الأحد، 31 ديسمبر 2023

الشيخ أحمد المشعل الصباح .. الجندي الذي اختار أن يعمل في صمت

 




 

 


بقلم الإعلامي/ عبدالله السعيدي

 

يعد الشيخ أحمد المشعل الأحمد الصباح من أوائل أبناء أسرة آل الصباح الكرام الذي اختار أن يعمل في صمت بعيدا عن الأضواء، وذلك على الرغم من نشأته والبيئة السياسية التي ترعرع فيها، فهو الابن الأكبر من الذكور لأمير دولة الكويت سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وكان جده المغفور له الشيخ أحمد الجابر الحاكم العاشر لدولة الكويت، ووالدته سليلة العز فهي أبنة الحاكم الثاني عشر لدولة الكويت المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح طيب الله ثراه. 

ولد الشيخ أحمد المشعل بالكويت في ديسمبر 1971 وقد بدأ حياته المهنية بالعمل في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية منذ العام 1994 وحتى 2010 ، وقد كان الشيخ أحمد المشعل مولعا بالسياسة نظرا لنشأته في بيت الحكم، ونظرا لما كان يتمتع به من الرصانة والعقل والحكمة فقد صدر مرسوم بتاريخ 8 سبتمبر 2018 بتعيينه وكيل وزارة مساعد بمكتب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وفي تاريخ 4 سبتمبر 2012 صدر مرسوم بتعيينه رئيسًا لجهاز متابعة الأداء الحكومي بالدرجة الممتازة، وفي مارس 2014 صدر مرسوم بتعيينه عضوًا بمجلس إدارة مؤسسة الموانئ الكويتية، وتولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة حتى 5 مارس من العام 2018 ، وفي تاريخ 17 سبتمبر 2019 صدر مرسوم بتعيينه رئيسًا لجهاز متابعة الأداء الحكومي بدرجة وزير وحتى الآن.

ورغم كل المناصب التي شغلها الشيخ أحمد المشعل الأحمد الصباح إلا أنه اختار العمل في صمت لخدمة وطنه الكويت وقدم الكثير من الإنجازات خلال مسيرته المهنية، ضاربا بذلك مثالا يحتذى به لشريحة الشباب للعمل بإخلاص لأجل الكويت وليس لأجل الشهرة والظهور الإعلامي، داعين الله أن يسدد خطاه ويوفقه في حياته المهنية وأن نراه قريبا في مناصب أعلى لخدمة الكويت وأبنائها.

 

 


السبت، 30 ديسمبر 2023

الإعلامي عبدالله القبندي/ قراري معالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بشأن ‏ " ⁧‫#العمل_الجزئي‬⁩ " و"العمل عن بعد" يدعم الكفاءات الوطنية

 ‏ 


‏أكد الإعلامي عبدالله علي القبندي أن قراري معالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بشأن ‏ " ⁧‫#العمل_الجزئي‬⁩ " و"العمل عن بعد"  هو  عين العقل  ويهدف إلى دعم الكفاءات الوطنية وتحسين الدخل لهم وللوافدين كذلك والإنشغال أفضل من الجلوس دون عمل وتكديس الوافدين دون الحاجة الكاملة لهم، فأحياناً صاحب العمل يحتاج لعمل جزئي ولا يستطيع الإستعانة بمن ليس على كفالة الشركة مما يسبب هاجس الخوف من التفتيش الذي قد يغلق الملف للمنشأة، ‏وكذلك بعد الجائحة الكثير من الأنشطة إنتقل العمل فيها عن بُعد 

‏شكرا الشيخ طلال الخالد وليس بالغريب على الوزير النشط الذي ذلل الكثير من الصعاب وحقق النجاحات ومثل هذه القرارات تصب في مصلحة العمل والذي يعكس النفع للوطن.


‏⁧‫#القوى_العاملة‬⁩

‏⁧‫#الشيخ_طلال_الخالد‬⁩

‏⁦‪@manpowerkwt

الخميس، 28 ديسمبر 2023

الهيئة الإدارية الجديدة لمدربي الكليات للدورة النقابية 2024/2026 فازت بالتزكية


 

علمت "وربة نيوز" من مصادر مطلعة أنه تم قفل باب الترشح لانتخابات رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية مساء الخميس 28 ديسمبر، وبذلك تكون الهيئة الإدارية الحالية قد فازت بالتزكية إضافة لعضوان جديدان فقط.

وقال المصدر لـ "وربة نيوز" أن من تقدموا للترشح لانتخابات الرابطة هم كل من:-

 1/ أ.فيصل محمد الضاحي (كلية الدراسات التكنولوجية) .

2/ أ. خليل ابراهيم الشطي  (كلية التربية الاساسية) .

3/ أ. محمد ارشيد العازمي (كلية التربية الاساسية) .

4/ م . علي مبارك  السهلي  (كلية الدراسات التكنولوجية) .            

5/أ. عبدالله عبدالرزاق مجيد (كلية التربية الاساسية) .

6/أ. راشد سعد الهاجري (كلية الدراسات التجارية) .        

7/ أ. يوسف مصطفى الكندري (كلية العلوم الصحية) .

وأوضح المصدر أنه لم يتقدم أحدا منافسا لهم، وبذلك يكونوا قد فازوا بالتزكية ويتم تشكيل الهيئة الإدارية من بينهم، وسوف تسفر الأيام المقبلة عن التشكيل الجديد للهيئة الإدارية.

 

 


الوزير الشعلة أصدر قراراً وزارياً جديدا بلائحة الاعلانات

 




 

 

لائحة الإعلانات الجديدة تحظر وضع صورة سمو الأمير وولي عهده في اللوحات الإعلانية في الشوارع والميادين باستثناء فترة الاحتفالات بالعيد الوطني.

• يحظر إقامة أي اعلان يتضمن ما يتنافى مع  أحكام الشريعة الإسلامية أو النظام العام أو الآداب أو معلومات أو بيانات غير صحيحة .

• يحظر الإعلان عن السجائر وأنواع التبغ ومشتقاته سواء بالكتابة أو بالألوان أو العلامات أو أي إشارة توحي لها.

 


الأربعاء، 27 ديسمبر 2023

رئيس برنامج تمويل المستقبل الحكومي 2030 سيصدر تعليماته لتوفير التمويل اللازم لمشاريع البترول في الكويت

 


 

قال رئيس برنامج تمويل المستقبل الحكومي 2030 د. فيصل خزعل بأنه اطلع على خبر تداولته وكالات الأنباء والمواقع الإلكترونية بخصوص رد معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الكويتي د. سعد البراك على أسئلة برلمانية، حيث تم تصوير ردوده على أن هناك عجز في المنظومة النفطية لدولة الكويت ، بينما الواقع هو عجز ناتج عن شح التمويل المحلي والعالمي لمشاريع الخطة الخمسية وعليه كوني رئيس (برنامج تمويل المستقبل الحكومي ٢٠٣٠) سأقوم مسرورًا بإصدار تعليماتي لمديرة البرنامج، شركة إليت كابيتال وشركاه المحدودة في المملكة المتحدة ، بعد عطلة رأس السنة الميلادية الأسبوع المقبل لتقديم كافة التمويلات المطلوبة لمشاريع البترول والبتروكيماويات في دولة الكويت حسب شروط البرنامج الميسرة وإرسال كتاب رسمي بذلك يشفع بدراسة لنظام التمويل.

 

الأحد، 3 ديسمبر 2023

بمشاركة وزارة التربية والهيئة العامة للشباب وجمعية المعلمين الكويتية وفريق الأيادي الخضراء التطوعي

 



مركز العطاء بجمعية الاصلاح الاجتماعي يطلق مسابقة العطاء في نسختها السادسة


انطلاقا من حرصها على تفعيل ودعم العمل التطوعي في المجتمع الكويتي، أطلق مركز العطاء للعمل التطوعي بجمعية الإصلاح الاجتماعي بالشراكة مع وزارة التربية والهيئة العامة للشباب وجمعية المعلمين الكويتية وفريق الأيادي الخضراء التطوعي "مسابقة العطاء السادسة" وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ممثلو الجهات المشاركة على مسرح مركز شباب الدعية وذلك صباح اليوم الأحد الموافق 3 ديسمبر 2023م

هذا وقد أكد مدير إدارة التقنيات التربوية الدكتور غانم السليماني على أهمية تكريم الروح التطوعية والعمل الإنساني الذي يمارسه الشباب والشابات في المجتمع الكويتي مشيراً إلى أن مسابقة العطاء تمثل فرصة لتسليط الضوء على المبادرات الرائدة والمشاريع التي تعكس التزام الشباب بتحقيق أهدافهم وطموحاتهم في الحياة اليومية وتنمية قيمة العطاء والتعاون ومساعدة الآخرين والمبادرة إلى غرس الإيثار وحب الخير في نفوس الجميع.

وأوضح أن هذه المسابقة تأتي كنافذة مشرقة تفتح على عالم الإمكانيات والفرص للشباب الملهمين الذين يسعون إلى ترسيخ ثقافة التطوع والعمل الإنساني في أنحاء المجتمع مبيناً أن التفاعل الإيجابي والمبادرات الملهمة التي نشهدها تعكس رغبة الشباب في المساهمة في بناء مجتمع يسوده التعاون والرعاية.

وبين أن هذه المسابقة تنموا عاما بعد عام من خلال مشاركات متنوعة وطيبة من المدارس متمنياً أن تعم هذه المسابقة جميع مدارس الكويت مؤكداً على أن العمل التطوعي هو من أجل الأعمال وأفضلها  فمن خلاله تنهض المجتمعات مشيراً إلى أن هناك حاجة إلى أن يكون هناك منهج متفرد خاص بالعمل التطوعي.

وتابع : لقد رأينا خلال السنوات الماضية كيف نمت وتطورت هذه المسابقة لتصبح منبراً حقيقياً للإبداع والتميز مبيناً أن الأفكار والمشاريع التي قدمها الشباب هي تجسيد لقدرتهم على التفكير الابتكاري والعمل الجاد متوجهاً بالشكر إلى جمعية الإصلاح الاجتماعي على تنظيم هذا الحدث الرائع  كما توجه بالشكر إلى الطلاب والطالبات الذين شاركوا في هذه المسابقة والذين يعكسون الأمل والطموح في مستقبل أفضل متمنياً أن تكون هناك مشاريع وأفكار ابداعية وتبادل للخبرات خلال هذه المسابقة.

فيما قال وليد الأنصاري مديرا إدارة العمل التطوعي في الهيئة العامة للشباب نحن في الهيئة العامة للشباب نعلن ببالغ الفخر والاعتزاز عن إطلاقنا للمسابقة التطوعية الكبرى، التي تأتي في إطار استراتيجيتنا الهادفة إلى تعزيز العمل التطوعي والشراكات المجتمعية. تحمل هذه المسابقة توقيع الابتكار والتفاعل الإيجابي بين مختلف الجهات الحكومية والأهلية.

وأضاف : إن الهيئة تعتبر العمل التطوعي أحد الأولويات الرئيسية في خططها وبرامجها ونسعى جاهدين لتعزيز ثقافة التطوع ودورها الحيوي في بناء مجتمع مستدام ومترابط.

