الخميس، 30 ديسمبر 2021

الجمعية الكويتية للدراسات العليا نظمت ندوة "حقوق المرأة الأكاديمية والاجتماعية بين الواقع والمأمول"

                            


- د. لبنى القاضي: نسبة المرأة الكويتية في المناصب القيادية 21٪ فقط.

- عذراء الرفاعي: حقوق المرأة في تولي المناصب القيادية بالكويت تراجعت من 13 إلى 10 %

 

في اطار استمرارها بتقديم الندوات الثقافية أقامت الجمعية الكويتية للدراسات العليا ندواتها النسائية تحت عنوان "حقوق المرأة الأكاديمية والاجتماعية بين الواقع والمأمول

وبدأت الندوة بكلمة من مقدمة الندوة رئيسة لجنة شؤون المرأة الأكاديمية بالجمعية الكويتية للدارسات العليا د. منى العنزي قالت فيها: حرصت دولة الكويت على تحقيق التنمية المستدامة وتأكيدا على أهمية اهداف التنمية المستدامة لعام 2035 وايمانا بدور المرأة المحوري في مسيرة الازدهار والتنمية في مجتمعنا نظمت لجنة المرأة بالجمعية هذه الندوة النسائية، وذلك لمناقشة مفهوم تمكين المرأة ودور هذا التمكين في تحقيق التنمية المستدامة وما هي المعوقات والحلول وما هو الجانب الحقوقي وفق الاتفاقيات الدولية، ويسعدنا ويشرفنا وجود رئيسة مركز دراسات وابحاث المرأة بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت الدكتورة لبنى أحمد القاضي، والمحامية عذراء الرفاعي مقيدة أمام المحكمة الدستورية والتمييز.

بدورها قالت الدكتورة لبنى القاضي إنّ دولة الكويت وقعت على تطبيق أهداف التنمية المستدامة في عام 2015 من بين 160 دولة أخرى في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرة إلى أن الهدف الخامس من الاتفاقية معني بتمكين المرأة، أكد على ضرورة المساواة بين الجنسين وما يعني أن تتمتع النساء والفتيات في كل مكان بحقوق وفرص متساوية مع زملائهم من الرجال.

وأضافت القاضي تعد مساواة المرأة مع الرجل وتمكينها أحد أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، ولكنها أيضًا جزء لا يتجزأ من جميع أبعاد التنمية الشاملة والمستدامة باختصار، لافتة إلى أن جميع أهداف التنمية المستدامة تعتمد على تحقيق الهدف، وأن المساواة بين الجنسين = حرية الاختيار + تكافؤ الفرص + المساواة في العائد، موضحة أن نسبة النساء الكويتيات في القوى العاملة من حملة الشهادات الجامعية ضعف نسبة الرجال، ولكن تبلغ نسبة المرأة الكويتية في المناصب القيادية 21٪ فقط  في الوقت الحاضر

- إلى جانب التدريس، عدد النساء الكويتيات أكثر من عدد الرجال في مجالات الطب وعلوم الكمبيوتر والاقتصاد والمهن التقنية (الصحة المساعدة).

وأشارت إلى أن عدد الاناث الحاصلات على الشهادات العليا في جامعة الكويت أكثر من الذكور، مشيرة إلى أن أعداد الطلبة الخرجين في كليات الجامعة لعام 2019/2020 بلغ 1174 ذكراً، و4118 انثى، بنسبة بلغت 77.8 %، لافتة إلى أن

نسبة تولي المرأة للمناصب القيادية في الجامعة بلغت 18 في المئة بالنسبة للرجال، و4 % منهن يعملن في مجلس الجامعة، وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 27 % من أجمالي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والبعثات 43%، في حين ان الخريجين بلغت نسبة الاناث 78% من أجمالي الطلبة.

وأوضحت القاضي إلى أن من أسباب عدم تمكين المرأة من المناصب القيادية في الجامعة بنسبة أعلى هو عدم اختيار المرأة من قبل اللجان المنوطة التي تكون أغلب أعضائها من الرجال، بالإضافة إلى أن بعض الأساتذة النساء لا يرغبن بالترشح، لاعتقادهن أن المنصب صعب الحصول عليها، أو أنه متاح للرجل فقط، وهذه المشكلة التي تواجه عملية تمكين المرأة بالجامعة.

وأشارت القاضي إلى أن الكويت تستمع بوجود الكثير من مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني النشاط التي تعمل على تمكين المرأة ، من أبرزها العمل بين الجهات الحكومية وجمعية المحامين والهيئة العامة للقوى العاملة والتأمينات والقطاع الخاص ومن أبزر نتائجها صدور قانون عدم التحرش الجنسي في العمل، والآخر عدم التمييز الاجتماعي في إعلانات الوظائف.

واختتمت القاضي بأن المرأة شريك في تحقيق التنمية المستدامة، وقد ساعدت مساهماتها في تقدم المجتمع، مؤكدة بأنهن يستحققن التقدير وتكافؤ الفرص والمكافآت.

بدروها قالت المحامية عذراء الرفاعي ان كلمة المرأة الأكاديمية تعني المرأة الحاصلة على شهادة البكالوريوس أو الليسانس وليست فقط الحاصلة على الشهادة العليا (الماجستير والدكتوراه، مشيرة إلى أن حقوق المرأة الأكاديمية في تولي المناصب القيادية تراجعت في الكويت من 13 إلى 10% في قطاعات الدولة، منوهة إلى أن اخر مرة تولت فيه امرأة منصباً قيادياً بالجامعة كان  تولي الدكتور فايزة الخرافي مديرة الجامعة، على عكس بعض دول الخليج منها سلطنة عمان والتي بلغت نسبة تولي المرأة لمناصب 13 %، بالإضافة إلى الإمارات.

وأضافت الرفاعي أن الدستور الكويتي دعم دور المرأة في المجتمع، مشيرة إلى أن نص المادة 29 من الدستور «ان الناس سواسية بالكرامة الإنسانية ومتساوون بالحقوق والواجبات»، ونحن دائما نتمسك بهذه المادة ونطالب بتطبيقها، مؤكدة أن مواد الدستور لم تميز الذكور عن الإناث ولا تفرق بينهما في الجوانب كافة الصحة والتعليم والعمل، ونحن بدورنا نستمد قوتنا بموجب الدستور الكويتي.

وأشارت الرفاعي إلى أن  دور دولة الكويت في الاتفاقيات والقوانين الدولية خاصة  مهم وبارز، والدولة حريصة على توقيع الاتفاقيات وإصدار مراسيم خاصة بتلك الاتفاقيات، إلا انه لا يتم العمل بها، ونحن نطالب إقرار قوانين خاصة  حتى نستطيع العمل بها.

وأضافت ان العهد الدولي الخاص بالحقوق الثقافية والاجتماعية أعطى المرأة حق التعليم والعمل والمساواة بين الجنسين في الرواتب والامتيازات والعدد وكذلك الحقوق المترتبة على هذا العمل، ومازلنا نرى بعض الفروق في الحياة الاجتماعية وخاصة في الاعمال الأكاديمية، وغيرها من القطاعات، منها حق بدل السكن للرجل وتمنع المرأة من حقها في بدل السكن بالقطاع المرأة إذا حصل عليه الرجل. 

ولفتت الرفاعي المرأة الكويتية لم تحصل إلا على 30 % من حقوقها التشريعية التي من المفترض أن تحصل عليها بالمساواة مع الرجل، لافتة إلى ان فرص العمل بالنسبة للمرأة في القطاع الخاص قليلة بسبب الكثير من التخوفات لدى أصحاب العمل من حقوق المرأة القانونية، كإجازة الوضع، واجازة الامومة، وتخفيف ساعات العمل، لذا فنحن نرى أن القانون لم يطبق بشكل كاف والاخلال بقانون رقم 6 /2010 معاقبة الشركات التي تهضم حقوق المرأة.






 

المعجل: التدريب خيار استراتيجي لإعداد كوادر بشرية قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل


 

بارك للقيادة السياسية والشعب الكويتي حلول العام الجديد


بارك الرئيس الفخري لرابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية فهد عبد الرحمن المعجل للقيادة السياسية ممثلة في مقام سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد الأمين سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح والحكومة الرشيدة، وكافة شرائح الشعب الكويتي بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2022 متمنيا أن يجعله الله عام خير وبركة على الشعب الكويتي والخليجي وكافة شعوب العالم.

وبهذه المناسبة أكد المعجل على ضرورة اهتمام الدولة بالتدريب كونه خيارا استراتيجيا لإعداد كوادر بشرية قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل والتطورات المتسارعة التي تشهدها مجالات العمل المختلفة، موضحا أن التدريب أثناء الخدمة له أهمية كبيرة في تهيئة الموظف وتزويده بالمعارف والمهارات التي تتطلبها طبيعة عمله، حيث يعمل التدريب على تنمية وتطوير الآفاق والتحلي  بالمرونة في العمل، والتفكير المنظّم الذي يساعد الموظف على حلّ المُشكِلات المُختَلِفة والتعامل معها، إضافة لقدرته على التأقلم مع التغييّرات وظروف العمل الجديدة، والمساهمة بشكل عام في نجاح خطة العمل.

وقال المعجل أن رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية بفضل الله ثم بسواعد أعضائها تمكنت من تقديم عمل نقابي وتدريبي متميز ليس داخل هيئة التطبيقي والمجتمع الكويتي فحسب وإنما تخطت ذلك لتصل بنشاطاتها وتميزها إلى دول الخليج والدول الشقيقة المجاورة ومسيرة طويلة من العطاء في مجال التدريب، لافتا إلى أن الموسم التدريبي الحالي لوزارة الإعلام الذي انطلق في 11 نوفمبر الماضي هو أحد ثمار جهود الرابطة وتميزها في كافة مجالات التدريب وخدمة المجتمع، مشيرا إلى أن تعاون وزارة الإعلام مع الرابطة لتنفيذ موسمها التدريبي الحالي جاء إيمانا من وزارة الإعلام لما وصلت إليه الرابطة من مكانة مرموقة في مجال التدريب والتطوير والاستشارات والأبحاث والدراسات، وتنمية العنصر البشري بما يحقق أهداف دولة الكويت وخططها التنموية.

وختم المعجل تصريحه بتقديم التهنئة لنائب رئيس الرابطة أ. راشد صقر الهيم منصب بمناسبة حصوله على منصب نائب رئيس الاتحاد العربي للتدريب ورئيسا لفرع الاتحاد في الكويت بدرجة سفير من قبل "منظمة الشعوب والبرلمانات العربية"، متمنيا له النجاح والتوفيق في القيام بمهام منصبه الجديد.


الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021

كتلة التعليم التطبيقي: سنقف بالمرصاد لمحاولات تفكيك الهيئة أو سحبها لمسار غير المحدد لها في توفير القوى الفنية الوطنية لسد حاجة سوق العمل

 



التركيز على المهنية والحرفية لتعديل التركيبة السكانية وحل كارثة البطالة


أكدت كتلة التعليم التطبيقي والتدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والتي تمثل 75% من منتسبي الهيئة رفضها لكافة التحركات الرامية لهدم كيان الهيئة وتفكيكها، وقالت أن الغرض الأساسي من إنشاء الهيئة وحسب ما جاء في المادة الثانية من قانون إنشائها "الغرض من انشاء الهيئة هو توفير وتنمية القوى العاملة الوطنية بما يكفل مواجهة القصور في القوى العاملة الفنية الوطنية وتلبية احتياجات التنمية في البلاد".

وأوضحت الكتلة في بيان صحافي أنها ستقف بالمرصاد لأي محاولة لتفكيك هيئة التطبيقي أو سحبها نحو مسار آخر غير المسار المحدد لها في توفير القوى الفنية الوطنية لسد حاجة سوق العمل، مؤكدة أن عملية فصل القطاعين ما هو إلا قتل للمهنية والحرفية التي تمنحها هيئة التطبيقي لخريجيها بهدف المساهمة في تقليص الاعتماد على الايدي العاملة الفنية من غير الكويتيين وتعديل التركيبة السكانية ، مؤكدة أن ما يشاع بشأن موافقة ثلاث وزراء سابقين للتربية على عملية الفصل كلام مرسل وغير صحيح، وكذلك ما يسوق له المطالبين بالفصل بأن التقرير الكندي أوصى بفصل القطاعين هو أمر عار عن الصحة، فقد طرح التقرير الكندي ثلاث خيارات كان أولها هو الإبقاء على الهيكل التنظيمي للهيئة بوضعها الحالي مع تنفيذ برامج تجعل العملية الإدارية أكثر فعالية وكفاءة.


وأكدت  الكتلة في رفضها التام لعملية الفصل لعدة أسباب وهي كالتالي:-

- عملية فصل القطاعين لا تتوافق بحال من الأحوال مع أهداف ومرتكزات "خطة كويت جديدة 2035 " ومن ضمنها تأهيل وتطوير الكوادر الوطنية، ولا شك أن مبدأ الفصل يتنافى مع هذا الهدف جملة وتفصيلا، حيث أن كليات الهيئة هي تدريبية وتطبيقية في المقام الأول، والسعي لتحويلها مؤسسة تعليمية نظرية لا يتوافق مع خطة الدولة.

- عدم وجود خطة استراتيجية تفصيلية توضح الفائدة المرجوة من الفصل وعدم وجود أرقام حقيقية تبين مدى استفادة سوق العمل بقطاعيه العام والخاص من عملية الفصل.

- الفصل يتنافى جهود الحكومات السابقة  والتي ركزت فيها الحكومة على ضرورة الاهتمام بالتخصصات الحرفية والتطبيقية كونها الحل الامثل لكارثة البطالة القادمة وعمود المشاريع الصغيرة التي توليها الدولة اهتماما بالغا وتعول عليها كثيرا لتخفيف العبء عن ميزانية الدولة.

- الفصل سوف يزيد العبء على ميزانية الدولة لأنه سيؤدي لازدواجية القطاعات والإدارات وستكون هناك حاجة لإنشاء مبانِ جديدة بمستلزماتها وقوة بشرية .

- اختلاف مدخلات ومخرجات الطلبة والمحاضرين بالوضع الحالي يعطي تكاملاً بأداء رسالة الهيئة واهدافها.

- سيُحدث الفصل فجوة وظيفية نظرا لأنه سيؤدي حتما إلى ندرة  بحملة الدبلوم من الكويتيين وبالتالي إحداث خلل في التركيبة السكانية .

- الزيادة المطردة في أعداد خريجي الثانوية العامة تحتاج الى إنشاء جامعة حكومية خارج رحم الهيئة لاستيعاب هذه الاعداد المتزايدة.

- التباين بين رسالتي التدريب والتعليم التطبيقي بالوضع الحالي هو مصدر قوة للهيئة.

- نرى اليوم جميع دول العالم تركز على إكساب المهارة والتعليم التطبيقي والمهاري وتطوير المهن الفنية أكثر من اهتمامها بالجانب النظري وهو ما يتنافى مع مبدأ الفصل

وأشارت الكتلة إلى أن منتسبيها يشكلون 75% من منتسبي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وجميعهم يرفضون فكرة هدم الهيئة وتفكيكها من خلال عملية الفصل، كونها مؤسسة قائمة وتقوم بدورها بنجاح منذ 39 عاما، موضحة أنها تؤيد وتدعم بقوة خروج كلية التربية الأساسية وتحولها لجامعة تحت مسمى جامعة أمير الإنسانية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والتوسع في تخصصاتها لأنها تضم كوادر أكاديمية متميزة وتُخرج كل ما تحتاجه المدارس والتعليم  من تخصصات مختلفة، وقد بات من الصعب عليها الاستمرار في أداء رسالتها السامية بوضعها الحالي نظرا لقدرتها الاستيعابية والمكانية والأعداد الهائلة للطلبة الذين يدرسون بها والذين ناهز عددهم 28 الف طالب وطالبة ، وقد آن الأوان لتحولها إلى جامعة مستقلة بذاتها وتحول أقسامها العلمية إلى كليات.

