الاثنين، 30 يناير 2023

سعد العتيبي نائباً أول للمجلس الاستشاري بجامعة الملك فيصل في تشاد

 


الرئيس التشادي مستقبلا سعد العتيبي وأعضاء المجلس الاستشاري



زكَّى المجلس الاستشاري في جامعة الملك فيصل في تشاد الرئيس التنفيذي لنماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي نائباً أول للمجلس الاستشاري في الجامعة التي تأسست في العام الدراسي 1411 - 1412هـ/ 1991 – 1992م بجهود وطنية قام بها مجموعة من المهتمين بتطوير التعليم العربي والإسلامي في جمهورية تشاد.

 

وفي هذا الصدد، توجه العتيبي، في تصريح له، بالشكر إلى المجلس الاستشاري على هذه التزكية، مشيراً إلى أن هذا الاختيار يعكس الثقة في العمل الخيري الكويتي بشكل خاص، والعمل الخيري العربي والإسلامي، وقال: إن نماء الخيرية تشارك الجامعة في رسالة التعليم باعتبارهما روافد مهمة في تنمية المجتمعات من خلال دعم نماء الخيرية للتعليم والمراكز الإسلامية والثقافية وغيرها لتأدية دورهما في محاربة الفقر وتحسين الأوضاع المعيشية.

 

وأوضح العتيبي أن نماء الخيرية وضعت المشاريع التعليمية نصب أعينها باعتباره القاطرة الخيرية التي تستهدف تحقيق أهدافها التنموية في الدول التي تعمل بها من خلال تبني مشاريع نوعية في مجال التعليم لتخريج كوادر تقوم بالمساهمة في تنمية مجتمعاتها، بجانب أن ذلك من شأنه دعم العلاقات الكويتية مع دول العالم على المستوى البعيد من خلال تقديم خدمات نوعية تتمثل في التعليم والبناء التنموي.

 

يذكر أن العتيبي أحد رموز العمل الخيري والإنساني في الكويت، فهو حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال والتسويق، وقد شغل العديد من المناصب، منها مدير لجنة زكاة الرقة التابعة للأمانة العامة للجان الزكاة، ورئيس قسم الأيتام في جمعية العون المباشر، ورئيس قطاع أفريقيا في جمعية الرحمة العالمية، ويشغل حالياً الرئيس التنفيذي لنماء الخيرية، كما حصل على وسام "فارس"، وهو أعلى وسام على مستوى جمهورية جيبوتي والمقدم من رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله.

 

كما حصل على عضوية العديد من المؤسسات، حيث إنه عضو في مجلس الأمناء بجامعة أفريقيا العالمية، وعضو مؤسس في جمعية ملتقى الكويت الخيري، وعضو مجلس إدارة للعديد من المؤسسات التنموية والإغاثية الأفريقية التي تعمل في الجوانب التعليمية والطبية والصناعية والزراعية.


نماء الخيرية: حملة إغاثة للاجئين السوريين في لبنان

 



الشامري: اللاجئين السوريين يعيشون في ظروف معيشية وإنسانية صعبة تستدعي تكاتف جهود الجميع

 

قدمت نماء الخيرية التابعة للإصلاح الاجتماعي سلالاً غذائية ومساعدات متنوعة لأكثر من 400 لاجئ سوري، كما قدمت الكسوة لأكثر من 600 لاجئ في عدد من مخيمات منطقة عرسال الحدودية شمال شرق لبنان.

وقال مدير إدارة الإغاثة في الجمعية خالد مبارك الشامري، في ختام زيارة لبنان: إن السلة الواحدة تحتوي مواد غذائية تكفي الأسرة لمدة شهر، لافتاً إلى أن المساعدات تضمنت أيضاً توزيع مواد للتدفئة وبطانيات لإعانة اللاجئين في عرسال التي يتسم فيها فصل الشتاء بقساوته.

وأوضح الشامري أن اللاجئين السوريين يعيشون في ظروف معيشية وإنسانية صعبة تستدعي تكاتف جهود الجميع، من أجل إغاثة المتضررين من البرد الشديد، وقال الشامري: شاهدنا لقطات مؤلمة لبعض اللاجئين السوريين الذين يفترشون الأرض، داعياً الجميع لدعم ومساندة اللاجئين وتوفير احتياجاتهم الشتوية الأساسية.

وبيَّن الشامري أن نماء الخيرية قامت بدعم الأسر المنتجة، وذلك في إطار إستراتيجيتها الداعمة لتوفير فرص عمل للأسر المتعففة والمساهمة في القضاء على الفقر، وضمن دورها الريادي في مجال الاهتمام بالإنسان، من خلال توفير المشاريع الصغيرة من أجل إيجاد لقمة عيش كريمة للأسر المتعففة.

وقال الشامري: وفي سياق هذه الإستراتيجية في مواجهة الفقر، قدمت نماء الخيرية مركبتين من نوع "توك توك"، وساعدت عدداً من محلات البقالة على شراء المواد التموينية، معتبراً أن نماء الخيرية تسعى من خلال مشروعات الكسب الحلال إلى تحقيق الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والمتمثل في القضاء على الفقر.

من جهتهم، أعرب عدد من المستفيدين عن خالص شكرهم لنماء الخيرية، مؤكدين أنهم كانوا في أمسِّ الحاجة إلى هذه الأغطية لكي تحمينا من أمطار الشتاء وتسرب المياه داخل الخيم، خصوصاً أن إمكاناتنا المادية محدودة، ولا تسمح لنا بتوفير وقود التدفئة رغم البرد الشديد.

وبيَّن الشامري أن باب التبرع أمام أهل الخير كافة داخل الكويت وخارجها ما زال مفتوحاً للمشاركة في حملة "كن عوناً لهم"، مؤكداً أن المشروع يجوز فيه الزكاة، ويمكن التبرع عن طريق موقع نماء الخيرية

https://www.namaakw.net/7u289،


أو عبر الاتصال بالخط الساخن 1888833 المخصص لاستفسارات الداعمين الكرام وتبرعاتهم.

 


الأحد، 29 يناير 2023

وزير التربية يلزم الجامعات الخاصة تصنيف رسومها المفروضة على الطلبة

 




اعتمد وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس الجامعات الخاصة الدكتور حمد عبدالوهاب العدواني قرارا وزاريا رقم 44 الصادر مؤخرا حول رسوم الخدمات الطلابية والانشطة المكتبية والرسوم الاخرى في الجامعات الخاصة.

واشار القرار الصادر إلى إنه يتعين على المؤسسات التعليمية الخاصة تصنيف رسومها المفروضة على الطلبة بحسب الفئات التالية: "رسوم دراسية، رسوم الانشطة الطلابية اللاصفية، رسوم اخرى".

ولفت القرار إلى انه يتعين الافصاح عن فئات المصاريف والرسوم ضمن التقرير الاداري الملحق بالتقرير المالي السنوي، بالإضافة إلى انه "لا يجوز فرض رسوم أو مقابل خدمات اضافية أو خلافها على الطالب قبل موافقة مجلس الجامعات الخاصة". 

وافاد القرار بانه "يتعين الالتزام بالرسوم الدراسية المقررة من مجلس الجامعات الخاصة، ولا يجوز فرض رسوم اضافية على المقررات الدراسية مقابل المستلزمات والتجهيزات العلمية (مختبرات، ورش عمل، مستلزمت علمية وتكنولوجية وخلافها)".

وذكر القرار، "يسمح للمؤسسة التعليمية الخاصة والتي تمارس نشاطها التعليمي التقدم بطلب تعديل الرسوم الدراسية بعد مرور 5 اعوام على اخر تعديل سابق مع تطبيق اللوائح ذات الصلة في ضوء التبريرات المقدمة".

وفيما يخص رسوم الانشطة الطلابية اللاصفية اشار القرار إلى أنه حدد مساهمة البعثة الداخلية في رسوم الانشطة الطلابية اللاصفية بـ 25 دينار لكل طالب "للفصل الاعتيادي"، على الا تقل مساهمة المؤسسة التعليمية لهذا البند عن مبلغ مساهمة البعثة الداخلية على الأقل ، ودعا القرار المؤسسة التعليمية بتقديم بيان صرف الميزانية المخصصة للأنشطة الطلابية اللاصفية بالإضافة الى حجم مساهمتها واعداد الطلبة المشاركين في الانشطة المختلفة وذلك لضمان استمرار حصولها لهذه المساهمة.

كما تم تحديد البنود  المسموح بها للرسوم الاخرى مقابل الخدمات وخلافه ومقدارها ، حيث أوضح  القرار "لا يجوز فرض رسوم نظير تظلمات الطلبة او اجراءات اكاديمية، مثل الاطلاع على الاختبارات ومناقشة الدرجات"، كما لا يجوز للمؤسسات التعليمية الزام الطلبة بشراء الكتب الدراسية او سداد رسوم اضافية او مقابل خدمات اضافية، بالإضافة الى انه "يجب التزام المؤسسات التعليمية بالإعلان عن جميع الرسوم مقابل الخدمات وتحديد قيمتها ووقت استحقاقها"، واضاف القرار، "لا يجوز للمؤسسة التعليمية الزام الطلبة بالتوقيع على تعهد واقرار بدفع رسوم اضافية او حجز شهادات التخرج".

 


الخميس، 26 يناير 2023

نماء الخيرية تواصل إغاثة اللاجئين السوريين على الحدود السورية التركية

 



خالد الشامري: توزيع مشروعات للكسب الحلال ودعم الأسر المنتجة


واصل وفد نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الإجتماعي، الذي يزور تركيا حاليا، توزيع مساعدات حملة كن عوناً لهم والتي أطلقتها نماء الخيرية لإغاثة اللاجئين والنازحين السوريين، لتخفيف مخاطر الشتاء عليهم، وتوفير المستلزمات الضرورية العاجلة من الغذاء والتدفئة ومشاريع دعم الأسر المنتجة.

وفي هذا الصدد قال خالد مبارك الشامري مدير إدارة الإغاثة أن نماء الخيرية ولليوم الثاني على التوالي تواصل تقديم المساعدات للاجئين والنازحين السوريين بالإضافة إلى توزيع الكسوة على الأيتام وإقامة يوم ترفيهي.

وأوضح الشامري أن اللاجئين السوريين يعيشون في ظروف معيشية وإنسانية صعبة تستدعي تكاتف جهود الجميع، من أجل إغاثة المتضررين، فليس من رأى كمن سمع، وتابع الشامري " شاهدنا لقطات مؤلمة لتهاوى الخيام التي تمثل المأوى للأطفال والنساء داعيا الجميع لدعم ومساندة اللاجئين وتوفير احتياجاتهم الشتوية الأساسية.

وبين الشامري أن الحفل الذي نظمته نماء الخيرية للأيتام يهدف إلى إدخال السرور والفرح إلى قلوبهم مشيراً إلى أن نماء تنفذ عدة مشاريع لأطفال اللاجئين السوريين منها كفالة الأيتام وكسوة الشتاء.

وعلى صعيد آخر أكد الشامري أن نماء الخيرية قامت بدعم الأسر المنتجة وذلك في إطار إستراتيجيتها الداعمة لتوفير فرص عمل للأسر المتعففة والمساهمة في القضاء على الفقر، وضمن دورها الريادي في مجال الاهتمام بالإنسان، من خلال توفير المشاريع الصغيرة من أجل إيجاد لقمة عيش كريمة للأسر المتعففة.

وبين الشامري أن الهدف من تلك المشروعات تمكين الأسر المحتاجة من استدامة الدخل وتحقيق العيش الكريم، مؤكداً أن نماء الخيرية تسعى من خلال مشروعات الكسب الحلال إلى تحقيق الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والمتمثل في القضاء على الفقر.

وأعرب المستفيدون عن خالص شكرهم لنماء الخيرية، مؤكدين أنهم كانوا في أمسِّ الحاجة إلى هذه الأغطية لكي تحمينا من أمطار الشتاء وتسرب المياه داخل الخيم، خصوصاً أن إمكاناتنا المادية محدودة، ولا تسمح لنا بتوفير وقود التدفئة رغم البرد الشديد.

وبين الشامري أن باب التبرع أمام أهل الخير كافة داخل الكويت وخارجها ما زال مفتوحاً للمشاركة في حملة "كن عوناً لهم"، مؤكداً أن المشروع يجوز فيه الزكاة، ويمكن التبرع عن طريق موقع نماء الخيرية

https://www.namaakw.net/7u289، 

أو عبر الاتصال بالخط الساخن 1888833 المخصص لاستفسارات الداعمين الكرام وتبرعاتهم

 


الأربعاء، 25 يناير 2023

نماء الخيرية نفذت إغاثة عاجلة للاجئين السوريين على الحدود السورية التركية





خالد الشامري: أكثر من 2000 مستفيد من السلات الغذائية والكسوة

 

استجابة للوضع الإنساني المتفاقم للاجئين السوريين في المخيمات على الحدود السورية التركية، مع تواصل موجات البرد والتي زادت من معاناة اللاجئين السوريين، وصل وفد من نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي إلى تركيا، بهدف تقديم مساعدات عاجلة على اللاجئين والنازحين من أجل سد احتياجاتهم الضرورية العاجلة، يأتي ذلك في إطار نداء استجابة عاجل أطلقته نماء الخيرية تحت شعار "كن عوناً لهم"، والذي يستهدف الأسر الأكثر تضرراً على الحدود السورية التركية، للتخفيف من معاناتهم التي تزداد في ظل تواصل برودة الشتاء القارس وتدني درجات الحرارة وهطول الأمطار والثلوج والمخاطر المصاحبة له.

هذا وقد قال مدير إدارة الإغاثة خالد مبارك الشامري والذي يترأس الوفد أن نماء الخيرية قامت بتوزيع أكثر من 250 سلة غذائية بالإضافة إلى مواد للتدفئة وبطانيات وأغطية وملابس شتوية، استفاد منها أكثر من 1250 أسرة سورية كما قامت بتوزيع الكسوة على 750 طفل ويتيم وأرملة.

وفي هذا الصدد، قال مدير الإغاثة خالد مبارك الشامري: إن نماء الخيرية تهدف من نداء الإغاثة العاجل الذي أطلقته للتخفيف معاناة المتضررين من البرد الشديد التي زادت من مأساتهم، وسد احتياجاتهم الضرورية العاجلة ليكون شتاؤهم أكثر أماناً ودفئاً.

وأضاف الشامري: نظراً للأوضاع المأساوية التي يعيشها النازحون واللاجئون جراء سوء الأحوال الجوية، تدعو نماء الخيرية أهل الخير لاغتنام الأجر والمشاركة لمواصلة التبرع للوصول لأكبر عدد ممكن من اللاجئين السوريين وإدخال الدفء عليهم، والوقوف إلى جانبهم في هذه الأوقات الصعبة ومد يد العون لهم.

وأشار الشامري إلى أن اللاجئين والنازحين السوريين مروا بالكثير من المآسي والصدمات ويحتاجون الآن إلى الدعم أكثر من أي وقت مضى، في ظل شتاء قاسٍ وتأثيرات سلبية لجائحة كورونا التي ضاعفت معاناتهم.

وأعرب المستفيدون عن خالص شكرهم لنماء الخيرية، مؤكدين أنهم كانوا في أمسِّ الحاجة إلى هذه الأغطية لكي تحمينا من أمطار الشتاء وتسرب المياه داخل الخيم، خصوصاً أن إمكاناتنا المادية محدودة، ولا تسمح لنا بتوفير وقود التدفئة رغم البرد الشديد.

وبين الشامري أن باب التبرع أمام أهل الخير كافة داخل الكويت وخارجها ما زال مفتوحاً للمشاركة في حملة "كن عوناً لهم"، مؤكداً أن المشروع يجوز فيه الزكاة، ويمكن التبرع عن طريق موقع نماء الخيرية https://www.namaakw.net/7u289، أو عبر الاتصال بالخط الساخن 1888833 المخصص لاستفسارات الداعمين الكرام وتبرعاتهم

 


الثلاثاء، 24 يناير 2023

الجمعية الكويتية لسقيا الماء أعلنت عن إنجازاتها في 2022

 


 


 

د. نجيب العثمان: عدد مشاريع توفير المياه للمحتاجين في الصومال بلغ 158 مشروعًا استفاد منه 87 ألف مستفيد


واصلت الجمعية الكويتية لسقيا الماء مسيرتها في مساعدة المحرومين من المياه في مناطق متفرقة حول العالم خلال العام المنصرم 2022 م، حيث نفّذت العديد من المشاريع الخيرية التي غيّرت حياة الآلاف ممن كانوا يعانون من نقص المياه.

وكشفت الجمعية في تقريرها الختامي للعام 2022 عن أبرز إنجازاتها في العام الماضي، موضحة انها نفذت 158 مشروعًا خارج دولة الكويت، بتكلفة 164.255 ألف دينار، وذلك في دول الصومال واليمن والهند وبنغلاديش وطاجكستان، وهي المشاريع التي استفاد منها نحو 87.200 شخص.

وبشكل مفصّل، اشارت الجمعية الى ان عدد مشاريع توفير المياه للمحتاجين في الصومال بلغ 25 مشروعًا، بتكلفة إجمالية بلغت 46.515 ألف دينار، وذلك لخدمة نحو 40 ألف شخص ممن كانوا يعيشون في ظروف معيشية صعبة بسبب عدم توافر المياه الصالحة للشرب.

ونفّذت الجمعية الكويتية لسقيا الماء 5 مشاريع في دولة اليمن بتكلفة وصلت إلى 100 ألف دينار، لتوفير المياه إلى نحو 30.500 شخص، في حين وصلت عدد المشاريع التي نقذتها في بنغلاديش 111 مشروعًا، لخدمة 14 ألف محتاج، وهي المشاريع التي تكلفت 14,900 ألف دينار.

وفي الهند، نجحت الجمعية في توفير المياه الصالحة للشرب لنحو 1400 شخص، من خلال تنفيذ 4 مشاريع بلغت تكلفتها الإجمالية 1215 دينار، فيما تم تنفيذ 13 مشروعًا في طاجكستان بتكلفة 1625 دينار، استفاد منها 1300 شخص.

من جانبه، أكّد رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لسقيا الماء د. نجيب العثمان أن العام المنصرم 2022، شهد نشاطًا واسعًا للجمعية بفضل الله تعالى ثم جهود أهل الخير من المحسنين، الذين فضّلوا التجارة مع الله عز وجل بأفضل الصدقات سقيا الماء، والتي تستهدف توفير المياه الصالحة للشرب للعديد من المناطق التي تعاني من الشٌح المائي والجفاف والفقر، خاصة خارج دولة الكويت.

وأضاف د. العثمان أنّ الجمعية استهدفت عدد من الدول التي تشهد أزمة مالية تعصف بحياة آلاف الأشخاص، كالهند واليمن وبنغلاديش والصومال وطاجكستان، مشيرا الى ان اولى الاولويات مساعدة المحرومين من المياه، والذين يعاني بعضهم من الأمراض الناتجة عن نقص المياه، أو حتى ممن يعانون من عدم القدرة على توفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم فيما يخص توافر شربة ماء نظيفة.

ولفت العثمان الى أن الجمعية الكويتية لسقيا الماء نجحت بفضل الله وتبرعات أهل الخير في دولة الكويت والخليج والعالم اجمع خلال فترة قصيرة من عمرها في تغيير حياة أكثر من 87 ألف شخص، من خلال مشاريع حفر الآبار بأنواعها المتعددة في خمس دول إفريقية وآسيوية، وهو ما انعكس بالإيجاب على حياتهم، وذلك انطلاقًا من قول النبي صلى الله عليه وسلّم: "أفضل الصدقة سقي الماء".

يذكر ان الجمعية الكويتية لسقيا الماء أسست عام 2021 ويتكون مجلس الإدارة من د. نجيب العثمان، د. مساعد السعيد، د. صباح المنصور، أ/ محمد بن ناجي،  أ/ خالد الهندي، وتعتبر اول جمعية متخصصة في سقيا الماء داخل الكويت وخارجه.

 

 


الأحد، 22 يناير 2023

"التطبيقي" تنظم منتداها الأول للأمن السيبراني

 



برعاية من وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي


تحت رعاية معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، تنظم الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ممثلةً بكلية الدراسات التكنولوجية – قسم تكنولوجيا الهندسة الإلكترونية وبالتعاون مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا المنتدى الأول للأمن السيبراني بعنوان "الأمن السيبراني–تحديات وحلول" خلال الفترة من 15-16 فبراير المقبل في مقر الهيئة الرئيسي بالشويخ، وسوف يكون المنتدى برعاية استراتيجية من هيئة الاتصالات ونظم المعلومات ورعاية تقنية من المعهد العالمي للمهندسين الكهربائيين والالكترونيين فرع الكويت.

وبهذا السياق أفادت رئيس قسم تكنولوجيا الهندسة الإلكترونية د. فداء الشهوان بأن لهذا المنتدى العديد من الأهداف التي يسعى لتحقيقها كتعزيز أهمية ودور ثقافة أمن المعلومات في سرعة التطور التكنولوجي، وإشراك وتشجيع المهتمين بالتعرف والاستفادة من آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الأمن السيبراني وإكسابهم المهارات اللازمة بما يتماشى مع رؤية الكويت 2035، كما سيتم تسليط الضوء على أحدث المعلومات والتهديدات السيبرانية ذات الصلة بالأنظمة والعمليات وتوضيح كيفية الاستفادة من الموارد وبرامج المساعدة المتاحة بمختلف التخصصات لتوفير الحماية في بيئات العمل المختلفة من خلال حلقات نقاشية وورش عمل يقدمها المختصون في هذا المجال.

سيصاحب المنتدى معرض متخصص في مجال التكنولوجيا وأمن المعلومات تشارك فيه الرعاة والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة وحرصاً من الهيئة على تفعيل دور أبنائها الطلبة في مختلف المجالات، فسيتم تنظيم مسابقة طلابية ضمن فعاليات المنتدى يتم خلالها عرض مشاريعهم وابتكاراتهم فيما يختص بمجال التكنولوجيا والأمن السيبراني وتقديم الحلول التكنولوجية لها.

وتوجهت المنسق العام للمنتدى د. الشهوان بالشكر الجزيل لجميع الجهات المشاركة والراعية لهذا المنتدى ولمدير عام الهيئة وجامعة الخليج وعمادة الكلية على دعمهم وتشجيعهم المتواصل ولجميع أعضاء اللجنة المنظمة ولكل من ساهم وسيساهم في نجاح المنتدى وتمنت التوفيق لأبنائنا الطلبة المشاركين والرفعة والخير لهذا البلد الكريم

 


الثلاثاء، 17 يناير 2023

المؤتمر الكويتي السنوي الثامن عشر للجراحين، والملتقى السابع لرابطة الجراحة العامة

 


تعقد اللجنة المنظمة للمؤتمر الكويتي السنوي للجراحين مؤتمرها الثامن عشر في الفترة من 21 – 23 يناير 2023 بفندق سانت ريجيس"شيراون سابقا" وذلك تحت رعاية وزارة الصحة ومعهد  الكويت للاختصاصات الطبية متزامنا مع انعقاد الملتقى الكويتي السنوي السابع لرابطة الجراحة العامة .

