الاثنين، 30 أبريل 2018

تدريس التطبيقي: نأمل من مجلس الوزراء حسم قضية فصل القطاعين استعدادا لرؤية الكويت 2035 وما تحتاجه من تأهيل كوادر كويتية شابه





ندعم وبقوة عملية فصل قطاع التدريس عن التدريب
  
أعلن رئيس الهيئة الإدارية لرابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. سليمان شلال السويط تمسك الرابطة بموقفها الداعم لقضية فصل القطاعين، مشيرا إلى أن الرابطة يحدوها الأمل والتفاؤل بمجلس الوزراء الموقر لإقرار عملية الفصل للبدء بتنفيذها، موضحا أن الرابطة بدأت بطرح هذا الملف منذ العام 2000 ومر بالكثير من اللجان والبحث والتقييم وانتهت جميعها لضرورة إتمام عملية الفصل والتي كان آخرها قرار مجلس إدارة الهيئة منتصف مايو 2016 بضرورة فصل القطاعين، حيث جاء القرار متناغما مع كافة الدراسات وتوصيات اللجان التي تم تشكيلها بهذا الشأن، فضلا عن كونه جاء متناسقا مع الرغبة الأميرية السامية الرامية لتطوير التعليم ومؤسساته ومخرجاته، ولا شك أن هذا التطوير يجب البدء به فورا من خلال عملية فصل القطاعين والاستعداد لرؤية الكويت 2035 وما تتطلبه من تأهيل كوادر كويتية شابه للمشاركة في تحقيق تلك الرؤية.

وأكد د. السويط على اعتزاز الرابطة وفخرها بقطاع التدريب وما يقوم به من دور وطني رائد في تزويد سوق العمل بالكوادر الوطنية المساندة والحرفية، إلا أن طبيعة كل قطاع تختلف كليا عن الآخر، وتداخل كلا القطاعين يعيق عملية التطوير بكل منهما، ومن هنا فهناك ضرورة قصوى لإتمام عملية الفصل لتمكين كل قطاع من تطوير ذاته والارتقاء بمخرجاته والحفاظ على هويته والقيام بدوره الوطني في تخريج الكوادر المنوط به تخريجها.

وأشار د. السويط إلى أن الجسد الأكاديمي ينتظر قرار مجلس الوزراء الموقر كبارقة أمل  للانطلاق نحو المستقبل، حيث أن عملية الفصل هي حجر الزاوية نحو التطوير المنشود وللقضاء علي كثير من المشاكل التي تعاني منها الهيئة حاليا، ولابد من الأخذ بعين الاعتبار أن قانون إنشاء الهيئة قد رعى الفصل بين القطاعين في مادته الثانية، بدليل أنه جعلهما قطاعين منفصلين وليس قطاعا واحدا، وذلك بسبب اختلاف التكوين والمنهج والهدف لكل منهما، فضلا عن أن قانون إنشاء الهيئة صدر في العام 1982 أي منذ 36 عاما وتلك الفترة الزمنية كفيلة بتغيير المؤسسات واستراتيجياتها وتطويرها إلى ما يواكب الوقت الحالي.


الأحد، 29 أبريل 2018

اتحاد التطبيقي يعلن عن دعمه لحملة #الطلاب البدون يستحقون_الاعانة





أعلن نائب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للشئون الإعلامية خالد عبدالله الكندري عن دعم الاتحاد الكامل لحملة (#الطلاب البدون يستحقون_الاعانه) التي أطلقها عدد من الطلبة البدون، مشيرا إلى أن الاتحاد يعلن تضامنه مع تلك الحملة من منطلق إنساني للتخفيف من معاناتهم فهم جزء لا يتجزأ من مجتمعنا الكويتي.
وأكد الكندري أن شريحة الطلبة البدون يواجهون صعوبات كبيرة تعرقل مسيرتهم الدراسية، وأنهم لا يعرفون لهم وطنا سوى الكويت والعديد من آبائهم وأجدادهم ضحوا بدمائهم فداء لتراب الكويت إبان الغزو الصدامي الغاشم، وأنه قد حان الوقت لشمولهم بالإعانة الطلابية لمساعدتهم على توفير الكتب والمذكرات التي يحتاجون إليها.

الجمعة، 27 أبريل 2018

اتحاد التطبيقي: توفير أجهزة شحن مجانية للهواتف النقالة داخل كليات ومعاهد الهيئة






أعلن أمين صندوق الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب سعود محمد بوجحوم أن الاتحاد قام بتوفير أجهزة شحن الهواتف النقالة لخدمة الطلبة، مشيرا إلى أن الأجهزة سيتم توزيعها على كليات ومعاهد الهيئة "بنين وبنات".
 وقال بوجحوم أن الاتحاد وفر تلك الخدمة للطلبة مجانا، وتتيح تلك الأجهزة للطلبة شحن هواتفهم النقالة داخل كلياتهم ومعاهدهم بحيث يستطيع الطالب ترك جهازه المحمول داخل أحد تلك الأجهزة بمكان آمن وبرقم سري يختاره الطالب ويترك جهازه في الشحن خلال محاضرته، وبعد الانتهاء يتسلم هاتفه بعد أن يكون قد تم شحنه.


مدربو الكليات التطبيقية شكلت هيئتها الإدارية للدورة النقابية السادسة 2018-2020




المهندس وائل المطوع رئيسا للمرة الرابعة علي التوالي

 عقدت الهيئة الإدارية الجديدة لرابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أول اجتماع لها بعد اكتساحها للانتخابات الأخيرة، وجاء الاجتماع عقب اعلان النتائج مباشرة لتشكيل الهيئة الإدارية وتوزيع المناصب.
 وفي هذا الصدد قال أمين سر الرابطة م. أحمد علوان الشمري، أن الاجتماع الأول للهيئة الإدارية الجديدة المنتخبة ترأسه أكبر الأعضاء سنا أ. راشد الهيم العازمي، وتم توزيع جميع المناصب الإدارية بالتزكية في أجواء راقية جدا، حيث تم تزكية المهندس وائل يوسف المطوع لرئاسة الرابطة بمباركة من جميع الحضور وهي الدورة الرابعة على التوالي التي يترأس فيها الهيئة الإدارية، كما تم تزكية أ. راشد الهيم العازمي نائبا للرئيس، وتزكية م. أحمد علوان الشمري أمينا للسر، وتزكية أ. شعيفان طفيل الرشيدي أمينا للصندوق، وتزكية أ. حسين عبدالكريم القلاف أمينا مساعدا للسر.
وأوضح الشمري أن الهيئة الإدارية قامت أيضا بتشكيل اللجان العاملة بالرابطة، حيث تم تزكية أ. أمينة اليوسف لرئاسة اللجنة الاجتماعية والثقافية وعضوية أ. حسين القلاف، وتزكية م. صلاح البلوشي
امين سر الرابطة السابق لرئاسة اللجنة الفنية وبعضوية أ. حسين القلاف، وتزكية أ. حسين القلاف لرئاسة لجنة التظلمات، وتزكية أ. شعيفان الرشيدي لرئاسة لجنة الترقيات، وتزكية أ. انتصار الخرينج لرئاسة لجنة الدعم وبعضوية م. وائل المطوع، كما تمت تزكية م. احمد العلوان الشمري  لرئاسة اللجنة الإعلامية وبعضوية م. وائل المطوع.
وقال الشمري أن الهيئة الإدارية للرابطة تثمن لزملائها أعضاء هيئة التدريب تفاعلهم مع العملية الانتخابية وحرصهم على اختيار ممثليهم لمقاعد الهيئة الإدارية، مؤكدا اعتزاز الهيئة الإدارية بتلك الثقة الغالية، وأنها ستبذل قصارى جهودها لتكون دوما عند حسن ظن زملائها المدربين بالكليات، مشيرا إلى أن الهيئة الإدارية للرابطة سوف تبدأ اجتماعها الثاني مساء يوم الثلاثاء الموافق 1/5/2018 لوضع خطة العمل للمرحلة المقبلة.
من جانبه توجه م. وائل يوسف المطوع بالشكر للرئيس الفخري للرابطة السيد فهد عبدالرحمن المعجل الذي كان له دورا فاعلا ومحوريا في نجاح أنشطة الرابطة، كما توجه بالشكر لزملائه أعضاء الهيئة الإدارية على ثقتهم به، وشكر كذلك كافة زملائه الذين شاركوا بالتصويت في العملية الانتخابية، مثمنا لزملائه بالهيئة الإدارية السابقة مواقفهم الثابتة وجهودهم التي بذلوها في الدفاع عن زملائهم أعضاء هيئة التدريب بالكليات، وخص بالذكر أمين السر السابق م. صلاح البلوشي واصفا إياه بالرجل الذي يشار له بالبنان نظرا لمواقفه ودفاعه المستميت عن زملائه المدربين، وقال أن م. البلوشي لن يغيب عن الرابطة وسيكون دوما مشاركا مع زملائه في الدفاع عن حقوق ومكتسبات زملائه ويشرفنا ان يكون رئيسا للجنة الفنية بالرابطة.

الخميس، 26 أبريل 2018

قسم دراسات المعلومات “بالتربية الاساسية” يحتفي بخريجيه للعام الدراسي ٢٠١٧/٢٠١٨





برعاية وحضور عميد كلية التربية الأساسية أ.د فهد الرويشد أقام قسم دراسات المعلومات حفلا لتكريم خريجيه للعام الدراسي ٢٠١٧/٢٠١٨ بحضور نائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة بالتكليف د. أحمد الخليفة ، ومساعد العميد للشؤون الأكاديمية د. غانم الشاهين، ومساعد العميد للشؤون الطلابية بنين د. شافي المحبوب ومساعد العميد للشؤون الطلابية بنات د. لطيفة الكندري، وأعضاء هيئتي التدريس والتدريب بالأقسام العلمية بالكلية.
و ألقى د. فهد الرويشد كلمة بالمناسبة رحب فيها بالضيوف الكرام وأولياء أمور الطلبة والطالبات ومباركا للخريجين حصاد جهودهم، كما حثهم على رسم أهدافهم المستقبلية ومواصلة تطوير قدراتهم للتقدم في هذه المهنه النبيلة,متمنياً لهم النجاح والتوفيق آملا أن يعود النجاح عليهم بالخير وعلى بلدنا الحبيبة الكويت.
بدورها ألقت رئيس قسم علوم المكتبات والمعلومات د. اقبال العثيمين كلمتها معبرة فيها عن فرحة القسم الكبيرة بخريجيه وأن هذا حصاد الطلبة وجهودهم المبذولة ونتاج أعمالهم, مباركة لأولياء أمورهم وللقسم.
والقت الطالبة ريم العنزي كلمة الخريجين مباركة فيها النجاح والتوفيق لزملائها وزميلاتها ، وبعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي خاص بالقسم من إعداد ا.بشائر الخطيب بمشاركة مجموعة من طلاب وطالبات الجمعية العلمية للقسم.
وفي الختام قام راعي الحفل ا. د.فهد الرويشد ورئيس القسم د. اقبال العثيمين،بتكريم الخريجين وتوزيع شهادات التكريم عليهم وتكريم شركة نسيج لدعمهم المستمر لحفل القسم وأيضا المتقاعدين من القسم والأعضاء الجدد.


بحضور معالي الشيخ د. محمد صباح السالم التطبيقي تقيم حفلا لتكريم الطلبة المتفوقين 1 مايو المقبل




بحضور معالي الشيخ د. محمد صباح السالم الصباح تقيم الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وبرعاية كريمة من مبرة صباح السالم الحفل التكريمي السنوي العشرون لتكريم الطلبة المتفوقين بالتطبيقي ، وذلك يوم الأحد الموافق 29/4/2018 بمسرح التطبيقي في منطقة الشويخ.


برعاية وحضور سمو الشيخ ناصر المحمد التطبيقي تنظم حفلا لتكريم الخريجين المتفوقين في معاهد التدريب والدورات التدريبية الخاصة 29 ابريل الجاري




 برعاية وحضور سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح تقيم الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الحفل الرابع عشر لتكريم الخريجين المتفوقين في معاهد التدريب والدورات التدريبية الخاصة، وذلك يوم الأحد الموافق 29/4/2018 بمسرح التطبيقي في منطقة الشويخ.

الأربعاء، 25 أبريل 2018

قائمة الجميع تكتسح انتخابات رابطة أعضاء هيئة التدريب وتفوز بالدورة النقابية 2018-2020




وسط حضور لافت على العملية الانتخابية ومنافسة قوية على مقاعد الهيئة الإدارية لرابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية فازت قائمة الجميع بثقة أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية والتي يمثلها الفائزون التالية أسماؤهم:-
- عن كليتي العلوم الصحية والتمريض أ. حسين عبدالكريم القلاف.
- عن كلية الدراسات التجارية أ. أمينة محمود اليوسف
- عن كلية الدراسات التكنولوجية كل من، م. أحمد بالي علوان الشمري، م. وائل يوسف احمد المطوع
- عن كلية التربية الأساسية كل من أ. انتصار سعيد الخرينج، أ. راشد صقر الهيم، أ. شعيفان طفيل الرشيدي، وبذلك فإن قائمة الجميع سوف تقود الرابطة خلال دورتها النقابية الجديدة 2018/2020.
هذا وقد بدأت عملية الاقتراع الساعة العاشرة صباحا وسط حضور كثيف من المقترعين، واستمر توافدهم على مقر الرابطة بالفيحاء للإدلاء بأصواتهم واختيار من يمثلهم لمقاعد الرابطة، وقد تم إغلاق صناديق الاقتراع في تمام الساعة السابعة مساء لتبدأ بعدها مباشرة عملية فرز الأصوات والتي أسفرت عن فوز قائمة "الجميع" بكافة مقاعد الهيئة الإدارية.
وفي هذا الصدد قال رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات الرابطة م. صلاح البلوشي أن عملية الاقتراع شهدت تنافسا قويا بين المرشحين، حيث بلغت نسبة التصويت نحو 72% ممن لهم حق التصويت، وقد حازت قائمة الجميع نسبة 57% من الأصوات، وجاءت قائمة التغيير في المركز الثاني بنسبة 33% ، بينما بلغت نسبة الأصوات الباطلة 10% من إجمالي نسبة المقترعين.
وتوجه البلوشي بشكره لأعضاء لجنة الانتخابات الذين أشرفوا على عملية التصويت والفرز لما بذلوه من جهد واضح منذ الصباح، كما توجه بالشكر لكافة المرشحين لتعاونهم الكامل مع اللجنة والروح الطيبة التي سادت عملية الاقتراع وسط أجواء تنافسية شريفة، والشكر موصول لكل من شارك أو ساهم في نجاح هذا العرس الديمقراطي الذي كشف عن مدى الوعي النقابي لدى مدربو الكليات وحرصهم على اختيار من يمثلهم بمقاعد الرابطة.





اتحاد التطبيقي: الطاقة الاستيعابية للهيئة تفاقمت ولابد من بناء قاعات دراسية وإنشاء جامعات حكومية جديدة




طالب نائب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لشئون الاتحاد سعد فهد البوص، طالب معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي، والسادة الأفاضل رئيس وأعضاء اللجنة التعليمية بمجلس الأمة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة بتوسعة منشآت الهيئة وبناء قاعات دراسية جديدة لاستيعاب الاعداد المتزايدة للطلبة وخاصة بكلية التربية الاساسية.
وقال البوص إن الطاقة الاستيعابية باتت مشكلة كبيرة، حيث أن القاعات الدراسية أصبحت لا تستوعب أعداد الطلبة، وقد وصل العدد ببعضها إلى 90 طالب، كما أن هناك عجزا واضحا في أعداد هيئة التدريس مقارنة بأعداد الطلبة، لا سيما وأن هناك بعض الملفات العالقة في قطاع التخطيط بالهيئة ومنها إنشاء مباني جديدة في كلية التربية الأساسية بالعارضية.
وأهاب البوص بمسئولي التعليم في الكويت سرعة إيجاد حلول جذرية لمواجهة تلك الأعداد الكبيرة من المستجدين والتي تزداد عاما بعد عام واصبحت جامعة الكويت والتطبيقي عاجزتان عن استقبال تلك الأعداد الكبيرة، وباتت هناك ضرورة قصوى للبدء فورا في إنشاء جامعات حكومية جديدة تستوعب أبناء الكويت بدلا من تغربهم في الدول المجاورة بحثا عن فرصة تعليمية.



الثلاثاء، 24 أبريل 2018

وسط شد وجذب مدربو الكليات حازت ثقة أعضائها خلال جمعيتها العمومية






ناقشت خلالها التقريرين الإداري والمالي للدورة المنتهية 2018/2016


عقدت رابطة أعضاء هيئة التدريب بالكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب جمعيتها العمومية العادية عن الدورة النقابية الخامسة 2016/2018 والتي اقيمت مساء يوم الثلاثاء الموافق 24/4/2018 على مسرح ابن الهيثم بمنطقة العديلية، وتم خلالها مناقشة التقريرين الإداري والمالي وما يستجد من أعمال.
افتتح المهندس وائل يوسف المطوع الجمعية العمومية في تمام الساعة الخامسة مساء، ونظرا لعدم اكتمال النصاب فقد تم تأجيلها لمدة 20 دقيقة ومن ثم عاودت الانعقاد ليتوجه رئيس الجمعية العمومية م. وائل المطوع بشكره للحضور وتقديره لكافة أعضاء الجمعية العمومية بشكل عام لدعمهم رابطتهم ووقوفهم خلفها ومؤازرتها طوال الفترة السابقة، ودعا أعضاء هيئة التدريب بالكليات إلى التماسك والعمل بروح الفريق الواحد للحفاظ على الرابطة وعلى مكتسبات أعضائها التي تحققت خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن تماسك أعضاء هيئة التدريب والتفافهم حول رابطتهم كان العامل الرئيسي لما تحقق من انجازات، واستشهد بقول الله تعالى في محكم كتابه في الآية 46 من سورة الأنفال (وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين)، داعيا زملائه للتنافس الشريف والعمل لتحقيق مصالح أعضاء هيئة التدريب بالكليات، وتقدم بخالص تهانيه مقدما لمن سيفوز بثقة أعضاء الجمعية العمومية للرابطة لقيادة الرابطة خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن الرابطة ملكا لجميع المدربين، وتمنى استمرار الأخوة والترابط بين كافة منتسبي الرابطة.
وطرح المطوع التقرير الإداري للنقاش وقد حاول عددا من الحضور إحداث هرج ومرج لإفشال الجمعية العمومية من خلال عدم الالتزام بالنظام وباللائحة ومحاولتهم توجيه عدد هائل من الاسئلة بوقت واحد واحتجاجهم على عدم قيام الرابطة بقبول اقتراحاتهم التي قدموها في تاريخ 19-4-2019 رغم أن اللائحة اشترطت عشرة ايّام قبل موعد الجمعية العمومية لتقديم اقتراحاتهم، كما اعترضوا على تأخر الرابطة في الإعلان عن انعقاد الجمعية العمومية، واعتراض آخر على نثريات مصروفات الرابطة التي بلغت 1700 دينار خلال عامين، وغيرها من الاعتراضات التي كادت تفشل انعقاد الجمعية العمومية، حيث وصل الأمر ببعضهم بتسجيل اعتراضه ورفضه للتقريرين الاداري والمالي قبل طرحمها للنقاش، إلا أن حنكة الهيئة الإدارية وسعة صدرها حالت دون ذلك وتمكنت من السيطرة على مجريات الأمور من خلال الرد بنصوص اللائحة.
وجدير بالذكر استياء عدد من الحضور تجاه هذا اللغط وهددوا بالانسحاب في حال عدم التزام الجميع بالنظام ومن ابرزهن الرئيس السابق للرابطة أ. سلوى البرجس، أ. إيناس الصرعاوي،  وغيرهم من الحضور الذين طالبوا بالتزام النظام ومناقشة تقارير الرابطة في هدوء.
ومن ضمن الاسئلة التي تم توجيهها للهيئة الإدارية خلال انعقاد الجمعية العمومية سؤالا عن سبب تأخر الرابطة في الاعلان عن انعقاد الجمعية العمومية، فأجابه رئيس الجمعية العمومية بأن الرابطة أعلنت عن ذلك بجريدة أكاديميا بتاريخ 10/4/2018 كما نشر الاعلان بباقي الصحف بتاريخ 11 ابريل، أي قبل انعقادها بأسبوعين كما نصت اللائحة.
ووجه أحد الحضور استهجانا عن عدم تسليم التقرير الاداري والمالي فرد المطوع ان اللائحة أشترطت التسليم ولَم تحدد موعدا معينا وقد التزمت الرابطة وسلمت التقارير قبل انعقاد الجمعية العمومية، وتم التصويت على مقترح قدمه عضوان من الحضور بقفل باب النقاش فتم طرح المقترح للتصويت ليحوز ثقة الحضور بالأغلبية المطلقة.
ومن ثم تم فتح باب مناقشة التقرير المالي فوجه أ. أحمد الشريفي سؤالا اعتراضيا على نثريات الرابطة البالغة 1700 دينار وقال أن كلمة نثريات مخالفة للائحة وفيها خطأ حيث لا توجد كلمة نثريات بالنظام المحاسبي، فأجابه المطوع بأن الــ 1700 دينار تحت بند النثريات هي مصروفات نثرية ضيافة ومصروفات إدارية ومكتبية للرابطة على مدار عامين ولو قسمنا هذا المبلغ على 24 شهرا سيكون مصروف الشهر بواقع 70 دينارا وهو مبلغ زهيد جدا، إضافة إلى ان الرابطة وعلى الرغم من أن الإدارة السابقة قد حجبت عنها الميزانية المخصصة لها وهي عشرون الفا فقد تمكنت بفضل الله من الاستمرار في تقديم برامجها وانشطتها وتبقى بصندوق الرابطة 18 الفا إضافة لعشرون ألفا التي كانت محجوبة عن الرابطة وتم صرفها مؤخرا بتسلم المدير العام الجديد د. علي المضف الذي سارع مشكورا بصرفها.
وبذلك تم طرح قفل باب النقاش بالتقرير المالي ليحوز أيضا ثقة الحضور بالأغلبية المطلقة.
وتحت بند ما يستجد من أعمال أوصى عضو الجمعية العمومية م. أحمد علوان التزام الهيئة الإدارية الجديدة أي من كان سيحوز على ثقة زملائه، بضرورة متابعة قضية الصيفي وباقي قضايا أعضاء هيئة التدريب بالكليات.
وختمت الجمعية العمومية فعالياتها بقيام م. وائل المطوع رئيس الجمعية العمومية بتقديم شكره وتقديره لكافة زملائه أعضاء هيئة التدريب بكليات الهيئة على ثقتهم الكريمة ووقوفهم ومساندتهم للرابطة خلال الفترة السابقة، موضحا أن تلك المساندة كانت الدافع والحافز للرابطة لكافة تحركاتها وكانت سببا رئيسيا لكل ما حققته من مكتسبات.



د. سليمان السويط: الرابطة تولي البحث العلمي اهتماما بالغا وتشجع الأساتذة لتحقيق الانجازات التي تسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية في الكويت





خلال ديوانيتها الشهرية تم تكريم 14 دكتور بمناسبة ترقيتهم العلمية.

 بحضور مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. علي فهد المضف نظمت رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ديوانيتها الشهرية بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس، وعلى هامش الديوانية احتفت الرابطة بتكريم عدد 14 عضو هيئة تدريس ممن تمت ترقيتهم مؤخرا، وقام د. المضف ورئيس الهيئة الإدارية للرابطة د. سليمان السويط بتكريم المحتفى بهم وتسليمهم هدايا رمزية وشهادات تهنئة وتقدير على جهودهم البحثية.
وبهذا الصدد أكد رئيس الرابطة د. سليمان السويط على أن الرابطة تولي البحث العلمي اهتماما بالغا، وتشجع الأساتذة وتدعمهم لتحقيق الانجازات التي تسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية والارتقاء بالكويت بشكل عام، معبرا عن سعادته وزملائه أعضاء الهيئة الإدارية بما حققه زملائهم الأساتذة، متمنيا أن لزملائه المكرمين التوفيق والسداد علميا أكاديميا، وأن تكون تلك الترقية حافزا لمزيد من النجاح والتقدم والمساهمة في الارتقاء بوطننا الحبيب الكويت.

والمكرمون من كلية التربية الاساسية هم كل من:-
1- د. مد الله علي سويدان العنزي     – الترقية لدرجة أستاذ
2- د. أحمد فالح سيف النويعم  – الترقية لدرجة أستاذ مشارك
3- د. ناصر متعب جمعان الخرينج   – الترقية لدرجة أستاذ مشارك
4- د. عزيزه خضير عباس يتيم     – الترقية لدرجة أستاذ
5- د. ناصر عبد العزيز أحمد العسعوسي   – الترقية لدرجة أستاذ مشارك
6- د. حسن السيد عزيز الموسوي   – الترقية لدرجة أستاذ
7- د. نوال حسن علي السنافي   – الترقية لدرجة أستاذ مشارك
8- د. هياء أحمد علي القندي   – الترقية لدرجة أستاذ مشارك
9- د. إيمان حمد ناصر الشماس   – الترقية لدرجة أستاذ
10- د. ناصر نزال سهو شداد   – الترقية لدرجة أستاذ مشارك
11- د. سوسن إبراهيم محمد التركيت   – الترقية لدرجة أستاذ مشارك

ومن كلية الدراسات التجارية كل من :-
1- د. أحمد عبد الحميد السيد هاشم الحنيان – الترقية لدرجة أستاذ مشارك
2- د. وحيدة إبراهيم علي الميان – الترقية لدرجة أستاذ مشارك
3- د. راشد دخيل راشد العنزي – الترقية لدرجة أستاذ مشارك










م. رعد الصالح: المشرع للقرار ابتغى السماح لأعضاء هيئتي التدريس والتدريب ممن يشغلون وظيفة قيادية بالتقدم للترقية بمفهومها العام من حيث المتطلبات والإجراءات




ردا على ما تم تداوله تجاه قرار مدير الهيئة رقم 1944 لسنة 2015


استغرب عضو رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب م. رعد الصالح من المعلومات الغير دقيقة التي تم تداولها مؤخرا عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول قرار مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب رقم 1944/2015 بشأن السماح لأعضاء هيئتي التدريس والتدريب الذين يتم انتدابهم لشغل وظائف قيادية في الدولة بدرجة (وكيل وزارة/ وكيل وزارة مساعد) بالتقدم للترقية خلال مدة شغلهم لهذه الوظائف القيادية وفقاً للإجراءات والنظم المعمول بها في الهيئة، مشيرا إلى أن بعض من تداولوا هذا الخبر قالوا بأن هذا القرار ينحصر فقط بالسماح للقياديين بالتقدم للترقية ولكن بشرط أن تكون جميع الأبحاث المطلوبة للترقية قد تم إنجازها ونشرها قبل ترك العضو لوظيفته الأكاديمية (عضو هيئة تدريس/ تدريب)، وبنوا على ذلك بأن أي بحث ينشره العضو خلال فترة شغله للوظيفة القيادية لا يعتد به استناداً للائحة الترقيات، التي نصت بالفقرة الثالثة من الشروط الواجب توافرها في الأبحاث المقدمة للترقية ما يلي (أن يكون البحث منشوراً أو مقبولاً للنشر خلال فترة شغل عضو هيئة التدريس للدرجة العلمية الحالية).
وقال الصالح ردا على ما تم تداوله أن هذا الفهم للائحة مغلوط، حيث أشاد بدايةً بهذا القرار الذي يساهم في تشجيع الكوادر العلمية الكويتية من أعضاء هيئتي التدريس والتدريب على شغل الوظائف القيادية ليكون لهم دوراً بارزاً كأصحاب قرار في نهضة الكويت, كما نود الإشارة إلى أن الأساس القانوني الذي ذهب إليه البعض بقولهم من أن جميع الأبحاث المطلوبة للترقية يجب أن يتم نشرها خلال فترة شغل العضو لوظيفة عضو هيئة التدريس أو التدريب, وأنه لا يعتد بالأبحاث التي ينشرها العضو خلال فترة شغله للوظيفة القيادية، هو أساس غير سليم من الناحية الواقعية والقانونية وذلك للأسباب التالية:-
1.       أن القرار رقم 1944/2015 قد جاء بصيغة عامة (أن يتقدم للترقية) وعليه فلا يجوز التخصيص إلا بنص طبقاً للقاعدة القانونية (لا تخصيص إلا بنص). المطلوب أساسا بالرجوع إلى نص القانون ذاته وإعماله في حدود عبارة النص فإذا كانت واضحة الدلالة فلا يجوز الأخذ بما يخالفها أو تقييدها لما في ذلك من استحداث لحكم مغاير لمراد الشارع عن طريق التأويل. (قرار محكمة تمييز)
2.       أن القرار رقم 1944/2015 سالف الذكر لا يعدو كونه قراراً كاشفاً للحق وليس منشأً له، لذلك إذا حصل لبس في فهم هذا القرار يتم الرجوع إلى الأصل وهو قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ، حيث جاء هذا القرار بناء على شكوى محالة من لجنة العرائض و الشكاوى بمجلس الأمة ، وقد طالب الشاكي وهو أحد أعضاء هيئة التدريس ممن يشغل وظيفة وكيل وزارة مساعد بالسماح له من عرض طلبه للترقية على الجهات المختصة بالهيئة, موضحا ((الترقية العلمية هي نتيجة طبيعية للمجهود البحثي للعضو سواء كان هذا المجهود أثناء القيام بعمله الأكاديمي أو في فترة توليه للوظيفة القيادية، خاصةً وأن تولي الوظائف القيادية يكون دائماً لفترة محددة)) ، فلو كان مجلس إدارة الهيئة يبتغي أن تكون الأبحاث منشورة قبل ترك الوظيفة كان لزاما تقييد نص القرار بما يفيد بذلك ، ولكن إطلاق النص بصيغته العامة يشير الى إن المشرع ابتغى السماح بالتقدم للترقية بمفهومها العام من حيث المتطلبات و الإجراءات.
3.       الواقع العملي والذي يبين أن هناك حالات تمت فيها ترقية أعضاء من هيئة التدريس بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في فترة شغلهم لوظائف قيادية خارج أسوار كلاً من الجامعة والهيئة، ومن الأمثلة على ذلك أعضاء بمجلس الأمة، ومدير عام سابق للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
4.       التفصيل الوارد بمرسوم نظام الخدمة المدنية لعام 1979 والقانون رقم 47 لسنة 2005. حيث أن القانون رقم (47) لسنة 2005 قد نص صراحةً في مادته الأولى على إنه ((استثناء من أحكام المرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شان الخدمة المدنية والمرسوم في شان نظام الخدمة المدنية المشار إليهما لعضو هيئة التدريس  بجامعة الكويت أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الذي انتهت خدمته بمناسبة تعيينه في وظيفة عامة، او استقالته بمناسبة ترشيحه لعضوية مجلس الأمة، او المجلس البلدي، او انتخابه عضو بأي منهما او تعيينه بالمجلس البلدي العودة - عند طلبه بعد انتهاء مدة خدمته بهذه الجهات - لعمله كعضو هيئة التدريس في جهة عمله الأصلية، أيا كانت المدة ما بين تركه العمل بها والعودة إليها، على ان يجمع بين المرتب والمعاش التقاعدي)). و يتضح من هذا القانون إن عضو هيئة التدريس الذي ترك الخدمة، ليس زهداً في العمل الأكاديمي، ولكن لشغل وظيفة عامة ، و انتهت خدمته الجديدة فإن المصلحة العامة تقتضي إعادته إلى جهة عمله الأصلية حتى تستفيد الجامعة او الهيئة من خبرته العلمية والعملية، على أن تكون هذه العودة حقاً له دون أدنى اختيار للمؤسسة الأكاديمية التابع لها عضو هيئة التدريس وأيا كانت المدة التي تفصل ما بين تركه العمل بالجامعة أو الهيئة والعودة إليها ، استثناءً من الأصل المنصوص عليه في المادة (11) من مرسوم نظام الخدمة المدنية الصادر سنة  1979. وطبقاً لذلك يتضح وبجلاء إن المشرع في القانون رقم 47 لسنة 2005 سعى الى تشجيع عودة علاقة العمل الأكاديمي بين عضو هيئة التدريس المنتهية خدمته بمناسبة تعيينه في وظيفة قيادية، وعليه يكون عمل العضو بالوظيفية القيادية هو في حقيقة الأمر امتداداً لوظيفته كعضو هيئة تدريس وبذات الدرجة العلمية عند تركه للوظيفة.
5.       إن عملية دعم التعليم وتطوره -التي يبتغيها المشرع -لا تتم ولا تكتمل إلا بالبحث العلمي، لذلك كان من أهم متطلبات عودة علاقة العمل الأكاديمي بين عضو هيئة التدريس وجهة عمله التي كانت قد انتهت خدمته لديها وفقأ للسابق ذكره اًلا تنقطع كذلك جهوده البحثية والعلمية في مجال عمله الأكاديمي وما يترتب على ذلك من آثار أهمها ترقيته العلمية وفقاً للتدرج العلمي المعمول به لدى مؤسسته الأكاديمية. ولما كان القانون رقم 47 لسنة 2005 اقتصر على الاستثنائيين الواردين على شرط المدة وموافقة الجهة الإدارية، في حين تظل باقي الأحكام الأخرى التي تضمنتها المادة (11) من مرسوم نظام الخدمة المدنية لسنة 1979، والتي منها جواز عودة الموظف على درجة أعلى من تلك التي كان يشغلها قبل تركه الخدمة، مما يفتح المجال للمؤسسة التعليمية -عملا وتطبيقا لما سبق -أن تسمح بالترقية إلى الدرجة الأعلى متى تقدم إليها عضو هيئة التدريس بطلب الترقية، وإصدار القرار اللازم بهذا الشأن وإن كان يشغل وظيفة قيادية.
وأشار الصالح إلى أنه ووفقا لما سبق وما يراه صحيحا من الناحية الواقعية والقانونية، أن المشرع للقرار رقم 1944/2015 ابتغى السماح لأعضاء هيئة التدريس ممن يشغلون وظيفة قيادية بالتقدم للترقية بمفهومها العام من حيث المتطلبات والإجراءات حاله حال عضو هيئة التدريس الذي على رأس عمله لأن عمل العضو بالوظيفية القيادية هو في حقيقة الأمر امتداداً لوظيفته كعضو هيئة تدريس وبذات الدرجة العلمية عند تركه للوظيفة.
 

الأحد، 22 أبريل 2018

اتحاد التطبيقي: 5 نواب أفاضل تقدموا بمقترح قانون لإنصاف خريجي المكتبات







قال نائب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لشئون الكليات سعود مهلهل الشمري أن عددا من السادة أعضاء مجلس الأمة الأفاضل تفضلوا مشكورين وأوفوا بعهدهم للاتحاد تجاه قضية خريجي قسم المكتبات، وقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية وما يتعرضون له من ظلم واضح بعد تخرجهم، حيث تقدموا بمقترح قانون بشأن منح بدلات ومكافآت مالية لتلك الشريحة من الخريجين تحقق لهم الاستقرار والرضا الوظيفي كونهم من عناصر العملية التعلمية التي لا تكتمل إلا بهم.
وأوضح الشمري أن كل من النائب د. محمد هادي الحويلة، النائب ماجد موسى المطيري، النائب أسامة عيسى الشاهين، النائب علي سالم الدقباسي، والنائب م. عبدالله فهاد العنزي قد تفاعلوا مع القضية التي أثارها الاتحاد وهي عزوف الطلبة عن الالتحاق ببعض الاقسام العلمية نظرا للصعوبات التي تواجههم بعد التخرج، ومنها  خريجي قسم علوم المكتبات والمعلومات، وقسم تكنولوجيا التعليم وحرمانهم من بعض المزايا التي يتمتع بها زملائهم بعد التخرج، وكان ثمرة هذا التفاعل تقدمهم مشكورين بمقترح قانون لإنصاف تلك الشريحة بمنحهم بدلات ومكافآت تحقق لهم الاستقرار الوظيفي وتحقق العدل والمساواة بينهم وبين زملائهم.
وقال الشمري أن الاتحاد والجموع الطلابية تثمن للسادة نواب مجلس الأمة الموقر الذين تقدموا بالمقترح تفاعلهم مع قضايا أبناء الكويت فلهم كل الشكر والعرفان، متمنيا من باقي أعضاء المجلس الموقر بدعم المقترح وإقراره لإنصاف شريحة كبيرة من أبناء الكويت وتحقيق العدل والمساواة بين الجميع.


السبت، 21 أبريل 2018

راشد الهيم العازمي: هدية الرابطة لمنتسبيها توفير التأمين الصحي





قال أمين السر المساعد لرابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب راشد الهيم العازمي أن هدية الرابطة لمنتسبيها فور بدء الدورة النقابية الجديدة ستكون توفير صحي شامل لأعضاء هيئة التدريب وأسرهم الكريمة بالاضافة الي تامين السيارات الشامل ، لافتا إلى أن الرابطة انتهت من التفاوض ويتبقى فقط توقيع العقد والبدء بالتنفيذ، كما تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون مع إحدى أكبر جمعيات النفع العام بالكويت، وعدد من الاتفاقات الأخرى التي تخدم أعضاء هيئة التدريب بالكليات.
وأكد العازمي خوضه انتخابات الرابطة لدورتها النقابية الجديدة ضمن "قائمة الجميع" التي تشرف بتمثيل زملائه المدربين من خلالها، وذلك تحت شعار "معكم بدأنا وبكم نستمر بإذن الله" ، داعيا زملائه وزميلاته أعضاء هيئة التدريب بالكليات الحضور لمقر الرابطة بالفيحاء لاستلام هوياتهم ، كما دعاهم للحرص على التفاعل مع الجمعية العمومية وعملية الانتخابات، مشيرا إلى أن الجمعية العمومية سوف تنعقد على مسرح ابن الهيثم بالعديلية الساعة الخامسة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 24 ابريل، بينما تتم العملية الانتخابية بمقر الرابطة بالفيحاء يوم الاربعاء 25/4/2018 من الساعة العاشرة صباحا الى الساعة السابعة مساء
وختم الهيم تصريحه بالتأكيد على أن المرحلة القادمة مرحلة حاسمة لمدربين الكليات والتحديات القادمة تتطلب وقفتهم صفا واحدا خلف رابطتهم، كما أكد على ثقة الرابطة بمعالي الدكتور حامد العازمي وزير التربية ووزير التعليم العالي، وبإدارة الهيئة ممثلة بالمدير العام الدكتور علي فهد المضف، وأن التعاون سيكون عنوان المرحلة القادمة في حل القضايا العالقة الخاصة بحقوق ومكتسبات أعضاء هيئة التدريب بالكليات.

أكاديمية سعد العبدالله تتوَّج ببطولة دوري مؤسسات التعليم العالي الرابعة لكرة القدم التي نظمتها «التطبيقي»




 


تحت رعاية معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي أ.د. حامد العازمي, وبحضور مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. علي المضف نائباً عن وزير التربية، أقيمت المباراة النهائية لبطولة دوري مؤسسات التعليم العالي الرابعة لكرة القدم –بنين- والتي اقيمت على الاستاد الرياضي في المجمع الرياضي التكنولوجي بالشويخ.

جمعت المباراة النهائية فريقي اكاديمية سعد العبدالله للعلوم التطبيقية, والكلية الاسترالية. واستطاعت اكاديمية سعد العبدالله للعلوم الامنية احراز البطولة والحصول على المركز الاول وحل فريق الكلية الاسترالية بالمركز الثاني في حين جاء فريق «التطبيقي» وجامعة الكويت بالمركز الثالث.


قدم مدير عام الهيئة د. علي المضف نائباً عن معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي كأس البطولة الى فريق اكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية الفائز بالمركز الأول، مهنئاً إياهم ومؤكداً على أهمية النشاط الرياضي إلى جانب النشاط التعليمي والاكاديمي، مثنياً على جهود عمادة شؤون الطلبة في تنظيم العديد من البطولات والانشطة التي من شأنها رعاية ابناء الهيئة من الطلاب والطالبات.
من جانبه قدم عميد شؤون الطلبة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. حسين المكيمي الشكر إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي أ.د. حامد العازمي، على رعايته , ولمدير عام الهيئة د.علي المضف على حضوره للمباراة النهائية, كما توجه بالشكر إلى الجامعات الخاصة والمؤسسات التعليمية المشاركة بالبطولة، ولبنك بيت التمويل الكويتي لرعايته للبطولة، ولجميع من ساهم وعمل على إنجاحها, مؤكدا أن عمادة شئون الطلبة في التطبيقي ستستمر بتنظيم العديد من الانشطة الرياضية و الثقافية للطلاب والطالبات التي من شأنها ان تساهم في تنمية وابراز مهارات الطلبة في المجالات المختلفة.