الثلاثاء، 28 فبراير 2023

رابطة تدريس التطبيقي ناقشت "الاستحقاقات المالية لأعضاء هيئة التدريس"

 




 

- أ.د إبراهيم الحمود: البيئة الأكاديمية طاردة للكفاءات لأن راتب أستاذ الجامعة أقل من راتب مهندس عادي.

 

- د. خالد الصيفي: قمنا بإعداد دراسة رصينة لتسويق الكادر وإقناع صناع القرار به.

 

- د. خالد الفضلي: المتفوقين يرفضون العمل بالجامعة ويفضلون جهات أخرى بحثا عن المزايا المالية

 

نظمت رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ديوانيتها الشهرية بحضور رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت د. إبراهيم الحمود، ورئيس الجمعية السابق د. فلاح الهاجري، ورئيس مركز اللغات بجامعة الكويت د. خالد الفضلي، إضافة لحضور رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية للرابطة ولفيف من أعضاء هيئة التدريس، وتم خلال الديوانية مناقشة موضوع "الاستحقاقات المالية لأعضاء هيئة التدريس" .

وقد افتتح الديوانية رئيس اللجنة الاجتماعية برابطة تدريس التطبيقي د. أيمن الحبشي مرحبا بالضيوف، ومؤكدا على أن مثل هذه اللقاءات فرصة للزملاء والزميلات أعضاء هيئة التدريس للالتقاء بأعضاء الهيئة الإدارية وطرح ما لديهم من أفكار واقتراحات، وكذلك للحديث عن القضايا الأكاديمية المطروحة على الساحة.

ونوه د. الحبشي إلى أن الرابطة نظمت رحلة ربيعية للأساتذة كانت ناجحة بكل المقاييس، حيث تم خلالها وللمرة الأولى في تاريخ الرابطة زيارة 4 دول برحلة واحدة.

وعن قضية "الاستحقاقات المالية لأعضاء هيئة التدريس أكد رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت أ.د إبراهيم الحمود على أن البيئة الأكاديمية باتت طاردة للكفاءات، حيث أن راتب أستاذ الجامعة أقل بكثير من مهندس عادي من مخرجات الجامعة يعمل في الموانئ أو البترول أو منتسبي ديوان المحاسبة ومجلس الأمة وإدارة المراقبين الماليين والهيئة العامة للاستثمار ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وشركة النفط والفتوى والتحقيقات وغيرها من الجهات بالدولة رواتبهم تسبق رواتب الأساتذة بكثير وهذا لا يليق بالمكانة الوظيفية والاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس وما يبذلونه من جهود، لذلك لابد من التعاون بين الجمعية والرابطة كما كان في السابق لتحقيق طموحات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة والتطبيقي، حيث أن راتب الأساتذة لم تتم زيادته منذ العام 2006 .

وقال د. الحمود أن نسبة التضخم وصلت إلى 43% وهناك العديد من الناس يعتقدون أن رواتب اساتذة الجامعة مرتفعة وهو اعتقاد خاطئ، فهي تبلغ المرتبة 12 من سلم الرواتب بدولة الكويت، لافتا إلى أن العام 2008 شهد أزمة الرهن العالمي وترتب عليه زيادة التضخم مما أثر سلبا على رواتب الأساتذة، وفي العام 2011 زادت الكويت رواتب الموظفين بالدولة عدا أساتذة الجامعة باعتبار ان لدينا كادر، وغالبية موظفي الدولة يحصلون على بدلات لا يحصل عليها الأساتذة، فنحن محرومين من مميزات تعليم الابناء في مدارس خاصة ومن بدل السكن بشكل ثابت ومن التأمين الصحي الشامل.

وأشار د. الحمود إلى أن جمعية تدريس الجامعة أعدت دراسة متأنية في العام 2018 استغرق إعدادها 14 شهرا لدراسة الكوادر الوظيفية في دولة الكويت ومقارنتها بالجهات المختلفة وبجامعة الكويت وكذلك بالجامعات الاقليمية بدول مجلس التعاون الخليجي فوجدنا أن نسبة التضخم بلغت 43% مما اثر على القوة الشرائية لرواتب الاساتذة.

وعن أسباب المطالبة بزيادة رواتب الاساتذة قال د. الحمود أن الاساتذة يختلفون عن باقي الموظفين بالدولة حيث لا يحصل الاستاذ على ترقية سوى مرتين فقط بحياته الوظيفية ولا تتم الترقية إلا بأبحاث علمية، بينما يتمتع الموظفين بباقي الجهات بسلم ترقيات وعن طريق الاقدمية، إضافة للزيادة الكبيرة في أعداد الطلبة ففي العام 2006 كان عدد الطلبة لكل دكتور 25 طالب ولكن اليوم اصبح لكل دكتور 60 طالب وترتب على ذلك زيادة الاعباء الوظيفية لعضو هيئة التدريس وهذا ينطبق ايضا على التطبيقي، في وزارة التربية يحصلون على بدل تصحيح الاختبارات أما الاساتذة لا يحصلون على الرغم انه جهد اضافي يستحق بدل، وهناك اختبارات تكون أيام العطل كيوم السبت، ولا يحصلون على بدل شاشة، وهناك عمل لجان الاقسام العلمية مجانا، وغيرها من الالتزامات يؤديها الأستاذ مجانا دون اي مقابل.

ولفت د. الحمود إلى أن بعض المسئولين يتعمدون التضييق على الأساتذة فقد سبق وأن خابت جامعة الكويت ديوان الخدمة المدنية بشأن بدل السكن للأساتذة الذين يحصلون على بيت من الدولة فكان رد الديوان بأن القرار راجع لإدارة الجامعة فبادرت الإدارة بحرمان الاساتذة من بدل السكن، وهناك أعضاء تدريس تم منعهن من بدل السكن لمجرد زواجهن من كويتي لديه بيت وهذا يتنافى مع الدستور لأن المرأة كيان قائم بذاته وهي عضو هيئة تدريس.

من جهته رحب رئيس رابطة تدريس التطبيقي د. خالد الصيفي في كلمته بضيوف الرابطة، وقال أن الفترة المقبلة ستشهد تعاون مثمر مع جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت لأن استقرار الجمعية استقرار للرابطة واستقرار الرابطة استقرار للجمعية، مشيرا إلى أن الهيئة الإدارية الحالية للرابطة ومنذ استلامها المسئولية في شهر 6/2022 وجدنا أن هناك موافقة لمجلس إدارة الهيئة بإقرار كادر لأعضاء هيئة التدريس ولكن هذا القرار لم يجد الزخم اللازم ولم تبذل جهود لإقراره فقمنا كرابطة بإعداد دراسة رصينة ومتأنية لتسويق هذا الكادر وإقناع صناع القرار به، وقد وزعنا نسخ منها على زملائنا أعضاء هيئة التدريس، وقابلنا وزير التربية السابق وعرضنا عليه الكادر وأنه مطروح لدى ديوان الخدمة المدنية وطلبنا دعمه فأبدى تعاونه ونصحنا بالتنسيق مع الجامعة وأنه نصح الجامعة بالتنسيق مع التطبيقي لتوحيد الجهود، ولعل هذا اللقاء خطوة من خطوات التنسيق لإقرار الكادر وسوف يتبعها خطوات أخرى بإذن الله ستحدد طبيعتها على أثر مدى تعاطي الحكومة مع مطالبنا.

وأوضح د. الصيفي أن بعض مسئولي الديوان يحاول عرقلة الكادر ويضع العصا بالعجلة، فبكل اسف من يرى قرارات ديوان الخدمة نجدها مخالفة لقرارات الحكومة بشأن منع الندب اثناء استقالة الحكومة ومع ذلك رأينا عدد كبير من التجاوزات من نقل وندب في العديد من جهات الدولة، في حين أمور مستحقة لها الأولوية ككادر أعضاء هيئة التدريس يتم تعطيله دون مبرر، ونطمئن الزملاء أعضاء هيئة التدريس بأن الرابطة مستمرة في مساعيها لإقرار الكادر وتم عرضه على اللجنة المالية الحالية بمجلس الأمة برئاسة النائب شعيب المويزري، وسوف نعمل مع الزملاء في جامعة الكويت لإقناع ديوان الخدمة المدنية بأهمية هذا الكادر المستحق.

وأضاف د. الصيفي أن هناك استحقاق مالي آخر يأتي بعد الكادر وهو بدل السكن فإذا استقطع هذا البدل من عضو هيئة التدريس ينقص من راتبه 25% فكلما كانت الدرجة الوظيفية اقل زادت نسبة الخصم وهذا يمثل ظلما لعضو هيئة التدريس وله تبعات اجتماعية، لدرجة أن بعض الزملاء يسكن مع والديه للحفاظ على بدل السكن نظرا لما يمثله له من التغلب على الأعباء الأسرية، لافتا إلى أن الرابطة تسعى حاليا للتنسيق مع إدارة التطبيقي ممثلة بمديرها العام أ.د حسن الفجام وننتهز الفرصة لتهنئته بهذا المنصب ونتأمل منه مد يد التعاون مع الرابطة لتحقيق مصالح أعضاء هيئة التدريس ونحن متأمين فيه خيرا، وقد طلبنا من إدارة التطبيقي تزويدنا ببيانات عن بدل السكن وبناء عن هذه البيانات ستقوم الرابطة بإعداد دراسة لإقناع اصحاب القرار لتحويل بدل السكن إلى علاوة سكن مستمرة أسوة ببعض المؤسسات الحكومية الأخرى ومنها شركات النفط الحكومية.

وأكد د. الصيفي أن الرابطة مهتمة بالبدل النقدي للإجازات ليكون هناك قرار من إدارة الهيئة لصرف هذا البدل بأفضل ظروف ممكنة لأعضاء هيئة التدريس، وكذلك تعمل اللجنة الفنية للرابطة برئاسة أمين السر د. خالد الهيفي تعمل حاليا على تعديل لائحة الساعات الاضافية ليستحق عضو هيئة التدريس أول ثلاث كاملة أسوة بما كان معمولا به في السابق لأن العبء التدريسي الآن زاد بنسبة كبيرة على الأساتذة نظرا لتضاعف أعداد الطلبة، مشيرا إلى أن نسبة التضخم التراكمي من وجهة نظر تخصصية بلغت 87% وبذلك فإن نصف الراتب قد تآكل بسبب التضخم حيث أن ما كنا نشتريه مثلا بمائة دينار اصبح سعره 187 دينار .

وتحدث د. الصيفي عن مديونية أعضاء هيئة التدريس ممن تأخروا في الحصول على المؤهل خلال البعثة حيث تستقطع نسبة كبيرة من رواتبهم لتسديد هذه المديونية، وقد سعت الرابطة في هذا الموضوع لإيجاد أفضل حل للزملاء المدينين لكن هناك قوانين ولوائح لا يمكن تجاوزها، فقد استطعنا من الوصول لحل بتخفيض نسبة الاستقطاع من 25% لتكون 10% ، وسوف نعمل على تعديل لائحة البعثات بالتعاون مع مجلس إدارة الهيئة بحيث إذا تأخر عضو هيئة التدريس عام فقط لا يُطالب بأي مديونية، وكذلك هناك استحقاق مهم وهو مخصصات مبتعثي التطبيقي، فقد صدر قرار بزيادة مخصصات مبتعثي التعليم العالي بنسبة 50% لمواجهة الغلاء والتضخم، فهل المبتعث من التطبيقي او الجامعة لم يمر بنفس الظروف من تضخم وغلاء؟ لذلك لابد من زيادة مبتعثي الجامعة والتطبيقي أسوة بزملائهم مبتعثي التعليم العالي، وهناك استحقاق آخر وهو بدل التأثيث ففي السنوات الماضية كان يصرف  بدل تأثيث للزملاء ثم انقطع ولابد من إعادة صرفه لجميع أعضاء هيئة التدريس، وكما تفضل د. الحمود لابد من صرف تذاكر سفر سنوية وتوفير تأمين صحي، وتعليم الابناء ، وإعطاء الاساتذة المكانة الاجتماعية التي يستحقونها.

من جانبه قال رئيس مركز اللغات بجامعة الكويت د. خالد الفضلي أن له تعاون سابق مع الرابطة في العام 2006 إبان توليه منصب نائب رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت، حيث تعاون الجانبان وتم تشكيل لجنة سباعية وتم إقرار الكادر آنذاك بعد مقابلة سمو رئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد، لذلك فإن تضافر وتوحيد جهود الجمعية مع الرابطة سيكون له أثر طيب في تحقيق مطالب الاساتذة.

وقال د. الفضلي أن الطبيعي ألا يزيد عدد الطلبة بالقاعة الدراسية عن 18 طالب، ولكن اليوم يوجد بالقاعة الدراسية 60 طالب وتصل احيانا إلى 100 طالب بسبب العجز في أساتذة اللغات، فمركز اللغات اليوم يحتاج 40 استاذ فورا لتغطية العجز، ولكن المتفوقين من خريجي الجامعة يرفضون العمل في الجامعة ويفضلون العمل في جهات أخرى بحثا عن المزايا المالية، وهذا الخريج المتفوق لا يلام نظرا لما ينتظره من مسؤوليات وأعباء وعمله كأستاذ في الجامعة لن يلبي هذه المتطلبات، مشيرا إلى ضرورة وجود عوامل جذب لهذه الطاقات المتميزة للعمل كعضو هيئة تدريس سواء من المزايا المالية أو المردود النفسي لتستفيد منه الدولة في تخريج الأجيال.    

وعلى هامش الديوانية قامت الرابطة بتكريم شركة أوشن للسياحة والسفر ممثلة في السيد/ عارف الشمري تكريما لجهودهم في نجاح الرحلة الربيعية.




 

 

 


الأحد، 26 فبراير 2023

الكويت في قلب الأمير الراحل عبدالرحمن بن سعود

 



بقلم: عبدالله فهد السعيدي

كاتب صحفي

 

للمملكة العربية السعودية وشعبها وحكومتها وملوكها وأمرائها مكانة خاصة في نفوس الشعوب العربية والإسلامية عامة، والشعب الكويتي خاصة، الذي لم ينس يوماً المواقف النبيلة التي سطرها التاريخ بأحرف من نور كتبت على جبين الدهر أن دولة الكويت والمملكة العربية السعودية شعب واحد ووطن واحد.

من هؤلاء الأمراء الذين سطر التاريخ مواقفهم النبيلة والشجاعة تجاه الشعب الكويتي الأمير عبدالرحمن بن سعود والذي شغل العديد من المناصب القيادية، منها مشرفاً على الحرس الملكي ورئيس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة ورئيس مجلس إدارة نادي النصر الرياضي لمدة زادت على 40 عاماً.

نادي النصر الذي شهدت أبوابه على أحد أهم المواقف النبيلة أثناء الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت، حينما توجه الشباب الكويتي لدخول نادي النصر وقام الحراس بمنعهم من الدخول، فما كان من الأمير إلا أن فزع لأهل الكويت وأمر سموه الإدارة بفتح أبواب النادي في جميع الأوقات لأهالي الكويت.

موقف يراه البعض بسيطاً لكنه حُفر في وجدان كل مواطن كويتي، نظراً لما أكده سمو الأمير على فتح أبواب النادي في كل الأوقات.

