الجمعة، 29 أبريل 2022

غضب بمواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهور تسريبات لإعدامات جماعية ارتكبها النظام السوري

 


نشرت صحيفة الجارديان البريطانية مقاطع فيديو، يظهر فيها ضباط للنظام السوري بصدد القيام بإعدامات جماعية ضد المواطنين في منطقة التضامن، بعد أن شاهد مجند سرًّا مقطع فيديو يوثق مقتل 41 شخصًا بوحشية، ليقرر نشر المشاهد إلى العالم.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن هذا المجنّد تسلّم قبل ثلاث سنوات جهاز كمبيوتر محمولا تابع لأحد الأجنحة الأمنية لبشار الأسد، حيث شاهد مقطع فيديو يظهر حفرة حديثًة في الأرض بين مبنيين مليئين بثقوب الرصاص؛ حينها رأى المجند ضابط مخابرات كان يعرفه جالسا قرب الحفرة مرتديًا زيًّا عسكريًّا وقبعة صيد، ويلوح ببندقية هجومية، مصدرًا الأوامر.

وأوضحت الصحيفة أن رجل المليشيا المبتدئ ارتعب عندما شاهد الضابط يطلب من رجل معصوب العينين أن يركض نحو الحفرة العملاقة التي لم يكن يعلم أنها تقع أمامه، كما أنه لم يتوقع دوي الرصاص على جسده بينما كان يسقط على كومة من القتلى تحته؛ وتبعه المزيد من المعتقلين، إذ قيل للبعض إنهم كانوا يركضون هربًا من قناص قريب، بينما تعرض البعض الآخر للسخرية والإيذاء في اللحظات الأخيرة من حياتهم، فيما اعتقد العديد منهم أن القتلة يقودونهم بطريقة ما إلى بر الأمان.

وأسفرت عملية القتل، بحسب الصحيفة، عن وفاة 41 رجلا في مقبرة جماعية في ضاحية حي التضامن بدمشق، ثم سكب القتلة الوقود على الرفات، وأشعلوه ضاحكين، حيث إنهم أخفوا آثار جريمة حرب على بعد عدة أميال فقط من مقر السلطة في سوريا، وقد كان ختم تاريخ الفيديو بتاريخ 16 نيسان/ أبريل 2013.

وبعد ثلاث سنوات، مرّ المجند السوري برحلة محفوفة بالمخاطر من واحدة من أحلك اللحظات في تاريخ سوريا الحديث إلى الشعور بالأمان النسبي في أوروبا؛ حيث تمكن من مقابلة اثنين من الأكاديميين الذين أمضوا سنوات في محاولة نقله إلى بر الأمان، كونه مصدرا رئيسيا في تحقيق استثنائي، في محاولة لتحديد هوية الضابط الذي قاد المذبحة، وإقناعه بالاعتراف بدوره.

وأضافت الصحيفة أن هذا الفيديو يوثّق قصة جريمة حرب، من قبل إحدى أشهر هيئات الإنفاذ في النظام السوري، وهو الفرع 227 من جهاز المخابرات العسكرية في البلاد؛ حيث كشف عمل الأكاديمييْن الستار بشكل غير مسبوق عن الجرائم التي كان يُعتقد سابقًا أن النظام ارتكبها على نطاق واسع في ذروة الحرب السورية، والتي كان دائمًا ما ينكرها أو يُلقى باللوم على الجماعات المتمردة والمتطرفة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بعد تسع سنوات، استعملت القوات الروسية قواعد ترهيب الدولة للسكان المدنيين المعتمدة في سوريا؛ حيث تحولت العملية العسكرية الخاصة المزعومة لفلاديمير بوتين إلى احتلال وحشي لأجزاء من شرق أوكرانيا، حيث بثت وحدات المخابرات العسكرية الخوف في المجتمعات من خلال الاعتقالات الجماعية والقتل الشبيه بما حدث في سوريا.

وتلقت الأجهزة الأمنية السورية تدريبات على يد الضباط السوفييت والشتاسي في الستينيات، حيث تعلمت فن التخويف بشكل جيد، بينما كان الضحايا من المدنيين غير المنحازين لأي من الجانبين والذين قبلوا حماية الأسد؛ حيث مثّلت عملية قتلهم رسالة موجّهة إلى الضاحية بأكملها مفادها: “لا تفكروا في معارضتنا”.

وذكرت الصحيفة أن المصدر قام أولًا بتسريب الفيديو لناشط معارض في فرنسا، ثم للباحثيْن، ثم للسيدة أنصار شاهود، ولاحقًا للبروفيسور أوغور أوميت أنجور، من مركز الهولوكوست والإبادة الجماعية بجامعة أمستردام، ونتيجة لذلك تملّكه الخوف من التعرّض للقتل، واحتمال طرده من قبل عائلته، وهم أعضاء بارزون في الطائفة العلوية التابعة للأسد، التي تسيطر على ما تبقى من سوريا.

أشارت الصحيفة إلى أن الفيديو يمثّل قسما هاما من الأدلة المضمنة في القضية المرفوعة ضد الرئيس السوري، لكن أنصار وأوغور احتاجا إلى العثور على الضابط، فلجأوا إلى استعمال: الأنا الأخرى.

وكانت أنصار من أشد منتقدي الأسد منذ اندلاع الحرب السورية، وكانت عائلتها تجمعها علاقات جيدة مع الأسد، لكن الصراع والانهيار الاقتصادي أدى إلى توتر التحالفات، فوجدت أنصار نفسها مصممة بشكل متزايد على محاسبة الأسد، بغض النظر عن الثمن الشخصي.

التقت أنصار بأوغور في عام 2016، وقد شارك كلاهما في محاولة تأريخ ما يعتقد أنه إبادة جماعية تُرتكب في سوريا؛ من خلال تجميع قصص الناجين وعائلاتهم والتحدث إلى الجناة.

ومع ذلك، كان كشف مدونة أوميرتا الخاصة بالنظام مهمة يُعتقد أنها شبه مستحيلة، لكن أنصار كانت لديها خطة لشق طريقها إلى الحرم الداخلي لمسؤولي أمن النظام، من خلال التظاهر بأنها معجبة، وأنها تعتنق قضيتهم بالكامل.

وقال أوغور: “تمثّلت المشكلة في صعوبة دراسة نظام الأسد، إذ لا يمكنك الدخول بسهولة إلى دمشق وطرح الأسئلة، فلقد توصلنا إلى استنتاج مفاده أننا في الواقع بحاجة إلى الاستعانة بشخصية، ويجب أن تكون تلك الشخصية شابة علوية”.

أثبتت أنصار أن جواسيس سوريا وضباط الجيش يميلون إلى استخدام منصة فيس بوك، وترك حساباتهم الخاصة مفتوحة للعموم؛ وهنا قررت اختيار اسم مستعار، “آنا شا”، وطلبت من صديق مصور لها التقاط بعض الصور لإبراز وجهها، ثم حولت صفحتها الرئيسية إلى صفحة داعمة للأسد وعائلته، وشرعت في محاولة تجنيد الأصدقاء.

وعلى مدى العامين التاليين، كانت العودة إلى الواقع عادةً مفاجِئة لأنصار، لأن العديد ممن تحدثت إليهم كانوا أعضاءً فاعلين في آلة القتل، والبعض الآخر كانوا جزءًا من العصابة، فإذا تمكنت من العثور على المسلح الذي يظهر في الفيديو، يمكنها حينها السعي لتقديمه لأيدي العدالة، وربما يمكنها أن تقوم بإجراء يثبت ضلوع الدولة السورية بشكل لا يقبل الجدل ببعض أسوأ فظائع الحرب.

وتمكنت آنا أخيرًا من تحقيق تقدم في شهر آذار/ مارس، حيث كان حساب آنا شا على فيسبوك قد كسب ثقة أكثر من 500 من المسؤولين الأكثر تفانيًا مع النظام، وبينما كانت تقلب صور أصدقائهم، برزت صورة لوجه ممتلئ مع ندبة ولحية، يطلق على نفسه اسم “أمجد يوسف”، وكان يشبه إلى حد كبير المسلحين الذي يرتدي قبعة صيد.

بعد ذلك بوقت قصير، تلقت أنصار أو آنا ش تأكيدًا من مصدر داخل حي التضامن يفيد بأن القاتل كان رائدًا في الفرع 227 التابع للمخابرات العسكرية السورية.

وقالت لصحيفة الجارديان: “كان شعور الارتياح لا يوصف، كان هناك شخص يحمل في جعبته مفتاح كل شيء.. والآن أنا بحاجة إلى جعله يتكلم”.

تتذكر أنصار جيدًا اللحظة عندما قبل غريمها طلب الصداقة الذي أرسلته إليه، وأخيرًا تم نصب الشَّرَك له وهي الآن بحاجة إلى استدراجه، ولكن لم تكن المكالمة الأولى ناجحة، فقد ارتاب أمجد وأنهى المكالمة بسرعة، ولكن أثار شيءٌ ما فضوله في تلك المحادثة، فأصبح الصياد هو الفريسة، وعندما أجرى معها أمجد مكالمة فيديو بعد ثلاثة أشهر، ضغطت أنصار على زر التسجيل، وردت “آنا” على المكالمة.

بعد كل هذه السنوات، بدا أمجد متجهمًا في البداية، حيث نطق بكلمات قليلة، وعندما قرر التحدث تمتم، فيما بذلت آنا كل ما في وسعها لمعرفة كل ما عنده ولكن بشروطه؛ إذ تبتسم بخجل تارةً، وتضحك وتذعن له تارةً أخرى، وهو يمطرها بالأسئلة، حتى بدأ وجهه المتجهم بالاسترخاء تدريجيًا، واستطاعت آنا كسب المعركة إلى طرفها.

وسألته آنا عن حي التضامن، ثم طرحت عليه سؤالًا غير لهجة المحادثة بأكملها: “كيف كان شعورك بالجوع وقلة النوم والقتال والقتل والخوف على والديك وعلى شعبك؟ إنها مسؤولية كبيرة وقعت على عاتقك”، فحينها جلس أمجد على كرسيه الذي أصبح يشبه كرسي الاستجواب، فلم يعد هو من يدير المحادثة، واستطاعت آنا الحصول على إجابة لكل رد من ردوده، وذلك بجعله أكثر ثقة بنفسه، وملاطفته، وإرضاء غروره.

وقالت أنصار: “لا أنكر أنني كنت متحمسة للتحدث معه؛ لذلك كنت أبتسم، لكن لمعرفة قصصهم، نحتاج إلى إقناعهم بأننا مجرد باحثين ليثقوا بنا؛ إنها ليست نتيجة مقابلة واحدة؛ إنها نتيجة أربع سنوات من العمل المتخفي.

وطوال صيف العام الماضي؛ حاولت أنصار (بشخصية آنا) وأوغور الجلوس أمام الشاشة وإقناع أمجد بالتحدث، وكان الولوج إلى رأس القاتل أمرًا، وجمع معلومات حقيقية حول سبب قيامه بذلك وانتزاع الاعترافات منه أمرًا آخر كليًّا، فلقد كانا يبحثان في ملفه الشخصي على فيس بوك عن أدلة، وقد عثرا على صورة لأخيه الأصغر، وقصائد كتبها أمجد بعد وفاته في أوائل عام 2013، قبل ثلاثة أشهر من مجزرة حي التضامن.

فيما استمرت آنا في الضغط عليه لإجراء مكالمة أخرى، لكنه استطاع التملّص، وفي وقت متأخر من إحدى ليالي شهر حزيران/ يونيو، ظهر إشعار على برنامج “مسينجر”؛ لقد كان أمجد، وكانت هذه الفرصة للتشبث به.

وذكرت الصحيفة أنه في تلك الأثناء، بدأت أنصار تشعر أن شخصيتها الثانية قد بلغت حدها، وأن كلاهما يحتاج للراحة، فقد تواصلت هذه الشخصية مع أكثر من 200 مسؤول في النظام بعضهم وجّه الجناة في جرائم القتل، والبعض كان جزءًا ممن ساعدوا محاولات الأسد للتشبث بالسلطة.

وخلال السنة الماضية، سئمت أنصار من كل هذا التعاطف مع الجناة والذي بدأ يتسلل إلى روحها، بحسب صحيفة الغارديان.

وقالت للصحيفة إن “أنصار تستحق أيضًا أن تعيش”، مضيفة: “ثم كان السؤال، أين أنصار؟ ومن تكون الآن؟ تمكنت آنا من التظاهر بأنها فعلًا الشخصية التي تجسدها وبأنها علوية”، متابعة: “أعتقد أن آنا تمادت، فهي لم تعد هوية رقمية فقط. لذلك قررت إعدام آنا”.

وفي شهر كانون الثاني/ يناير من هذه السنة، حزم كل من أوغور وأنصار صندوقًا به نسخ لصفحة آنا على فيس بوك، مع سيف استُخدم كرمز لنظام الأسد ثم توجهوا لمحمية خارج أمستردام، حيث حفروا ودفنوا الشخصية البارعة للمحقق الرقمي.

ونقلت الصحيفة عن أوغور قوله: “إن علماء النفس سيخبرونك أنه إذا كان لديك فترة صعبة، يمكنك أن تميز هذه الفترة بنوع من الطقوس؛ حيث يساعد ذلك على التجاوز والمضي قدمًا”.

وحان الوقت لكلا الباحثين للتركيز على المواد التي جمعاها ولم يتمكنا من معالجتها بعد، حيث بقي عليهما مواجهة أمجد بما يعرفانه عنه، ولهذا أرسلت أنصار، مستخدمةً هويتها الحقيقية هذه المرة، فيديو مدته 14 ثانية لأمجد عبر فيس بوك.

شجب أمجد أعضاء مليشيا جبهة الدفاع الوطني، المنتمي إليها مسرّب الفيديو، ووصفهم بالقتلة، وقال إنه ليس مثلهم، ثم تقبل ما فعله بفخر.

وبينت الصحيفة أن كلا من أوغور وأنصار لم يجب على أمجد وقام بحظره من حساباتهما، لكنه حاول التواصل معهما عدة مرات، حيث بدا جليًا أنه كان متوترًا بشأن ما ينتظره، فلقد بدأت محاكمات جرائم الحرب في ألمانيا بكسر درع الإفلات من العقاب الذي أحاط به نظام الأسد نفسه في سوريا. لكن لم تُعرض خلال جلسات المحكمة نفس الأدلة الدامغة كما صورها فيديو المذبحة.

وأوضحت الصحيفة أنه قبل أن يصبح من الممكن سرد هذه القصة، كان على الشخص الذي سرّب الفيديو الوصول لبر الأمان، حيث بدأت رحلته الخطيرة، في وقت ما في الأشهر الست الماضية.

إن ترك النظام في سوريا لم يكن سهلًا قط؛ حيث يواجه أي شخص يأمل في السفر، سواء داخل أو خارج الدولة، عملية استجواب طويلة، وعلى الرغم من احتفاظ الأسد بالسلطة، إلا أن مجال سيطرته تقلص، ويحق لكل من إيران وروسيا نقض العديد من قرارات الدولة، فيما تسيطر المعارضة على الشمال الغربي، والأكراد في الشمال الشرقي.

انطلق شاب من العاصمة السورية متجهًا إلى حلب في رحلة ستأخذه إلى الشمال الذي تسيطر عليه المعارضة، ثم إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

كانت الرحلة إلى حلب عصيّبة، حيث سُمح له بالمغادرة مع الخوف من لحاق وحدات المخابرات به. وفي الضواحي الشمالية لحلب، حصل عقيد على رشوة مقابل السماح للرجل بالعبور من المنطقة الفاصلة، وتأخرت الرحلة يومًا نظرًا لعبور شحنة من المنشطات، التي يصنعها النظام ويصدرها في أنحاء الشرق الأوسط، وسرعان ما تبعها عبور المصدر، وبعد عدة أسابيع، قابلته أنصار في تركيا، بينما تم ملء فراغات قصة حي التضامن، وواظبوا على وضع الملاحظات الخاصة بجرائم الحرب.

وسلّم أوغور وأنصار الفيديو والملاحظات التي شملت آلاف الساعات من المقابلات للمدعين العامين في هولندا وألمانيا وفرنسا في شباط/ فبراير، وفي نفس الشهر في ألمانيا، أقيمت أول محاكمة من نوعها لمسؤول آخر في المخابرات السورية وهو أنور رسلان، والذي أدين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وحكم عليه بالسجن المؤبد.

لا تزال أنصار في غربة، على حد أقوالها، فهي ليست نفس الشخص الذي كانت عليه عندما بدأت هذه الخطة، حيث قالت: “لكن الأمر كان يستحق كل هذا العناء، وأتمنى أن يساعد عملنا في تحقيق العدالة”.

ويضج حي التضامن بالحركة هذه الأيام وكأن الحرب لم تُظلِم أبدًا أركانه؛ حيث تم تغطية معظم الخراب، فيما يبدو أوغور وأنصار مقتنعين بأن العديد من المذابح وقعت هناك، ويقومان بتجميع الأدلة حول من فُقدوا في صراع السيطرة على الضاحية.

وقال أوغور: “الغريب في الأمر أن هؤلاء الذين قُتلوا في الفيديو لم يكونوا منشقين، بل كانوا مع النظام.. أخِذوا مباشرة من نقاط التفتيش وليس الزنزانات. وتم قتلهم كتحذير بعدم التفكير في عبور أحد الجانبين”.

أما بالنسبة للمصدر، فهو آمن خارج سوريا، بينما حكم على نفسه بالمنفى إلا أنه سعيد بقراره.

وقالت أنصار: “أحيانًا يريد الناس أن يفعلوا الصواب فقط.. هناك خير في الناس، والحقيقة سترى الضوء ولو بعد حين”.


المصدر: الجارديان البريطانية

 

 

الأربعاء، 27 أبريل 2022

رابطة تدريب الكليات تدشن ملتقاها التدريبي الرابع بالفترة من 15 إلى 26 مايو المقبل

 


 

برعاية مدير عام الهيئة د. جاسم الأنصاري

أعلن مقرر اللجنة الثقافية في رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب  فهد جاسم الفارسي أن الرابطة بصدد تنظيم ملتقاها التدريبي الرابع المخصص لأعضاء هيئة التدريب بالكليات، والذي يقام بمركز فهد المعجل للتدريب بمقر الرابطة في الشامية خلال الفترة من 15/5/2022 إلى 26/5/2022 برعاية كريمة من مدير عام الهيئة أ.د جاسم الأنصاري.

وأوضح الفارسي أن الأسبوع الأول من الملتقى سيكون بالفترة من 15 إلى 19/5/2022 ويتضمن ثلاث دورات تدريبية، الأولى بعنوان الحوكمة في التدريب وتحاضر بها أ/عذاري الفرج، والدورة الثانية دورة بعنوان التحفيز بالفصل التدريبي وتحاضر بها أ/ هنادي عيادة، بينما تأتي الدورة الثالثة بعنوان تحويل الأفكار إلى برامج تدريبية وتحاضر بها د/ جوزه الشمري.

وأضاف الفارسي أن الأسبوع الثاني من الملتقى سيكون بالفترة من 22 إلى 26/5/2022 ويتضمن أيضا ثلاث دورات، الدورة الأولى بعنوان  مهارات التدريب الفعال ويحاضر بها د/ يوسف الرسيس، والدورة الثانية بعنوان "بناء الاختبارات التحصيلية التدريبية ونقدها" ويحاضر بها كابتن/ منذر الكندري، ويختتم الملتقى بدورة تحت عنوان "تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالتدريب" وتحاضر بها أ/ جنان بهزاد.

ودعا الفارسي زملائه أعضاء هيئة التدريب للمسارعة في التسجيل ، لافتا إلى أن المقاعد محدودة وسوف تكون أولوية المشاركة لأسبقية التسجيل.

 

 

وزارة التعليم العالي تطلق حملة (وجهني) عبر حسابات التواصل الاجتماعي التابعة لها

 



وزارة التعليم العالي بدولة الكويت تطلق حملة توعوية إرشادية تحت مسمى (وجهني)، تستهدف الطلبة الكويتيين من خريجي الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق في برامج البعثات الخارجية التي تقدمها الوزارة.


وقالت الوكيل المساعد لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية الناطق الرسمي بوزارة التعليم العالي فاطمة السنان في تصريح صحافي: إن حملة وجهني تأتي في إطار حرص وزارة التعليم العالي على توعية وإرشاد الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم لشروط ومتطلبات وآلية التقديم للبعثات الخارجية قبيل إعلان خطة الابتعاث للعام الدراسي 2023/2022، إلى جانب توجيههم للالتحاق في الجامعات المميزة بالتعاون مع الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

 

مشيرة إلى إن الحملة التوعوية تأتي استكمالاً للزيارات الميدانية التي قام بها فريق متخصص من قسم الارشاد والتوجيه بوزارة التعليم العالي لمدارس الثانوية الحكومية والخاصة واستهدفت طلبة الصف الثاني عشر. كما تأتي الحملة التوعوية تنفيذاً لرسالة وأهداف وزارة التعليم العالي، ودورها في توعية شريحة مهمه من ابنائنا الطلبة والطالبات خريجي الثانوية العامة. 

وأكدت السنان أن حملة وجهني ستنطلق عبر حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الرسمي لوزارة التعليم العالي في( تويتر والانستغرام ) بتاريخ 10 مايو 2022 من خلال خطة عمل ممنهجة بإشراف وتنفيذ المستشار الإعلامي لمعالي وزير التعليم العالي وفريقها الإعلامي وبمشاركة ادارة البعثات قسم التوجيه والإرشاد في الوزارة ، والتي  تستمر إلى ما بعد إعلان نتائج البعثات الخارجية ، وسيتخلل هذه الخطة لقاءات حصريه اسبوعيه عبر حسابات الوزارة للرد على كافة استفسارات الطلبة والطالبات بالإضافة إلى توفير خدمة التواصل عن بعد skiplino للرد على استفسارات المراجعين الخاصة بخدمات التوجيه والإرشاد خلال الفترة الصباحية من ‏(9:00 صباحا) - (1:00 ظهرا).

وأضافت فاطمة السنان حرص وزارة التعليم العالي في مد جسور التعاون والتنسيق مع القطاع الخاص في الدولة وذلك لتعزيز الهدف المنشود من الحملة والوصول إلى أكبر شريحه ممكنه من الجمهور ، وبهذه المناسبة نتوجه بالشكر الجزيل لإدارة مجمع الأفنيوز في دعم المبادرات والحملات المجتمعية من خلال توفير أماكن مخصصه و لفترات محدده يتواجد بها فريق مختص من وزارة التعليم العالي للتواصل المباشر مع الفئات المستهدفة من ابنائنا الطلبة والطالبات لنقل كافة المعلومات المتعلقة بالابتعاث وتوصيلها بشكل واضح ومبسط مما يحقق نجاح عملية الارشاد والتوجيه . والشكر موصول للشركة الكويتية الوطنية للسينما (سينسكيب) لدعمها المباشر للحملة من خلال عرض إعلان حملة وجهني في دور السينما التابعة لهم.

منوها أن حملة (وجهني) تحظى بدعم من معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي من خلال تسخير كافة الإمكانيات لضمان نجاح الحملة ، مشيرة بالوقت ذاته بأن وزارة التعليم العالي أخذت على عاتقها أهمية تنويع مخرجات التعليم العالي عن طريق توجيه وإرشاد الطلبة الراغبين في الابتعاث بالالتحاق في البرامج التي تتماشى مع احتياجات سوق العمل ، كما سعت الوزارة لتطوير خطط البعثات الخارجية من خلال طرح عدة تخصصات متنوعة، وذلك لضمان الموائمة بین نواتج التعليم ومتطلبات سوق العمل لتحقيق أكبر أثر تنموي ممكن نحو تنفيذ مرتكزات خطة التنمية ورؤية الكويت 2035 .

 

الثلاثاء، 26 أبريل 2022

اختتام مسابقة شهداء وزارة الداخلية الخامسة لحفظ القرآن الكريم

 




 

بالتعاون مع إدارة شؤون القرآن القريم بوزارة الأوقاف وجمعية السلام للاعمال الإنسانية والخيرية

في اطار حرص معالي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء  ووزير الداخلية الفريق اول متقاعد الشيخ احمد نواف الاحمد  الجابر الصباح ووكيل وزارة الداخلية الفريق انور البرجس واهتمامهم الدائم بتقوية الروابط الاجتماعية بين منتسبي الوزارة من جهة وبين أبناء الهيئات الحكومية والمؤسسات العسكرية من جهة أخرى واحياء للمناسبات الدينية والأجواء الروحانية لشهر رمضان المبارك.

 احتفل الاثنين الموافق 2022/4/25 بختام مسابقة شهداء وزارة الداخلية الرمضانية الخامسة  لحفظ القرآن الكريم، والتي نظمها واقامها اتحاد الشرطة الرياضي بالتعاون والتنسيق مع إدارة شؤون القرآن الكريم في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، وجمعية السلام للأعمال الانسانية  والخيرية ، وشارك فيها منتسبو وزارتي الداخلية والدفاع والحرس الوطني وقوة الإطفاء العام وابناء الشهداء والعاملين بإدارة شؤون القرآن الكريم وجمعية السلام للأعمال الانسانية والخيرية  وابنائهم خلال الفترة من 22الى 23الجاري ، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة اتحاد الشرطة الرياضي العميد حقوقي وليد الشهاب واعضاء اتحاد الشرطة الرياضي ، ومدير عام جمعية السلام للأعمال الانسانية  والخيرية السيد /ضاري حمد البعيجان .

وألقى رئيس مجلس إدارة اتحاد الشرطة الرياضي العميد حقوقي وليد الشهاب كلمة  رحب فيها بالحضور وتوجه بأسمى آيات الامتنان لقيادات وزارة الداخلية ووزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية  ممثلة في إدارة شؤون القرآن الكريم ، ورئيس واعضاء جمعية السلام للأعمال الانسانية  والخيرية على دعمهم لهذه المسابقة الرمضانية ، ولاتحاد الشرطة  الرياضي الذي قام بتنظيمها.

وأكد الشهاب على ان وزارة الداخلية تسعى من خلال هذه المسابقات الى استكمال حفظ كتاب الله الكريم وتخليد ذكرى شهداء الوطن وافراز المواهب الشابة في قراءة القرآن حفظاً وتجويداً وترتيلا ، مثمنا جهود كل من شارك في إعداد وتجهيز هذه المسابقة التي شهدت مشاركة فعالة وإقبالا كبيرا من مختلف الأعمار.

 

الخميس، 21 أبريل 2022

د. المضف: الكويت فقدت رمزا داعما لخدمة المجتمع والتعليم مدى الحياة

 



نعى معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ـ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. علي فهد المضف، مدير إدارة خدمة المجتمع والتعليم المستمر الأسبق المغفور له بإذن الله غلوم العطار الذي وافته المنية يوم أمس الأربعاء الموافق 20/4/2022، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويغفر له ويعفو عنه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وفي بيان صحفي أكد د.المضف أن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فقدت أحد دعائم التعليم والتدريب في مجال خدمة المجتمع والتعليم المستمر حيث كان للمغفور له بإذن الله بصمة واضحة في دعم التعليم المستمر وأهمية التدريب منذ أوائل إدارة التعليم الفني التابعة لوزارة التربية وحتى إنشاء الهيئة، فقد أدى رسالته العلمية والتربوية ووضع على عاتقه مسؤولية شعارها "التعليم مدى الحياة" وهي رسالة هدفها نشر العلم والمعرفة والثقافة بشكل مستمر لكافة شرائح المجتمع ليصبح الفرد فيها فعالا في محيط مجتمعه ووطنه ، ومواكبا لتطورات الحياة في المجالات المختلفة.

د.العريعر: مكافأة التفوق والتخصص النادر في حسابات الطلبة فور الانتهاء من الاجراءات المالية.

 



 

 

 

أكد عميد شئون الطلبة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور عبد الكريم العريعر أن الهيئة تسعى جاهدا للانتهاء من إجراءات صرف مكافأة التفوق والتخصص النادر لطلبة وطالبات كليات ومعاهد الهيئة، موضحا أن كشوف الأسماء المستحقة للمكافأتين جاهزة بمجرد الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالصرف المرتبطة بوزارة المالية سيتم ادراجها في حسابات الطلبة.

 

وشدد د.العريعر على الطلبة الخريجين عدم اقفال حساباتهم البنكية المسجلة لدى الهيئة حيث سيتم ادراج المكافأة من خلالها وحتى لا يكون هناك أي عقبات تحول دون استكمال إجراءات الصرف.

الثلاثاء، 19 أبريل 2022

نماء الخيرية" تُطلق حزمة مشاريع خيرية في العشر الأواخر من رمضان

 





الإبراهيم: إطلاق مشاريع للمياه وأخرى صحية وتعليمية

أعلنت نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي عن إطلاق حزمة من المشروعات الخيرية والإنسانية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك تشمل مشاريع صحية ومشاريع للمياه ومراكز إسلامية.

وفي هذا الصدد، قال مدير إدارة التسويق في نماء الخيرية عبدالعزيز الإبراهيم: بعد رحلة إيمانية فاقت عشرين يوماً، امتزجت فيها عبادات الناس، من صلاة وذكر وقراءة للقرآن، بالعمل الصالح، كالصدقة والزكاة وإغاثة الفقير، ها هو رمضان قبل أن يقفل عائداً، يمنحنا أجمل ساعاته لنقطف أروع ثماره أجوراً وحسنات، اقتداء بنبينا عليه الصلاة والسلام، الذي كان، كما تقول عنه أمنا عَائِشَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا وَأَرْضَاهَا: «كَانَ رَسُولُ اللهِ يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مَا لَا يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ».

وتابع الإبراهيم: الفرصة لا تزال أمامنا ونعرض 10 مشاريع خيرية خلال هذه الأيام المباركة التي فيها ليلة هي خير من ألف شهر، لكي نغتنمها في التقرب أكثر إلى الله بالطاعات والصدقات، فقد كان رسول الله يجتهد في العشر الأواخر من رمضان اجتهاداً خاصاً، إذ كان يزيد من الصلاة والذكر والصدقة، وتقول عائشة رضي الله عنها: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ".

وأضاف الإبراهيم: كان من سنته عليه الصلاة والسلام الإكثار من الصدقة، فقال: "ما مِن يومٍ يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزِلان، فيقول أحدهما: اللهمّ أعطِ منفِقًا خلفًا، ويقول الآخر: اللهمّ أعطِ مُمسكًا تلفًا"، فضلاً عما للصدقة من أجر إدخال السرورِ على الفقراء، قال عليه الصلاة والسلام: "أفضل الأعمالِ أن تدخِلَ السرورَ على أخيك المؤمن، أو تقضيَ عنه دينًا، أو تطعِمه خبزًا".

وقال الإبراهيم: حتى يكون لك نصيب من عمل الخير بحول الله، وبأسلوب مبدع ولا يأخذ من وقتك الكثير، أعلنت نماء الخيرية من خلال موقعها الإلكتروني https://www.namaakw.net عن 10 مشروعات خيرية، تستطيع من خلالها المشاركة في مشروع كل ليلة.

الاثنين، 18 أبريل 2022

د. بدر الخضري: الاستقالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا يعتد بها ولابد من تقديمها كتابيا لرئيس الرابطة

 



 

 


أوضح عضو الجمعية العمومية لرابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية وأمين سرها السابق د. بدر نادر الخضري أن الاستقالة التي أعلن عنها أربعة أعضاء من الهيئة الإدارية للرابطة استقالة مستحقة لتدارك أي مواقف تفسيرية لمواد اللائحة المنظمة لعمل الرابطة.

وقال د. الخضري في تصريح لـ "وربة نيوز" أن كافة أعضاء الرابطة من حق أي منهم تقديم استقالته وفق ما يراه لمصلحة وحفظ مكتسبات زملائه أعضاء هيئة التدريس، موضحا أن تقديم الاستقالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا تعد استقالة ولابد أن تكون استقالة كتابية بخطاب رسمي موجه لرئيس الرابطة.

وأشار د. الخضري أن الزملاء المستقيلين من عضوية الهيئة الإدارية للرابطة يتوجب عليهم الاستمرار في أداء عملهم وواجباتهم إلى أن يتم تحديد موعد الانتخابات القادمة خلال شهر من تقديم الاستقالة حسبما نصت المادة 21 من لائحة الرابطة شريطة أن تتقدم أغلبية الهيئة الإدارية باستقالتها أي أربعة أعضاء من مجموع الهيئة الإدارية البالغ سبعة أعضاء ليتسنى الدعوة لانتخابات جديدة، وتمنى للجميع التوفيق والنجاح لكل من يرغب في التقدم لترشيح نفسه لاحقا لخوض المنافسة.

الأحد، 17 أبريل 2022

رابطة التدريب نظمت غبقتها الرمضانية بحضور رئيسها الفخري وعدد من النواب والشخصيات العامة وحشود كبيرة من المهنئين

 


بحضور الرئيس الفخري لرابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية السيد/ فهد المعجل، وعدد من نواب مجلس الأمة الحاليين والسابقين، تقدمهم كل من النائب د. بدر الملا، والنائب مهلهل المضف، وحضور الوزير السابق د. علي العمير، ووزير الإعلام السابق عبدالرحمن المطيري، ود.بدر الخليفة والسيد / أنور جواد بو خمسين، أ. عيد الهيم، والفنانين الكبار جاسم النبهان ومحمد المنصور، وعدد كبير من الشخصيات العامة، إضافة لقيادات التطبيقي ومنتسبيها تقدمهم مدير عام الهيئة أ.د جاسم الأنصاري، ونواب المدير العام د. جاسم الاستاد، د. حسن الفجام، وعمداء الكليات والعمادات النوعية، ومديرو الادارات ، نظمت رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية غبقتها الرمضانية التي اعتادت على تنظيمها سنويا بمناسبة شهر رمضان المبارك، وأقيمت بصالة المعجل بالفيحاء مساء يوم الأحد  الموافق 17/4/2022، وقد توافدت أعداد كبيرة من أعضاء هيئتي التدريب والتدريس والنقابات والروابط الزميلة لتقديم التهاني.

وعلى هامش الحفل عبر رئيس الرابطة المستشار وائل يوسف المطوع عن سعادته بسلامة الرئيس الفخري للرابطة العم فهد عبدالرحمن المعجل، وبتلقي التهاني من الزملاء والأحبة بهذه المناسبة الكريمة التي تزيد من أواصر الترابط والتلاقي بين أبناء الكويت، خاصة وأنها الغبقة الأولى بعد زوال جائحة كورونا وعودة الحياة لطبيعتها بفضل الله وكرمه، متقدما بشكره وتقديره لكل من حضر وقدم التهاني، وملتمسا العذر لكل من لم تسمح له الظروف بالحضور.

من جهته قال نائب رئيس الرابطة أ. راشد الهيم أن هذا الجمع الكريم يثلج الصدر، وعبر عن سعادته بعودة الحياة الطبيعية وزوال غمة كورونا، موضحا أن الرابطة تولي اهتماما لمثل هذه المناسبات لزيادة أواصر الألفة والتواصل بين منتسبين الهيئة والمجتمع بشكل عام وتسعي إلى القيام بدورها تجاه منتسبي الرابطة والمجتمع.












 

 https://twitter.com/Walmutawa1/status/1515863937136439298?s=20&t=mvCBD3T70i4DM1K3cJC4PQ


 

بحضور حشد من منتسبيها والمهتمين بالتعليم "جميعة الدراسات العليا" أقامت غبقتها الرمضانية

 




د. محمد العتيبي: تفعيل دور الجمعية وترجمة أهدافها على أرض الواقع

 


نظمت الجمعية الكويتية للدراسات العليا غبقتها الرمضانية بحضور رئيس اللجنة التعليمية بمجلس الأمة د. حمد المطر والنائب خالد العتيبي والنائب سعود بوصليب، ود. نايف بجاد المطيري مدير الجامعة العربية المفتوحة، وحشد من أعضاء الجمعية ومنتسبيها وتوافدت أعداد كبيرة من المهنئين أمس، وكان في استقبال ضيوف الغبقة جميع منتسبي الجمعية يتقدمهم رئيس الجمعية د. محمد زيد العتيبي.

وأعرب رئيس الجمعية د. محمد زيد العتيبي عن اعتزاز مجلس الإدارة بتوافد نواب مجلس الأمة والأساتذة الأكاديميين من حملة الماجستير والدكتوراه على الغبقة الرمضانية.

وأكد حرص الجمعية على تفعيل دورها الاجتماعي وتفعيل أطر التواصل بين منتسبيها كافة، مشيراً الى أن هذه الأمسية تأتي انطلاقاً من قناعة الجمعية بضرورة إحياء مثل تلك المناسبات العطرة التي تجمع منتسبي الجمعية من حاملي «الماجستير والدكتوراه» بالأساتذة الأكاديميين بالجامعات والمسؤولين عن التعليم ليتم خلالها تبادل الآراء حول القضايا المطروحة على الساحة في أجواء أخوية بعيداً عن مسؤوليات العمل لتجديد النشاط والتحفيز على مزيد من البذل والعطاء.

واختتم العتيبي بفائق الشكر وعظيم الامتنان إلى كل من أسهم في انجاح أنشطة ومشاريع الجمعية، وترجمة أهدافها النبيــلة على أرض الواقع، وخصَّ بالذكر في هذا المجال أعضاء مجلس إدارة الجمعية ومنتسبيها والعاملين فيها.







الثلاثاء، 12 أبريل 2022

د. محمد العصيمي: نشر ثقافة التخصص في العلم.. واحترام المتخصصين

 



جمعية الدراسات العليا نظمت ندوة "أهمية العلم"

 


انطلاقا من خطتها نحو الارتقاء بمستوى التعليم العام والجامعي، والعمل على نشر ثقافة الوعي والمعرفة نظمت الجمعية الكويتية للدراسات العليا  ندوتها الثقافية الرابعة ضمن موسمها الثقافي للعام الحالي، تحت عنوان «أهمية العلم» حاضر فيها عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة في جامعة الكويت د. محمد ضاوي العصيمي، وأدارها عضو هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية الدكتور يوسف العنزي، بحضور رئيس الجمعية د. محمد زيد العتيبي ونائب الرئيس الدكتور مشاري الحربي، ومنتسبي الجمعية وعدد من الأساتذة الأكاديميين والمهتمين.

 

بدأت الندوة بكلمة ترحيبية بالحضور من د. يوسف العنزي، وعرض موجوز للسيرة الذاتية للدكتور العصيمي وانجازاته ودوره المجتمعي، وقد أشاد العنزي بما قدمه د. العصيمي من أعمال في خدمة الطلبة والمجتمع.

 

بدوره تحدث د. محمد ضاوي العصيمي عن أهمية التخصص في العلم، ودور المتخصصين، في المجتمع في نشر العلم والثقافة والوعي مما يسهم في الحفاظ على القيم والمبادئ، مضيفاً أن ما نراه اليوم من تعدٍ على حقوق المتخصصين من جانب البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي «توتير» بنشر الآراء والمعلومات في غير تخصصه تحت مسمى مستشار وغيرها من المسميات  التي تكاد تكون في غير محلها، لاشك أنه سيخطئ وهذا أمر غير محمود.

وأشار إلى ان هناك البعض مما لديه الحرص على الحديث في كل شيء، وهذا بلا شك يعيب على الأشخاص، ولابد من التوقف عن هذا، مردفاً: «فلا يمكن للطبيب أن يتكلم عن علم الشريعة والعكس، ولا يمكن لأستاذ الهندسة ان يتحدث في الطب، فلكل منا تخصصه الذي يحبه ويختاره ويمهر فيه.

 

وحول وجود أزمة قبول الطلبة قال د. العصيمي: الجميع يعلم بوجود ازمة قبول جامعية على مستوى الجامعات والكليات، والأعداد فاقت القدرة الاستيعابية مع تمديد الساعات الدراسية في جامعة الكويت ولازالت، هناك حاجة للزيادة، مما أدى إلى تأخر الطلبة وهو أمر معروف،  كما أدى إلى عدم قبول أعداد كبيرة من الطلبة، مما اضطر بعضهم إلى السفر للخارج لاستكمال الدراسة، والبعض الآخر ليست لديهم القدرة على السفر أو تحتم عليهم ظروفهم الأسرية عدم السفر والتواجد في البلد.

 

وأضاف العصيمي: نأمل أن تكون هناك خطة جادة نحو فتح جامعة عبدالله السالم الجديدة، بعد تشكيل المجلس التأسيسي لها، ونأمل أن تبدأ الدراسة في العام الدراسي المقبل 2022/2023، مع وجود البنية التحتية والمباني لها، بالإضافة إلى فتح أفرع في المحافظات لجامعة الكويت، فقد سمعنا عن فتح فرع لها في الأحمدي واخر في الجهراء، وأفرع لكليات ومعاهد  الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

 

واختتم العصيمي، مؤكداً على أن حاجة الناس إلى التعليم أشد من حاجاتهم إلى الأكل والشرب، فالتعليم  حق مكفول للجميع وهذا الدور يجب ان تقوم به الدولة ويجب ان تسهل أسبابه، وتذلل أي عقبات بتغيير اللوائح المقيدة.