وبين أن هذه المسابقة تجسد جهودنا المستمرة في تعزيز الشراكات الفاعلة بين مختلف القطاعات، حيث تجمع بين جهود التربية والشباب، وجمعية الإصلاح الاجتماعي ، وجمعية المعلمين الكويتية، وفريق الأيادي الخضراء التطوعي. هذه الشراكة تسعى إلى تحفيز الشباب والمعلمين لتكوين جيل نشط وملتزم بتقديم الخدمة للمجتمع.

وتابع: في إطار هذه المبادرة، تستضيف أكاديمية العمل التطوعي لدينا العديد من الفعاليات والورش والأنشطة التطوعية. كما يتم تنظيم برنامج خاص للمعلمين، يشمل تدريبات وورش عمل تعزز قدراتهم في مجال العمل التطوعي ويشمل دور الهيئة كداعم إعلامي، تواصلنا الدائم مع الشرائح الشبابية لتسليط الضوء على أهمية العمل التطوعي والمشاركة المجتمعية. نحن نعتبر أن وسائل الإعلام تلعب دورًا حيويًا في تعزيز هذه القيم.

واختتم الانصاري بقوله: يسعدني الإعلان أن موظفي الهيئة سيكونون جزءًا من لجنة التحكيم، حيث سيسهمون بخبراتهم ورؤيتهم في تقييم المشاريع المشاركة. نتطلع إلى مشاركة فعّالة وملهمة من قبل جميع الشباب والمعلمين المشاركين في هذه المسابقة التطوعية الرائعة."

فيما قال المسؤول الإعلامي لمسابقة العطاء التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي عبد العزير الياقوت: اليوم، انطلقت مسابقة العطاء بالتعاون الفعّال بين الوزارة التربية والهيئة العامة للشباب وجمعية المعلمين الكويتية وفريق الأيادي الخضراء التطوعي. تأتي هذه المسابقة كمرحلة جديدة في مسيرة العمل التطوعي، وهي استمرار لقيم العطاء التي نشأت على يد أجيال سابقة، جعلت من الكويت مركزاً للعمل الإنساني.

وتابع : تعتبر قيمة العطاء والعمل من القيم الأساسية لجمعية الإصلاح الاجتماعي، وتأتي هذه المسابقة كوسيلة لنشر ثقافة العمل التطوعي بين الشباب وتحفيزهم على المشاركة الفعّالة في خدمة المجتمع.

وأضاف: ستشمل المسابقة أكثر من 50 مدرسة في الكويت، حيث تقوم كل مدرسة باختيار قيمة من قيم العمل التطوعي وتنفيذها داخل المدرسة. ستقوم لجنة التحكيم بتقييم المشاريع المقدمة، ومن المتوقع أن تسهم هذه المشاريع في خدمة الوطن، إضافة إلى المسابقة، ستقام ورش عمل تستهدف تطوير مهارات المشاركين والمشرفين على إدارة الفرق التطوعية. يهدف ذلك إلى تعزيز التحفيز وتعزيز القدرات القيادية لديهم، مما يعزز التأثير الإيجابي للفعاليات التطوعية.

واختتم قائلا: نحن واثقون أن هذه المسابقة ستكون فرصة ممتازة للشباب لتطوير مهاراتهم وتعزيز روح الفريق والتفاني في خدمة المجتمع. نتطلع إلى نجاح هذه المبادرة وإلى مشاركة فعّالة من قبل جميع المدارس والمشاركين في هذا العطاء الوطني."

فيما قالت جنان المكيمي ممثل جمعية المعلمين الكويتية : إن المسابقة تأتي بهدف رائع وهو مشاركة مدارس متنوعة في تجربة فريدة ومثمرة كما تهدف المسابقة إلى غرس حب العمل التطوعي في نفوس الطلاب والعاملين، حيث يتعلمون قيمة الإسهام الإيجابي في خدمة المجتمع، ومن خلال هذه الفعالية، نسعى لتحفيز روح التعاون والعمل الجماعي، وتعزيز الاندماج والتفاعل الإيجابي بين الشباب ومحيطهم. يشمل الهدف الأساسي للمسابقة غرس حب الولاء للوطن، حيث يتم تشجيع المشاركين على الاستفادة من مهاراتهم ومواهبهم لخدمة وطنهم بشكل فعّال.

وأضافت : نحن على يقين أن هذه الفعالية ستكون فرصة مميزة لبناء جسور التواصل والفهم المتبادل بين المدارس المشاركة، وأنها ستساهم في بناء جيل واعٍ وملتزم يحمل قيم العمل التطوعي وحب الوطن."

فيما قالت رئيسة فريق الأيادي الخضراء البيئي التطوعي الدكتورة سامية السعيدان: "نحن في فريق الأيادي الخضراء البيئي نود أن نعبر عن امتناننا العميق لمركز العطاء على تنظيم مسابقة العطاء للعمل التطوعي السادسة. تعتبر هذه المسابقة فرصة قيمة لتعزيز روح العمل التطوعي بين الشباب والمجتمع بأسره.

وتابعت : يعد فريق الأيادي الخضراء فريقًا رسميًا ومعتمدًا من الشؤون، ونتطلع دائمًا إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة. المشاركة في هذه المسابقة ليست مجرد تحد للطلاب والمشاركين، بل هي فرصة لتعلم مهارات العمل التطوعي وتطبيقها على أرض الواقع.

واختتمت : نحن نؤمن بأن المشاركة في هذه المسابقة ستزود الطلاب بمهارات وخبرات تطوعية قيمة، ونطمح إلى رؤية نماذج مبدعة وملهمة ننشرها في مجتمعنا. نتمنى لجميع المشاركين التوفيق والنجاح في هذه التجربة الرائعة التي تعزز روح الفريق والتفاعل الإيجابي مع مجتمعنا."



الاثنين، 27 نوفمبر 2023

اللجنة التعليمية بمجلس الأمة تدرس 3 مقترحات لرسم مستقبل كلية التربية الأساسية

 




قالت مصادر مطلعة أن اللجنة التعليمية بمجلس الأمة سوف تعقد اجتماعا يوم الخميس 30/11/2023 لمناقشة 3 مقترحات من شأنها رسم مستقبل كلية التربية الاساسية.

المقترح الأول قدمه كل من (النائب ماجد مساعد المطيري، والنائب سعد علي الخنفور، والنائب زيد الزيد، والنائب د. محمد هادي الحويلة، والنائب فارس سعد العتيبي) اقتراح بقانون بإنشاء جامعة نواف الأحمد للعلوم التطبيقية تتخذ من كلية التربية الاساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مقرا لها وتكون ذات شخصية اعتبارية مستقلة، وتبين اللائحة التنفيذية أهداف هذه الجامعة وصلاحيتها وواجباتها. وتنقل تبعية كلية التربية الأساسية للجامعة وتتبع مقراتها ومنشأتها لها إدارياً وتعليمياً وينقل العاملون بها للجامعة مع تعديل مسمياتهم الوظيفية والتعليمية على ضوء ما يرد من مسميات وفقاً لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية، ولمجلس الجامعة ضم كليات ومباني أخرى للهيكل، وتتكون الجامعة من الكليات الآتية:

1. كلية العلوم.

2. كلية التربية.

3. كلية علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات.

4. كلية علوم الرياضة.

5. كلية الفنون التطبيقية.

6. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية.

وللجامعة بناء على توصيات مجلسها إنشاء كليات أو دمجها أو ضم أي كليات أو كيانات أخرى تدعو الحاجة إليها وتتفق مع أهداف إنشاء الجامعة.

ويكون للجامعة مجلس يشكل برئاسة وزير التعليم العالي وعضوية كل من رئيس الجامعة، نائب الرئيس، عمداء الكليات ومن في حكمهم، وأربعة أعضاء من ذوي الخبرة العلمية والاختصاص والكفاءة يعينون بقرار من وزير التعليم العالي لمدة سنتين فقط، ويجتمع المجلس مرة كل شهر وتبين اللائحة التنفيذية إجراءات انعقاده وإصدار قراراته وللمجلس أن يشكل لجاناً فنية أو علمية أو استشارية دائمة أو مؤقتة لدراسة الموضوعات الداخلة في اختصاصه وعرض توصياتها على المجلس، وتبين اللائحة التنفيذية طريقة تشكيل اللجان وإجراءات العمل بها. كما يجوز للمجلس تفويض بعض اختصاصاته إلى اللجان أو إلى رئيسه على أن يكون التفويض محدداً مدة وموضوعاً.

ولا يكون انعقاد مجالس ولجان الكلية صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائها، وتصدر القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين، وإذا تساوت يرجح الجانب الذي منه الرئيس.

 

المقترح الثاني قدمه النائب د. محمد هادي الحويلة مقترح بقانون بإنشاء جامعة صباح الأحمد

اقتراح بقانون بإنشاء جامعة صباح الأحمد، ونص المقترح على أن تقوم الحكومة خلال 3 سنوات من صدور هذا القانون بإنشاء جامعة حكومية مستقلة علمياً وإدارياً ومالياً ذات شخصية اعتبارية مقرها في مدينة صباح الأحمد، وتبين اللائحة التنفيذية صلاحيتها وواجباتها وعلى الوزير المختص موافاة مجلس الأمة بتقرير كل 3 أشهر يتضمن بياناً وافياً عن الإجراءات التي اتخذت في تنفيذ المشروع والموقف التنفيذي له.

وتهدف الجامعة إلى توفير الكوادر المؤهلة والمتميزة في مجالات العلوم والتنمية اللازمة لدعم القطاعات التنموية والاقتصادية في البلاد.

وتتكون الجامعة في تاريخ العمل بهذا القانون من كلية التربية الأساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وتنشأ كليات الهندسة والحقوق والعلوم وأي كليات أخرى بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تستكمل درجة البكالوريوس خلال 3 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، ويكون إنشاء الكليات المانحة لدرجة البكالوريوس ودمجها وإلغائها بمرسوم بناء على توصية مجلس الجامعة.

كما يكون للجامعة مجلس يشكل برئاسة وزير التعليم العالي وعضوية كل من رئيس الجامعة نائباً للرئيس، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات ومن في حكمهم، ومدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومدير جامعة الكويت، ورئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة أو من ينيبهم، وكيل وزارة التعليم العالي، وممثل عن برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة، ورئيس رابطة أعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة، وممثل اتحاد الطلبة بالجامعة، واثنان من ذوي الخبرة والاختصاص والكفاءات يعينان بقرار من وزير التعليم العالي لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة بترشيح من رئيس الجامعة.

جدير بالذكر أن هذا المقترح بقانون تضمن أن يكون لحملة درجة الدبلوم من خريجي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الحق في استكمال دراستهم بكليات الجامعة وفقاً للشروط والضوابط والأحكام التي يصدر بها قرار من مجلس الجامعة.

 

 المقترح الثالث مقدم من النائب حمد عبدالرحمن العليان اقتراح برغبة بإخراج كلية التربية الاساسية من تبعية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وإلحاقها بجامعة عبد الله السالم ككلية مستقلة داخل الجامعة، ودون الحاجة إلى إنشاء كلية أو جامعة جديدة بل بالاستفادة من كيان جامعة عبد الله السالم القائم ومن الهيئة التعليمية المتوفرة، وتقسيم كلية التربية الأساسية وفق التخصصات التي تضمها الكلية عند نقلها إلى جامعة عبد الله السالم، وبما يضمن إتاحة الفرصة أمام هذه الكوادر المتعلمة للتقدم في مسارات التعليم العليا والاستفادة منهم كخبرات وطنية في خطط التنمية والتوظيف وتعديل اختلال التركيبة السكانية والوظيفية.


الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023

نماء الخيرية وزعت مساعدات إغاثية وحفرت بئراً ارتوازية في تشاد





الشامري: 3500 مستفيد من الإغاثات المقدمة

 

في إطار التزامها الدائم بتقديم الإغاثة وتحسين الحياة للمحتاجين، أعلن خالد مبارك الشامري، مدير إدارة الإغاثة في نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي، عن توزيع مساعدات إغاثية وإقامة مشروع حفر بئر ارتوازية في مناطق تشاد.

تضمنت الجهود الإغاثية توزيع 200 سلة غذائية، تهدف إلى دعم أكثر من 1000 شخص من الأسر الأكثر احتياجًا في المناطق المستهدفة.

وفي هذا السياق، أشار الشامري إلى أهمية هذه المساعدات في تخفيف العبء عن الأسر الفقيرة وتلبية احتياجاتها الأساسية.

وفي خطوة إضافية نحو تحسين جودة الحياة في المنطقة، قامت نماء الخيرية بحفر بئر ارتوازية تخدم عدة قرى مجاورة يتجاوز عددهم أكثر من 2500 شخص.

وأكد الشامري أن هذا المشروع يستهدف توفير مصدر مستدام للمياه النقية؛ مما يسهم في تحسين صحة وظروف المعيشة للمجتمعات المحلية.

من جهة أخرى، ألقى الشامري الضوء على الأوضاع الإنسانية في تشاد، مشيرًا إلى التحديات الكبيرة التي تواجهها الفئات الضعيفة، مشدداً على أهمية توفير المساعدات الإغاثية لتلبية احتياجات الأسر المتضررة وتقديم الدعم في مجالات الغذاء والمياه والرعاية الصحية.

وشدد الشامري على أهمية المياه في القارة الأفريقية، ودورها الحيوي في تعزيز الحياة، وتعزيز فرص التنمية، مؤكداً أن نماء الخيرية ملتزمة بالاستمرار في دعم هذه المجتمعات المحتاجة من خلال تقديم المساعدات والحلول الشاملة.

في ختام تصريحه، أعرب الشامري عن امتنانه لدعم الجمعيات الإنسانية والشركاء في تحقيق هذه المشاريع الإغاثية، مؤكدًا استمرار نماء الخيرية في بذل الجهود لتقديم المساعدات وتحسين الحياة للمحتاجين في جميع أنحاء العالم.








 

 


الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023

الفنان القطري القدير مستشارا في مكتب سعادة السيد سعد بن علي الخرجي رئيس قطر للسياحة

 




الفنان القطري القدير

 ناصر عبدالرضا حطّ رحاله المهنية في قطر للسياحة مستشارا في مكتب سعادة  السيد سعد بن علي الخرجي رئيس قطر للسياحة .

وكان بو عبدالعزيز  يشغل منصب مستشار ‫#مسرح في مكتب مدير عام ‫#كتارا ومدير المسارح في كتارا  13 عام، وقبلها كان يشغل رئيس مسرح قطر الوطني 10 أعوام وقبلها  عمل مدرس مسرح بوزارة التربية والتعليم

 بو عبدالعزيز ممثل ومخرج سنوغرافي خريج المعهد العالي للفنون المسرحية – الكويت عام 95 ومثّل في مسلسلات تاريخية ومسرحيات ومهرجانات ونال الجوائز، وأخرج مسرحية عرضت بالكويت في مهرجان عام 2019 (بائعة الكعك)


الأربعاء، 18 أكتوبر 2023

العوضي: «الراسخون» ترعى 300 طالب وطالبة بمشروع «بناء»

 



لتعليم اللاجئين القرآن والعلوم الشرعية..


أعلنت جمعية الراسخون عن رعايتها لـ300 طالب وطالبة ضمن مشروع «بناء» الذي يستهدف نشر تعليم القرآن الكريم والعلوم الشرعية وتثقيف والفتيات في مختلف بقاع العالم، وذلك ضمن حملة «بناء» لتعليم 1000 حافظ وطالب علم.

وفي هذا الصدد، قال نائب المدير العام للمشاريع أيوب أحمد العوضي: إن هناك أكثر من 700 طالب وطالبة ينتظرون من يكفلهم في هذا المشروع، مشيراً إلى أن المشروع تم إطلاقه بعد دراسة مدى الحاجة المجتمعية للتوعية الدينية والحفاظ على الهوية في المجتمعات العربية والإسلامية، خصوصاً أبناء الجاليات في دول المهجر.

وأوضح العوضي أن البرنامج يهتم بالمحافظة على سير طالب العلم في الاتجاه الصحيح، ويضمن له بداية صحيحة ومتينة في علوم الآلة وعلوم الغاية؛ ليصل إلى الفهم الصحيح للكتاب والسُّنة، ويتمكن به طالب العلم من الحصول على ثقافة تعينه على بناء أسرة صالحة دينيًّا واجتماعيًّا، مؤكداً أن الطالب الذي ينهي البرنامج يكون داعية أو عالمًا أو معلمًا.

وبين العوضي أن المشروع تكمن أهميته فيما نلاحظه من تراجع اللغة العربية وضحالة المعلومات الشرعية لدى عامة أبنائنا وبناتنا في المجتمعات العربية والإسلامية، وما يبدو جليًا واضحًا من ذوبان اللغة العربية عند معظم الجاليات العربية في البلدان غير العربية، وحرصاً على أبنائنا ألا تضيع لغتهم جاء هذا البرنامج.

وأضاف العوضي أن المشروع يتكون من مرحلتين؛ الأولى برنامج «علمني» الذي يعني بالنشء فيرعاهم علمياً وأخلاقياً وسلوكياً لمدة 6 أشهر، يستعيد الطالب خلالها أساسيات لغته ودينه، وأهم أحداث السيرة النبوية، وبعد انتهاء البرنامج يكون على الجادة الصحيحة للاشتراك في البرنامج الثاني.

وبين العوضي أن المرحلة الثانية برنامج «بدايات العلماء»، وتعد امتداداً لبرنامج «علمني»؛ حيث يرتقي بالطالب إلى درجات العلوم التي تحصنه من الانحراف، وتضمن غالباً أن يكون داعية صدق واعتدال في نشر دين الإسلام، وذلك خلال سنة واحدة؛ الأمر الذي يضع أهل الخير أمام كنز من الأجر والثواب يبدأ حصاده في حياته ولا ينتهي إلى يوم القيامة.

وأكد العوضي أن المشروع صدقة جارية وعلم ينتفع به، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: «إذا مات ابن آدم؛ انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه مسلم).

واختتم العوضي تصريحه قائلاً: يمكن التبرع للمشروع من خلال الموقع الإلكتروني https://www.alrasikhon.org/c/bena، مشيراً إلى أن التكلفة الشهرية لمشروع علمني 20 ديناراً شهرياً بتكلفة إجمالية 120 ديناراً لـ6 أشهر، أما التكلفة لبرنامج العلماء فهي 20 ديناراً بتكلفة إجمالية 240 سنوياً.

 

 

 

 

 

 


الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023

الفنان أحمد فؤاد الشطي: فرقة المسرح العربي عنوان مهم من عناوين نهضة الكويت الحديثة في مطلع الستينيات

 



قال الفنان أحمد فؤاد الشطي أن تاريخ 10 اكتوبر يصادف ذكرى تأسيس فرقة المسرح العربي، وهي عنوان مهم من عناوين نهضة الكويت الحديثة في مطلع الستينيات، تاريخ طويل وعريض، ولها إنجازات محلية وعربية ومساهمة فاعلة في تراكم الإرث الثقافي الكويتي عبر صقل العديد من المواهب التي هي الآن قامات فنية كبيرة نفتخر ونتباهى بها على مستوى الوطن العربي ،من الصعب اختزال أسمائهم وانجازاتهم ببضعة أسطر.

وأوضح الشطي أنه من المفيد بهذه الذكرى السنوية الثانية والستين لهذه الفرقة العريقة  أن ندعو السيدات والسادة المهتمين والعاملين في مجال المسرح لإعادة قراءة تاريخ المسرح في الكويت من النشأة مرورًا بمرحلة الصعود حتى يسهل علينا تشخيص حالة التراجع التي نعيشها ونضع التصورات لتجاوزها .

 

 


الأحد، 8 أكتوبر 2023

مناشدة من أهالي #مدينة_صباح_الأحمد بدوام مسائي لدار القرآن

 



لدينا مركزين دور قرآن نسائية دوام صبح، احدهما مسماه مسائي وكثير من الموظفات يرغبن في العمل  المسائي لكن لم يجدوا تفاعل من المسؤولين.

من الأسباب في المطالبة بالدوام المسائي أن أغلب الموظفات من الوزارات الأخرى لايستطعن التسجيل لمعارضة أوقات عملهن مع دوام الدار، وكذلك كبيرات السن اللاتي يصمن لا يستطعن الالتحاق في الدار لصعوبة ذلك عليهن.

ولذلك فإن أهلي مدينة صباح الأحمد يناشدون المسؤولين إعادة النظر في الموضوع لأهميته.

 

 


«نماء الخيرية» تُطلق مشروع رعاية طالب العلم الجامعي

 




عبدالله مال الله: 1666 طالب وطالبة استفادوا من المشروع منذ انطلاقته


أعلنت نماء الخيرية ب‍جمعية الإصلاح الاجتماعي عن إطلاق مشروع «رعاية طالب العلم» بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف متمثلة في إدارة المشاريع الوقفية تنفيذا لشروط الواقفين التي نصت عليها الحجج الوقفية لدعم الطلبة والدارسين داخل الكويت وخارجها لهذا العام من الكويتيين والمقيمين.

وفي هذا الصدد، قال مدير إدارة خدمة العملاء في نماء الخيرية عبدالله صالح مال الله: إن مشروع رعاية طالب العلم استفاد منه 1666 طالب وطالبة منذ بداية المشروع ، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى توفير الرعاية المناسبة لجميع الطلبة الكويتيين والمقيمين في الكويت المحتاجين للدعم والدارسين في المرحلة الجامعية في الجامعات المعتمدة في وزارة التعليم العالي داخل الكويت وخارجها، وذلك من خلال تمكين الطلبة المحتاجين وأسرهم من تغطية نفقات التعليم أو جزء منها، ومحاولة لاحتضان المتميزين من الطلبة، وذلك من خلال توجيه تلك المساعدات للمجتهدين منهم في تحصيلهم العلمي كشرط للاستفادة من المشروع.

وأوضح مال الله أن مشروع رعاية طالب العلم يشمل الطلبة غير القادرين على تحمل المصاريف الدراسية، الذين تتم رعايتهم حتى حصولهم على الشهادة الجامعية، مؤكدا أن نماء تسعى من خلال هذا المشروع إلى تنفيذ رسالتها التي تؤكد كونها منظومة مؤسسية تنموية متكاملة للمساهمة في بناء الإنسان ونهضة المجتمعات، عبر جسور الشراكات بنوعية مشروعاتها وجودة مخرجاتها وبقيم وضعتها لتكون منظومة أخلاقية متكاملة تعارفت عليها الفطرة الإنسانية، وتظهر هذه القيم على أرض الواقع من خلال ممارسات حياتية، منها ما يخص العنصر البشري وتتمثل في النزاهة والفاعلية والعطاء، ومنها ما يخص المؤسسة وتتمثل في المؤسسية والشفافية والتكامل.

