الاثنين، 3 فبراير 2020

الكويت للأبحاث العلمية يفتتح الندوة الكويتية اليابانية المشتركة التاسعة عشر بعنوان "التطورات في الصناعات النفطية"





عقد مركز أبحاث البترول التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الندوة الكويتية اليابانية المشتركة التاسعة عشر بعنوان "التطورات في الصناعات النفطية" في الفترة من 3- 4 فبراير 2020، والتي نظمها كل من مركز أبحاث البترول التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، وشركة البترول الوطنية الكويتية ، ومركز التعاون الياباني للبترول، ومعهد البترول الياباني. وتكونت الندوة من محاضرة رئيسية من الكويت بعنوان "دور البحث والتطوير في مستقبل استخدام البترول الثقيل وتحسينه : الحلول والتخفيف من المشاكل". و محاضرة رئيسية  ثانية من اليابان  بعنوان " التقنيات المتقدمة والآفاق المستقبلية لإعادة تدوير الكربون". بالإضافة إلى 22 محاضرة علمية ، تم خلالها مناقشات بناءة بين المشاركين وذلك من أجل تعزيز الإثراء العلمي للندوة وتبادل الخبرات ،وتخلل البرنامج مناقشة مشكلة التآكل التي تتعرض لها مصافي شركة البترول الوطنية الكويتية وذلك بتقديم الحلول لتقليلها ، وتكنولوجيا فصل الهيدروكربونات من خلال الأغشية وتحضير أغشية بحجم النانو وجمع ثاني أكسيد الكربون وامتصاصه والمبادرات الخضراء في صناعة التكرير.
 وافتتحت الندوة الدكتورة سميرة أحمد السيد عمر المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، حيث رحبت بالمدعوين والمشاركين في الندوة من دولة اليابان والكويت، وأشارت خلال الافتتاحية إلى أن هذا اللقاء الذي يعقد كل سنتين، يعكس إستراتيجية المعهد ودوره كهيئة حكومية رائدة تهتم بالبحث العلمي والعلوم التطبيقية، كما تحدثت عن العلاقة الوثيقة بين المعهد والقطاع النفطي ممثلاً بـ "مؤسسة البترول الكويتية"، و"شركة البترول الوطنية الكويتية"، و"شركة نفط الكويت"، والذي برز من خلال نجاح العديد من المشاريع البحثية بدءاً من إنتاج البترول وعمليات التكرير المختلفة، مشاكل التآكل، القضايا البيئية، والوقود النظيف.
وأشادت الدكتورة عمر بدور الحكومة اليابانية ودعمها المستمر والتعاون الوثيق بين دولة الكويت واليابان في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتتمثل أوجه التعاون في أنشطة مختلفة من خلال المشاركة في مشاريع بحثية مشتركة تهدف إلى تطوير حلول للمشاكل التي يواجهها القطاع النفطي في الكويت، واستضافة العلماء اليابانيين في المعهد ومركز أبحاث البترول بشكل خاص ، وتوفير فرص تدريب لموظفي المعهد في المؤسسات البحثية اليابانية ، والاستفادة من اللقاءات العلمية لتبادل الآراء ، ومناقشة القضايا الهامة التي تؤثر على صناعة تكرير النفط. وكذلك يساهم هذا التعاون في تعزيز القدرات العلمية والتقنية لزملائنا في الشركات النفطية، وذلك لخدمة ودعم القطاع النفطي في البلاد.

كما ألقى  السيد/ ماساكو تاكاوكا- سعادة سفير اليابان لدى دولة الكويت -  كلمة ذكر فيها أن اليابان تستورد أكثر من 88 % من احتياجها للنفط الخام من دول الشرق الأوسط ، كما تلعب الكويت كمورد رئيسي للنفط الخام دورا مهما في أمن الطاقة الياباني ، ولذلك أصبح من الضرورى تطوير التعاون البناء مع البلدان المنتجة للنفط فى الخليج.  عززت هذه الندوة التبادلات التقنية المختلفة بين الكويت اليابان ووفرت لكثير من الباحثين في صناعة النفط فرصًا غير محدودة لإنشاء وتطوير شبكات مهنية قوية مع اليابان. بالإضافة إلى إنشاء مجالات بحثية مشتركة ومشاريع بين البلدين.
وألقى السيد/ إيجي هيراوكا- المدير التنفيذي / مركز التعاون الياباني للبترول - كلمة ذكر فيها أن هذه الندوة تعقد بشكل دورى منذ عام 1993 بهدف تبادل المعلومات والخبرات في مجال المواد الحفازة وتكنولوجيا عمليات التكرير. ومن أهم أنشطتها تنمية الموارد البشرية والتعاون التقنى المشترك.  وهذه الانشطة تعزز العلاقات الودية بين الدول المنتجة للغاز والنفط واليابان .وأفاد السيد/ هيراوكا أنهم استقبلوا 711 مشاركا من الكويت , وكذلك 40 باحث علمي من الكويت منذ 1995 ، كما ارسل اكثر من 195 خبيرا يابانيا للكويت .
كما ألقى البروفسور/ شنجي أوكازاكي- رئيس الوفد الياباني من "المعهد الياباني للبترول" -  كلمة أثنى فيها على التقدم والإنجازات التي تحققت نتيجة التعاون العلمي والتقني من خلال المشاريع البحثية المشتركة ، وبرامج تبادل الخبرات والتدريب ، وعقد المؤتمرات في مجال تكرير النفط. وتطرق إلى ضرورة الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، وكذلك تطوير تخزين غاز ثاني أكسيد الكربون أو تحويل انبعاثاته إلى منتجات مفيدة. كما أشار أوكازاكي إلى ان هذا التعاون ساهم ليس فقط بتطوير التكنولوجيا وإنما بتطوير الموارد البشرية فى صناعة البترول ،  فالظروف المحيطة بصناعة النفط تتغير بسرعة مما يبرز أهمية العمل والتعاون من اجل تطوير تكنولوجيا تكرير البترول من خلال زيادة تعزيز العلاقات والثقة بين الكويت واليابان.
وختاماً شكر كل من د. سميرة السيد عمر  و السيد/ ماساكو تاكاوكا و السيد/ إيجي هيراوكا و البروفسور/ شنجي أوكازاكي ، إدارة وموظفي "معهد البترول الياباني" و "مركز التعاون الياباني للبترول"، وموظفي مركز أبحاث البترول وإدارة "شركة البترول الوطنية الكويتية" على دعمهم المستمر والمشاركة الفعالة في هذه الندوة وعلى جهودهم في تنظيم وإنجاح هذه الندوة الهامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين