الثلاثاء، 31 مايو 2022

العلاقات العامة بقوة الإطفاء العام: نتائج التحقيق في حريق سوق الخيام سببها تماس كهربائي

 



 ذكرت ادارة العلاقات العامة والإعلام بقوة الإطفاء العام بأن فرق التحقيق التابعة لإدارة تحقيقات الحوادث قد انتهت من إجراءات المعاينة الفنية والتحقيق مع شهود الواقعة في حادث حريق سوق الخيام الذي اندلع مساء يوم أمس الإثنين الموافق ٣٠-٥-٢٠٢٢ وقد تبين أثناء المعاينة بأن الحريق اندلع في أحد القسائم والتي تستغل كمعرض للخيام ومشغل خياطة الخيام ، وامتد الحريق إلى عدة قسائم ملاصقة.

هذا وقد تبين بعد اتمام المعاينة الفنية في القسيمة محل اندلاع الحريق بأن سبب الحريق ناتج عن تماس كهربائي بأحد الأسلاك الكهربائية الممتدة من صندوق كهرباء فرعي.

هذا وتهيب ادارة العلاقات العامة والإعلام بقوة الإطفاء العام بأصحاب القسائم والمحلات التجارية والصناعية بعدم زيادة الأحمال الكهربائية وأن لاتكون التمديدات والأسلاك الكهربائية مكشوفة خاصة بعد دخول فصل الصيف تجنباً لاندلاع الحرائق مع اتباع ارشادات السلامة والوقاية من الحريق.

 

المستشار غايد الخالدي: مستقبل نجاح القطاع التعاوني واستمراره متعلق بضرورة حوكمته

 



اتحاد الجمعيات صمام أمان لعدم زيادة الاسعار التعاونية

قال المستشار التعاوني غايد الخالدي أن الجمعيات التعاونية تستحوذ على نحو 75% من المواد الغذائية بالسوق الكويتي، وأن وجود اتحاد الجمعيات التعاونية بمثابة صمام الأمان لعدم زيادة الاسعار في القطاع التعاوني أو بالدولة بشكل عام، ولنا الفخر أن الكويت هي الوحيدة في الخليج ودول الجوار التي بها اتحاد للجمعيات التعاونية يمنع الزيادة المصطنعة في اسعار المواد الغذائية والاستهلاكية.

جاء ذلك على هامش ختام دورة "التعاوني الناجح" التي نظمتها جمعية حماية المستهلك، وكان الخالدي أحد المحاضرين بها حيث قدم للمشاركين ورشة عمل بعنوان "الدور المنوط بالتعاوني تجاه المستهلك والمساهم".

وأوضح الخالدي أن زيادة أي سلعة موجودة يتطلب خروج تعميم من لجنة الاسعار التابعة لاتحاد الجمعيات التعاونية، وفي قيام أي شركة بزيادة السعر ربما تصل العقوبة إلى إغلاقها حيث يتوجب على أي شركة ترغب بزيادة السعر أن تتقدم بطلب إلى لجنة الأسعار وتوضح مبررات الزيادة ويقدم ما يثبت أن المصدر قد زاد عليه السعر، وفي حال ارتأت لجنة الاسعار أن الزيادة المطلوبة مبررة وغير مصطنعة تتم الموافقة على الطلب وإصدار تعميم لجميع الجمعيات التعاونية في الكويت بقيمة زيادة هذه السلعة، ولكن في باقي الدول المجاورة نجد أن الشركات لها حرية رفع الاسعار والسوق مفتوح لديهم بنظام "عرض وطلب" ولذلك فالكويت حريصة كل الحرص على توفير السلع الغذائية والاستهلاكية في الجمعيات التعاونية بأسعار مناسبة، وفي المقابل نجد أن هناك تنافس في الاسعار في شركات القطاع الخاص ولا يوجد سعر محدد لديهم لأن هذه الشركات ليست تحت مظلة اتحاد الجمعيات.

وأشار الخالدي إلى أن دورة "التعاوني الناجح" التي نظمتها جمعية حماية المستهلك بدعم وتشجيع من رئيس وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية وحرصهم على تبني مثل هذه الدورات لخلق ثقافة ووعي مجتمعي تجاه الجمعية التعاونية ودورها، فالجمعيات التعاونية تعد من أقدم الجهات التعاونية في دولة الكويت ولها دور كبير، فلا توجد أزمة مرت على دولة الكويت منذ الاستقلال مرورا بالقضية الفلسطينية وحرب 67 وحرب 73 إلى الغزو الصدامي للكويت وكان آخرها جائحة كورونا، نجد أن الجمعيات التعاونية كان لها دور كبير وفعال في توفير الأمن الغذائي للمواطن الكويتي وكل ما يعيش على تراب الكويت، وقدم القطاع التعاوني الكثير من التضحيات خلال هذه الأزمات ليسطر بأحرف من نور ومنهم على سبيل المثال المرحوم مبارك النوت من جمعية العارضية التعاونية وغيره الكثير من الذي قدموا أنفسهم في المجال التطوعي، إضافة إلى أن القطاع التعاوني يستقطب نحو 15 ألف فرصة عمل للكوادر الوطنية وهذا العدد قابل للزيادة.

ونوه الخالدي إلى وجود مفهوم خاطئ من البعض وهو النظر للقطاع التعاوني على أنه قطاع تجاري، على الرغم من أن الأنظمة والقوانين التي وضعها المشرع لهذا القطاع وضعت على أنه قطاع تجاري، إلى أن القطاع التعاوني تخطى الفكرة التجارية إلى منظومة اقتصادية من بيع وشراء وتخزين وتأجير واستئجار، بل وصل الأمر إلى قيام بعض الجمعيات بتصنيع سلع خاصة بها وتقديم خدمات لوجستية، ومن هنا نجد أن الجمعية التعاونية كانت في بداياتها شكل تجاري بسيط وتحولت الآن إلى منظومة اقتصادية تدخل في الميزان التجاري للدولة، حيث تصل مبيعات الجمعيات التعاونية على مستوى الكويت نحو مليار ومائتي مليون دينار سنويا، ولا شك أن ذلك يشكل ميزان تجاري لدولة الكويت، إضافة إلى الارباح التي يجنيها المواطن الكويتي كمساهم في هذه الجمعيات والتي تحتسب ضمن الدخل القومي للفرد سنويا .

وطالب الخالدي بإعادة قراءة التعاونيات قراءة صحيحة ويتم تعديل قوانينها لتحاكي هذه المنظومة الاقتصادية بما في ذلك العنصر البشري الذي يدير هذه المنظومة، حيث نجد أن من يدير هذه المنظومة يتعامل بما يتراوح بين 4 إلى 12 مليون دينار وتصل في بعض الجمعيات إلى 17 مليون دينار سنويا، ولذلك فهناك ضرورة لاستقطاب هذا العناصر التي ترغب بدخول مجال القطاع التعاوني وإلزامهم بحضور دورة تدريبية للتعرف على هذا القطاع وتزويده ببعض المعلومات التي تساعده على النجاح من حوكمة، وإدارة، وثقافة القوانين، ولوائح حماية المستهلك، والجوانب المحاسبية، وكيفية التعامل مع المستهلك الذي من أجله أنشأت التعاونيات، وغيرها من المعلومات التي تعينه على النجاح في مهمته التعاونية.

وكشف الخالدي أن هناك مقترح تم تقديمه لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية بشأن إلزام كافة المتقدمين لانتخابات الجمعيات التعاونية من اجتياز دورة تدريبية لمدة أسبوعين لتأهيل المتقدم للقيادة ومساعدته على النجاح في مهامه التعاونية لأن هذا الشخص سيترتب عليه نجاح أو خسارة الجمعية والأمثلة السابقة على ذلك موجودة، حيث تولى أشخاص غير مؤهلين لبعض الجمعيات وخسرت ملايين الدنانير بسبب قرارات خاطئة، مؤكدا على أن مستقبل نجاح القطاع التعاوني واستمراره متعلق بضرورة حوكمته.

 

 

الثلاثاء، 24 مايو 2022

"نماء الخيرية" تنعى الشيخ القطان وتُطلق وقفية "الشيخ القطان لعموم الخير ودعم المسجد الأقصى"

 


نعت نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي الشيخ أحمد القطان الذي توفي، أمس الإثنين، إثر وعكة صحة عن عمر ناهز السادسة والسبعين، بعد مسيرة طويلة في الدعوة والوعظ والإرشاد والجهاد، كان خلالها علماً من أعلام الكويت والأمة يتبنّى قضاياها كافة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وقال الرئيس التنفيذي لنماء الخيرية سعد مرزوق العتيبي: الشيخ القطان، رحمه الله تعالى، ترك بصمات واضحة في ميادين العمل الدعوي والذود عن قضايا الأمة، فقد تبنى قضية الدفاع عن المسجد الأقصى؛ فأسس منبر الدفاع عن الأقصى، وأعلن عنه عام 1979، وتنقل بين مساجد الكويت محاضراً وخطيباً كمسجد العلبان، ثم مسجد المزيني، ثم مسجد الكليب، ثم مسجد ضاحية جابر العلي، ثم مسجد جابر العلي في منطقة جنوب السرة، وغيرها من المساجد.

وتابع العتيبي: كان رحمه الله مدرسة دعوية، فقد رقق القلوب بمواعظه، وحرص خلال مسيرته الدعوية على تقديم الدروس والمحاضرات التطوعية والثابتة في مدارس الكويت منذ منتصف التسعينيات، كما قدم العديد من الدروس الثابتة والسلاسل الكاملة في إذاعة القرآن الكريم، إضافة إلى دروس في لجان العمل الاجتماعي والفضائيات والمؤتمرات ولجان العمل النسائي ومراكز القرآن.

وأعلن العتيبي عن إطلاق وقفية الشيخ أحمد القطان لعموم الخير ودعم المسجد الأقصى التي يصرف من ريعها على رعاية المسجد الأقصى، ودعم قضيته والمساهمة في صيانته، وترميمه، والتعريف بقضيته بجميع الوسائل، ودعم عموم أوجه الخير أيضاً، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الشيخ الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان.

جمعية التصلب العصبي احتفلت باليوم العالمي

 



أعلنت عن مسلسل ( خاب ظني ) يعرض قريباً ويتناول قصة مريضة MS


احتفلت جمعية مرضى التصلب العصبي المتعدد مساء أمس باليوم العالمي لمرض MS تحت رعاية وحضور الشيخة سهيلة الصباح وبحضور مدير عام مستشفى بن سينا د. عباس رمضان ومدير عام جمعية الهلال الأحمر الكويتي عبدالرحمن العون، والرئيس التنفيذي لجمعية نماء الخيرية سعد العتيبي، واستشاري طب الأعصاب د. رائد الروغاني.

وقال رئيس الجمعية يوسف الكندري أن الجمعية تقيم هذا اللقاء المباشر بعد عامين من الغياب بسبب جائحة كورونا، منوها أن التواصل مع المرضى واهاليهم لم يتوقف، حيث قامت الجمعية بعمل العديد من المحاضرات عبر الانستقرام وبرنامج زوم لتوعية المجتمع.

وقال الكندري أن الجمعية شاركت عبر أحد فرقها بتوزيع المساعدات مع اللجان الخيرية وتنظيم الدخول للجمعيات والأسواق خلال أزمة كورونا.

وأشار الى مشاركة العمل في ورشة عمل اقامها الاتحاد الدولي للتصلب المتعدد ومؤتمر دوفات للصيدلة وكذلك المشاركة في اكسبو دبي.

وقدم الكندري الشكر لوزارة التربية على استجابتها بنشر التوعية حيث تم تضمين كتاب الأحياء للصف الحادي عشر علمي على تعريف لمرض MS.

كما تقدم بالشكر لكلية الطب في جامعة الكويت وعميدها الدكتورة الفاضلة منى الأحمد على دعوتهم للجمعية للمشاركة ضمن فريق استشاري.

وفي ختام كلمته أعلن الكندري أن الكويت بصدد تقديم عمل مميز قريباً لنشر التوعية بالمجتمع، عبر مسلسل باسم ( خاب ظني ) يتناول قصة مريضة MS ضمن اطار درامي.

وفي كلمتها أشادت راعية الحفل الشيخة سهيلة الصباح بدور جمعية مرضى التصلب العصبي، مؤكدة استعدادها التام للمساهمة في كل ما من شأنه مساعدة المرضى للتأقلم مع الحياة وتوفير بيئة مناسبة لهم.

من جانبه قال د. عباس رمضان مدير عام مستشفى بن سينا أن علاقته مع أعضاء الجمعية تمتد لأكثر من 15 عاماً، مذكرا في حملة توعوية اقامها المستشفى بالتعاون مع المرضى لتنظيف الشواطئ آن ذاك، مشيرا الى استعداده بالعمل على تهيئة جميع الظروف لخدمة المرضى.

وفي كلمته قال مدير عام جمعية الهلال الأحمر الكويتي عبدالرحمن العون أن استضافة الجمعية في مقر الهلال الأحمر جاء بتوصية من مجلس الادارة لمساعدة المرضى على توفير مكان ملائم للقاءاتهم، مؤكدا أن الكويت بلد معطاء تصل أياديه البيضاء لكل أصقاع العالم، ومن هذا المنطلق تأتي مساعدة الجمعية والمرضى لتمثل نموذجاً لهذا العطاء.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لجمعية نماء الخيرية سعد العتيبي أن الجمعية ملتزمة بتوفير العلاج لمرضى التصلب العصبي المحتاجين لفئة المقيمين، وقد صرفت حتى الآن أكثر من 4 ملايين دينار، مشيدا بدور وتعاون مجلس ادارة جمعية التصلب العصبي بهذا المجال.

وخلال الحفل تم عرض مقاطع فيديو تتضمن رسائل ايجابية للمرضى وعرض برومو مسلسل ( خاب ظني ) .

وبعد ذلك تم تكريم الشخصيات المشاركة وطاقم عمل المسلسل من فنانين وفنانات، وقدم القى د. رائد الروغاني استشاري طب الأعصاب محاضرة حول المرض وآخر مستجدات العلاج لاقت استحسان الحضور الذين قاموا بطرح العديد من الأسئلة أجاب عليها الدكتور بشكل مسهب.

وفي الختام تم التقاط الصور التذكارية وتقديم الشكر لجميع المشاركين في الحفل.




 

 

الأحد، 22 مايو 2022

مدربو الكليات: فتح باب الترشح لعضوية الرابطة بدءا من الأحد 29 مايو

 



 




تعقد جمعيتها العمومية 6 يونيو المقبل

أعلن أمين سر رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب م. أحمد علوان الشمري أن الهيئة الإدارية للرابطة قررت فتح باب الترشح أمام أعضاء هيئة التدريب بالكليات لعضوية الهيئة الإدارية للرابطة للدورة النقابية 2022/2024 بدءا من يوم الأحد الموافق 29/5/2022 إلى الخميس 2/6/2022 ، موضحا أنه يتوجب على الزملاء الراغبين بالترشح للانتخابات الحضور شخصيا لمقر الرابطة في الشامية من الساعة 5 إلى الساعة 8 مساء، وأن آخر موعد للانسحاب من الترشح سيكون في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس الموافق 2/6/2022 .

وأشار الشمري إلى أن الجمعية العمومية العادية سوف تنعقد الساعة الخامسة من مساء يوم الاثنين الموافق 6/6/2022 بمقر رابطة أعضاء هيئة التدريب للمعاهد في منطقة حولي، وذلك لمناقشة التقريرين الإداري والمالي وما يستجد من أعمال، لافتا الي انه في حال عدم اكتمال النصاب القانوني وحسبما نصت اللائحة سيتم تأجيل انعقاد الجمعية العمومية لمدة 20 دقيقة حسبما نصت اللائحة، وتعاود الانعقاد بأي عدد من الحضور بعد ذلك.

وبين الشمري أن عملية الانتخابات لاختيار الهيئة الإدارية الجديدة للرابطة ستجرى في المقر الجديد للرابطة بمنطقة الشامية يوم الثلاثاء الموافق 7/6/2022، وتبدأ عملية التصويت من الساعة التاسعة صباحا وتستمر إلى الساعة الرابعة عصرا، ثم استراحة قصيرة ومن ثم تبدأ عملية فرز الأصوات، منوها ان عملية التصويت ستكون بالبطاقة المدنية.

ودعا الشمري زملائه أعضاء هيئة التدريب بالكليات للتفاعل مع العملية الانتخابية سواء بالتقدم للترشح أو الحرص على المشاركة في التصويت لاختيار من يمثلهم للدورة النقابية الجديدة 2022/2024، متمنيا أن تسود روح الأخوة والزمالة بين جميع المتنافسين ليعكسوا الصورة المشرفة لأعضاء هيئة التدريب بالكليات وللمؤسسة العريقة التي ننتمي إليها وهي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

التطبيقي شاركت في مؤتمر الجمعية الأمريكية لتطوير المواهب ATD 2022

 



شاركت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في المؤتمر والمعرض العالمي الـATD2022 الذي نظمته الجمعية الأميركية لتطوير المواهب بمدينة أورلاندو بولاية فلوريدا خلال الفترة من 15 الى 18 مايو 2022، ويعد هذا المؤتمر من أكبر الفعاليات العالمية التي تتناول تطوير المواهب والمهارات المهنية والتنمية البشرية وعرض آخر ما توصلت إليه تقنيات المعرفة والاجراءات والاستراتيجيات والحلول التي تحتاجها الجهات والمؤسسات التدريبية و مؤسسات العمل المختلفة لتقدم الأفضل لتدريب وتأهيل منتسبيها بشكل فعال.

وكون الهيئة الشريك الاستراتيجي للجمعية الأميركية وتحقيقا لأكبر استفادة ممكنة من ذلك الحدث العالمي وبهدف مواكبة آخر التطورات في مجالات التدريب والتطوير والتنمية البشرية وتطوير المواهب والاطلاع على أحدث ما توصل إليه العالم المتقدم من علوم ومعارف في مجال التعليم والتدريب ، التقى الوفد المشارك ممثلا بعميد كلية الدراسات التجارية ومدير مركز ابن الهيثم للتدريب الدكتور وليد اظبيه ومدير إدارة تنسيق التدريب المهندس مازن الفريح وعضو هيئة التدريس بكلية الدراسات التجارية الدكتور جاسم العمر بالرئيس التنفيذي للـATD  السيد توني بنغهام الذي عبر عن سعادته بمشاركة دولة الكويت في مؤتمر هذا العام وبالشراكة الاستراتيجية بين الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والـATD مؤكدا أن الشراكة والتعاون بين الهيئة كانت ولاتزال مستمرة من خلال الاتفاقية المبرمة بين الطرفين منذ سنوات ويتم من خلالها تنظيم فعاليات مشتركة لمواكبة التطورات الحديثة في مجالات التدريب والتطوير. ودعا رئيس الجمعية بنغهام القائمين على الهيئة للمشاركة في الفعالية العلمية "ATD Kuwait Summit " والتي ستقام  في الكويت بتاريخ 20 سبتمبر من العام الحالي تحت عنوان:

Building a Value-Driven Learning Culture"

نواف الصانع : إحيـاء التراث وبالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف نفذت مصرف ولائم الإفطار داخل الكويت لعام 2022

 



• مشروع إفطار الصائم يعد واحدا من أهم أبواب الخير التي تهتم بها جمعية إحياء التراث.

• تنطلق إحياء التراث في هذا المشروع إيمانًا منها بضرورة التكاتف والتراحم وفتح أبواب الخير لأهل الإحسان.

• من أهداف المشروع إعانة الفقراء وسد حاجاتهم وبث روح التراحم والتكافل بين المسلمين.

• الشراكة مع الأمانة العامة للأوقاف تساهم بفاعلية في تنمية المجتمع وتلبية احتياجاته وتقديم الدعم لمختلف فئاته.

 

أكد مدير إدارة التنسيق والمتابعة بجمعية إحياء التراث الإسلامي، نواف الصانع بأن الجمعية نفذت خلال شهر رمضان الماضي لعام 1443ه اتفاقية (مصرف ولائم الإفطار) داخل الكويت، بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف، مشيدًا بالتعاون البناء في الشراكة الفاعلة مع الأمانة، مؤكدًا أنَّ استمرار هذه الشراكة تساهم بفاعلية في تنمية المجتمع وتلبية احتياجاته وتقديم الدعم لمختلف فئاته.

 

- فكرة المشروع

وبيَّن الصانع أنَّ مشروع (إفطار الصائم) يعد واحدا من أهم أبواب الخير التي تهتم بها جمعية إحياء التراث؛ لما له من أهمية كبيرة في إحياء سنة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهو أحد المشاريع الوقفية الذي دأبت الأمانة العامة للأوقاف على طرحه سنويا؛ حيث يشهد هذا المشروع إقبالا كبيرًا داخل الكويت، وهذا ما حدث بالفعل؛ حيث شهد العام الحالي أكبر نسبة إقبال عن باقي الأعوام السابقة ولا سيما أنه نفذ في مناطق الكويت جميعها تقريبًا، التي تشهد وجود عدد كبير من العمالة الوافدة.

 

- الهدف من المشروع

وعن أهداف المشروع بين الصانع أنَّ هناك مجموعة من الأهداف الواضحة التي تضعها الجمعية نصب أعينها، ويدخل العاملون في هذا المشروع بنية صادقة في تحقيق تلك الأهداف، أملا في القبول وتحقيق الغاية منه، ومن أهم أهداف هذا المشروع: إعانة المتبرعين الكرام على تأدية ركن عظيم من أركان الإسلام، وهو إفطار الصائمين، وتحصيلاً للأجر العظيم المترتب على هذا العمل؛ حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء"، كذلك فإن من أهداف المشروع: إعانة فقراء المسلمين وسد حاجاتهم في هذا الشهر الكريم، كذلك بث روح التراحم والتكافل بين المسلمين.

 

- البعد الاستراتيجي للمشروع

كما أكد مدير التنسيق والمتابعة بجمعية إحياء التراث نواف الصانع أنّ الجمعية تنطلق في هذا المشروع؛ إيماناً منها بضرورة التكاتف والتراحم وفتح أبواب الخير لأهل الإحسان؛ فإن مشروع إفطار الصائمين يأتي تلبية لضرورة رسم أروع صور المودة وتجسيد معالم الجسد الواحد، واحياءً لسنن المصطفى -صلى الله عليه وسلم- بإعانة الفقراء على أداء صومهم، وتخفيف عناء احتياجاتهم الغذائية، وإفطار عموم المسلمين في رمضان؛ ليعيشوا حياة رمضان المليئة بالسرور والبركة.


- دور فاعل للأمانة العامة للأوقاف

وفي ختام تصريحه أشاد الصانع بدور الأمانة العامة للأوقاف في دعم المشاريع الخيرية والإنسانية التي تقوم بها الجمعية، مبينًا أنَّ مشروع (مصرف ولائم الإفطار) داخل الكويت ليس إلا امتدادًا لهذا التعاون الفاعل الذي يعود بالنفع الكبير على المحتاجين داخل الكويت.




 

 

 

 

 

السبت، 21 مايو 2022

د. محمد العتيبي: اقتصار دعم «مؤسسة التقدم العلمي» لأبحاث معينة إجحاف بحق الباحثين

 



دعا إلى الاستمرار في دعم الأبحاث العلمية بمختلف التخصصات


دعا رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د. محمد العتيبي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي إلى التراجع عن وقف دعم الأبحاث العلمية في مختلف المجالات والاساتذة، واقتصارها على مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار فقط.

وقال العتيبي في تصريح صحافي: إن مؤسسة التقدم العلمي ومنذ نشأتها وهي ترعى وتدعم جميع الأساتذة والأكاديميين والباحثين الكويتيين في المؤسسات الأكاديمية والبحثية والعلمية والقطاع الخاص دون تمييز تخصص عن آخر، أو فئة عن أخرى، الا أن الإعلان الذي أصدرته مؤخراً باستقبال طلبات الأساتذة والباحثين الراغبين في دعم أبحاثهم العلمية في تخصصات بعينها دون غيرها في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار فقط، ما هو إلا اجحاف بحق الكثير من الأساتذة والباحثين في التخصصات الأخرى والتقليل من شأنها، وهو ما ترفضه الجمعية الكويتية للدراسات العليا تماماً، ونحن لا نقبل به.

وأشار العتيبي إلى أن تطوير المؤسسات التعليمية ودعم المشاريع الوطنية ليس فقط في مجالات «العلوم الطبية، والعلوم الطبيعية، والعلوم الفيزيائية والرياضيات، وعلوم الحاسب والمعلومات، وعلوم الهندسة»، وانما هناك العديد من التخصصات الأخرى التي يجب ان تحظى بالاهتمام والرعاية، ومنها التخصصات «القانونية والمحاسبية والمواد العامة» التي يجب النظر إليها وعدم التقليل منها، شأنها شأن بقية التخصصات العلمية التي تدعمها المؤسسة.

وشدد العتيبي على ضرورة زيادة دعم الأبحاث العلمية والباحثين والمهام العلمية في مختلف التخصصات بمؤسسات الدولة كافة، ليس فقط المؤسسات التعليمية والأكاديمية وانما لابد وأن يشمل حملة «الماجستير والدكتوراه» والباحثين في الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

واختتم العتيبي داعياً مؤسسة الكويتية للتقدم العلمي إلى الاهتمام بالباحثين الكويتيين من حملة الماجستير والدكتوراه والاستفادة منهم، ووضعهم على رأس أولوياتها ضمن خطتها المستقبلية، لتنفيذ المشاريع والأفكار الابتكارية  للنهوض بمؤسسات الدولة وخططها الاستراتيجية.

"نماء الخيرية": أكثر من عشرة آلاف مستفيد من "مصرف العشيات"بشراكة مع أمانة الأوقاف


 


البسام: المشروع يهدف إلى مساعدة الأسر المحتاجة والفقيرة داخل الكويت


أعلنت نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي عن تنفيذها لمصرف العشيات لهذا العام على الأسر المتعففة، بالشراكة مع الأمانة العامة للأوقاف، تنفيذاً لشروط الواقفين التي نصت عليها الحجج الوقفية لتفعيل دور الوقف في تنمية المجتمع وسد حاجات المحتاجين، عن طريق البطاقات الممغنطة التي يتم توزيعها على الأسر المتعففة.

هذا وقد قال مدير إدارة العمليات والتمكين وليد البسام إن عدد الأسر التي استفادت من المشروع أكثر من 9800 أسرة داخل دولة الكويت، وهي الحالات المستمرة من ضعفاء الدخل والأيتام والأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة والعمال المسجلة لدى نماء الخيرية

وبين البسام أن المشروع عبارة عن صرف مواد غذائية يتم شراؤها بواسطة البطاقة الممغنطة من خلال إحدى الأسواق المركزية التي لها أفرع منتشرة في الكويت، مشيراً إلى أن الأسر المستفيدة من مصرف العشيات هي الأسر التي لها ملف لدى نماء الخيرية.

وأوضح البسام أن الأسر المستفيدة من المشروع هي الأسرة المستفيدة من المساعدات الشهرية، مبيناً أن المشروع يهدف إلى مساعدة الأسر المحتاجة والفقيرة داخل الكويت في مواجهة أعباء ومسؤوليات الحياة والتخفيف عن كاهلهم من خلال البطاقة الممغنطة على تلك الأسر، مبيناً أنها عمدت إلى تقديم المساعدات في شكل البطاقات الممغنطة حتى تحصل كل أسرة على ما تحتاجه من المواد الغذائية المتنوعة.

وأضاف البسام أن تقديم المساعدات يتم من خلال قاعدة بيانات لدى نماء الخيرية يتم تحديثها باستمرار لإضافة المتعففين والأسر الفقيرة، مبيناً أن هذا المشروع يأتي ترجمة لتوجيهات سمو أمير البلاد للارتقاء بالعمل الخيري والإنساني وسد حاجات الأسر داخلياً، في خطوة نحو التوسع إقليمياً ودولياً، مؤكداً أن احتضان الكويت لهذه المبادرات يأتي تأكيداً لاستمرار نهجها في خدمة قضايا الإنسانية حول العالم باعتبارها مركزاً للعمل الإنساني.

وأكد البسام أن بمثل هذه المشاريع تسعى نماء الخيرية من خلالها إلى ترجمة معاني التراحم والتكافل الاجتماعي وكل المبادئ الإنسانية والقيم النبيلة التي تتحقق عبر تخفيف معاناة المحتاج وإغاثة المنكوب والملهوف والفقير.

وتابع البسام أن «نماء» تمضي قدماً في تحقيق رؤيتها الإستراتيجية الرامية نحو تفعيل دور الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الخيرية الحكومية والأهلية والخاصة، مشيراً إلى أن التنسيق والتعاون بين المانحين والمنفذين أمر ضروري لتحقيق أفضل النتائج بأفضل الطرق.

الخميس، 19 مايو 2022

"وربة نيوز" تنفرد بنشر أسماء المرشحين لعضوية رابطة أعضاء هيئة التدريس بالتطبيقي

 



د. قاسم الفضلي يفوز بالتزكية عن الصحي والتمريض

قالت مصادر مطلعة لـ "وربة نيوز" أن رابطة  أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية قد أغلقت باب الترشح لعضوية الهيئة الإدارية بعد تقدم 12 عضوا من الهيئة التدريسية للترشح .

وكانت الرابطة قد أعلنت في وقت سابق عن فتح باب الترشح للدورة النقابية 2022/2024 اعتبارا من الاربعاء 11/5/2022 إلى الخميس 19/5/2022 .

وقد تقدم للترشح عن كلية التربية الأساسية كل من د. أيمن حسن صالح، د. بدر نادر الخضري، د. مدالله سويدان، د. عبدالرحمن الدويلة، د. حسين الهدبا الرشيدي.

وعن كلية الدراسات التكنولوجية كل من د. مشعل ابراهيم الشريدة، د. خالد خليفة الهيفي، د. عبدالرحيم يوسف كلندر.

وتقدم عن كلية الدراسات التجارية كل من د. خليفة بدر الخليفة، د. خالد مبارك الصيفي، د. محمد عبدالخالق الفرج.

بينما لم يتقدم من كلية العلوم الصحية وكلية التمريض سوى د. قاسم محمد الفضلي، وبذلك يكون د. الفضلي قد نجح بالتزكية وأصبح أول عضو في الهيئة الإدارية الجديدة التي سيتم اختيارها عبر صناديق الاقتراع في الانتخابات التي ستجرى يوم الأربعاء 1/6/2022 ابتداء من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 3 عصراً وتكون بكل كلية على حدة.

وإذ تتقدم أسرة تحرير "وربة نيوز" بخالص التهاني إلى د. قاسم الفضلي لحصوله على ثقة زملائه في كليتي العلوم الصحية والتمريض ونجاحه بالتزكية، متمنين السداد والتوفيق لكافة المتقدمين لعضوية الرابطة .



ملتقى المرأة في مجال علم البيانات" بـ"التطبيقي"




تنظم الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الملتقى الرابع "المرأة في مجال علم البيانات (Women in Data Science WiDS) وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا من يوم الأثنين القادم الموافق 23 من الشهر الجاري وذلك على مركز ابن الهيثم للتدريب- العديلية.

وبهذه المناسبة صرحت رئيس الملتقى م. أسيل المسعد أن هذا الملتقى هو ملتقى عالمي من جامعة ستانفورد الأمريكية ويستهدف مجال التعليم تحديدا لأن التعليم أثناء الكورونا كان بنظام التعليم عن بعد الذي أنتج الكثير من البيانات التي تحمل الكثير من المعلومات والرؤى التي يمكن تحليلها واستنباطها وتوفير إمكانيات للمعلمين لتقييم تأثير التعلم عن بعد على الطلبة وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين وإجراء التغييرات. وكذلك يسلط الملتقى الضوء على المساهمات النسائية الكويتية والخليجية في مجال علم البيانات والتعليم