الجمعة، 30 نوفمبر 2018

اتحاد التطبيقي يطالب بزيادة المكافأة الاجتماعية للطلبة لـ 300 دينار






ثمن للنائب الظفيري شعوره بمعاناة الطلبة


ثمن رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مبارك راشد الجويسري للنائب الفاضل ثامر الظفيري شعوره بمعاناة الطلبة وحرصه على تذليل الصعاب التي تواجههم، مشيرا إلى أن النائب الظفيري مشكورا تقدم بمقترح بقانون لتعديل المادة السادة من القانون رقم 10 لسنة 1995 بشأن مكافأة الطلبة، وطالب في مقترحه بزيادة المكافأة الاجتماعية للطالب الكويتي إلى 300 دينار شهريا بدلا من 200 دينار للتخفيف عن كاهل الطلبة وأولياء أمورهم وتشجيعا للطلبة على استكمال دراستهم.
وأشار الجويسري إلى أن زيادة الاسعار التي شهدتها الكويت ودول المنطقة شكلت أعباء كبيرة على الطالب وباتت هناك ضرورة حتمية لزيادة المكافأة الاجتماعية الى 300 دينار مراعاة لاحتياجات الطالب.

تدريس التطبيقي: أعضاء هيئة التدريس مستمرون في عطائهم بدافع وطني رغم كل الصعوبات





مقترحات تخدم الأساتذة والعملية التعليمية

قال أمين سر رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. فارس المطيري أن أعضاء هيئة التدريس بالهيئة يبذلون قصارى جهودهم لضمان نجاح العملية التعليمية، لافتا إلى أنهم وعلى الرغم من الصعوبات التي تواجههم والأعباء الكبيرة التي يتحملونها إلا أنهم لا زالوا مستمرون في عطائهم ويقومون بأداء الأمانة بكل جد واخلاص من منطلق وطني واستشعارا منهم بالمسئولية التربوية التي تقع على عاتقهم للارتقاء بكيان هيئة التطبيقي كونها أكبر مؤسسه تعليمية في الكويت وربما في منطقة الخليج العربي وما تقوم به من دور وطني وتقديمها للخدمات التعليمية والتدريبية لأبناء الكويت لإمداد سوق العمل بكوادر وطنية مؤهلة لديها القدرة على المنافسة والابتكار.
وأكد د. المطيري على أن أعضاء هيئة التدريس يستحقون الأفضل وقد حان الوقت لإنصافهم وتقدير الدور المهم الذي يقومون به، ومن هذا المنطلق فإن الرابطة قد تبنت عدة قضايا تهم الهيئة التدريسية ووضعتها ضمن أولوياتها، وقد تقدمت بها الرابطة كمقترحات لإدارة الهيئة للعمل على إنجازها، وتتمثل في الفروقات المالية بين عضو هيئة التدريس في التطبيقي عن نظيره في جامعة الكويت سواء من جهة النصاب التدريسي، أو قيمة بدل الساعات الإضافية، أو قيمة إضافي الفصل الصيفي، إضافة لقيمة المستحقات المالية للمهام العلمية.
وأوضح د. المطيري أن مقترح الرابطة لاقى قبولا لدى الإدارة العليا للهيئة وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مصغرة من قيادات الهيئة وتضم في عضويتها ممثلين عن الرابطة لبحث ومتابعة مقترحات الرابطة التي تصب في صالح أعضاء هيئة التدريس وتخدم العملية التعليمية.

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018

تدريس التطبيقي: رحلتان للأساتذة خلال الربيع الأولى إلى كوريا والثانية إلى كارديف ولندن






قال أمين الصندوق ورئيس اللجنة الاجتماعية واللجنة الثقافية في رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية د. يوسف مسعد العنزي أن الرابطة واستجابة لرغبات أعضاء التدريس ستنظم ولأول مرة في تاريخها رحلتين لعطلة الربيع في يناير 2019 ، حيث ستكون الرحلة الأولى إلى كوريا الجنوبية بتاريخ 7/1/2019 والعودة بتاريخ 17/1/2019 وتتضمن زيارة مدينة سيؤول ومدينة بوسان وستشمل تذاكر السفر ذهاب وإياب على الخطوط الجوية القطرية والإقامة في فنادق 5 نجوم مع وجبتين في اليوم افطار وعشاء بالإضافة إلى رحلات سياحية مع كافة التنقلات من المطار إلى الفنادق بسعر 595 دينار للعضو في الغرفة المزدوجة وسعر 665 دينار للمرافق.
وأوضح د. العنزي أن الرحلة الثانية ستكون وجهتها إلى كارديف ولندن بتاريخ 7/1/2019 والعودة بتاريخ 14/1/2019 وتبدأ بزيارة مدينة سوانزي في ويلز والإقامة لمدة 3 ليالي في فندق ماريوت مع الافطار ومنها الانتقال إلى لندن للإقامة في فندق كمبرلاند لقضاء 4 ليالي مع الافطار ثم العودة إلى الكويت على متن الخطوط الجوية القطرية بتكلفة 395 دينار للعضو في الغرفة المزدوجة وسعر 455 دينار للمرافق كما بين د. العنزي أن الحجز سيكون في مقر الرابطة بالعديلية خلال أوقات ساعات العمل الرسمية اعتبارا من يوم الخميس 29/11/2018 ولمدة أسبوع علما بأن المقاعد محدودة جدا لكلا الرحلتين، بحيث سيكون عدد المسافرين بحدود 30 شخص في كل رحلة لتسهيل إدارة الرحلة ومن أجل استمتاع أكبر للمسافرين علما بأنه سيتم قفل باب التسجيل بمجرد اكتمال العدد لمن سدد مبالغ الحجز كما أن المبالغ المدفوعة غير مرتجعة.

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018

اتحاد التطبيقي: دورات تقوية مجانية للطالبات المستجدات بتخصصات الفنية والتصميم الداخلي واللغة الانجليزية




أعلنت أمين السر المساعد في الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب شهد محمد العنزي أن الاتحاد بصدد تنظيم دورات تقوية مجانية للطالبات المستجدات والتحويل الداخلي الراغبات في الالتحاق بتخصصات (التربية الفنية، والتصميم الداخلي، واللغة الانجليزية.

وأوضحت العنزي أن دورة التربية الفنية ستقام في المسرح الكبير بكلية التربية الاساسية يوم الاربعاء الموافق 28/11/2018  من الساعة 2 ظهرا للساعة 3.30 عصرا، وتبدأ دورة التصميم الداخلي بنفس القاعة من الساعة 3.30 إلى الساعة 4.30 عصرا وتحاضر بالدورتين أ. منى حمود المعصب، بينما تقام دورة اللغة الانجليزية في مسرح مبنى رقم 6 بكلية التربية الاساسية يوم الأحد الموافق 2/12/2018 من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 12 ظهرا، ويحاضر بالدورة أ. عيسى الشعراوي، متمنية النجاح والتوفيق لزميلاتها المستجدات.

اتحاد التطبيقي يطالب بسرعة صيانة مرافق التربية الأساسية




طالبت رئيس اللجنة الطلابية لجناح الطالبات في الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فرح عباس الديحاني الإدارة الهندسية والصيانة بالهيئة بسرعة إجراء الصيانة اللازمة لمنشآت كلية التربية الأساسية، مشيرة إلى أن بعض مرافق الكلية قد تأثرت بعد موجة الأمطار الأخيرة سواء داخل المباني أو خارجها، إضافة للمرات والأماكن المكشوفة.
وقالت الديحاني أن نسبة كبيرة من إضاءات القاعات الدراسية معطلة وكذلك المصاعد تحتاج لصيانة دورية، موجهة رسالة للجموع الطلابية بأن الاتحاد قد وجه كتابا لإدارة الصيانة ممثلة في مساعد المدير العام للشئون الهندسية م. فريد العوضي ونأمل بتحرك سريع منه لحل المشكلة بأسرع وقت حفاظا على سلامة الطالبات.

د. سليمان السويط: فخور بالوعي النقابي لدى أبناء الكويت وما وصلت إليه الحركة الطلابية



بعد مشاركته في الاشراف على انتخابات اتحاد طلبتنا في امريكا


عبر رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. سليمان شلال السويط عن فخره واعتزازه بالوعي النقابي لدى أبناء الكويت وما وصلت إليه الحركة الطلابية من رقي، لافتا إلى أنه تشرف أن يكون ممثلا عن الرابطة ضمن وفد جمعيات النفع العام واللجنة الوزارية التي دُعيت للمشاركة في متابعة سير أعمال انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الامريكية وأثمرت فوز قائمة الوحدة الطلابية بثقة زملائهم من خلال انتخابات نزيهة أشاد بها كافة المراقبين لعملية الاقتراع والفرز.
وأشار د. السويط أن مشاركته ضمن وفد جمعيات النفع العام وهي كل من جمعية المهندسين الكويتية، واتحاد البترول والصناعات البترولية، ورابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية، إضافة لأعضاء اللجنة الوزارية بالتعليم العالي، وجمعية التحكيم الكويتية، جاءت بدعوة كريمة من الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الأمريكية لمتابعة سير العملية الانتخابية، وأقيمت العملية الانتخابية بفندق هيلتون اناتول في مدينة دالاس بولاية تكساس الامريكية يومي الجمعة والسبت 23 و 24 نوفمبر 2018 ، لافتا إلى أنه والوفد المراقب للانتخابات حرصوا على بذل جهودهم لإنجاح هذا العرس الديمقراطي للطلبة،  والمساهمة مع الاتحاد للدفع في المشاركة الايجابية للقوائم والطلاب وفقا للنظم واللوائح وتكريس مبدأ المشاركة البناءة والفعالة في الممارسات الديمقراطية لاختيار ممثليهم بالهيئة الإدارية ووفد المؤتمر عبر القنوات الرسمية ووفقا لدستور الاتحاد، وتعزيزا لاستمرار الحركة الطلابية واستقلاليتها لخدمة جموع الطلبة وكسب العلم وتمثيل ورفع اسم الكويت عاليا بكافة المحافل.
وأشاد د. السويط بالمستوى الراقي لطلبتنا في الولايات المتحدة الامريكية وتحملهم مشاق الانتقال لمسافات بعيدة حرصا منهم على اختيار من يمثلهم لقيادة الاتحاد، كما أشاد باستعدادات اللجنة المنظمة وممثلي الهيئة التنفيذية التي كانت على أعلى مستوى من التنظيم والشفافية والتعاون الذي اثمر عن نجاح فريق العمل على أداء المهام المنوطة به على أكمل وجه، حيث حرص الجميع على اتباع الاجراءات حسب النظام، وتسهيل
كافة احتياجات الفرق لأداء مهامها، ولتيسير اعمال لجان الاقتراع وضمان سير العملية الانتخابية بسهولة ويسر سواء بالاقتراع أو الفرز في جو صحي ونزيه وبكل شفافية، وحسن التصرف السريع والمهني في مواجهة أي طارئ يمكن أن يعطل عملية التصويت والفرز، حيث كانت اللجنة المنظمة وممثلي الهيئة التنفيذية على قدر المسئولية وقد قاموا بدورهم باحترافية كبيرة لاقت استحسان جميع المشاركين.
وأكد د. السويط أن الدعم المعنوي والتشجيع الذي تتلقاه الحركة الطلابية سواء داخل الكويت أو خارجها من القيادة السياسية ممثلة في مقام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وولي عهده الأمين سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما قد أثمر تكوين جيل شبابي واعد يحق للكويت أن تفخر به، متمنيا على جميع أبناء الكويت الدارسين بالخارج أن يكونوا خير سفراء لوطنهم وأن يبذلوا جل طاقتهم ليظل علم الكويت عاليا.

د. علي المضف: نطالب سوق العمل باستقطاب الطاقات الشبابية من خريجي الهيئة




 

طالب المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. علي المضف سوق العمل باستقطاب الطاقات الشبابية التي أثبتت جدارتها خلال سنوات الدراسة.
وقال د. المضف في تصريح أمس على هامش افتتاح المعرض السنوي الثاني للفرص الوظيفية والدراسية في صالة متعددة الأغراض بالشويخ، إن المعرض يعد فرصة مناسبة للطلبة للتواصل مع القطاعين العام والخاص للاطلاع على متطلبات سوق العمل، إلى جانب الاستفادة من العروض الدراسية المتوفرة في المعرض.
ودعا الطلبة إلى الحضور خلال أوقات المعرض الممتدة من الصباح حتى العصر خلال الأيام الثلاثة للاستفادة من الجهات المشاركة، شاكرا تلك الجهات على المشاركة في إنجاح المعرض للعام الثاني.
من جانبه، ذكر مدير إدارة متابعة الخريجين وسوق العمل بـ”التطبيقي” د. طلال المسعد أن المعرض يضم 65 جهة مختلفة من شركات وقطاعات حكومية الى جانب ديوان الخدمة المدنية وبرنامج إعادة الهيكلة وقطاعات نفطية مختلفة.
وأشار المسعد إلى أن الجامعات والكليات الخاصة وجامعة الكويت لها نصيب من المعرض لطرح برامج دراسية لطلبة الهيئة لاستكمال دراستهم بعد الدبلوم، مبينا أن فكرة المعرض هي تعريف الطلبة من “التطبيقي” وخارجها بمتطلبات سوق العمل.





حرصاً على سلامة الطالبات ومنتسبي كلية التربية الأساسية، ونظرا لسعة مساحة المباني وتعددها قامت إدارة الكلية بالتعاون والتنسيق مع رئيس قسم الدراسات الإسلامية أ.د اقبال المطوع بتوفير عدد من سيارات الجولف لنقل الطالبات إلى العيادة الصحية عند حدوث أي طارئ طبي. وفي هذا السياق عبر عميد الكلية أ.د. فهد عبدالرحمن الرويشد عن تقديره واعتزازه بجميع الجهود المبذولة خدمة لوطننا الغالي ورفع جودة خدماته، وقال إن روح التعاون والتواصل والعطاء أساس نجاح المؤسسات وتقدمها وازدهارها وأن تتابع المشاريع المنظمة الناجحة من الدلائل الواضحة على حجم الجهود المخلصة المبذولة لتقديم الأفضل تطبيقا لسياسة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
ومن جانبها أكدت أ. هناء الخالد على أن هذه السيارات مجهزة لعدة أغراض خاصة بالطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك منتسبي الكلية عند الحاجة ولأغراض إدارية وصحية واشرافية، وإدارة كلية التربية الأساسية تشكر كل من شارك في تنفيذ وتحقيق هذا المشروع الذي يلبي احتياجاتنا الضرورية ويسهل عملية الإشراف والمتابعة في أرجاء الكلية مما يوفر بيئة أفضل خدمة للطالبات من جهة، ومنتسبي الكلية من جهة أخرى.
من جهتها قالت العميد المساعد لشئون الطالبات في كلية التربية الأساسية أ. د لطيفة الكندري أنه لم يكن لهذا المشروع الطموح أن يتحقق على أرض الواقع، لولا تعاون، وإيمان الكلية بالسعي الدائم لتطوير الخدمات المقدمة لتحسين البيئة التعليمية بكافة جوانبها قدر المستطاع، وبصفة مستمرة. إن عمادة الكلية لا تبخل في المسارعة في دعم أي مشروع من شأنه رفع الكفاءة ونوعية الخدمات الموجهة لطالباتنا ويأتي هذا المشروع ضمن مجموعة من المشاريع القادمة. إن تآزر الجهود سمة رائعة في مجتمعنا الكويتي بحمد الله نجدها حيثما رأينا مشروعا ملموسا يخدم التعليم ويطور من الخدمات المقدمة لبناتنا وأولادنا وهو الأمر الذي نسعد برؤيته وديمومته لسد الحاجات وتحقيق الأهداف المنوطة بمؤسسات اعداد المعلمين والمعلمات.








مبرة «صباح السالم» تكرم متفوقي «التطبيقي» 10 ديسمبر المقبل




 

أعلن عميد شؤون الطلبة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. حسين المكيمي، أن حفل تكريم المتفوقين للعام الدراسي 2017/2018، المقام تحت رعاية مبرة صباح السالم الصباح، سيقام يوم 10 ديسمبر المقبل، على مسرح الهيئة بديوانها الجديد بالشويخ في السادسة والنصف مساء، مشيرا إلى أن البروفة الأولى للحفل ستكون اليوم في الرابعة بعد العصر.
وأهاب المكيمي، في تصريح صحافي، أمس، بالمتفوقين والمتفوقات بضرورة الالتزام بحضور البروفات، واتباع التعليمات الخاصة بيوم الحفل، متمنياً لجميع المتفوقين دوام النجاح والتميز.

رابطة تدريب المعاهد بالتطبيقي تنظم رحلة إلى تركيا




 

أعلنت رابطة التدريب في معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عن تنظيم رحلة سياحية إلى تركيا.
وقالت الرابطة أن الرحلة ستكون من يوم السبت الموافق 5 / 1 / 2019 إلى يوم السبت الموافق 12 / 1 / 2019 ، وسوف يبدأ التسجيل اعتبارا من يوم الأحد الموافق 9 / 12 / 2018.
وبينت الرابطة أن الرحلة سوف تتضمن زيارة ثلاث مناطق سياحية في تركيا وهي (فيابورت ، بورصة ، اسطنبول ) وقد تم الترتيب لزيارتها ضمن جدول مُسبق.


الاثنين، 26 نوفمبر 2018

د. الجحمة: سطور الرحالة المشرقي مدونات ولوحات فنية مدهشة ومشاعر حميمة وخلجات وجدانية فياضة




خلال الصالون الثقافي الأول لرابطة تدريس التطبيقي


نظمت اللجنة الثقافية في رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أول فعاليات "الصالون الثقافي" الشهري وجاء تحت عنوان "صورة المرأة في رحلة ابن المجاور"، وكان ضيف الصالون الأستاذ المشارك بقسم الدراسات الاجتماعية في كلية التربية الأساسية د. نواف عبدالعزيز الجحمة وبحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس من كليات الهيئة المختلفة، وحضور أمين سر الرابطة د. فارس المطيري، إضافة لعدد من الصحافيين الذين حرصوا على تغطية الحدث، وقد شهد الصالون تفاعلا كبيرا من الحضور، وكانت هناك العديد من المداخلات والأسئلة الشيقة التي أثرت الحوار، ولعل أبرز المداخلات جاءت من قبل كل من د. أحمد الحنيان، د. أحمد عرفه، د. خالد الهيلم العازمي، د. موسى غضبان، د. وسام بو شهري، أ. عادل حمودة، وأدارت الصالون عضو هيئة التدريس د. باسمة أبو ضهير التي رحبت باسمها وباسم رئيس اللجنة الثقافية د. يوسف العنزي ونيابة عن رئيس الرابطة وأعضاء الهيئة الإدارية بضيف الصالون والحضور الكريم.
وبتلك المناسبة أعرب أمين الصندوق ورئيس اللجنة الاجتماعية واللجنة الثقافية في الرابطة د. يوسف مسعد العنزي عن سعادته بانطلاق فعاليات الصالون، مشيرا إلى أن اللجنة الثقافية ارتأت ضرورة تنظيم صالون ثقافي شهري بمقر الرابطة نظرا لأهميته، فهو إثراء للحوار ونشر للثقافة والأدب، ولتحقيق التواصل المنشود بين المثقفين والمبدعين، إذ يتم فيه تبادل وجهات النظر وطرح الفكر والرؤى الجديدة بما يعود بالنفع على المجتمع.
هذا وقد تحدث الأستاذ المشارك بقسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية الاساسية د. نواف عبدالعزيز الجحمة عن صورة المرأة في رحلة ابن المجاور، وعرفه بأنه الرحالة المشرقي أبو بكر بن محمد بن مسعود بن علي (المجاور) بن أحمد البغدادي النيسابوري المتوفي بعد عام 626ه الموافق 1228م .
وتطرق د. الجحمة خلال حديثه لما انطوت عليه رحلة ابن المجاور من مشاهدات متنوعة لأوضاع المرأة في مختلف المناطق والبلاد التي زارها، حيث حرص ابن المجاور على إعطاء صورة واضحة عن المرأة في إطارها الاجتماعي والسياسي وأسس العلائق المختلفة في النصف الأول من القرن السابع الهجري سواء كانت نساء من زبيد أو عدن أو نساء نجد ونساء الجزيرة، مشيرا إلى أن ابن المجاور حرص في بحثه على الاهتمام بثلاث جوانب وهي البحث عن مكانة المرأة في المجتمعات التي زارها، والمظهر الاخلاقي والسلوكي الذي كان يسود ذلك الوقت، وما توصل إليه من خلاصات واستنتاجات.
وعرف د. الجحمة الرحلة بأنها "مكتبة أو بانوراما، وسطور الرحالة هي مدونات ولوحات فنية ومشاعر حميمة وخلجات وجدانية، خواطر وانطباعات وصور ترصد المرئيات، حدث شاعري وابتكار فني جمالي في التعبير، خيال يعانق الواقع ويوقظ الذاكرة فيأتي بالممتع والمدهش والعجيب، هي مرايا تتعاكس، بلدان قريبة وبعيدة، أماكن جديدة وزوايا لم تستكشف يجتازها العاشق المغامر كما يسري تحت جناح الليل وهو لا يكتفي بعناقها، والبوح بمكنونات قلبه وفكره إليها ليستغرق في ملامحها يناجيها ويسعد باستجلاء خفاياها كأنه يتأمل نفسه في مزاياها وفي مراياها، تلك هي الرحلة ومن هنا يبدأ الاكتشاف والتغيير، اكتشاف المكان واكتشاف الذات سعيا وراء فهم حقيقي لها، تنبثق الرؤى من معاشرة المدن والأنهار والجبال، ترتسم في صياغات جديدة للوجدان والنظر والتعبير في نصوص حية عابرة للزمان كما هي عابرة للمكان أينما كان".
وقال د. الجحمة أن رحلة ابن المجاور أو "صفة بلاد اليمن ومكة وبعض الحجاز المسمَاة "تاريخ المستبصِر" كتاب يمكن اعتباره من أهم المصادر الرحلية لأحوال النصف الأول من القرن السابع الهجري(13م) بمناطق شبه الجزيرة العربية، وهي الفترة التي عايشها ونقل أحداثها ومشاهداته المتعددة الجوانب عنها.
وأشار د. الجحمة إلى أن رحلة ابن المجاور تنطوي على مشاهدات متنوعة لأوضاع المرأة وماهيَتها في مختلف المناطق التي زارها، فقد زار بلدانا عديدة ووُجد بين شعوب مختلفة العقائد والميول والتقاليد وهو يحاول أن يعطي صورة واضحة عن المرأة تعكسها المجتمعات والأوساط التي زارها، فابن المجاور لم يترك بلدا مر به إلا وتكلم عن نسائه، فمن نساء زبيد إلى نساء عدن إلى نساء نجد إلى نساء جزيرة قيس يتغير المشهد وتختلف المعايير، وكاتبنا يجسد صورة المرأة في إطارها الجغرافي الاجتماعي السياسي وأسس العلائق العادية أو الغريبة السائدة في ذلك العصر.
وبين د. الجحمة أن هناك وجوه متعددة للمرأة تخترق كتاب ابن المجاور لتعطي صورة قد تكون غريبة عن نساء ذلك العصر، فالصورة هي التي ميزت الخطاب الأدبي وفق مقاييس المجال الذي تنفس في أحضانه مع ما قد يصاحب ذلك من بلورة لانطباعات شخصية أو أحكام تقويمية قد تساير الرحلة وملابساتها، إلا أن ذلك يبقى ضمن إطار الموضوعية "البصر والبصيرة"، فأهم ما يتوخى في نص الرحلة هو الملاحظة والاستنتاج، لذا فإن تصور المرأة الذي خص به قسما من كتاباته يتخذ طابع الدقة والصدق وحسَ الدعابة والطرائف المسلية.

وأوضح د. الجحمة أن هذا البحث ينقسم الى جوانب ثلاث: الجانب الأول يبحث في مكانة المرأة عند المجتمعات الي زارها ابن المجاور، والجانب الثاني يندرج ضمن المظهر الأخلاقي والسلوكي الذي كان يسود مجتمعات ابن المجاور، أما الجانب الثالث فهو ما توصل إليه من خلال هذا البحث من خلاصات واستنتاجات، لافتا إلى أن ابن المجاور رحالة مشرقي اختلفوا في نسبه فالكثير من الباحثين ذهبوا نحو ابن المجاور الدمشقي الشيباني وهو علامة معروف ولكن بعد الفحص والتحري والتقصي تم التأكد أنه ابن المجاور المشرقي حيث أكد ذلك عضو مجمع اللغة العربية أ. جعفر الحسني، وقال أن والد المجاور هو نيسابوري بغداد، وبذلك فابن المجاور هو شاب فارسي ولد ونشأ في خراسان وترعرع في مدينة بغداد، لافتا إلى أن المجاور ركز في رحلته تلك أصناف عدة من النساء منها (الأصيلة، والوضيعة، والحرة، والجارية، والصالحة، والفاسقة، والوفية، وغيرها) ووصف تحركات كل منهن، ووضعها في إطار جغرافي سياسي وعلائق غريبة كانت سائدة في هذا العصر.







الأحد، 25 نوفمبر 2018

اتحاد التطبيقي: مبادرة إطعام مليار جائع قيمة تضاف لتاريخ الكويت المشرف في العمل الخيري والإنساني ومد يد العون لكل محتاج حول العالم


 


أشاد نائب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للتنسيق والمتابعة سعود يوسف الشطي بانطلاق مؤتمر "الشراكة الفعالة" في نسخته الثامنة تحت شعار "إنسانية واحدة ضد الجوع" والذي تحتضنه الكويت وتنظمه الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية برعاية كريمة من أمير الإنسانية مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وبمشاركة واسعة من قبل مؤسسات العمل الانساني والخيري داخل البلاد وخارجها لتوحيد الجهود الإنسانية لمكافحة الجوع على نطاق العالم عبر مبادرة إطعام مليار جائع على مدى سنة كاملة.
وقال الشطي ان الرعاية السامية من سمو أمير البلاد لهذه المبادرة تمثل دعما كبيرا للمشروع وتضع على عاتق القائمين على العمل الخيري والإنساني مسؤوليات كبيرة باتجاه بذل المزيد من الجهود الحثيثة لمكافحة الجوع، لافتا إلى أن هذا المشروع الضخم قيمة مضافة لتاريخ الكويت المشرف في العمل الخيري والإنساني ومد يد العون لكل محتاج حول العالم، متوجها إلى الله بالدعاء أن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه تحت ظل وقيادة راعي نهضتها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله.


الجمعة، 23 نوفمبر 2018

اتحاد التطبيقي يطالب بإنصاف شريحة الطلبة غير محددي الجنسية



قال نائب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لشئون اللجان فيصل فهد الهذال أن شريحة غير محددي الجنسية "البدون" يعانون الكثير من الصعوبات ولابد لمسئولي الدولة من إنصافهم، مشيرا إلى أن عدد المقاعد المحددة بالتطبيقي لشريحة "البدون" مخصصة فقط لأبناء العسكريين وبنسبة قليلة جدا، والطالب "البدون" الذي ليس لديه أب عسكري أو ام كويتية لا يجد له مقعدا دراسيا، وبعد التحاقهم بالتطبيقي لا يحصلون على مكافأة الطلبة أو مكافأة التفوق والتخصص النادر كباقي زملائهم، ولا يتمكنون من التحويل بين الكليات.
وأشار الهذال إلى أن كل تلك الصعوبات من شأنها أن تعرقل المسيرة الدراسية لتلك الشريحة التي تعد جزءا لا يتجزأ من المجتمع الكويتي فهم لا يعرفون لهم وطنا آخر غير الكويت، والكثير من آبائهم وأجدادهم ضحوا بدمائهم وأرواحهم فداء لتراب الكويت لتحريرها من الغزو الصدامي الغاشم، مطالبا مسئولي الدولة والإدارة العليا للهيئة بنظرة رحمة للطلبة من شريحة "البدون" وإنصافهم لتذليل الصعوبات التي تواجه مسيرتهم الدراسية.

تدريس التطبيقي: انطلاق أولى فعاليات "الصالون الثقافي" مساء 26 نوفمبر الجاري




قال أمين الصندوق ورئيس اللجنة الاجتماعية واللجنة الثقافية في رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية د. يوسف مسعد العنزي أن اللجنة الثقافية ستشهد انطلاق أولى جلسات "الصالون الثقافي" الذي اعتزمت تنظيمه شهريا بمقر الرابطة في منطقة العديلية.
وأوضح د. العنزي أن الصالون سوف يستضيف في أولى جلساته الأستاذ المشارك بقسم الدراسات الاجتماعية في كلية التربية الأساسية د. نواف عبدالعزيز الجحمة وسوف يتحدث خلال الصالون الثقافي عن "صورة المرأة في رحلة ابن المجاور"، وابن المجاور هو أبو بكر بن محمد بن مسعود بن علي ( المجاور ) بن أحمد البغدادي النيسابوري المتوفى بعد عام 626هـ/1228م ، وتنطوي رحلة ابن المجاور على مشاهدات متنوعة لأوضاع المرأة وماهيَتها في مختلف المناطق التي زارها، فقد زار بلدانا عديدة ووجد بين شعوب مختلفة العقائد والميول والتقاليد، وهو يحاول أن يعطي صورة واضحة عن المرأة تعكسها المجتمعات والأوساط التي زارها.
وذكر د. العنزي أن الرابطة تسعد باستضافة ضيف متميز وهو الدكتور نواف الجحمة الحاصل على درجة  الدكتوراة في التاريخ الوسيط من جامعة محمد الخامس في المملكة المغربية عام 2002، ونشرت له دراسات ومقالات في الصحف الكويتية، وشارك بأبحاث عديدة في ندوات ومؤتمرات عقدت في الكويت وعدد من الدول العربية، وهو عضو في جمعية التاريخ والآثار في دول مجلس التعاون الخليجي، وحائز على جائزة ابن بطوطة للدراسات في الأدب الجغرافي في العام 2006 عن أطروحته "رحالة الغرب الإسلامي وصورة المشرق العربي من القرن 6 – 8 هجري" ، كما نال جائزة دولة الكويت التشجيعية تحقيق التراث العربي (2014) عن كتابه رحلة أبي الحسن الهروي (الإشارات إلى معرفة الزيارات).
ودعا د. العنزي زملائه أعضاء هيئة التدريس وجميع منتسبي الهيئة لحضور الصالون الثقافي الأول الذي يقام في تمام الساعة 6.30 من مساء يوم الاثنين الموافق 26/11/2018 ، لافتا إلى أنه ومن منطلق الدور المجتمعي للرابطة فإنها توجه الدعوة لكافة المهتمين بالثقافة والأدب سواء من داخل الهيئة أو خارجها لحضور تلك الفعالية.

الاثنين، 19 نوفمبر 2018

اتحاد التطبيقي: نُجل الهيئة التدريسية ونحفظ لهم كرامتهم.. ولكن نرفض إهانة الطلبة





أصدر الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بيانا صحافيا أكد فيه على احترامه الكامل لأعضاء هيئتي التدريس والتدريب بالهيئة، مثمنا الدور المهم الذي يقومون به في تزويد طلابهم وطالباتهم بالعلم والمعرفة وتوفير الكوادر الوطنية اللازمة لسوق العمل، فالتعليم هو أساس الحضارة وتقدم الأمم، ولا ينكر أحدا دور عضو هيئة التدريس أو التدريب والجهود التي يبذلها في سبيل تحقيق أهداف الهيئة وتوفير كوادر قادرة على خوض سوق العمل.
وانطلاقا من قول الشاعر أحمد شوقي "قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا" وانطلاقا من العادات والتقاليد الكويتية الاصيلة التي أكدت على ضرورة توقير الكبير وتوقير المعلم، فإن الاتحاد يؤكد رفضه الكامل لأي مساس بكرامة أعضاء هيئة التدريس أو المساس بمكانتهم الأدبية والأكاديمية، وفي المقابل أيضا يرفض إهانة طلاب وطالبات الهيئة ووصفهم بأوصاف غير لائقة ويعف اللسان عن ذكرها، حيث قامت إحدى عضوات هيئة التدريس في كلية التربية الاساسية بالتعدي اللفظي على إحدى الطالبات لمجرد دخول الطالبة بعدها للمحاضرة، إضافة لنشرها بحسابها عبر موقع "تويتر" عبارات غير لائقة وجهتها لطالباتها وهن معلمات المستقبل، وكان الأجدر بعضو هيئة التدريس الحفاظ على مكانتها الأدبية والأكاديمية وعدم الانجرار لهذا المستوى المرفوض، فقد منحتها اللائحة صلاحيات واسعة لمحاسبة أي طالب أو طالبة، وإذا افترضنا أن الطالبة قد أخطأت بحقها هناك لائحة تطبق عليها، وليس من حق عضو هيئة التدريس تجريح الطالبات ونعتهن بأوصاف مرفوضه.
وأكد الاتحاد في بيانه على رفضه واستنكاره لكل ما جاء على لسان عضو هيئة التدريس من إساءة لطالبات الكلية، وأن الهيئة الإدارية للاتحاد سوف تتقدم بشكوى رسمية لمدير عام الهيئة ضد عضو هيئة التدريس وما قامت بنشره على حسابها بموقع "تويتر" من إساءات موجهة لطالبات الكلية، وكلنا ثقة بمدير عام الهيئة د. علي فهد المضف وهو أكاديمي مخضرم وعضو هيئة تدريس قبل أن يصل لقيادة الهيئة وله تاريخ مشرف يشهد له بأنه رجل حازم ولن يقبل بتوجيه الإهانات لأبنائه الطلبة.

الأحد، 18 نوفمبر 2018

رابطة التدريب توجه شكرها لقطاعات الدولة المشاركة في مواجهة الأمطار وتطالب بتحويل المقصرين للنيابة





قال أمين صندوق رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية أ. شعيفان الرشيدي أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق الكويت مؤخرا أكدت من جديد على لحمة وتماسك أبناء الشعب الكويتي في مواجهة الأخطار، حيث شهدنا العديد أبناء وبنات الكويت المخلصين بكافة قطاعات الدولة ممثلة في الجيش الكويتي، ووزارة الداخلية، والحرس الوطني، والإدارة العامة للإطفاء، والدفاع المدني، ووزارة الكهرباء والماء، ووزارة الصحة، مؤسسة البترول، وزارة الأشغال العام ، والقطاع النفطي، وغيرها من الجهات، إضافة للفرق التطوعية، متوجها بالشكر والعرفان لكل من شارك في مواجهة تلك الأحداث، حيث قام الجميع بجهد كبير في عملهم وواصلوا الليل بالنهار لحماية وانقاذ ولتأمين أي متطلبات لكل من يقيم على أرض الكويت الطيبة وتوفير الطمأنينة لهم.
وأشار الرشيدي إلى أن تكاتف أبناء الكويت في مواجهة تلك الأزمة مثال يحتذى به، مؤكدا بان الكويتيين دوما متكاتفين وقت الشدة والطوارئ والأزمات، وقد رأينا الجميع يدا واحده من أجل الكويت ورفعتها، والتزمت الغالبية العظمى بتعليمات وتوجيهات فرق الطوارئ، متوجها بالشكر لكافة قطاعات الدولة التي شاركت في مواجهة تلك الأحداث والتخفيف عن المواطنين والمقيمين والحرص على سلامتهم، كما توجه بشكره وتقديره للقيادة السياسية لمبادرتها بتعويض كافة المتضررين من الأمطار الغزيرة التي شهدتها دولة الكويت.
وطالب الرشيدي بفتح تحقيق شامل وكشف كافة المقصرين سواء تجاه انسداد المجارير الخاصة بالأمطار، و عدم مطابقة الاسفلت للمواصفات وما نتج عنه من تطاير الحصى بالطرق والاضرار بممتلكات المواطنين وتقديم من تثبت إدانته منهم للقضاء العادل لضمان عدم تكرار ما حدث من قصور، داعيا الله تعالى أن يحفظ الكويت أميرا وشعبا من كل مكروه وسائر بلاد المسلمين.

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018

رابطة تدريس التطبيقي: لقاء إيجابي مع د. المضف بحضور قيادات الهيئة




قال أمين سر رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية د. فارس المطيري أن أعضاء الهيئة الإدارية لرابطة أعضاء هيئة التدريس برئاسة د. سليمان السويط إلتقوا بمدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. علي فهد المضف، وبحضور كل من نائب المدير العام للشئون الإدارية والمالية م. حجرف الحجرف، ونائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة د. جاسم الأستاد، ونائب المدير العام لقطاع البحوث بالوكالة عميد كلية التربية الاساسية د. فهد الرويشد، ومساعد المدير العام للشئون الهندسية م. فريد العوضي، ومدير إدارة الشئون القانونية د. فهد الجمعة، ومدير إدارة الخدمات م. فنيس العجمي، ومدير إدارة أعضاء هيئتي التدريس والتدريب د. حسن الفجام، لافتا إلى أن اللقاء استمر لساعات وجاء مثمرا وشهد توافقا بين ما طرحته الرابطة ومدير الهيئة وقياداتها لكافة البنود التي تمت مناقشتها.
وأوضح د. المطيري أن وفد الرابطة تطرق خلال اللقاء لعدة موضوعات كان ابرزها مقترحا من الرابطة بإطلاق اسم المغفور له د. عبدالعزيز الكندري على إحدى القاعات بكلية التربية الاساسية، وقد وافق د. المضف من حيث المبدأ على هذا المقترح الذي تقدمت به الرابطة وهو أقل ما يقدم لزملاء لنا قدموا جل حياتهم في خدمة العلم وطلبته، كما بين رئيس الرابطة د. سليمان السويط القصور والخلل في تعامل الكلية مع هذه الحادثة المفجعة وغيرها من خلال التأكيد على مطالبات مستحقة من بينها تطوير عيادة الكلية لتكون بمثابة مركز طبي متكامل ومجهز يعمل على مدار ساعات عمل الكلية وقد أوضح المدير العام أن هذا الموضوع في مقدمة أولياته وأنه جاري التنسيق مع وزارة الصحة في هذا الشأن. كما تطرقت الرابطة للخدمات العامة في كلا من كلية التربية الأساسية والدراسات التجارية والتي باتت حديثا لوسائل التواصل الاجتماعي نظرا لسوئها وترديها دون اتخاذ وقفة حازمة بتفعيل أدوار العمادات  في متابعة الإدارات وتعزير الدور التوعوي لدي الطلبة والطالبات حيث تكاد تنتفي هذه الممارسات السلبية في كلية التربية الأساسية بفرع الجهراء ، وفِي السياق نفسه أكدت الرابطة على مطالباتها السابقة بإجراء عمليات اخلاء وهمي ووضع خطة طوارئ لجميع الكليات وقد بين المدير العام أنه جاري العمل على ذلك. وفيما يخص بند التدريب العملي وجه المدير العام عميد كلية التربية الأساسية بإعادة النظر بالقرار الصادر من الشئون العلمية بالكلية بشأن موضوع منع أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية من استكمال جداولهم من وحدات التربية العملية على أن يزال هذا المنع الذي صدر مؤخرًا، وتم كذلك مناقشة مساواة مبتعثي الهيئة مع نظرائهم المبتعثين من جامعة الكويت في المخصصات المالية، وقد وافق د. المضف من حيث المبدأ على هذا المطلب بناء على قرار ديوان الخدمة المدنية الذي يساوي بين الهيئة التدريسية في جامعة الكويت والتطبيقي بكافة المزايا المالية.
وتم مناقشة مقترح الرابطة الخاص باحتساب الانتداب الكلي لأعضاء هيئة التدريس ضمن سنوات الخبرة، كما طالب وفد الرابطة بمعالجة الرسوب الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس من حملة الماجستير، حيث قام المدير العام بإحالة الموضوع للشئون القانونية لدراسته ووضع الحلول المناسبة لإنصاف المتضررين.
وفيما يخص قرار التفرغ العلمي لرؤساء الأقسام الصادر في سنة ٢٠١٥ والذي يمنع أن يكون تفرغهم داخل دولة الكويت على خلاف المناصب الإشرافية الأخرى، والذي طالبت الرابطة بتعديل هذا القرار الغير منصف، فقد وعد د. المضف بعرض المقترح على اللجنة التنفيذية لدراسته وإقراره ومن ثم رفعه لمجلس إدارة الهيئة لإصدار القرار اللازم بتعديله، كما طالبت الرابطة أيضًا بمنح نائب رئيس القسم مكافأة مالية وتفرغ علمي على غرار المناصب الإشرافية الأخرى، كما طالب الوفد بتعديل النصاب التدريسي ووضع نصاب عادل ومحدد يتناسب مع الدرجات العلمية لأعضاء هيئة التدريس ووضع نصاب جديد لكل من ( أستاذ مشارك -  أستاذ دكتور) فقد أحال د. المضف هذا المقترح لنائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث لدراسته ومدى إمكانية تطبيقه.
واقترح وفد الرابطة تعديل اللائحة الخاصة بالتقديرات ( FA - HM - F) وقد أفاد نائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة د. جاسم الاستاد بأن الموضوع مطروح حاليا على اللجنة العليا للقبول لدراسته.
وبشأن المتبقي من مكافأة الصيفي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الاساسية، والتي تقدر بنسبة1.5% تم استقطاعها من الاساتذة إضافة لمستحقات 5 أعضاء هيئة تدريس لم تصرف لهم كامل المكافأة، فقد وعد المدير العام د. علي المضف، ونائب المدير العام للشئون الإدارية والمالية م. حجرف الحجرف بأن الهيئة بصدد مخاطبة وزارة المالية لتوفير المخصصات اللازمة لصرف تلك المستحقات، وأما عن صرف الفروقات المالية الخاصة بإجازات التفرغ العلمي عن المناصب الإشرافية، فقد أفاد مدير الشئون القانونية د. فهد جمعة بأنه قد صدر حكم تمييز بعدم الصرف ولابد من الالتزام بأحكام القضاء.
وقد حملت الرابطة مسؤولية تردي الخدمات المقدمة لأعضاء هيئة التدريس في بعض الكليات، ومستوى النظافة المنخفض على عمداء هذه الكليات، كما وعد كل من مساعد المدير العام للشئون الهندسية م. فريد العوضي، ومدير الخدمات م. فنيس العجمي بإجراء ما يلزم من صيانة للمنشآت والبنية التحتية وتوفير الخدمات اللازمة لراحة الهيئة التدريسية، وسيتم التأكيد على عمداء الكليات لمتابعة إجراء كافة ما يلزم بالتعاون مع الجهات المختصة.
كما تابعت الرابطة مقترحها الذي تم تقديمه في فترة سابقة والمتعلق بالفروقات المالية بين عضو هيئة التدريس في التطبيقي عن نظيره في جامعة الكويت والخاص ب ١- النصاب التدريسي. ٢- بدل الساعات الإضافية. ٣- إضافي الفصل الصيفي. ٤- المستحقات المالية للمهام العلمية.
وقد اتفق المجلس على تشكيل لجنة مصغرة تضم أعضاء من إدارة الهيئة وأعضاء من رابطة أعضاء هيئة التدريس، خاصة لمتابعة كل المقترحات التي تم مناقشتها في اجتماعاتنا الدورية.

وتوجه رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس د. سليمان السويط بشكره وتقديره لمدير عام الهيئة لحسن استقباله وفد الرابطة والتفهم الذي ابداه تجاه العديد من القضايا التي طرحتها الرابطة، متمنيا استمرار هذا التعاون البناء والمثمر بين الرابطة وإدارة الهيئة لتحقيق مصالح الهيئة التدريسية والارتقاء بالهيئة بشكل عام.



الأحد، 11 نوفمبر 2018

اتحاد التطبيقي في حال استمرار مشكلة الشعب المغلقة سنلجأ للتصعيد






قال رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مبارك راشد الجويسري أن هناك استياء طلابي كبير تجاه عملية الشعب المغلقة التي تواجههم وتمثل تهديدا حقيقيا لمستقبلهم الدراسي.
 وطالب الجويسري إدارة الهيئة ممثلة في مديرها العام د. علي فهد المضف بسرعة اتخاذ خطوات ايجابية تساهم في تقليص مشكلة الشعب المغلقة التي تهدد مستقبل أبنائه الطلبة، لافتا إلى أن مشكلة الشعب المغلقة ليست جديدة ومتكررة كل عام دراسي ولابد من ايجاد حلول جذرية لها، فهناك العديد من طلاب وطالبات الهيئة لا يجدون شعب دراسية للتسجيل بها.
وأوضح الجويسري أن الاتحاد سبق وأن تقدم لإدارة الهيئة بكتاب طالب فيه بجداول دراسية ثابتة 14 وحدة دراسية للطلبة لضمان عدم تعطل مسيرتهم الدراسية وحتى الآن لم نتلقى ردا من الهيئة.
وختم الجويسري تصريحه بالتأكيد على أن الاتحاد وفي حال استمرار تلك المشكلة وتجاهل الهيئة لها فلن يقف مكتوف الأيدي وسوف يستخدم أدواته النقابية في التصعيد لإنصاف الطلبة والحفاظ على دراستهم.

السبت، 10 نوفمبر 2018

رابطة تدريس التطبيقي نظمت رحلة لشاليهات "منتجع اكوامارين النويصيب"





خلال الفترة من 8 إلى 10 نوفمبر الجاري

أعلن أمين الصندوق ورئيس اللجنة الاجتماعية واللجنة الثقافية لرابطة أعضاء هيئة التدريس بالكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. يوسف  مسعد العنزي أن اللجنة الاجتماعية ونزولا عند رغبة زملائه أعضاء هيئة التدريس نظمت رحلة للهيئة التدريسية وأسرهم إلى منتجع "أكوامارين النويصيب"، لافتا إلى أن الرحلة جاءت في أجواء استثنائية خلابة بالمنتجع، حيث استمتع أعضاء التدريس وعائلاتهم وضيوفهم بالخدمات والتسهيلات المقدمة لهم في المنتجع بالتنسيق مع اللجنة الاجتماعية في الرابطة والتي حرصت على تقديم خصومات متميزة كما تم تنظيم وجبة غداء ظهر يوم الجمعة وهي عبارة عن شواء في الهواء الطلق لاقى استحسان جميع المشاركين.
وقال د. العنزي أن تنظيم هذه الرحلة جاء بعد نجاح الرحلة الأولى في ابريل والرحلة الثانية الصيفية في يوليو الماضي، وقد اقيمت آخر رحلة للمنتجع خلال الفترة من 8 إلى 10/11/2018 وبخصومات متميزة لاقت استحسان كافة المشاركين، إضافة لفرحة الأطفال بمجموعة الالعاب التي كانت مخصصة لهم، وكافة الخدمات الأخرى التي حرصت الرابطة على توفيرها.