الاثنين، 27 ديسمبر 2021

رابطة تدريس التطبيقي: استقلالية الكليات التطبيقية وتبعيتها للتعليم العالي بداية الإصلاح ووقف لنزيف الهدر المالي

 


تمنت لشعوب العالم الخير والسلام بالعام الجديد


أصدرت الهيئة الإدارية لرابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية بيانا صحافيا تقدمت فيه إلى مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي عهده الأمين سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما، وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، وإلى أعضاء جمعيتها العمومية وجميع منتسبي هيئة التطبيقي وكافة شرائح المجتمع  الكويتي بخالص التهاني بمناسبة قدوم العام الميلادي الجديد 2022 ، متمنية أن يجعله الله عاماً سعيداً مباركاً على الكويت وشعبها وعلى كل من يعيش على ترابها، وجميع الشعوب العربية والإسلامية بالخير والمودة والسلام. 

كما تمنت الهيئة الإدارية للرابطة في هذا الخصوص بأن يكون الوزير الذي سوف يشرف على الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب قادراً على تنفيذ قراري مجلس إدارة هيئة التطبيقي بشأن فصل واستقلالية كل من الكليات التطبيقية ومعاهد التدريب الصادرين في عامي 2005 و2016 والمرفوعين لمجلس الوزراء، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن القرار الأخير لمجلس الإدارة الصادر في 2016 قد حظي بموافقة ثلاثة من وزراء التعليم العالي السابقين وهم كل من "د. بدر العيسى، د. محمد الفارس، د. سعود الحربي".

وختمت الرابطة بيانها بالتأكيد على ضرورة إعادة تبعية الكليات التطبيقية إلى وزارة التعليم العالي، حيث ثبت بكل المقاييس عدم نجاح ضم الكليات التطبيقية لوزارة التربية، كما أكدت على أن تنفيذ قراري مجلس إدارة هيئة التطبيقي سالفي الذكر سيكون نقطة الانطلاقة الحقيقية لكلا القطاعين نحو التميز والارتقاء بمخرجات كل منهما، وسيكون بداية الإصلاح والتطوير لمنظومة التعليم في وطننا الغالي الكويت، كما أنه سيوقف نزيف الهدر المالي المستمر للمال العام، ويساهم أيضا بشكل فعال في توجيه الميزانيات وفق الأطر الصحيحة، متوجهة إلى الله بالدعاء أن يحفظ الكويت آمنة مستقرة تحت ظل قيادتها الحكيمة ممثلة في سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما.

جمعية الدراسات العليا تنظم ندوة عن حقوق المرأة الأكاديمية

 


تنظم لجنة شؤون  المرأة الأكاديمية التابعة للجمعية الكويتية للدراسات العليا ندوة تحت عنوان "حقوق المرأة الأكاديمية والاجتماعية بين الواقع والمأمول"، وتحاضر بها كل من رئيسة مركز دراسات وأبحاث المرأة بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت د. لبنى أحمد القاضي، والمحامية بالدستورية والتمييز أ. عذراء الرفاعي.

وتقام الندوة الساعة 7.30 مساء يوم الثلاثاء 28/12/2021 بمقر الجمعية الكويتية للدراسات العليا في منطقة الفيحاء قطعة 5 شارع الزهراء بجانب جمعية الفيحاء التعاونية


الأحد، 26 ديسمبر 2021

د. محمد العتيبي: ضرورة توفير قاعدة بيانات لطلبة الماجستير والدكتوراه لاستكمال دراساتهم

 


دعا «التعليم العالي» و«الخدمة» إلى الكشف عن خطط مساعدة الباحثين

 

دعا رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد زيد العتيبي وزارة التعليم العالي إلى القيام بدورها تجاه الباحثين وطلبة الدراسات العليا والراغبين في استكمال دراساتهم بالكشف عن التخصصات العلمية المتاحة لهم لاستكمال دراساتهم لـ  «الماجستير والدكتوراه».

وقال العتيبي في تصريح صحافي إنّ هناك الكثير من الشباب الكويتي الطموح يرغب بالمشاركة في النهوض بمؤسسات الدولة لتحقيق رؤية الكويت 2035، من خلال القيام بالأبحاث العلمية التي تسهم في دعم وتطوير بيئة العمل  داخل المؤسسات، بالإضافة إلى سعي الكثير منهم  إلى استكمال دراساتهم  العليا «الماجستير والدكتوراه» في التخصصات التي يحتاجها القطاعان الحكومي والخاص،  وهو ما يتطلب توفير قاعدة بيانات ومعلومات عن تلك التخصصات.

وشدد العتيبي على ضرورة مساعدة وزارة التعليم للباحثين الكويتيين بتوفير جميع أوجه الدعم المادي والمعنوي، من خلال تقديم المعلومات والبيانات اللازمة عن التخصصات المتاحة أمامهم والتي تحتاجها قطاعات الدولة المختلفة، بالإضافة إلى الاسهام في الدعم العلمي عن طريق  الابحاث والارشاد الأكاديمي لهم بالتعاون مع الجامعات الإقليمية والدولية.

كما طالب العتيبي  ديوان الخدمة المدنية بالإعلان عن خطته لابتعاث موظفي الدولة واحتياجات جهات الحكومة من التخصصات العلمية لأصحاب  الشهادات «الماجستير والدكتوراه»، ومساعدة الشباب الكويتي الراغب في تطوير آليات العمل واكتساب الخبرات بالحصول على فرصة لاستكمال دراساتهم العليا.

السبت، 25 ديسمبر 2021

ختام الاسبوع التدريبي الخامس لوزارة الإعلام بدورتي (إدارة التغيير الفعال – الحوكمة في القطاع العام)

 



 

اختتمت وزارة الإعلام اسبوعها التدريبي الخامس الذي أقيم خلال الفترة من 19 إلى 23 ديسمبر 2021 ضمن برنامجها التدريبي  2021 - 2022 والذي يقام بالتعاون مع رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية وشركة كسب للاستشارات والتدريب  في مركز فهد عبدالرحمن المعجل للتدريب بمقر رابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات  في الشامية.

 

وتضمن الأسبوع الخامس دورة بعنوان "إدارة التغيير الفعال" قدمها المستشار وائل يوسف المطوع، والدورة الثانية جاءت تحت عنوان "الحوكمة في القطاع العام" وقدمتها أ. عذاري الفرج.

 

هذا وتستأنف وزارة الإعلام موسمها التدريبي الحالي بثلاث دورات تدريبية يتم تقديمها خلال الفترة من 9 إلى 13 يناير 2022 وهي دورة "إعداد الدراسات والبحوث" يقدمها د. بريق الغنام، ودورة "إدارة الوقت وضغوط العمل" يقدمها د. يوسف الرسيس، ودورة أساسيات التخطيط الاستراتيجي ويقدمها المستشار وائل  المطوع.










الجمعة، 24 ديسمبر 2021

مستشار وائل المطوع: حصول الهيم على منصب نائب رئيس الاتحاد العربي للتدريب فخر للكويت

                                                                                     

           


                                                                                                                                              


بارك المستشار وائل يوسف المطوع رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب اختيار أ. راشد صقر مبارك الهيم من قِبل "منظمة الشعوب والبرلمانات العربية" ومقرها جمهورية مصر العربية، ليكون نائبا لرئيس الاتحاد العربي للتدريب ورئيسا لفرع الاتحاد في الكويت بدرجة سفير، لافتا إلى أن هذا الاختيار لم يأت من فراغ ولكن جاء نتاج مسيرة طويلة من العطاء في مجال التدريب زادت عن ربع قرن ، سواء جهوده في رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية أو جهوده في الخدمات المجتمعية والتعليمية، إضافة للدور الرائد للرابطة في الكويت ودول الخليج وقصة النجاح التي سطرتها الرابطة منذ الاعتراف بها من قبل مجلس ادارة الهيئة حتي الآن، مؤكدا أن الهيم قامة تدريبية نعتز ونفتخر بها وهو شريك أساسي في النجاحات التي حققتها الرابطة خلال السنوات الماضية وحتى الآن.

وتقدم المطوع بخالص تهانيه القلبية للقيادة السياسية ممثلة في صاحب السمو  أمير البلاد المفدى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي عهده الأمين سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما، وإلى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، ولجميع منتسبي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بهذا الإنجاز، متمنيا للهيم السداد والتوفيق في تحمل هذه الأمانة التي هو أهلا لها بإذن الله، لافتا إلى أن الهيم مثال يحتذى به في عطائه وخبراته المهنية، فهو واحدا من بين كفاءات عديدة بأعضاء هيئة التدريب في الكليات التطبيقية يتم ظلمهم وتهميشهم ولا تعطي لهم الفرصة في تقلد المناصب القيادية والإشرافية بالتطبيقي.

وأوضح المطوع أن الهيم وبموجب حصوله على هذا المنصب بات مكلفا بتشكيل الاتحاد من القيادات العربية وكذلك الأوروبية التي تتطلع لتعميق التعاون العربي والأوروبي في جميع المجالات، والمهتمين بالشأن العربي والأوروبي وخاصة في مجالات الشباب، وحقوق الإنسان، والمرأة، والبرلمانات، وكذلك التعاون الثقافي والإعلامي، وتبادل الخبرات والتدريب في كافة المجالات والتبادل التجاري والصحة والتعليم والاستثمار التنموي ومجالات ذوي الاحتياجات الخاصة والتبادل الجامعي.

الأحد، 19 ديسمبر 2021

اتحاد التطبيقي: تحمل الطالبات مسافة 176 ك يوميا يؤثر سلبا على تحصيلهن الدراسي

 


ثمن رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عبدالله محمد سعيدان العازمي جهود إدارة الهيئة في تيسير العملية التعليمية للطلبة وحرصها على تذليل أي صعوبات تواجه مسيرتهم الدراسية.

وقال العازمي أن عمادة كلية التربية الاساسية قد أعلنت عن تخصيص مبنى الطالبات بفرع الكلية في منطقة تيماء للطالبات المستجدات في الفصل الدراسي الثاني، لتغطية احتياجات الطالبات من القاعات الدراسية، وأن الدراسة بفرع تيماء لها عدة مزايا، منها تسلم الطالبة جدول دراسي ثابت بـ 14 وحدة دراسية، ويحق للطالبات تقديم طلب التحويل الداخلي في تخصصات الكلية، وتوفير باصات تُقِل الطالبات من العارضية إلى تيماء والعودة بهن، وغيرها من المزايا الأخرى التي تسهل مسيرة الطالبات الدراسية، إلا أن هناك شريحة من الطالبات سيتحملن إجهاد بدني لا يستطعن معه استيعاب محاضراتهن، وهن سكان منطقتي صباح الأحمد وأم الهيمان، وإذا وضعنا بعين الاعتبار أن المسافة ما بين منطقة أم الهيمان والعارضية 58 كيلو متر، والمسافة من العارضية إلى تيماء 30 كيلو متر فإن الطالبات من سكان هذين المنطقتين سوف تحتجن لقطع مسافة 88 كيلو متر ذهابا فقط، أي أن إجمالي المسافة التي ستقطعها الطالبة في الذهاب والعودة للكلية 176 كيلو متر يوميا، ولا شك أن هذا الأمر يشكل عبء ثقيل على الطالبات سكان منطقتي صباح الأحمد وأم الهيمان ويؤثر سلبا على تحصيلهن الدراسي.

وناشد العازمي عمادة كلية التربية الاساسية بضرورة إعادة النظر في هذا القرار واستثناء سكان منطقتي صباح الأحمد وأم الهيمان من هذا القرار واستمرار دراستهن في المقر الرئيسي للكلية بالعارضية.