الأربعاء، 29 يونيو 2022

نماء الخيرية تضع حجر الأساس لمركز "الراحمون" الإسلامي في موريتانيا (فيديو)




- وليد البسام: إجراء أكثر من 100 عملية عيون لغير القادرين على تحمل تكاليف العمليات

- خالد الشامري: توزيع أكثر من 100 سلة غذائية على الأسر المتعففة

 

لليوم الثاني على التوالي، قام وفد نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي بتنفيذ مشروعاتها الإغاثية في موريتانيا، حيث قامت بتوزيع بإجراء عمليات للعيون وتوزيع سلات غذائية على الأسر المتعففة، بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لمركز "الراحمون" الإسلامي.

وفي هذا الصدد، قال مدير إدارة العمليات والتمكين في نماء الخيرية وليد البسام: إن نماء الخيرية أقامت مخيماً طبياً لإجراء عمليات العيون، وذلك في إطار الجهود الإنسانية التي تقدمها نماء الخيرية للتخفيف من معاناة الكثير من المرضى، خاصة النساء والأطفال غير القادرين على تحمل تكاليف العمليات الجراحية، مشيراً إلى أنه تم إجراء الفحوص الطبية اللازمة للمرضى قبل إجراء العمليات، بقياس الضغط وفحص الدم والسكر.

وأوضح البسام أن نماء الخيرية قامت بإجراء أكثر من 100 عملية لعمليات العيون بواقع 40 ديناراً لكل عملية، إضافة إلى زراعة العدسات، مبيناً أن الحملات التي تقوم بها نماء الخيرية لمكافحة أمراض العيون تمثل عملاً خيرياً نوعياً، وقد وجدت صدى واسعاً على مستوى المحافظات في موريتانيا، حيث جاءت إحدى السيدات من مسافة أكثر من 600 كم لإجراء العملية، كما أنها ساهمت في علاج الكثير من المرضى الفقراء والمحتاجين من الرجال والنساء والأطفال من الحالات المرضية المزمنة من قرى ومناطق نائية جاءت بحثاً عن الدواء والشفاء في هذا المخيم الجراحي.

ومن ناحيته، قال مدير إدارة الإغاثة في نماء الخيرية خالد مبارك الشامري: إن نماء الخيرية قامت أيضاً بتوزيع سلات غذائية على أكثر من 100 أسرة من الأسر المتعففة، وتحتوي السلال الغذائية على المواد التموينية الأساسية التي تكفي الأسرة لشهر كامل تستفيد منها الفئات الفقيرة، والأسر المحتاجة، في ظل قسوة الظروف والغلاء وقلة ذات اليد التي تشهدها البلاد جراء موجة الجفاف التي فاقمت الأزمة وأدخلت العديد من الأسر تحت خط الفقر.

وأوضح الشامري أن مشروع توزيع السلال الغذائية ترك انطباعاً جيداً في نفوس المستفيدين، حيث أدخل السرور والفرحة في قلوبهم وأعاد لهم الأمل، وأمن لهم توفير مؤونة غذائية تكفي إعالة أسرهم لمدة شهر.

وبين الشامري أن نماء الخيرية أيضاً وضعت حجر الأساس لمركز "الراحمون" الإسلامي الذي يتكون من مسجد على مساحة 100م؛ يشمل المنارة، بالإضافة إلى فصلين دراسيين، مع بئر بمضخة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية به خزان 3000 لتر بعمق 15 إلى 30م، مشيراً إلى أن المركز يلبي حاجات مختلفة لكثير من سكان المنطقة، ومن أهمها حاجة التعليم، حيث يتم تدريس القرآن الكريم في دار التحفيظ وكذلك المتون الفقهية واللغوية.

 

الاثنين، 27 يونيو 2022

نماء الخيرية تطلق مشروع الأضاحي بشراكة إستراتيجية مع الأمانة العامة للأوقاف

 




وليد الكندري: الأضحية من أعظم القربات فهي دليل إخلاص العبد لله وامتثاله لأوامره

 

أعلنت نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي عن إطلاق حملة الأضاحي لعام 1443هـ تحت شعار "شعيرتكم سعادتهم"، التي تسعى إلى توفير الأضاحي داخل وخارج دولة الكويت في عدد من الدول الأفريقية والآسيوية والعربية، وينتظر أن يستفيد منها آلاف الأشخاص، وتشمل حملة الأضاحي "شعيرتكم سعادتهم" على توزيع الأضاحي في الداخل والخارج، بالإضافة إلى هدية الأيتام وكسوة العيد داخل الكويت وخارجها.

وفي هذا الصدد، قال وليد الكندري، مدير إدارة العلاقات العامة في نماء الخيرية: إن المشروع ينطلق داخل الكويت أيضاً بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف، وذلك تنفيذاً لشروط الواقفين التي نصت عليها الحجج الوقفية لتفعيل دور الوقف في تنمية المجتمع وسد حاجات المحتاجين.

وبين الكندري أن "مصرف الأضاحي" يعد أحد المشاريع الوقفية الذي دأبت الأمانة العامة للأوقاف على طرحه سنوياً داخل الكويت، متوجهاً بالشكر والتقدير للأمانة العامة للأوقاف على دورها الكبير والرائد داخل الكويت في دعم الأسر المتعففة، مشيداً بالشراكة الإستراتيجية بين «نماء الخيرية» و«أمانة الأوقاف»، التي أثمرت مشاريع متميزة داخل الكويت.

وأوضح الكندري أن نماء الخيرية تولي مشروع الأضاحي أهمية كبرى لما يحققه من إدخال الفرح والسرور على قلوب الأسر المتعففة واليتامى والأرامل وأسر العجزة والمرضى خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مؤكداً حرص نماء الخيرية على توسيع نطاق الاستفادة من المشروع، وكذلك تنويع أماكن توزيع الأضاحي بحيث تغطي أكثر الفئات المستحقة لها أينما وجدت في كافة أنحاء العالم في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم التي أحدثها فيروس كورونا.

وأشار الكندري إلى أن هذا العام يتم التركيز على توزيع الأضاحي داخل دولة الكويت على الأسر المتعففة، وفي الخارج على فئات اللاجئين والنازحين الذين اضطرتهم ظروفهم للابتعاد عن بلدانهم وبيوتهم، وتخصيص أضاحٍ لهم وتوزيعها عليهم في الدول التي لجؤوا إليها، مثل اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن وغيرها، والروهنجيين في بنجلاديش وغيرهم، تقديراً لأوضاعهم الصعبة ومعاناتهم الإنسانية بسبب الأزمات التي تمر بها بلادهم إضافة إلى بعض الدول التي تشهد أوضاعاً استثنائية كاليمن وفلسطين.

وبيَّن الكندري أن الأضحية من أعظم القربات، فهي دليل إخلاص العبد لله وامتثاله لأوامره، وهي عبادة مشروعة بالكتاب والسُّنة والإجماع، وسُنة مؤكدة عند جمهور العلماء، كما أجمع المسلمون على مشروعية الأضحية وكونها من شعائر الدين وتأسياً بسُنة نبينا عليه الصلاة والسلام، مؤكداً بأنه يجزئ في الأضحية اشتراك 7 في ثمنها إن كانت بدنة أو بقرة، لقول جابر: "نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة" (رواه مسلم).

وبيَّن الكندري أن نماء الخيرية تستهدف، بالإضافة إلى مشروع الأضاحي، تقديم العديد من المساعدات للأيتام، مثل توفير كسوة العيد والعيديات لهم، حيث تشمل هذه المساعدات كافة الأيتام الذين تكفلهم نماء الخيرية، وحث أهل الخير على اغتنام هذه الأيام المباركة لإحياء هذه الشعيرة العظيمة، والتبرع لصالح مشروع الأضاحي من خلال قنوات التبرع المتعددة التي وفرتها نماء تيسيراً على الداعمين الكرام، سواء من خلال الفروع، أو خدمة المندوب الخيري عبر الخط الساخن 1888833 بواسطة جهاز نقاط البيع (Knet)، أو من خلال الخدمة الجديدة للتبرع الإلكتروني الآمن عبر الموقع الإلكتروني (namaakw).

الأحد، 26 يونيو 2022

بنك الكويت الوطني يفتح باب التوظيف بدوام جزئي لطلاب وطالبات التطبيقي

 




كجزء من دعمه المستمر للشباب يعلن بنك الكويت الوطني عن فتح باب التوظيف بـ "دوام جزئي" لطلبة كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وعلى من يرغب بالتسجيل للعمل لدى الوطني الدخول للموقع الالكتروني وتعبئة نموذج التسجيل.

 

الشروط المطلوبة:-

1- ان يكون طالب / طالبة مقيد بإحدى كليات او معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

2-  ان لا يقل المعدل العام للطالب / للطالبة عن 2.763

3- يسمح بالتسجيل للطالب / للطالبة لمرة واحدة فقط.

4- برجاء الالتزام بالحضور في الموعد الخاص بالمقابلة الذي تم تحديده عند عملية التسجيل

5- تتم جميع المقابلات في القاعة متعددة الاستخدامات بديوان عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بمنطقة الشويخ.

6- لمزيد من المعلومات التواصل مع البنك على رقم واتساب 24630524 .


تنويه مهم من البنك:-

يرجى العلم انه تم حجز مواعيد المقابلات بالكامل، وعلى الطلبة الذين قاموا بالتسجيل مراجعة بريدهم الالكتروني للتأكد من الموعد الجديد حيث انه تم تأجيل جميع المواعيد الى الاسبوع القادم من الاحد 3-7-2022 الى الخميس 7-7-2022

 

د. خالد البراك يطالب ديوان الخدمة بتطبيق الساعة المرنة على كافة الجهات الحكومية أسوة بالهيئة العامة للبيئة

 


يساهم في تخفيف الازدحام المروري وزيادة الإنتاجية


 قال رئيس نقابة العاملين في وزارة التعليم العالي ونائب رئيس الاتحاد الوطني للموظفين د. خالد حسين البراك أن العديد من موظفي الدولة يقع على كاهلهم ضرورة مراجعة بعض الدوائر الحكومية أو مراجعة مدارس أبنائهم خلال الفترة الصباحية، أو التأخر بسبب ازدحام الطرق مما يشكل عبئا ثقيلا عليهم وعدم القدرة على الوفاء بالتزاماتهم الأسرية أمام عدم المرونة في ساعات العمل الرسمية.

وطالب د. البراك رئيس ديوان الخدمة المدنية أ. مريم العقيل بتطبيق نظام الساعة المرنة على جميع الجهات الحكومية بدولة الكويت بحيث يسمح للموظف بالتأخير صباحا لمدة ساعة واحدة من الساعة الثامنة إلى التاسعة صباحا بحد أقصى دون اعتبار الموظف متأخر، على أن يلتزم الموظف بتعويض هذه الساعة بنهاية الدوام الرسمي، موضحا أن هذا النظام مطبق فعليا في الهيئة العامة للبيئة وأثبتت التجربة نجاحها.

وأشار د. البراك أن نظام الساعة المرنة يعد من النظم الإدارية الحديثة التي توفر الأجواء المناسبة للموظفين وتساهم في زيادة انتاجيتهم، وله العديد من الايجابيات سواء للموظفين أنفسهم أو لمصلحة العمل، ومن شأن هذا النظام توفير الوقت المناسب للموظفين لإنجاز معاملاتهم بالفترة الصباحية وقضاء احتياجات الأسرة من توصيل الأطفال للمدارس أو متابعتهم مما يزيد من انتاجيتهم للعمل، إضافة لتخفيف الازدحام المروري الذي تشهده الطرق يوميا خلال الفترة الصباحية نظرا لبدء العمل في الجهات الحكومية بوقت واحد.

السبت، 25 يونيو 2022

وفد من نماء الخيرية يغادر إلى موريتانيا لتنفيذ مشاريع إغاثية عاجلة

 



- وليد البسام: وضع حجر الأساس لمركز إسلامي في موريتانيا

- خالد الشامري: نسعى إلى إجراء عمليات المياه البضاء وتوزيع سلات غذائية وحفرالآبار

 

 

يغادر وفد من نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي يتكون من مدير إدارة العمليات والتمكين وليد البسام ومدير إدارة الإغاثة في نماء الخيرية خالد مبارك الشامري والمتطوعان حمد اللاحم ومبارك خالد الشامري والمصور الوثائقي وائل الشرع وذلك إلى دولة موريتانيا وذلك لتفقد مشاريع نماء الخيرية وتنفيذ عدد من المشروعات الخيرية والإنسانية ووضع حجر الأساس لمركز إسلامي.

وقال مدير إدارة العمليات والتمكين في نماء الخيرية وليد البسام أن نماء الخيرية ستقوم بتوزيع مشروعات تنموية صغيرة تسعى نماء الخيرية من خلالها إلى توفير فرص عمل للأسر المتعففة، تغنيها عن السؤال، للانتقال بها من الاحتياج إلى الإنتاج، ولتمكينها من تحقيق الحياة الكريمة، بما يحفظ كرامتها، وذلك عن طريق تحسين دخل الأسر وتوفير عمل كريم له، وتحظى الكويت بسجل حافل في مجال مساعدة الشعوب في مكافحة الفقر وتحسين الظروف المعيشية وتأتي هذه المشاريع أيضاً إنطلاقاً من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لأن يأخـذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير له من أن يأتي رجلا فيسأله أعطاه أو منعه"(رواه البخاري) .

وأوضح البسام أيضا أن نماء الخيرية ستضع حجر الأساس لمركز إسلامي في موريتانيا يتكون من مسجد ومركز تحفيظ للقرآن وبئر وبيت للامام وكفالة للامام والذي أطلقته نماء الخيرية في شهر رمضان الماضي تحت عنوان 5 أبواب للخير.

وذكر مديرإدارة الإغاثة في نماء الخيرية خالد الشامري أن نماء الخيرية بصدد توزيع سلات غذائية وإجراء عمليات للعيون وحفر للآبار مشيراً إلى أن الموريتانيون يواجهون نقصاً شديداً في الماء خاصة في فصل الصيف حيث يشتد الحر وتزداد الحاجة للماء، وتعاني أحياء عديدة في نواكشوط من قلة المياه.

وأوضح الشامري أن موريتانيا تعاني من شح موارد المياه العذبة حيث تغطي الصحاري أغلب أراضي البلاد ويستهلك الري نسبة 70% من الماء المتوافر في موريتانيا، وبحسب الإحصاءات الرسمية فإن حوالي ثلثي سكان نواكشوط لا تصلهم المياه، بينما تعاني مناطق واسعة شرق البلاد من شح المياه النظيفة، ويمثل القحط أهم التحديات التي تواجه موريتانيا.

 

 

 

الأربعاء، 22 يونيو 2022

نيابة عن سمو أمير البلاد.. سمو ولي العهد يلقي كلمة إلى المواطنين الكرام

 



نيابة عن حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ، ألقى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله كلمة نيابة عن سموه التالي نصها:

 

"بسم الله الرحمن الرحيم الذي لا تطيب الدنيا إلا بذكره ولا تطيب الآخرة إلا بعفوه ولا تطيب الجنة إلا بالنظر إلى وجهه الكريم والصلاة والسلام على سيدنا محمد صاحب اللواء المعقود والحوض المورود والمقام المحمود وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

إخواني وأخواتي أبناء وطني العزيز أحييكم بتحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يطيب لي في البداية أن أنقل لكم أسمى تحيات سيدي صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وتمنياته لكم بدوام الصحة وموفور العافية.

إخواني وأخواتي أبناء وطني العزيز، لقد حملنا الله عز وجل أمانة الحكم باعتبارها أمانة تكليف لا تشريف وأقسمنا بالله القسم العظيم أن نصون هذه الأمانة جيل بعد جيل، وأكدنا دوما تمسكنا بتعاليم ديننا الحنيف وارتضينا بالدستور وبالديمقراطية أساسا ومنهجا للحكم في إدارة البلاد، ونقولها أمامكم في خطابنا هذا أننا لن نحيد عن الدستور ولن نقوم بتعديله ولا تنقيحه ولا تعطيله ولا تعليقه ولا حتى المساس به ، حيث سيكون في حرز مكنون فهو شرعية الحكم وضمان بقائه والعهد الوثيق بيننا وبينكم، وكل ذلك حرصا منا على التمسك بمكتسباتنا الوطنية وعلى احترام سيادة القانون بهدف ضمان استقرار الوطن وتقدمه وازدهاره ورفاهية شعبه أوفياء للرعيل الأول الذي بنى وحمى الكويت مستذكرين احترام وتقدير العالم أجمع للكويت كدولة مؤسسات وصاحبة تجربة ديمقراطية رائدة ومنارة للعمل الخيري والإنساني حتى أصبحت الكويت الصغيرة بحجمها شامخة بمكانتها العربية والدولية فهي بذلك الأصل والحقيقة والبقاء والوجود مما يستلزم من الجميع باعتبارنا شركاء في مسؤولية إدارة البلاد شعبا وأسرة حكم بذل الغالي والنفيس في سبيل تعزيز مكانتها وتحقيق استقرارها والحرص على تلاحمها وتأكيد وحدتها الوطنية التي كانت على الدوام مبعث قوتها ورفعتها.

اخواني وأخواتي أبناء وطني العزيز، في خضم هذا العالم المضطرب كم نحن أحوج ما نكون إلى الحيطة والحذر وأخذ الدروس والعبر فالأزمات والتحديات والأخطار بكافة أنواعها وأشكالها تحيط بنا من كل جانب ولا  نكاد ننتهي من أزمة أو كارثة حتى ندخل في أخرى، وهذا نذير من النذر، هذا كله وذيول جائحة كورونا التي لازالت آثارها وتداعياتها باقية ونحن أمام كل هذه الأزمات والتحديات والأخطار المحيطة بنا مع الاسف الشديد منشغلون بأمور ومسائل بعيدة عن الطموح ولا تحقق المقاصد الشعبية المأمولة والمنتظرة فمازال المشهد السياسي تمزقه الاختلافات وتدمره الصراعات وتسيره المصالح والأهواء الشخصية على حساب استقرار الوطن وتقدمه وازدهاره ورفاهية شعبه.

وهذا كله بسبب تصدع العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وتدخل التشريعية في عمل التنفيذية وتخلي التنفيذية عن القيام بدورها المطلوب منها بالشكل الصحيح وعدم التزام البعض بالقسم العظيم الذي تعهد به على نفسه بالعمل على تحقيق الاستقرار السياسي وتكريس خدمته للوطن والمواطنين، مما ترتب على كل ذلك مع الاسف الشديد القيام بممارسات تهدد الوحدة الوطنية ولا تتفق مع تطلعات المواطنين وآمالهم ولا مع ما تعهدنا به للآباء والأجداد في الحفاظ على أمانة الوطن وظهور تصرفات واعمال تتعارض مع الأعراف والتقاليد البرلمانية ولا تحقق العمل التنفيذي الحكومي المأمول باختيار الكفاءات وغياب الدور الحكومي في المتابعة والمحاسبة وعدم وضوح الرؤية المستقبلية للعمل الحكومي مما ترتب عليه عرقلة وتأخر مسيرة التنمية وعدم تحقيق تطلعات المواطنين وآمالهم المشروعة.

اخواني وأخواتي أبناء وطني العزيز، رغبة منا في احترام نصوص الدستور وحفاظا على مبدأ فصل السلطات مع تعاونها فقد آلينا على أنفسنا عدم التدخل المباشر في إدارة الدولة تاركين هذه الإدارة إلى السلطتين التشريعية والتنفيذية وكنا نقوم فقط بالنصح والإرشاد للسلطتين بشأن إدارة الدولة ولم نتدخل ولم نمنع أحدا من القيام بأي إجراءات أو إصلاحات أو أعمال تحقق مصلحة البلاد والعباد، إلا أننا لم نلمس من خلال تلك الإدارة  للدولة أية نتائج أو انجازات أو اعمال تحقق الطموح والآمال الشعبية المرجوة بل على العكس من ذلك فقد أدت الإدارة الحكومية والممارسة البرلمانية إلى تذمر وسخط المواطنين وعدم رضاهم عن عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية.

اخواني وأخواتي أبناء وطني العزيز، إن استقرار البلاد واستكمال نهضتها وتعزيز مكانتها وترسيخ ممارستها الديمقراطية وتحقيق طموح وتطلعات وآمال شعبها يتطلب منا كقيادة سياسية للدولة أن نقف وقفة تأمل ومصارحة ومراجعة للنفس تجسد الحرص على الالتزام  بوحدتنا الوطنية وعدم التفريط أو المساس بها.

إخواني وأخواتي أبناء وطني العزيز، لما كان الشعب هو مرتكز غايتنا الأولى والأخيرة وأنه صاحب الكلمة المسموعة في تقرير مصيره وتحقيق كل ما من شأنه تعزيز مكانته ورفعة شأنه فقد رأينا أن الخروج من المشهد السياسي الحالي بكل ما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات  وصراعات وتغليب المصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر وممارسات وتصرفات تهدد الوحدة الوطنية، فإنه من جماع كل ما تقدم فقد رأينا انطلاقا من مسؤوليتنا التاريخية والوطنية أمام الله سبحانه وتعالى واستجابة لواجبنا الوطني والدستوري أمام شعبنا فقد قررنا اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم بنفسه بإعادة تصحيح مسار المشهد السياسي من جديد بالشكل الذي يحقق مصالحه العليا، وبناء عليه فقد قررنا مضطرين ونزولا على رغبة الشعب واحتراما لإرادته الاحتكام إلى الدستور، العهد الذي ارتضيناه واستنادا إلى حقنا الدستوري المنصوص عليه في المادة (107 ) من الدستور أن نحل مجلس الأمة حلا دستوريا والدعوة إلى انتخابات عامة وفقا للإجراءات والمواعيد والضوابط الدستورية والقانونية وهدفنا من هذا الحل الدستوري الرغبة الأكيدة والصادقة في أن يقوم الشعب بنفسه ليقول كلمة الفصل في عملية تصحيح مسار المشهد السياسي من جديد باختيار من يمثله الاختيار الصحيح والذي يعكس صدى تطلعات وآمال هذا الشعب وسوف يصدر مرسوم الحل والدعوة إلى الانتخابات في الأشهر القادمة إن شاء الله بعد إعداد الترتيبات القانونية اللازمة لذلك.

إخواني وأخواتي أبناء وطني العزيز،  وحرصا منا على تأكيد وتعزيز المشاركة الشعبية باعتبارها ركيزة من ركائز الحكم فإننا نود أن نبين لكم أننا لن نتدخل في اختيارات الشعب لممثليه ولن نتدخل كذلك في اختيارات مجلس الأمة القادم في اختيار رئيسه أو لجانه المختلفة ليكون المجلس سيد قراراته ولن نقوم كذلك بدعم فئة على حساب فئة أخرى بل سنقف من الجميع على مسافة واحدة هدفها فتح صفحة ومرحلة جديدة مشرقة بإذن الله لصالح الوطن والمواطنين.

إخواني وأخواتي أبناء وطني العزيز، إن المرحلة القادمة تتطلب منكم حسن اختبار من يمثلكم التمثيل الصحيح الذي يعكس تطلعاتكم ويحقق آمالكم وينفذ رغباتكم ونأمل منكم أن لا يكون الاختيار أساسه التعصب للطائفة أو للقبيلة أو للفئة على حساب الوطن فالكويت لم تكن ولن تكون لأحد بعينه بل هي وطن الجميع، واحة أمن وأمان، ونود أن نبين لكم أن الاختيار غير الصحيح لمن يمثلكم سوف يضر بمصلحة البلاد والعباد وسيعود بنا إلى المربع الأول إلى جو التعصب والتناحر وعدم التعاون وتغليب المصالح الشخصية على حساب الوطن والمواطنين، لهذا فإننا نطلب من الجميع إدراك حجم المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقكم في المشاركة الايجابية في عملية الانتخاب والحرص كل الحرص على اختيار القوي الأمين المؤمن بربه ثم وطنه والذي يضع مصلحة الكويت وشعبها فوق كل اعتبار.

ونناشدكم أبناء وطننا العزيز أن لا تضيعوا فرصة تصحيح مسار المشاركة الوطنية حتى لا نعود إلى ما كنا عليه لأن هذه العودة لن تكون في صالح الوطن والمواطنين وسيكون لنا في حالة عودتها إجراءات أخرى ثقيلة الوقع والحدث.

إخواني وأخواتي أبناء وطني العزيز، أسمحوا لي نيابة عنكم أن أوجه رسالة إلى كل من السلطتين التشريعية والتنفيذية تتضمن تحمل المسؤولية الوطنية في المرحلة القادمة وأن يتم التعاون بينهم في ظل أجواء من التوافق والتفاهم اخوانا متحابين يحسن الكل الظن بالآخر وأن يتم ترك الخصومة والنزاع حتى لا يتم الوقوع في قوله تعالى (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) بل عليكم العمل والالتزام بقوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا( كما ندعو الجميع إلى الالتفاف حول قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه مع عدم تجاوز سلطاته التي كفلها الدستور والبعد عن التصرفات غير الدستورية وغير القانونية وعدم التدخل في النوايا وتضليل الرأي العام وكل ما يضر أمن الوطن واستقراره.

وفي الختام نسجد لله خاشعين لعظمته مسبحين بحمده شاكرين لفضله ونعمه التي لا تعد ولا تحصى، ونسأله عز وجل أن يحفظ الكويت وشعبها من الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يسدد على الدرب خطانا وأن يوفقنا لما فيه خير البلاد والعباد في ظل قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه وسلمه وعافاه.

)وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون(.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

 

نماء الخيرية: 1500 أسرة استفادت من مصرف الصدقات بشراكة استراتيجية مع أمانة الأوقاف

 




 

وليد البسام: نسعى من خلال هذا المصرف إلى مساندة الأسر المتعففة وتخفيف أعباء الحياة المالية، ودعم احتياجاتهم الحياتية والمرضية والتعليمية

 

نفذت نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي مشروع مصرف الصدقات داخل الكويت، بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف، والتي تسعى من خلاله إلى المساهمة في تنمية المجتمع، وتلبية احتياجاته بمختلف المجالات، وتقديم الدعم لمختلف الفئات، وذلك تنفيذاً لشروط الواقفين التي نصت عليها الحجج الوقفية لتفعيل دور الوقف في تنمية المجتمع وسد حاجات المحتاجين.

وفي هذا الصدد، قال مدير إدارة العمليات والتمكين في نماء الخيرية وليد البسام: مشروع مصرف الصدقات يعد أحد المشاريع الوقفية الذي دأبت الأمانة العامة للأوقاف على طرحه سنوياً داخل الكويت، ويهدف إلى تحقيق هدف الأمم المتحدة في القضاء على الفقر وتوفير الصحة الجيدة لمواجهة ظروف الحياة المعيشية داخل دولة الكويت، والعمل على تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي والتراحم في المجتمع الكويتي، وتحقيق الشراكات بين المؤسسات الحكومية والأهلية لتحقيق الأهداف الإنسانية في المجتمع الكويتي وقد استفاد من هذا المشروع خلال العام الحالي 1500 شخص من الأسر المتعففة والمسجلة لدى نماء الخيرية.

وبيَّن البسام أن نماء الخيرية تسعى من خلال هذا المصرف إلى مساندة الأسر المتعففة وتخفيف أعباء الحياة المالية، ودعم احتياجاتهم الحياتية والمرضية والتعليمية، وتقديم الحلول اللازمة لتحسين مستوى المعيشة، ومساعدة الأسر المتعففة داخل الكويت، وتخفيف الأعباء عنهم وسد حاجاتهم، وتأكيد أهمية التراحم والتكافل اللذين جبل عليها أهل الكويت في مساعدة المحتاجين وتعزيزهما.

وأشار البسام إلى أن الفئات التي تم استهدافها من هذا المشروع هم ضعاف الدخل، والأرامل والمطلقات والأسر المسجلة لدى نماء الخيرية، مبيناً أن هذا المشروع يأتي ترجمة لتوجيهات سمو أمير البلاد للارتقاء بالعمل الخيري والإنساني وسد حاجات الأسر داخلياً، في خطوة نحو التوسع إقليمياً ودولياً، مؤكداً أن احتضان الكويت لهذه المبادرات يأتي تأكيداً لاستمرار نهجها في خدمة قضايا الإنسانية حول العالم باعتبارها مركزاً للعمل الإنساني.

وتابع البسام أن «نماء» تمضي قدماً في تحقيق رؤيتها الإستراتيجية الرامية نحو تفعيل دور الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الخيرية الحكومية والأهلية والخاصة، مشيراً إلى أن التنسيق والتعاون بين المانحين والمنفذين أمر ضروري لتحقيق أفضل النتائج بأفضل الطرق.

وتوجه البسام بخالص الشكر والتقدير للأمانة العامة للأوقاف على دورها الكبير والرائد داخل الكويت في دعم الأسر المتعففة، مشيداً بالشراكة الإستراتيجية بين «نماء الخيرية» و«أمانة الأوقاف»، التي أثمرت مشاريع متميزة داخل الكويت.

وعبَّر البسام عن شكره وتقديره إلى أصحاب الأيادي البيضاء ولكل من يساهم في دعم الأنشطة والمشاريع الخيرية التي تطلق عن طريق نماء الخيرية سواء عبر وسائل التبرع المختلفة أو عن طريق الموقع الإلكتروني https://www.namaakw.net أو من خلال الزيارة في مقر نماء الخيرية بصباح السالم.

 

السبت، 18 يونيو 2022

نقابة العاملين بوزارة التربية: نشيد بتعاون الوكيل النجار واتباعه سياسة الابواب المفتوحة

 



صرف الاعمال الممتازة فور اعتمادها

- النجار : صرف الاعمال الممتازة للمعلمين وموظفي التربية فور اعتمادها من الشؤون الادارية.

- العازمي : طلبنا الاستعجال بصرف الاعمال الممتازة وصرف رواتب الصيف " مجمعة " اختياريا لمن يرغب.

 


أعلن الوكيل المساعد للشؤون المالية بوزارة التربية أ. يوسف النجار دعمه الكامل لمطالب نقابة العاملين بوزارة التربية ووعد بدراسة تلك المطالب واقرار ما يلزم منها .

جاء ذلك خلال استقبال الوكيل النجار لرئيس نقابة العاملين بالتربية أ. عادل سعود العازمي وأعضاء النقابة .

وأوضح العازمي في تصريح صحفي انه تقدم للوكيل النجار بعدد من المطالب العمالية المهمة وفي مقدمتها الاستعجال بصرف الاعمال الممتازة للهيئة التعليمية والادارية في المدارس للاستفادة منها خلال العطلة الصيفية .

وأكد العازمي ان مختلف وزارات الدولة قامت بصرف الاعمال الممتازة لموظفيها، ولذا نطالب بسرعة صرفها للزملاء في الهيئة التعليمية والادارية تقديرا لجهودهم المضنية على مدى العام الدراسي وامتحانات الصفوف المختلفة.

واشار الى ان الوكيل يوسف النجار اكد انه سيتم صرف الاعمال الممتازة فور اعتمادها من الشؤون الادارية مؤكدا انه مع انصاف حقوق الموظفين وصرف مستحقاتهم باسرع وقت ممكن .

وعلى صعيد متصل  تقدم رئيس نقابة التربية عادل العازمي بمطلب اخر يختص بصرف الرواتب الصيفية للهيئات التعليمية والادارية كما كان معمولا به في السابق مع اضافة بند بان يكون ذلك اختياريا للموظف .

وأضاف " فمن يرغب من المعلمين او الاداريين بصرف الرواتب الصيفية جملة واحدة فيحق له ذلك ومن يرغب في صرفها شهريا فيحق له ذلك ".

وأوضح العازمي ان الوكيل النجار وعد بدراسة هذا الموضوع واتخاذ الاجراء المناسب وفق اللوائح والقوانين المعمول بها في وزارة التربية وقوانين الخدمة المدنية .

وفي ختام اللقاء توجه العازمي بالشكر لللوكيل المساعد للشؤون المالية بوزارة التربية يوسف النجار على حسن الاستقبال والتعاون الكامل نقابة العاملين بوزارة التربية لانجاز امور الموظفين واعطاءهم حقوقهم العادلة مشددا على ان سياسة الباب المفتوح التي يتبعها الوكيل النجار هي السياسة التي يحب ان تكون عنوانا ونهجا يسير عليه مختلف المسؤولين في الوزارة .

 

الخميس، 16 يونيو 2022

مجلس الصحة الخليجي يطلق حملة "شيء يضيع كل شيء" في كل دول الخليج

 



المخدرات تُضيع ما بين 10 إلى 30 سنه من حياته المتعاطي

 

أطلق مجلس الصحة الخليجي لدول مجلس التعاون حملة تحت عنوان ( شيء يضيع كل شيء) وذلك عبر جميع منصاته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعية، وذلك للتحذير من أخطار المخدرات بمختلف أنواعها وطرق الوقاية من الوقوع في تجربتها.

وقال مجلس الصحة أن المخدرات عبارة عن مُركبات تقوم بتغيير حالة الشخص العقلية والجسدية والنفسية، مما تؤثر على الطريقة التي يعمل بها العقل وكيف يشعر ويفهم الشخص، وهذا ما يجعل المخدرات خطيرة وغير متوقعة وقد تكون عن طرق عدة منها التدخين أو استنشاق أو بلع أو حقن المركب، حيث تختلف أنواع المخدرات وأشكالها، وغالباً تُصنف على أساس تأثيرها على الجهاز العصبي للإنسان: والتي منها المخدرات المهدئة والمنشطة والمهلوسة.

وعرج المجلس في حملته على سؤال قد يراود الكثير وهو عن اخطر أنواع المخدرات وقال: من الطبيعي أن يراودك تساؤل حول ما هو الأخطر والأقل خطورة من أنواع المخدرات، وأجاب بأن في حالة المخدرات لا يوجد هذا التصنيف، حيث أن جميع أنواع المخدرات والتي منها (الحشيش ، الشبو، الكبتاجون، وغيرها) تؤثر على صحة الإنسان سواء على المدى القصير والبعيد.

وأضاف المجلس في حملته الجارية ( شيء يضيع كل شيء) حول إمكانية الإدمان من عدمها عند استخدام المخدرات بين الحين والآخر، حيث أن معظم مستخدمي المخدرات يبدؤون بنيه التجربة مره واحدة فقط أو في المناسبات، ولكن المخدرات تعمل مباشرة على التأثير الضار على الجهاز العصبي والتنفسي والدوري من أول استخدام وتبدأ في إحداث تراكمات وتغيرات خطيرة على الجسم.

وشدد المجلس بأن الشخص معرض للإدمان في أي لحظة، حيث يبدأ الإدمان بالتجربة والفضول لكن التجربة قد تُدخلك بمراحل التعاطي والإدمان وتبدأ بـمرحلة التحمل حيث أن في هذه المرحلة يستمر الشخص في استخدام المادة المخدرة مما يضطر فيها لاستخدام جرعات أكبر حتى يصل لنفس التأثير السابق، بعدها يصل إلى مرحلة الاعتمادية وعند التعرض لجرعات أكبر يبدأ الجسم بالاعتماد على المادة مما يسبب رغبه شديدة وأعراض انسحابية للرجوع لاستخدامها لتخفيف هذه الأعراض، وقد تصل لمرحلة أن المتعاطي يعتقد أنه لا يستطيع ممارسة حياته بالشكل الطبيعي إلا تحت تأثير المخدرات.

وأضاف أن بعدها قد يصل إلى  مرحلة الإدمان : وهي حاله مرضيه يتعرض فيها الشخص لرغبه ملحة في تعاطي المخدرات، ويُعرف بأنه سلوك قهري خارج عن السيطرة بشكل ملحوظ.

ونوه مجلس الصحة الخليجي في حملته بأن تأثير المخدرات على صحتك الجسدية يحول لشحوب الوجه وزيادة التجاعيد وأن يبدو الشخص أكبر من عمره الحقيقي كما يقوم بفقدان أو زيادة الوزن بشكل ملحوظ ، كما أن التعاطي يؤثر على قدرات الشخص المعرفية والتركيز والتخطيط واتخاذ القرارات وحل المشكلات كما قد يسبب استخدامها بشكل مستمر إلى مشاكل في الأوعية الدموية والشرايين مما تؤدي إلى السكتة الدماغية والموت المفاجئ.

كما أن للمخدرات  تأثير على الصحة النفسية والشعور بالقلق المستمر والتفكير السلبي في حال عدم توفر المادة المخدرة، وأن ما يقارب 34٪ من المراهقين متعاطي المخدرات مصابين بحالات اكتئاب، حيث أنها تقوم بجعل الشخص يشعر بفقدان المتعة واللامبالاة والابتعاد عن المناسبات والخروج مع الاصدقاء ما يفقد الفرد ثقته بنفسه، وقد تنتهي مراحل الإدمان بمشاكل نفسية مزمنة مثل اضطراب ثنائي القطب أو اكتئاب حاد وقلق مزمن ورهاب اجتماعي والفصام.

وقالت حملة ( شيء يضيع كل شيء) أن المخدرات لها تأثير مباشر على صحتك الاجتماعية وتفكك العلاقة الأسرية وخيبه أمل الوالدين، مما يتسبب في الكثير من الخلافات بينهم، ما قد يؤدي إلى ضياع المستقبل وإهمال الدراسة وخسارة العمل والمكانة الاجتماعية وابتعاد الأصدقاء وخسارتهم بسبب التصرفات العدوانية، على الرغم أن من يقع في هذه الأمور قد يكون ذو قيم ومبادئ عالية ولكن انخراطه في التعاطي أدى إلى ضّياع قيمته.

واختتم المجلس رسالته التوعوية عن أخطار المخدرات وتعاطيها بأن الدراسات أشارت أن ما يقارب 44% من السائقين في الحوادث المرورية المميتة اثبتت تعاطيهم للمخدرات، وأيضاً اشارت الدراسات بأن المخدرات تقوم بتضييع على متعاطيها ما بين 10 إلى 30 سنه من حياته أي ما قد تتسبب له بالوفاة المبكرة.













 

الأربعاء، 15 يونيو 2022

جمعية جود الخيرية تطلق حملة "كلمني عربي"

 



- عبد العزيز الزايد: الحملة تسعى إلى الحفاظ على اللغة العربية وتوجيه الأطفال والشباب ولفت انتباههم للغنى الحضاري والثقافة الراسخة التي تملكها.

- العتيقي: الحملة تسعى إلى الحفاظ على اللغة العربية من الكلمات الدخيلة وتأكيد أصالتها وخلق أفكار جديدة لإحياء أمجادها

 


أطلقت جمعية جود الخيرية حملة "كلمني عربي"، والموجهة للناشئين من الأطفال والشباب العرب، وتنطلق اليوم الأربعاء 15 يونيو الجاري، وتستمر إلى 15 سبتمبر المقبل، وتهدف لتشجيعهم على التمسك بلغتنا العربية والتحدث بها ونشرها في دول العالم وعلى المواقع الإلكترونية باعتبارها لغتنا الأم وهويتنا الأولى واللغة التي باركها الله سبحانه وتعالى في قوله: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (يوسف: 2).

هذا، وقال عبدالعزيز الزايد، رئيس مجلس إدارة جمعية جود الخيرية: إن حملة "كلمني عربي" حملة فخر واعتزاز باللغة العربية، فالعربية لغة حضارة وتاريخ، وبها نرتل كتابنا ونقيم صلاتنا، وهي من أغنى اللغات بالمفردات؛ مما يساعد المسلم والمثقف العربي التعبير عن كل ما يريد بسهولة مطلقة، ولا أدل على ذلك كثرة المفردات التي تغص بها المعاجم اللغوية، فهي إذن لغة كثيرة المترادفات متنوعة الأساليب والعبارات فيها الحقيقة والمجاز والتصريح والكناية.

وأوضح الزايد أن اللغة العربية هي لغة القرآن الذي يرتل بها، وبدونها يصعب التدبر والخشوع له، كما أنها اللغة التي تسهل فهم الأحاديث النبوية، ولغة هوية، فالمواطن العربي ينتمي إلى أرض عربية يعتز ويفتخر بلغته العربية، فهي الفكر والهوية، وهي الماضي والحاضر والمستقبل، كما أن اللغة العربية أصل؛ فتجد كثيرًا من الكلمات في لغات أخرى أصلها عربي، ليس الكلمات فقط، بل العادات والمخترعات الكثير منها عربي الأصل.

وأكد الزايد أن الحملة تسعى إلى الحفاظ على اللغة العربية والعمل على إثرائها ونشرها وحمايتها من العولمة وتأثير التطور والتكنولوجيا عليها من خلال توجيه الأطفال والشباب، ولفت انتباههم للغنى الحضاري والثقافة الراسخة التي تملكها، وتفعيل كافة الوسائل والإمكانيات المتاحة وتشجيع الناشئين على التحدث بها كلغة أصيلة غنية ونابضة بالحياة، والاعتزاز بها كهوية نفتخر بها حافظت على أصالتها لأكثر من ألفي عام وواكبت الماضي والحاضر والمستقبل.

وبين الزايد أن اللغة العربية تواجه اليوم خطراً كبيراً يتجسد بالغزو الثقافي الأجنبي لها، حيث إن التطور التكنولوجي أثر بشكل كبير في انتشار اللغات الأجنبية من خلال البرامج والتطبيقات والأجهزة المصدرة لبلادنا، أيضاً انتشرت ظاهرة جديدة وهي دخول كلمات غريبة على اللغة العربية بالإضافة لتفشي الأخطاء اللغوية، الأمر الذي يدعونا إلى ضرورة الدفاع عن لغتنا والوعي بخطورة التحديات الجيدة على الهوية والثقافة أيضاً.

وأكد الزايد أن اللغة العربية تمتاز بقدرتها على التكيف والإبداع في مختلف العلوم، كالهندسة، والجبر، والطب، والفنون، والتجارب العلمية، بالإضافة إلى ما وصلت إليه من الإبداع في مجالات الأدب والتأليف فهي تحتل المركز الرابع كأكثر اللغات انتشاراً في العالم؛ حيث يتحدث بها ما يقارب 280 مليون شخص، لهذا يسعى الكثيرون لتعلمها نظراً للفوائد التي من الممكن أن تقدمها لمتحدثها.

ومن جانبها، قالت سعاد العتيقي، عضو مجلس الأمناء: إن أهمية اللغة العربية تتجسد بالمحافظة على اللغة العربية، وتنشيطها لمواكبة التقدم الحضاري في جميع المجالات، وذلك من خلال التشجيع المستمر على نشر اللغة العربية، ودراستها لبيان ما فيها من كمال، إضافة للحرص على قراءة القرآن، وتشجيع الأطفال الناشئين على قراءته وحفظه والتأمل والتدبر فيه، مبينة أن مسؤولية المحافظة على اللغة العربية تقع علينا جميعاً بداية من الأسرة والمدرسة مروراً بالجامعة وصولاً للمؤسسات المتخصصة في الدراسات والبحوث اللغوية.

وأشارت العتيقي إلى أن الحملة تحمل العديد من القيم، وتتمثل في ترسيخ ثقافة جديدة؛ وهي استخدام اللغة العربية في الأحاديث والمراسلات والمحادثات الإلكترونية، والسعي لتعليم ونشر اللغة العربية الفصحى، وتستهدف طلاب المدارس والأطفال ذوي الأعمار الصغيرة باعتبارهم في مرحلة تكوين الذات والشخصية، وترسيخ قواعد ومبادئ اللغة العربية في أذهانهم، بالإضافة إلى تنمية القدرات العلمية والأكاديمية والتحصيل العلمي بشكل كبير للشباب العربي، بغية ربط اللغة العربية بالهوية العربية، وتشجيع الشباب التكلم باللغة العربية بشكل دائم، مؤكدة ضرورة إعادة إحياء الأمسيات الشعرية والنثرية وتكريم النوابغ من الشعراء.

وبينت العتيقي أن الحملة نسعى من خلالها إلى الحفاظ على اللغة العربية من الكلمات الدخيلة، وتأكيد أصالتها، وخلق أفكار جديدة لأحياء أمجاد اللغة العربية، والعمل لتكوين الشخصية والذات عند الأطفال والشباب على أساس أن اللغة العربية جزء من شخصيتهم، ونشر اللغة العربية الفصحى محلياً وعالمياً، وهذا أهم عامل للحفاظ على أصالتها، إضافة إلى لفت انتباه الصحافة والإعلام لإنشاء برامج تختص بتعليم اللغة العربية، وتنبيه المجتمع للفجوة التي أحدثتها العولمة والتطور التكنولوجي بينه وبين اللغة العربية، وإعادة إحياء الشعور العربي باللغة العربية الأصيلة كأحد المقومات التي توحد العرب، وتكوين الشخصية والذات للناشئين على حب اللغة العربية والاعتزاز بها والسعي لنشرها، إضافة إلى تشجيع المؤسسات والمعاهد والجامعات والمؤتمرات على إحياء اجتماعات خاصة للتعليم القرآن والشعر والنثر باعتبارهم الأساس للغة العربية.

ومن جانبه، قال عضو مجلس إدارة جمعية جود الخيرية طارق الفرحان: إن اللغة ظاهرة اجتماعية بشرية وأداة اتصال تكتسب أهميتها من قدرتها على التعبير عن بيئتها وحاجات الأفراد إليها والوفاء بمتطلباتهم الفردية والجماعية في التواصل فيما بينهم.

وأضاف الفرحان أنه إذا كانت اللغة الآدمية وسيلة اتصال بشرية على المستويين الفردي والجماعي بصيغتها المباشرة كفعل فسيولوجي فردي ينقل للآخر أفكار المتكلم ورسالته، فإنها على المستوى المجتمعي وسيلة اتصال بين الشعوب.

وأوضح الفرحان أن اللغة من أهم قنوات التواصل الحضاري بين الشعوب، إذ تفرض اللغات الحية حضورها على الساحة الثقافية والعلمية لقدرتها على نقل مدلولات الثقافة والعلم والأحاسيس والرموز الخاصة لمجتمعاتها سعياً للتواصل مع المجتمعات الأخرى، مشيراً إلى أن اللغة ليست مجرد أصوات وألفاظ ومصطلحات بقدر ما هي وسيلة لنقل ثقافتها ومساهماتها لرفد الحضارة الإنسانية.

وأشار الفرحان إلى أن تاريخ اللغة العربية يزخر بالشواهد التي تبين الصلات الكثيرة والوثيقة التي تربطها بعدد من لغات العالم الأخرى، إذ مثلت حافزاً على إنتاج المعارف ونشرها، وساهمت في نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة، إضافة إلى إقامة حوار ثقافي من سواحل الهند إلى القرن الأفريقي.