الثلاثاء، 8 فبراير 2022

مجلس الأعمال الأمريكي في الكويت والجيش الأمريكي يستضيفان ورشة عمل بعنوان «بحث التعامل التجاري مع الجيش الأمريكي»



 

بالشراكة مع غرفة التجارة الأمريكية (AmChams) في كل من أبو ظبي، البحرين، دبي، عمان والمملكة العربية السعودية، استضاف مجلس الأعمال الأمريكي في الكويت ورشة عمل افتراضية أقيمت على جلستين بعنوان «بحث التعامل التجاري مع الجيش الأمريكي»، وذلك بمشاركة متحدثين من مركز التعاقد الإقليمي للجيش الأمريكي - الكويت (RCC-KU)، مركز دعم تعاقدات مسرح العمليات - جنوب غرب آسيا (TCC-SWA)، والجناح الاستكشافي 386 التابع لسلاح الجو الأميركي.

اُستهلت هذه الورشة بكلمة افتتاحية لرئيس غرفة التجارة الأمريكية السيد/ بيت سويفت، الذي رحّب بغرفة التجارة الأمريكية في المنطقة وشكر المشاركين في الورشة على تخصيص وقتهم للتعرف على كيفية ممارسة الأعمال التجارية مع الحكومة الفيدرالية الأمريكية.

 

تلا ذلك كلمة لكل من مسؤول العقود في الجيش الأمريكي الرائد إريك فورسي، وضابط التعاقد في مركز التعاقد الإقليمي للجيش الأمريكي - الكويت، وممثل مكتب المدفوعات الكويتي (Kuwait Pay Office) الملازم الأول بيتر هونركوش. وقد استهدفت الجلسة الأولى من الورشة الشركاء الحاليين، وغطت مواضيع مختلفة مثل: تعريف نظام بيئة المؤسسة المتكاملة للمشتريات ونظام سير العمل على نطاق واسع، وكيفية التمكن من التسجيل المسبق واتباع الخطوات العامة، وآلية التسجيل الذاتي في نظام بيئة المؤسسة المتكاملة للمشتريات. وأيضاً شملت مواضيع الجلسة التعريف بكيفية دفع الفواتير عن طريق مكتب المدفوعات الكويتي، والتعريف بأنواع الفواتير، وأنواع الطلبات والعقود، وسير عمل الفاتورة والجداول الزمنية، وإرشادات الفاتورة ورقم بند العقد (CLIN)، والأخطاء الشائعة التي تسبب رفض الفواتير، وإرشادات إعداد فواتير العمل وإتمامها.

وقد تحدث مسؤول العقود في الجيش الأمريكي الرائد إريك فورسي عن نظام بيئة المؤسسة المتكاملة للمشتريات (PIEE)  باعتباره "محطة واحدة" مختصة بالقُدرات الشرائية للحكومة الأمريكية. علماً بأنّ نظام بيئة المؤسسة المتكاملة للمشتريات هو عبارة عن مجموعة من أنظمة معلومات الأعمال لمبيعات الحكومة الفيدرالية الأميركية، وهو موطن لنظام سير العمل على نطاق واسع (WAWF) بحيث أنه أداة تمكنّ الشركات من الوصول إلى البيانات الإلكترونية (EDA) والفواتير بالإضافة إلى إمكانياتها الأخرى. هذا وقد تحدث مركز التعاقد الإقليمي للجيش الأمريكي - الكويت - أيضاً عن نظام سير العمل على نطاق واسع كونه يندرج تحت نظام بيئة المؤسسة المتكاملة للمشتريات، وهو عبارة عن نظام إلكتروني آمن ومختص بالفواتير الإلكترونية بما في ذلك إصدار الفواتير وقبولها. وقد أضاف مركز التعاقد الإقليمي للجيش الأمريكي أنّ نظام سير العمل على نطاق واسع هو النظام الرسمي الذي يجب على المقاولين من خلاله تقديم تقارير الشحن، الاستلام والفواتير.

جاء بعد ذلك، عرض تقديمي تناول شرحاً مفصلاً حول آلية التسجيل الذاتي في نظام بيئة المؤسسة المتكاملة للمشتريات وكيف يمكن للبائعين الوصول إلى هذا النظام. وفي ختام الإرشادات التفصيلية، تحدّث المشاركون في الورشة عن الأنواع الشائعة لفاتورة نظام سير العمل على نطاق واسع، وحالتها، وأوصافها، والأسباب المحتملة التي تسبب رفض الفواتير.

بعد العرض التقديمي، تحدّث ممثل مكتب المدفوعات الكويتي الملازم الأول بيتر هونركوش عن دور المكتب الذي يستهدف مراجعة الفواتير التعاقدية وإصدارها ودفعها نيابة عن الحكومة الأمريكية. جاء بعد ذلك عرض توضيحي افتراضي حول كيفية إعداد الفواتير من خلال نظام سير العمل على نطاق واسع.

وفي ختام الجلسة الأولى، تحدث قائد كتيبة تعاقدات مسرح العمليات - جنوب غرب آسيا- المقدم لاتشا واتسون عن دورهم في المنطقة، وفرص دعم المشتريات والعقود المتاحة في جميع أنحاء المنطقة. إذ توفر كتيبة تعاقدات مسرح العمليات - جنوب غرب آسيا- الدعم التعاقدي لجميع دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء الكويت والعراق وسوريا.

أمّا في الجلسة الثانية، قام كل من ممثّل سلاح الجو الأمريكي الكابتن أندرو إنجرسون، ونائب القائد الرقيب سيث سويتر، ورئيس الطيران - قسم بطاقة الشراء الحكومية في الجناح الاستكشافي 386 التابع لسلاح الجو الأميركي بتقديم عرض تفصيلي حول كيفية التسجيل كبائع في منظومة إدارة العطاءات الممنوحة. كما تحدّث المشاركون عن الغرض من هذا التدريب وسلّطوا الضوء على أنه من الضروري أن يكون لدى البائعين تسجيل نشاط في منظومة إدارة العطاءات الممنوحة في حال كانوا مهتمين بتأهلهم للحصول على عقود أعلى من حد الشراء الجزئي البالغ 35000 دولار أمريكي.

واختتمت ورشة العمل الافتراضية بفقرة الأسئلة والأجوبة.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين