الاثنين، 30 مارس 2020

دبي تدرس تأجيل معرض اكسبو 2020 للعام القادم بسبب (كورونا)




 اعلنت دبي ممثلة باللجنة المنظمة لفعالیة (اكسبو 2020 ) انھا تدرس مع شركائھا الدولیین تأجیل اقامة المعرض العالمي للعام القادم وذلك بسبب تداعیات جائحة (كورونا المستجد -كوفید 19 (التي ضربت معظم أنحاء العالم.

وقالت اللجنة في بیان ان اجتماعا لھا مع المكتب الدولي للمعارض وھو المظلة الدولیة المسؤولة عن (اكسبو دبي 2020 (انتھى الى ضرورة دراسة مسألة تأجیل افتتاح المعرض لمدة عام ضمن القوانین الدولیة المنظمة لذلك.

واضافت ان المكتب الدولي للمعارض سیتواصل مع الدول الأعضاء والرعاة الرئیسیین لمعرض إكسبو دبي 2020 للنظر في تغییر المواعید مؤكدة ان "الجمعیة العامة للمكتب الدولي للمعارض ھي وحدھا لھا حق اتخاذ القرار النھائي بشأن التأجیل" حیث تنص المادة 28 من اتفاقیة المكتب الدولي للمعارض على أن أي تعدیل في المواعید یستلزم تصویت الدول الأعضاء بأغلبیة الثلثین.

ونقل البیان عن وزیرة الدولة لشؤون التعاون الدولي والمدیر العام لمكتب اكسبو 2020 الإماراتیة ریم الھاشمي قولھا ان الأحداث في العالم تتطور بسرعة ولا یمكن التكھن بھا مؤكدة ان الامارات تتشاور بصفة مستمرة مع الأطراف المعنیة لمراجعة أثر الجائحة على خطط وتجھیزات الاكسبو.

وأشارت الھاشمي ان كثیر من البلدان تأثرت بجائحة (كورونا) "ومن ثم فقد عبرت ھذه البلدان عن حاجتھا لتأجیل افتتاح إكسبو 2020 دبي لمدة عام بما یسمح لھا بالتغلب على ھذا التحدي".

وبینت ان الإمارات استمعت لتلك المقترحات "بروح التضامن والوحدة" موضحة أنھا دعمت مقترح طلب دراسة تأجیل المعرض لعام واحد. واكدت التزام الإمارات" الثابت والقوي" للترحیب بالعالم اجمع في ھذه التظاھرة الدولیة "ونثق تماما أن ھذا التحدي سیزید من قوة وعزیمة الإمارات لإنجاح معرض الاكسبو".

من ناحیته رحب الأمین العام للمكتب الدولي للمعارض دیمتري كریكنتزس بمقترح تأجیل معرض اكسبو دبي 2020 قائلا ان "العالم یواجھ ظروفا استثنائیة وغیر مسبوقة ونتوقع جمیعا استمرار التحدیات في الأشھر القادمة".

وأشار كریكنتزس إلى ان اي قرار بشأن معرض إكسبو یجب أن یتخذ من خلال التعاون ویتم الاتفاق علیھ بشكل جماعي من خلال تصویت الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض.

واضاف "سنمضي قدما في الإشراف على العملیة بحیث تكون متوافقة مع قواعد ولوائح اتفاقیة المكتب الدولي للمعارض وأنا على یقین أننا سنتغلب معا على ما أسفرت عنھ ھذه الأزمة العالمیة من تحدیات". وذكر ان قرار الإمارات بدعم التأجیل لعام واحد "انما یصدر عن واقعیة وانفتاح والتزام بتقدیم حدث یرقى إلى مستوى طموحنا المشترك" مؤكدا على قدرة الإمارات على استضافة إكسبو دولي "یلھم الملایین ویسعدھم في الوقت المناسب". ویأتي اقتراح التأجیل بعد ان تفاقمت ازمة جائحة (كورونا المستجد - كوفید 19 (حول العالم بعد ان بلغ عدد الاصابات نحو 75 الفا وعدد الوفیات اكثر من 35 الفا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين