الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019

مختار العارضية استقبل وزيرة الاشغال د. رنا الفارس




استقبل مختار منطقة العارضية عبدالله براك الهيفي وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان د. رنا الفارس، وتم خلال اللقاء بحث الأمور التي تشغل بال المواطنين بمنطقة العارضية وبشكل خاص موضوع جسر صباح الناصر، فقد وعدت معالي الوزيرة بأنها سوف تنظر في هذا الموضوع بأسرع وقت ممكن.
‫وتوجه مختار العارضية عبدالله الهيفي بشكره وتقديره لمعالي الوزيرة الفارس لحرصها التعرف على الصعوبات التي تواجه المواطنين، وسأل الله لها التوفيق والسداد.


الاثنين، 30 ديسمبر 2019

عبد الله الرويشد: إدارة الأيتام بالنجاة الخيرية تكفُل 11450 يتيما بمختلف الدول





الكفالة داخل الكويت 20 دينارا وخارجها 15

 قال مدير إدارة الأيتام بجمعية النجاة الخيرية عبد الله عادل الرويشد أن الجمعية تحرص على المضي قدماً في رعاية الأيتام والاهتمام بهم وتربيتهم وتثقيفهم وتنشئتهم نشأة إسلامية وسطية، معلنا أن النجاة الخيرية تكفُل الأيتام في 15 دولة آسيوية وعربية وأفريقية ودول البلقان وغيرها من الدول الأخرى، وذلك عبر لجانها المنتشرة في كل مناطق الكويت وبالتنسيق مع الجمعيات المشهرة والرسمية في البلدان الخارجية تقوم الجمعية برعاية الأيتام ومتابعتهم.

وأشار الرويشد إلى أن جمعية النجاة الخيرية تقوم بدور بارز تجاه الايتام، فمنذ تأسيسها عام 1978 وهي تسعى جاهدة لدعم الأيتام ومساندتهم وتنمية ثقافتهم وتعليمهم، وذلك انطلاقا من ايمانها الراسخ بأنه إذا صلحت تربية اليتيم فلا شك أنه سيكون عاملاً مؤثراً فيمن حوله، وسيعمل جاهداً للارتقاء بأهله وذويه وأقاربه، لافتا إلى أن الجمعية تكفل حاليا أكثر من 11450 يتيما موزعون في 15 دولة عربية وآسيوية وأفريقية ودول أوروبا، وتبلغ كفالة اليتيم 15 دينارا خارج الكويت والأيتام داخل الكويت تبلغ كفالتهم 20 دينارا للفرد.

وأوضح الرويشد أن طرق رعاية الأيتام والاهتمام بهم والمتابعة الجيدة لهم، هو أساس نجاح أي عمل، وبفضل الله تعالى فإن جمعية النجاة الخيرية تُفَعِل تلك القيم وتعززها بصورة جيدة، حيث تحرص على التعاقد مع الجمعيات الرسمية المعتمدة في البلدان الخارجية، وكذلك تقوم بتسليم الكفالات يداً بيد، وتعمل جاهدة على تذليل الصعاب التي تواجه الأيتام، وتقوم كذلك بعقد اللقاءات والحفلات لتكريم الأيتام، كما تحرص الجمعية على شحذ هممهم وزرع الأمل في نفوسهم لغد أفضل بإذن الله تعالى.

وختم الرويشد تصريحه بتوجيه الشكر للمحسنين الكرام واصفا إياهم بشركاء النجاح لأنهم يحرصون على رسم البسمة على شفاه الأيتام، تلك البسمة التي رحلت عنهم برحيل والدهم، متوجها إلى الله بالدعاء أن يجزي المحسنين خيرا على ما يقدمون لمشاريع كفالة الأيتام .




الأحد، 29 ديسمبر 2019

اتحاد التطبيقي: إعادة قيد المفصولين بالمعاهد متاح حتى 26 يناير 2020








قال نائب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ناصر حسين الوسمي أن إدارة الهيئة قد فتحت المجال للطلبة المفصولين بالمعاهد التدريبية الراغبين بإعادة قيدهم حتى تاريخ 26 يناير 2020 .
وأوضح الوسمي أن الطلبة الراغبين بإعادة قيدهم يتوجب عليهم الدخول للموقع الالكتروني للهيئة عبر الرابط التالي www.paaet.edu.kw  ومن ثم الضغط على الخدمات الالكترونية للهيئة، ثم اختيار الخدمات الالكترونية لطلبة المعاهد، نظام شئون المتدربين، ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة السر والضغط على زر دخول النظام وتقديم طلب إعادة القيد والضغط على إرسال الطلب مع ضرورة التأكد من إرسال الطلبة، وفي حال عدم تمكن الطالب من الدخول عليه مراجعة مبنى رقم 7 بالعديلية للحصول على اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به، متمنيا السداد والتوفيق لجميع زملائه.

الخميس، 26 ديسمبر 2019

اتحاد التطبيقي: نتابع قضية تأخر صرف المكافأة وسوف تكون بحسابات الطلبة بأسرع وقت





أحد موظفي الإدارة المالية قصر في عمله وسيحال للتحقيق


اصدر الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بيانا صحافيا أكد فيه متابعته لقضية تأخر صرف المكافأة الشهرية لطلاب وطالبات الهيئة، وقال الاتحاد في بيانه أنه على تواصل دائم ومستمر مع إدارة الهيئة بشأن القضايا الطلابية، وقد سبق للاتحاد أن طالب بالاستفادة من خبرات جامعة الكويت في آلية صرف المكافأة بانتظام دون تأخير وحتى الآن جاري التنسيق بهذا الشأن.
وأوضح الاتحاد في بيانه أنه تواصل مع عميد شئون الطلبة د. مشعل المنصوري صباح اليوم الخميس 26 ديسمبر للاستفسار عن سبب تأخر عملية الصرف، فجاء الرد بأن كشوف الصرف تم ارسالها بتاريخ 12 ديسمبر للإدارة المالية وتبين أن هناك تقصير من الموظف المختص الذي تأخر في ارسالها للبنوك وسوف يتم فتح تحقيق ومحاسبة الموظف المقصر المتسبب في هذا التأخير.
كما أوضحت العمادة بأن المكافأة ستكون في حسابات الطلبة بأسرع وقت ممكن، وأن الاتحاد سيتابع هذا الملف مع مسئولي الهيئة لتفادي عدم تكرار هذا التأخير.

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019

اتحاد التطبيقي يشيد بالموقف التضامني لنواب الأمة مع مسلمي الهند والصين




أشاد رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ضاري طلال العليان الشمري بالموقف المشرف لنواب مجلس الأمة الكويتي الداعم  لقضية مسلمي الهند والصين وما يتعرضون له من حرب إبادة جماعية، حيث صدر بيانا صحافيا مشتركا عن 27 نائبا بمجلس الأمة أعلنوا فيه تضامنهم مع مسلمي الهند ومسلمي الايغور في الصين، وطالبوا في بيانهم الحكومة بدعمهم في المحافل الدولية المختلفة.
وأعرب الشمري عن تقديره لهذا الموقف المشرف لنواب مجلس الأمة، مطالبا باقي أعضاء المجلس الموقر بتوحيد الصف لاتخاذ مواقف تضامنية للمساهمة في وقف الممارسات التعسفية ضد إخواننا المسلمين في الهند، ومسلمي الصين "الايغور"، كما أنه يتوجب على حكومتنا الرشيدة وكافة الحكومات الإسلامية ان يكون لها موقفا داعما لإخواننا المسلمين واتخاذ أي خطوات من شأنها وقف حملة الابادة التي تمارس ضدهم في الهند والصين انطلاقا من قول الله عز وجل " إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون" وكذلك قول رسولنا الكريم محمد صل الله عليه وسلم "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا" .

خيارات محدودة للوافدين تجاه رفع رسوم الضمان الصحي




مع افتتاح شركة مستشفيات الضمان الصحي «ضمان» أول مراكزها للرعاية الصحية الأولية في محافظة حولي، اجتاحت حالة من الخوف المقيمين، نتيجة الزيادة المقررة في قيمة التأمين الصحي والبالغة 130 دينارا سنويا للفرد، وخاصة في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة في الكويت وتدني الرواتب.

وطبقا لتصريحات حكومية، فإن النظام الجديد سيوفر موارد جديدة لميزانية الدولة، تصل إلى أكثر من مليار دولار سنوياً، وهو ما سيؤدي إلى تقديم خدمات صحية أفضل مما هي عليه الآن. ويعارض كويتيون رفع الرسوم، مؤكدين ان زيادتها بهذا الشكل خطأ لما لها من آثار اجتماعية كبيرة، حيث ستزداد نسبة العزاب بشكل كبير في الكويت. ويرى مقيمون أن قرار رفع رسوم الضمان الصحي سيؤدي إلى إلغاء اقامات الزوجة والأولاد وعودتهم إلى بلدانهم وانتقال الأب من السكن العائلى الى سكن العزاب.

«
الراي» التقت عددا من المواطنين والمقيمين، واستطلعت آراءهم حول قرار زيادة رسوم الضمان الصحي، فقال عبدالرحمن الهندال، الباحث المهتم بالشأن الاقتصادي، إنه لا يوافق على قرار رفع رسوم الضمان الصحي على المقيمين لأنه غير مدروس ويتسبب بزيادة الخلل في التركيبة السكانية وذلك نظرا لعدم قدرة المقيم على تحمل الزيادة مما سوف يضطره الى ارسال اسرته إلى بلده مما يزيد من عدد المقيمين العزاب في الكويت.

وقال إنه لا يوجد ارتباط بين القرار ومستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطن سوى خفض الكثافة العددية داخل المستشفيات، فمستوى الخدمات مرتبط بمستوى كفاءة الكوادر الطبية والتنظيم. كما انه ليس من العدالة تكلفة المقيم بضمان صحي اجباري وأخذ رسوم على كل زيارة وكل خدمة طبية فهذا غير مجدٍ من الجانب الاقتصادي. فلو كان الضمان الصحي بالاختيار بين الحكومي والخاص بحيث يختار المقيم أن يسجل ضمانا صحيا حكوميا أو تأمينا صحيا (ضمان)، بذلك ينتعش الاقتصاد وخاصة مجال التأمين والمراكز والمستشفيات الخاصة، حيث تزداد التنافسية وتتنوع حرية الاختيار.

واتفق معه خالد القلاف، ولفت إلى أن رفع الرسوم بهذا الشكل خطأ لما له من آثار اجتماعية كبيرة، لان نسبة العزاب سوف تزيد بشكل كبير في الكويت، كما ان المواطن لن يستفيد نهائيا من قرار رفع رسوم الضمان الصحي فالخدمات الطبية المقدمة للمواطن مجانية. وهناك الخدمات الصحية الخاصة لمن يرغب من الكويتيين، كما توجد بطاقة عافية للمتقاعدين وهي توفر خدمات اضافية للمواطن، فالمستشفيات الحكومية صارت للموظفين الكويتيين والوافدين.

من جانبه اعرب عادل الشمري عن دهشته من قرار رفع رسوم الضمان الصحي على المقيمين، وهم جاءوا لطلب الرزق والمساهمة في بناء بلدنا وكثير منهم قضى معظم سنوات عمره بالكويت. وقال ان هذه الرسوم من وجهة نظره باهظة جدا عليهم خاصة ان الكثير من الوافدين لا يتعدى راتبه 400 دينار شهريا هذا وهو ما يزيد من معاناتهم في الكويت.

على الجانب الآخر يرى عبداللطيف الرشيدي انه مع قرار رفع الرسوم، ولكن بضوابط وشروط منها أن تقوم شركة الضمان الصحي ببناء مستشفيات للمقيمين تقدم كافة انواع الخدمات والرعاية الصحية لهم. وان يتم استثمار هذه المبالغ في هذا الشأن، ما يخفف من الازدحام في المستشفيات وبالتالي يتم تقديم رعاية طبية افضل واسرع للمواطن في المستشفيات الحكومية.

وفي جانب المقيمين، قال احمد الجوهري، وهو مصري مقيم بالكويت منذ العام 2005، انه يجب اعادة النظر في قرار رفع رسوم الضمان الصحي من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية للمقيم. وايضا النظر بعين الرحمة والانسانية نظرا للالتزمات الكثيرة من اقساط المدارس وتجديد إقامة الزوجة والابناء، وايجار السكن والكهرباء وارتفاع اسعار المواد الغذائية. وهو مما يشكل عليه ضغوطا كثيرة. من جانبه يرى جوزيف فؤاد جرجس، مصري، أن قرار رفع رسوم الضمان الصحي على المقيمين له جانبان الاول ايجابي يتمثل في توفير رعاية صحية متكاملة بصورة افضل من الموجودة حاليا.
والثاني سلبي يتمثل في الضغط على ميزانية المقيم، وخاصة من ذوي الرواتب المحدودة فمثلا رب الاسرة الذي يتقاضى شهريا 400 دينار ولديه اسرة مكونة من 5 افراد، فبدلا من دفع 250 دينارا سنويا رسوم الضمان الصحي يصبح مطالبا بدفع مايقارب 650 دينارا سنويا.

ويؤكد محمد عبدالفتاح ان قرار زيادة رسوم الضمان الصحي يزيد من معاناة المقيمين فمثلا عمال المطاعم، والعاملين في شركات الأمن والحراسة يعملون لاكثر من 16 ساعة يوميا ويتقاضوا راتب 120 دينار شهريا. كما أن بعض اصحاب الشركات يجبرونهم على دفع رسوم تجديد الاقامة وحتى مع توفير السكن والمواصلات للعامل فالحياة في الكويت اصبحت غالية جدا فكيف ستكون مع ارتفاع رسوم الضمان الصحي.
من ناحيتها رفضت الطبيبة سحر محجوب محمد قرار رفع رسوم الضمان الصحي للمقيم، وترى ان الرسوم القديمة كافية لحاجة المقيم في تلقي الرعاية الصحية الدورية السنوية، وان هذا القرار في المستقبل القريب قد يؤدي الى تفكير المقيم في البحث عن فرص عمل في دول اخرى لا تحمله اعباء ورسوما إضافية سنويا بزيادة غير مبررة.

وتؤكد المعلمة دعاء شومان ان هذا القرار ليس في صالح المقيم، حيث يحمله عبئا اكبر عليه خاصة ممن تعيش معه اسرته فهو يدفع سنويا خمسين دينارا كضمان صحي عند تجديد الاقامة ولم يستفد منه بشيء ويدفع في كل كشف في المستشفى 5 دنانير والعيادات الخارجية في المستوصفات دينارين. وبعد ارتفاع الضمان الصحي لايوجد خدمات طبية زياده تعود عليه غير ارتفاع قيمة الضمان الصحة فقط عليه مما يحمله ضغوطا مادية اكثر في الحياة.

المصدر: جريدة الراي

خيطان يتأهل لدور الثمانية في «كأس سمو ولي العهد» للقدم



 

تأهل نادي خيطان لدور الثمانية من بطولة كأس سمو ولي العهد لكرة القدم ال27 اليوم الاربعاء بعد فوزه على الساحل بركلات الترجيح بنتيجة «3 – 1» بعد تعادلهما سلبا في الشوطين الاصلي والاضافي.

وكانت المباراة التي اقيمت على «استاد ثامر» متكافئة من الطرفين مع افضلية طفيفة لخيطان الا انه لم ينجح بترجمتها إلى اهداف ليحتكما للاشواط الاضافية ثم ركلات الترجيح.

وتستكمل منافسات الدور التمهيدي ضمن منافسات المجموعة الاولى في وقت لاحق من اليوم بلقاءين يجمعان السالمية مع الفحيحيل والتضامن مع اليرموك.


حظر صيد الربيان في المياه الدولية من 1 يناير حتى 31 يوليو 2020



 


اعلنت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الكويتية اليوم الاربعاء حظر صيد الربيان في المياه الدولية وذلك خلال الفترة من 1 يناير حتى 31 يوليو المقبلين.
وقالت الهيئة في بيان صحفي ان رئيس مجلس الادارة والمدير العام للهيئة الشيخ محمد اليوسف الصباح اصدر قرارا يحظر على سفن الصيد الكويتية الخروج لصيد الربيان بالمياه الدولية وحمل او استخدام شباك الجر الخلفي «الكوفة» خلال تلك الفترة كما يحظر صيد وتداول وتسويق الربيان المحلي.
وذكرت ان القرار يتضمن حظرا على قوارب النزهة واي قوارب او سفن غير مرخص لها بالصيد حمل او استخدام معدات الصيد كالشباك «الليخ» والقراقير وشباك الجر الخلفي «الكوفة المجهزة للصيد».
واشارت الى السماح باستيراد الربيان الطازج والمبرد عبر المنافذ الجوية ومنفذ ميناء الشويخ البحري فيما الاستيراد عبر المنافذ البرية يقتصر على الربيان المستزرع فقط وذلك بعد الحصول على اذن مسبق من الهيئة.



هيئة الزراعة : السماح بإقامة المعارض المؤقتة في الحدائق العامة




 

اعلنت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الكويتية اليوم الاربعاء الموافقة على إقامة المعارض المؤقتة في الحدائق العامة القائمة والتابعة للهيئة.

وقالت الهيئة في بيان صحفي انه جار اتخاذ الاجراءات اللازمة للتنظيم وفقا للاجراءات والضوابط واللوائح المعمول بها من قبل الجهات الرسمية الاخرى المعنية والمختصة.

واضافت ان هذا القرار يأتي في تطبيقا للتوجيهات السامية بشأن تشجيع ودعم المبادرات الشبابية والسماح لهم بإقامة المعارض المؤقتة في الحدائق العامة القائمة والتابعة للهيئة.


النجاة الخيرية وزعت مواد غذائية على الفقراء بكمبوديا






1000 مستفيد من مشروع السلة الغذائية

خلال زيارته لدولة كمبوديا قام وفد جمعية النجاة الخيرية ممثلاً في الشيخ عود الخميس رئيس  زكاة كيفان والشيخ  بدر العقيل العازمي رئيس  زكاة سلوي والاستاذ إيهاب الدبوس مدير زكاة الفحيحيل بزيارة لقرية " قوه قن" والتي تبعد عن العاصمة الكمبودية "بنوم بنه" 200 كيلوا متر حيث أشرف الوفد علي تنفيذ مشروع السلات الغذائية والذي استفاد منه أكثر من 1000 مستفيد جميعهم من الأسر المسلمة.
ويأتي ذلك في إطار جهودها النجاة والخيرية والانسانية التي تقدمها الجمعية لكافة المحتاجين والمنكوبين في مختلف دول العالم ، وفي هذا السياق قال الشيخ / عود الخميس رئيس زكاة كيفان وعضو الوفد بكمبوديا : لقد رأينا خلال الرحلة مواقف عديدة ومشاهد إنسانية للأسر الفقيرة .
 وأكد الخميس تجاوب أهل الخير في الكويت الذين جبلوا على فعل الخير ووصلت مساعداتهم إلى شتى بقاع الأرض ، أكد تجاوبهم مع مشروع السلات الغذائية ومسارعتهم لدعم هذه المشاريع ، لذلك نضع على المحك تيسير الله تعالى أولا ثم مساعدات  المحسنين من أبناء الكويت أكرمهم الله ، حتى تواصل الجمعية مشاريعها وأعمالها وأنشطتها الخيرية والتوعوية والتعليمية وغيرها سواء في كمبوديا أو غيرها من الدول العربية والإسلامية الفقيرة .
موضحا إن جمعية النجاة الخيرية بجميع لجانها لم تحقق الإنجازات التي وصلت إليها إلا بفضل الله أولا ثم مساهمات وجهود أهل الخير الذين وضعوا ثقتهم في جمعية النجاة والذين دائما ما يتميزون بالإيجابية مع مشاريع اللجنة ودائما ما يفزعون ويهبون لفعل الخير بمجرد أن تحدث ضائقة أو كارثة إنسانية أو أزمة للمسلمين في أي مكان بالعالم . وبين الخميس أن جميع مشاريع النجاة بفضل الله تعالى تتميز بالشفافية والمصداقية ونسعى من حين لآخر على اصطحاب أهل الخير معنا في رحلاتنا الخارجية للبلدان الإسلامية الفقيرة لكي يطلعوا على أرض الواقع على مشاريع وأنشطة وأعمال جمعية النجاة في تلك البلدان.  
واختتم الشيخ عود الخميس : ما أجمل التقرب إلى الله عز وجل بفعل الخير، وما أعظم أن تقدم طعاما لفقير تسد به جوعه، أو تكفل يتيما أو تساعد مسكينا أو تساهم في علاج مريض أو إنشاء مسجد أو مدرسة لتعليم  الفقراء أو غير ذلك من أعمال الخير العديدة التي تصب في ميزان حسنات صاحبها ، فيضاعف الله له الحسنات ويزيده من فضله وكرمه في الدنيا والآخرة.



العقيل : تبرعات المحسنين أمانة وعلينا ايصالها لمستحقيها مهما كانت الصعوبات







زكاة سلوى تكفل 50 أسرة متعففة في كمبوديا


قام وفد الجمعية الممثل في رئيس زكاة سلوى الشيخ / بدر العقيل و رئيس زكاة كيفان الشيخ عود الخميس، مدير لجنة زكاة الفحيحيل/ ايهاب الدبوس  حيث قاموا بتوزيع المساعدات لعدد 50 أسرة من الأسر الفقير في كمبوديا.
وفي هذا الصدد قال رئيس زكاة سلوى الشيخ/ بدر العقيل: نقوم بالتنسيق مع وزارة الخارجية الكويتية وبالتعاون مع الجمعيات الخيرية الرسمية في كمبوديا بتقديم خيرات المحسنين للمستحقين من الأسرة الفقيرة وذات الدخل المحدود ونشرف بشكل كامل على إيصال المساعدات ونوثقها، مع المحافظة الشديدة على كرامة وخصوصية الأسر المستفيدة.
وتابع: نهدف من خلال هذا المشروع تحسين واقع الأسر وتوفير المواد الغذائية، بجانب أهم الاحتياجات الضرورية لهم، ونعزز من خلال مشروع كفالة الأسر المتعففة التعاون والتعاضد والتراحم  الذي أوصى به رسولنا الكريم حيث جاء في رواية في صحيح مسلم في هذا الحديث أن النبي قال: المسلمون كرجل واحد، إن اشتكى عينُه اشتكى كلُّه، وإن اشتكى رأسُه اشتكى كلُّه" ونشعر المستفيدين من هذا المشروع بمدى التقارب والتلاحم والرحمة التي اوجدها الإسلام بين اتباعه.
مضيفا : نلاقي في سبيل إيصال المساعدات للمستفيدين المتاعب والمشاق والمصاعب، حيث تظل وفود النجاة على متن الطائرات والمطارات احيانا لأكثر من 15 ساعة، وبعدها يسيرون في طرق وعرة ونائية لساعات طويلة من أجل إيصال المساعدات للمستحقين وتوثقيها، ونشرها عبر حساباتنا ليشاهد المحسنون ثمار ما قدمت أيديهم، وختاما حث العقيل أهل الخير دعم مشاريع زكاة سلوى المتنوعة داخل وخارج الكويت فنحن نعمل بكل حرص على تلبية رغبات المتبرعين وتقديم أفضل الخدمات ، ويمكن التواصل مع زكاة سلوى 55644002 أو 25644002

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019

د. أحمد مندني: مشروع أزمة بسبب سوء أداء الإدارة المالية تجاه الهيئة التدريسية ونأمل تفاديها





تأمين صحي مدعوم من الرابطة كمرحلة أولى


أوضح نائب رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. أحمد مندني أن الهيئة الإدارية للرابطة اجتمعت مساء يوم الأحد 22/12/2019 وقررت خلال اجتماعها مطالبة مدير عام الهيئة د. علي المضف بضرورة تعديل التقويم الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الكليات أسوة بزملائهم في جامعة الكويت بحيث يبدأ دوام أعضاء التدريس بكليات الهيئة للفصل الثاني بتاريخ 19/1/2020 بدلا من 12/1/2020 ، خاصة وأن المدير العام لم يستطيع حل هذا الخلل بالعام الماضي ووعد بإيجاد حل بالعام الحالي ، إلا أن الرابطة قد فوجئت مرة أخرى بإرجاء الحل للعام القادم مما تسبب في استياء أعضاء هيئة التدريس وما يترتب على اختلاف التقويم وسلبياته على اسرهم  بسبب عدم بدء الدراسة في التطبيقي مع باقي المؤسسات التعليمية الأخرى.

وأشار د. مندني إلى أن الرابطة وافقت كذلك على المقترحين المقدمين من لجنة الجامعات الحكومية بخصوص تطبيق قانون الجامعات الحكومية على الكليات التطبيقية الخمس دون استثناء، وتمت الموافقة على خصم 25% من رسوم المسرح لأعضاء الجمعية العمومية بالرابطة، وتم تأجيل مناقشة قيمة الدعم المالي الذي تقدمه الرابطة للرحلات إلى الاجتماع المقبل، وفيما يخص موضوع التأمين الصحي فقد تم الاتفاق على توفير تأمين صحي مع دعم مالي لأعضاء الجمعية العمومية بشكل شخصي كمرحلة أولى عن طريق استقطاب عروض مختلفة لاختيار الأفضل، وناقشت الهيئة الإدارية سوء أداء الإدارة المالية بالهيئة لأعضاء هيئة التدريس مما يشكل مشروع أزمة لا ترغب الهيئة الإدارية بالرابطة في وجودها.

الاثنين، 23 ديسمبر 2019

تدريس التطبيقي تطالب إدارة الهيئة بإصلاح الخلل وتوحيد التقويم الأكاديمي مع جامعة الكويت




قال الناطق الرسمي لرابطة أعضاء هيئة التدريس بالكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. سعد بوسمري المطيري أن الرابطة عبرت عن استيائها في اجتماعها المنعقد مساء امس لعدم استجابة اللجنة العليا للقبول لمطلبها بتعديل التقويم الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الكليات أسوة بزملائهم في جامعة الكويت ليصبح دوام أعضاء التدريس للفصل الثاني بتاريخ 19/1/2020 بدلًا من 12/1/2020 ، حيث أرسلت الرابطة كتابًا إلى الهيئة تطالب فيه بالتعديل وجاء الرفض غير مبررا عمليا وبالإمكان تغيير التاريخ لإتاحة الفرصة لتحقيق اجازة مستحقة للأساتذة بعد عناء التدريس طوال العام، خاصة أن المدير العام لم يستطع حل هذا الخلل العام الماضي ووعد بالحل هذا العام الحالي، ولكن نفاجئ الآن بنفس الوعد القديم مرة أخرى بأن الحل سيكون العام المقبل وهذا الامر غير مقبول.

وأضاف د. المطيري أن الرابطة طالبت المدير العام د. علي المضف باتخاذ قرار يعالج هذا الوضع كونه هو من يملك الصلاحية باتخاذ قرار مماثل، قياسًا على تعديلات سابقة تمت بتقدير المدير العام لمطالب مماثلة والرابطة إذ تناشد الدكتور المضف بالاستعجال في إصدار قرار بالتعديل استجابة لمطلب الرابطة المعبر عن مطالبات جميع أعضاء هيئة التدريس ممن وقع عليهم الضرر باختصار عطلتهم المستحقة بعد عناء التدريس واستدعائهم في الأسبوع الأول دون حاجة فعلية لتواجدهم، معربة عن ثقتها في حكمة المدير العام باتخاذ هذا الإجراء لما فيه مصلحة زملائه أعضاء التدريس في إرجاع المدة المتجزئة من إجازاتهم دون مبرر فعلي.

وبين د. المطيري أن هذه المطالبة تأتي من باب التخفيف من معاناة أسر أعضاء هيئة التدريس بتمكينهم من قضاء العطلة الربيعية مع أبنائهم الدارسين بمراحل التعليم المختلفة بحيث تبدأ العطلة وتنهي بمواعيد متوافقة بكافة مؤسسات التعليم بالدولة مما يساهم في لم شمل الاسرة خلال العطلة الربيعية.

الأحد، 22 ديسمبر 2019

رابطة التدريب تطالب بتوحيد التقويم الدراسي بين المؤسسات التعليمية




طالب نائب رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أ. راشد الهيم من معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي بسرعة اتخاذ قرار يتم بمقتضاه توحيد التقويم الدراسي بين المؤسسات التعليمية في الكويت.
وقال الهيم أن غالبية الاسر الكويتية لديها أبناء يدرس بعضهم في جامعة الكويت والبعض الآخر بهيئة التطبيقي أو بالجامعات الخاصة أو المراحل التعليمية المختلفة، ولا شك أن اختلاف التقويم بين المؤسسات التعليمية يحدث ربكة كبيرة في ترتيبات ومواعيد الأسر الكويتية وحجوزات سفرهم خاصة خلال العطل والسفرات، وتوحيد التقويم الدراسي من شأنه توفير الاستقرار الدراسي المطلوب بحيث تبدأ العطلة وتبدأ الدراسة بالمؤسسات التعليمية في توقيت واحد.
وأوضح الهيم أن فكرة توحيد التقويم الدراسي سبق وأن طالبت بها الرابطة ولاقت الفكرة استحسان الجميع سواء الأسر الكويتية أو الأكاديميين والطلبة، ولا شك أن توحيد التقويم الدراسي يعود بالنفع على جميع الطلبة وأسرهم الى جانب أعضاء هيئتي التدريس والتدريب وموظفي المؤسسات التعليمية، مشيرا إلى أنه واضح للجميع سلبيات اختلاف التقويم وما يسببه من ربكة لدى شريحة كبيرة من الراغبين بالسفر مع أسرهم خلال العطل والاجازات.

الجمعة، 20 ديسمبر 2019

اعتقال مراهقة بمطار كاليفورنيا لسرقتها طائرة والاصطدام بها




قالت السلطات الأميركية أمس، إنها ألقت القبض على فتاة تبلغ من العمر 17 عاماً، للاشتباه في سرقتها طائرة والاصطدام بها في مطار بولاية كاليفورنيا.


وبحسب شبكة «إن بي سي نيوز » فقد وجهت السلطات للفتاة التي لم يكشف عن هويتها تهمة تسلق سياج بالقرب من مبنى صيانة مطار فريسنو يوسيميتي الدولي وسرقة الطائرة والاصطدام بها  .
وقال قائد شرطة فريسنو درو بيسينجر ، إن الفتاة زعمت أنها تمكنت بعد ذلك من الوصول إلى طائرة خاصة، من طراز «كينغ 200»، وشرعت بتشغيلها، مضيفة أن الطائرة بدأت في التحرك، لكنها لم تقلع في الجو.
وتعرضت الطائرة لأضرار بعد اصطدامها بسياج ومبنى قريب، دون أن يصاب أحد في الحادث.