحاضر أ.د علي حبيب الكندري أستاذ مناهج التدريس في جامعة الكويت بحضور نخبة من الاساتذة والمتخصصين والصحافيين.

بداية رحب رئيس الجمعية د. محمد زيد العتيبي بالمحاضرين وحضور الندوة، قائلا إن الجمعية مستمرة في إقامة ندواتها الثقافية والمجتمعية حول العديد من القضايا التعليمية والأكاديمية لإيجاد الحلول المثلى لها، موضحا أن الجمعية تسعى خلال الفترة المقبلة إلى استقطاب العديد من الأساتذة والأكاديميين للحديث حول رؤيتهم للنهوض بمؤسسات الدولة كافة، وخاصة المؤسسات التعليمية.

واختتم د. العتيبي كلمته داعيا المتخصصين والمهتمين بالشأن التعليمي إلى العمل على إيجاد الحلول الناجعة لمشاكل التعليم المتراكمة منذ سنوات، وخاصة تلك التي ظهرت مع جائحة كورونا.

 

من جانبه قال أ.د جاسم المضف إن الحديث عن مخرجات التعليم والتخصصات العلمية وإيجاد الحلول لتلك المشكلة المتعاقبة عاما بعد عام، لن يكون الأخير، فهناك العديد من المؤتمرات والندوات التي اقامت وطرحت توصيات وآراء جوهرية حول ضرورة تطوير منظومة التعليم لتواكب التقدم التكنولوجي والعلمي في مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل، إلا ان جميع تلك التوصيات حبيسة أدراج الوزراء المتعاقبين على وزارة التربية والتعليم العالي، ومسؤوليها.

وشدد د. المضف على ضرورة أن تكون هناك نية حقيقية لإصلاح التعليم، والعمل على تطبيق توصيات الأساتذة والمتخصصين للنهوض بالتعليم، مشيرا إلى تكدس الطلبة في الجامعة والتطبيقي في تخصصات لا يحتاجها سوق العمل، ولا يرغب الطالب أيضا في دراستها، والنتيجة وفي النهاية يصبح لدينا مخرجات تعليمية غير نافعة.

ودعا د. المضف المسؤولين إلى تشجيع المشاريع الصناعية سواء الصغيرة أو المتوسطة وأهمية تطوير المناهج وطرق التدريس باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطوير فلسفة التعليم والقيادة باختيار الكفاءات المتخصصة في مختلف العلوم.

 

بدوره طرح أ.د علي حبيب الكندري العديد من الأوراق العلمية حول أهمية تطوير التعليم ليتواكب مع عصر التكنولوجيا، واحتياجات سوق العمل الفعلية من التخصصات، لافتا إلى أن احتياجات سوق العمل من تخصصات أصبحت تختلف كثيرا عن الماضي في أدواته واستخداماته، مؤكدا على أننا في حاجة ملحة إلى تطوير منظومة التعليم لتتواكب مع التطور العلمي الذي يشهد العالم، وانعكاسات مخرجاته التي يحتاجها سوق العمل في مختلف التخصصات.

وأشار د. الكندري إلى التخصصات التي سيحتاجها سوق العمل خلال السنوات المقبلة، وضرورة العمل على تطوير المناهج لتواكب التقدم التكنولوجي لتلك التخصصات، ومن أبرزها : الذكاء الاصطناعي واستخدام الروبوتات وصناعات السيارات واستخدام مشتقات البترول في مختلف الصناعات.

ودعا د. الكندري إلى ضرورة الاهتمام بصناعة المناهج العلمية في مختلف المراحل الدراسية للناشئة والشباب لتكون مناهج متطورة ذات مخرجات علمية متطورة تواكب التطور العالمي في منظومة التعليم التي تلبي حاجة سوق العمل، مع تقسيم الكليات والجامعات إلى درجات لتطوير المنافسة العلمية بينهما من أجل مخرجات علمية عالية المستوى.

الأحد، 14 نوفمبر 2021

اتحاد التطبيقي حاز ثقة الطلبة بجمعيته العمومية للعام النقابي 2019 - 2020

 






بعد تأجيلها عام كامل بسبب كورونا 

بحضور عميد شئون الطلبة د. عبدالكريم العريعر، ومساعد العميد د. سلمان حاجي، وعدد من الطلاب والطالبات، عقد الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب جمعيته العمومية العادية عن العام النقابي 2019/2020 والتي كانت مؤجلة ولم يتسنى انعقادها في موعدها نظرا لجائحة كورونا والتزاما بتعليمات مجلس الوزراء الموقر، واقيمت فعاليات الجمعية العمومية بصالة الالعاب في المقر القديم لكلية التربية الاساسية بالعديلية صباح يوم السبت الموافق 14/11/ 2021 وترأسها رئيس الهيئة الإدارية السابق ضاري طلال الشمري، وتم خلالها مناقشة التقريرين الإداري والمالي عن الفترة المذكورة .


وافتتح فعاليات الجمعية العمومية أمين سر الاتحاد ظافر حزام العجمي مرحبا بالحضور، لكنه أعلن تأجيل انعقاد الجمعية لمدة ساعة لعدم اكتمال النصاب وحسبما نصت اللائحة المنظمة لعمل الاتحاد في المادة (22) ، وبعد انقضاء الساعة المقررة أعلن العجمي استئناف انعقاد الجمعية .

وقد استهلها رئيس الهيئة الإدارية ضاري طلال الشمري مرحبا بالحضور ومشيدا بتعاون إدارة الهيئة، وعميد شئون الطلبة د. عبدالكريم العريعر، ومساعده د. سلمان حاجي، والسادة عمداء الكليات ومديري المعاهد لتعاونهم مع الاتحاد في تذليل الصعوبات التي واجهت الطلبة.

وأكد الشمري على أن الاتحاد منذ توليه المسئولية ورغم الظروف الاستثنائية التي مرت بها الكويت والعالم نتيجة جائحة كورونا كوفيد-19" وما صاحبها من تعطيل للدراسة ولكافة أجهزة الدولة، إلا أن الهيئة الإدارية وبفضل من الله تعالى لم تتوقف أمام هذه الصعوبات، وحرصت على السعي لتقديم أفضل ما لديها بكل جد وإخلاص، وتمكنت بفضل الله في حل الكثير من المشاكل وتذليل الصعوبات التي واجهت المسيرة الدراسية للطلبة، إضافة لتنظيم سلسلة من البرامج والأنشطة حسبما سمحت به الظروف، لافتا إلى أن ثقة الطلبة كانت هي الدافع والمعين بعد الله عز وجل لمواجهة هذه التحديات واستكمال المسيرة.

واستعرض الشمري خلال مناقشة التقرير الإداري عددا من انجازات وتحركات الاتحاد خلال عامه النقابي المنقضي جاءت كالتالي:-

- إقرار 9 وحدات بالصيفي بالكليات التطبيقية.

- رفع سقف الشعب الدراسية المطروحة بالفصل الصيفي وتعزيز الميزانية.

- موافقة إدارة الهيئة على تعديل المادة 65 من اللائحة الاساسية لنظام الدراسة بكليات الهيئة، وبمقتضى هذا التعديل سيصبح التقدير العام للتخرج كالتالي:- (امتياز: من 3.67 إلى 4 نقاط في المعدل العام-  جيد جدا: من 2.67 إلى 3.66 في المعدل العام – جيد: من 2 إلى 2.66 في المعدل العام ).

- السماح للطلبة المبتعثين في الخارج من قبل وزارة التعليم العالي والراغبين في التحويل للدراسة في كليات الهيئة من استثناءهم من شرط المعدل.

- إلغاء قرار ديوان الخدمة المدنية الذي ينص على منع الموظف الحكومي من حق التعليم والسماح لجميع موظفي الدولة بالدراسة دون الحاجة للحصول على موافقة جهة العمل.

- استحداث دبلوم الطاقة المتجددة بكلية الدراسات التكنولوجية لمواكبة تطورات العصر الحديث التي تتطلب الاعتماد على الموارد المتجددة.

- توزيع سلات غذائية ووقائية على الطلبة المبتعثين الدارسين في كلية التربية الأساسية.

- توفير رابط الكتروني للطلبة يتيح لهم الاستفسار عن الخدمات التي يرغبون بها.

- تنظيم دورات خاصة للطلبة من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع عمادة شئون الطلبة  لتدريبهم على برنامج "التعليم عن بعد" بطرق مبسطة .

- السماح بإعادة قيد الطلبة ممن قاموا بوقف قيدهم بالفصل الدراسي الثاني 2019/2020 لتمكينهم من استكمال دراستهم.

- تمكين الطلبة من الشرائح التالية (وقف القيد – الانسحاب الكلي من المقررات – الطلبة المعاد قيدهم) تم تمكينهم من التقديم للحصول على المكافأة الاجتماعية عبر الموقع الالكتروني للهيئة للتسهيل عليهم ونظرا لظروف جائحة كورونا.

- السماح للطلبة بتقديم استمرارية الدراسة عبر الموقع الالكتروني للهيئة ليتسنى لهم صرف الإعانة الاجتماعية.

- توفير كمبيوتر وطابعة بمقرات الاتحاد في كليات الهيئة "بنين وبنات" لمساعدة الطلبة في تسجيل المقررات وسحب الجداول الدراسية وغيرها من الخدمات.

- فتح الحجب الذي كان مفروضا على الجداول الدراسية وإتاحتها أمام الطلبة لتسجيل المقررات التي تساعدهم على التخرج.

- تدشين البوابة الالكترونية الجديدة للهيئة لتذليل أي صعوبات تواجه الطلبة.

- تمديد فترة التحويل بين تخصصات كلية التربية الأساسية.

- توفير مواعيد بديلة للطلبة المقيدين المسجلين أقل من 10 وحدات.

- تمديد فترة إعادة القيد أمام الطلبة المفصولين من المعاهد حفاظا على مسيرتهم الدراسية.

- التعاقد مع شركة الاندلس للدعاية والإعلان والنشر والتوزيع وتوفير بطاقة التوفير لتوزيعها مجانا على طلاب وطالبات الهيئة.

- تنظيم ملتقى حملة "لؤلؤة الخليج ".

- تنظيم مسابقة رياضية عبر حساب الاتحاد بالانترنت لطلاب وطالبات الهيئة لتوقع نتيجة المباراة النهائية لكرة القدم بين فريق بايرن ميونخ وفريق باريس، وتم توزيع جوائز نقدية على الفائزين.

- توفير خصم مجاني بالتعاون مع مركز خدمات الطالب الجامعي (creative) لذوي الاحتياجات الخاصة وغير القادرين من الطلبة فئة البدون، وخصم بقيمة 50% لباقي الطلاب والطالبات على كل ما يحتاجونه من خدمات.

- تنظيم مسابقة لطلاب وطالبات الهيئة عبر الموقع الالكتروني للاتحاد لتوقع نتيجة مباراة كرة القدم بين المنتخب الوطني الكويتي لكرة القدم والمنتخب السعودي ضمن بطولة كأس خليجي 24 وتم توزيع كوبونات بمبلغ 100 دينار للفائزين.

- حل مشكلة الطالبات بتخصص تثقيف صحي.

- تنظيم سلسلة دورات متخصصة لطلاب وطالبات الهيئة وبالتعاون مع عمادة شئون الطلبة ومركز نظم المعلومات بالهيئة وشركة مايكروسوفت لتدريب الطلبة على التعامل مع منصات التعليم الالكتروني عبر الأجهزة الذكية وتنمية قدراتهم ومهاراتهم بكل ما يتعلق بمنصة التعليم عن بعد.

- تنظيم الدوري الثقافي "الرابع" لطالبات الهيئة وتوزيع هدايا قيمة للجمهور من الطالبات، إضافة لتوزيع جوائز نقدية للفرق الفائزة بالدوري الثقافي، وتوزيع دروع تذكارية على الأساتذة الذين قاموا بإعداد وتحكيم المسابقة.

- تنظيم بطولة تنس بالتعاون مع عمادة كلية الدراسات التجارية.

- صيانة إنارة مواقف السيارات بمبنى رقم 6 بكلية التربية الاساسية.

- تقديم دورات مجانية تنشيطية للطلبة بالتعاون مع الجمعية العلمية التكنولوجية ووحدة اللغة الانجليزية بكلية الدراسات التكنولوجية.

- فتح المجال أمام طلبة كلية الدراسات التكنولوجية للتسجيل بمقرر ميداني 2 .

- بروتوكول تعاون مشترك بين الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة وجمعية المعلمين الكويتية.

- زيادة المعدات بالورش والمختبرات بكلية الدراسات التكنولوجية "بنين وبنات".

- تقديم سلسلة دورات تقوية مجانية لطلاب وطالبات كلية الدراسات التكنولوجية بالتعاون مع عمادة الكلية وكل من رئيس اللغة الانجليزية د. عبدالله العازمي، ورئيس قسم المواد العلمية د. مرزوق السعيدي.

- حل مشكلة طلبة التدريب الميداني بشأن الساعات المحددة للطلبة بجهات التدريب.

- توفير لوحات ارشادية للمباني والقاعات الدراسية بكل من كلية التربية الأساسية وكلية الدراسات التجارية.

- بعد التواصل مع ديوان الخدمة المدنية تم تعديل مواعيد التسجيل في نظام التوظيف المركزي ليتناسب مع مواعيد تخرج طلاب وطالبات الهيئة.

- فتح المطعم الخاص بالمعهد العالي للاتصالات والملاحة بنين بعد أن ظل المطعم مغلقا لفترة.

- وضع ستاند وطاولة دائمة أمام مقر الاتحاد بجميع كليات ومعاهد الهيئة لإرشاد الطلبة والرد على استفساراتهم وتوزيع اعلامية الاتحاد.

- تنظيم حملة نظافة لدورات المياه وتزويدها بأدوات النظافة اللازمة لها.

- بالتعاون مع إدارة الهيئة تم تدشين حملة بعنوان "قاعد بالبيت من أجل الكويت" وهي حملة وطنية للحد من انتشار فيروس كورونا، إضافة لسلسلة تحركات أخرى للاتحاد.

هذا وقد تم فتح باب النقاش والاسئلة وتم الرد على الاسئلة ،  ثم تقدم عدد من الطلبة بمقترح لقفل باب النقاش وتم التصويت لصالح المقترح، ومن ثم الانتقال للتقرير المالي وتم فتح باب النقاش والإجابة على الاسئلة، ومن ثم تم قفل باب النقاش والانتقال للتصويت على منح الثقة للهيئة الإدارية وتم طرح المقترح للتصويت ليحوز موافقة الحضور، وتقدم بعدها رئيس الجمعية العمومية ضاري الشمري باستقالته وزملائه بالهيئة الإدارية متمنيا السداد والتوفيق لزملائه الطلبة.