الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

اتحاد التطبيقي: التقينا مدير معهد التمريض والمفصولون سيعودون لمقاعدهم الدراسية




أعلن نائب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لشئون المعاهد خالد بدر الدوسري أن الاتحاد يتابع باهتمام بالغ هموم ومشاكل الطلبة ولا يتوانى عن السعي لحلها، مشيرا إلى أن ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن مشكلة طلبة معهد التمريض وتذمر الطلبة من عدم إعطائهم فرصة لإعادة قيدهم بعد أن رسبوا في مادة واحدة بالدور الثاني فتم حرمانهم من الدراسة وفصلهم.
وأوضح الدوسري أن وفدا من الاتحاد برئاسة محمد العويمري التقى مدير معهد التمريض د. وائل حمادة لبحث ما تم تداوله من مشاكل الطلبة خاصة وأن شريحة كبيرة منهم من غير الكويتيين وليس لديهم أي فرصة أخرى لاستكمال دراستهم.
 وأشاد الدوسري بالتعامل الراقي لمدير المعهد د. وائل حمادة وحسن استقباله لوفد الاتحاد واستماعه بصدر رحب لما نقله الاتحاد من مشاكل الطلبة وأبدى استعداده الكامل لتذليل أي صعوبات تواجه الطلبة، كما وعد الاتحاد بإعادة قيد المفصولين ممن تنطبق عليهم الشروط خلال شهر يناير المقبل.

وأهاب الدوسري بزملائه المفصولين بمعهد التمريض الدخول للموقع الالكتروني للهيئة "أونلاين" بتاريخ 28/1/2018 وتقديم طلب إعادة القيد، مؤكدا أن الاتحاد سيتابع هذا الملف لحين إعادة قيد الطلبة المفصولين وعودتهم لمقاعدهم الدراسية.

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017

تدريس التطبيقي شكلت هيئتها الإدارية للدورة النقابية 2017/2019




السويط رئيسا والرشيدي نائبا والمطيري لأمانة السر والعنزي للصندوق

أعلن أمين سر رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. فارس المطيري أن الهيئة الإدارية الجديدة المنتخبة للرابطة عقدت أولى اجتماعاتها مساء يوم الثلاثاء الموافق 28/11/2017 بحضور جميع الأعضاء المنتخبين وترأس الاجتماع د. وليد العوضي بدعوة من الفائزين في الانتخابات، موضحا أنه تم خلال الاجتماع توزيع المناصب الإدارية للرابطة.
وأشار د. المطيري إلى أن د. وليد العوضي وبعد توزيع منصب الرئيس تقدم باستقالته رسميا للهيئة الإدارية وتم استدعاء المرشح الاحتياط الأول بكلية الدراسات التكنولوجية م. فواز الرشيدي للانضمام لعضوية الرابطة.
وبين د. المطيري أن توزيع المناصب الإدارية جاء بانتخاب د. سليمان السويط رئيسا للهيئة الإدارية بأغلبية الأصوات، وتزكية كل من م. فواز الرشيدي نائبا للرئيس، د. فارس المطيري أمينا للسر، د. يوسف العنزي أمينا للصندوق، وبعضوية كل من د. أحمد الهيفي، د. فارس العجمي، م. رعد الصالح.

وقال د. المطيري أن توزيع المناصب الإدارية جاء في أجواء أخوية بين الحضور، لافتا إلى أن الهيئة الإدارية الجديدة للرابطة تثمن لكافة زملائها أعضاء هيئة التدريس بكليات الهيئة مشاركتهم الفعالة في العملية الانتخابية واختيار من يمثلهم لعضوية الرابطة، وقال أن هناك توافق بين جميع الاعضاء للعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق طموحات وتطلعات الهيئة التدريسية التي منحتهم ثقتها، وتقديم أفضل خدمات لهم والدفاع عن كل قضاياهم الأكاديمية والنهوض بالهيئة بشكل عام.

الاثنين، 27 نوفمبر 2017

أ.د مبارك الذروة: انتخابات الرابطة سارت في أجواء أخوية بين المتنافسين




السويط والعوضي والمطيري أوائل الكليات

أعلن الرئيس السابق لرابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية ورئيس لجنة الانتخابات أ.د مبارك عبدالله الذروة أن انتخابات الرابطة لاختيار هيئة إدارية جديدة للدورة النقابية 2017/2019 سارت في أجواء أخوية ومنافسة شريفة بين المرشحين، موضحا أن عملية الانتخابات التي جرت الاثنين 27/11/2017 بدأت في تمام الساعة التاسعة صباحا واستمرت للساعة الثالثة عصرا وأجريت انتخابات كل كلية بمقرها وكذلك فرز الأصوات الذي بدأ مباشرة بعد انتهاء عملية التصويت.
وأوضح د. الذروة أن الفائز بالمركز الأول بكلية التربية الاساسية د. سليمان السويط بعدد 228 صوتا، وجاء د. يوسف العنزي في المركز الثاني بـ 164 صوتا، والاحتياط الأول د. بدر الخضري بـ 135 صوتا، والاحتياط الثاني د. جنان الحربي بـ 62 صوتا.
وجاءت النتائج بكلية الدراسات التكنولوجية بفوز د. وليد العوضي بالمركز الأول بـ 80 صوتا، م. رعد الصالح في المركز الثاني بـ 76 صوتا، والاحتياط الأول م. فواز الرشيدي 69 صوتا، والاحتياط الثاني د. عبدالله العجمي بـ 60 صوتا.
 وجاءت النتائج بكلية الدراسات التجارية بفوز د. فارس المطيري بالمركز الأول بـ 123 صوتا، وفوز د. فارس العجمي بالمركز الثاني بـ 116 صوتا، والاحتياط الأول أ. بشار العثمان بـ 100 صوتا، والاحتياط الثاني أ. حسن الكندري بـ 80 صوتا.
وعن كليتي العلوم الصحية والتمريض لم تجرى انتخابات لفوز د. أحمد الهيفي بالتزكية.

وتقدم د. الذروة بخالص التهاني والتبريكات من زملائه الذين نالوا ثقة زملائهم أعضاء هيئة التدريس، متمنيا أن يكون العمل بروح الفريق الواحد لتحقيق طموحات وتطلعات الهيئة التدريسية التي منحتهم ثقتها، والتمكن من الدفاع عن قضايا وهموم زملائهم والنهوض بالهيئة، متمنيا لهم السداد والتوفيق وأن يعينهم الله على تحمل تلك الأمانة ليكونوا دوما عند حسن ظن زملائهم.

الأحد، 26 نوفمبر 2017

تدريس التطبيقي عقد جمعيتها العمومية ونالت ثقة زملائها الأساتذة




عقدت رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب جمعيتها العمومية العادية عن الدورة النقابية 2015/2017 وناقشت خلالها التقريرين الإداري والمالي، واقيمت العمومية بحضور كافة أعضاء الهيئة الإدارية للرابطة إضافة لعدد من أعضاء الجمعية العمومية، وقد كان لافتا الأجواء الأخوية الراقية التي تخللت انعقاد الجمعية العمومية.
وقد افتتح فعاليات الجمعية العمومية رئيس الهيئة الإدارية أ. د مبارك عبدالله الذروة بتوجيه شكره للجموع الأكاديمية التي منحت ثقتها للهيئة الإدارية لتمثيلها على مدار عامين كاملين سعت الرابطة خلالهما لبذل قصارى جهودها لتحقيق طموحات وآمال أعضاء هيئة التدريس، وأمد أن الهيئة الإدارية تمكنت وبفضل من الله من تحقيق عدة إنجازات إلا أن الوقت والأجواء السياسية بالكويت لم يسعفها لإنجاز كافة القضايا التي سعت لتحقيقها.
وأوضح د. الذروة أن الرابطة وبفضل الله ثم بفضل دعم زملائها أعضاء هيئة التدريس حققت جملة انجازات كان ابرزها لقاء سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله بتاريخ 15/12/2015 لدعم مستحقات الأساتذة وسرعة صرفها وكان لتوجيهاته حفظه الله أثرا كبيرا في سرعة صرف المستحقات، كما كان للرابطة دورا بازا ومشهودا في إلغاء قرار اللجنة التنفيذية بالهيئة المتعلق بتقليص مكافأة الفصل الصيفي من 2 إلى 1.5 ، حيث تم تنظيم مهرجانا خطابيا تحت عنوان "لن نخذلكم" وأثمر المهرجان عن تراجع الهيئة عن قرارها، وحرصت الرابطة على دعم مرسوم قانون جامعة جابر وأن يكون ملف التطبيقي ملفا مهما من ملفات التنمية في الكويت، وأثمرت جهود الرابطة عن موافقة مجلس إدارة الهيئة على فصل قطاع التعليم التطبيقي عن قطاع التدريب، ولأول مرة في تاريخ الرابطة أن تشارك في لجان الهيئة مثل لجنة الشؤون العلمية، وكذلك لأول مرة تشارك الرابطة في لجنة الميزانية بمجلس الأمة، وبجهود الرابطة وافق مجلس الأمة الموقر في جلسته بتاريخ 27/1/2016 على الاعتماد التكميلي بقيمة 10 مليون دينار لميزانية الهيئة، وكان للرابطة تحركات كثيرة بعدة اتجاهات لدعم ميزانية الهيئة بما يضمن حصول الأساتذة على مستحقاتهم دون أي تأخير، وتم إنجاز ملف ترقيات الأساتذة الذين وافق مجلس إدارة الهيئة على ترقياتهم والتي كانت متأخرة بمكتب وزير التربية السابق.
ووجه د. الذروة رسالة لزملائه الذين سيتشرفون بثقة زملائهم ويتولون مقاعد الرابطة في دورتها المقبلة بضرورة الحرص على تمثيل الرابطة بلجان الهيئة كلجنة الشؤون العلمية وألا يفرطوا في هذا الانجاز الكبير، موضحا أن الرابطة سعت لتكون ممثلة بمجلس إدارة الهيئة إلا أن هذا المطلب قوبل بالرفض وأهاب بزملائه استكمال المسيرة، وتمنى لهم السداد والتوفيق في خدمة زملائهم والزود عن مصالحهم.
هذا وقد تم طرح التقرير الإداري للتصويت من قبل أعضاء الجمعية العمومية فحاز موافقتهم ومن ثم تم مناقشة التقرير المالي وطرحه للتصويت وحاز ايضا موافقة الحضور.
جدير بالذكر أن عملية الانتخابات لاختيار هيئة إدارية جديدة للرابطة سوف تجرى يوم الاثنين الموافق 27/11/2017 من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 3 عصرا بكل كلية على حدة، وتبدأ عملية فرز الاصوات بعد انتهاء عملية التصويت مباشرة ويتم فرز الصناديق بنفس مكان التصويت تمهيدا لإعلان النتائج.




مدربو الكليات تدين العمل الارهابي الذي استهدف المصلين بمسجد الروضة في الشقيقة مصر





استنكر أمين سر رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب المهندس صلاح البلوشي العمل الإجرامي الذي وقع على يد العصابات الارهابية واستهدف المصلين الذين خرجوا من بيوتهم لصلاة الجمعة في مسجد الروضة بجمهورية مصر العربية الشقيقة وراح ضحيته مئات الشهداء وأوقع عدد كبير من المصابين.
وقال البلوشي أن الرابطة تتقدم بخالص عزائها لجمهورية مصر العربية الشقيقة حكومة وشعبا في مصابها الجلل متوجهة إلى الله تعالى أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته وأن يمن بفضله وكرمه بالشفاء العاجل على المصابين وأن يلهم أهلنا في مصر الصبر والسلوان، وأن يحفظ الله الشقيقة الكبرى مصر وأهلها الطيبين من كل مكروه وسائر بلاد المسلمين، وأن يديم على الكويت نعمة الأمن والأمان والاستقرار تحت ظل وقيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

وثمن البلوشي للحكومة الكويتية سرعة تجاوبها مع هذا الحدث حيث كانت الكويت من أوائل الدول التي تقدمت بالعزاء للشقيقة مصر وأكدت على وقوفها إلى جانب الحكومة المصرية ومساندة أي تدابير تتخذها حكومة مصر لاجتثاث بؤر الارهاب والقضاء عليه.

الخميس، 23 نوفمبر 2017

م. فواز الرشيدي: إلغاء قرار تقليص مستحقات الأساتذة من 2.00 إلى 1.50 يحسب للجميع






أوضح نائب رئيس رابطة اعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية وعضو اللجنة المشتركة لمؤسسات التعليم العالي م. فواز الرشيدي أن إلغاء قرار تقليص مستحقات الصيفي جاء ثمرة مجهود جماعي من كثير من الاطراف سواء من اعضاء هيئتي التدريس والتدريب، أو روابط التطبيقي وجمعية اعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت واتحاد طلبة جامعة الكويت واتحاد طلبة التطبيقي.
وأوضح الرشيدي أن حملة "لن نخذلكم" الخاصة بالوقوف في وجه قرار إدارة الهيئة في مارس 2016 والمتعلق بتقليص مستحقات الأساتذة في الفصل الصيفي من 2.00 إلى 1.50 أخذت بعدا اعلاميا ونقابيا، وحازت تأييد ودعم من رئيس جمعية اعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت د. أنور الشريعان، ورئيس اتحاد طلبة جامعة الكويت سيف العازمي،  ورئيس اتحاد طلبة التطبيقي احمد الهطلاني، إضافة لعدد كبير من السادة أعضاء مجلس الأمة الموقر.
وأكد الرشيدي على أن هذا الانجاز يحسب لكافة أعضاء الهيئة الإدارية للرابطة، مشيرا إلى أنه وبصفته نائبا للرئيس وعضو اللجنة المشتركة لمؤسسات التعليم العالي كان مكلفا من الرابطة  للتنسيق مع جامعة الكويت والروابط الزميلة والاتحادات الطلابية واعضاء مجلس الأمة للوقوف إلى جانب أعضاء هيئتي التدريس والتدريب والمطالبة بإلغاء هذا القرار الجائر.

وتمنى الرشيدي لكافة زملائه المرشحين السداد والتوفيق وأن تسود بينهم روح التنافس الشريف بعيدا عن أي تكسب شخصي.

المستقبل الطلابي تثمن لاتحاد التطبيقي جهوده في خدمة المستجدين



توجه أمين سر قائمه المستقبل الطلابي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مرزوق راشد الشريف بشكره وتقديره للهيئة الإدارية في الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة وخص بالذكر لجان المستجدين (بنين وبنات) على ما قاموا به من جهود واضحة في خدمة زملائهم المستجدين سواء من خلال استقبالهم ومساعدتهم في تسجيل بياناتهم بالموقع الالكتروني للهيئة أو من خلال تواجدهم مع المستجدين وخدمتهم وتنظيم دخولهم لاختبار القدرات في تخصصات التربية الفنية والتصميم الداخلي والتربية الموسيقية وباقي المقابلات الأخرى.
وأوضح الشريف أن عدد المستجدين المتقدمين للهيئة عبر الموقع الالكتروني حسبما أعلنت عميد القبول والتسجيل أ.د رباح النجادة قد بلغ 9349  ، ولا شك أن هذا العدد الكبير من المتقدمين قد احتاج جهودا جبارة لخدمتهم، لا سيما أن نحو 90% من هذا العدد قد تقدم للاتحاد لمساعدته في عملية التسجيل وما يتطلب ذلك من رفع لوثائق شريحة كبيرة من المتقدمين عبر السستم المخصص لذلك وما ترتب على ذلك من جهد مضاعف للاتحاد.
وقال الشريف أن منتسبي قائمة المستقبل الطلابي (بنين وبنات) سيكونون متواجدين لجوار الطلبة المستجدين خلال المقابلات الشخصية للإجابة عن كافة استفسارات المستجدين، وكذلك مع بدء الفصل الدراسي المقبل لإرشاد المستجدين للقاعات الدراسية وتذليل أي صعوبات يمكن أن تواجه مسيرتهم الدراسية.


تدريس التطبيقي: ندعم كادر جامعة الكويت وكادر التطبيقي 2012




أكد نائب رئيس رابطة اعضاء هيئة التدريس وعضو اللجنة المشتركة لمؤسسات التعليم العالي م. فواز الرشيدي أن رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية هي من تقدمت بمقترح الكادر الجديد في العام 2012 ولا تزال تدعم الكادر وتسعى لإقراره، مشيرا إلى ضرورة توحيد الصف لدعم كادر جامعة الكويت الجديد والذي حصل على تأييد نقابي من مؤسسات التعليم العالي.
وقال الرشيدي أن الرابطة ترحب بأي تحرك للروابط الزميلة طالما أن هذا التحرك يصب في صالح أعضاء هيئة التدريس وطالبت بالعمل المشترك والمنظم سواء للروابط الزميلة أو أعضاء هيئتي التدريس والتدريب.
وأوضح الرشيدي أنه سبق والتقى مع جمعية اعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت وأعلن عن ذلك في الصحف بتاريخ 25/10/2017 حيث ناقش مع رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت د. ابراهيم الحمود قضية الكادر الخاص بأعضاء هيئة التدريس، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لتوحيد الجهود والعمل ضمن فريق واحد لإقرار هذا الكادر الجديد، كما جاء بالتصريح بأنه تم التنسيق مع عدد كبير من أعضاء مجلس الأمة لدعم الكادر.

وبين الرشيدي أنه تواصل مع النائب الفاضل علي الدقباسي فأكد له دعمه المطلق لحقوق الاساتذة سواء كادر جامعة الكويت أو كادر التطبيقي المقدم في 2012 .

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017

مدربي الكليات والصالح التقيا النائب الدقباسي لإقرار التعديل المقترح لكادر هيئتي التدريس والتدريب




استقبل النائب علي سالم الدقباسي بمكتبه في مجلس الأمة وفدا من رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية ممثلا بكل من رئيس الرابطة م. وائل يوسف المطوع، وأمين السر م. صلاح البلوشي، وأمين الصندوق أ. شعيفان الرشيدي، ورئيس اللجنة الاجتماعية أ. حسين القلاف، إضافة لمرشح رابطة أعضاء هيئة التدريس المهندس الفاضل رعد الصالح.
وناقش الوفد مع النائب الدقباسي مقترح التعديل علي الكادر الخاص بأعضاء هيئتي التدريس والتدريب، حيث كانت كل من رابطة أعضاء هيئة التدريس ورابطة أعضاء هيئة التدريب سبق وأن تقدمتا بمقترح لتعديل الكادر واقره مجلس إدارة الهيئة  باجتماعه المنعقد بتاريخ 31/1/2012 وتضمن المقترح التعديل على الكادر وزيادة المرتبات والمزايا المالية لأعضاء هيئتي التدريس والتدريب بالهيئة، وقام مدير عام الهيئة آنذاك بناء على تكليف من مجلس الإدارة بتوجيه كتاب رسمي لديوان الخدمة المدنية بتاريخ 8/3/2012 بطلب دراسة التعديل المقترح وعرضه على مجلس الخدمة المدنية لاعتماده تمهيدا لمخاطبة وزارة المالية لطلب توفير الاعتمادات اللازمة ، إلا أن المقترح ومنذ هذا التاريخ مدرجا على جدول أعمال مجلس الخدمة المدنية ولم تتم مناقشته حتى الآن على الرغم من أن آخر زيادة طرأت على رواتب أعضاء هيئتي التدريس والتدريب وفقا لما أقره ديوان الخدمة كان في العام 2006 ، أي قبل نحو 12 عاما.

وفي هذا الإطار أكد المهندس وائل يوسف المطوع أن النائب الفاضل علي سالم الدقباسي تفهم مطلب الرابطة ووعد بدعم الكادر والسعي لإقراره بل وتفضل مشكورا بالمساهمة في وضع  خطة متكاملة للتحرك خلال الأيام القادمة فور اعلان التشكيل الحكومي ، مشيرا إلى أن زيارة وفد الرابطة للنائب الدقباسي هي بداية الطريق لمقابلات أخرى مع مجلس الخدمة المدنية والسادة اعضاء اللجنة التعليمية ونواب مجلس الأمة الموقر الذين سوف تتواصل معهم الرابطة لشرح هذا المطلب ومدى أهميته لتحقيق الاستقرار للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتعزيز قدرتها في استقطاب الكفاءات من اعضاء هيئتي التدريس والتدريب.

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017

م. صلاح البلوشي: رفض ترقية 30 مدربا دون مبررات مرفوض ولن يمر مرور الكرام




قال أمين سر رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب م. صلاح البلوشي أن المزاجية تجاه الموافقة على ترقيات أعضاء هيئة التدريب بالكليات مرفوضة، مشيرا إلى أن إدارة الهيئة رفضت ترقية 30 مدربا تقدموا بطلبات ترقياتهم دون إبداء أي مبررات تذكر ، مؤكدا أن تلك الانتقائية تجاه المدربين لن تمر مرور الكرام.
وأوضح البلوشي أن رفض إدارة الهيئة معاملة المدربين بقرار احتساب السنوات الافتراضية أمر غير مقبول ومرفوض، مشيرا إلى أن الهيئة سبق وأن وافقت على ترقية 40 مدربا بداية العام 2017 استنادا لقرار السنوات الافتراضية ، وهذا الأمر يضع علامات استفهام حول رفض الهيئة حاليا معاملة المدربين بنفس القرار أسوة بزملائهم ممن تمت ترقيتهم بداية العام.
وأكد البلوشي أن ما يحدث بقطاع البحوث أمر مريب ونموذج استمارات الترقية الجديد الذي أصدره قطاع البحوث لم يتم اعتماده من اللجان المتخصصة، فإدارة الهيئة بهذا التعسف ترسخ لمبدأ البيروقراطية تجاه المدربين لإرهاقهم فالبيانات الورقية الكثيرة التي تطلبها الهيئة بنموذج الترقية يفترض أنها موجودة مسبقا لديها وإرهاق المدرب باستخراج أوراق من ادارات الهيئة المختلفة امر غريب  ، وإذا كانت تلك المعلومات ليست متوفرة لدى إدارة الهيئة فهل يتناسب ذلك مع فوز الهيئة بجائزة أفضل مؤسسة تتميز بأنظمة وخدمات التعليم الذكية في الشرق الاوسط خلال شهر مايو 2016 بإمارة دبي.
وأشار البلوشي  إلى أنه وفي الوقت الذي نجد فيه قطاع البحوث يضع العراقيل أمام المدربين لوقف ترقياتهم يتم احتساب واعتماد ترقياتهم من موافقة لجنة الشئون العلمية بقطاع البحوث، بينما يتم احتساب ترقية الزملاء أعضاء هيئة التدريس من تاريخ موافقة مجلس القسم العلمي، وبالطبع فإن هذا الإجراء يؤخر ترقيات المدربين شهرين علي الأقل، ولذلك يتوجب على إدارة الهيئة معاملة كافة منتسبيها بمسطرة واحدة وأن يتم احتساب ترقية المدربين من تاريخ موافقة مجلس القسم العلمي بالكلية التي يعمل بها، مضيفا ان الرابطة لها عين لا تنام تراقب كل صغيرة وكبيرة خصوصا في هذه المرحلة الانتقالية الدقيقة، واصفا من يراهن علي تفكك الرابطة وزرع الفتنة بها بانه واهم فالهيئة الادارية الحالية نجحت بالتزكية وهذا يؤكد بشكل واضح وقوف المدربين صفا واحدا مع الرابطة التي ستظل السد المنيع للدفاع عن حقوق ومكتسبات المدربين بالكليات.
وطالب البلوشي سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح بتسمية مدير عام للهيئة بالأصالة ونواب لقطاع البحوث وقطاع الخدمات الأكاديمية المساندة حيث ان هذين المنصبين شاغرين منذ فترة طويلة قاربت الثلاث سنوات مما يعد فراغا كبيرا ولا يصب في مصلحة العملية التعليمية ولا يحقق الاستقرار المطلوب للهيئة.


الاثنين، 20 نوفمبر 2017

تدريس التطبيقي تبارك انتهاء كلية الدراسات التكنولوجية من تطوير 10 برامج علمية




ثمن رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أ.د مبارك الذروة لزملائه في كلية الدراسات التكنولوجية ممثلة في عميدها د. عبدالله المزروعي ومساعدي العميد ورؤساء الاقسام العلمية جهودهم المشكورة التي أثمرت الانتهاء من تطوير 10 برامج علمية بالكلية ومناقشة اعتمادها مع وفد المؤسسة الأميركية للاعتماد (ABET) تمهيدا للموافقة عليها.
من جهته أشار نائب رئيس الرابطة م. فواز عزيز الرشيدي إلى أن ما حققته كلية الدراسات التكنولوجية إنجاز جديد يضاف لإنجازات الهيئة تجاه عملية التطوير، مهيبا بزملائه سواء في كلية الدراسات التكنولوجية أو باقي كليات الهيئة بذل مزيد من الجهد لتطوير باقي برامجها للارتقاء بالهيئة ومخرجاتها.


الكندري بحثت مع وفد ABET الاعتماد الأكاديمي لـ 10 برامج في «الدراسات التكنولوجية»



 

استقبلت مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالتكليف د. فاطمة الكندري وفد المؤسسة الأميركية للاعتماد (ABET) برئاسة د.إسماعيل فيدان، الذي يزور كلية الدراسات التكنولوجية التابعة للهيئة لبحث الاعتماد الأكاديمي لعشرة برامج علمية تقدمها الكلية، وذلك صباح أمس في ديوان عام الهيئة.
حضر اللقاء نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث د. عدنان العلي وعميد كلية الدراسات التكنولوجية د.عبدالله المزروعي ومساعد العميد لشؤون الطلبة ـ بنات د.راشد العجمي والمتحدث الرسمي باسم الهيئة مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام فاطمة العازمي.
تم خلال اللقاء التطرق إلى الجولة الميدانية التي قام بها وفد المؤسسة الأميركية لكلية الدراسات التكنولوجية وزيارتهم للورش والمختبرات والأقسام العلمية واللقاء ببعض العاملين، للتأكد من جهوزية الكلية للحصول على الاعتماد الأكاديمي لـ 10 برامج علمية تقدمها، كما تم كذلك استعراض بعض الشروط التي يجب توافرها عند الاعتماد الأكاديمي لأي برنامج، بالإضافة إلى أخذ عدد من الملاحظات ومناقشتها مع الوفد الزائر.
وكان وفد المؤسسة الأميركية للاعتماد (ABET) قد قام بجولة ميدانية صباح اول من امس زار خلالها المختبرات والورش بكلية الدراسات التكنولوجية بصحبة عميد الكلية وبعض منتسبيها من رؤساء الأقسام والإداريين.
الجدير بالذكر انه سيتم تقديم التقرير المبدئي للزيارة والملاحظات ان وجدت قبل مغادرة الوفد.


المصدر: الأنباء


إغلاق باب الالتحاق بـ«التطبيقي» على 9349 متقدماً



 

شفت عميدة القبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. رباح النجادة عن إغلاق باب استقبال طلبات الالتحاق بالكليات والمعاهد في «التطبيقي» للفصل الدراسي الثاني من عام 2017/2018 بـ9349 متقدماً عبر الموقع الالكتروني، بينهم 7137 كويتياً و2213 غير كويتي، مشيرة إلى أن عدد الطلبات مكتملة التسجيل تصل الى 8489 طلب.
وذكرت النجادة، في تصريح صحافي لـ»الجريدة»، أن الاعداد المتقدمة تشمل مختلف الفئات، سواء كانوا كويتيين او غير كويتيين، لافتة الى ان اولوية القبول للطلبة الكويتيين، وفق الشروط الموضوعة والميزانية المرصودة من قبل اللجنة العليا للقبول.
وأوضحت أن عمليات الفرز والتدقيق للملفات المتقدمة سوف تقلل الأعداد المتقدمة لـ»التطبيقي»، وخاصة من فئات غير الكويتيين، مشيرة الى ان القبول لاعلى نسبة في معدلات شهادات الثانوية العامة.
وذكرت أن نسبة قبول فئة غير الكويتيين في «التطبيقي» تقدر بـ5 في المئة من اجمالي الكويتيين المقبولين، مبينة أن الطاقة الاستيعابية للفصل الدراسي الثاني تبلغ نحو 7200 طالب وطالبة.



المصدر: الجريدة

م. الحمدان : ضبط الجودة والاعتماد الاكاديمي بالتطبيقي حقق العديد من الإنجازات خلال الفترة الماضية




-         مدشنا فعالياته بالتعاون بين المكتب و NBAQ

ضمن استراتيجية وخطة زمنية مدروسة يعمل مكتب ضبط الجودة والاعتماد الأكاديمي التابع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب متحدياً الكثير من العقبات التي تواجه الكفاءات التي تطمح إلى تطوير العمل بشكل عام وأحد ومن أصعب طرق التطوير هو الارتقاء بجودة التعليم وتطبيق الجودة الشاملة كونه هدفا أساسيا تسعى إليه كل المجتمعات من أجل تحسين السياسات التعليمية الحالية، فالتحدي الرئيسي للنظم التعليمية المعاصرة لا يتمثل فقط في تقديم التعليم ،ولكن التأكد من التعليم المقدم يتسم بالتطور والجودة العالية.
وبهذة المناسبة اكد مدير مكتب ضبط الجودة والاعتماد الاكاديمي بالهيئة م.محمد الحمدان بان توجه المؤسسات التعليمية في العالم خاصة في ظل التنافسية نحو الجودة والاعتماد ،وتأسيس آليات لضمان جودة البرامج الأكاديمية والتربوية، وتطوير نظم وإجراءات ومعايير الجودة بما يساير التوجهات العالمية ويتماشى وظروف كل مجتمع، في محاولة لتقييم الممارسات التعليمية وتطويرها .
وأشار م.الحمدان بأن مكتب ضبط الجوده والاعتماد الاكاديمي حقق العديد من الانجازات التي تضاف إلى انجازات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب كحصول المعهد العالي للاتصالات والملاحة على الموافقة المبدئية على اعتماد 3 برامج دون وجود ملاحظات تذكر، وحاليا تسعى كلية الدراسات التكنولوجية للحصول على اعتماد 10 برامج من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا ABET، وخلال زيارة أكاديمية باريس لعدد من معاهد الهيئة لمتابعة باستكمال التقييم والتدقيق لاعتماد المراحل الأخيرة التي وصلت إليها المعاهد والتي ستقوم الأكاديمية باعتماد برامجها ومنحها العتماد المؤسسي، كما جاري التجهيز لتجديد عقدها ليشمل تغطية اعتماد بقية المعاهد التابعة لقطاع التدريب.
واضاف م.الحمدان بان المكتب قام بزيارة كلية التمريض بوقت سابق لمتابعة ما تم من تجهيزات لاستقبال منظمة هيئة الاعتماد المؤسسات التعليم في التمريض ACEN ((Accreditation Commission For Education In Nursing وذلك تمهيدا لاعتماد برامجها، كما حصل المعهد العالي للاتصالات والملاحة على شهادة الجودة 9001:2015 ISO كأول معهد في الهيئة يحصل على شهادة الجودة نسخة 2015 من قبل الجهة العالمية TUV Nord المانحة لشهادات الجودة، مشيرا بان المكتب يعمل على استقبال المدققين TUV Nord المانحة لشهادات الجودة للتدقيق على شهادة الجودة لقطاع الخدمات الاكاديمية المساندة وقطاع التعليم التطبيقي والبحوث، وتحديث شهادة الجودة للمعهد العالي للطاقة لتحصل على شهادة الجودة نسخة 2015.
كما اوضح بان الهيئة تدشن فعالياته اليوم الاثنين الموافق 20 نوفمبر 2017 وذلك بالتعاون مع الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وجودة التعليم ( NBAQ ) من خلال استضافة البرفيسور مارتن هنسون العميد السابق بجامعة اسكس الانجليزية والخبير في جودة التعليم العالي والمستشار في معايير جودة التعليم العالي والخاصة بمعايير مجلس التعاون ومعايير الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وجودة التعليم ، مؤكدا على اهمية اقامة مثل هذه الفعاليات من اجل صقل وزيادة الخبرات للمشاركين على المستويين المؤسسي والتعليمي .
مبديا بان استضافة ومشاركة مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت كجامعة الكويت والجامعات الخاصة ما هو الا لتعزيز ومد جسور التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين المشاركين ، مبينا بان بان الورشة ستسلط على عدة محاور كتعريف المشاركين باهمية ودوره الجهاز لاعتماد مؤسسات التعليم العالي داخل دولة الكويت واستعراض جميع المعايير للحصول على الاعتماد المؤسسي والتعرف على اهمية الاعتماد ونظام الجودة للمؤسسات التعليم العالي وكذلك التعرف على التحديات التي سيواحهها في بدء عملية تطبيق الجودة وكيفية تذليلها كحافز للخطوة الاولى للاعتماد المؤسسي.

واشار م.الحمدان بان المكتب سينظم فعالية اخرى وذلك يوم الاربعاء القادم 22 نوفمبر2017 بمركز ابن الهيثم للتدريب اثناء الخدمة بديوان عام الهيئة بالعديلية تحت عنوان (موديل C للتطوير البشري والمؤسسي) للمحاضر الدكتور فهد المكراد مدير الجامعة العربية المفتوحة- فرع الكويت، يتناول من خلالها المحاضر فكرة موديلC كمنهجية علمية تربوية تساعد المدراء والموظفين على تطوير وتمكين مواردهم البشرية من خلال 23 خطوة والتعرف كذلك على التحديات تطبيق موديل C في مكان العمل وكيفية التطبيق الفعلي لخارطة الطريق الايجابية وتجنب سلبيات العمل، واضافت بان هذه الفعاليات ما هو إلا ثمرة للدعم المتواصل للإدارة العليا وجهود وتعاون العاملين مع المكتب الذين حملوا على عاتقهم تحقيق طموحات الهيئة لتحقيق الاعتماد الاكاديمي والتميز المؤسسي بما يتطابق مع المعايير المعتمدة من قبل الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم.

الجمعة، 17 نوفمبر 2017

اتحاد التطبيقي: المقابلات الشخصية لمعاهد التدريب والدورات من 19 إلى 22 نوفمبر الجاري





أعلن نائب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لشئون المعاهد خالد بدر الدوسري أن مواعيد مراجعة المقابلات الشخصية لمعاهد التدريب والدورات التدريبية الخاصة للفصل التدريبي الثاني 2017/2018 الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها ستكون خلال الفترة من 19 إلى 22/11/2017 كل على حسب الموعد المحدد له باستمارة التسجيل.
وأشار الدوسري إلى أن المقابلات الخاصة بتخصص تنفيذ معاملات مراكز وتخصص تفتيش أمن المطار (بنين) ستكون بمقر المعهد العالي للخدمات الإدارية في شارع بيروت بحولي مقابل نادي القادسية ومقابل مركز سلطان (التجاري بنين سابقا) ، ومقابلات البنات بنفس مقر المعهد بنات بنفس العنوان (كلية الدراسات التجارية بنات سابقا).

وفيما يخص مقابلات الدورات الخاصة تخصص (تفتيش بلدية نظافة للبنين) قال الدوسري أنها سوف تكون بمقر الدورات التدريبية الخاصة بمجمع الشويخ التكنولوجي بشارع جمال عبدالناصر، بينما تكون مقابلات المتقدمين لدورة تحفيظ القرآن الكريم بمقر الهيئة بالعديلية في صالة التسجيل رقم 7 حسب المواعيد المدونة باستمارة التسجيل لدى كل طالب.

أساتذة وطلبة “التطبيقي” شاركوا في ملتقى صغار المهندسين الاول



 


مؤسسة المهندسين الكهربائيين والالكترونيين العالمية فرع الكويت أقامت ملتقى صغار المهندسين الأول بحضور جمع من أعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة من جامعة الكويت و AUK  والهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب، وقد استعرض المهندس فاضل ابو الحسن أمين سر مجلس إدارة مؤسسة المهندسين الكهربائيين والالكترونيين( IEEE) فرع الكويت تاريخ المؤسسة ودورها العلمي الواضح في العالم من خلال الكثير من الجوانب العلمية والانسانية والاجتماعية التي تهتم بها المؤسسة على النطاق العلمي متمثلا في الجامعات والوزارات المختلفة. و قدم مجلس إدارة مجموعة IEEE young professional affinity فرع الكويت.
وتحدث رئيس المجموعة د. علي الفيلي من كلية التربية الأساسية حول طرق الاستفادة العلمية من المؤسسة العالمية‪ IEEE وأهميتها في اسناد الجانب الاكاديمي‪ .
واهمية ونوع المعلومات والمجالات العلمية وورش العمل التي توفرها المؤسسة المذكورة وكيفية الاستفادة منها عن طريق الاشتراك بالتسجيل فيها من خلال فرعها في بالكويت او بشكل مباشر وفي الختام تحدثت د. فداء الشهوان عضو مجلس إدارة المؤسسة ومستشار مجموعة IEEE young professional affinity عن مجالات خدمة الطالب من خلال هذه المؤسسة وطرق الاستفادة منها وعن كيفية المشاركة بمسابقة مشاريع الطلبة على مستوى الخليج وطرق تقييمها وأهمية التطوع لخدمة المجتمع .