الثلاثاء، 6 فبراير 2024

(معهد الأبحاث) ينظم الندوة الكويتية اليابانية المشتركة الحادية والعشرون بعنوان: "التقدم في صناعات تكرير البترول"

 



من أجل تعزيز الإثراء العلمي وتبادل الخبرات في الصناعات النفطية

 

عقد مركز أبحاث البترول التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الندوة الكويتية اليابانية المشتركة الحادية والعشرون بعنوان: "التقدم في صناعات تكرير البترول"، والتي نظمها كل من مركز أبحاث البترول التابع للمعهد، ومركز التعاون الياباني للبترول، ومعهد البترول الياباني، بالإضافة إلى شركة البترول الوطنية الكويتية، والتي سوف تستمر حتى 6 فبراير 2024؛ وذلك من أجل تعزيز الإثراء العلمي وتبادل الخبرات في هذا المجال.

وبدوره، أشار د. مشعان العتيبي مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية بالتكليف، إلى أن هذه الندوة تعد منتدى لتبادل المعرفة والقضايا التي تؤثر على صناعة تكرير النفط، خاصة وأن مواضيعها تتمحور في مجال التقدم في الصناعات النفطية، وتحسين عملية التكرير، والعمليات الصناعية البتروكيماوية، وكذلك تكنولوجيا الأغشية، والمبادرات الخضراء في صناعة التكرير، واستخدام ثاني أكسيد الكربون، وكذلك تقليل الانبعاثات وإعادة التدوير، وقود الهيدروجين الصفري، بالإضافة إلى صيانة المعدات.

وتكونت الندوة من محاضرة رئيسية من الكويت بعنوان: "الدور المحتمل للدول المنتجة للبترول في اقتصاد الهيدروجين"، وأخرى رئيسية ثانية من اليابان حملت عنوان: " اتجاه معهد البترول الياباني نحو الحياد الكربوني وأبحاثه في محفزات الزيوليت"، بالإضافة إلى 19 محاضرة علمية، و11 ملصقا علميا.

ومن جانبه، أكد سعادة السيد/ ياسوناري مورينو سفير معين لليابان لدى دولة الكويت، أن البلدين اتفقتا في عام 2013 على الشراكة الشاملة من أجل الاستقرار والازدهار، مشددا سعادته على التزامهما في الانتقال إلى مجتمع خال من الكربون من حيث انبعاثات غاز الكربون، وتسريع التطور التكنولوجي من خلال التعاون بينهما استنادا إلى الشبكة التاريخية القوية من الخبراء في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وذكر السيد/ هيتوشي ماسودا، المستشار الخاص بمركز التعاون الياباني للبترول والطاقة المستدامة - JCCP أن المركز استقبل 811 متدرباً من الكويت، إذ تم إيفاد 213 خبيراً يابانياً في الاتجاه المعاكس، كما نفذ المركز الياباني للتعاون الفني مشروعين في السنة المالية 2022، و39 مشروعًا من بين 281 مشروعًا منذ عام 1993، بالإضافة إلى تقديمه التعاون الفني وتنمية الموارد البشرية في مجالي البترول والطاقة المستدامة.

وأوضح د. أتسوشي موراماتسو رئيس المعهد الياباني للبترول ونائب المدير (المواد اللينة) بجامعة توهوكو اليابانية أن اليابان تجري أبحاثًا حول الاستخدام الفعال للنفط والوقود والمواد الكيميائية باستخدام موارد الكربون الجديدة مثل ثاني أكسيد الكربون، وتطوير تكنولوجيا احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، والدراسات نحو مجتمع الهيدروجين، خاصة وأنها ستحقق الحياد الكربوني ومجتمع خالي من الكربون بحلول عام 2050.

وتجدر الإشارة هنا، إلى أن التعاون مستمر مع اليابان يعود إلى عدة عقود عندما ساعدت شركة الزيت العربية في إنشاء المعهد، حيث تمثلت أوجه التعاون في المشاركة بمشاريع بحثية هدفت إلى تطوير حلول لفجوات تكنولوجية محددة، واستضافة علماء يابانيين متميزين في مرافق المعهد، وتوفير فرص التدريب لباحثي المعهد في المؤسسات البحثية اليابانية، حيث يتم التنسيق بين جميع هذه المشاريع المشتركة مع قطاع البترول في الكويت لضمان أن تعود هذه الأنشطة بالنفع على شركات القطاع النفطي وتعزيز القدرات العلمية والفنية في هذه الشركات، لا سيما وأن الكويت أعلنت هدف الحياد الكربوني لقطاع النفط والغاز بحلول عام 2050.

وفي الختام أعرب كل من د. مشعان العتيبي، وسعادة السيد/ ياسوناري مورينو، والسيد/ هيتوشي ماسودا، ود. أتسوشي موراماتسو، عن شكرهم لإدارة وموظفي معهد البترول الياباني، ومركز التعاون البترولي الياباني، وموظفي مركز أبحاث البترول، وإدارة شركة البترول الوطنية الكويتية على دعمهم المستمر ومشاركتهم الفعالة في هذه الندوة، وعلى جهودهم في تنظيم وإنجاح هذه الندوة الهامة.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين