الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020

تدريس التطبيقي: رحل أمير الإنسانية وأعماله الخيرية خالدة

 



د. يوسف العنزي: مصابنا جلل وكلنا ثقة وأمل بقيادة سمو الشيخ نواف للمرحلة المقبلة

 

تقدم رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. يوسف مسعد العنزي بخالص التعازي والمواساة إلى حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وأسرة الصباح الكرام وشعب الكويت والشعوب العربية والإسلامية بفقدان أمير الإنسانية المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال د. العنزي أن الكويت فقدت برحيل حضرة صاحب السمو أمير البلاد والدا وقائدا محنكا تميز بحكمته على مدار تاريخه السياسي الطويل وسيظل رمزا ونبراسا في مجال العطاء الإنساني وكافة المجالات، وسوف تبقى أعماله الإنسانية والخيرية الناصعة في شتى بقاع الأرض، إضافة لجهوده الإنسانية في مجال الإغاثة والعمل التطوعي والتي ستظل دائما وأبدًا  شاهدة على ما قدمت يداه رحمه الله لكل محتاج للنصرة والمساعدة.

وأشار د. العنزي إلى الدور الكبير الذي لعبه الأمير الراحل رحمه الله كرجل حوار تميز بحنكته السياسية وحكمته ودوره في رأب الصدع العربي والإقليمي في مراحل تاريخية حاسمة، وكذلك مواقفه المشرفة تجاه قضايا الحق العربي والإسلامي في  أحلك الظروف حيث كان رسولا للسلام وعملاق الديبلوماسية العربية كما وصفته معظم وسائل الإعلام الغربية.

وأضاف د. العنزي أن الأمير الراحل برز دوره رحمه الله في تعزيز وحدة أبناء وشعوب منطقة الخليج والعمل على تضامنهم، ووقوفه إلى جانب كل ما يعزز ازدهار المنطقة ويحقق لها الخير والنماء، كما كان له الفضل رحمه الله في إرساء القواعد الوطنية الثابتة التي ساهمت بشكل كبير في عودة الكويت لمكانتها المرموقة بعد تعرضها للغزو الصدامي الغاشم.

وتوجه د. العنزي إلى الله بالدعاء أن يرحم فقيد الكويت والأمتين الإسلامية والعربية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وأن يجعل ما قدمت يداه من خير في ميزان أعماله، وأن يوفق حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في تولي مقاليد الحكم وقيادة الدفة لبر الأمان وأن يمتعه بموفور الصحة والعافية وأن يحفظ الكويت وشعبها.

 


اتحاد التطبيقي: الراحل صباح الأحمد وهب عمره لقضايا أمته الإسلامية والعربية

 



أصدر الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بيانا صحافيا عبر فيه عن بالغ الحزن والاسى لخبر وفاة فقيد الامتين الإسلامية والعربية المغفور له الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رحمه الله.

وقال الاتحاد في بيانه نعزي أنفسنا ونعزي الكويت والأمتين الإسلامية والعربية في رحيل أمير الإنسانية المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، فهو أحد رموز الكويت وزعاماتها السياسية الذي وهب عمره لقضايا الكويت وقضايا أمته الإسلامية والعربية بل امتدت اياديه البيضاء بالخير لكافة بقاع الأرض حتى استحق التكريم من الأمم المتحدة وتسميته قائدا للعمل الإنساني.

 


رابطة التدريب بالكليات: صاحب السمو أمير البلاد الراحل قضى عمره في خدمة وطنه وأمته العربية والإسلامية

 


أصدرت رابطة أعضاء هيئة التدريب في الكليات التطبيقية بالهيئة العامة  للتعليم التطبيقي والتدريب بيانا صحافيا عبرت فيه عن بالغ حزنها لخبر وفاة المغفور له بإذن الله تعالى سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه، مشيرة إلى أن الأمير الراحل قضى سبعون عاما في خدمة الكويت وصنع خلالها مجدا ومكانة دولية رفيعة للكويت، وزرع حبه في قلب كل كويتي بتواضعه وتواصله مع شعبه وطيبته وانسانيته وسعيه الي السلام وحقن الدماء.

وتقدمت الرابطة في بيانها بخالص العزاء والمواساة لأسرة آل الصباح الكرام والي نائب الأمير سمو ولي العهد وإلى جميع الشعب الكويتي والأمتين العربية والاسلامية في رحيل قائد وزعيم عربي واسلامي كبير قدم العديد من الانجازات لشعبه وأمته العربية والاسلامية بشكل خاص، ولأبناء الخليج العربي بشكل خاص، موضحة أن مواقف الامير الراحل الصادقة والرامية الى تعزيز دور مجلس التعاون لدول الخليج العربية من اجل وحدة ابناء وشعوب المنطقة وتحقيق النمو والامن والرخاء لهم الى جانب ما تحقق في عهده الزاهر من انجازات عملاقة وشاملة في شتى الميادين لشعبه ووطنه.

وقالت الرابطة في بيانها أن الكويت شهدت في عهد المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد رحمه الله طفرة تنموية شاملة ساهمت في تعزيز الوحدة الوطنية وبناء نهضة شبابية ورياضية حديثة فتحت افاق التفوق والتميز امام شباب الكويت الذي تمكن من تحقيق العديد من الانجازات المشرفة في جميع المحافل الاقليمية والعالمية، موضحة أن أمير الإنسانية رحمه الله قام بجهود إغاثية ومد يد العون لكل محتاج في مشارق الأرض ومغاربها حتى استحق لقب قائد العمل الإنساني وتكريمه من قبل الأمم المتحدة.

وتوجهت الرابطة بدعائها إلى الله أن يتغمد الفقيد الراحل بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته وأن يلهم شعب الكويت والأمتين الإسلامية والعربية الصبر والسلوان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون.


مجلس الوزراء الكويتي ينادي بصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت

 



نادى مجلس الوزراء الكویتي بحضرة صاحب السمو الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمیرا لدولة الكویت عملا بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة وبما عرف عن سموه حفظه الله ورعاه من حكمة وعفة وإخلاص وتفان لكل ما فیه رفعة الكویت ومصلحتھا وأمنھا وازدھارھا.

جاء ذلك في بیان أصدره مجلس الوزراء عقب اجتماعه الاستثنائي مساء الیوم الثلاثاء في قصر السیف برئاسة سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء وتلاه نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح.

وقال الصالح في البیان إن مجلس الوزراء ینادي بولي العھد حضرة صاحب السمو الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمیرا لدولة الكویت مبتھلین إلى المولى جلت قدرته أن یكلأ سموه بكریم عنایته ورعایته ویمده بموفور الصحة والعافیة وأن یعینه ویسدد على دروب الخیر خطاه ویلھمه النجاح والتوفیق بما عرف عن سموه حفظه الله ورعاه من حكمة وعفة وإخلاص وتفان لكل ما فیه رفعة الكویت ومصلحتھا وأمنھا وازدھارھا لیكون لنا جمیعا خیر خلف لخیر سلف انه سبحانه سمیع مجیب.

هذا وقد أعلن رئیس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم الیوم الثلاثاء أن حضرة صاحب السمو الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سوف یؤدي الیمین الدستوریة أمام مجلس الأمة أمیرا لدولة الكویت في جلسة خاصة للمجلس غدا الأربعاء.

وقال الغانم في تصریح صحافي إنه التقى "قبل قلیل بمعیة سمو الشیخ صباح الخالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء حضرة صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله حیث تقرر أن یؤدي سموه الیمین الدستوریة أمام مجلس الأمة غدا".

وأضاف الغانم "استمعنا خلال اللقاء لتوجیھات سمو الأمیر السامیة وتقرر دعوة مجلس الأمة لعقد جلسة خاصة یوم غد الأربعاء في تمام الساعة الحادیة عشرة صباحا یؤدي خلالھا سموه الیمین الدستوریة وفقا لنص المادة (60) من الدستور" .


مجلس الوزراء ينعى وفاة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

 



عقد مجلس الوزراء الكويتي الیوم اجتماعا استثنائیا في قصر السیف برئاسة سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء وعقب الاجتماع صرح نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد ناصر الصالح بما یلي: (( الذین إذا اصابتھم مصیبة قالوا إنا وإنا إلیھ راجعون )) صدق الله العظیم، بقلوب یعتصرھا الحزن والألم عامرة بالإیمان بقضاء الله وقدره مؤمنة بأمر الله تعالى ینعي مجلس الوزراء إلى الشعب الكویتي الكریم وإلى الأمتین العربیة والإسلامیة وشعوب العالم الصدیقة وفاة المغفور لھ بإذن الله تعالى والدنا البار راعي مسیرتنا وقائد العمل الإنساني حضرة صاحب السمو الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمیر البلاد الذي انتقل إلى جوار ربھ في الولایات المتحدة الأمریكیة عند الساعة الرابعة من بعد ظھر الیوم بتوقیت دولة الكویت بعد مسیرة عطرة حافلة بالبذل والعطاء والإنجازات سطر خلالھا صفحات مضیئة من التضحیة والالتزام بالمبادئ والقیم والمثل العلیا في حیاتھ التي كرسھا لخدمة وطنھ وأمتیھ العربیة والإسلامیة ودعم قضایا العدل والسلام وكرامة الإنسان أینما كان.

وقد أعلنت دولة الكويت الحداد الرسمي لمدة 40 یوما مع إغلاق الدوائر الرسمیة ثلاثة أیام اعتبارا من الیوم الثلاثاء وذلك إثر رحیل المغفور له بإذن الله تعالى سمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

جاء ذلك في بیان صادر عن مجلس الوزراء عقب اجتماع استثنائي عقد الیوم الثلاثاء في قصر السیف برئاسة سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح وتلاه نائب رئیس مجلس الوزراء وزیر الداخلیة وزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح.


الأحد، 27 سبتمبر 2020

م. وائل المطوع: توفير تأمين تكافلي إسلامي للمدربين وجميع منتسبي الهيئة

 



قال المستشار وائل يوسف المطوع رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أن الرابطة تمكنت بفضل الله وبالتعاون مع شركة "رايت لوساطة التأمين" من توفير عرض تأمين صحي  متميز من شركة "تآزر للتأمين التكافلي" وهو تأمين إسلامي يقدم لأعضاء هيئة التدريب بالكليات وأسرهم الكريمة، كما أن الرابطة حرصت على إتاحة الفرصة لكافة منتسبي الهيئة للاستفادة من هذا العرض المتميز بهدف تنمية روح الانتماء لهذا الصرح التعليمي الكبير سواء من زملائها أعضاء هيئة التدريس أو مدربين المعاهد أو الإداريين بكافة قطاعات الهيئة.

وأوضح المطوع أن قيمة الاشتراك السنوي 330 دينار كويتي يستفيد المشارك من خلالها بتغطية سنوية قيمتها عشرة آلاف دينار، لافتا إلى أن التسجيل متاح لكافة منتسبي الهيئة بمقر الرابطة في الشامية قطعة 9 شارع 91 (كلية التربية الاساسية بنات سابقا) ويبدأ التسجيل منتصف الأسبوع الجاري من الساعة 5 إلى 8 مساء .

وختم المطوع تصريحه بمطالبة جميع منتسبي الهيئة الوقوف صفا واحدا إلى جانب مؤسستهم التعليمية العريقة لتخطي أزمة القبول القادمة الغير مسبوقة "فزعة للكويت" ومساعدة للهيئة وادارتها على تخطي أزمة تخفيض الميزانية ومساعدة الطلبة على التخرج حفاظا على مستقبلهم الدراسي من الضياع.


السبت، 26 سبتمبر 2020

رابطة التدريب بالكليات : إذا تخلت الحكومة والمجلس عن الهيئة فنحن لها تطوعا فالكويت لها حق علينا

 


أصدرت رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بيانا صحافيا تضمن رسالة لمدير هيئة التطبيقي د. علي فهد المضف مفادها إذا تخلت الحكومة ومجلس الأمة عن الهيئة وطلبتها فإن الرابطة لن تتخلى عن الهيئة وأبنائها، فالكويت أعطتنا الكثير ولها حق علينا وهذا هو الوقت الذي نمد فيه أيادينا بالخير لرد بعض الجميل، وليس من العدل ان يترك مدير الهيئة بهذا الموقف الذي لا يحسد عليه الآن فالأعداد كبيرة جدا والميزانية لن توفي التزاماته، لذا نطالب معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي، وكذلك لجنة الميزانيات بمجلس الأمة بتحمل مسئولياتهم بشأن السماح لمدير الهيئة بالمناقلة بين بنود الميزانية بما يساعده على تقليص مشكلة الشعب المغلقة التي ستواجه طلاب وطالبات الهيئة.

وقالت الرابطة في بيانها نشد على أيادي الزملاء ممن تبعوا بالعمل تطوعا بالفصل الصيفي حرصا على مستقبل الطلبة ومساعدتهم على التخرج، وإذ تؤكد الرابطة عن استعدادها وكافة منتسبيها من أعضاء هيئة التدريب بالكليات بقبول العمل مجانا خلال الفصل الصيفي لتوفير الشعب الدراسية اللازمة لأبنائنا الطلبة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك شريحة  واسعة من أعضاء هيئة التدريب حملة المؤهلات العليا للاستفادة من إمكانياتهم وخبراتهم لسد العجز في جميع كليات الهيئة خاصة في قسم التربية العملية بكلية التربية الاساسية والذين هم محرومون من الصيفي طوال السنوات الماضية بسبب عدم وجود مدارس بالصيف .

واستنكرت الرابطة موقف الحكومة من تخفيض الميزانية في الوقت الذي يوجد فيه 30 ألف طالب متعثرين من البعثات دون ذنب منهم سوي جائحة كورونا ، إضافة إلى 27 ألف طالب من خريجي الثانوية وجميعهم يبحث عن مقعد دراسي لاستكمال دراسته نفاجأ بتخفيض ميزانية التعليم ولا شك أن ذلك سينعكس سلبا على أعداد المستجدين الذين سيتم قبولهم وكذلك على الشعب الدراسية المطروحة للطلبة مما يترتب عليه تأخر تخرجهم وبالتالي ستكون الكلفة المالية أكبر على الدولة، حيث كان يتوجب على الحكومة زيادة ميزانية الجامعة والتطبيقي حتى تعالج هذه الكارثة التعليمية بدلا من تخفيضها في ظل هذه الأعداد الكبيرة ومع ضياع فرصة الطلبة في البعثات وسيكون كل الضغط على التطبيقي وجامعة الكويت.

واستغربت الرابطة صمت سمو رئيس مجلس الوزراء ومعالي وزير التربية ومجلس الأمة وعلى الأخص رئيس وأعضاء اللجنة التعليمية تجاه تعامل لجنة الميزانيات بمجلس الأمة مع هيئة التطبيقي وجامعة الكويت وسريان التخفيض عليهم كأنهم إحدى وزارات الدولة حيث تم تخفيض ميزانية الفصل الصيفي وكذلك ميزانية العام المالي 2021/2020 للتطبيقي وجامعة الكويت، في الوقت الذي لم يكن للجنة التعليمية أي دور في توضيح وضع المؤسسات التعليمية وضرورة دعمها  واستثنائها من عملية التخفيض للحفاظ على سير العملية التعليمية وهذه كارثة كبرى فليس هناك استثمار اهم من التعليم.

 وختمت الرابطة بيانها بمطالبة مدير عام الهيئة بتطبيق القوانين واللوائح والنظم خاصة لائحة العمل بالفصل الصيفي وتفعيل القرار رقم 1474/2002 ومذكرته التفسيرية التي بينت بوضوح المواد التي يدرسها أعضاء هيئة التدريب بالكليات وهي التدريب الميداني والمختبرات والورش والجزء العملي من المواد ، محذرة من أن أي تجاوز للوائح من الأقسام العلمية بالكليات سيعد مخالف للوائح وللنظم  وتعدي علي المال العام وسيواجه باللجوء للقضاء الكويتي العادل.


