السبت، 19 سبتمبر 2020

انطلاق حملة (الكويت نظيفة بسواعد أبنائها) بمشاركة 5 آلاف متطوع

 



انطلقت حملة (الكویت نظیفة بسواعد أبنائھا) الیوم السبت بتنظیم من شركة النویر الكویتیة غیر الربحیة بمشاركة نحو خمسة آلاف متطوع وعدد من الوزراء ومنظمات دولیة ورؤساء بعثات دبلوماسیة لدى البلاد تزامنا مع المبادرة العالمیة .(World Cleanup Day) 

وأعربت رئیسة شركة (النویر) الشیخة انتصار سالم العلي الصباح في تصریح صحافي عن فخرھا وسعادتھا بتدشین الحملة معتبرة إیاھا حدثا تاریخیا تتزامن مع الیوم العالمي لتنظیف البیئة الذي یشارك فیه ما یزید على 20 ملیون شخص حول العالم.

وقالت الشیخة انتصار الصباح إن دولة الكویت تشارك للمرة الأولى في ھذا الحدث العالمي ما یعزز مكانتھا الدولیة في مجال الحفاظ على البیئة لافتة إلى تعھد (النویر) باستمرار المشاركة لتنظیف البیئة وحمایتھا وتغییر المفاھیم البیئیة، موضحة أن الكویت من الدول الحریصة على التنمیة المستدامة إذ تندرج الاستدامة البیئیة ضمن أھم الأولویات في الخطط التنمویة "خصوصا أن القوانین البیئیة لدینا من أفضل القوانین على مستوى العالم وعلینا جمیعا أن نساھم بحمایة بیئتنا وتنظیفھا ونشر ھذه الثقافة لكل الأجیال الجدیدة نحو بیئة مستدامة".

وذكرت أن عدد المشاركین یزید على خمسة آلاف مشارك في ھذه الحملة التي انطلقت برا وبحرا لتنظیف البیئة البریة والبحریة في آن معا بالعدید من مناطق الكویت لاسیما أن البیئة السلیمة تحافظ على الصحة العامة.

من جانبه عبر وزیر الدولة لشؤون البلدیة ولید الجاسم عن الشكر للقائمین على مبادرة (النویر) وعلى الحملة التطوعیة ممثلة برئیستھا الشیخة انتصار الصباح وأیضا كل المشاركین والمتطوعین بالحملة التي تتزامن مع الیوم العالمي لتنظیف البیئة.

وقال الجاسم إن ھذه المبادرة "تعزز مفھوم العمل التطوعي الجماعي لدى شبابنا وتزید تكاتفھم وتساھم أیضا في المحافظة على البیئة وتؤكد أن النظافة العامة مسؤولیة اجتماعیة وواجب وطني نعلم أبناءنا علیھا" مؤكدا دعم بلدیة الكویت باستمرار مثل ھذه الحملات التطوعیة بھدف خلق بیئة صحیة آمنة للجمیع.

من جھته أكد المدیر العام للھیئة العامة للبیئة الشیخ عبدالله الأحمد الصباح أھمیة مبادرات منظمات المجتمع المدني معبرا عن سعادته بالمشاركة في ھذه الحملة العالمیة لتنظیف البیئة ودعمھا.

وأضاف الشیخ عبدالله الأحمد أن مشاركة جھات عدیدة في الحملة تؤكد مدى الوعي الكبیر بأھمیة الحفاظ على البیئة منبھا إلى التأثیرات السلبیة جراء إلقاء المھملات في الأماكن غیر المخصصة لھا والتي تساھم بتدمیر البیئة البحریة والبریة، وقال "ما زلنا نأمل زیادة الوعي بخصوص الحفاظ على البیئة الكویتیة المتجددة دائما بفضل تكاتف جمیع الجھات المعنیة ومنظمات المجتمع المدني والمواطن والمقیم على ھذه الأرض فالبیئة للجمیع ویجب المحافظة علیھا".

بدوره قال مساعد وزیر الخارجیة لشؤون المنظمات الدولیة ناصر الھین إنه "بناء على تعلیمات وزیر الخارجیة ووزیر الدفاع بالإنابة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح حرصت الوزارة على المشاركة في ھذه الفعالیة المھمة بالنظر إلى أھمیة القضیة البیئیة لیس في الكویت فحسب إنما لدى المجتمع الدولي ككل.

وأكد الھین الحرص الدائم على مشاركة المجتمع الدولي في الحفاظ على البیئة ومكافحة ظاھرة تغیر المناخ التي أصبحت تمثل ھاجسا وأولویة للمجتمع الدولي، مشيدا بالجھود الممیزة التي تقوم بھا الشیخة انتصار سالم العلي الصباح على مدى سنوات للحفاظ على البیئة مؤكدا أن الوزارة داعمة لھذا الجھد ومقدرة لھ والجمیع مدعوون للحفاظ على البیئة الكویتیة.

من ناحیته قال معاون رئیس الأركان بھیئة الإمداد والتموین بوزارة الدفاع اللواء الركن علي الشنفا إن القیادة العلیا للوزارة حرصت على المشاركة في ھذه الحملة البیئیة التطوعیة العالمیة وھذا أقل ما یجب تقدیمھ للكویت.

وأشاد الشنفا بمشاركة العدید من وزارات الدولة ومؤسساتھا والبعثات الدبلوماسیة في البلاد التي حرصت على المشاركة وایضا العدد الكبیر من المواطنین والمقیمین على أرض الكویت الطیبة الذین ضربوا أروع الأمثلة في العمل التطوعي.

بدوره قال رئیس فرع العلاقات العامة في الحرس الوطني العقید مشعل سعدالله إن الحرس الوطني لبى النداء لأنه مبادر دائما لأداء دوره في الخدمة المجتمعیة لخدمة الكویت وأھلھا خصوصا خدمة البیئة الكویتیة حفاظا على النظام البیئي في الكویت.

وأوضح سعدالله أن دور الحرس الوطني في الحملة یقتصر على التغطیة الإعلامیة وتوفیر سیارات إسعاف وحافلات لنقل المتطوعین المدنیین من منطقة جنوب السرة إلى موقع الحملة.

من جانبھا عبرت السفیرة الأمریكیة لدى الكویت ألینا رومانوسكي عن سعادتھا بالمشاركة في ھذه الحملة البیئیة التطوعیة مؤكدة "وجوب تحمل المسؤولیة والمحافظة على البیئة كي نتمتع ببیئة جمیلة ونظیفة.

من جانبه قال سفیر كندا لدى البلاد ویس بییر إدمون ان الكویت وكندا مھتمتان بالتغیر المناخي والحفاظ على البیئة وانضمام الكویت إلى ھذه الحملة العالمیة أمر مقدر خصوصا أن ھناك مشاركات كبیرة من مسؤولین في الدولة والقطاع الخاص ودبلوماسیین ومؤسسات مجتمع مدني.

وأوضح إدمون أن العالم یواجه تحدیا بیئیا "بالتالي فإن مثل ھذه الحملات من شأنه أن یقلل من الأضرار البیئیة للحفاظ على الكرة الأرضیة".

بدوره قال ممثل الأمین العام للامم المتحدة المنسق المقیم لدى دولة الكویت طارق الشیخ إن أھمیة ھذه الحملة العالمیة ینطلق من الاھتمام بالبیئة ومكافحة التغیرات المناخیة والحفاظ على البیئة والعمل على إعادة تدویر المخلفات منوھا بالرسالة التي توجھا الكویت الى جمیع دول العالم من خلالھا "بأننا نعمل معا للحفاظ على البیئة".

أما سفیر الاتحاد الأوروبي لدى الكویت كریستیان تودور فأكد أن المحافظة على البیئة من اھتمامات الاتحاد الأوروبي التي تدخل ضمن الخطط المرسومة لمكافحة التغیرات المناخیة.

ولفت السفیر تودور إلى ضرورة نشر ثقافة الحفاظ على البیئة حول العالم بغیة المحافظة على كوكب الأرض. من جھتھا أعربت عضوة المجلس البلدي مھا البغلي عن فخرھا بمشاركة الكویت في ھذه الحملة العالمیة مؤكدة حرص المجلس على الاھتمام بالبیئة وتنظیم العدید من ورش العمل وعقد جلسات خاصة بتطویر عقود النظافة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين