الأحد، 30 أغسطس 2020

المهندسة جنان الشهاب تفوز بجائزتين وميدالية ذهبية بمعرض تورنتو للاختراعات بكندا

 


 

فازت المهندسة الكويتية جنان الشهاب بجائزتين وميدالية ذهبية لدى مشاركتها في معرض تورنتو الدولي للاختراعات في كندا لعام 2020.


وأوضحت الشهاب في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن المعرض بدأ باستقبال طلبات المشاركة والتصفيات في شهر يوليو الماضي حيث تم اختيار 600 مشروع من 60 دولة للمشاركة.


واشارت الى انه تم تقسيم المشاركين على لجنة التحكيم المكونة من 38 حكما عالميا في مختلف المجالات حيث تم تقديم الاختراعات والمشاريع للحكام ويجب على المخترع اخذ نتيجة لا تقل عن 89 في المائة أي ميدالية ذهبية ليتمكن من الترشح للنهائيات والجوائز الكبرى.


واضافت ان الجوائز الكبرى مقسمة الى فئات عدة منها جائزة أفضل تصميم وأفضل اختراع وأفضل تقديم مرئي بالإضافة الى جائزة كندا الخاصة وجوائز أخرى.


وقالت الشهاب انه "بحمد الله وتوفيقه اخذت الذهبية وتأهلت للنهائيات وقابلت لجنة التحكيم في ورشتي الخاصة التي اصنع فيها اختراعي (مؤسسة إلكترودس) الكائنة في منطقة الفحيحيل الصناعية".


وأشارت إلى أن لجنة التحكيم أعلنت اليوم عن قائمة الفائزين بجوائز المسابقة والتي تضمنت فوزها بجائزة كندا الخاصة المقدمة من الجمعية الكندية للاختراعات والمهارات المتقدمة إلى جانب جائزة المسابقة لأفضل المخترعات لعام 2020.


وتابعت ان هذه الجائزة تقام بشكل سنوي في تورنتو لكن نظرا للظروف الحالية المتعلقة بتفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) تم عمل الجائزة افتراضيا وجرت عملية التحكيم عن بعد.


وعن الاختراع اوضحت الشهاب انه يتمثل بالخلايا الكهرومغناطيسية لبث الكهرباء اللاسلكية عن بعد لتساعد في شحن وتشغيل الاجهزة الالكترونية عن بعد حيث تم تسجيله في مكتب براءات الاختراع الأمريكي.


واشارت الى أن "الاختراع حصل ايضا على جوائز عديدة وشرفت بمقابلة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عام 2018 عند فوزي بالمركز الاول بجائزة الكويت للتميز والابداع في مجال العلوم والتكنولوجيا".


جمعية المعلمين/ وزير التربية فقد ثقة المعلمين وأهل الميدان التربوي وأخل بمسؤولياته في تطبيق العدالة بين طلبة التعليم العام والخاص

 



تعطيل التعليم لمدة 7 شهور كارثة تعليمية


وجهت جمعية المعلمين انتقادات لاذعة وشديدة اللهجة ضــــــــد وزير التربية د. سعود الحربــــــــي، مشيــــرة في بيان لهـــــا أنَّ د. الحربي، فقد ثقة المعلمين والميدان التربوي بسبب تردده وضعفه وعدم حسمه للقضايا التربوية العالقة، وأخل بمسؤولياته في تطبيق العدالة والمساواة بين طلبة التعليم العام والخاص، فيما أثبت عن عجزه الكامل في التعامل والتعاطي مع أزمة كورونا، حتى بات التعليم في الكويت يعاني الأمرين من غياب كامل للرؤى، ومن وجود تخبطات واسعة لا حدود لها، أدت إلى حدوث كارثة تعليمية بتعطيل الدراسة والتعليم يتحمل هو شخصياً مسؤوليتها وتبعاتها الخطيرة، في الوقت الذي لا يمكن للتعليم في الكويت النهوض من كبوته بعد أزمة كورونا في ظل قيادة الوزير الحربي.

 

وقالت الجمعية في بيانها أنّها سبق لها أن أوصت، ومن ثم نبهت ثم حذرت، من ضرورة أن يدرك الوزير د. الحربي مسؤولياته الجسيمة تجاه أوضاع الوزارة والتربية بشكل عام ، ووضع التعليم في أزمة كورونا بشكل خاص، وكانت على أمل كبير بأن يستوعب ذلك، وأن يبادر في اتخاذ الخطوات والقرارات المبنية على أسس واضحة وتتوافق مع التطلعات المنشودة، إلا أن كل ذلك كان بعيداً كل البعد عن قدرته في ذلك، حتى باتت التربية تعيش في حالة من التخبط في ظل غياب الرؤى الواضحة التي برزت منذ بداية أزمة كورونا، في الوقت الذي مازال فيه وحتى يومنا هذا ، وفي هذا الوقت الحرج الذي نمر به، لا يملك أي خطة أو رؤية لمستقبل التعليم بعد جائحة كورونا.

 

وكشفت الجمعية في بيانها أبرز الأخطاء والسلبيات التي مارسها الوزير د. الحربي في سياساته، ومنها تعمده غير المنطقي والمبرر في تهميش دور المؤسسات التعليمية، ومنها المجلس الأعلى للتعليم والمركز الوطني لتطوير التعليم، وقد كان من المفترض أن يكون لهما الدور الاستشاري التربوي الحيوي والمفصلي لمساندته في اتخاذ القرار التربوي الصائب منذ بداية أزمة كورونا، إلى جانب تجاهله ومنذ بداية أزمة كورونا إلى أهمية النظر والأخذ بما يتطلبه الوضع الاستثنائي من تفعيل التعليم الالكتروني والتعليم عن بُعد، إلا أنّه ترك هذا الملف للاجتهادات بين القطاعات والإدارات المختلفة في الوزارة، مما أدى إلى إنشاء منصة تعليمية، بذلت فيها التواجيه الفنية والإدارات المدرسية والقطاعات المعنية جهوداً كبيرة ومضنية، ولكن كان مصيرها الفشل في ظل عدم وجود رؤية واضحة من قبله في التعامل مع ملف التعليم عن بُعد، وعدم استشارة القيادات التربوية والمختصين في اتخاذ القرار التربوي لمساندته ومساعدته في مواجهة الوضع الاستثنائي الذي يمر به التعليم، مما أدى إلى تعطيل التعليم لأكثر من سبعة شهور في جميع المراحل الدراسية .

وأضافت الجمعية أنَّ الوزير د . الحربي، أثبت دون أدنى مجال للشك عدم قدرته على قيادة وإدارة الوزارة والعمل كفريق واحد، وهو ما ظهر جلياً في عدم معرفة قيادات وزارته بالعديد من القرارات التي يصدرها، إلا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما يؤكد غياب التنسيق والتعاون بين الوزير وقيادات الوزارة ، إلى جانب إخلاله بمبدأ العدالة والمساواة بين طلبة المدارس الحكومية والمدارس الخاصة، حيث سبق له أنْ أصدر في شهر ابريل الماضي قراراً يسمح بموجبه للمدارس الخاصة ولمن يرغب من الطلبة باستكمال الدراسة عن طريق التعليم عن بُعد، في الوقت الذي حرم فيه طلبة مدارس التعليم العام الحكومي من ذلك دون وجود أي مبرر مقنع مما شكل مخالفة لمبادئ دستورية وقانونية بمنع طلبة التعليم العام من الدراسة والتعليم والسماح لطلبة التعليم الخاص بذلك، ثم ألحق هذه المخالفة الجسيمة بقراره الذي أعلن فيه إنهاء العام الدراسي لطلبة التعليم العام ، واستثنى منه المدارس الخاصة الأجنبية وثنائية اللغة ، وألزم بذلك الطلبة وأولياء الأمور على استكمال العام الدراسي ، والإلزام بدفع الرسوم الدراسية ، مما تسبب بإلحاق الضرر بالطلبة وأولياء الأمور، والطعن بمبدأ العدالة والمساواة.

 

وأكدت الجمعية فقدان ثقة المعلمين والمعلمات وأهل الميدان بمصداقية وعود الوزير د. الحربي، وخيبة أملهم بسياساته، مشيرة إلى أنَّ الكثير من الملفات والقضايا التربوية ما زالت عالقة ومعطلة، بالرغم من الوعود التي سبق وأن قطعها في العمل على معالجتها وحلحلتها، وهي الوعود التي باتت لا تسمن ولا تغني من جوع ، وكان لذلك الأثر السلبي البالغ على الواقع التربوي.

 

وكشفت الجمعية في بيانها عن أبرز القضايا التي سبق أن تمَّ طرحها على الوزير د . الحربي منذ بداية تسلمه لحقيبة الوزارة، ومنها المطالبة بأهمية وضرورة اعتماد الهيكل التنظيمي للتوجيه الفني، إلى جانب ضرورة معالجة قضية الوظائف الإشرافية والتي أدت إلى تعطيل مقابلات ما يقارب ٤٠٠٠معلم ومعلمة وغيرهم من الميدان التربوي منذ العام الماضي، إلى جانب وجود قضايا أخرى طرحت جميعها على مائدته، إلا أنها لم تجد منه أي اهتمام منشود، أو وجود تفاعل جاد وملموس مع أي ملف أو قضية، في الوقت الذي بقت فيها هذه القضايا عرضة للمماطلة والتسويف.

 

وأضافت الجمعية إلى أنّ التخبطات التي تشهدها التربية حالياً في شأن العام الدراسي المقبل، أكبر من أن توصف، فالأوضاع ما زالت ضبابية، ولا وجود لأي تخطيط واضح في كيفية وآلية الدراسة على مستوى جميع المراحل الدراسية، من مرحلة رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية، علاوة على حالة الغموض والحيرة التي تنتاب الإدارات المدرسية والمعلمين والمعلمات وأولياء الأمور حول آلية الدراسة في العام الدراسي الجديد.

 

واختتمت الجمعية بيانها مطالبة السلطتين التشريعية والتنفيذية تحمل مسؤولياتهما في العمل على إنقاذ التعليم، ومعالجة الأوضاع الكارثية في أسرع وقت ممكن، والسعي الجاد لانتشال التربية من حالها المتردي والكارثي ، والانتقال بها إلى مرحلة أخرى تعالج تداعيات وسلبيات المرحلة الحالية، مؤكدة أنّه لا وجود لأي أمل، فيما تواجهه المسيرة التربوية حالياً من ضياع، في ظل القيادة الحالية للوزير الحربي.

 


الثلاثاء، 25 أغسطس 2020

وزارة الداخلية الكويتية: ضبط كمية كبيرة من الشبو تقدر بنصف مليون دينار

 

اعلنت وزارة الداخلیة الكویتیة عن ضبط كمیة كبیرة من مادة الشبو المؤثرة عقلیا (110 لفافات) وتقدر قیمتھا بنحو نصف ملیون دینار كویتي (نحو 5ر1 ملیون دولار أمریكي).

وقالت الوزارة في بیان للادارة العامة للعلاقات والاعلام الامني ان ھذه الضبطیة تأتي ضمن توجیھات نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة أنس الصالح وبمتابعة مستمرة من وكیل وزارة الداخلیة الفریق عصام النھام بضرورة التصدي ومواجھة مھربي المخدرات ومروجیھا وتجفیف منابعھا.

واوضحت ان قطاع الأمن الجنائي ممثلا بالادارة العامة لمكافحة المخدرات وبالتنسیق مع إدارة البحث والتحري الجمركي تمكن من ضبط حاویتین جلبھما أحد الاشخاض من خارج البلاد تضم كمیة كبیرة من مادة الشبو مخبأة داخل اكیاس مخصصة للأعلاف.

وافادت ان معلومات وردت الى الوزارة بأن أحد الاشخاص یقوم بجلب مادة الشبو بقصد الاتجار وبعد اجراء التحریات واصدار الاذن القانوني تم ضبطھ متلبسا أثناء عملیة بیعه لاحد المصادر السریة وعثر بمركبته على نحو ربع كیلوغرام من مادة الكیمیكال المخدرة.

واضافت انھ خلال التحقیق معه اعترف بما نسب الیه وأن لدیه حاویتین (40 قدما) في میناء الشویخ قام بجلبھما من خارج البلاد مبینة انه تم سحب الحاویتین إلى ساحة التفتیش حیث عثر بداخلھما على الكمیة المضبوطة وتم إحالتھا إلى جھات الاختصاص لاتخاذ الاجراء القانوني اللازم.

 


مجلس الوزراء عقد اجتماعه الأسبوعي

 

 

عقد مجلس الوزراء اجتماعھ الأسبوعي أمس الاثنین في قصر السیف برئاسة سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد ناصر الصالح بما یلي:-

استعرض مجلس الوزراء في مستھل اجتماعه مضامین الكلمة الأبویة الشاملة التي ألقاھا سمو نائب الأمیر وولي العھد الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله للمواطنین والتي جاءت انطلاقا من اھتمام ومتابعة سموه حفظھ الله لما تشھده الساحة المحلیة مؤخرا من مظاھر عبث وفوضى وممارسات تمس أمن البلاد واستقرارھا وتسيء إلى سمعة الكویت ومكانتھا حیث ركز فیھا سموه حفظه الله على التالي :-

1- رفض الممارسات الشاذة والتعدیات على حریات الناس وخصوصیاتھم ومحاولات شق الصف وإثارة الفتن.

2-التأكید على وعي الشعب الكویتي الأصیل وإدراكه لحقائق الأمور وحرصه على صیانة أمن البلاد واستقرارھا.

3- التحذیر من خطورة انحراف بعض وسائل التواصل الاجتماعي وما تحفل بھ من افتراءات وإثارة للفتن واطلاق الاتھامات دون دلیل والاسراع بترجمة التوجیھ السامي بالقضاء على مظاھر الانحراف في وسائل التواصل الاجتماعي حفاظا على أمن البلاد وصیانة المجتمع.

4- توجیه السلطتین التشریعیة والتنفیذیة نحو تصویب مسار العمل واستشعار التحدیات والمخاطر المحیطة بنا والتركیز على القضایا الجوھریة.

5- تأكید الثقة المستحقة بسمو رئیس مجلس الوزراء وقدرتھ على معالجة الملفات والقضایا الھامة (التعلیم - الشباب - الإصلاح الإداري - التركیبة السكانیة - الخدمات - الإصلاح الاقتصادي) وغیرھا.

6- مكافحة آفة الفساد بكل عزم وقوة واجب شرعي یشترك الجمیع في تحمل مسؤولیتھ وتكلیف السلطتین التشریعیة والتنفیذیة باعتماد التدابیر الفاعلة والتشریعات الكفیلة لردع الفاسدین والقضاء على مظاھر الفساد وأسبابھ وكافة أشكاله.

7- تأكید سیادة القانون وسریان أحكامھ على الجمیع ولا حمایة لفاسد وأن من یخطئ یتحمل مسؤولیة خطئھ أیا كان اسمھ وصفتھ أو مكانته.

8- التنویه بصور تجسید الوحدة الوطنیة والتلاحم مع القیادة لتجاوز كافة التحدیات والمخاطر التي تزخر بھا صفحات تاریخ الكویت.

9- طمأنة المواطنین بأن الكویت كانت وستظل دائما بعون الله دار عز وأمان تمضي بخطى واثقة نحو مستقبل واعد وزاھر.

وقد عبر مجلس الوزراء عن عظیم اعتزازه وتقدیره للتوجیھات السامیة والنصائح السدیدة التي تضمنتھا كلمة سمو نائب الأمیر وولي العھد حفظھ الله مؤكدا التزامھ الكامل بھذه التوجیھات الحكیمة التي من شأنھا تعزیز الوحدة الوطنیة وصیانة الثوابت الوطنیة ودفع مسیرة الإنجاز في البلاد في مختلف المجالات والمیادین والسعي الجاد لترجمتھا بالسرعة الممكنة تحقیقا لكل ما یخدم مصلحة الوطن والمواطنین داعیا المولى عز وجل أن یؤید بعونھ وتوفیقھ مسیرة الشعب الكویتي نحو التقدم والنماء في ظل القیادة الحكیمة لحضرة صاحب السمو الأمیر وسمو ولي العھد حفظھما الله ورعاھما وأن یحفظ وطننا العزیز وشعبھ الكریم من كل مكروه.

وقد أكد سمو رئیس مجلس الوزراء على ضرورة الاستجابة السریعة والجادة من مجلس الوزراء للتوجیھات السامیة واتخاذ كافة الاجراءات الكفیلة بتنفیذھا وتحقیق غایاتھا... وقد تدارس المجلس السبل العملیة للتعامل مع ھذا التكلیف واتخذ عددا من القرارات على النحو التالي:-

أولا: التعاون مع مجلس الأمة: تشكیل الفریق الحكومي برئاسة سمو رئیس مجلس الوزراء وعضویة اللجنة الوزاریة التنسیقیة مع مجلس الأمة للتواصل مع معالي رئیس مجلس الأمة ومن یراه من اللجان البرلمانیة المتخصصة للاتفاق على سبل ترجمة توجیھات سمو نائب الأمیر في التركیز على القضایا الجوھریة وتسریع إنجاز مشاریع القوانین التي تھم الوطن ومصلحة الموطنین وتجسید التعاون المأمول بین السلطتین بھدف تعظیم الإنجاز المشترك.

ثانیا: مكافحة الفساد: تشكیل لجنة علیا برئاسة سمو رئیس مجلس الوزراء وعضویة الأجھزة والجھات الرقابیة الحكومیة تتولى دعم جھود تنفیذ الاستراتیجیة الوطنیة لتعزیز النزاھة ومكافحة الفساد وتفعیل التعاون والتنسیق والتكامل بین الأجھزة الرقابیة ودراسة الملاحظات والمخالفات الواردة بتقاریر الجھات الرقابیة على أعمال الوزارات والإدارات والھیئات الحكومیة والتنسیق مع دیوان المحاسبة تحقیقا لتكامل جھود الجھات الرقابیة وذلك بما یھدف إلى توحید الجھود الحكومیة لحصر ومتابعة جمیع القضایا المتعلقة بقضایا المال العام ومتابعة إجراءاتھا داخل البلاد وخارجھا وسبل استرجاع الأموال العامة إلى خزینة الدولة وكذلك إعداد الإجراءات الوقائیة التي تؤدي إلى تجفیف منابع الفساد الإداري والمالي وأسبابھ سعیا لاستكمال مقومات محاربة الفساد بكافة أشكالھ.

ثالثا: التسریبات الأمنیة: وفي ضوء الاھتمام الكبیر الذي أبداه سمو نائب الأمیر إزاء التسریبات الأمنیة وما صاحبھا من ممارسات شاذة مرفوضة فقد استمع المجلس إلى تقریر قدمھ نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد الصالح عرض فیھ التفاصیل المتعلقة بھذه التسریبات والإجراءات الإداریة والقانونیة التي تم اتخاذھا في مواجھة كافة المخالفات وأوجھ القصور التي برزت مبینا قیامھ بتشكیل لجنة تحقیق طارئة أنھت تقریرھا بأقل من 48 ساعة وبناء علیھ أصدر قرارا مساء یوم الخمیس الماضي الموافق 2020/8/20  یقضي بإیقاف مدیر عام جھاز أمن الدولة وعدد7 ضباط آخرین عن العمل للمصلحة العامة وإحالة واقعة التسجیلات المسربة بما تضمنته من الوقائع والمعلومات والحیثیات المرتبطة بھا وطرفي اللقاء إلى النیابة العامة وكذلك إجراء مراجعة شاملة لدورة العمل واتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب تكرار حدوث مثل ھذه الثغرات وضمان احترام حریات الناس وخصوصیاتھم وانضباط قواعد العمل.

رابعا: الإصلاح الاقتصادي: تشكیل فریق برئاسة الشیخ الدكتور مشعل جابر الأحمد الصباح لیتولى تشخیص المستجدات التي طرأت جراء تداعیات انتشار فیروس كورونا وانخفاض أسعار البترول وتأثر الموارد المالیة للدولة ومراجعة الخطط والإجراءات المقترحة لمعالجة الاختلالات التي یعانیھا اقتصادنا الوطني بما في ذلك ما ورد في الوثیقة الاقتصادیة والإجراءات المقترحة لخفض المصروفات وإعداد برنامج عملي متكامل ومدروس للاصلاح المالي والاقتصادي یرتكز على محاربة الفساد ومعالجة الھدر والمصروفات غیر المبررة في مختلف الأجھزة الحكومیة ویضع الأسس والآلیات العملیة الكفیلة بمعالجة الاختلالات الاقتصادیة القائمة وتعزز الاقتصاد الوطني.

خامسا: تعدیل التركیبة السكانیة: تشكیل فریق برئاسة السید أحمد خالد الكلیب لیتولى تحدید أوجھ الخلل والثغرات العملیة والقانونیة التي تؤدي إلى تزاید أعداد الوافدین عن حاجة البلاد والذي لا یحقق وجودھم قیمة حقیقیة مضافھ للاقتصاد ومراجعة القوانین واللوائح التي تنظم استقدام واقامة الأجانب والمعاییر المعتمدة في تقییم العمالة اللازمة لكل نشاط اقتصادي وإعادة النظر في العقوبات الواردة في قانوني الإقامة في البلاد والعمل بھ في القطاع الأھلي لمواجھة مظاھر التحایل والالتفاف على القانون ومحاربة تجارة الإقامات ووضع الأنظمة واللوائح الكفیلة بالالتزام بالمعاییر التي تحقق المتطلبات الفنیة والأمنیة والثقافیة والاقتصادیة التي تلبي مقتضیات المصلحة العامة.

سادسا: وسائل التواصل الاجتماعي: تشكیل فریق برئاسة السید سالم مثیب الأذینة رئیس الھیئة العامة للاتصالات بمشاركة (وزارة الداخلیة - وزارة الإعلام - جھاز تكنولوجیا المعلومات - الھیئة العامة للمعلومات المدنیة - مركز التواصل الحكومي) لدراسة الجوانب السلبیة والانحرافات القائمة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمخالفة للقانون التي تقوم بھا الحسابات الوھمیة والتي تسیئ لكرامات الناس وسمعتھم وتطلق الاتھامات دون دلیل وتلك التي تمس الأمن الاجتماعي وأمن البلاد وتؤدي إلى الفتنة وشق الصف واستطلاع تجارب الدول الأخرى في ھذا الشأن وتقدیم التصورات العملیة اللازمة للحد من ھذه الانحرافات وذلك ضمن إطار القانون ودون المساس بأجواء حریة الرأي التي یكفلھا الدستور ونحرص على تكریسھا والمحافظة علیھا.

كما شرح وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل حمود الصباح لمجلس الوزراء مستجدات الوضع الصحي في البلاد وآخر الاحصاءات المتعلقة بأعداد حالات الاصابات والشفاء والوفیات ومن یتلقون العلاج واستعرض آخر المستجدات على الصعیدین العلاجي والوقائي والخدمات اللوجستیة ذات الصلة بجھود مكافحة انتشار فیروس كورونا المستجد. ثم بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة واطلع بھذا الصدد على الأسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة من بعض أعضاء مجلس الأمة واستعرض المجلس ما انتھت إلیھ جلسة مجلس الأمة التي عقدت یوم الثلاثاء الماضي إثر مناقشة الاستجواب الموجھ لنائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء من العضو شعیب المویزري من تقدم عشرة أعضاء بطلب طرح الثقة بنائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء وتحدید جلسة یوم الأربعاء الموافق 2020/8/26  للتصویت علیھ وقد عبر مجلس الوزراء عن ثقتھ بأن یحظى السید أنس خالد الصالح بتجدید ثقة مجلس الأمة بھ تقدیرا للحجج المقنعة والردود الوافیة التي قدمھا في مرافعتھ في الاستجواب.

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السیاسیة في ضوء آخر المستجدات والتطورات الراھنة في الساحتین العربیة والدولیة وبھذا الصدد عبر مجلس الوزراء عن ترحیبھ بالإعلان الصادر عن رئیس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق اللیبیة ورئیس مجلس النواب اللیبي بالوقف الفوري لإطلاق النار في لیبیا مؤكدا على ضرورة البدء في حوار سیاسي یضع المصلحة الوطنیة اللیبیة فوق كل الاعتبارات وأن یكون ھناك حل دائم یكفل الأمن والاستقرار والازدھار للشعب اللیبي الشقیق.

ھذا وقد أبن مجلس الوزراء المرحوم الدكتور داود مساعد الصالح محافظ محافظتي حولي والعاصمة الأسبق مستذكرا بالتقدیر جھوده المخلصة وإسھاماتھ الوطنیة العدیدة في خدمة قضایا وطنھ لیتوجھ إلى المولى عز وجل بالدعاء أن یتغمد الفقید بواسع رحمتھ ورضوانھ ویسكنھ فسیح جناته.

 


قائمة المستقبل الطلابي ‫تطالب هيئة التطبيقي بإجراء الاختبارات "عن بعد" لطلاب وطالبات التربية الإسلامية حفاظا على صحة الطلبة

 


قال أمين سر قائمة المستقبل الطلابي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب سعد عايد السبيعي أن هناك خوف وتذمر بين طلبة مقرر ( تجويد 1 – تجويد 2) بقسم التربية الاسلامية في كلية التربية الأساسية، بسبب إصرار القسم على استدعاء الطلبة للكلية لإجراء الاختبار داخل اللجان في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها الكويت.

وأوضح السبيعي أن الدولة مشكورة لجأت لتطبيق نظام التعليم عن بعد للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وأن المرحلة الحالية تستلزم ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من هذا الفيروس، مشيرا إلى أن من بين هؤلاء الطلاب أسر تعاني من أمراض مزمنة وخوفا على أسرهم فهم منذ بدأ الأزمة لا يفارقون بيوتهم إلا للضرورة القصوى حتى لا يتسببون في انتقال الفيروس لذويهم من أصحاب الأمراض المزمنة، ولا أن استدعاء الطلبة للكلية لإجراء الاختبار داخل اللجان يشكل خطورة على الطلبة وذويهم.

وطالب السبيعي إدارة الهيئة إجراء هذه الاختبارات  عن بعد عبر المنصة التعليمية "تيمز" حفاظا على صحة الطلاب والطالبات وحفاظا على صحة ذويهم.

 


الاثنين، 24 أغسطس 2020

أ.د فيصل الشريفي يكتب: فزاعة البدون

 

 

لكي تستخرج شهادة ميلاد فإن عليك الإقرار بجنسيتك.

ولكي تستطيع تسجيل أبنائك بالمدرسة فإن عليك الإقرار بجنسيتك.

ولكي تتمكن من الحصول على شهادتك التعليمية فإن عليك الإقرار بجنسيتك. ولكي تستطيع استخراج إجازة سواقة فإن عليك الإقرار بجنسيتك.

ولكي تستطيع الحصول على وظيفة فإن عليك الإقرار بجنسيتك.

ولكي تتزوج وتخرج شهادة عقد قران فإن عليك الإقرار بجنسيتك.

ولكي تستطيع فتح حساب بالبنك أو لتتمكن من استخدام بطاقتك للسحب الآلي فإن عليك الإقرار بجنسيتك!!

لا تحاول التذاكي فأنت معروف الجنسية لدينا، ولا يعنينا إن كان أبوك أو جدك التحق بالجيش الكويتي أو بالداخلية أو كونك من أوائل العاملين بالنفط، فسوقك لهذه التبريرات لن يشفع لك بالحصول على الجنسية أو على الحد الأدنى من حقوقك المدنية والإنسانية.

لن نفتح لك بابا وسنضيق عليك الخناق أكثر وأكثر، وكما قلنا: لا تتذاكَ بادعائك الوطنية، ولن ينفعك التحاقك بالصفوف الأمامية مع الكوادر الطبية، فهذا لن يغير من الأمر شيئا، والنتيجة اسمعها مني جيداً: لن نضعف أمام الرأي العام ولا منظمات حقوق الإنسان، فنحن حماة الهوية الوطنية وأنت أخطر عليها من الثلاثة ملايين ونصف وافد.

لا تحلم براتب يوازي الوافد حتى لو كنت تحمل الدرجة العلمية ذاتها، وحتى لو كانت شهادتك الدراسية من أفضل الجامعات، فميزان العدل نحن من يضعه كيفما نشاء لا كيفما تقتضيه قوانين العدالة الإلهية والإنسانية. إذا لم تعترف بجنسيتك الأصلية كما حددناها لك فلا تمنِّ نفسك بكل هذه الخدمات، ولا تعوّل على إحصاء 65 الذي مضى عليه أكثر من نصف قرن، فنفسنا طويل جداً، ولن نتعب، وجنسية أجداد أجدادك موثقة لدينا وعندنا عليك بدل القرينة ألف قرينة، فأنت لست نبتة "فقع" وعليك الاعتراف والإقرار بما لدينا من معلومات تثبت جنسيتك الأصلية.

أثقل طينة من البشر أولئك الذين يتشدقون بالوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي دون أن يكلفوا نفسهم البحث عن حل لهذه القضية التي مرّ عليها أكثر من نصف قرن، رغم معرفتهم أن جيل الأحفاد من فئة البدون لم يعد لديه وطن سوى الكويت، ولم يعد بإمكانه الحصول على أي جنسية أخرى حتى لو أراد ذلك، فالأب والجد من مواليد الكويت، ولَو فرضنا جدلاً أن لديه قرينة لأحد أقربائه تثبت انتماءه لجنسية بلد ما فهل بإمكانه استخراج جواز سفر وجنسية تلك الدولة بناءً على تلك القرينة؟

مجمل القرارات التي اتخذتها الحكومة حتى هذه اللحظة لم تساهم في حل قضية البدون، بل إن معظمها جاء ليزيد الطين بلة، وسياسة التضييق والحرمان لن تصل إلى أي حل إنساني أو حقوقي، لذلك لابد من البحث عن حلول يمكن القبول بها بعيداً سياسة الخنق التي يعيشها جزء كبير من إخواننا البدون.

 

لقد أُجبر عدد كبير من البدون على استخراج وثائق وجوازات سفر لدول لم يطؤوها، وكل ذلك جرى تحت مسمع وعين بعض الجهات الحكومية ومن مكاتب عملت بشكل رسمي قبضت عشرات الملايين، وبعد ذلك تبين أنها مزورة لا تحمل أي صفة رسمية مما يضعنا أمام أمرين كلاهما مرّ: الأول كيف سمح لهذه المكاتب بالعمل وتحصيل الرسوم، والثاني كيف لم تكتشف الجهات الحكومية تزوير تلك الوثائق ومنها وزارة الداخلية.

رجاء خاص:

من لديه مشاركة في حلول منطقية لمعالجة هذه القضية في إطارها الإنساني والقانوني فليتفضل أو ليكرمنا بصمته، فالظلم ظلمات يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم.

 ودمتم سالمين.

 

المصدر: جريدة الجريدة الكويتية

 


الأحد، 23 أغسطس 2020

سمو نائب الأمير وولي العهد يوجه كلمة إلى إخوانه وأبنائه المواطنين

 


 

وجه سمو نائب الأمیر وولي العھد الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله الیوم كلمة إلى إخوانه وأبنائه المواطنین الكرام التالي نصھا: "بسم الله الرحمن الرحیم (واتقوا فتنة لا تصیبن الذین ظلموا منكم خاصة) صدق الله العظیم.

إخواني وأبنائي المواطنین الكرام الحمد رب العالمین والصلاة والسلام على سیدنا محمد خاتم الأنبیاء والمرسلین وعلى آله وصحبه أجمعین.

السلام علیكم ورحمة الله وبركاته یطیب لي أن أحییكم تحیة طیبة مباركة من عند الله العلي القدیر نحمده ونشكره على كریم نعمھ وأفضالھ ونسألھ أن یحفظ وطننا من كل سوء.

في البدء نرفع أكف الدعاء ضارعین إلى المولى العلي القدیر أن یعجل بشفاء والدنا العزیز حضرة صاحب السمو الأمیر حفظھ الله ورعاه ونسألھ جلت قدرتھ أن یمن علیھ باكتمال الصحة والعافیة لیعود لأرض الوطن قریبا لمواصلة قیادته الحكیمة لمسیرة البناء والتقدم في البلاد

لقد رأیت لزاما في ظل ھذه الظروف الدقیقة أن أتحدث إلیكم وأشارككم الرأي حول أمور وقضایا أعلم أنھا تشغل بالكم وتثیر اھتمامكم.

ونحن في أدق مراحل التعامل مع تداعیات انتشار كورونا وانھماك أبنائنا الأبطال في تضحیاتھم المشھودة بالتعاون مع المخلصین في كافة أجھزة الدولة بجھود مواجھة ھذا الوباء الخطیر نشھد بكل الأسف ما یدور في الساحة المحلیة مؤخرا من مظاھر العبث والفوضى والمساس بكیان الوطن ومؤسساته ولا سیما ما یتصل ببدعة التسریبات الأخیرة وما شابھا من ممارسات شاذة مرفوضة وتعد على حریات الناس وخصوصیاتھم تطال بعض العاملین في مؤسساتنا الأمنیة وما برز من محاولة البعض شق الصف وإثارة الفتن وأود التنویه على أن ھذا الأمر یحظى باھتمامي شخصیا ومتابعتي لجمیع اجراءاته واخضاع برمته وكافة تفاصیله بید قضائنا العادل النزیه بعد أن تم مباشرة الإجراءات القانونیة اللازمة في شأنه مشددا بألا یفلت أي مسيء من العقاب، مؤكدا اعتزازنا بمؤسساتنا الأمنیة ورجالھا ونسائھا المخلصین والتي لن یضیرھا ولن ینتقص من قدرھا شذوذ البعض الذین سینالون قصاصھم العادل جراء افعالھم الدنیئة الامر الذي یستوجب من الجمیع التوقف عن تداول مثل ھذه المواد الضارة والتي لن یستفید منھا الا أعداء الوطن ومن یسعى لتحقیق مصالح وغایات خاصة على حساب أمن الوطن وأننا على ثقة بأن شعب الكویت الأصیل الذي ھو حصن الكویت واساس عزتھا ورفعتھا یدرك حقائق الأمور ولن تنطلي علیه الاباطیل ویظل حریصا على وطنھ وأمنھ واستقراره

ولقد حذر حضرة صاحب السمو الأمیر حفظه الله ورعاه مرارا من خطورة انحراف بعض وسائل التواصل الاجتماعي وما تشكله من معاول ھدم وتخریب لبنیان مجتمعنا وقیمه الفاضلة وما تحفل به من افتراءات وإثارة للفتن وإشاعة روح الإحباط والتشاؤم واطلاق الاتھامات دون دلیل ولن نسمح لقلة ضالة بجر بلدنا الى الانقسام والفوضى باسم الحریة الزائفة الامر الذي یوجب الإسراع بترجمة التوجیھ السامي بالقضاء على من أسماھم سموه حفظه الله ورعاه بأشباح الفتن حفاظا على أمن البلاد وصیانة مجتمعنا.

إخواني ....أبنائي إن ایماننا بحریة الرأي ثابت والتزامنا بالنھج الدیمقراطي راسخ بما لا یقبل التشكیك أو المزایدة فھو عھد ارتضیناه جمیعا ونتمسك به نموذجا صادقا للتوافق الوطني الذي توارثناه جیلا بعد جیل ولاشك بأن لھذه الحریة اطارا قانونیا واخلاقیا یراعي مسؤولیتھا ویحفظ كرامات الناس وسمعتھم ویحقق الصالح العام وكذلك نھجنا الدیمقراطي الذي یحكمه الدستور والقانون ومقتضیات المصلحة الوطنیة ما یستوجب من السلطتین التشریعیة والتنفیذیة تصویب مسار العمل واستشعار التحدیات والمخاطر التي تحیط بنا والتصدي للقضایا الجوھریة وما یمس ھموم المواطنین ومصالحھم.

أمامنا أیھا الاخوة العدید من الملفات والقضایا المھمة وھي نتیجة تراكمات طویلة تحتاج لمعالجتھا إلى الجدیة والحكمة والفكر الخلاق كما تحتاج إلى التعاون البناء والایجابیة وروح الفریق الواحد ولنا في سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء وقدرتھ على التصدي لھذه الملفات ثقة كبیرة مستحقة بالتعاون مع المخلصین من أبناء ھذا البلد الكریم. فھناك قضایا التعلیم والشباب والإصلاح الإداري والتركیبة السكانیة والخدمات والإصلاح الاقتصادي الذي یجب ان ینطلق من اصلاح الأجھزة الحكومیة ومعالجة الھدر في المصروفات وضبط وتجفیف منابع الفساد وادواتھ إلى جانب القضایا الأخرى المھمة. إنھا تحدیات حقیقیة جادة لا تحتمل ترف التسویف والانشغال بالمماحكات السیاسیة وتصفیة الحسابات وتسجیل النقاط والانحراف في استخدام الأدوات الدستوریة الرقابیة الذي لا یحقق اصلاحا الامر یستوجب تعاونا جادا فاعلا مخلصا فالوطن یستحق والمواطنون یتطلعون إلى انجاز حقیقي ملموس یلبي طموحاتھم في حاضر آمن ومستقبل واعد. لا شك بأن الفساد آفة مدمرة ورأینا كیف أحال الفساد أمما متقدمة إلى كیانات مھلھلة یفتك بھا الفقر والجھل والمرض وقد استشعرنا غزو ھذه الآفة لبلدنا عبر مظاھر مختلفة واذا كنا نشكو من الفساد فلیس من المقبول ان یصور البعض الكویت بأنھا أصبحت موطنا للفساد!!! ولنا وقفھ جادة وحازمة لمواجھة ھذا الخطر المدمر بكل عزم وقوة وان محاربة الفساد لیست خیارا بل ھي واجب شرعي واستحقاق دستوري ومسئولیة أخلاقیة ومشروعي وطني یشترك الجمیع في تحمل مسؤولیتھ ولكل من یثیر التساؤل حول محاسبة أبناء الاسرة الحاكمة نؤكد بأنھم جزء من أبناء الشعب الكویتي وتسري علیھم ذات القوانین ومن یخطئ یتحمل مسؤولیة خطئھ فلیس ھناك من ھو فوق القانون وقد أكد حضرة صاحب السمو الأمیر حفظھ الله ورعاه أن لا أحد فوق القانون ولا حمایة لفاسد أیا كان أسمھ أو صفتھ أو مكانتھ.... وأدعو الأخوة في الحكومة ومجلس الأمة إلى اعتماد التدابیر الفاعلة والتشریعات الكفیلة بردع الفاسدین والقضاء على مظاھر الفساد وأسبابھ بكافة أشكالھ.

إخواني .... أبنائي الأعزاء إن المحافظة على أمن الكویت وتعزیز استقراراھا مسؤولیة الجمیع وھي ھدفنا الأعلى وھي قمة الأولویات وقد أكد الشعب الكویتي حرصھ على كیان الوطن وقدم أغلى التضحیات وبذل الروح والدم والغالي والنفیس فداء لھ وحفاظا على سیادتھ وجسد أروع صور الوحدة الوطنیة والتلاحم مع قیادتھ في تجاوز كافة التحدیات والمخاطر التي تزخر بھا صفحات تاریخ الكویت الناصع حرة أبیة عزیزة الجانب عالیة الرایة.

وأرجو أن تطمئنوا بأن الكویت بخیر بتلاحم أبنائھا وتعاونھم وأیادیھا البیضاء التي امتدت الى مشارق الأرض ومغاربھا وقادرة على تجاوز كل العقبات والتحدیات كانت وستظل دائما بعون الله وتعاون أبنائھا الصادق كما عھدھا دائما دار عز وأمان تمضي بخطى واثقة نحو مستقبل واعد وزاھر ینعم فیه أبناؤھا بالأمن والرخاء والازدھار والله نسأل أن یحفظ كویتنا الغالیة وأھلھا الأوفیاء برعایة وحكمة أمیرنا وقائدنا المفدى حفظھ الله ورعاه. (

وقل اعملوا فسیرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون، والسلام علیكم ورحمة الله وبركاته.


وزارة الصحة الكويتية:571 إصابة جديدة ب(كورونا) والإجمالي 80528 وتسجيل حالتي وفاة

 


أعلنت وزارة الصحة الكویتیة الیوم الأحد تسجیل 571 إصابة جدیدة بمرض كورونا المستجد (كوفید-19 (خلال ال24 ساعة الماضیة لیرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 80528 حالة في حین تم تسجیل حالتي وفاة إثر اصابتھا بالمرض لیصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى الیوم 515 حالة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) إن من بین الحالات السابقة التي ثبتت إصابتھا حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتھا وأخرى قید البحث عن مصدر العدوى وفحص المخالطین لھا.

وذكر أن الإصابات توزعت حسب المناطق الصحیة بواقع 162 حالة في منطقة الاحمدي الصحیة و126 حالة في منطقة حولي الصحیة و113 حالة في منطقة الفروانیة الصحیة و105 حالات في منطقة العاصمة الصحیة و65 حالة في منطقة الجھراء الصحیة.

وبین أن عدد من یتلقى الرعایة الطبیة في أقسام العنایة المركزة بلغ 97 حالة لیصبح بذلك المجموع الكلي لجمیع الحالات التي ثبتت إصابتھا بمرض (كوفید-19 (وما زالت تتلقى الرعایة الطبیة اللازمة 7706 حالات. وأشار إلى أن عدد المسحات التي تم القیام بھا خلال ال24 ساعة الماضیة بلغ 2443 مسحة لیبلغ مجموع الفحوصات 587567 فحصا.

وجدد السند الدعوة للمواطنین والمقیمین لمداومة الأخذ بكل سبل الوقایة وتجنب مخالطة الآخرین والحرص على تطبیق استراتیجیة التباعد البدني موصیا بزیارة الحسابات الرسمیة لوزارة الصحة والجھات الرسمیة في الدولة للاطلاع على الإرشادات والتوصیات وكل ما من شأنھ المساھمة في احتواء انتشار الفیروس.

وكانت وزارة الصحة الكویتیة أعلنت في وقت سابق الیوم شفاء 537 إصابة خلال ال24 ساعة الماضیة لیبلغ مجموع عدد حالات الشفاء من مرض (كوفید-19) 72307 حالات.