الاثنين، 30 مارس 2020

دبي تدرس تأجيل معرض اكسبو 2020 للعام القادم بسبب (كورونا)




 اعلنت دبي ممثلة باللجنة المنظمة لفعالیة (اكسبو 2020 ) انھا تدرس مع شركائھا الدولیین تأجیل اقامة المعرض العالمي للعام القادم وذلك بسبب تداعیات جائحة (كورونا المستجد -كوفید 19 (التي ضربت معظم أنحاء العالم.

وقالت اللجنة في بیان ان اجتماعا لھا مع المكتب الدولي للمعارض وھو المظلة الدولیة المسؤولة عن (اكسبو دبي 2020 (انتھى الى ضرورة دراسة مسألة تأجیل افتتاح المعرض لمدة عام ضمن القوانین الدولیة المنظمة لذلك.

واضافت ان المكتب الدولي للمعارض سیتواصل مع الدول الأعضاء والرعاة الرئیسیین لمعرض إكسبو دبي 2020 للنظر في تغییر المواعید مؤكدة ان "الجمعیة العامة للمكتب الدولي للمعارض ھي وحدھا لھا حق اتخاذ القرار النھائي بشأن التأجیل" حیث تنص المادة 28 من اتفاقیة المكتب الدولي للمعارض على أن أي تعدیل في المواعید یستلزم تصویت الدول الأعضاء بأغلبیة الثلثین.

ونقل البیان عن وزیرة الدولة لشؤون التعاون الدولي والمدیر العام لمكتب اكسبو 2020 الإماراتیة ریم الھاشمي قولھا ان الأحداث في العالم تتطور بسرعة ولا یمكن التكھن بھا مؤكدة ان الامارات تتشاور بصفة مستمرة مع الأطراف المعنیة لمراجعة أثر الجائحة على خطط وتجھیزات الاكسبو.

وأشارت الھاشمي ان كثیر من البلدان تأثرت بجائحة (كورونا) "ومن ثم فقد عبرت ھذه البلدان عن حاجتھا لتأجیل افتتاح إكسبو 2020 دبي لمدة عام بما یسمح لھا بالتغلب على ھذا التحدي".

وبینت ان الإمارات استمعت لتلك المقترحات "بروح التضامن والوحدة" موضحة أنھا دعمت مقترح طلب دراسة تأجیل المعرض لعام واحد. واكدت التزام الإمارات" الثابت والقوي" للترحیب بالعالم اجمع في ھذه التظاھرة الدولیة "ونثق تماما أن ھذا التحدي سیزید من قوة وعزیمة الإمارات لإنجاح معرض الاكسبو".

من ناحیته رحب الأمین العام للمكتب الدولي للمعارض دیمتري كریكنتزس بمقترح تأجیل معرض اكسبو دبي 2020 قائلا ان "العالم یواجھ ظروفا استثنائیة وغیر مسبوقة ونتوقع جمیعا استمرار التحدیات في الأشھر القادمة".

وأشار كریكنتزس إلى ان اي قرار بشأن معرض إكسبو یجب أن یتخذ من خلال التعاون ویتم الاتفاق علیھ بشكل جماعي من خلال تصویت الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض.

واضاف "سنمضي قدما في الإشراف على العملیة بحیث تكون متوافقة مع قواعد ولوائح اتفاقیة المكتب الدولي للمعارض وأنا على یقین أننا سنتغلب معا على ما أسفرت عنھ ھذه الأزمة العالمیة من تحدیات". وذكر ان قرار الإمارات بدعم التأجیل لعام واحد "انما یصدر عن واقعیة وانفتاح والتزام بتقدیم حدث یرقى إلى مستوى طموحنا المشترك" مؤكدا على قدرة الإمارات على استضافة إكسبو دولي "یلھم الملایین ویسعدھم في الوقت المناسب". ویأتي اقتراح التأجیل بعد ان تفاقمت ازمة جائحة (كورونا المستجد - كوفید 19 (حول العالم بعد ان بلغ عدد الاصابات نحو 75 الفا وعدد الوفیات اكثر من 35 الفا.

السبت، 28 مارس 2020

الصين ستعلن عن عقار لعلاج كورونا خلال احتفالية كبيرة 27 ابريل المقبل



https://www.youtube.com/watch?v=3NqebMdTBsg&feature=share&fbclid=IwAR3ytaKqGsocOBK56xgikH3L8hj-lj4O3eQUFgXeZnK1_ZqEZhY6ajlXJxs

المصدر: فضائية eXtra news

أكد الأستاذ بإحدى الجامعات الصينية والباحث المتخصص في الشئون الصينية د. جاد رعد أن الصين ستعقد احتفالية كبيرة بتاريخ 27 ابريل المقبل تعلن خلاله عن براءة اختراع لعقار علاج فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19 ، مضيفا أن العقار تمت تجربته سريريا على 80 مصابا بالفيروس في مستشفى الشعب الثالث في شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين، وأظهر العقار فعالية سريرية جيدة ضد الفيروس وسوف يتم اعتماده بعد الحصول على الموافقات اللازمة من منظمة الصحة العالمية في غضون ثمانية أشهر.



وفاة 14 من آكلي لحوم البشر بعد التهامهم صينيا مصابا بكورونا





نشر موقع "worldnewsdailyreport" "وورلد نيوز ديلي ريبورت" تقريرا ساخرا حول التهام أفراد من قبيلة في غينيا الجديدة، معروف عنها أكل لحوم البشر، لحم مهندس صيني كان مصابا بفيروس كورونا، وهو ما أدى إلى إصابتهم بالفيروس.
وذكرت صحيفة "وورلد ديلي" البريطانية، أن 14 فردًا من قبيلة أكلي لحوم البشر الشهير "كورواي" في بابوا غينيا الجديدة، توفوا نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا بعدما اكتشفت السلطات أنهم ذبحوا مهندسًا صينيًا كان مصابًا بالمرض والتهموه


الداخلية: إحالة المسيء للإجراءات الوقائية إلى النيابة



قالت الادارة العامة للعلاقات العامة والاعلام الأمني بوزارة الداخلية في بيان لها عن مقطع الفيديو الذي تم تداوله عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتضمن قيام مواطن من العائدين على متن إحدى الرحلات القادمة من ألمانيا الى ارض الوطن بتصوير فيديو أساء فيه للإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا.



وأوضحت الادارة في بيانها انه تم تحديد هوية الشخص الذي قام بتصوير وبث مقطع الفيديو، وتم تحرير محضر بالواقعة واحالتها الى النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه فور خروجه من الحجر الصحي .

قرار لوزارة التجارة يحظر على الجمعيات التعاونية البيع لغير سكان المنطقة



ضمن تنفيذ قرارات مجلس الوزراء والسلطات الصحية بشأن التصدي لتفشي فيروس كورونا المستجد، فقد أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارا بشأن تنظيم البيع في الجمعيات التعاونية، ونص القرار في مادته الأولى على "يحظر على جميع إدارات الجمعيات التعاونية البيع لغير سكان المنطقة" ، وفوضت المادة الثانية من القرار رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية بتحديد الجمعيات التي تستقبل مستهلكين ليس لديهم جمعيات في مناطقهم، ويسري القرار حتى إشعار آخر.

ودعت "التجارة" المواطنين والمقيمين إلى ترشيد استهلاكهم وعدم التخزين والاكتفاء بشراء الاحتياجات الطبيعية المعتادة.

تأجيل أقساط المتعثرين وتعليمات للمصانع الغذائية بالعمل 24 ساعة.. وإنتاج 6.5 ملايين خبزة يومياً



3  خطوات.. إذا اضطرت الحكومة للحظر الكلي


المصدر: الأنباء

تفعيلا لمبدأ المساواة الذي يعد من أهم المبادئ التي نص عليها الدستور سيتم البت في تأجيل أقساط القروض المستحقة على المسجلين في صندوق المتعثرين مدة 6 شهور أسوة بالقرارات التي اتخذت بشأن تأجيل أقساط قروض البنوك ووزارتي الدفاع والداخلية 6 شهور. وينتظر ان يعلن عن تأجيل أقساط المؤسسة العامة للتأمينات وبنك الائتمان للمدة ذاتها.

هذا، وأعلنت مصادر مطلعة ان الحكومة ستزيد الدعم الموجه للمزارعين والمنتجين للسلع الأساسية بالتنسيق مع الاتحادات المشرفة على إنتاج الأسماك واللحوم والدواجن لضمان توافر السلع في الجمعيات. وأضافت المصادر أنه لمواجهة موجة الشراء صدرت تعليمات لمصانع الأغذية والمياه ومصنع الأدوية الوحيد في الكويت بالعمل طوال 24 ساعة. وعبرت المصادر عن استغرابها من التكالب على الشراء الذي أدى الى زيادة الإنتاج الى 6.5 ملايين خبزة يوميا بعد ان كان أقصى استهلاك لا يتعدى 4 ملايين خبزة، مشيرة الى أن الشراء غير المبرر يهدر 2 مليون خبزة يوميا ويرجع ذلك الى انخفاض سعر الخبز وسهولة الحصول على أي كمية.

على صعيد توقعات بتطبيق حظر التجول الكلي، ردت المصادر قائلة: حتى الآن مجلس الوزراء لم يناقش حظر التجول الكامل، معربة عن كل الأمل في ألا تضطر السلطات الصحية لطلب ذلك، وان يلتزم المواطنون والمقيمون بالبقاء في منازلهم. وقالت مصادر أخرى انه في ظل إغلاق الصيدليات والجمعيات التعاونية ومحلات الأغذية والبقالات ومراكز التموين عند الساعة الخامسة عصرا من الاستحالة تطبيق الحظر الكلي، موضحة انه لإنجاح الحظر الشامل هناك خطوات استعداد جوهرية لابد ان تتم أولا وهي: ضمان إيصال احتياجات المستهلكين مواطنين ومقيمين من الجمعيات التعاونية، وفتح الصيدليات والسماح لها بالتوصيل، مستدركة ان الخطوة الثالثة تتمثل في رفع وزارة الصحة توصية بتطبيق الحظر الكلي الى مجلس الوزراء وهذه مرتبطة بالمستجدات الصحية واهمها زيادة عدد المصابين الجدد، والذين وصل عددهم أمس الى 13 حالة.

وحول دعم المتضررين اقتصاديا قالت المصادر: يتم الآن إعداد تصورات لدعم المتضررين سواء أفراد أو مشروعات صغيرة وقطاع خاص محدود، والورقة التي نشرت حول الحزمة الاقتصادية لا صلة لأي جهة حكومية بها.

الصحة الكويتية: 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية وإجمالي الحالات المسجلة 235




شفاء 7 حالات جديدة من الفیروس


أعلنت وزارة الصحة الكویتیة الیوم السبت تسجیل 10 إصابات مؤكدة بفیروس كورونا المستجد (كوفید 19 (خلال الأربع والعشرین ساعة الماضیة لیرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 235 حالة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) إن ثمان حالات مرتبطة بالسفر ثلاث منھا لمواطنین كویتیین مرتبطة بالسفر للمملكة المتحدة وحالتین لمواطنین كویتیین مرتبطة بالسفر للمملكة العربیة السعودیة وحالة واحدة لمواطنة كویتیة مرتبطة بالسفر لفرنسا وحالة واحدة لمواطنة كویتیة مرتبطة بالسفر لدولة الإمارات العربیة المتحدة وحالة واحدة لمقیم من الجنسیة الكندیة مرتبطة بالسفر لكندا والولایات المتحدة الأمریكیة.

وأضاف السند أن ھناك حالة واحدة لمواطنة كویتیة مخالطة لحالات مرتبطة بالسفر كما سجلت حالة واحدة لمقیم من الجنسیة الھندیة وھي قید التقصي الوبائي.

وكان وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح أعلن صباح الیوم عن شفاء 7 حالات مصابة بالفیروس لیصل مجموع من أعلن شفاؤھم من المرض إلى 64 حالة وبذلك فإن عدد الحالات التي تتلقى الرعایة الطبیة في إحدى المستشفیات التابعة لوزارة الصحة والمخصصة لاستقبال المصابین بمرض فیروس كورونا (كوفید - 19 (وصل إلى 171 حالة. أما بالنسبة للحالات التي تتلقى الرعایة الطبیة في العنایة المركزة فقد بلغ عددھا 11 حالة ثمان حالات مستقرة وثلاث حالات حرجة. وفیما یخص مراكز الحجر الصحي المؤسسي فقد أنھى 19 شخصا فترة الحجر الصحي المقررة لھم خلال الساعات القلیلة الماضیة وذلك بعد إتمام المدة المحددة لذلك والقیام بكافة الإجراءات الوقائیة والتأكد من خلو جمیع العینات من الفیروس وبذلك یصبح العدد الإجمالي ممن أنھى فترة الحجر الصحي 910 أشخاص.

وأھابت وزارة الصحة بالمواطنین والمقیمین الكرام الالتزام بكل القرارات والتوصیات الصادرة من الجھات الرسمیة في الدولة وتوصیات منظمة الصحة العالمیة وإتباع إستراتیجیة التباعد الاجتماعي (الجسدي) لتقلیل فرص الإصابة وانتشار العدوى بین المخالطین واحتواء انتشار الفیروس والقضاء علیه.



النمسا : ارتفاع الاصابات ب(كورونا) الى 7697 حالة




سجلت النمسا ارتفاعا في عدد المصابین بفیروس كورونا المستجد (كوفید 19 (بلغ الیوم السبت 298 حالة جدیدة لیرتفع الاجمالي الى 7697 مصابا.
وقالت وزارة الصحة النمساویة في بیان على موقعھا الالكتروني ان حالات الوفاة النامة عن الاصابة ب(كورونا) ارتفعت أیضا إلى 68 حالة وفاة.
وأشار البیان إلى مقاطعة تیرول الخاضعة لحظر التجوال والتي سجلت اعلى عدد في الاصابات ب 1801 اصابة تیلیھا مقاطعة النمسا العلیا ب 1285 في حین سجلت العاصمة فیینا 1029 اصابة. واتخذت الحكومة النمساویة إجراءات صارمة لمكافحة تفشي الفیروس من بینھا حظر السفر إلى دول مصابة عدة بالفیروس وتطبيق الحجر الصحي 14 یوما على جمیع الأشخاص القادمین جوا الى النمسا فور وصولھم.



الشؤون الاجتماعية: انطلاق حملة (فزعة للكويت) لدعم الجهود الحكومية في مواجهة فيروس كورونا




انطلقت الیوم السبت حملة (فزعة للكویت) التي تنظمھا الھیئة الخیریة الاسلامیة العالمیة بالتعاون مع 41 جمعیة خیریة كویتیة وتستمر یوما واحدا لدعم الجھود الحكومیة في مواجھة فیروس كورونا المستجد (كوفید - 19.( وقال الناطق الاعلامي باسم الحملة الدكتور خالد الشطي لوكالةالانباء الكویتیة (كونا) إن الحملة جاءت استجابة للنداء السامي من حضرة صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظھ الله ورعاه وتعبیرا عن تضامن كل فئات المجتمع في مكافحة الفیروس وما خلفھ من آثار اقتصادیة واجتماعیة.

ولفت الشطي الى أن ذلك استدعى لتلك الفزعة الوطنیة لتوحید جھود جمیع الجمعیات الخیریة تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعیة متوجھا بالشكر الجزیل للمقام السامي على لمستھ الحانیة ومشاعره الأبویة تجاه كل من یعیش على أرض الكویت وللجھات الرسمیة والجمعیات والمبرات الخیریة في مواجھة أزمة (كورونا). وأوضح أن تلك الجھات أسھمت بشكل فاعل ومھم في الوقایة من تفشي الوباء وفي الحد من آثاره الضارة على الصحة العامة وعلى المجتمع وذلك من خلال العدید من المبادرات والفعالیات مبینا أن الحملة ستعمل على معالجة الآثار الناجمة والمساھمة في مدید العون لتجاوز تلك الأزمة بشكل تضامني كونا : انطلاق حملة (فزعة للكویت) لدعم الجھود الحكومیة في مواجھة فیروس (كورونا) تحملا للمسؤولیة المجتمعیة وخدمة للكویت وأھلھا.

وذكر أن الحملة تھدف كذلك إلى دعم الجھود الحكومیة للوقایة من الفیروس ودعم العمالة المتضررة من الأزمة ومساعدة الأسر المحتاجة والمتضررة داخل الكویت وإلى دعم ومؤازرة الوزارات والمؤسسات الحكومیة الكویتیة من خلال تأسیس وتسییر وتوفیر الدعم اللوجستي للمراكز الصحیة ومراكز الحجر الصحي. وأشار الشطي الى أن وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامیة ممثلة بإدارةالفتوى أفتت بجواز اخراج الزكاة لدعم ھذه الحملة مثمنا في الوقت ذاتھ دور المواطنین والمقيمین على الدعم الكبیر لھذه الحملة من قبل أن تبدأ.




الخميس، 26 مارس 2020

الوزير الجبري يؤكد أهمية دور الاعلام الرسمي في التصدي لانتشار شائعات تداعيات كورونا





- كونا -
أكد معالي وزیر الاعلام ووزیر الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري أھمیة سرعة مواكبة وتغطیة الاعلام الرسمي الكویتي لقرارات مجلس الوزراء والأحداث المتسارعة في البلاد لتداعیات فیروس كورونا المستجد (كوفید – 19 ( لدرء انتشار الشائعات والتصدي لكل من یحاول اثارة الھلع بین المواطنین والمقیمین.
جاء ذلك في تصریح لمعالي الوزیر الجبري لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) وتلفزیون الكویت الیوم الخمیس خلال زيارته لـ (كونا(  في إطار حرصه على التواصل الیومي ومتابعة سیر العمل في الوكالة في ظل الظروف الاستثنائیة التي تمر بھا البلاد لمواجھة فیروس كورونا.

وأضاف الوزیر الجبري انه في ظل الظروف الحالیة التي تمر بھا البلاد والتي تكثر فیھا الشائعات فھي بأمس الحاجة الى مواكبة القرارات المتخذة من الحكومة كي لا ندع أي مجال لانتشار الشائعات. وأكد أھمیة الالتزام بنقل الاخبار من مصادرھا الرسمیة.
وثمن دور الاعلام الرسمي لدولة الكویت في إیصال المعلومة الحقیقیة للمواطنین والمقیمین وذلك لالتزامھ بنقل المعلومة من الجھات المعنیة ما یعطیه مزیدا من الشفافیة والثقة لدى متلقي الاخبار.

وقال إن جمیع الاخبار تستقى الیوم من (كونا) لحرصھا على المصداقیة والشفافیة العالیة في إیصال المعلومة معربا عن الفخر والاعتزاز بالعمل "الجبار" الذي تقوم به وكالة الانباء الكویتیة (كونا). وتقدم بخالص الشكر والتقدیر الى معالي رئیس مجلس الإدارة والمدیر العام لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) الشیخ مبارك دعیج الابراھیم الصباح ونائب المدیر العام لقطاع الإداریة والمالیة والاتصالات ورئیس التحریر عبدالحمید ملك على الجھود الحثیثة للوكالة وتمیزھا في أداء الواجب المنوط بھا في الظروف الحالیة.
وأشار الى حاجة البلاد الى ما اسماھا سمو امیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح ب"الفزعة الكویتیة" وتضافر الجھود لإیصال الصورة الحقیقیة والواضحة والشفافة للجمھور. ونوه بإشادات الوسائل الإعلامیة العالمیة بشفافیة الاعلام الرسمي الكویتي إضافة الى اشادت منظمة الصحة العالمیة بالإجراءات.


بلدية الكويت: إغلاق مراكز التسوق الغذائية في حال عدم التقيد بالاشتراطات






أكد المدیر العام لبلدیة الكویت أحمد المنفوحي الیوم الخمیس أنھ على جمیع مراكز التسوق الغذائیة التقید بالاشتراطات الصحیة اللازمة التي حددھا الجھات المختصة من حیث العدد واستخدام وسائل التعقیم والفحص وفي حال عدم تقیدھا یتم غلقھا تلقائیا. وشدد المنفوحي في بیان صحفي على أھمیة التزام المحلات بالقرارات الصادرة من مجلس الوزراء والبلدیة وتعلیمات وزارة الصحة في ظل الظروف الراھنة التي تمر بھا البلاد تجنبا لانتشار فیروس كورونا المستجد. یذكر أن بلدیة الكویت تقوم یومیا بتنفیذ جولات میدانیة بمناطق الكویت للتأكد من التزام المحلات لمنع انتشار فیروس كورونا المستجد (كوفید 19 (واغلاق المحلات غیر الملتزمة بالتنبیھات السابقة التي تم توجیھھا من مفتشي البلدیة وتحریر مخالفات وفقا لقانون 2015/87 الخاص بلائحة المحلات.(النھایة) ط م س / ت ب .

م. يوسف الكوت. تأجيل الجمعية العمومية والانتخابات لشهر اكتوبر



صرح أمين سر رابطة التدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب م . يوسف كاظم الكوت بأنه تم تأجيل انتخابات الرابطة التي كان مقررا إقامتها بشهر ابريل القادم إلى شهر اكتوبر وذلك بسبب الظروف الاستثنائية الطارئة التي تمر بها البلاد (فايروس كورونا) وما ترتب عليه من تعطيل للعمل العام وللمعاهد وفرض حظر جزئي ، وحفاظاً على سلامة السادة المدربين ومنعاً للتجمع الذي قد يؤثر سلباً على الحضور فقد قررت الهيئة الإدارية تأجيل عقد الجمعية العمومية والانتخابات إلى اكتوبر القادم ، آملين من المولى أن يحفظ أبناء هذا البلد ويبعد عنهم كل مكروه.

السبت، 21 مارس 2020

تدريس التطبيقي: ضرورة تعديل التقويم الأكاديمي بما يحقق استقرار الطلبة الخريجين





عبر المتحدث الرسمي لرابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية د. سعد بوسمري المطيري عن أمله بأن تجتاز الكويت هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم جراء فيروس كورونا  المستجد (كوفيد-19) مشيدا بالجهود الحثيثة التي قامت بها حكومتنا الرشيدة وجهود مؤسسات المجتمع المدني والمتطوعين للحد من انتشار هذا الفيروس، كما أشاد بالجهود التي قام بها معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي وتعاونه مع المؤسسات التعليمية في الكويت بشأن تعطيل الدراسة واتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ على صحة الأكاديميين والطلبة، مؤكدا أن الرابطة وجميع أعضاء هيئة التدريس يقفون خلف أي قرارات تتخذها الدولة لمنع انتشار هذا الوباء، وفي الوقت نفسه أكد على حرص أعضاء هيئة التدريس على مستقبل الطلبة وضرورة تحقيق التوازن بين تعطيل الدراسة وبين الحفاظ على جودة مخرجات الهيئة من طلاب وطالبات وفقا للمؤشرات العالمية المتعارف عليها.
 وأوضح د. المطيري أن قرار مجلس الوزراء الموقر بشأن تعطيل الدراسة حتى تاريخ 3/8/2020 قرار يصب بالتالي في حماية كافة منتسبي الهيئة، حيث ترك القرار مجالا للمؤسسات الأكاديمية لتحديد المواعيد التي تتناسب مع طبيعة عملها، ومن هذا المنطلق فإن الهيئة الإدارية للرابطة قد قامت بالتواصل مع مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. علي فهد المضف لتقديم تصورها لتعديل التقويم الأكاديمي، حيث ارتأت الرابطة ضرورة استكمال الطلبة للفصل الدراسي المتوقف حفاظا على مستقبلهم الدراسي وفق الأسس والمعايير الدولية المعتمدة مع الأخذ بالاعتبار الطلبة المسجلين حاليًا للفصل الصيفي وعدم تضييع الفرصة عليهم هذا العام وقد انتهت الرابطة إلى ما يلي:-
1- يتم استكمال الطلبة للفصل الدراسي الثاني 2020/2019  ولمدة ستة أسابيع بحيث تكون من بداية  أغسطس إلى منتصف سبتمبر، وتكون فترة الاختبارات في نهاية سبتمبر 2020 .
2- فصل استثنائي (بديلا للفصل الصيفي) يبدأ في بداية أكتوبر إلى نهاية نوفمبر.
3- يبدأ الفصل الدراسي الأول 2020/2019  في ديسمبر 2020 . 
على أن تحدد إدارة الهيئة بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل تعيين التاريخ لهذه الفترات بما يتوافق مع خطتها السنوية لاستقطاب خريجي الثانوية العامة والرابطة على ثقة تامة بمهنية إدارة الهيئة والعمادة لتحقيق الخروج الأمثل من هذه المحنة لتحقيق الصالح العام لكافة منتسبي الهيئة.

الأربعاء، 18 مارس 2020

"نسائية النجاة": وزعت سلال غذائية لعشرات الأسر المتعففة بالصليبية





وزعت بواسطة الفرق التطوعية بالجمعية


انطلاقاً من الدور الإنساني الرائد الذي تقوم به جمعية النجاة الخيرية في مساعدة الاسر الفقيرة داخل الكويت قام القطاع النسائي بالجمعية بتوزيع سلال غذائية لعشرات الأسر والعوائل التي تعيش بمنطقة الصليبية ، بواسطة فرق العمل التطوعية بجمعية النجاة الخيرية تأتي هذه الأنشطة ضمن إطار الحملة التي تقوم بها النجاة الخيرية حالياً تحت شعار #تطمن والتي تهدف أيضا من خلالها بث الرسائل الإيجابية للمجتمع الكويتي وحشد وتظافر الجهود من أجل تخطي الظروف الصحية الحالية.

وفي هذا الصدد قالت مديرة القطاع النسائي بجمعية النجاة الخيرية / وضحة البليس : نكثف جهودنا الإنسانية داخل الكويت خلال هذه الأزمة الصحية التي تشهدها الكويت والعالم أجمع وقمنا بزيارة الأسر المتعففة وتوزيع خيرات أهل الكويت عليهم وتضمنت السلال الغذائية المواد الضرورية التي تحتاجها الأسر وتكفي السلة الأسرة مدة شهر تقريباً.

وتابعت: يستفيد من مساعدات النجاة الخيرية العينية آلاف الأسر سنويا داخل الكويت، ونحرص على إيصال المساعدات للمستحقين، وذلك بعد التأكد من الأوراق التي تؤكد حاجة الأسر للمساعدة، لافتة انه يمكن التبرع عن طريق الاتصال برقم 1800082 الخط الساخن بجمعية النجاة الخيرية .

وبينت البليس أن هذه الأيام تحتاج من الجميع البذل والانفاق والتضرع إلى الله جل وعلا فصنائع المعروف تقي مصارع السوء، مؤكدة أن أهل الكويت عرفوا منذ القدم بالمسارعة في تقديم العون والدعم والمساعدة للمحتاجين داخل وخارج الكويت، سائلة الحق جلت قدرته أن يكشف هذه الغمة عن الكويت وسائر بلاد المسلمين والعالم أجمع.

الثلاثاء، 17 مارس 2020

- "النجاة الخيرية": وفرنا 24 دورة مياه متنقلة وأكثر من 800 كرسي للمراجعين بالمعارض .





تواصلنا مستمر مع الشؤون لتنسيق الجهود وابراز دور الكويت الإنساني والحضاري


   أشادت جمعية النجاة الخيرية بجهود قطاعات الدولة المبذولة في اجراء الفحص الطبي للمراجعين ضد فيروس كورونا بدأ من دور وزارة الصحة الحضاري المتميز ووزارة الداخلية وتنظيمها وتعاملها الإنساني الراقي مع كافة المراجعين، وكذلك الإدارة العامة للدفاع المدني ، والهيئة العامة للغذاء والتغذية ، و المؤسسات الخيرية وجمعيات النفع العام الأخرى التي تظافرت جهودها بصورة راقية. والذي يعكس بدوره صورة الكويت الإنسانية للعالم أجمع.

   وفي هذا الشأن أوضح عضو مجلس الإدارة بجمعية النجاة الخيرية  د.إبراهيم العدساني أنه في اطار تكثيف الجهود المبذولة من مختلف قطاعات الدولة ووزاراتها المختلفة لمواجهة فيروس كورونا ، قامت جمعية النجاة الخيرية بتوفير 24 دورة مياه مجهزة ومتنقلة بأرض المعارض وذلك حرصا على راحة المراجعين ، كما وفرنا كذلك أكثر من 800 كرسي في ساحة الفحص، مبينا أن لجنة التعريف بالإسلام التابعة لجمعية النجاة الخيرية قامت من واقع دورها التوعوي والإرشادي في خدمة الجاليات ، بتقديم التوعية الصحية بأكثر من 10 لغات مع كافة الجهات والوزارات مواصلة هذه الفعاليات بشكل يومي ومستمر. 
  
وأكد العدساني  حرص النجاة الخيرية على مشاركة الدولة في تنفيذ مبادرات التنمية المستدامة والشراكة والمساهمة المجتمعية باعتبارهما مسؤولية جماعية مشتركة، علاوة على أنه واجب وطني، لافتا أن دور النجاة الخيرية هو دور مكمل للجهات الرسمية والجمعيات الخيرية الأخرى، وهدفنا إبراز دور الكويت الإنساني والحضاري أمام العالم في التعامل مع الأزمة.

وختاما تقدم العدساني بجزيل الشكر والتقدير لكافة الوزارات والقطاعات الحكومية والأهلية وجمعيات النفع العام ، مؤكدا أن ما تقوم به كافة الجهات يدعو للفخر حيث تضافر الجهود وتكاتف الجميع في سبيل الخروج من هذه الأزمة قريباً بإذن الله تعالى، داعيا الله تعالى أن يحفظ الكويت من كل مكروه وسوء وسائر بلاد العالم أجمع.





"زكاة العثمان" احتفت بتكريم الخاتمين والمتميزين بحلقات "ورتل" برعاية أمانة الأوقاف






الكندري: خرجت حلقاتنا 38 حافظاً وحافظة للقرآن الكريم كاملاً


  في حفل قرآني بهيج أقيم برعاية كريمة من الأمانة العامة للأوقاف، احتفت زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية بتكريم كوكبة من الخاتمين لكتاب الله جل وعلا والمتميزين في حلقات ورتل من البنين والبنات، والذي جاوز عددهم 123 دارساً ودارسة، وأقيم الحفل بمسرح الأمانة العامة للأوقاف.

وقال مدير زكاة العثمان/ أحمد باقر الكندري: تقام حلقاتنا القرآنية بدعم كريم من الأمانة العامة للأوقاف ويستفيد منها أكثر من 700 مشارك ومشاركة. مؤكداً أن زكاة العثمان تسعى من خلال هذا المشروع القرآني تخريج أجيالاً حافظةً وعاملةً بالقرآن الكريم، حيث خرجت الحلقات بفضل الله  38 حافظاً وحافظة للقرآن الكريم كاملاً ، بجانب إقامة مستويات متعددة للدارسين منها القرآن الكريم والتجويد النظري ومعاني كلمات القرآن الكريم، مع الحرص الشديد على تدريس كتاب حصن المسلم وكتاب تعليم الوضوء وغيرها من الأمور الهامة للنشء.

وتقدم الكندري بشكر الأمانة العامة للأوقاف مثمنا تعاونها ودورها الرائد والحثيث تجاه دعم حلقات تحفيظ القرآن الكريم، وهنأ الكندري المكرمين والمكرمات سائلاً الحق سبحانه أن يجعلهم إضافة للأمة الإسلامية.

ومن ناحيته قال الشيخ/ جزاع صويلح في كلمته التي القاها خلال الحفل: إنها لسعادة كبيرة أن نحتفل بتكريم الخاتمين والخاتمات في دولة الكويت التي عرفت بجهودها المباركة تجاه خدمة القرآن الكريم وأهله. مضيفا: نفرح في هذا اليوم السعيد بالذين اتموا ختم القرآن الكريم على أيدي مشايخ ورتل بالسند المتصل الى النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل جلاله.

وأكد الشيخ جزاع صويلح أن المخلصون في إدارة ورتل والتي تعمل بكامل طاقاتها وامكاناتها من أجل تعليم وتحفيظ القرآن الكريم بذلوا الغالي والنفيس من أجل تخريج هؤلاء الحفظة الذين بين الشيخ جزاع صويلح للمكرمين أنهم يمثلون الشرف الرفيع بحملهم للقرآن الكريم، وقدم لهم ولأسرهم أسمى التهاني والتبريكات بهذا النجاح الكبير.

د. يوسف العنزي: ناقشنا مع الوزير الحربي إمكانية استئناف الدراسة من عدمه في حال استمرار الأوضاع الراهنة






قال رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية د. يوسف مسعد العنزي أن الرابطة التقت ظهر الثلاثاء بمعالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود هلال الحربي وقيادات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وروابط التدريب بالهيئة، موضحا أن الاجتماع حضره كلا من مدير عام الهيئة د. علي فهد المضف، ونائب المدير العام لقطاع البحوث أ. د جاسم الأنصاري، ونائب المدير العام لقطاع التدريب م. طارق العميري، وعميد التسجيل والقبول د. مشعل المنصوري، ورئيس رابطة التدريب للكليات م. وائل المطوع، ورئيس رابطة التدريب د. محمد البريوج، إضافة  لمدير العلاقات العامة بوزارة التربية أ. ضيدان العجمي.

وبين د. العنزي أن اللقاء تناول التصورات المطروحة لاستئناف الدراسة من عدمه في حال استمرار الأوضاع الراهنة، لافتا إلى أن الرابطة أكدت على موقفها الداعم لمصلحة الطالب الذي يمثل المحور الأساسي للعملية التعليمية، واقترحت تعويض الطلبة عن فترة تعليق الدراسة واستئناف الفصل الحالي كون العديد من الطلبة قد عانى لتسجيل المواد واختيار أساتذة معينين لهذه المواد، وقد لا تتاح لهم هذه الفرصة، كما أن منهم طلبة على وشك التخرج والالتحاق ببرامج دراسات عليا أو ملتزم بفترة بقاء مقررة لدراسته قد تتأثر وتنعكس عليه سلبا، وذات الأمر ينطبق على الفصل الصيفي المترتب على الفصل الدراسي الحالي.

وذكر د. العنزي أنه في حال استمرار تعليق الدراسة نظرا للظروف الراهنة فإن الرابطة تتفهم هذا التأجيل إلى العام الأكاديمي المقبل بالتوافق مع توجيهات وزارة الصحة فهي الأساس لسلامة الجميع من طلبة وأساتذة. وأشار د. العنزي إلى أن اللقاء تناول عدة أمور تتعلق باستعدادات الهيئة والروابط النقابية لاستئناف الدراسة وفتح باب التطوع ضمن خطط تكون معدة لذلك بهدف تقديم يد العون لكافة قطاعات الدولة في ظل الظروف التي تعيشها البلاد.

وأوضح د. العنزي أن الرابطة تثمن لمعالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود هلال الحربي حرصه على  الالتقاء بأهل الاختصاص والميدان من مختلف القطاعات التربوية والتعليمية للاطلاع على آرائهم ومقترحاتهم لتبني الأنسب منها بما يعود بالفائدة على المسيرة التعليمية، كما ثمن لمدير عام الهيئة د. علي فهد المضف وقيادات الهيئة استمرار تفاعلهم المثمر مع رابطة التدريس بما يصب في مصلحة طلاب وطالبات الهيئة، كما أكد على استعداد كافة أعضاء هيئة التدريس في الهيئة للتطوع في كافة المجالات التي تخدم البلاد تماشيًا مع توجيهات مجلس الوزراء لسلامة الجميع لحين اجتياز هذه المرحلة العصيبة التي تمر بها الكويت ومعظم الدول في العالم.