هذه المواقف النبيلة خرجت من إنسان عطوف شهم رقيق القلب فقد كان محباً للأدب مهتماً بالشعر ونظمه حيث كان يستضيف في قصره العديد من المنتديات الأدبية والشعرية.

كما كان سموه - رحمه الله - من أكبر الداعمين لنادي النصر العريق وصاحب مقولة «النصر بمن حضر»، حيث توج مع نادي النصر بأكثر من 25 بطولة فعشقه مشجعو نادي النصر وعشقه أبناء الكويت.

رحم الله الأمير عبدالرحمن بن سعود وخلد ذكراه وثقل موازينه وبارك في ذريته ونسله، ورزقه الفردوس الأعلى.

 

 


الجمعة، 24 فبراير 2023

محافظ الجهراء يهنئ القيادة السياسية بالأعياد الوطنية

 




رفع محافظ الجهراء ناصر فلاح الحجرف لمقامِ صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ، وإلى سمو ولي العهد الأمين الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفهما الله ورعاهما، وإلى الشعب الكويتي أَسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبةِ ذكرى الأعياد الوطنية الخالدة، وبهذه المناسبة العزيزة على نفوسنا جميعا نستذكر بفخر واعتزاز الأجداد المؤسسين لهذا الوطن الغالي، كما نستذكر ملاحم وبطولات شهدائنا الأبرار الذين سطروا بدمائهم وأرواحهم أروع البطولات في ميادين العزة والكرامة دفاعاً عن الكويت والذود عنها بدمائهم الزكية، وأن ما قدموه سوف يظل دوما مصدر إلهام ونموذجاً يحتذى به في معاني الانتماء والولاء للوطن ولقيادته الحكيمة ممثلة في آل الصباح الكرام.

وأكد الحجرف في تصريحه على تجديد البيعة والولاء والطاعة لمقام صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين اللذان يقودان السفينة بحنكته واقتدار لبر الأمان ومزيد من الرفاهية والأمن والأمان لكويتنا الحبيبة للتغلب على جميع المتغيرات والتحديات الاقليمية والدولية التي يشهدها العالم من حولنا ضمانا لحماية الكويت وشعبها، مشيرا إلى أن هذه المناسبة مدعاة للفخر والاعتزاز، بما سطره أبناء الكويت الأوائل من المؤسسين والأجداد من إنجازات يشهد بها القاصي والداني.

وختم الحجرف تصريحه بالتوجه إلى الله بالدعاء أن يحفظ الكويت آمنة مستقرة تحت ظل قيادتها الحكيمة ممثلة بمقام صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد حفهما الله ورعاهما، وأن يحفظ كافة بلاد المسلمين من كل مكروه .

 

 


الجمعة، 17 فبراير 2023

نذروا أنفسهم لله - بقلم : خالد الملا

 



قال #ابن_القيم رحمه الله: "إذا كنت تدعو وضاق عليك الوقت وتزاحمت في قلبك حوائجك، فاجعل كل دُعائك أن يعفو الله عنك فإن عفَا عنك أتتك حوائجك من دون مسألة".

 

نعم نلجأ الى الله نسأله عفوه وغفرانه ليسهل لنا الدروب، ويفتح علينا مغاليق الأبواب،

فمن أراد أن يُفتح له فلِيلح بالدعاء وطرق الباب، فأبواب الخير كثيرة للمسلم فما عليه إلا أن يبادر.. فهذا داعية تعرفت عليه بكمبوديا وهب وقته لله وسخّر نفسه لتعليم تلاميذه كتاب الله فسرعان ما يرى ثمرته بحفظهم للقرآن وبفترة وجيزة متمثلاً بحديث رسولنا الكريم : (اقرأ وارتق، ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها) - رواه ابو داود.

 

وأخرى داعية مسلمة في بريطانيا أسست مشروع "دار عدن" وهي بيوت تؤوي المهتديات الجدد وتحافظ على اسلامهم راجية قوله : "فو الله لئن يهدي الله بك رجلاً واحدًا خير لك من حمر النعم" - متفق عليه.

 

وآخر في تايلند يرأس جمعية خيرية وقد نذر وقته لله وهو بالغربة بعيدا عن وطنه، فتارة يؤسس دور للقرآن وتارة أخرى محاضرات ولقاءات للتعريف بالإسلام ويجتهد ببناء المساجد ومراكز العلم الشرعي وغيرها من الأعمال قربةً لله.

وباجتهاده كأنه وضع نصب عينيه قوله "إذا قامت الساعةُ وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها" - رواه احمد.

 

نعم وغيرهم كثير لا نعلمهم ولكن الله يعلمهم ممن يرجون عفو الباري يقدمون ما تجود به أنفسهم من وقتهم ومالهم وجهدهم، وسلوانهم في ذلك رضا خالقهم وبركته عليهم وعلى أبنائهم.

 

 

 

تأمل قول الشاعر:

ناجيته يا من يجيب دعوة من دعا


أنا الفقير لجودك ففضلك ما غابا


أطمع أن تدخلني مولاي برحمتك


في الصالحين وأن تهوّنَ الحسابا


من يعفو عمن أضنته الذنوبُ مثلي


فذنوبي تكاثرت ولا مستِ السحابا


أروم عفوك يا مولاي نادما ومتذللاً


لا أبالي وإن كان القوم عليَّ غَضابا

 

اللهم إنك عفو كريم تُحِب العفو فاعف وارض عنا واجعلنا مفاتيح للخير ومغاليق للشر يا الله.

 

 

المصدر: جريدة الأنباء الكويتية


الخميس، 16 فبراير 2023

الجمعية الكويتية للإغاثة: 50 يتيمًا ويتيمة داخل البلاد استفادوا من مصرف العشيات

 




بدعم كريم من الأمانة العامة للأوقاف


قال نائب المدير العام للجمعية الكويتية للإغاثة عمر الثويني: إن مشروع «مصرف العشيات» استفاد منه عشرات الأيتام داخل الكويت، بدعم كريم من قبل الأمانة العامة للأوقاف، مؤكداً أن المشروع يُعد واحداً من أهم المشاريع التي تنفذها الجمعية داخل البلاد.

وأضاف الثويني، في تصريح صحفي، أن المشروع استفاد منه 50 يتيمًا ويتيمة على مدار العام الماضي، حيث تم التكفل بجميع احتياجاتهم المادية والغذائية والمستلزمات الضرورية وتقديم الدعم الشامل لهم.

وتقدم نائب المدير العام للجمعية الكويتية للإغاثة بالشكر إلى الأمانة العامة للأوقاف، لدعمها المتميز لهذا المشروع الإنساني، كما أشاد بالدور الحيوي والرائد للأمانة في النهوض بالعمل الخيري ودعمه، سائلاً المولى عز وجل أن يوفق الجميع لخدمة الكويت وأهلها.

وأضح أن المشروع ساهم في سد حاجة المحتاجين والمعوزين من أبنائنا الأيتام داخل البلاد نتيجة التعاون المثمر والبناء والمستمر بين الجمعية الكويتية للإغاثة والأمانة العامة للأوقاف.

وأشار الثويني إلى الحرص الكبير للجمعية على مراعاة خصوصية وكرامة المستفيدين من المشروع، مؤكداً أن الجمعية الكويتية للإغاثة تسعى دائماً إلى تقديم المساعدة والدعم اللازمين لتلك الشريحة العزيزة على نفوسنا، وتلبية احتياجاتها المعيشية على الوجه الأكمل.

 

 


الأربعاء، 15 فبراير 2023

مجلس إدارة التطبيقي اعتمد ترقية 30 عضو هيئة تدريس

 



عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب اجتماعه رقم 2023/2022/2 صباح يوم أمس الأربعاء الموافق 2023/2/15  وذلك برئاسة وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حمد عبدالوهاب العدواني وحضور مدير عام الهيئة الدكتور حسن محمد الفجام وأعضاء المجلس.

وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال وقد تمت الموافقة على ترقية عدد 16 عضو هيئة تدريس من أستاذ مشارك إلى أستاذ وعدد 14 عضو هيئة تدريس من أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك.


وبهذه المناسبة تقدم مدير عام الهيئة الدكتور حسن الفجام بالتهنئة والتبريكات للأساتذة الذين تم ترقيتهم متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح مشددا على ضرورة سعيهم الدائم في البحث والدراسة نحو تنمية وتطوير العملية التعليمية في كليات الهيئة المختلفة.


"التطبيقي" كرمت وزير التربية السابق د.المضف

 



بحضور معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي

 

بحضور معالي وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني كرم مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دحسن الفجام وزير التربية ووزير التعليم العالي السابق د. علي المضف، بحضور نواب المدير العام وعمداء الكليات وعدد من قيادي الهيئة .

خلال الحفل أشاد معالي وزير التربية د. العدواني بالجهود التي بذلها د. المضف خلال توليه قيادة وزارة التربية والتي شهدت تنمية وتطوير الكثير من الموضوعات الخاصة بالتربية والتعليم وحرصه الدائم على تنمية المناهج الدراسية .

وبدوره أكد د. الفجام على أن الهيئة عملت بكل جهد ومثابرة خلال فترة عمل د. المضف كمدير عام لها وكوزير للتربية، حيث كان دائماً الداعم الأساسي لكل قضايا وموضوعات التطبيقي ودوره الفعال في تبسيط الإجراءات في العمل بما يخدم مصلحة الطالب، متمنياً له دوام التقدم والنجاح.

بعدها ألقى المحتفى به د. المضف كلمة شكر فيها وزير التربية ومدير عام الهيئة على تكريمهما، معبراً عن امتنانه لقيادات ومنتسبي الهيئة لتعاونهم وتفاعلهم معه خلال فترة توليه الوزارة، آملاً لهم دوام التوفيق والدعم لمسيرة التطبيقي.




التطبيقي نظمت حفلها الموحد الأول للاحتفال بالأعياد الوطنية

 



بحضور معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي

 

تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د.حمد العدواني احتفلت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالأعياد الوطنية للبلاد وذلك بتنظيم الحفل الموحد الأول لكليات ومعاهد الهيئة بحضور مدير عام الهيئة د. حسن الفجام ووزير التربية السابق د. علي المضف ونواب المدير العام وذلك بديوان عام الهيئة – الشويخ . 

تخلل الحفل العديد من الفقرات الترفيهية الثقافية واللوحات الفنية الوطنية بمشاركة وزارة التربية ممثلةً بمدرسة الشامية المشتركة - بنات ووزارة الداخلية إدارة الموسيقى والخيالة والجمالة، كما شاركت الكليات والمعاهد والصندوق الكويتي لتنمية ورعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأجنحة عرضت فيها أعمالها المتنوعة والمُعبرة عن حب الوطن.

في الختام قام د. الفجام بجولة على الأجنحة المشاركة تعرف خلالها على ما يقدمونه من أعمال ومشاريع مميزة .




"التطبيقي" بحثت سبل التعاون مع جامعة EDU الإسترالية

 


اجتمع مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.حسن الفجام بوفد جامعة EDITH COWAN UNIVERSITY  الإسترالية المكون من البروفيسور درويش حبيب والدكتور  الريزا كيشافارز والسيد ادم بريارس، و ذلك بحضور عميد كلية الدراسات التكنولوجية د.محمد الحيان.

تم خلال الاجتماع مناقشة أوجه التعاون المشترك بين الطرفين فيما يخص آلية تبادل الخبرات وعمل الأبحاث وكذلك آلية قبول التفرغ العلمي لأعضاء هيئتي التدريس والتدريب لأبحاثهم العلمية  في الجامعة والتي تخدم التعليم التطبيقي والتدريب في العملية التعليمية ، بالإضافة إلى بحث السُبل المتاحة لدعم وتسهيل شروط قبول الابتعاث للطلاب المتفوقين من خريجي الدبلوم.


الأمن والسلامة بالتطبيقي نظمت ندوة "إدارة المرافق الذكية"

 



نظمت إدارة الأمن والسلامة ندوة بعنوان " إدارة المرافق الذكية" حاضر فيها م. فالح الصبحان بحضور مدير إدارة الخدمات العامة د. فنيس العجمي وعدد من أعضاء هيئتي التدريس والتدريب والهيئة الإدارية، خلالها تطرق م. الصبحان إلى نظام إدارة المرافق بمساعدة الحاسوب "  CAFM IMS ” باعتباره أداة عالمية في تعني في إدارة المرافق وصيانة المباني و تُستخدم في معظم الدول، مضيفاً بان هذا البرنامج تابع لنظام السوفت وير ويتم ربطه بالمعدات بهدف المحافظة على الأصول وضبط الصيانة والتكاليف.

وفي ختام الندوة تم فتح باب الحوار والنقاش مع الحضور.


منتدى الأمن السيبراني … حلول مبتكرة لأمن أكثر ذكاءً

 




برعاية من معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي


تنظم الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المنتدى الأول للأمن السيبراني بعنوان الأمن السيبراني – تحديات وحلول بالتعاون مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا خلال الفترة من  15-16 فبراير الجاري، ويعتبر هذا المنتدى نقطة إنطلاق لسلسة مستمرة من الفعاليات التي تربط المؤسسات الحكومية من مختلف القطاعات النفطية  والإعلامية والتعليمية والمصرفية والعسكرية وغيرها.

من جانبها أوضحت المنسق العام د.فداء الشهوان بأن المحاضرات والندوات والحلقات النقاشية التي تقام خلال المنتدى سيقدمها طاقات متميزة من الحرس الوطني الكويتي ومديرية الأمن السيبراني في وزارة الدفاع وإدارة الجرائم الالكترونية في وزارة الداخلية والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات والعديد من مؤسسات الدولة المختلفة ويديرها المختصون في هذا المجال، كما يستضيف المنتدى عدد من المتخصصين بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لاستعراض تجاربهم في مجال الأمن السيبراني وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب مشاركة خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية وممثلين من السفارة الأمريكية متخصصين في مجال التكنولوجيا.   

 

وأضافت د.الشهوان بأن هناك مشاركات من قبل بعض الشركات ذات الاختصاص بتقديم عدد من ورش العمل كشركة هاكرز وشركة مايكروسوفت – شركة الإدراك للاستشارات والتدريب -ميك قروب - دورات دوت كوم وغيرها، وبدورها ستشارك جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بورشتي عمل تستقطب المهتمين بهذا المجال وتدار على يد نخبة من المختصين في التكنولوجيا والأمن السيبراني بالكلية ،تهدف إلى تعريف المستخدمين بالقرصنة الأخلاقية للمبتدئين وحفظ السجلات الصحية من القرصنة.

وأشادت د.الشهوان بالإقبال الكبير على التسجيل في المنتدى من خلال الصفحة الخاصة به على الموقع الالكتروني للهيئة  https://cscs.paaet.edu.kw داعيةً جميع المهتمين للتسجيل والمشاركة الفعالة ليحقق المنتدى الأهداف المرجوة منه، متقدمةً بالشكر الجزيل لجميع الجهات المشاركة والراعية ولكل من ساهم في تنظيم المنتدى.

الجدير بالذكر أن هناك معرض متخصص سيقام على هامش المنتدى يشارك فيه الرعاة وعدد من المؤسسات والهيئات الحكومية والشركات الخاصة ذات الصلة، ويضم أبرز المشاريع الطلابية في مجال التكنولوجيا وأمن المعلومات.