الاثنين، 31 يوليو 2017

"التطبيقي" تتصدر "تويتر" بعد إعلان نتائج القبول بحالة من الاستياء

 

-النائب عودة الرويعي: بعد شكاوى البعثات والتعيينات نتلقى شكاوى من لم يقبل في التطبيقي واستيفائهم كافة الشروط.
-النائب ماجد المطيري: هضم حقوق أبنائنا الطلبة من أصحاب النسب العالية وحرمانهم من رغباتهم غير مقبول.
-النائب السابق سلطان اللغيصم: على إدارة التطبيقي تدارك أخطائها.

فيما حذرت أكاديميا في السابق من عدم وجود أماكن للطلبة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بسبب ضعف الميزانية ومحدودية الطاقة الإستيعابية، تصدرت الهيئة مواقع التواصل الإجتماعي (تويتر) بهاشتاق #التطبيقي عقب الإعلان عن نتائج القبول للفصل الأول للعام الدراسي 2017/2018، من الطلبة والمتابعين والمهتمين للإعراب عن آرائهم في نتائج القبول، والتي جاءت متباينة بين مؤيد ومعارض للتخصص الذي ذهب إليه.
وقد أعرب بعض الطلبة عن استيائهم الشديد من نتائج القبول وعدم دخولهم إلى التخصص الذي يرغبون فيه، وتساءل أحد المتابعين على تويتر عن مصير أخيه الحاصل على الثانوية العامة بنسبة 78%، مشيراً إلى أنه سجل 12 رغبة إلا أنه لم يتم قبوله في التطبيقي.
وتساءلت دلال عن مستقبل أختها الحاصلة على 94 % علمي بالثانوية والتي تقدمت لدراسة تخصص العلوم بكلية التربية الأساسية إلا أنها تم قبولها في معهد السكرتارية والذي من المفترض بأنه يقبل الطلبة الذين نسبتهم 55% – على حد تعبيرها-.
من جهته قال السيد عبدالله العلي إن كارثة المقبولين في التطبيقي حيث نسب عالية جدا تدخل السكرتارية ونسب ضعيفة في الأساسية، مشيراً إلى إستياء كبير من المتقدمين.
بدوره قال النائب ماجد مساعد المطيري: إن هضم حقوق أبنائنا الطلبة من أصحاب النسب العالية وحرمانهم من رغباتهم غير مقبول ،وعلى إدارة الهيئة فتح باب التظلمات وسرعة البت فيها.
من جانبه قال النائب عودة الرويعي إنه وبعد شكاوى البعثات والتعيينات، نتلقى شكاوى من لم يقبل بكليات التطبيقي بعد إستيفاء كافة الشروط والنسب الدنيا. من لديه شكوى يخبرنا مشكورا
وقال أحمد البطي إن أخطاء القبول ستعرض إدارات القبول للمساءلة القانونية القريبة مني إلى عميد القبول والتسجيل.
وطالب النائب السابق سلطان اللغيصم إدارة التطبيقي بتدارك أخطائها، متسائلا كيف يُظلم الطلبة بقبولهم في تخصصات لم يختاروها أصلاً رغم نسبهم العالية؟ .

المصدر: اكاديميا


النائب عبدالله فهاد طالب وزير التربية بمحاسبة المتسبب في الأزمة لتصحيح أخطاء القبول في التطبيقي.

 

طلب عضو مجلس الأمة المهندس عبدالله فهاد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس بالتدخل لمعالجة أخطاء القبول في التطبيقي.
وقال فهاد عبر موقع التواصل الإجتماعي: وردتني اليوم شكاوى تخص قبول طلبتنا في #التطبيقي والفوضى التي حطمت طموح أبنائنا، فاتصلت على وزير التربية ووعد بالتدخل، مؤكداً على ضرورة محاسبة المتسبب في أزمة القبول.


د. الأثري للمقبولين الجدد بـ «التطبيقي»: الفرصة سانحة أمامكم لخدمة وطنكم والإسهام في تقدمه وازدهاره

 



بعد اعتماد نتائج القبول بالهيئة للفصل الدراسي الأول 2017-2018
اعتمد مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. أحمد صالح الأثري نتائج قبول
الطلبة والمتدربين في كليات ومعاهد الهيئة والدورات التدريبية الخاصة وذلك للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي والتدريبي 2017-2018

وأعرب د. الأثري عن خالص أمنياته بالتوفيق والنجاح لجميع الطلاب والطالبات المقبولين بالهيئة، وحثهم مع بداية مشوارهم العلمي والأكاديمي على بذل المزيد من المثابرة والاجتهاد للحصول على ما يصبون اليه والإسهام بسواعدهم في خدمة وطنهم العزيز لضمان تقدمه وازدهاره ، مشيراً الى أن الاقبال المتزايد عاماً بعد آخر للالتحاق بكليات ومعاهد الهيئة يعد انجازا كبيراً ومسؤولية أكبر تتحملها الهيئة تجاه الوطن، واعداً بأن تبقى الهيئة منارة للعلم والمعرفة وأن تستمر في تقديم رسالتها السامية وتحقيق الرؤية والنظرة الثاقبة التي أنشئت من اجلها لرفد سوق العمل باليد العاملة الوطنية الفنية والمدربة وفق احدث مستويات التعليم والتدريب في العالم.
وثمن د. الأثري جهود عمادة القبول والتسجيل بالهيئة وجميع الإدارات التي أسهمت في ظهور نتائج القبول قبل موعدها المقرر لها، مؤكداً أن الإدارة العليا للهيئة تدعم كافة الجهود المبذولة وتقدم كامل الدعم والتشجيع لجميع الاعمال التي تسهم في تقدم العمل بالهيئة والارتقاء به.

د. أحمد الأثري: الإعلان عن اسماء المقبولين قبل موعده يعد انجازاً كبيراً.. جاء بجهود كافة قطاعات الهيئة

 


أعلنت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عن أسماء المقبولين للفصل الدراسي الأول 2017/2018 قبل موعده المحدد بمنتصف اغسطس، وقد أعتمد مدير عام الهيئة د. أحمد الأثري اسماء المقبولين في كليات ومعاهد التطبيقي ظهر الاثنين 1/8/2017 .
وقال الأثري في تصريح صحافي ان اعلان نتائج القبول للفصل الدراسي الأول قبل الموعد المحدد هو ثمرة جهود مضنية لكافة قطاعات الهيئة للأقسام العلمية والإدارات والعمادات وعلى رأسهم عمادة القبول والتسجيل والتي واصلت العمل على مدار الساعة للانتهاء من تسكين الطلبة بحسب رغباتهم واحتياجات الأقسام العلمية والطاقة الاستيعابية في الكليات والمعاهد.

وأضاف الأثري ان آلية القبول جاءت وفقا مسطرة واحدة على جميع الطلبة المتقدمين حيث تم التعامل معهم وفق اللوائح والشروط التي وضعتها اللجنة العليا للقبول، مؤكدا بأن إدارة الهيئة عملت خلال الفترة الماضية للقضاء على كافة الصعوبات والمشاكل التي تواجه عملية القبول، وخير دليل على ذلك اعلان اسماء المقبولين للفصل الدراسي الأول قبل الموعد المحدد دون وجود اي مشاكل.

أسماء المقبولين بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للفصل الدراسي الأول 2017/2018

 

أعتمد مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب السيد الدكتور أحمد صالح الأثري نتائج قبول الطلبة والمتدربين في كليات ومعاهد الهيئة ودوراتها التدريبية الخاصة للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017/2018.
وصرحت الأستاذة الدكتورة رباح محمد النجاده عميد القبول والتسجيل بالهيئة العامة للتعليم التطبيق والتدريب أن عدد المتقدمين المستوفين لشروط القبول بلغ (11485) طالب وطالبة، وقد تم قبول جميع الطلبة ممن تنطبق عليهم شروط القبول حسب المقاعد المتاحة وعددهم (9059).
وتابعت عميد القبول والتسجيل موضحة أن الطلبة المقبولين تم توزيعهم حسب النسب والرغبات والمقاعد المتاحة على خمس كليات (التربية الأساسية والدراسات التجارية والدراسات التكنولوجية والعلوم الصحية والتمريض) وفي قطاع التدريب (المعاهد والدورات التدريبية الخاصة).
وأضافت عميد القبول والتسجيل أن الطلبة المقبولين بالهيئة يمثلون شرائح طلابية مختلفة الشهادات الحديثة والقديمة، الحاصلين على الإجازات الدراسية، وطلبة الإستكمال الدراسي، وسوف يتم ارسال رسائل هاتفية للطلبة على الأرقام التي تم إدخالها في النظام من قبلهم.
علما بأنه سيتم لاحقا إعلان نتائج الطلبة المقبولين في الدورات التالية:
الدورة التابعة لوزارة الداخلية ( تفتيش أمن المطار) بعد استكمال الإجراءات الأمنية الخاصة بهم.
دورة حفار أبار بترولية.
دورة ضابط دبلوم هندسة إطفاء (بنين).
دورة رقيب مفتش وقاية(بنات)
دورة وكيل عريف مشغل آلية إطفاء.
دورة وكيل عريف مكافحة إطفاء.
معاهد ودورات حملة المتوسط وما دون المتوسط.
والبالغ عددهم تقريبا (1640) وبذلك يكون إجمالي أعداد المقبولين للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017/ 2018 هو (10699).
ودعت النجاده الطلبة المعلنة أسماؤهم بضرورة مراجعة كلياتهم وفقا للمواعيد التالية:
من الأثنين 18/9/ 2017 الى الثلاثاء 19/9/2017.
إمتحان مستوى اللغة الانجليزية لجميع المقبولين في جميع الكليات لذا على الطلبة ضرورة الإطلاع على صفحة الهيئة الإلكترونية الرئيسية لمعرفة موقع وموعد الإختبار.
من الأثنين 18/9/2017 الى الثلاثاء 19/9/2017.
إختبار قدرات للمقبولين في تخصص بكالوريوس الهندسة الكيميائية.
وفي النهاية أكدت عميد القبول والتسجيل على ضرورة قيام كافة المقبولين بالدخول على صفحة الهيئة الالكترونية لمعرفة كافة المواعيد الأخرى الضرورية المتعلقة بقبولهم وتسجيلهم وضرورة الإطلاع على التقويم الدراسي المعتمد واختتمت تصريحها بتقديم التهنئة للطلبة والطالبات المقبولين وأولياء أمورهم متمنية لهم التوفيق والنجاح في مسيرتهم الدراسية.
للاطلاع على اسماء المقبولين عبر الموقع الالكتروني للهيئة

ألف مبروك للجميع


كشوفات المستحقين لـ 4 فصول دراسية تنتظر أمر صرفها


 

تأخير صرف مكافآت مشرفي التدريب الميداني بـ«الأساسية»


علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة في كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، عدم صرف المكافأة الخاصة بالمشرفين على التدريب الميداني في الكلية لأربعة فصول دراسية، وأنه تم توقيع كشوفات لثلاثة فصول ولم تصرف، فيما هناك فصل دراسي ينتظر التوقيع حتى يدرج ضمن آلية الصرف.
ولفتت إلى أن «المشرفين راجعوا إدارة الهيئة بهذا الشأن، للتأكد من أسماء المستحقين في الكشوف الموجودة».
وذكرت المصادر أن آخر أمر صرف تمت مراجعته مع وزارة المالية، وتحديدا القسم المالي للمزاولات، كان في مايو الماضي، مشيرة إلى أن المعنيين بهذا الشأن في الوزارة أفادوا بأن «هناك مشكلة مع وزارة التربية، لكن تم تداركها وحلها، وتم توقيع مكافآت العام الدراسي ٢٠١٦ / ٢٠١٧، لكن مكافآت عام ٢٠١٥ / ٢٠١٦ لم يوقع منها سوى فصل دراسي واحد، بانتظار توقيع الفصل الآخر، حتى تدرج جميعها في حسابات المستحقين».
وأضافت: «المتعارف عليه، أن المكافآت ترصد ميزانيتها قبل توزيع طلبة التدريب الميداني على الأقسام العلمية، التي تتحمل مصاريف الطلبة المتدربين وتوفير الخامات الخاصة لهم، لأن كل قسم تصرف له وزارة المالية ميزانية خاصة في كل عام دراسي، وهذه الميزانية أصبحت بين القسم والطلبة المتدربين».
واستغربت المصادر عدم اهتمام الهيئة بالموضوع، مع وجود توقيع من وزارة المالية بالموافقة عليها، لافتة إلى أن إدارة «التطبيقي» لم تصرف أي مكافأة حتى الآن، ويكتفون بقول «اصبروا» عند مراجعتهم، مع دخول العام الثاني دون الحصول على أي مكافأة.


المصدر: الجريدة

التطبيقي تبدأ تنفيذ التدقيق الخارجي الأولي في قطاعاتها

 

للحصول على شهادة ISO9001:2015
بدأت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في تنفيذ التدقيق الخارجي الأولي في قطاعي التعليم التطبيقي و البحوث و الخدمات الأكاديمية المساندة بكامل إداراتهما ووحداتهما التنظيمية، وذلك ضمن مساعيها المستمرة لتطوير وتحسين المنظومة الإدارية والأكاديمية في قطاعاتها المختلفة والتي تسهم بشكل فعال و مميز في نقلها إلى مصاف المؤسسات الأكاديمية المتميزة وفق أفضل المعايير العالمية .
وبهذا السياق أفاد مدير مكتب ضبط الجودة و الإعتماد الأكاديمي م. محمد الحمدان بأن المكتب قد بدأ في تنفيذ التدقيق الخارجي الأولي ضمن مشروع حصول القطاعين على شهادة نظام إدارة الجودة ISO9001:2015 طبقاً لمعايير المواصفات العالمية الجديدة لنظم الجودة و التي تصدر من المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس ، مضيفاً بأن زيارات التدقيق الخارجي الأولية للشركة المانحة TUV NORD و هي شركة متخصصة ورائدة في مجال ضمان الجودة ستنفذ على مدى أسبوع، شاملةً كافة الإدارات في القطاعين، مثمناً جهود فرق الجودة التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز من كافة الإدارات و الأقسام بالتعاون مع الجهة الإستشارية شركة الإستثمار البشري HIC .
وفي ختام كلمته أكد م.الحمدان أن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا جهود جميع العاملين بالهيئة وان الجهود والمساعي مستمرة ومتواصلة بكل كفاءة وفعالية للمضي في مسيرة العمل المكلل بالإنجازات و النجاحات.

وفي ذات الإطار إجتمع عميد شؤون الطلبة د.حسين المكيمي و مدير إدارة ضبط الجودة بالهيئة م.محمد الحمدان و رئيس فريق ضبط الجودة د.محمد صلاح الدين مع ممثلي أقسام العمادة كلاً فيما يخصه و ذلك للإنتهاء من استعداداتها للحصول على شهادة ضبط الجودة (ISO 9001) لسنة 2015.
خلال الإجتماع تم مناقشة آلية التدقيق الداخلي و الخارجي مع مكتب ضبط الجودة و ممثلي الشركة المسؤولة عن اعتماد الجودة المستشار د.زكي ذياب و كبير مدققي الشركة خالد السعد.
حضر الإجتماع كلاً من مساعد عميد شؤون الطلبة للتوجيه الطلابي أ.عادل البريكي و مساعد عميد شؤون الطلبة للرعاية الطلابية أ.بشرى السعدون و مراقب مكتب ضبط الجودة أ.غدير العبدلي .


التطبيقي تمدد عقد صيانة أجهزة الحاسب بـ600 ألف دينار

 

وافق الجهاز المركزي للمناقصات على طلب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المتضمن التمديد الثاني لعقد مناقصة صيانة اجهزة حاسب آلي وملحقاته لمدة 6 اشهر بمبلغ قدره 600 الف دينار .

المصدر: دروازة

الجمعة، 28 يوليو 2017

«التطبيقي» تطلق خدمة التجوال التعليمية




الأثري: تساهم في تطوير العمل بقطاعات الهيئة

أعلنت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إطلاق خدمة التجوال التعليمية (eduroam) في الكويت.
وقال المدير العام للهيئة د. أحمد الأثري إن "eduroam" تعد الخدمة العالمية الأولى التي تعطي للباحثين والطلبة الجامعيين خدمة تجوال محمية خلال تنقلهم في المؤسسات التعليمية الاخرى المشتركة في هذه الخدمة، مضيفا ان العديد من المؤسسات التعليمية حول العالم اشتركت بها.
وأوضح الأثري، في تصريح أمس، أن "التطبيقي" وتأكيدا لالتزامها برسالتها بجلب جميع الحلول التقنية التي من شأنها أن تساهم في تطوير العمل بكل قطاعات الهيئة والعاملين فيها وطلبتها، فقد قامت بالربط بشبكة eduroam كأول مؤسسة تعليم في الكويت، لافتا إلى انه جار اعتمادها كموزع رئيسي لهذه الخدمة للمؤسسات التعليمية بالكويت.
وشدد على أن "الهيئة" تتطلع الى تقديم المزيد من الخدمات في الأيام القليلة المقبلة، مثنيا على الانجازات التي يقدمها فريق مركز المعلومات بالهيئة، وعلى جهودهم الدؤوبة في توفير الاحتياجات اللازمة لاستكمال هذا الربط وتشغيل الخدمة بكفاءة متميزة.


تغيير مسمى معهد السكرتارية إلى المعهد العالي للخدمات الإدارية

 

بعد 16 عاماً من تاريخ إنشاءه تغيير مسمى معهد السكرتارية ليواكب التطور الإداري والتكنولوجي والمؤهلات والبرامج التي يحتاجها سوق العمل إلى مسمى المعهد العالي للخدمات الإدارية
وقد أصدر مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب قراراً بتغيير مسمى معهد السكرتارية والإدارة المكتبية إلى المعهد العالي للخدمات الإدارية وذلك بعد موافقة مجلس إدارة التطبيقي في 15 مايو الماضي على تغيير مسمى المعهد.
ويأتي تغيير مسمى المعهد ليلبي لاحتياجات سوق العمل من التخصصات الفنية والإدارية في وزارات والمؤسسات الجهات الحكومية والقطاع الخاص.


المصدر: اكاديميا

أساتذة في «التطبيقي» تقاعدوا لرعاية معاق … فحُرِموا من «نهاية الخدمة»

 

طالب عدد من أساتذة وموظفي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مجلس الخدمة المدنية مساواتهم بزملائهم في وزارتي «الأوقاف» و«التربية»، في استثناء شرط أن تكون خدمتهم في أماكن عملهم 30 سنة للحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند التقاعد على قانون المُكلفين برعاية مُعاق.
وقال الأساتذة والموظفون «إننا مجموعة غير قليلة من الأساتذة والموظفين والمدربين العاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وقد تقاعدنا على قانون المُكلفين برعاية مُعاق، الذي يجيز التقاعد ما دامت مدة خدمتنا تجاوزت العشرين سنة، كما اشترط القانون وهذا ما توافق معنا، ولكننا فوجئنا بعد التقاعد بعدم صرف مكافأة نهاية خدمة لنا، مضيفين بالقول «بمراجعتنا الهيئة للاستفسار عن السبب في عدم الصرف، جاءنا الرد بأن قانون الخدمة المدنية يقضي بأنه لا بد للموظف أن يمضي في عمله ثلاثين سنة كي يستحق مكافأة نهاية خدمة، وحين أخبرنا المسؤولين بأن القانون تمَّ تعديله في العام 2015 وأجاز للمتقاعدين لكفالة مُعاق صرف مكافأة نهاية الخدمة دون اشتراط مدة الثلاثين سنة، جاءت إفادتهم بأن هذا التعديل صدر من مجلس الوزراء كاستثناء لموظفي وزارتي «الأوقاف» و«التربية» فقط، وما عداهما ليسوا مشمولين به».
وتساءلوا: «إذا كان مجلس الوزراء استثنى العاملين في وزارتي «الأوقاف» و«التربية»، فلماذا لم يشمل قراره بقية موظفي الدولة ممن تجبرهم ظروف إعالتهم لمُعاق على التقاعد؟»، مُطالبين مجلس الخدمة المدنية بالنظر في حالهم ومعاملتهم بمثل ما يُعامل به غيرهم من العاملين بصرف مكافأة نهاية الخدمة، حتى لا يُقال إن هناك تبايناً وتفريقاً في التعامل بين المواطنين في تطبيق القوانين.



المصدر: الراي 

القطان : إعلان مقبولي «دورات التطبيقي» سبتمبر المقبل

 

عدد المتقدمين تجاوز 2300 طالب وطالبة بمختلف التخصصات
قال مدير إدارة القبول وتسجيل المتدربين في «التطبيقي» د. حمود القطان، إن أسماء الطلبة المقبولين في الدورات الخاصة بمعاهد الهيئة ستعلن في سبتمبر المقبل.
انتهت ادارة القبول وتسجيل والمتدربين في قطاع التدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من عملية استقبال الطلبة المتقدمين في دورات ومعاهد الهيئة، وفاق عدد المتقدمين الـ 2300 طالب وطالبة في مختلف التخصصات.
في السياق، كشف مدير إدارة القبول وتسجيل المتدربين في “التطبيقي” د. حمود القطان أن إعلان أسماء الطلبة المقبولين في الدورات الخاصة بمعاهد الهيئة سيتم في سبتمبر المقبل من خلال الموقع الرسمي للهيئة والصحف الرسمية، بعد إغلاق باب التقديم بتاريخ 10 يوليو الجاري.
وقال د. القطان لـ”الجريدة”، إن أعداد الطلبة المتقدمين بلغ 1591 طالباً وطالبة من حملة شهادات دون الثانوية من بينهم 1308 طلاب و280 طالبة، بينما بلغ عدد الطلبة المتقدمين من الشهادات الثانوية 503 في دبلوم ضابط مهندس الإطفاء و236 في دبلوم عامل حفر آبار.
وأضاف أن الدورات لحملة الثانوية العامة هي دورة عامل حفر آبار بترولية للكويتيين من البنين فقط ومدتها سنة واحدة ودورة ضابط دبلوم هندسة إطفاء للبنين، ودورة رقيب مفتش وقاية للبنات، مشيراً إلى أن تخصصات شهادة الصف التاسع وما دونه هي دورة وكيل عريف مكافحة مشغل آليات إطفاء ودورة سجلات طبية ودورة طباعة وتسجيل بيانات وتوجد دورات للبنات، وهي تنفيذ خدمات بلدية ودورة سجلات طبية ومساعد مفتش جمارك وطباعة وتسجيل بيانات.
وأوضح أن جميع العاملين في قطاع التدريب والمعاهد يعملون بجد واجتهاد لانتهاء عملية القبول للطلبة المتقدمين من خلال فرز الأسماء وتوزيعها على المعاهد، مبيناً أن المقابلات لاتزال مستمرة لجميع الطلبة المتقدمين بغية فرز الأسماء ممن تنطبق عليهم شروط القبول في هذه الدورات، متمنياً التوفيق للجميع في مسيرتهم التعليمية.
وذكر أن عملية استقبال المتقدمين مرت بسلاسة ويسر، وكانت آلية العمل منظمة، لافتاً إلى أن الفترة المقبلة تتطلب تضافر الجهود لإنهاء كل الإجراءات الخاصة بعملية الفرز، متمنياً التوفيق والسداد لجميع المتقدمين في حياتهم الدراسية المقبلة.

المصدر: الجريدة

التجديد للرويشد عميدا بالأساسية لمدة عامين

 

أصدر مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور أحمد صالح الأثري قراراً بالتجديد لعميد كلية التربية الأساسية الدكتور فهد الرويشد لمدة عامين.


«قبول التطبيقي»: نموذح للحصول على «قدرات الجامعة»



 

أعلنت عمادة القبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إدراج نموذج للطالب المتقدم لبكالوريوس هندسة كيميائية في كلية الدراسات التكنولوجية، الذي يريد تفويض «التطبيقي» للحصول على نتائج القدرات من جامعة الكويت، وتسليم النموذج بعد التوقيع للعمادة.

جدير بالذكر أن آلية القبول في هذا التخصص وفق المعدل المكافئ، الذي يتم احتسابه من 70 في المئة من نسبة الطالب في الثانوية العامة، إضافة الى 30 في المئة بناء على نتيجة تحصيله في اختبار القدرات، علما ان القبول في المعدل المكافئ هو تجربة اولية لقبول افضل المتقدمين.

المصدر: اكاديميا

القطان: معركتنا مع العدو الصهيوني معركة وجود وليست معركة حدود


خلال ندوة "لبيك يا أقصى" التي نظمها اتحاد التطبيقي

-القطان: لماذا هذا الصمت وتحول الكثيرين لشياطين خرس.
-الحمادي: ما يحدث لمقدساتنا يستوجب الاصطفاف لتحرير فلسطين.
-الفايز: يجب تنحية الخلافات والتوحد لمواجهة هذا الكيان المحتل الغاصب.
-السلمي: محاولات من الخارج والداخل لتحوير قضية الاقصى من قضية اسلامية إلى حالة نسبية تخضع لحسابات السياسة.
-الوهيب: الاعتداء الاسرائيلي على الاقصى ليس ردة فعل على عمل فلسطيني طائش مثلما يروج صهاينة العرب.

نظم الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ندوة ومهرجانا خطابيا تحت عنوان "لبيك يا أقصى" وتأتي الفعالية ضمن الحملة التي أطلقها الاتحاد لنصرة المسجد الاقصى، واقيمت الندوة بمشاركة كل من رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية، ورابطة أعضاء هيئة التدريب للمعاهد، ونقابة العاملين بالهيئة، إضافة لرابطة شباب لأجل القدس، وذلك لبيان أهمية المسجد الاقصى وما يتعرض له من تعدي صارخ من قبل الجيش الصهيوني المحتل.
بداية أكد الشيخ أحمد القطان خلال الندوة على أن المسجد الاقصى هو ثالث المساجد التي يشد لها الرحال كما أخبرنا رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم، وقال أن معركتنا مع العدو الصهيوني معركة وجود وليست معركة حدود، مشيرا إلى أن سلطان الدولة العثمانية "عبدالحميد" رفض التوقيع والتنازل عن القدس للصهاينة وضحى بملكه دفاعا عن المسجد الاقصى، وتساءل عن دور الحكومات العربية اليوم، ولماذا هذا الصمت وتحول الكثيرين لشياطين خرس رغم أن قضية الاقصى والقدس وفلسطين هي قضية المسلمين والعالم، وقال أنه يتوجب على كل من ينتمي لأمة الاسلام أن يسأل نفسه عن دوره الذي يجب القيام به لنصرة الاقصى، بإمكاننا الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام في ايصال رسالة للعالم لمحاربة العنصرية، فالصهاينة منعوا نداء "الله أكبر" عن المآذن فأشعل الله عليهم حريق الغابات وشاركت دول عظمى في محاولة إطفاء الحرائق ولم تتمكن من ذلك، فهم لا يعلمون أن بـ "الله أكبر" تطفئ النيران كما أخبر رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم، فلما منعوها اشتعلت الغابات بإذن الله، وبعض الغابات في الغرب تشتعل حاليا لان هناك شركاء بالخفاء لهذه الدويلة العنصرية التي أعلن الكثير من الدول الغربية انها دولة عنصرية ولكنها لا تبالي ولم تصنف حتى الان بأنها ارهابية رغم ما ارتكبته وترتكبه من مجازر بحق الفلسطينيين وهذا أمر خطير.
وأشاد القطان بموقف القيادة السياسية في الكويت من قضية الاقصى، مشيرا إلى أن لجنة الرحمة العالمية في الكويت لها مشاريع خيرية كثيرة، منها مشروع "شد الرحال" وهو استئجار باصات لنقل الفلسطينيين من الضفة إلى القدس لتشكيل زخم بشري حول المسجد الاقصى لحمايته وهو جهد مشكور لأن المسلمين مأمورون بشد الرحال إلى المسجد الحرام وإلى المسجد النبوي وإلى المسجد الاقصى، وقد بين الرسول صل الله عليه وسلم أن الصلاة في المسجد الحرام تعادل 100 الف صلاة، والصلاة في المسجد النبوي بألف صلاة، والصلاة في المسجد الاقصى بألف صلاة.
وكشف القطان أن زعيم إحدى الدول العربية وخلال مؤتمر كبير تهكم على المسجد الاقصى ووصفه بأنه كسائر المساجد ولتذهب القدس إلى الجحيم، وسبحان الله هلك هذا الزعيم حيث القي القبض عليه مختبئا بالمجاري وتم قتله ولم يدفن ولا يعرف له قبرا، فذهب هو إلى الجحيم وبقي الاقصى والقدس وهكذا يدافع الله عن مقدساته.
وبين القطان أن هناك بعض المسلمين مثبطين للهمم ويدافعون عن بني صهيون، ولا عجب في ذلك فقد ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم أنه قال "لن تقوم الساعة حتى تقاتلكم اليهود فتقتلونهم، حتى يقول الشجر والحجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فاقتله، إلا شجر الغرقد فإنه من شجر يهود" .
وأوضح القطان أن هناك أمور يجب اتباعها للحفاظ على المسجد الاقصى ليظل حاضرا في ذاكرتنا وهي كالتالي "افتتاح المناسبات الخاصة والعامة بالآية الكريمة التي تذكر بالأقصى حتى لا يغيب عن حس الجيل المسلم، شرح وتفسير الآية والآيات الأخرى في سورة الإسراء، جمع أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم المبشرة بالنصر على اليهود وتحفيظها بعد شرحها للأطفال، التبرع بالمال للأقصى والانتفاضة، لصق ملصقات يشاهدها الطفل في السيارة والمنزل، متابعة الاحداث مع الاطفال بوسائل الاعلام، المشاركة بالدروس والمهرجانات والمسيرات من أجل نصرة الاقصى، حفظ الاناشيد الخاصة بالقدس والمسجد الاقصى وترديدها على مسامع الأطفال، زيارة الجرحى من شباب الانتفاضة وتقديم الهدايا لهم لتشجيعهم على الثبات، والحرص على سماع الاطفال عبارات الجهاد والصبر والشجاعة منهم.
وختم القطان كلمته بقصيدة للشاعر نزار قباني بعنوان "الغاضبون" يقول مطلعها:-
يا تلاميذَ غزَّةٍ علّمونا ... بعضَ ما عندكمْ فنحنُ نسينَا
علّمونا بأن نكونَ رجالاً ... فلدينا الرجالُ صاروا عجينا
علِّمونا كيفَ الحجارةُ تغدو ... بينَ أيدي الأطفالِ ماساً ثمينَا

ونشيدة للشاعر خالد أبو العمرين تحت عنوان "من أين أبدأ" يقول مطلعها:-
من أين نبدأ ي عيون الشعر يا وطني المحيد
من حزننا المسفوح في صبرا شرابا لليهود
من عار مرضعة تذيب الدمع سقيا للوليد
من صرخة الأيتام ما انتفضت لها هم الرقود

من جهته رحب رئيس لجنة البرامج والأنشطة في الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ابراهيم سالم الحمادي بالحضور ووجه شكره لكل من تجاوب من دعوة الاتحاد لحضور هذه الفعالية والتضامن مع تلك القضية العادلة، مشيرا إلى أن الاتحاد ومن منطلق مسئوليته المجتمعية كأحد مؤسسات المجتمع المدني سارع لتنظيم تلك الندوة نظرا لتمادي جيش الاحتلال الصهيوني في تعديه على الشعب الفلسطيني وعلى مقدساتنا الاسلامية في القدس حتى وصل به الأمر لمنع إقامة الصلاة في المسجد الاقصى، لذا فقد أطلق الاتحاد حملة "لبيك يا أقصى" لبيان أهمية المسجد الاقصى وما يتعرض له من تعدي صارخ من قبل الجيش الصهيوني المحتل، ودعا المسلمين لتوحيد كلمتهم والاصطفاف لتحرير فلسطين الغالية من براثن هذا الاحتلال الغاشم.
ومن جانبه قال ممثل رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية أمين الصندوق د. محمد الفايز أن الرابطة تدين وتستنكر الاعتداءات الاسرائيلية التي طالت المسجد الاقصى المبارك ومنع المسلمين من الصلاة فيه، مشيرا إلى أن العدو الاسرائيلي لم يتجرأ على المسلمين والمقدسات الإسلامية إلا نتاج ما يراه من صمت العالم الاسلامي وأنه يتوجب على المسلمين تنحية خلافاتهم جانبا والتوحد لمواجهة هذا الكيان المحتل الغاصب، مؤكدا أن عزة الأمم وكرامتها تقاس بمدى حرصها ودفاعها عن مقدساتها والتزامها بدينها، ومن المقدسات التي شَرفَ الله بها أمة الاسلام المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين والذي يتعرض اليوم لانتهاكات صهيونية واعتداءات غير مسبوقة تستدعي من كل مسلم غيور على دينه أن ينهض لنصرته والدفاع عنه عملا بقول رسول الله صل الله عليه وسلم "من لم يهتم لأمر المسلمين فليس منهم" مطالبا مؤسسات المجتمع المدني بالتضامن لمنع تلك الاعتداءات الآثمة ضد المسجد الاقصى الذي يصرخ ويئن تحت وطأة هذا الاحتلال الغاشم، كما يتوجب على كافة الحكومات الاسلامية التضامن لحماية المسجد الاقصى وتحريره وحماية الشعب الفلسطيني الاعزل الذي يناضل ويواجه جيشا همجيا بما لديه من اسلحة وعتاد.
أما ممثل رابطة أعضاء هيئة التدريب للمعاهد رئيس اللجنة الإعلامية أ. خالد السلمي فتوجه بشكره وشكر زملائه بالرابطة لاتحاد الطلبة لمبادرته بتنظيم تلك الفعالية، وقال أن نصرة الاقصى لا تأتي بالأماني والنوايا الحسنة ولا بإلقاء المسئولية على الشعوب والحكومات ولكنها تأتي بنصرة الاسلام في أنفسنا عملا بقول الله تعالى "إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم" فالواجب علينا جميعا أن يكون المسجد الاقصى حالة عقدية يومية لا موسمية تطرأ مع كل طارئ، فقد اضحى الكثير منا مولع بالمطالبات في كافة مناحي الدين والدنيا دون أن يكون لنا عمل أو مبادرة، ونتساءل جميعا هل أحيينا قضايانا في أنفسنا؟ أم بتنا تصدٌق علينا مقولة "ظاهرة صوتية"؟.
وأوضح السلمي أن أهم ما يجب الوقوف عنده مع تكرار الأحداث بفلسطين والمسجد الاقصى هو فهم طبيعة هذه القضية، إذ يجب علينا جميعا أن نعي المحاولات المحمومة التي تمارس من أعداء الخارج والداخل لتحوير قضية الاقصى من كونها قضية اسلامية عقدية صرفة واضحة المعالم إلى حالة نسبية تخضع لحسابات السياسة وأمزجة الساسة، مؤكدا على ضرورة عدم إقصائنا عن المسجد الاقصى بزيف التاريخ والشعارات، وألا نغرق في وحل المفاوضات وتقلب المسارات، فالصراع في حقيقته هو صراع ديني عقدي واضح المعالم ليس من طرفنا كمسلمين فحسب بل من طرف اليهود والنصارى أنفسهم، فلا يظن أحد أنهم سيتنازلون عن عقيدتهم للمسلمين قيد أنملة.
ومن جانبه أكد ممثل رابطة شباب لأجل القدس م. البراء الوهيب أن الاعتداء الذي تعرض له الاقصى ليس وليد اللحظة وإنما هو امتداد لسلسلة من الاعتداءات بدأت قبل سنتين وتلك الاعتداءات ليست ردة فعل على عمل فلسطيني طائش مثلما يروج صهاينة العرب، فالصهاينة المحتلين لم يستفزهم أحد عندما بدأوا سلسلة اقتحامات الاقصى والاعتداء على المصلين، لم يستفزهم أحد حينما بدأوا التقسيم المكاني والزماني للمسجد الاقصى، ولكن استفزاز الكيان الصهيوني جاء نتيجة شعوره بأن شعوب العالم بدأت تعرف ما يجري في فلسطين من انتهاكات وبدأت تجرم أفعال الصهاينة، تم استفزازهم لأن منظمة اليونسكو أقرت بأن كل الاقصى معلم اسلامي خالص بما في ذلك باب المغاربة.
وقال الوهيب أن الشجب والاستنكار ليس كافيا فلدينا العديد من الخيارات أبسطها سلاح المقاطعة ويمكن تفعيل ذلك من خلال التنسيق مع حركة "دي بي أس" للمقاطعة ويمكن التواصل معها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك لابد من جمع التبرعات لدعم الصامدين والمرابطين في القدس وغزة، ومن وسائل نصرة الاقصى التصدي لوسائل الاعلام الصهيونية وفضح أكاذيبهم، ولا ننسى سلاح المؤمن وهو الدعاء.
أما الرئيس السابق لنقابة العاملين بالهيئة أ. عبدالرحمن السميط فأشاد باتحاد طلبة التطبيقي وقال أنهم سباقين في مثل تلك المواقف، مستغربا من صمت مؤسسات المجتمع المدني تجاه هذه القضية، فالمسجد الاقصى لا يخص الاشقاء الفلسطينيين وحدهم ولا العرب ولا المسلمين فقط وإنما يخص جميع أهل الكتاب، مؤكدا أن الاقصى خط أحمر ولا يجب السكوت على التجاوزات التي يرتكبها جيش الاحتلال، ولولا ضعفنا لما شاهدنا المشاهد التي يندى لها الجبين ويتم تداولها بوسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، وكنا نتوقع أن يكون للمسلمين وقفة شديدة، ولكن للأسف هناك كثير من الدول العربية والاسلامية لم نرى منها بيان شجب او استنكار لما يحدث، ونفخر بالحكومة الكويتية التي كانت سباقة وشجبت الاعتداء على المسجد الاقصى، موضحا أن أقل ما يجب على المسلمين فعله وقفات شعبية. 
ووجه السميط رسالة إلى الكيان الصهيوني قال فيها، أنتم من أوجدتم الإرهاب وتدخلكم في دور العبادة والمقدسات الاسلامية وسوف يؤدي ذلك إلى التدخل في دور العبادة الخاصة بالمسيحيين واليهود، لذا يجب على قادة الصهاينة مراجعة انفسهم لأن ما قام به الجيش الاسرائيلي عمليات استفزازية للمسلمين والحرب العقدية دوما تكون صعبة، ويجب على العقلاء من اليهود التدخل وسرعة وقف تلك الاعتداءات التي يتعرض لها المسجد الاقصى المبارك.







الثلاثاء، 25 يوليو 2017

أسباب اتخاذ مجلس إدارة الهيئة لقرار فصل القطاعين





74- ألف طالب وطالبة بمرحلة الثانوية يدرسون بالتعليم الخاص

 -68383 طالبا وطالبة بالثانوية العامة في وزارة التربية.
- مجلس إدارة التطبيقي: فصل القطاعين إلى مؤسستين مستقلتين الخيار الأمثل.
-1692 عضو هيئة تدريس بمعدل 19 طالباً لكل عضو.
-950 مدربا بمعدل 15.7 طالب لكل مدرب. 
-القدرة الإستيعابية لـ «التطبيقي» 49305 طالب وطالبة إلا أنها تدرس لأكثر من 55 ألفاً.
-كلفة تعليم الطالب في قطاع التدريب تبلغ 7566.642
-ارتفاع أعداد أعضاء التدريس سنوياً بمقدر بـ 3.5٪ على مدى الخمس سنوات الماضية.
-ثقل العبء الإداري والمالي على (التطبيقي) بوضعها الحالي.
-ميزانية التطبيقي ستصبح 573 مليون في العام الدراسي 2025/2024 


كشف تقرير اللجنة المكلفة بدراسة التقرير الكندي وتقرير لجنة الرومي لبحث فصل قطاع التعليم عن قطاع التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عن الأسباب التي أدت إلى اتخاذ مجلس إدارة التطبيقي الخيار الثالث في التقرير فصل قطاع التعليم عن التدريب فصلاً كلياً تحت مظلتين مختلفتين، حصلت (أكاديميا ) على نسخة منه.
وأوضح التقرير أن اهتمام الدولة بتطوير مخرجات التعليم العالي له أهدافه السامية في تطوير المجتمع الكويتي من خلال الاستثمار في العنصر البشري وتوفير الكفاءات المتعددة التي تساعد في توفير التخصصات المطلوبة في سوق العمل، مشيراً إلى أن مؤسسات التعليم العالي مهتمة بتطوير هياكلها الإدارية وخصوصا في ظل ازدياد أعداد المدخلات وما تتطلبه من توفير بيئة تعليمية سليمة وفعالة. وأصبحت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أحد روافد سوق العمل الرئيسية من خلال توفير العمالة الوطنية المتخصصة، مما أدى إلى توسعها بشكل مضطرد سواء في المدخلات أو في متطلبات العملية التعليمية،
ولفت إلى أنه نتيجة لذلك التوسع فقد اتبعت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المناهج العالمية لتطوير برامجها وآلية عملها الإداري في مراحل عدة خلال مسيرتها.
وأكد التقرير على اهتمام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشكل أكبر في تطوير هيكلها التنظيمي لضمان مواكبة العصر وتقديم خدمة أفضل للمجتمع الكويتي من خلال توفير مرونة عالية وسهولة التعامل مع القرارات.

توصيات التقرير الكندي
وبناء على ذلك فقد استعانت بالمكتب الاستشاري الكندي لتوفير استشارة حول تطوير هيكلها التنظيمي والذي قدم في تقريره ثلاث اقتراحات وهي الاقتراح الأول: الإبقاء على هيكل الهيئة الحالي مع تعديل بعض أجهزته، والاقتراح الثاني بناء مؤسستين مستقلتين إحداهما للتعليم التطبيقي وأخرى للتدريب مع وجود مجلس إدارة واحد لضمان سياسة واحدة، أما الاقتراح الثالث فكان فصل القطاعين إلى مؤسستين مستقلتين والذي أيده التقرير واعتبره الخيار الأمثل.
تأتي مرحلة وضع آليات التنفيذ للخيارات الثلاث استكمالاً لخطوات تطوير الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. فوجود آلية التنفيذ هي ضرورة لتحديد الخطوات التنفيذية واستبعاد العوائق مع تحديد المدة الزمنية للتنفيذ بل وتحديد قدرة الهيئة على تنفيذها من خلال تحديد الموارد البشرية والمصادر المادية من مالية وأجهزة ومباني المطلوبة.
وقدم التقرير آليات التنفيذ المقترحة للخيارات الثلاث الخاصة بتطوير هيكلة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مع تحديد أفضلها للتطبيق.

منهجية العمل
وعن منهجية العمل أشار التقرير إلى أنه تم تحديد خطة العمل مكونة من ثلاث مراحل، المرحلة الأولى: دراسة الوضع الحالي للهيئة وتقديم أرقام واحصائيات محدثة كلها في إطار دراسة المكتب الاستشاري الكندي، والمرحلة الثانية: وضع آليات تنفيذ للخيارات الثلاث لتطوير الهيكل التنظيمي للهيئة، أما المرحلة الثالثة تتمثل في استخدام أداة تقييم آليات تنفيذ الخيارات الثلاث لاختيار أفضلها.
وذكر بأن اللجنة قامت بدراسة الوضع الحالي للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في ضوء دراسة المكتب الاستشاري الكندي التي قدمها في عام ٢٠٠٩ ونظراً لمرور خمس سنوات على المعلومات المقدمة في التقرير الكندي لذا استلزم الأمر تحديث البيانات والأرقام. وقد تم استعراض الأرقام والإحصائيات الخاصة بمخرجات وزارة التربية ومدخلات ومخرجات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وأعداد الطلبة وأعداد أعضاء الهيئة التدريسية والتدريبية وأعداد الإداريين في ديوان وكليات ومعاهد الهيئة والبرامج التعليمية المتاحة بالإضافة إلى استعراض ميزانية الهيئة خلال الأعوام من ٢٠٠٩ إلى ٢٠١٣ وذلك لرسم التصور المستقبلي ومدى تأثير ذلك على آليات التنفيذ للخيارات الثلاث.

الطلبة
وفي شأن الطلبة أوضح التقرير بأنه لوحظ زيادة النمو في مخرجات الثانوية من التعليم العام والتعليم الخاص منذ عام ٢٠٠٩ إلى الآن مستمرة بالتصاعد بمعدل ١٫٢٪. وتبين ارتفاع كبير في أعداد الطلبة في المرحلة الثانوية للعام الدراسي الحالي يصل إلى معدل ٤٠٪ وبالتالي فانه من المتوقع ازدياد أعداد الخريجين بعد سنتين بنفس المعدل مما يشكل أزمة كبيرة لدولة الكويت. وكما جاء في إحصائية وزارة التربية بأن عدد طلبة المرحلة الثانوية يبلغ ٦٨٣٨٣ طالب وطالبة منهم ٣٧١٤٩ في الصف الثاني عشر للعام الدراسي ٢٠١٣/٢٠١٤ وعدد طلبة التعليم الخاص للعام الدراسي ٢٠١٣/٢٠١٤ يقدر بـ ٧٤٠٠٠ طالب وطالبة في المرحلة الثانوية.

أعضاء هيئتي التدريس والتدريب
وبناء على الإحصائيات المقدمة في ميزانية الهيئة المعتمدة للعام الدراسي 2014/2013 فإن عدد أعضاء هيئة التدريس قد بلغ ١٦٩٢ عضو هيئة تدريس أي بنسبة ١٩ طالب لكل عضو هيئة تدريس بينما بلغ عدد أعضاء هيئة التدريب ١٤٠٦ عضو هيئة تدريب منهم ٤٥٦ عضو هيئة تدريب في قطاع التعليم التطبيقي. حيث يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريب في قطاع التدريب ٩٥٠ أي أن نسبة الطلبة لكل عضو هيئة تدريب في قطاع التدريب هو ١٥٫٧ طالب لكل عضو هيئة تدريب.
كما لوحظ ازدياد أعداد أعضاء هيئة التدريس على مدى خمس سنوات الماضية بمعدل ثابت تقريباً بينما هناك تصاعد بمعدل متغير لعدد أعضاء هيئة التدريب.
ومن الملاحظ وجود ارتفاع في أعداد أعضاء هيئة التدريس بمعدل سنوي يقدر بـ ٣.٥٪ على مدى الخمس سنوات الماضية.
ونود أن نشير إلى ازدياد ضئيل لأعداد أعضاء هيئة التدريس مقارنة بأعداد الطلبة مما سيؤثر على توازن العملية التعليمية وجودة التعليم وبالتالي نوعية المخرجات لسوق العمل.
أما بالنسبة لأعداد أعضاء هيئة التدريب فنجد ازدياد الأعداد بمعدل سنوي يقدر بـ ٢.٣٦٪ على مدى الخمس سنوات الماضية.
نلاحظ من الأرقام وجود زيادة في أعداد أعضاء هيئة التدريس كمعدل أكبر بشكل متوسط من أعداد أعضاء هيئة التدريب

الهيئة الإدارية
يبلغ عدد أعضاء الهيئة الإدارية في الهيئة ٢٢٩٦ إداري وذلك للعام الدراسي ٢٠١٣/٢٠١٤ أي بمعدل ٢٠.٧٩٥ طالب لكل عضو هيئة إدارية بينما كان عدد الهيئة الإدارية في العام الدراسي ٢٠١٣/٢٠١٢ ٢١٤١ ٢٠.٢٨١ طالب لكل عضو هيئة إدارية، أما في العام الدراسي ٢٠١٢/٢٠١١ فقد بلغ عدد أعضاء الهيئة الإدارية ٢٠٩٢ ٢٠.١٣٩ طالب لكل عضو هيئة إدارية وفي عام ٢٠١١/٢٠١٠ كان عدد الهيئة الإدارية ١٩٧٩ عضواً أي ٢١.٧٢ طالب لكل عضو هيئة إدارية وفي عام ٢٠١٠/٢٠٠٩ كان العدد ١٨٧٨. من الملاحظ أن أعداد الهيئة الإدارية في ازدياد بمعدل سنوي يقدر بـ ٥٪ ولكن نسبة ازدياد أعداد الطلبة تفوق هذه الزيادة حيث أن معدل أعداد الطلبة لكل عضو هيئة إدارية في ارتفاع مما يشير إلى وجود خلل متوقع في الأعمال الإدارية المطلوبة للعملية التعليمية ناهيك عن تضخم الجهاز الإداري للهيئة بشكل يصبح من الصعوبة بمكان التعامل معه سواء على المستوى الإشرافي الرقابي أو المستوى التنفيذي.

الميزانية
ولضمان سير العملية التعليمية التي تقدمها الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مع المحافظة على جودة الأعمال والمخرجات أكد التقرير أن الأمر يتطلب وجود ميزانية تغطي جميع متطلبات تنفيذ العملية التعليمية مع تطوير أداء الهيئة الإدارية والهيئة التدريسية وتوفير جميع المستلزمات من مباني وأجهزة وبنية تحتية والمحافظة عليها من خلال برامج الصيانة، خصوصاً مع دخول التكنولوجيا في التعليم الأمر الذي يعني تغيير شكل العملية التعليمية سواء على مستوى البرامج المطروحة أو المستحدثة.
وأشار إلى أن ميزانية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تحتوي على خمس أبواب تغطي جميع جهات المصروفات. ونظراً لطبيعة عمل الهيئة المختلف تماماً عن وزارات الدولة وهيئاتها فإن من الملاحظ تركيز الصرف في بابين هما الباب الأول والباب الخامس مع ازدياد متماثل على مدى السنوات الخمس الماضية ثم يليهما الباب الرابع مع وجود تباين في معدل الصرف على مدى السنوات الخمس الماضية، بعد ذلك يأتي البابين الثاني والثالث في معدل صرف تقريباً ثابت على مدى السنوات الخمس الماضية.

الخلاصة
واستخلص التقرير من الشكلين الخاصين بالميزانية أن ميزانية الهيئة في ازدياد وبمعدل مرتفع مما يزيد من الأعباء المالية على الإدارة وصعوبة مراقبتها. حيث ازدادت ميزانية الباب الأول المرتبات بمعدل ١٧.٩٪ عام ٢٠٠٩/٢٠١٠ بينما كان المعدل ١٦.٧٪ عام ٢٠١٣/٢٠١٤.
كما انه من الملاحظ ازدياد مصروفات البابين الثالث والخامس بنفس المعدل ولكن بالنسبة للباب الرابع نستطيع أن نرى تصاعد المعدل بشكل متوسط نظراً لأن المشاريع يتم الصرف عليها خلال مراحل انشائها في المقابل نجد أن كلفة الصيانة ظلت تتصاعد بشكل ثابت بسبب وجود الكثير من المباني والتجهيزات العلمية المطلوبة للتعليم والتدريب مما يؤدي إلى تضخم ميزانية الصيانة واحتياج المباني والأجهزة إلى تطوير مع زيادة نسبة استهلاكها وبالتالي تضخم أعمال إدارة الصيانة مما يستدعي مستقبلاً وبالزيادة الحالية إلى تطوير الإدارة لتصبح قطاع. هذا الأمر سيشكل صعوبة إدارية في إعادة تصميم الهيكل التنظيمي للهيئة مرة ثانية، وزيادة أيضاً في الأعباء المالية الناتجة عن ذلك.
وأكد التقرير أنه في حال استمرار نمو حجم الميزانية بهذا المعدل دون اعتبار لازدياد معدل قبول الطلبة فإنه من المتوقع أن تصبح ميزانية الهيئة في العام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠١٩ ٤٥٦ مليون د.ك. وفي العام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤ ستصبح ٥٧٣ مليون د.ك.
أيضاً نلاحظ بأنه على الرغم من وجود خمس كليات في قطاع التعليم التطبيقي فإنها تستحوذ على عدد مباني وعدد طلبة أكثر من الضعف من قطاع التدريب بالرغم من أن قطاع التدريب يضم ١١ معهداً. أيضاً أظهرت ميزانية ٢٠١٣/٢٠١٤ وجود عدد ١١ مشروع إنشائي لقطاع التدريب منها مشروعان جديدان في مقابل ٩ مشاريع لقطاع التعليم التطبيقي منها مشروعان جديدان. مما سبق يتضح ضخامة قطاع التعليم التطبيقي وكثرة أعبائه الإدارية مقارنة بقطاع التدريب.
وأشار إلى أن الهيئة تقدم كل خمس سنوات خطة لإنشاء مباني مما يؤدي إلى توقع ازدياد كبير في الباب الرابع في الأعوام القادمة خصوصاً مع خطة الهيئة ببناء موقع جديد في مدينة صباح الأحمد.
وبتحليل ميزانية ٢٠١٣/٢٠١٤ نجد أن قطاع التعليم التطبيقي قد استحوذ على ٢٣٨٧٥٤٠٢٨٣ د.ك. من الميزانية الكلية للهيئة بينما قطاع التدريب قد استحوذ على ١١٢٩٦٩٩٧١.١ د.ك. من الميزانية الكلية كما هو موضح في الجدول التالي.
ويتضح من ذلك أن كلفة تعليم الطالب للعام الدراسي ٢٠١٣/٢٠١٤ في قطاع التعليم التطبيقي تبلغ ٧٢٧٥.٥٣٧ د.ك. بينما تبلغ تكلفة تعليم الطالب في قطاع التدريب ٧٥٦٦.٦٤٢ د.ك..
الطاقة الاستيعابية
من خلال الجداول التالية نجد أن الهيئة مقبلة على توسع كبير على مستوى المباني والطاقة الاستيعابية للطلبة والمتدربين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية مما يدعم ما تم بيانه سابقاً من وجود تضخم في الأعباء الإدارية الإشرافية منها والتنفيذية على الهيكل التنظيمي للهيئة.
وعند النظر إلى الطاقة الاستيعابية الحالية فإن المباني تستوعب حالياً ٤٩٣٠٥ طالب وطالبة بينما عدد الطلبة في العام الدراسي ٢٠١٤/٢٠١٣ في الهيئة يقدر بـ ٤٧٧٤٦ طالب وطالبة يضاف إليهم استقبال الهيئة لـ ١٢٠٠٠ مستجد تقريباً في السنة الحالية وتخرج ٨٠٠٠ طالب وطالبة تقريباً مما يوحي بوجود مشكلة حيث أن أعداد الطلبة الحالية تفوق الطاقة الاستيعابية الحالية.
الخلاصة
نستخلص مما سبق بداية ظهور أزمة تعليمية حيث أن أعداد الطلبة في ازدياد كبير مع تضخم أعداد الطلبة المقيدين في الكليات. وأيضاً نلاحظ تضخم ميزانية الهيئة من جهة الباب الأول ومن جهة الباب الخامس مع ازدياد أعداد المباني والتي تتطلب صيانة وتطوير. هذا الأمر يمثل بشكل آخر ازدياد تكلفة متطلبات العملية التعليمية وثقل العبء الإداري على الهيكل التنظيمي الحالي. من هذا المنطلق فإن الحاجة لإعادة هيكلة الهيئة أصبحت ضرورة.














المصدر: أكاديميا