وأكد مال الله أن «نماء» تمضي قدما في تحقيق رؤيتها الإستراتيجية الرامية نحو تفعيل دور الشراكات مع الأمانة العامة للأوقاف المتمثلة بإدارة المشاريع الوقفية لتفعيل دور الوقف في مساعدة المحتاجين من الطلبة المحتاجين في المرحلة الجامعية داخل المجتمع الكويتي نحو تقديم العون والمساعدة والدعم للمحتاجين والمعوزين والملهوفين، مشيرا إلى أن التنسيق الإستراتيجي بين المانحين والمنفذين أمر ضروري لتحقيق أفضل النتائج بأفضل الطرق، لذا كان من الأهمية بمكان تعزيز سبل الشراكة بين نماء والأمانة العامة للأوقاف من خلال المشروعات الخيرية المختلفة.

وأضاف مال الله أن نماء وضعت ضمن إستراتيجيتها الخيرية ضرورة التعاون والشراكة مع الجهات الخيرية، وذلك بهدف تطوير العمل الخيري وتفعيل آلية تعامله سواء كان مع المؤسسات والجهات الرسمية أو مع جميع أفراد المجتمع، مشيرا إلى أن التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لنماء الخيرية، وذلك دعما للإجراءات الاحترازية لمواجهة ڤيروس كورونا.

وعن الشروط الواجب توافرها في الطالب للحصول على الدعم قال مال الله: أن يكون طالب المساعدة كويتي الجنسية أو ممن لديه إقامة صالحة في الكويت خلال العام الدراسي الذي يطلب فيه الدعم، وأن يكون الطالب قد حصل على تقدير تراكمي جيد على الأقل (في الفصل الدراسي السابق)، وألا يكون الطالب موظفا، وفي حال كان موظفا يجب أن يكون مجازا دراسيا من جهة عمله (حكومية أو أهلية) على التحاقه بالدراسة ومن دون راتب، وأن يكون الطالب منتظما في الجامعة ومتفرغا للدراسة فيها ومسجلا وفقا للحد الأدنى (نظام الفصول وهي 9 ساعات في الفصل الواحد أو ما يعادلها في النظام الربعي)، ولا يعتد بالدراسة المسائية (مستمع - زائر) أو عن طريق المراسلة أو الانتساب، وأن يكون الطالب غير حاصل سابقا على مؤهل جامعي أو ما يعادله من معاهد، وأن يكون التقدم لطلب الدعم بعد مضي فصل دراسي واحد بالجامعة على الأقل، ولا يعتد بالفصل التمهيدي، وأن يكون طلب الدعم للفصلين الدراسيين (الأول والثاني)، ولا يقدم دعما للفصل التمهيدي أو الصيفي أو اللغة، مؤكدا أنه سيتم قبول التسجيل للطلبة الدارسين في الجامعات المعتمدة في وزارة التعليم العالي داخل الكويت وخارجها.

وأكد مال الله أن المستندات المطلوبة هي مستندات أصلية، إضافة إلى صورة عنها وكتاب معتمد من الجامعة المقيد بها الطالب للدراسة تفيد قيده وتبين إجمالي قيمة الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الحالي والمبلغ الذي تم سداده وكشف درجات من الجامعة المقيد بها الطالب عن آخر فصل دراسي توضح معدله التراكمي، وشهادة صادرة عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لإثبات عدم التحاق الطالب بالعمل (للكويتي فقط)، وشهادة صادرة عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تؤكد عدم منحه للمساعدات (للكويتي فقط)، وشهادة صادرة عن الهيئة العامة لشؤون القصر بالنسبة للأرملة المعيلة للطالب (للكويتي فقط)، وكشف حساب (للمعيل) من البنك يبين حركة الحساب آخر 6 شهور، وكتاب صادر عن وزارة التعليم العالي يفيد باعتمادها للجامعة الملتحق بها الطالب والتخصص، وأن الطالب يدرس على نفقته الخاصة وكتاب عن الجامعة بالبيانات البنكية المعتمدة.

الأربعاء، 9 أغسطس 2023

مركز الحياة الفطرية السعودي يعلن مكافحة طائر المينا المعروف بالغراب الهندي

 


مركز الحياة الفطرية السعودي يعلن رسميًا مكافحة طائر المينا المعروف بالغراب الهندي والذي عرف عنه التسبب في التالي : -نقل الأمراض بين الطيور / مهاجمة صغار المواشي و فقأ أعينها / افتراس و قتل فراخ الطيور و تدمير أعشاشها / ملاحقة الطيور الكبيرة كالبوم و قتل الهدهد بشكل مباغت أثناء نومه / قتل طائر القمري و تدمير عشه و طرد جميع الطيور التي في حجمه أو أصغر منه من البيئة التي يحتلها و لهذا يعتبر طائر المينا من الطيور الغازية التي تفرض سيطرتها و تدمر البيئة التي يحتلها

 

وقد لوحظ مؤخرًا أن طيور المينا التي بدأت في الانتشار في منطقة جازان و أبها وأجزاء من الباحة  تبني  أعشاش ضخمة على محولات خطوط الضغط الكهربائية مما يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي / كذلك لوحظ أنه ينقل الأمراض لصغار المواشي وخاصة الأغنام و الماعز

ومن الامور التي يعبث بها هذا الطائر الدخيل هو أكل أزهار ثمار الفواكه والخضروات قبل تكوينها كثمرة . لهذا يعتبر طائر المينا آفة زراعية خطيرة .


أكثر الدول العربية التي تعاني من تواجد طائر الميناء الدخيل على البيئة العربية المعروف باسم الغراب الهندي :

١- عمان 🇴��

٢- فلسطين 🇵🇸

٣- مصر 🇪🇬

٤- السعودية 🇸🇦 ( خاصة المنطقة الجنوبية و الجنوبية الغربية )

٥- البحرين 🇧🇭

 

كيف تعرف طائر المينا ( الغراب الهندي ) ؟

 طائر صغير الحجم لديه عدة أصوات و لكن أبرزها نعيق مزعج .. غالبًا تجده على شكل زوجين إلى أربعة تطير معًا . بيضه أزرق يضع غالبًا من ثلاث إلى أربع بيضات 🪺 .. منقاره أصفر و توجد تحت عينه رقعة صفراء .

 

 


الثلاثاء، 4 يوليو 2023

بيان صحافي للجمعية الكويتية لمتابعة وتقييم الأداء البرلماني

 


- الواقع السياسي الداخلي والخارجي يتطلب من السلطة التشريعية إتزاناً تشريعياً ورقابياً

- حوكمة الخطاب النيابي الإعلامي بما ينسجم مع متطلبات الإستقرار السياسي بدلا من الخطاب السياسي المندفع

- ضرورة تناغم الخطابين الحكومي والنيابي مع أي طارئ خارجي وحقل (الدره) خير مثال فالظروف الإقليمية وموقع الكويت الجيوسياسي يتطلب منا ذلك

- المسئولية الوطنية تتجاوز المصالح البرلمانية الضيقة والمصالح العليا للبلاد تتجاوز سقف قبة عبدالله السالم والفهم الخاطئ لنصوص الدستور

 

أصدرت الجمعية الكويتية لمتابعة وتقييم الأداء البرلماني بياناً عبرت من خلاله أنه وبالرغم من إشارات التفاؤل التي بدت في أفق التعاون بين السلطتين إلا أن الواقع السياسي الداخلي والخارجي يتطلب من السلطة التشريعية تحديداً اتزاناً تشريعيا ورقابيا منضبطًا يراعي فيه مصالح الأمة وقدرات الحكومة وهو ما يستدعي من السادة النواب "حوكمة" الخطاب الإعلامي على البوديوم وأثناء المؤتمرات بما ينسجم مع متطلبات الإستقرار السياسي والبعد عن أي مبرر لنشوء أي صدام مع الحكومة الجديدة ، والتي تتطلب اعطاءها فرصة من الوقت تتجاوز العطلة البرلمانية من أجل إعادة حساباتها وانسجام فريقها الوزاري الحديث وتهيئة كافة الظروف لإنجاح برنامجهم الوزاري المرتقب.

ومن أهم أوجه التعاون بين السلطتين بما يحفظ وحدتنا الوطنية وأمننا الإقليمي هو تناغم الخطابين الحكومي والبرلماني في التعاطي مع أي طارئ خارجي ولعل ملف "حقل الدرة" هو أبرز مثال على ضرورة تناغم خطاب نواب الأمة مع توجهات الحكومة الكويتية الدبلوماسية ممثلة بوزارة الخارجية وان لا يتجاوز هذا الخطاب النيابي حكمة واتزان الدبلوماسية الكويتية الرصينة وان لا يكون البحث عن التكسب السياسي ودغدغة بعض الرأي العام المندفع دون ضوابط سياسية واعية وحذرة تقرأ جيدًا ظروف دولة الكويت الجيوسياسية وحساسية موقعها الإقليمي وما يترتب عليه من ردود أفعال داخلية وخارجية قد لا تحمد عقباها.

أن المسؤولية الوطنية تتجاوز المصالح الضيقة في العمل البرلماني وإن المصالح العليا للبلاد تتجاوز الفهم الضيق لنصوص الدستور أو سقف قبة عبدالله السالم.

الكويت تستحق منا جميعا أن نكون على قدر المسؤولية في حفظ وحدتنا الوطنية ومراعاة مصالحها الخارجية.

 

الكويت

4/7/2023


الأحد، 18 يونيو 2023

مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح

 


 

صدور مرسوم أميري سامي بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، وتضم 15 وزيرا.

 

أعضاء الحكومة الجديدة:

1- طلال خالد الأحمد الصباح

نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية.

 

2- أحمد فهد الأحمد الصباح

نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع

 

3- عيسى أحمد محمد الكندري

نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشئون مجلس الوزراء ووزير دولة لشئون مجلس الأمة

 

4-  د. سعد حمد البراك

نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للنفط ووزير دولة للشئون الاقتصادية والاستثمار

 

5-  فهد علي الشعلة

وزير دولة لشئون البلدية ووزير دولة لشئون الاتصالات

 

6- عبد الرحمن بداح المطيري

وزيراً للإعلام ووزيراً للأوقاف والشئون الاسلامية

 


7- د. أحمد عبد الوهاب العوضي

وزيرا للصحة

 

8- د. أماني سليمان بوقماز

وزيرا للأشغال العامة

 

9- د. حمد عبدالوهاب العدواني

وزيرا للتعليم

 

10- سالم عبد الله الجابر الصباح

وزيرا للخارجية

 

11- محمد عثمان العيبان

وزيرا للتجارة والصناعة ووزير دولة لشئون الشباب


12- مناف عبد العزيز اسحق الهاجري

وزيراً للمالية

 

13- د. جاسم محمد عبد الله الأستاذ

وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة

 

14- فالح عبد الله عيد فالح الرقبة

وزيراً للعدل ووزير دولة للشؤون الاسكان

 

15- فراس سعود المالك الصباح

وزيراً للشئون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة

 

وكان قد صدر أمر أميري، في 13 من شهر يونيو الجاري، بتعيين سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وذلك بعد مرور نحو أسبوع على صدور الأمر الأميري بقبول استقالة الحكومة.