لقد سعت اللجنة المنظمة للمؤتمر على مدى أكثر من عشرون عاما لتحقيق اهدافها في إرساء نواة لبرنامج تعليم طبي مستمر في مجال الجراحة العامة وتخصصاتها الدقيقة ، وبعون من الله وتوفيقه خطت اللجنة المنظمة خطوات فعلية وناجحة تنسجم مع كل المستويات الجراحية المختلفة بدءا بطلبة كلية الطب مرورا بأطباء الزمالة والبورد وانتهاء بالاستشاريين اصحاب التخصصات الدقيقة واصبح المؤتمر السنوي للجراحين منتدى عالميا يتطلع لحضوره اطباء الجراحة من الكويت والدول المجاورة وذلك لما يتخلله من اطروحات علمية جديدة ومتطورة .

ويتميز المؤتمر هذا العام باستضافة رموز طبية عالمية وعربية وخليجية متخصصة في مجال الجراحة العامة وجراحة الايض والسمنة المفرطة وجراحة ضعف جدار البطن وجراحة اورام الانسجة وهذه النخبة الطبية من :

- الولايات المتحدة الامريكية

- جمهورية الارجنتين

- استراليا

- المملكة المتحدة

- المملكة العربية السعودية

- جمهورية مصر العربية

- المملكة الاردنية الهاشمية

وسوف يناقش المؤتمر في يومه الأول عمليات السمنة المفرطة والحلول الجراحية لمعالجة المضاعفات مثل عمليات التكميم وتحويل مسار المعدة الكلاسيكي والمصغر والاجراءات الاحترازية التي تؤدي الى الوصول الى افضل النتائج والتعرف على البدائل الجراحيـة الترميميـة وبالاخص لمرضى النوع الثاني من السكري .

كما ستتم مناقشة ما توصلت اليه الخبرات الكويتية في ذات المجال ولن يخلو النقاش من العمليات الخاضعة للبحوث العلمية ، مضافا الى ذلك الحداثة الجديدة في مجال التكميم عن طريق الفم وجراحات السمنة لدى الاطفال ، كما سيناقش المؤتمر الخبرات المحلية في مختلف الجراحات التنظيرية في مجال السمنة المفرطة .

وفي اليوم الثاني سيتم عقد ورشة عمل بمعهد دسمان للسكري ، كما سيبحث المؤتمر من خلال المحاضرات جراحات اورام المعدة والقولون والانسجة .

ولأهمية اورام القولون تم تحديد عدة حلقات علمية لدراسة الحلول الجراحية المقننة لهذا المرض .

وفي اليوم الثالث سيتم عقد ورشة عمل بمعهد دسمان للسكري وسوف يناقش المؤتمر عمليات الجهاز الهضمي وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بأمراض البنكرياس والتهاب القولون وضعف جدار البطن مرورا بجراحة الفتاق التنظيري وبعض المحاضرات الاكاديمية التي تتعلق بالاخلاق الطبية وكيفية تطوير النظم واللوائح الصحية وما هي التحديات القادمة .

كما سيتخلل المؤتمر معرضا للأجهزة والمعدات الطبية الجراحية يشارك به عدد من الشركات الطبية .


السبت، 14 يناير 2023

الحياة الطيبة

 

بقلم : خالد الملا


قال تعالى: ) مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) (النحل 97).
 
نعم من أراد السعادة في الدنيا سيجدها في عمله الصالح
ومن أراد البركة فسيجدها في عمله الصالح
ومن أراد خير الجزاء فسيجده في عمله الصالح
 
فعملك الصالح جزاؤه من ربٍ كريم، لا يضيعُ أجرَ المحسنين.
وكما قيل :"لو عَلمَ المُتصدق أن صدقته تقع في يد الله قبل يد الفقير لكانت لَذَةَ المعطي أكبر من لذة الآَخذ، نحن المحتاجون لمساعدة المحتاج للسعي للحياة الطيبة.

وما أجملها من وصية لذلك الشيخ التركي عندما ترك لأبنائه وصيتين، الأولى تفتح عند وفاته، والثانية تفتح بعد دفنه، فلما توفاه الله فتحوا الوصية الأولى فإذا مكتوب فيها "ادفنوني وأنا لابس جواربي" فاحتاروا وسألوا المشايخ فأفتوهم بدفنه بدونها فدفنوه.

وحين فتحوا الوصية الثانية فإذا مكتوب فيها "إذا لم تستطيعوا تحقيق الوصية الأولى فاعلموا أنه لن يدفن معي إلا عملي الصالح".

 نعم، وذلك مصداقاً لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم :
)
إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ). رَوَاهُ مُسْلِمٌ

فلنبادر قبل أن نغادر، فقد قال تعالى:
)
وَأَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ) (المنافقون 10).

فلنسع لزيادة رصيدنا الأخروي بالعمل الصالح لننال الحياة الطيبة في الدنيا بالعمل الدؤوب.
قلتُ والقولُ حديـــثٌ  ذو شجــــــونٍ ومعــــــاني
يا بنى قومي هُبُـــــــوا    واتركوا هذا التوانـي
واعملوا في كلِّ جِدٍّ      عِفَّةُ الأيدي التفــانـي
ما رأَينا عاجزاً حَــــازَ   علـــى سَهــمِ الرِهــــــــانِ
لا، ولا فـــــــازَ جَبـــــــانٌ      أي فــــــــــوزٍ للجبان
لا، ولمْ يرتــقِ شَعْــــبٌ    هَمّــــُهُ مَـــدْحُ الغــوانـــي
 
اللهم ثقل ميزان حسناتنا بالعمل الصالح واجعلها خالصة لوجهك يا رب... آمين.    


 المصدر/ جريدة الأنباء الكويتية

الأردن الشقيق يحتضن ملتقى المؤسسات الحكومية للتنمية المستدامة نهاية يناير الجاري

 




 

 

بقلم: عبدالله فهد

تشرفت بتلقي دعوة لتغطية منتدى المؤسسات الحكومية للتنمية المستدامة الذي تحتضنه المملكة الأردنية الهاشمية وتنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – قطاع الإعلام والاتصال بالتعاون مع المؤسسة العربية للبث الفضائي في العاصمة الأردنية عمان، ويقام نهاية شهر يناير 2023 في العاصمة الأردنية عمان.

وتأتي أهمية هذا المنتدى كونه برعاية جامعة الدول العربية لوضع مبادئ وتوجيهات عامة إقليميا لتحقيق أجندة التنمية المستدامة في وطننا العربي وتجاوز التحديات التي تعيق التنمية من خلال الاهتمام بكافة القطاعات الحيوية وتطويرها، ونأمل أن يتحقق هذا التطوير لا سيما وأن منطقتنا العربية تمتلك ثروات كبيرة من الموارد الطبيعية تؤهلها لتحقيق هذا الهدف والتخفيف من الأعباء الاقتصادية والاجتماعية والصحية وغيرها من قضايا الدول العربية، وتشجيع وتقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص بكافة المجالات.

وسوف يناقش المنتدى في يومه الأول بجلسته الصباحية دور الإعلام والاتصال في دعم خطط التنمية المستدامة، بمشاركة نخبة من الأكاديميين والإعلاميين ، بينما يناقش المنتدى في جلسته المسائية الاستراتيجيات الوطنية للتنمية المستدامة بمشاركة المؤسسات الحكومية العربية.

خالص الأمنيات الطيبة للملكة الأردنية الهاشمية، وقطاع الإعلام والاتصال التابع للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمؤسسة العربية للبث الفضائي في الأردن بنجاح المنتدى وتحقيق أهدافه المرجوة.


الخميس، 12 يناير 2023

جمعية "سقيا الماء": 87 ألف مستفيد وتنفيذ 158 مشروع بخمس دول في 2022

 






أول جمعية كويتية متخصصة في مشاريع المياه


واصلت الجمعية الكويتية لسقيا الماء مسيرتها في مساعدة المحرومين من المياه في مناطق متفرقة حول العالم خلال العام المنصرم 2022 م، حيث نفّذت العديد من المشاريع الخيرية التي غيّرت حياة الآلاف ممن كانوا يعانون من نقص المياه.

وكشفت الجمعية في تقريرها الختامي للعام 2022 عن أبرز إنجازاتها في العام الماضي، موضحة انها نفذت 158 مشروعًا خارج دولة الكويت، بتكلفة 164.255 الف دينار، وذلك في دول الصومال واليمن والهند وبنغلاديش وطاجكستان، وهي المشاريع التي استفاد منها نحو 87.200 شخص.

وبشكل مفصّل، اشارت الجمعية الى ان عدد مشاريع توفير المياه للمحتاجين في الصومال بلغ 25 مشروعًا، بتكلفة إجمالية بلغت 46.515 الف دينار، وذلك لخدمة نحو 40 ألف شخص ممن كانوا يعيشون في ظروف معيشية صعبة بسبب عدم توافر المياه الصالحة للشرب.

ونفّذت الجمعية الكويتية لسقيا الماء 5 مشاريع في دولة اليمن بتكلفة وصلت إلى 100 ألف دينار، لتوفير المياه إلى نحو 30.500 شخص، في حين وصلت عدد المشاريع التي نقذتها في بنغلاديش 111 مشروعًا، لخدمة 14 ألف محتاج، وهي المشاريع التي تكلفت 14,900 الف دينار.

وفي الهند، نجحت الجمعية في توفير المياه الصالحة للشرب لنحو 1400 شخص، من خلال تنفيذ 4 مشاريع بلغت تكلفتها الإجمالية 1215 دينار، فيما تم تنفيذ 13 مشروعًا في طاجكستان بتكلفة 1625 دينار، استفاد منها 1300 شخص.

من جانبه، أكّد رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لسقيا الماء د. نجيب العثمان أن العام المنصرم 2022، شهد نشاطًا واسعًا للجمعية بفضل الله تعالى ثم جهود أهل الخير من المحسنين، الذين فضّلوا التجارة مع الله عز وجل بأفضل الصدقات سقيا الماء، والتي تستهدف توفير المياه الصالحة للشرب للعديد من المناطق التي تعاني من الشٌح المائي والجفاف والفقر، خاصة خارج دولة الكويت.

وأضاف د. العثمان أنّ الجمعية استهدفت عدد من الدول التي تشهد أزمة مالية تعصف بحياة آلاف الأشخاص، كالهند واليمن وبنغلاديش والصومال وطاجكستان، مشيرا الى ان اولى الاولويات مساعدة المحرومين من المياه، والذين يعاني بعضهم من الأمراض الناتجة عن نقص المياه، أو حتى ممن يعانون من عدم القدرة على توفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم فيما يخص توافر شربة ماء نظيفة.

ولفت العثمان الى أن الجمعية الكويتية لسقيا الماء نجحت بفضل الله وتبرعات أهل الخير في دولة الكويت والخليج والعالم اجمع خلال فترة قصيرة من عمرها في تغيير حياة أكثر من 87 ألف شخص، من خلال مشاريع حفر الآبار بأنواعها المتعددة في خمس دول إفريقية وآسيوية، وهو ما انعكس بالإيجاب على حياتهم، وذلك انطلاقًا من قول النبي صلى الله عليه وسلّم :"أفضل الصدقة سقي الماء".

يذكر ان الجمعية الكويتية لسقيا الماء أسست عام 2021 ويتكون مجلس الإدارة من د. نجيب العثمان ود. مساعد السعيد ود. صباح المنصور ومحمد بن ناجي وخالد الهندي وتعتبر اول جمعية متخصصة في سقيا الماء داخل الكويت وخارجه.

 


الأربعاء، 11 يناير 2023

نماء الخيرية: وفد من المتطوعين يغادر إلى الصومال لتنفيذ إغاثة عاجلة

 




 

خالد الشامري: 22 مليون شخص يعانون في الصومال وبحاجة ماسة للغذاء

 

غادر وفد من المتطوعين مع نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي يترأسه كل من مدير إدارة الإغاثة خالد مبارك الشامري، ومدير إدارة العمليات والتمكين عيسى الحمر إلى الصومال؛ وذلك لتفقد إغاثات عاجلة للمتضررين من الجفاف والمجاعة وتوفير الاحتياجات الضرورية لهم، والمساهمة في إنقاذ حياة أكثر من نصف سكانها المعرضين للخطر، ولمواصلة جهودها في التدخل الميداني الفوري لتخفيف معاناة المتضررين من وطأة الآثار الإنسانية الناجمة عن القحط والجفاف ومضاعفات كارثة المجاعة التي تهدد حياة الملايين.

وفي هذا الصدد، قال مدير إدارة الإغاثة في نماء الخيرية خالد مبارك الشامري: تواجه منطقة القرن الأفريقي كارثة جفاف هي الأسوأ منذ نحو 40 سنة، في الصومال وحده، تعاني 90% من مناطق البلاد بشدّة من آثار الجفاف، آلاف الأسر تُجبَر على الفرار من ديارها للبحث عن المياه والطعام، كثيرون ممن هم نازحون قسراً بالأصل يُضطرّون للنزوح مجدّداً.

وأوضح الشامري أن هناك 22 مليون شخص يعانون في الصومال وبحاجة ماسة للغذاء، كما أن هناك 13 مليون شخص في القرن الأفريقي يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد بسبب الجفاف، وبحلول منتصف العام، وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا الذي استحوذ على اهتمام الجهات المانحة الدولية ورفع أسعار المواد الغذائية والوقود، ارتفع هذا العدد إلى 22 مليونًا، بحسب البرنامج.

وأضاف الشامري أن تحرك نماء الخيرية لإغاثة الصومال جاء من قبيل حماية المجتمعات الأكثر ضعفًا من خطر انتشار المجاعة في القرن الأفريقي، مشيراً إلى أن نماء الخيرية تركز في تدخلها الإغاثي على المجالات الحيوية ممثلة في المواد الغذائية وغير الغذائية إضافة إلى توفير المياه الصالحة للشرب.

وتحث نماء الخيرية أهل الخير والمحسنين القيام بواجبهم الأخوي والإنساني من خلال التبرع لصالح إخوانهم المتضررين من الجفاف والإسهام في إنقاذ حياة هؤلاء الفقراء والمحتاجين من شبح الجوع وسوء التغذية والتخفيف من معاناتهم ومواصلة دعم جهود نماء الخيرية الميدانية العاجلة، داعية الله سبحانه وتعالى أن يتقبل من المحسنين صالح أعمالهم، ويمكن التبرع للحملة عبر موقع نماء الخيرية عبر الرابط التالي 

https://www.namaakw.net/