الجمعة، 30 ديسمبر 2022

سمو الشيخ أحمد النواف .. كل المخلصين وراءك لاستكمال مسيرتك الاصلاحية

 


 

بقلم: عبدالله فهد السعيدي

سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد النواف الأحمد الجابر الصباح أحد رجال الكويت المخلصين لوطنهم، فحين صدر المرسوم السامي في تاريخ 5/10/2022 باختياره لرئاسة مجلس الوزراء قوبل هذا المرسوم بترحيب كبير من كافة شرائح الشعب الكويتي لما لهذا الرجل من تاريخ مُشرف ونجاحه في المناصب التي تقلدها قبل اختياره لهذا المنصب الرفيع وتفاءل الجميع خيرا بهذا الاختيار الموفق وتاريخه المُشرف في محاربة الفساد.

وقد تشرفت بنشر مقال لي بهذا الشأن في جريدة "الكويتية" بتاريخ 12/3/2022 تحت عنوان " الشيخ أحمد النواف ورؤى مستقبلية" أشرت فيه إلى التاريخ المشرف لسمو الشيخ أحمد النواف وهنأت فيه بتوليه منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء إضافة لمنصبه كوزيرا للداخلية وتطرقت في مقالي آنذاك لنجاحاته في المناصب التي سبق له أن تقلدها.

لقد عهدنا سمو الشيخ أحمد النواف محاربا شرسا لكافة أوجه الفساد وهو الأمر الذي جعل الشعب الكويتي بشرائحه يرحبون باختياره رئيسا لمجلس الوزراء، فهو مستشعرا لمعاناة المواطن الكويتي ويبذل قصارى جهده للارتقاء بالكويت وعودتها للمكانة المتميزة التي تستحقها سواء على المستوى الخليجي أو العربي والعالمي، وقد نجح سموه منذ تقلد هذا المنصب في دك أوكار العابثين بأمن الكويت ومحاربة الفساد بكافة صوره وأشكاله، مما جعل الفاسدين والمنتفعين يسعون لعرقلة سياسته الإصلاحية، إلا أننا على ثقة تامة في الله عز وجل ثم في سمو الرئيس أحمد النواف بمواصلة مسيرته الإصلاحية والاستمرار في ضرب أوكار الفساد.

ورسالتنا لسمو الرئيس .. سر على بركة الله وجميع المخلصين لهذا الوطن من وراءك، وبإذن الله القادم أفضل وأفضل.


الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

الإبراهيم: وفد "نماء الخيرية" ومتطوعون يغادرون لتنفيذ إغاثة عاجلة للاجئين السوريين في الأردن

 




ضمن حملة كن عوناً لهم


يغادر وفد من نماء الخيرية ب‍جمعية الإصلاح الاجتماعي مكون من مدير إدارة التسويق عبدالعزيز الإبراهيم، ومدير الإغاثة خالد مبارك الشامري، وعدد من المتطوعين، إلى المملكة الأردنية الهاشمية؛ وذلك لتنفيذ إغاثة عاجلة للاجئين والنازحين السوريين، وذلك ضمن حملة "كن عوناً لهم".


وقال مدير إدارة التسويق في نماء الخيرية عبدالعزيز الإبراهيم: لا تزال سورية تعتبر أضخم أزمة نزوح في العالم، حيث اضطر أكثر من 13 مليون شخص إما للفرار خارج البلاد أو النزوح داخل حدودها، مشيراً إلى أن معظم اللاجئين السوريين يعيشون اليوم في حالة من الفقر، ولا تبعث الآفاق المستقبلية على التفاؤل بالنسبة للفئات الأكثر ضعفاً من بينهم، مثل الأمهات غير المتزوجات والأطفال الذين يعيشون دون وجود من يرعاهم، إضافة إلى الأشخاص من ذوي الإعاقة.


وأشار الإبراهيم إلى أن التقارير الدولية تدق ناقوس الخطر وتتزايد الاحتياجات الإنسانية داخل سورية، حيث لا يزال أكثر من 6.9 ملايين شخص في عداد النازحين داخل البلاد، ويحتاج 14.6 مليون شخص إلى مساعدة إنسانية وغيرها من أشكال المساعدة، كما يحتاج حوالي 5.9 ملايين شخص إلى المساعدة من أجل تأمين المسكن الآمن لهم، ولا يزال الكثيرون يواجهون تحديات من حيث الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية، بحسب الإحصائيات الصادرة من المؤسسات الدولية.


وكشف الإبراهيم عن تفاصيل الرحلة التي ستقدم سلات غذائية وزيارة للمرضى وزيارة لدور الإيواء التابعة لنماء الخيرية، ونظراً للأوضاع المأساوية التي يعيشها النازحون واللاجئون جراء سوء الأحوال الجوية، تدعو نماء الخيرية أهل الخير في الكويت لاغتنام الأجر والمشاركة في التبرع لدعم هذه الحملة التي أطلقتها نماء الخيرية لتصل لأكبر عدد ممكن من اللاجئين السوريين في هذه الدول الثلاث وإدخال الدفء عليهم، وتوفير احتياجاتهم الأساسية والوقوف إلى جانبهم في هذه الأوقات الصعبة ومد يد العون لهم، داعية المولى عز وجل أن يبارك في أرزاقهم ويحفظهم من كل سوء ومكروه.


وحث الإبراهيم المحسنين على التبرع لهذه الحملة من أجل التخفيف من معاناة المتضررين من أبناء اللاجئين والنازحين السوريين، منوهاً بأن الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها اللاجئون منذ عدة أعوام زادت من تفاقم الأزمة الإنسانية هناك.

الأحد، 25 ديسمبر 2022

تعاون بين الأمانة العامة للأوقاف وبلد الخير لدعم الاسر المستحقة داخل الكويت ضمن مصرف النوافل.

 



 

وقعت جمعية بلد الخير مع الأمانة العامة للأوقاف اتفاقية مصرف النوافل والتي تقوم بموجبها الجمعية بتنفيذ مصرف النوافل داخل الكويت تنفيذا  لشروط  الواقفين التي نصت عليها الحجج الوقفية بالأمانة.

هذا وقد صرح المدير العام لجمعية بلد الخير عثمان الثويني أن هذا المشروع إلى مساعدة الأسر المحتاجة الأشد احتياجاً والفقيرة والأيتام وأصحاب الدخول الضعيفة داخل الكويت في مواجهة أعباء ومسؤوليات الحياة والتخفيف عن كاهلهم.

وأكد الثويني أن مساهمة الامانة في تنمية المجتمع فاعلة بمختلف المجالات، مضيفا انه منذ نشأتها تسعى جاهدة لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والتنموية مع مراعاة تحقيق الترابط بين المشروعات الوقفية والمشروعات الأخرى التي تقوم بها الأجهزة الحكومية وجمعيات النفع العام.

وأكد الثويني ان جمعية بلد الخير تسعى من خلال هذه المشاريع إلى ترجمة معاني التراحم والتكافل الاجتماعي وكل المبادئ الإنسانية والقيم النبيلة التي تتحقق عبر تخفيف معاناة المحتاج وإغاثة المنكوب والملهوف والفقير.

وأوضح الثويني ان هذه الاتفاقية مصرف النوافل يتم بموجبها صرف المبلغ المقدم من الأمانة العامة للأوقاف على مصرف النوافل داخل الكويت لمساعدة أكثر 677 فرد، وان تكون المساعدات عبارة عن مواد غذائية، بالإضافة الى ضرورة صرف المبلغ المقدم ضمن البنود المحددة من قبل الأمانة العامة للاوقاف، الى جانب دراسة الحالة ومدى حاجتها قبل تقديم الدعم اليها الذي يساهم بشكل كبير في تحقيق الأمن الاجتماعي في المجتمع.

 


الخميس، 15 ديسمبر 2022

د. محمد العتيبي: الإسراع في تحديد البرامج والتخصصات المتاحة في جامعة عبدالله السالم لتشغيلها وفق الخطة الزمنية

 





أثنى على دور اللجنة التعليمية وجامعة الكويت في تسليم المباني وتشغيل الجامعة في العام الدراسي 2023/2024

 

دعا رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا الدكتور محمد العتيبي المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم للإعلان عن خطة تشغيل الجامعة، والكليات التي سيتم فتحها بها.

وقال العتيبي في تصريح صحافي إن وضع برنامج زمني محدد وخطة لتشغيل جامعة عبدالله السالم في بداية العام الدراسي 2023/2024، هي خطوة إيجابية وموفقة تتماشى مع خطة الدولة والنهوض بمؤسساتها وتحقيق استراتيجيتها لعام 2035.

وأضاف العتيبي أن تشغيل جامعة عبدالله السالم سيسهم في حل الكثير من الأزمات والمشكلات التعليمية التي تواجه مؤسسات التعليم العالي، وخاصة جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي، التي تعاني من زيادة الكثافة الطلابية وضغوط عملية القبول على منشآتهما، وقلة الهيئة التدريسية والأكاديمية المساندة بهما، مما تسبب في ضعف المخرجات، وتراجع التصنيف الجامعي في مؤشرات جودة التعليم العالمية.

وأشار إلى أن المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم عليه الكثير من المتطلبات والخطوات التي يجب الإسراع فيها وتنفيذها وأبرزها: الإعلان عن التخصصات والبرامج الدراسية في الجامعة وتحديد آلية العمل فيها، وتعيين أساتذة من «أعضاء هيئة تدريس وباحثين وهيئة أكاديمية مساندة»، بالإضافة إلى الإداريين، حتى تتمكن من تشغيل الصرح الأكاديمي في الموعد المحدد وفق الخطة الموضوعة.

وأشاد العتيبي بجهود اللجنة التعليمية بمجلس الأمة برئاسة د. حمد المطر في تبني افتتاح جامعة حكومة ثانية والإسراع في تشغيل جامعة عبدالله السالم، وتحديد مهلة زمنية لاستقبال الطلبة والدراسة فيها، كما أثنى على دور الإدارة الجامعية لجامعة الكويت برئاسة الأستاذة الدكتورة سعاد الفضلي بتعاونها مع المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم وتسليم المباني القديمة للجامعة في الشويخ إلى جامعة عبدالله السالم، مشيدا أيضا بجهود المجلس التأسيسي في الإعلان عن تشغيل الجامعة العام الدراسي 2023/2024، مشيراً إلى أن تشغيل جامعة حكومية جديدة ثانية إلى جانب جامعة الكويت هو انطلاقة نحو انشاء جامعات حكومية أخرى وتنوعها وتعددها لتطوير التعليم والارتقاء به وخدمة وطننا الغالي.

وشدد العتيبي على ضرورة اختيار أساتذة من أصحاب الشهادات المعترف بها والمعتمدة بوزارة التعليم العالي للتعيين بالجامعة، والابتعاد عن خريجي الجامعات الوهمية والمزورة، لافتا إلى أن جمعية الدراسات العليا تمد يد التعاون للمجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم لوضع الرؤى والخطط نحو تشغيل الجامعة، وإمداده بالمعلومات والبيانات التي تسهم في تشغيل الجامعة بأسرع وقت ممكن.

 

 


الاثنين، 12 ديسمبر 2022

لدي دكتوراه ومن حقي التعيين في الجامعة و«التطبيقي»

 



 

نقلا عن جريدة الجريدة – بقلم/ أ. د فيصل الشريفي


حصول المتقدم على لقب دكتور لا يعني فتح الباب على مصراعيه أمامه في الجامعات الحكومية والتطبيقي، ولا يعني التساهل مع من حصل على اللقب بطريقة غير مستحقة من خلال التجاوز على النظم الأكاديمية والإدارية المعمول بها في الكويت ومن جامعات ركيكة غير ملتزمة بمعايير الجودة.

نسبة كبيرة ممن درسوا على نفقتهم الخاصة أو المبتعثين عن طريق ديوان الخدمة المدنية وتحصلوا على الشهادات العليا يرغبون في العمل في سلك التدريس بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وهو حق مستحَق لكل مستحِق. بكل تأكيد هناك نقص في الطواقم التدريسية والمساندة بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم والتطبيقي في بعض التخصصات، ناهيك عن حاجة جامعة عبدالله السالم التي ستبدأ من الصفر للكوادر التدريسية والمساندة والإدارية لتشغيلها مع بداية العام الدراسي القادم، كما هو متوقع لها، لذلك لا بد من التفكير بجدية في تعيين حملة الشهادات العليا المميزين من خلال وضع لائحة للتوظيف تسمح بالتنافس وتقضي على «الواسطة». المعايير واللوائح الحالية التي تعمل بها جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي في استقطاب الكوادر التدريسية والتدريبية تحتاج إلى إعادة نظر، حيث إن المعمول به حالياً هو اعتمادها على مجموعة من الشروط، ومنها حصول الطالب على معدل جيد جداً (ثلاث نقاط) في البكالوريوس، وأن يكون لديه تفرغ دراسي، وأن يكون مسار الدراسة في الماجستير والدكتوراه على تخصص البكالوريوس ذاته، وأن تكون الشهادة مصدقة من التعليم العالي، وقد يتم التنازل أحياناً عن شرط المعدل في بعض التخصصات في حالة نشر المتقدم بحثين بعد مرحلة الدكتوراه. هناك أيضاً مجموعات من الخريجين يمكن ضمها إلى الكوادر التدريسية والمساندة، المجموعة الأولى لخريجي الجامعات التي تتصدر التصنيف العالمي، حيث إنها مؤشر إيجابي لكفاءة المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس، وبذلك يمكن الاستغناء عن شرط الثلاث نقاط، كما يمكن الاستعانة بهم في الانتداب الكلي لمدة سنة دراسية كاملة لتجربتهم قبل المضي في إجراءات تعيينهم.

المجموعة الثانية تضم الإداريين والفنيين المبتعثين من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب كونهم خضعوا لشروط نظم الابتعاث المتبعة للمبتعثين من الأقسام العلمية ذاتها، وتشرف عليهم إدارة البعثات في جامعة الكويت و«الهيئة». حصول المتقدم على لقب دكتور لا يعني فتح الباب على مصراعيه أمامه في الجامعات الحكومية والتطبيقي، ولا يعني التساهل مع من حصل على اللقب بطريقة غير مستحقة من خلال التجاوز على النظم الأكاديمية والإدارية المعمول بها في الكويت ومن جامعات ركيكة غير ملتزمة بمعايير الجودة. وهناك نقطة في غاية الأهمية يدفع ثمنها بعض خريجي العلوم الإدارية والعلمية بسبب مسميات البكالوريوس، بحيث لا تمكنهم من استكمال دراساتهم العليا في التخصص نفسه، إنما في مجالات قريبة منه بعد تحول الجامعات المانحة لدرجة الماجستير والدكتوراه عن تقديم التخصصات نفسها التي كانت تدرس في مرحلة البكالوريوس، وهؤلاء قد يكونون من الطاقات المهدرة التي يفترض بالأقسام العلمية في الجامعات الحكومية والخاصة والهيئة النظر إلى شهاداتهم كحزمة متكاملة. ملاحظة مهمة أيضاً يجب التوقف عندها بحيث لا يفهم من الفقرة السابقة أن المعنيين هم أصحاب الشهادات العليا ممن قفزوا إلى تخصصات لا تمتّ للبكالوريوس بصلة، فهؤلاء بالذات لا يمكن قبولهم أو حتى النظر إلى شهادتهم.

ودمتم سالمين.

الأحد، 11 ديسمبر 2022

"بلد الخير" تنفِّذ "مصرف الأيتام" بدعم الأمانة العامة للأوقاف لصالح 50 يتيماً داخل الكويت

 

 

أعلنت جمعية بلد الخير عن البدء بتنفيذ مصرف كفالة اليتيم بالتعاون مع إدارة المصارف الخاصة في الأمانة العامة للأوقاف تنفيذاً لشروط المصارف الوقفية والواقفين التي نصت عليها الحجج الوقفية في الأمانة العامة للأوقاف في تفعيل دور الوقف في رعاية الأيتام حتى مرحلة البلوغ، وتوفير الاحتياجات الأساسية والمعيشية لهم في المجتمع داخل دولة الكويت، بالإضافة إلى تحقيق الأمن الاجتماعي للأيتام وحفظ كرامتهم في المجتمع الكويتي.

 وفي هذا الصدد، قال مدير عام بلد الخير عثمان الثويني إن المشروع يستهدف كفالة عدد 50 يتيماً كفالة شاملة داخل الكويت، وذلك بعونهم وتوفير الدعم اللازم لحاجاتهم على مدار العام، وهو المشروع الذي يسعى إلى تنشئة اليتيم تنشئة إسلامية بما يحقق الترابط الأسري والتكافل الاجتماعي، وتوفير جزء من الرعاية المعنوية والمادية له منذ مولده وحتى استكمال تعليمه، مؤكداً أن نماء الخيرية وعملاً بالتوجيهات العليا لدعم المشاريع الخيرية داخل الكويت والسعي لتوطين العمل الخيري، قامت بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بالتوسع بمساعدة ودعم أسر الأيتام داخل الكويت.

وقد أشاد أمين صندوق الجمعية ناصر الزيد بجهود ودور الأمانة العامة للأوقاف، كونها شريكاً رئيساً وفاعلاً للجمعية، في مجال دعم ورعاية البرامج الإنسانية التي تستهدف رعاية الأيتام تعليمياً وصحياً داخل الكويت، إضافة إلى إعفاف وإغناء الأسر المحتاجة.

وأفاد بأنّ «الأمانة العامة للأوقاف، ومنذ انطلاق أعمال الجمعية، شريك أساسي وداعم كبير لجهود الجمعية ومبادرتها التي تستهدف دعم الأيتام والأسر داخل الكويت، من خلال برامج إنسانية وخيرية تقوم على تنفيذها الجمعية».

وقال الزيد: إن «جمعية بلد الخير تقوم بتنفيذ مشروع "كفالة الأيتام" داخل وخارج الكويت، إلا أننا وعملاً بالتوجيهات العليا لدعم المشاريع الخيرية داخل الكويت والسعي لتوطين العمل الخيري، نتعاون الآن للتوسع بمساعدة ودعم أسر الأيتام داخل دولة الكويت.

وقد وجدنا كل الدعم والمساندة من إخواننا في الأمانة العامة للأوقاف، لتنفيذ هذه المبادرة الاجتماعية التي شملت كفالة 50 يتيماً، ونتطلع إن شاء الله لزيادة الدعم المقدم، والتوسع لكفالة عدد أكبر من الأيتام.

 

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022

الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية وقعت اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة روزمونت للأدوية

 



 

أعلنت الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية ش.م.ك.م (KSPICO)، الشركة الكويتية الوحيدة المنتجة للأدوية، عن توقيعها اتفاقية شراكة استراتيجية "ترخيص وتوريد" مع شركة روزمونت للأدوية ممّا يمكّن الشركة الكويتية من تعزيز تواجدها ومنتجاتها المطروحة في القطاع الصحي المتنامي في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

وتم توقيع الاتفاقية في سفارة المملكة المتحدة في دولة الكويت من طرف رئيس المبيعات الدولية لشركة روزمونت للأدوية، السيد/ مارك فالانس ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية السيد/ الدكتور راشد خزعل. وبِموجب هذه الاتفاقية، تحصل الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية على ترخيص توريد يمكّنها من توزيع مجموعة من منتجات شركة روزمونت للأدوية في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك مجموعة من محاليل الفم والأدوية الفموية السائلة المخصّصة لعلاج الأطفال وكبار السن ممّن لديهم صعوبات في البلع.

 

وعلّقت سعادة سفيرة المملكة المتحدة لدى دولة الكويت، السيدة/ بليندا لويس قائلةً: "تُعرف المملكة المتحدة برِيادتها وتصدّرها قطاع صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانيّة المبتكرة والعلوم الطبية المختلفة. واليوم يسعدني أن أشهد توقيع هذه الشراكة بين شركة روزمونت للأدوية والشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية، الشركة الكويتية الرائدة في صناعة الأدوية. تتصدر صناعة الأدوية في المملكة المتحدة مجال تطوير وتوفير الأدوية الضرورية لإنقاذ الأرواح وجعلها في متناول جميع من يحتاجها حول العالم. لا ريب في ذلك، إذ يساهم سوق الأدوية الحيوي في المملكة المتحدة بحوالي 51 مليار جنيه إسترليني سنوياً في حجم المبيعات [كما في عام 2020] ويوفّر حوالي 124،300 وظيفة. أتمنى دوام النجاح والازدهار لكل من شركة روزمونت للأدوية والشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية!"

 

وبهذه المناسبة قال رئيس المبيعات الدولية لشركة روزمونت للأدوية، السيد/ مارك فالانس، "هذه الصفقة هي أول شراكة رئيسية لنا نستهدف فيها طرح منتجاتنا في أسواق متعددة وهي خطوة أساسية لنا على طريق التوسّع الدولي وتحقيق طموحنا بالنمو الاستراتيجي. كما أنّنا نفخَر بتعاوننا مع الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية، الأمر الذي يضمن لنا جميعاً توفير محاليل الفم والأدوية الفموية السائلة لمزيد من المرضى في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا."

 

ومن جانبه صرّح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية السيد/ الدكتور راشد خزعل: "تتمتع الشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية بمكانة سوقية فريدة كونها تقوم على تصنيع وتوزيع المنتجات الدوائية بخطوط إنتاج متنوعة وهي تحظى بقاعدة عملاء معتمدة من الجهات الرقابية في دولة الكويت وذلك يساهم في تحقيق مهمتها المتمثلة في تلبية احتياجات المرضى بأفضل الأدوية وأكثرها تطوراً. واليوم، تمثّل شراكتنا مع الشركة العالمية الرائدة في مجال المستحضرات الصيدلانية، شركة روزمونت للأدوية، قيمةً مضافةً تساهم في زيادة تنوّع خطوط إنتاجنا والتوسّع في خدماتنا لتشمل شركات الرعاية الصحية ليس فقط محلياً، ولكن أيضاً على المستوى الإقليمي عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا."

 

وأضاف الدكتور خزعل: "نتطّلع من خلال هذه الشراكة التي نفخر بها إلى تنمية أعمالنا الحالية وتوسيع نطاق عملنا، مع تركيز جهودها على زيادة حصتنا السوقية وتحسين كفاءة خطوط إنتاجنا للمساعدة في دفع النمو والربحية. ونعتقد بأنّ شراكتنا هذه ستساعد في خدمة آلاف المرضى في الكويت والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك من خلال عملنا معاً بشكل وثيق لإنجاح أهدافنا المشتركة."

 


الخميس، 1 ديسمبر 2022

مجلس الأعمال الأمريكي في الكويت نظم ورشة عمل بعنوان "آلية التعاقد التجاري مع الجيش الأمريكي في الكويت"

 




نظم مجلس الأعمال الأمريكي في الكويت ورشة عمل بعنوان "آلية التعاقد التجاري مع الجيش الأمريكي في الكويت" لتعريف الشركات المحلية بكيفية التعاقد التجاري مع الجيش الأمريكي في الكويت، وتناولت الورشة شرحاً عن البرامج المتاحة للتعاقد بما فيها برنامج "بطاقة الشراء الحكومية" (GPC) وبرنامج "توفير خدمات للقاعدة" (BOSS)، و"إدارة مراكز التسوق للقوات البرية الجوية" (AAFES).

 

وناقشت الورشة آلية التأهل والتقديم على المناقصات التجارية المحلية للحكومة الفيدرالية الأمريكية، وأهمية تسجيل الشركة في منظومة إدارة المناقصات الممنوحة (SAM) وكيفية إدارة الحساب الإلكترونية.

 

 

وأكّد المتحدثون خلال الورشة على أهمية التسجيل في منظومة إدارة المناقصات (SAM) وحث الشركات الكويتية المهتمة بالتقديم على المناقصات الجهات الأمريكية في الكويت على التسجيل في المنظومة. كما قدم المتحدثون شرحاً عن البرامج الشرائية المتاحة للتعاقد بما فيها برنامج "بطاقة الشراء الحكومية" (GPC) وبرنامج "توفير خدمات للقاعدة" (BOSS)، و"إدارة مراكز التسوق للقوات البرية الجوية" (AAFES). 

 

وقد تطرق المتحدث من مركز التعاقد الإقليمي للجيش الأمريكي في الكويت (RCC-KU)، السيد/ سين برايان إلى موضوعات مختلفة لفهم الغرض من التسجيل في منظومة إدارة المناقصات الممنوحة (SAM)، واعتبارات إدارة الحساب في الموقع SAM.gov، وفي نظام سير العمل على نطاق واسع (WAWF). حيث أشار إلى أن منظومة إدارة المناقصات الممنوحة SAM هي عبارة عن بوابة إلكترونية على مستوى الحكومة تعمل على توحيد قدرات الأنظمة المتعددة ومصادر المعلومات التي تستخدمها الحكومة الفيدرالية الأمريكية لدعم عمليات الاستحواذ والدعم المالي، كما يجب على الشركات المسجلة تجديد اشتراكاتِها سنوياً وذلك تحقيق كفاءة أكثر من المنظومة.

 

وتحدّث السيد/ برايان في عرض تقديمي عن نظام "ماي إنفويس" (MyInvoice) ونظام سير العمل على نطاق واسع (WAWF)، وشرح مزاياها وكيفية التسجيل في بيئة المؤسسة المتكاملة للمشتريات (PIEE)، باعتبارها مجموعة من أنظمة المعلومات التجارية لمبيعات الشركة الفيدرالية في الولايات المتحدة. هذا وقد سلط الضوء أيضاً على أنه يجب على البائعين المهتمين التأكد من تسجيلهم في نظام التعاقد الطارئ المشترك (JCCS) وشَرح عملية التسجيل بشكل مفصل، كونه يهدف إلى مساعدة موظفي مكتب العقود في الولايات المتحدة على تحديد البائعين في الخارج للتعاقد على عقود الحكومة الأمريكية.


الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022

قرارات مجلس الأمة لجلسة اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر

 


وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء 29/11/2022 على 9 رسائل واردة من النواب واللجان البرلمانية المختصة.

 

حيث وافق المجلس على رسـالـة مـن رئيس لجنـة العـرائض والشكاوى يطلـب فيهـا إحالـة شكوى مواطن ضد وزارة التربية إلـى لجنـة شـؤون التعليم والثقافة والإرشـاد للارتباط عملا بحكم المادة (156) من اللائحة الداخلية.

 

كما وافق على رسـالـة مـن النائبين مهلهـل المضـف وشعيب شـعبان بتكليـف لجنـة حمايـة الأمـوال العامـة بإعـداد تقريـر مفصـل عـن قضية اخـتلاس أمـوال المؤسسـة العامـة للتأمينـات الاجتماعية على أن تنجز اللجنة تقريرها خلال ثلاثة أشهر.

 

ووافق على رسالة بتكليـف اللجنـة الصحية بـالتحقيق فـي أسـباب عـدم تطبيـق القـانون وســوء الإدارة فـي الهيئـة العامـة للغـذاء والتغذية والآثار المترتبـة من حيث التعيينات والأطباء البيطريين والمخالفات وإحالة موظفين إلى التحقيق وختمه بالتوصيات اللازمة كما وافق على رسالة من رئيس لجنـة الميزانيات بتكليـف اللجنـة بدراسـة وبحـث النظـام المـالي المقتـرح مـن اللجنـة المشكلة بين وزارة النفط ومؤسسـة البترول الكويتيـة ووزارة الماليـة والمتعلـق بأسـس التحاسـب علـى عمليـات استكشـاف وانتاج وتسويق النفط الخام والغاز.

 

ووافق على رسـالـة مـن رئيس لجنـة المرأة بتكليف اللجنة بدراسـة حق السكن والتوظيف وتحسين الوضع المالي للمرأة والقضايا المتعلقة بالأسرة والطفل بالإضافة إلى إحالة جميع المشاريع والاقتراحات بقـوانين المدرجة على جدول أعمال بعض اللجان والمتعلقة بالمرأة والأسرة والطفل

 

ووافق على رسالة من النائب عبدالله المضف يطلب فيها تكليف لجنة حماية الأموال العامة ببحث أسباب تضارب فتاوى إدارة الفتوى والتشريع في ردودها على الجهات الحكومية في قضايا المال العام، وامتناعها عـن الرد أو الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بتلك القضايا.

 

كما وافق على رسالة من النائبين مهلهل المضف وأسامة الشاهين يطلبان فيها تكليف اللجنة التعليمية ببحث أسباب عدم صرف بدل مؤهل علمي وعدم فتح باب الترقية وعدم احتساب سنوات الابتعاث والتي تهم أعضاء هيئة التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

 

ووافق مجلس الأمة يوافق على رسالة واردة من النائبة جنان بوشهري بتكليف اللجنة التشريعية بدراسة أسباب تأخر البت في الطعون لدى محكمة التمييز وحصر القضايا المتعطلة لديها والمتعلقة بأملاك الدولة والمشاريع التي تقوم بتنفيذها الجهات الحكومية وإعداد التوصيات اللازمة في هذا الأمر.

 

ووافق على رسالة من رئيس لجنة شؤون النفط والطاقة بإحالة الاقتراح برغبة بشأن فتح محطتي وقود في مدينة المطلاع السكنية إلى لجنة شؤون الإسكان والعقار للاختصاص وفقاً لنص المادة (58) من اللائحة الداخلية.

الاثنين، 28 نوفمبر 2022

د.الأستاد: معرض “الفرص الوظيفية والدراسية الخامس” بالهيئة يفتح المجال للخريجين لتحقيق آمالهم

 



خلال انطلاق فعاليات المعرض

 

برعاية معالي وزير التربية ووزير التعليم والبحث العلمي د. حمد العدواني، انطلقت فعاليات معرض الفرص الوظيفية والدراسية الخامس ،والذي تنظمه الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ممثلةً بإدارة متابعة الخريجين وسوق العمل بحضور مدير عام الهيئة أ.د.جاسم الأنصاري ونائب المدير عام للخدمات الأكاديمية المساندة د.جاسم الأستاد والسفيرة البريطانية بليندا لويس ووكيل وزارة الدفاع ندباً الشيخ د.عبدالله مشعل الصباح .

بدأ الحفل بكلمة مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والذي أناب عنه رئيس اللجنة العليا للمعرض د. جاسم الأستاد الذي أكد فيها أن تحقيق أحد أهداف المعرض وهو تطوير رأس المال البشري لأهم الفئات العمرية في المجتمع و سعياً للارتقاء بهم للوصول إلى مصاف الدول المتقدمة، وخلال كلمته وضح بأن تكاتف وتضافر الجهود بين طالب العلم والعمل للسعي إلى مواجهة التحديات التنموية المعاصرة والتغلب عليها مؤكداً أن توفر ورش العمل والفرص الوظيفية التي يقدمها المعرض ليستفيد منها الطلبة والخريجين في معرفة كيفية الحصول على الوظيفة وتحقيق آمالهم التي تناسب مع مؤهلاتهم العلمية، وفي نهاية كلمته تقدم بالشكر والامتنان لوزير التربية و وزير التعليم العالي والبحث العلمي والرعاة وكل جهات العمل المشاركة في المعرض .

على هامش الافتتاح قدم طلبة وطالبات الهيئة مناظرة حوارية وضحوا فيها سلبيات وإيجابيات العمل في القطاعين الحكومي والخاص.

 

في ختام الحفل تم تكريم الرعاة و مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة المشاركة في المعرض الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام.

 


السبت، 26 نوفمبر 2022

16 عرضاً مسرحياً وأوبريتاً وطنياً في قصر محيرس على مدى شهر


 


متابعة مرتجى الرمضان 

أمضى زوار القلعة وقتاً ممتعاً وهم يتنقلون من أعلى القلعة بين أركان مهرجان "واحة الأحساء" الذي تنظمه الهيئة العامة للتراث بالتعاون مع أمانة الأحساء تزامناً مع مونديال كأس العالم المقام في قطر، والذي يضم تنوعاً بين العناصر الثقافية والتراثية والترفيهية وتعكس الثراء التاريخي والحضاري لواحة الأحساء، حيث انطلقت يوم أمس الخميس 30 ربيع الآخر الفعاليات وتستمر لمدة شهر.


عروض مسرحية

تشهد خشبة مسرح قصر محيرس وعلى مدى شهر 16 عرضاً مسرحياً تفاعلياً و أوبريتاً وطنياً، تقدم خلال أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد، حيث تعرض مسرحية الأطفال صندوق الأسرار التي تتحدث عن قصة طفل يحتفظ بصندوق يجمع فيه ألعابه وأسراره، ليفتح في أحد الأيام ذلك الصندوق ليعرض وفي سرد مسرحي جميل تلك الأسرار، كما تقدم مسرحية البرباس، ومسرحية الألعاب الارتجالية، كما يقدم أوبريت وطني تحت عنوا ( أغاني في حب الوطن) من تأليف سلطان النوة وإخراج إيمان الطويل.


إطلالة تاريخية

حرص المنظمون لفعاليات قصر محيرس  أن تكون الفعاليات من أعلى القصر في إطلالة جميلة تجمع التاريخ بالحاضر أبرزته بوضوح العروض الضوئية الوطنية التي تسرد " عبر الضوء المسلط على أسوار القصر " جانباً من تاريخنا الوطني المجيد، الذي هو أحد أهم المعالم والأماكن التاريخية المعروفة جيداً داخل محافظة الأحساء، حيث يحمل قصر محيرس قيمة تاريخية وحضارية مهمة، كما أنه من المباني التي تبرهن على وجود فنون العمارة العريقة بالأحساء؛ ومن المهم الإشارة إلى أنه تم بناء القصر على يد الإمام سعود بن عبدالعزيز عام 1208 هـ، وعمل كقلعة حربية صغيرة مكونة من مجموعة من الأبراج ورسمها على شكل دائري وتوجد بها الكثير من الغرف.

ويتكون قصر محيرس من دورين بنيا بالحجارة والطين، والقصر مربع الشكل، وله سور خارجي مدعم ببرج أسطواني الشكل، ويقع في جدار السور الجنوبي للقصر مدخل ينتهي إلى فناءٍ صغير مكشوف في منتصفه بئر ماء، ويتقدم الفناء ثلاث حجرات طويلة في أعلاها غرفتان.


25 حرفياً

حرصت هيئة التراث على الحضور الكبير للحرفيين في جميع المواقع التي ستشهد إقامة الفعاليات حفاظاً على الموروث الشعبي، ففي قصر محيرس خصصت سوق للحرفيين تضم 25 حرفياً وحرفية خصص لكل ٍ منهم ركنه الخاص، ويتعرف الزوار بمختلف أعمارهم على القيمة التاريخية والفنية لتلك الحرف التي حافظ عليها أهلها لتبقى في ذاكرة الأجيال لتعكس العمق التاريخي لبلادنا. وتقام في جنبات القصر المسابقات الثقافية، والفعاليات الفنية المتنوعة كالنحت على المباشر على الفلين، وركن القهوة السعودية، كما يشاهد الزوار وعبر شاشة عملاقة مباريات كأس العالم في أجواء احتفالية رائعة.










مهرجان رابطة مزارعين العبدلي بمنطقة الري

 

اكثر من 35 مزرعة بمكان واحد، وذلك يوم الاحد للأربعاء 30 نوفمبر من ١٠ صباح الي ٨ م ، جميع المنتجات الزراعية الكويتية بأسعار تنافسية وتوزيع شتلات مجانا للجمهور.

1. جميع المنتجات الزراعية الكويتية

2. خضروات طازجة يوميا

3. شتلات زراعية

4. المناحل الكويتية

5. منطقه خاصه ألعاب الاطفال

6.اسعار تنافسيه

 

سوف يتم توزيع شتلات زراعية مجانا للجمهور


الموقع انجاز هب منطقه الري مقابل افكاري

 

Enjaz hub

‏https://maps.app.goo.gl/4uZ5tWNcfVrjc35d6?g_st=ic



حساب الانستقرام

 https://instagram.com/enjaz.hub?igshid=MWI4MTIyMDE=


 

رابطة مزارعين العبدلي

https://instagram.com/alabdaly_farmers_kw?igshid=MWI4MTIyMDE=



للاستفسار :

المزارع فيصل الزعبي

99707302


سوق انجاز هب

22200058