الأربعاء، 30 مارس 2022

الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان تنظم معرض توعوي بالافنيوز 5 مساء الخميس 31 مارس

 



تنظم الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) بالتعاون مع جمعية (أبي أتعلم) ورابطة طب الأطفال الكويتية، معرضا للتوعية بمرض السرطان ضمن حملة التوعية بسرطانات الطفولة ( كان والأطفال ) ، ويقام برعاية الإعلامية القديرة ( ماما أنيسة ) وكوكبة من الأطباء للرد على استفسارات رواد المعرض حول الأمراض السرطانية ، بالإضافة لتثبيت الريبونات الصفراء على المجسم كرمز لنشر التوعية من الأمراض السرطانية، ويقام المعرض الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس الموافق 31 مارس 2022 بمجمع الافنيوز.  

محافظ حولي يستقبل عدد من السفراء لدى دولة الكويت

 


استقبل معالي محافظ حولي علي سالم الأصفر في مكتبه بديوان عام المحافظة سعادة الحاج ابو بكر صادق عبدالله سفير جمهورية غانا لدى دولة الكويت.

واستقبل معالي محافظ حولي  بديوان عام المحافظة سعادة سفير جمهورية قبرص لدى دولة الكويت مايكل مافروس.

واستقبل معالي محافظ حولي  بديوان عام المحافظة سعادة  سفير جمهورية الهند لدى دولة الكويت سيبي جورج.

و تناولت اللقاءات بحث العلاقات المشتركة مع بلدانهم وسبل تبادل الخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقد اعرب معالي المحافظ عن سعادته بهذه الزيارات التي تزيد من التواصل بين البلدان مؤكداً على العلاقات الطيبة بين دولة الكويت وجميع دول العالم والتعاون في كافة المجالات الحيوية.




اتحاد التطبيقي: ناقشنا مع الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية استقبال طلبة التدريب الميداني.

 


 


 أعلن أمين صندوق الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب رجا خالد البغيلي أن وفدا من الاتحاد التقى الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل السيد/ سالم الرشيدي بهدف مناقشة سبل التعاون بين الطرفان، وطرح وفد الاتحاد إمكانية فتح المجال لطلاب وطالبات الهيئة لقضاء فترة التدريب الميداني لدى الجهات التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية والعمل.

وتوجه البغيلي بشكره وتقديره لسعادة وكيل الشؤون على حسن استقباله لوفد الاتحاد ورحابة صدره واستماعه باهتمام لكل ما تم طرحه.


 

 

الاثنين، 28 مارس 2022

اتحاد التطبيقي يدشن سلسلة مسابقات دينية لطلاب وطالبات الهيئة

 


أعلن رئيس اللجنة الثقافية واللجنة الدينية في الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب شعيب أحمد الكندري أن الاتحاد وبمناسبة شهر رمضان الكريم قد ارتأى تدشين سلسلة مسابقات دينية لطلاب وطالبات الهيئة سيدشنها عبر حسابه بـ "تويتر"، داعيا جموع الطلبة التفاعل مع هذه المسابقات والمشاركة بها لزيادة معلوماتهم الدينية، مشيرا إلى أن الاتحاد خصص جوائز عينية ونقدية مجزية للفائزين في هذه المسابقات.

وأوضح الكندري أن المسابقة الأولى سيتم تدشينها أول أيام شهر رمضان وهي أسئلة متعلقة بالشهر الكريم، موضحا أن شروط المشاركة في المسابقة أن يكون الطالب أو الطالبة مقيدا في إحدى كليات أو معاهد الهيئة، وأن يكون متابعا لحساب الاتحاد على تويتر @pstu_paaett ، لافتا إلى أن اختيار الفائزين سيكون عن طريق السحب بهاشتاق.

 #مسابقة_اتحادالتطبيقي_الرمضانية

 

المؤسسة القطرية للإعلام تواكب رمضان بإنتاجات ضخمة ومنوعة

 


وفرت كل المتطلبات للقنوات والإذاعات التابعة لها لتقديم مخطط برامجي هادف ومميز 

·       القنوات والإذاعات استعدت للمناسبة على قدم وساق وبرامج دينية ومسابقات مشوقة ضمن البث.

·       سعادة الشيخ عبدالعزيز آل ثاني: نسعى للإنتاج الهادف في كل برنامج وقصة ومسلسل ونراقب صدى عملنا لدى المواطن.

·       عيسى الهتمي: قنوات الكاس ستطلق النسخة الأولى من بطولة البادل الرمضانية وذلك تفاعلا مع الانتشار الكبير لهذه الرياضة.

·       علي السادة: شاشة تلفزيون قطر ستتزين في رمضان بحلة برامجية مليئة بالمتعة تحت شعار رمضانك أحلى يابلادي.

·       محمد المهندي: إذاعة قطر تطلق مخطط برامجي متكامل يراعي خصوصية الشهر الكريم.

·       سالم المنصوري: إذاعة صوت الخليج تواكب الشهر الفضيل بدورة برامجية هادفة.

·       عبيد الشمري: إذاعة القرآن الكريم أعدت مجموعة من البرامج المنتقاة التي يقدمها كوكبة من مشايخ الدين والمذيعين

الدوحة –

تقدم المؤسسة القطرية للإعلام من خلال القنوات والإذاعات التابعة لها مخططات برامجية تتميز بالإنتاجات البرامجية الضخمة والمنوعة التي تلائم طبيعة الشهر الفضيل، حيث تأخذ هذه البرامج متابعيها في جولة دينية ومعرفية وترفيهية، كما لا تغفل المسابقات المشوقة، في عمل إعلامي يلامس بشكل مباشر تطلعات المواطن القطري كما يجذب المشاهد والمتابع من خارج قطر بمادة إعلامية قيمة وهادفة.

أكد سعادة الشيخ عبدالعزيز بن ثاني آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطري للإعلام على أن العمل مستمر لتلبية طموحات وتطلعات المواطن في كل المخططات البرامجية، لافتاً إلى أن مخطط رمضان يعتبر من بين أهم المواسم في العام وذلك لخصوصيته الكبيرة لدى المشاهدين.

وأشار سعادته إلى أن المؤسسة القطرية للإعلام وفرت كل المتطلبات للقنوات والإذاعات التابعة لها لتقديم مخطط برامجي هادف ومميز، لا تنقصه عناصر الجذب الجماهيرية.

وأضاف "نراهن دائما على الإنتاج الهادف في كل برنامج وقصة ومسلسل أو حتى تقرير تلفزيوني أو فيلم وثائقي، فهي مسؤولية كبيرة على عاتقنا ومهمة صعبة نتابعها بشغف، ونراقب صداها لدى المواطن والمشاهد في كل أنحاء العالم ".

وأوضح السيد عيسى الهتمي مدير قنوات الكاس الرياضية أن قنوات الكاس ستواصل خلال شهر رمضان مبارك تقديم البرامج التوعوية الصحية والرياضية لمشاهديها، بالإضافة إلى نقل البطولات المحلية العربية والآسيوية، كما ستقوم قنوات الكاس بإعادة تنظيم بطولة الكاس الرمضانية لكرة القدم بالنسخة العاشرة بعد توقف لعامين بسبب جائحة كوفيد ١٩.

وأشار الهتمي إلى أن قنوات الكاس ستطلق النسخة الأولى من بطولة البادل الرمضانية وذلك تفاعلا مع الانتشار الكبير لهذه الرياضة في البلاد حيث وصل عدد المشاركين في البطولة إلى ٢٧٢ لاعبا لافتاً إلى أن قنوات الكاس ستوفر تغطية إعلامية كاملة للبطولتين.

وأكد السيد علي السادة القائم بتسيير مهام وأعمال تلفزيون قطر على أن شاشة تلفزيون قطر ستتزين في رمضان بحلة برامجية مليئة بالمتعة والفائدة للمشاهدين مشيرا إلى أن التلفزيون سيقدم مخططاً برامجياً يلائم طبيعة الشهر الفضيل من خلال البرامج الدينية وبرامج المسابقات والإنتاجات البرامجية والدرامية.

ونوه السادة إلى أن تلفزيون قطر يقدم بشكل سنوي في رمضان مجموعة من البرامج الهادفة التي تحقق العديد من الاهداف الدعوية والتثقيفية التي لا تغفل الجانب الترفيهي، لافتاً إلى أن برنامج الغبقة سيكون هو المنصة الحوارية الأهم خلال المخطط لمناقشة كل القضايا التي تهم مجالسنا في رمضان كما أن البوصلة سيقدم في إطار جماهيري مميز .

وأضاف "برامجنا تلائم كل أفراد الأسرة وهو من أهم الأهداف التي نسعى لتحقيقها في شهر رمضان المبارك وطوال العام، وبدأنا الإستعداد مبكرا لهذه المناسبة الهامة".

من جانبه، أكد السيد محمد ناصر المهندي مدير إذاعة قطر على أن الإذاعة ستقدم العديد من البرامج التي تلامس طبيعة شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أن فرق العمل في إذاعة قطر استعدت قبل رمضان بفترة كبيرة للوصول إلى مخطط برامجي متكامل، يراعي خصوصية الشهر ويلبي طموحات المستمعين.

وأوضح المهندي أن لإذاعة قطر خصوصية في الشهر الفضيل، وتنافس في عصر "إف إم" بإعلام راقي وهادف، لافتاً إلى رسائل المتابعة ورسائل الدعم العديدة من الجمهور.

وحول إذاعة القرآن الكريم، أكد السيد عبيد محمد الشمري مراقب إذعة القرآن الكريم بالوكالة على أن فرق العمل في الإذاعة استعدت مبكرا لمخطط شهر رمضان المبارك، حيث أعدت مجموعة من البرامج المنتقاه التي يقدمها كوكبة من مشايخ الدين والمذيعين على مدار الساعة، وأضاف "نعمل في مخطط شهر رمضان على تلبية كافة الأذواق لتكون إذاعة القرآن الكريم هي البث الدائم والمستمر مع المستمعين طوال اليوم بمجموعة مميزة من البرامج وساعات بث القرآن الكريم، وأيضا مواكبة لصلاة التراويح"

إنتاجات منوعة عبر تلفزيون قطر

ويقدم المخطط البرامجي لتلفزيون قطر في شهر رمضان المبارك إنتاجات مميزة ومنوعة من خلال البرامج المباشرة والمسجلة والمسلسلات المنتقاة والتي تلائم طبيعة الشهر الفضيل، بالإضافة إلى التنويهات التلفزيونية المميزة والتي تتنوع بين الصحي والديني، حيث استنفرت فرق العمل في تلفزيون قطر منذ فترة طويلة لتقديم مخطط برامجي مميز.

ومن بين البرامج التي يقدمها تلفزيون قطر "الغبقة وهو برنامج مسائي رمضاني يومي يرسخ تقاليد المجلس القطري التقليدي، ويقدم البرنامج فقرات شيقة ومفيدة مع مجموعة من الضيوف المعروفين بخبرتهم في المحاور التي يطرحها المقدمان حسن الساعي وسعد بورشيد.

وسيقدم البرنامج مجموعة من الأفكار المميزة والحلول المبتكرة في كل المجالات التي تلامس المحور الرئيسي في الحلقة وتلامس بشكل مباشر حياة الناس في قطر.

ومن أهم برامج المسابقات الرمضانية "البوصلة"، وهو من تقديم المذيع علي المري والفنان ناصر محمد في مسابقة رمضانية تقدم الفائدة والمعلومة للمشاهدين بالإضافة إلى الربح، حيث يتسابق المذيعان على إقناع المتصل بالإجابات الصحيحة والخاطئة.

ويعد برنامج البوصلة الأول من نوعه، ويطرح لأول مرة بشكل مختلف عبر شاشة تلفزيون قطر، وبقالب جديد، وسيكون له بعد جماهيري في مفاجأة للجمهور والمتابعين.

ومن ضمن برامج المسابقات أيضا "فكر معنا"، وهو برنامج مسابقات خفيف يعتمد على عفوية المذيع والمشاركين، ويهدف إلى تقديم معلومات مفيدة بطريقة لطيفة ومميزة، على أن تكون المجمعات التجارية مسرحا لتقديم البرنامج فيما يحصل الفائزون على جوائز عينية مميزة.

ومن البرامج التي يقدمها التلفزيون برنامج "في ضيافتهن"، وهو برنامج يعني بالمرأة خلال الشهر الفضيل من تقديم الفنانة منى شداد، بالإضافة إلى برنامج "رمضانيات" من تقديم خليفة الرميحي، وهو تجربة رمضانية متميزة، في كل المواقع التي تقدم فعاليات خاصة برمضان.

كما سيطرح برنامج "المدونة" من تقديم المذيعة حنان العمادي وهو مجلة رمضانية شيقة يأخذ المشاهدين للتعرف على أجواء شهر رمضان المبارك ويطلعهم على المستلزمات التي ترتبط بهذا الشهر الفضيل وأبرز العادات المقامة فيه.

ومن البرامج أيضاً برنامج "نكهات" الذي يستمر للعام الثاني على التوالي ويقدمه مجموعة من الطهاة القطريين والقطريات وهو خاص بالطبخ إذ يقدم وجبات محلية وعربية منوعة.

كما يقدم تلفزيون قطر "هدية وإيديدة" من تقديم الفنانة هدية سعيد والدمية المشهورة باسم إيديدة عاشة، وهو برنامج يناقش قضايا مجتمعية في قالب كوميدي.

إتقان .. قطر

كما تعلن المؤسسة القطرية للإعلام عن إطلاق النسخة الأولى من برنامج إتقان "قطر امتداد الحضارة الإسلامية والعربية " والذي سيكون على شاشة تلفزيون قطر بين أذان المغرب وأذان العشاء في شهر رمضان المبارك، والذي يحتوي على (30) حلقة لمدة 26 دقيقة تلفزيونية والذي يتناول عمق النجاح والإتقان في دولة قطر، وتحمل هذه السلسلة (30) عنوان مختلف بكل قطاعات الدولة ومن ضمنها التاريخ، الطاقة، الأمن المائي  والغذائي، الصحة، الطيران، الطبيعة وغيرها الكثير، و المنتج المنفذ لهذه السلسلة السيد/ ايمانويل سولر ومن إعداد وتقديم علي بن طوار الكواري وإخراج سامر جبر، حيث تم الاستعانة ايضاً بفريق تقني دولي ومحلي وتم اشراك جامعة قطر المعنية بقسم الإعلام المندرج تحت كلية الآداب والعلوم، وكل ذلك لإنتاج السلسلة بأعلى درجات الاحترافية العالمية. حيث تم تنفيذ 720 ساعة عمل و72 يوم تصوير و زيارة 118 موقع وتنفيذ 832 دقيقة تلفزيونية بفريق عمل يتكون من 27 شخص، حيث كانت الاسبقية لكاميرات فريق التصوير بالدخول إلى أماكن عديدة لم يتم التصوير فيها من قبل وكل ذلك للبحث عن سر إتقان دولة قطر وعرضه للمشاهدين، وتأمل المؤسسة القطرية للإعلام أن تكون قد حققت الغاية المطلوبة من هذا البرنامج.

البرامج الدينية على تلفزيون قطر

ومن البرامج الدينية التي سيقدمها تلفزيون قطر هذا العام خلال شهر رمضان المبارك برنامج "ليتفقهوا" من تقديم الشيخ الدكتور سعيد البديوي وعقيل الجناحي ، وهو برنامج ديني حواري يسلط الضوء على مختلف المواضيع الفقهية بطابع درامي ليجيب ضيف البرنامج على التساؤلات المطروحة ويقدم المعلومات الوافية والكافية.

 

كما سيقدم التلفزيون أيضاً برنامج "أبناؤنا" من تقديم الشيخ الدكتور أحمد الحمادي ويستعرض خلاله السيرة النبوية بشكل مبسط مع الأطفال.

ويأتي الموسم الخامس من "جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم" من تقديم الشيخ عبدالله البوعينين، وهي النسخة الثانية التي تنظم "عن بعد"، حيث أطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا جائزة كتارا لتلاوة القرآن، التزاماً بدورها الثقافي-الديني الرائد في الوطن العربي والإسلامي، ولتشجيع واكتشاف المواهب المتميزة في قراءة وتلاوة كتاب الله عز وجل.


 

المسلسلات الدرامية

كما يعرض تلفزيون قطر مجموعة من المسلسلات المنتقاة وهي "الكندوش" في موسم جديد، و "حضور لموكب الغياب" وهو عمل يقدم حصريا على شاشة تلفزيون قطر ويرصد القضية الفلسطينية، و"هيا الروح" وهو عمل كويتي مميز من بطولة كوكبة من النجوم ، و"فتح الأندلس" وهو مسلسل تاريخي ، والمسلسل الكرتوني الهادف "قصص الكهف "، بالإضافة إلى عودة المسلسل الكرتوني "تمّور وتمّورة" بموسم جديد وهو من إنتاج دار كتارا للنشر.

قنوات الكأس الرياضية

وتقدم قنوات الكأس الرياضية دورة برامجية رمضانية تواكب من خلالها الأحداث الرياضية المحلية والعربية والآسيوية في الشهر الفضيل، حيث ترصد تفاصيل البطولات الرمضانية التي تجري في ملاعب الدولة، ويستمر برنامج المجلس من تقديم الإعلامي خالد جاسم، في تغطية كافة الاحداث الرياضية المحلية والعربية والآسيوية.

وتستمر قنوات الكأس في إقامة بطولة الكأس الرمضانية لكرة القدم " بنسختها العاشرة" التي تُقام على ملاعب أسباير بمشاركة 16 فريقا، وتتم تغطية البطولة عبر استديو يومي تحليلي من تقديم عبدالعزيز الباهلي إضافةً إلى رسالة يوميّة.

كما سيكون هناك مواكبة لبطولة الكأس الرمضانية الأولى للبادل والتي تقام على ملاعب 1969 بمشاركة 136 فريقا مقسمين إلى أربع فئات وتتم تغطية البطولة عبر استديو يومي تحليلي من تقديم عبدالله العمادي إضافةً إلى رسالة يومية.

وضمن تجددها المستمر، تطرح قنوات الكأس برنامج تمرين، وهو برنامج يوميّ يبث قبل الإفطار من صالة 1969 الرياضية حيث يقوم مذيع البرنامج عبدالرحمن الاشقر مع أحد المدربين المتخصصين بتمارين رياضية مختلفة.

بالإضافة إلى البرنامج اليومي المباشر "دورات رمضان" سيغطّي كافّة البطولات الرمضانية من خلال مجموعة من المراسلين وهو برنامج من تقديم المذيع مشعل شاكر.

 

إذاعة القرآن الكريم

تقدم إذاعة القرآن الكريم مجموعة من البرامج خلال مخطط شهر رمضان المبارك، وأبرز ماتقدمه هو برنامج "تفسير قصار السور" من تقديم الشيخ الدكتور أحمد العمادي، وبرنامج "قبسات من نور" من تقديم الدكتور علي أيوب ، وبرنامج "نزهة الفكر في شرح معاني الذكر" من تقديم الشيخ محمد حسن الإبراهيم وبرنامج "قصص الأنبياء" من تقديم الشيخ الدكتور محمد الحسن الددو.

 

كما تقدم إذاعة القرآن الكريم برنامج "لهن تاريخ" من تقديم الشيخ الدكتور السيد البشبيشي ، وبرنامج "آية ففكرة فسلوك" من تقديم الدكتور مأمون مبيض ، وبرنامج "زينة الحياة الدنيا" من تقديم الشيخ أحمد عون ، وبرنامج "أحوال المصطفى" من تقديم الدكتور محمود عبدالعزيز.

 

وفي فترة الظهيرة تقدم إذاعة القرآن الكريم برنامج " القراءات القرآنية لغة ومعنى " من تقديم الشيخ الدكتور أحمد المعصراوي ، وبرنامج "الإسلام ثوابت ومنارات" من تقديم الشيخ محمد يسري ، وبرنامج "الاستبصار في طبقات المفسرين" من تقديم الشيخ الدكتور عبدالعزيز عزران ، وبرنامج "الرياحين" من تقديم الشيخ الدكتور محمد التميمي، بالإضافة إلى برنامج "ليطمئن قلبي" من تقديم عبدالله البوعينين وأحمد الجربي ومحمد عبدالله ومصاير الشهال

 

إذاعة قطر.. فائدة ومتعة

وتقدم إذاعة قطر مجموعة من البرامج المباشرة والمسجلة المميزة القادرة على المنافسة عبر أثير " إف إم "، لتبقى على قرب من مستمعيها طوال ساعات البث خلال أيام شهر رمضان المبارك، حيث تجمع بين الفائدة والمتعة في المواد الإذاعية المقدمة.

ومن هذه البرامج "الحياة" الذي سيذاع من الأحد إلى الخميس من إعداد أمينة البلوشي، وتقديم نوف بهزاد و عبدالله البكري وإخراج عبدالله السليطي، والمتابعة لمحمود الدوسري وهو برنامج يتناول مواضيع تعالج مختلف الجوانب الحياتية والتي تأكد على مساهمة الفرد في جوانب متعددة من أمور الحياة في كل جوانبها المادية، الروحية والصحية. كما يتطرق البرنامج إلى حقوق الأسرة في التربية والسلوك والقيم النبيلة من خلال ضيوف مختصين في هذه المجالات.

ومن البرامج الإذاعية أيضاً برنامج "أمنيتي" الذي يذاع من الأحد إلى الخميس من إعداد وتقديم إيمان الكعبي والمتابعة لمحمود الدوسري، وهو برنامج إذاعي يومي يبث على الهواء مباشرة يستعرض أمنيات الأطفال المكفولين من قبل قطر الخيرية ليشارك المستمعين في تحقيقها.

أما برنامج "حديث الاقتصاد" فسيسلط الضوء على كافة وآخر الأنشطة الاقتصادية المحلية داخل قطر بالإضافة إلى بعض الأخبار الاقتصادية العالمية الهامة والمؤثرة داخلياً. وهو برنامج من إعداد وتقديم بثينة عبدالجليل والمتابعة لمحمود الدوسري ومن إخراج ثاني المضاحكة، وسيذاع من الأحد إلى الخميس.

ومن البرامج الإذاعية كذلك برنامج "أحسن القصص" من إعداد محمود سالم وتقديم محمد المحمود ومحمد اقبال والمتابعة والتنسيق ليونس صالح، وهو برنامج يتناول على الهواء مباشرة يوميا خلال شهر رمضان المبارك قصة من قصص الأنبياء وبعض القصص الأخرى الواردة في القرآن الكريم، وشرح الدروس المستفادة من هذه القصص.

أما البرنامج اليومي المباشر "وحدة..وحدة" فسيقدم مسابقات لمستمعي إذاعة قطر وسيتناول عددا من الأسئلة الثقافية والفنية المتنوعة في شتى مجالات المعرفة وسيكون من تقديم هدى المالكي وإخراج دواس العجمي، والمتابعة والتنسيق لمصطفى القيسي.

ومن البرامج الإذاعية أيضا برنامج "ليالي رمضان" حيث سيقدم لقاءات مع المسؤولين كما سيستقبل ضيوف من أهل الفن والتراث للتحدث عن أجواء رمضان، البرنامج سيذاع من الأحد للخميس ومن إشراف بثينة عبدالجليل وإعداد هاجر محمد ومن تقديم وضحى حسين ومحمد المطوري وإخراج جبر صالح والمتابعة والتنسيق لمحمد ياس خضير          .

أما "المنصة" فهو برنامج من تقديم محمد السندي وعلي عيسى وفهد العمادي ومن إعداد حسين عرقاب، وهو برنامج يسلط الضوء على الرياضات المحلية والدورات العالمية ويفتح نافذة على الأحداث المحلية والعالمية الرياضية بالإضافة إلى الرياضات الأخرى.

ومن البرامج أيضا التي ستذاع عبر أثير إذاعة قطر "نبض" من إعداد وتقديم رانيا ضاهر، وهو برنامج طبي حيث يكون فيه المستمع مع طبيبه الخاص، وتركز الحلقات على المفهوم الطبي وليس على استعراض جدلي لمشكلات صحية مع مجموعة من الأطباء، حيث سيتم التركيز على المفهوم الطبي للحالات الصحية بطريقة مبتكرة.

أما "الأحاديث القدسية" فهو برنامج من إعداد وتقديم محمد اقبال يتناول البرنامج شرح حديث قدسي رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن الله عز وجل.

وكذلك برنامج "أحكام التلاوة" من إعداد وتقديم عبد الرشيد صوفي وهو برنامج يلخص أحكام التلاوة، فيما سيتناول برنامج "الفردوس المفقود " من إخراج محمد حجازي، حكم المسلمون للأندلس حيث أقاموا دولة عظيمة كانت مشعل نور لأوروبا.

أما البرنامج التاريخي الاجتماعي "دولة ورجال" من إعداد وتقديم سالم الجحوشي سيتناول سير الرجال الذين رفعوا اسم بلدانهم عاليا نتيجة تفانيهم وإخلاصهم وحبهم للآخرين.

ومن البرامج الإذاعية أيضاً "أيام الخلق" من إعداد وتقديم بدر الدين عثمان الذي سيتناول كيف بدأ الخلق وما هو أول المخلوقات، وكذلك برنامج "هؤلاء يحبهم الله " من إعداد وتقديم عبد السلام المجيدي حيث سيشوقنا البرنامج إلى صفات من يحبهم الله.

أما برنامج "كيف كان الرسول" والذي يُعنى بصفات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم سيكون من إعداد وتقديم عبدالله البوعينين.

وبرنامج "أسئلة الأبناء"، من إعداد وتقديم شقر الشهواني، وهو برنامج حواري بين الأب وابنه حول مواضيع اجتماعية وفقهية وعقدية تتعلق بحياة الشاب والطفل في المجتمع. وبرنامج "الإنسان في القرآن" من إعداد وتقديم رمضان خميس سيتناول المواضع التي ذكرت فيها كلمة إنسان في القرآن الكريم وتفسير سياق كل موضع، وبرنامج "مفردات قرآنية" من إعداد وتقديم أحمد شكري، ويتناول أهم المفردات الواردة في القرآن الكريم مثل كلمة عام وسنة، وجهنم والسعير، والمؤمن والمسلم.

ومن البرامج الإذاعية أيضا برنامج "نداءات الآيات" إعداد وتقديم محمد الجاسم ويتناول الآيات القرآنية التي تبدأ بحرف نداء في كتاب الله عز وجل. وبرنامج "أمة أقرأ" من إعداد وتقديم زينب المحمود، وهو عبارة عن برنامج توعوي تثقيفي يهدف لاكساب الجمهور المعارف والمعلومات بشغف من خلال ثلاثين حلقة وتلخيص ثلاثين كتابا. وبرنامج "حساب الفائدة" من إعداد وتقديم سلطان الهاشمي، ويتناول الفائدة التي تعود على المسلم المتصدق والمحسن والفاعل للخير من أمواله، وبرنامج "حكاية مكان عبر الزمان" من إعداد وتقديم رانية ومحمود ويتناول في كل حلقة زيارة الى مدينة بعينها وتقديم معلومات عنها وشرح أهم الأماكن التاريخية والأثرية الموجودة بها. وبرنامج "أشهر المساجد" من إعداد وتقديم أحمد عدنان حيث ستسلط حلقات البرنامج الضوء على أهم المساجد والجوامع وأعرقها على مر التاريخ الإسلامي.

أما برنامج "ذلك الرعيل" من إعداد وتقديم محمد المهندي سيتضمن لقاءات مع شخصيات قطرية من "زمان أول" تتحدث عن ذكرياتها في شهر رمضان المبارك وبعض الأحداث التي مرت بها بالإضافة إلى بعض المواقف التي حدثت في تلك الفترة. وبرنامج "نساء في الإسلام" من إعداد وتقديم لبنى المامولي وإخراج جبر صالح، ويرصد الدور الذي لعبته المرأة في التاريخ الإسلامي. أما برنامج "صوموا تصحوا" سيذاع أكثر من مرة على مدار اليوم وسيقدم توعية صحية خاصة بعلاقة الصيام بالأمراض المختلفة والفائدة التي تعود على الصائم من الناحيتين الصحية والنفسية.

وبالإضافة إلى ما سبق برنامج "فتبينوا" من إعداد وتقديم عقيل الجناحي، وهو برنامج أسبوعي يستضيف أحد رجال الدين لمناقشة موضوع ديني يهم كافة المستمعين. وبرنامج "حدث في رمضان" من إعداد وتقديم أحمد عدنان وهو برنامج يومي يسرد وقائع حدثت في أحد أيام رمضان تشمل أحيانا أحداثا تاريخية أعطت منعرجا جديدا في ذلك الزمن أو تركت بصمتها حتى الآن. وبرنامج "سيرهم بأقلامهم" من إعداد وتقديم لبنى المامولي وهو برنامج أسبوعي يقدم نماذج من العلماء المسلمين الذين أضاءوا للبشرية طريق الحضارة ومهدو بعلمهم لتطوير العلوم، وبرنامج "شباب حول الرسول" من إعداد وتقديم عبدالله النعمه وهو برنامج يومي يتناول سيرة وعطاء الشباب الذين قادوا الأمة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وكان لهم دور كبير في التاريخ الإسلامي.

ومن البرامج أيضاً برنامج "كلمة في آية" من إعداد وتقديم  محمد الجوهري وهو برنامج قصير يذاع عقب كل آذان طوال شهر رمضان المبارك ويتناول شرحا مبسطا لمعنى كلمة في آية من آيات القرآن الكريم ، وبرنامج "صهيل القوافي" من إخراج محمد حجازي حيث يستعرض في كل حلقة من حلقاته الأسبوعيه قصيدة من عيون القصائد العربية بدءً من العصر الجاهلي وصولا إلى العصر الحديث، وبرنامج "عائلة دوت كوم" من إخراج  فالح فايز وهو مسلسل محلي كوميدي يذاع طوال شهر رمضان المبارك ويتناول بعض الأحداث التي تحدث لعائلة خاصة في ظل وسائل التواصل الاجتماعي الحديث. وبرنامج "نافذة على المونديال “من إعداد وتقديم حسين عرقاب، ويرصد استعدادات قطر لتقديم نسخة استثنائية من كأس العالم قطر فيفا 2022.

 

إذاعة صوت الخليج تواكب الحدث

وتقدم إذاعة صوت الخليج مجموعة من البرامج المميزة بمناسبة شهر رمضان المبارك، وفي هذا الصدد أكد سالم راشد المنصوري مساعد مدير إذاعة صوت الخليج على أن الإستعداد بدأ مبكرا للمناسبة الهامة، حيث تواكب الإذاعة الأيام الفضيلة ببرامج تلائم طبيعة الشهر الكريم، مشيراً إلى أن القنوات والإذاعات القطرية تتميز في هذه المناسبة بمجموعة انتاجات قيمة وهادفة، وأضاف "نذيع برامج بأصوات مميزة في الشهر الكريم، كما أن البرامج الدينية والمسابقات هم أساس مخطط البث طيلة أيام رمضان المبارك".

ومن البرامج التي تقدمها إذاعة صوت الخليج في رمضان برنامج "قول وعمل"، والذي يتناول مواضيع اجتماعية وإنسانية من منظور إسلامي في إطار صباحي وهو من إعداد وتقديم عقيل الجناحي و عبدالرحمن الحرمي، وبرنامج "خير الأيام" الذي يتناول الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، ويستضيف الدكتور زغلول النجار طوال أيام رمضان الكريم، من إعداد وتقديم عبدالسلام جادالله.

وبرنامج "كلمات من نور" الذي يتناول رأي الدين في الكثير من أمور الحياة ويستضيف عدداً من العلماء الأفاضل وينقل لهم ما يتداوله الناس في حياتهم، وهو من إعداد وتقديم يوسف عاشير.

وأيضا برنامج أثير الأمل" وهو برنامج حواري يستعرض الطاقات القطرية في مجال العمل الإنساني والمسؤولية المجتمعية برنامج بث مباشر، وهو من إعداد وتقديم أحمد الشيراوي ويشاركه هيثم البلوشي، وتشرف عليه جمعية قطر الخيرية.

وبرنامج "الكنز"، وهو عبارة عن مسابقة منوعة قوامها الإحداثيات التي يعتمدها المستمع المتسابق، وتحتوي على جوائز قيمة، من إعداد بدرية محمد ومها زامل وتقديم: سعيد عوجان الهاجري.



 

مدربو الكليات نظمت حفلا بمقرها في الشامية لتكريم عدد من قياديي الهيئة

 


بحضور المدير العام السابق للهيئة د. عبدالرزاق النفيسي، ونائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة د. جاسم الاستاد، وعميد التسجيل والقبول بالهيئة د. مشعل المنصوري، وعميد كلية العلوم الصحية د. بدر الخلف، ورئيس رابطة الباحثين العلميين في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. يحيى الهدبان، ومدير إدارة تنسيق التدريب م. مازن الفريح، إضافة للفيف من قيادات الهيئة ومسئوليها واعضاء هيئة التدريب بكليات الهيئة ، نظمت رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية حفلا اجتماعيا لتكريم عدد من المسئولين.

حيث تم تكريم العميد السابق لكلية العلوم الصحية ورئيس لجنة الترقيات المنبثقة من لجنة الشئون العلمية د. عبدالحكيم الصغير، لما بذله من جهود تجاه الرابطة وتجاه قضايا أعضاء هيئة التدريب بالكليات، وتكريم د. بدر الخلف بمناسبة توليه منصب عميد كلية العلوم الصحية، إضافة لتكريم مدير إدارة الخدمات بالهيئة م. فريد العوضي بمناسبة تقاعده بعد تفانيه بالعمل في عدة مناصب قدم من خلالها جهود مضنية لخدمة الهيئة ومنتسبيها.

وبهذه المناسبة رحب المستشار وائل يوسف المطوع رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية بالحضور لتلبيتهم دعوة الرابطة، كما وجه شكره وتقديره للمكرمين على ما بذلوه من جهود كان لها بالغ الأثر الطيب في الارتقاء بالهيئة وبمستوى الخدمات المقدمة لمنتسبيها.

وأكد المطوع على أن ما حققته الرابطة من نجاحات وإنجازات خلال الفترة السابقة لم يكن أبدا جهد فردي، وإنما سر نجاحها هو العمل الجماعي لأعضاء الهيئة الإدارية للرابطة الذي اتسم بروح الفريق الواحد مما أثمر هذه النجاحات للرابطة  ، لافتا إلى أن الرابطة حرصت على تنظيم هذا الحفل الاجتماعي من باب رد الفضل لأهله وإيصال رسالة شكر وعرفان لكل من تعاون مع الرابطة خلال مسيرتها وسعيها للدفاع عن قضايا منتسبيها، وخص بشكره المدير العام السابق للهيئة د. عبدالرزاق النفيسي الذي كان له فضل كبير بعد الله عز وجل في وجود كيان الرابطة الحالي، حيث أثمر تعاونه مع الرابطة عن الاعتراف بها ككيان نقابي، وتم الاعتراف به من مجلس إدارة الهيئة، وتخصيص مقر وميزانية للرابطة، ومهما قدمت الرابطة للدكتور النفيسي فهو قليل في حقه.

وكرر المطوع شكره للحضور لتلبيتهم دعوة الرابطة، مؤكدا أن حضورهم لهذا الحفل مكسب كبير للابتعاد قليلا عن أجواء العمل وتبادل الأحاديث الودية الاجتماعية، وكذلك المتعلقة بالشأن العام بعيدا عن روتين العمل، ووجه رسالة شكر للرئيس الفخري للرابطة السيد/ فهد عبدالرحمن المعجل، ولمدير عام الهيئة السابق د. حمود المضف ولنائب المدير العام للشئون الإدارية والمالية م. حجرف فلاح الحجرف ، قائلا أن الرابطة كانت تتمنى حضورهم ولكن الظروف حالت دون ذلك.

هذا وقد أقامت الرابطة حفل غداء على شرف ضيوفها، وتوزيع دروع للمكرمين وهدايا تذكارية للحضور.











الرئيس التنفيذي لنماء الخيرية سعد العتيبي: قضية فلسطين قضية محورية للأمة وأبواب الخير مفتوحة لدعمها

 

شباب لأجل القدس خرجت 40 شاباً وشابة "سفراء للقدس"

نظمت رابطة شباب لأجل القدس في الكويت، مساء أمس الأحد، الحفل الختامي لتكريم 40 مشاركاً ومشاركة في مشروع "سفراء القدس" للعام 2021، برعاية مؤسسة نماء الخيرية، وقال الرئيس التنفيذي لنماء الخيرية سعد العتيبي: إن قضية فلسطين قضية محورية للأمة، وأبواب الخير مفتوحة لدعمها، وأضاف، في كلمته: إننا نحتاج إلى أن نتناول قضية القدس من جانب مختلف عن النظر التقليدي، مشيراً إلى أن تكون القضية مرتبطة بكل هواياتنا واهتماماتنا.

 ودعا العتيبي كل من يجد في نفسه موهبة معينة أن يسخرها للقضية الفلسطينية فتترجم على شكل فن أو كلمة أو عمل حتى لو كان في جانبه التجاري، وأكد على ضرورة أن تكون العلاقة مع القدس منطلقة من ثقافتنا واهتماماتنا.

 وبين العتيبي دور مؤسسة نماء في دعم الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أنها بداية من عام 2021 انطلقت أعمالها الخيرية إلى خارج الكويت، وكانت فلسطين من أهم الدول المدرجة لتقديم الدعم الإغاثي لها، وقال: إننا في نماء نرى فلسطين الدولة الكاملة بكل مكوناتها الجغرافية وليست جزءاً أو قسماً أو قطاعاً، وكشف العتيبي عن إطلاق عدة مشاريع خيرية قريباً داخل فلسطين، مشيراً إلى أن العمل الخيري في القدس وفلسطين أحد المحاور الرئيسة لدى نماء.

 من جانبه، هنأ رئيس رابطة شباب لأجل القدس في الكويت مصعب المطوع الخريجين على جهودهم في دعم القضية الفلسطينية والدفاع عن المسجد الأقصى وبيت المقدس كسفراء للقدس يحملون الهم الفلسطيني، وقال المطوع: أي شرف أن تكون سفيراً لقضية القدس بما تحمله الكلمة من معانٍ كثيرة تمس الإنسانية لأهم وأعدل قضية على وجه التاريخ، وأبدى المطوع استعداد الرابطة لتقديم كامل الدعم والتعاون مع المتطوعين لما يخدم القضية المركزية.

 وقال مدير المكتب التنفيذي للرابطة يوسف الكندري: نحتفي اليوم بمن بادر وأراد أن تكون له بصمة مميزة في حب الأقصى والقدس أعطوا من وقتهم وجهدهم حتى يعدوا العدة ويكملوا المسيرة ويورثوا الأجيال هذا العهد والوعد، وأشار الكندري إلى أن الرابطة وضعت هدفاً إستراتيجياً بـ"تخريج 200 سفير وسفيرة للقدس وضم 400 متطوع وبناء شراكات فاعلة وتحقيق نتائج ملموسة خلال السنوات الخمس المقبلة".

وأضاف الكندري أن "المسؤولية تقع علينا أفراداً ومؤسسات في تسخير كافة الإمكانيات للدفاع عن الأرض المقدسة"، وتابع أن الأقصى وتراب فلسطين الحر يشتاقان إلى شباب الأمة من أبنائها وبناتها، يدافعون ويذودون ويحمون لا يكلّون ولا يملّون حتى يصلون هناك فاتحين محررين غير مطبعين.

 

 


السبت، 26 مارس 2022

السعودية تنهي حرب اليمن وتقرر حل التحالف العربي

 

أعلنت المملكة العربية السعودية موافقتها على إنهاء حربها مع اليمن وحل التحالف العربي وإنهاء الحصار ووقف غاراتها على اليمن بشكل نهائي، وكذلك سحب جميع قواتها من اليمن وفقا لما توصل إليه الاتفاق الموقع ما بين الطرفين.

ومن جانبهم أعلن الحوثيون مساء السبت 26 مارس الجاري إيقاف جميع الهجمات بالصواريخ الباليستية وهجمات الطائرات المسيرة التي استهدفت مواقع حيوية في المملكة، حيث أعلن رسميا مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء بانه سيتم إيقاف جميع العمليات التي تستهدف السعودية برا وبحرا وجوا، مؤكدا تعليق العمليات الهجومية في جبهة مأرب وبقية الجبهات.

وأعلن المشاط بأنه سيتم الإفراج عن جميع أسرى التحالف بمن فيهم شقيق الرئيس عبد ربه منصور هادي وأسرى المليشيات المحلية والجنسيات الأخرى مقابل الإفراج الكامل عن جميع أسراهم.

 

 نقلا عن قناة العربية

 

 

الشريد: تشغيل مشروع الوقود البيئي بأياد كويتية إنجاز تاريخي لعمال البترول الوطنية


ثمن كلمات سمو ولي العهد عن تكويت القطاع النفطي

بارك رئيس نقابة العاملين بالشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) مساعد الشريد لزملائه العاملين في شركة البترول الوطنية الإنجاز التاريخي بتدشين صاحب السمو الامير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد تشغيل مشروع الوقود البيئي والذي تم بأياد وطنية خالصة .

واشاد الشريد في تصريح صحافي بإنجاز هذا المشروع الضخم في وقت قياسي وخلال ازمة انتشار فيروس كورونا المستجد والتي ضربت اقتصاد العالم اجمع وهو ما يؤكد كفاءة الشباب الكويتي وقدرته على تحمل الصعاب وتجاوز الازمات بكل اقتدار.

وثمن الشريد حديث سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد عن ضرورة الاعتماد على الشباب الكويتي والاستغناء عن الاجنبي، مؤكدا ان هذه الرؤية السامية هي وسام على صدورنا في القطاع النفطي وتدفعنا لبذل المزيد من الانتاج والتقدم لصالح بلدنا الحبيب .

واعتبر الشريد ان توجيهات سمو ولي العهد ورؤية سموه الثاقبة هي رسالة واضحة لقيادات القطاع النفطي بضرورة البدء فورا ب " تكويت " اهم شريان اقتصادي ومصدر الدخل الاول في الكويت.

وختم الشريد تصريحاته بالتأكيد على ان الشباب الكويتي هو الاجدر بالمحافظة على مقدرات هذا الوطن ويجب فتح المجال امام تعيين المزيد من الكفاءات الوطنية بمختلف الشركات النفطية ووضع رؤية شاملة لاستيعاب الكفاءات الوطنية من الخريجين الجدد بمختلف مواقع العمل بالقطاع النفطي كاملا .

الخميس، 24 مارس 2022

توقيع اتفاقية تعاون بين جمعية الدراسات العليا واتحاد الجامعات العربية

  



لتطوير مستوى التعليم الجامعي في المجالات العلمية والأكاديمية والفنية

وقع رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد زيد العتيبي اتفاقية تعاون مشترك مع اتحاد الجامعات العربية لتبادل الخبرات والكفاءات العلمية.

 وبهذه المناسبة أعرب رئيس الجمعية عن سعادته البالغة بهذا اللقاء وما أثمر عنه من تعاون أكاديمي مشترك بين الجمعية واتحاد الجامعات وما يتمتع به من سمعة عالمية واعتراف أكاديمي دولي، والتي تتيح فرصة للباحثين وحاملي الشهادات العليا الحصول على المزيد من الخبرات والمعلومات والبيانات في مجال البحث العلمي والأكاديمي.

وأكد العتيبي أهمية الدور الكبير الذي يقوم به اتحاد الجامعات العربية برئاسة الأستاذ الدكتور عمرو سلامة وزير التعليم العالي المصري الأسبق، لافتا إلى ان الجمعية تطمح من خلال توقيع هذه الاتفاقية  الى تبادل الخبرات والكفاءات العلمية في المجالات الأكاديمية، حيث ان اتحاد الجامعات العربية مؤسسة ذات شخصية اعتبارية مستقلة مقرها العاصمة الأردنية عمان وتقوم بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات العربية والدولية لتقديم الخبرات لخدمة المجتمعات العربية والنهوض بمستوى التعليم العالي في الوطن العربي، كما أن الجمعية الكويتية للدراسات العليا تعمل على تطوير الكفاءات والمهارات العلمية والفنية لدى طلبة الدراسات العليا في دولة الكويت فقد تنظيم هذه الاتفاقية للتعاون المشترك بين كل من الطرفين.

وأشار العتيبي إلى انه تم الاتفاق على تبادل العلاقات الثقافية والخبرات العلمية بين الطرفين، بالإضافة إلى التعاون في مجالات العلمية والأكاديمية والفنية لتطوير مستوى التعليم الجامعي، وإقامة الندوات والدورات التدريبية العلمية المشتركة، وتبادل المطبوعات والنشرات العلمية في المجالات الأكاديمية، والتعاون في مجال نشر البحوث العلمية في المجلات العلمية لكلا الطرفين، وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية للعلماء والمفكرين العرب.