بيان لقائمة التغيير لرفض تأجيل مقابلات الوظائف الإشرافية


أصدرت قائمة التغيير بوزارة التربية بيانا صحافيا بشأن رفضها تأجيل مقابلات الوظائف الإشرافية، وجاء البيان كما يلي:-




 


الجمعة، 25 سبتمبر 2020

د. فارس المطيري: رواتب الإجازة الصيفية بحسابات الأساتذة قبل نهاية أكتوبر

 



أعلن رئيس لجنة متابعة المستحقات المالية في رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. فارس المطيري أن اللجنة تواصلت مع الإدارة المالية بالهيئة بشأن رواتب الإجازة الصيفية، وتم الاتفاق على إيداع راتب شهر نوفمبر مع راتب شهر اكتوبر 2020 في حسابات الأساتذة في نفس التوقيت المعتاد لإيداع الرواتب شهريا.

 


الأربعاء، 23 سبتمبر 2020

اتحاد التطبيقي: تخفيض ميزانية التطبيقي سيكلف الدولة أموال إضافية

 


ناشد سمو رئيس الوزراء ووزير التربية بسرعة التدخل


قال رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ضاري طلال الشمري أن تخفيض ميزانية هيئة التطبيقي سيكون له العديد من السلبيات على العملية التعليمية، إضافة إلى أن هذا التخفيض سيكلف الدولة أموال إضافية تفوق المبالغ التي تم تخفيضها من الميزانية، حيث أن تخفيض الميزانية من شأنه إغلاق العديد من المقررات الدراسية ومن ثم تأخر تخريج الطلبة، وهذه الأعداد التي سيتم تأخر تخرجها سوف يصرف لها أموال طائلة تتمثل في الإعانة الشهرية ومكافآت التفوق ومكافآت التخصصات النادرة، وإذا قمنا بحساب ما تم تخفيضه من الميزانية سنجد أنه أقل من الكلفة التي ستتحملها الدولة على إثر إغلاق الشعب الدراسية وبقاء الطلبة في مقاعدهم دون تخرج.

وأوضح الشمري أن الفصل الصيفي بالنسبة للطلبة كطوق نجاة لمساعدتهم على إنهاء مسيرتهم الدراسية وبدأ حياتهم العملية، ومن المعلوم أن أعضاء هيئتي التدريس والتدريب يقومون بالعمل خلال الفصل الصيفي بنظام المكافآت (أجر مقابل عمل) وفي ظل هذا التخفيض الذي طال ميزانية التطبيقي لن تتمكن من الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه حقوق الأساتذة الذين سيقبلون بالعمل في الفصل الصيفي، وفي حال تم المساس بهذه المستحقات فإن الأساتذة سيمتنعون عن العمل بالفصل الصيفي أو الساعات الإضافية وهذا حق أصيل لهم لا نلومهم عليه فليس من المنطق أو العدل إجبارهم على العمل بدون مقابل، وفي حال امتنع الأساتذة عن العمل ستكون كارثة تعليمية يتحمل وزرها كل من وافق على تخفيض الميزانية وضياع مستقبل الطلبة وتحميل الدولة أموال إضافية نتيجة بقاء الطلبة في مقاعدهم الدراسية لمدد أطول، كما أن تعطل تخريج الطلبة سيعرض الكثير منهم لاستنفاذ مدة البقاء المقررة لكل منهم ومن ثم الفصل من الدراسة لأسباب لا ذنب لهم فيها.

وأشار الشمري إلى أن بقاء الطلبة في مقاعدهم الدراسية وتعطيل تخرجهم سيحرم أعداد كبيرة من المستجدين الذين يتطلعون لفرصة الالتحاق بإحدى كليات أو معاهد التطبيقي، ولابد من الأخذ بعين الاعتبار النسب المرتفعة بأعداد الناجحين بالثانوية والنسب العالية الحاصلين عليها، فهناك ما يقرب من 38 الف طالب يبحثون عن مقعد دراسي لاستكمال تعليمهم وهذه الأعداد الكبيرة غير المسبوقة لن تستطيع الجامعة والتطبيقي استيعابهم في ظل التخفيض الذي طرأ على الميزانية، فالمؤسسات التعليمية في السنوات السابقة وقبل التخفيض كانت تعاني من أعداد المستجدين الذين كانت تتراوح أعدادهم ما بين 20 و 25 الف مستجد، فكيف سيكون الوضع مع تخفيض الميزانية وعدد خريجي الثانوية 2020 قد بلغ نحو 38 الف طالب.

وناشد الشمري سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، وكذلك معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي بسرعة التدخل وإيجاد حل لهذه المشكلة قبل وقوع الكارثة التي تضر بالعملية التعليمية وتضر بأبناء الكويت.


د. نزاز جعفر الخطيب يكتب/ التطبيقي في حلبة "كوفيد 19"

 



على غير ما يشتهي المتشرعة  والمتنطعين في التقليل من شأن الهيئة العامه للتعليم التطبيقي والتدريب انتفضت الهيئة وشمرت عن ساعديها وقبلت بالتحدي المفروض عليها بسبب تفشي وباء كورونا المستجد وهي المكبلة أساسا بقيود مجحفة والمتراكمة على مر السنين والتي تركتها مثقلة بأعباء تفوق قدراتها ودورها الاساسي المناط بها في رفد الاقتصاد  بالعماله الوطنية الماهرة وتوطين الكفاءات والمواهب للنهوض ورقي الوطن، والاكتفاء الذاتي بالعمالة المحلية.

لا يخفى  على القارئ الكريم لهذه السطور حجم التحدي الذي واجهته البلاد  والنجاح الكبير الذي حققته الجهات المعنية في مكافحة تفشي وباء "كورونا المستجد - كوفيد19" حيث نشطت الأجهزة الصحية والأمنية والاعلامية وغيرها لتطبيق مبادئ السلامة التي حددتها منظمة الصحة العالمية من تباعد اجتماعي وحظر كلي وجزئي أدت الى تقليل حجم الخسائر بالأرواح وتسطيح مستوى انتشار العدوى، مع صعوبة وجسارة المهمة من الناحية الادارية والتنظيمية والدعم والاسناد.

ولست هنا في هذه المقالة راغبا في تقييم أو التعليق على التجربة العصيبة التي واجهت البشرية جمعاء، ولكن ومن خلال عملي من داخل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أذهلني التعامل الحاسم والسريع من قبل إدارة الهيئة في التحضير والانتقال الفعلي الى منصات التعليم الالكتروني وتطويع الأدوات لتكون حجر زاوية في استمرار التعليم. 

وللأمانه لم تأخذ هيئة التطبيقي نصيبها المفترض من الاهتمام على المستوى الاعلامي ولا الحكومي، وأكملها البرلمان بتخفيضات غير مسبوقة للميزانية بدلا من تدعم الهيئة وتكريمها، فهناك محطات بل جولات اشبه بنزال ملاكمة صارعت من خلالها الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بكافة منتسبيها بدأً من الإدارة العليا الى الهيئة التدريسية والتدريبية والطلاب والطالبات وكافة الإدارات المساندة والقطاعات أبدعت من خلالها بإيجاد البدائل والحلول على الرغم من القليل المتيسر من موارد مساندة، ناهيك عن سيف مسلط على رقبة ميزانية التطبيقي، ففي كل عام نحبس الانفاس حيث تستل كل من وزارة المالية ومجلس الأمة سكاكينهم لتقطيع أوصال الهيئة وتسديد الطعنات وتركها تنزف سمعة وانكسار لنفسية المنتمين لها على كافة الاصعدة.

وبشح من الموارد الفنية واستشعارا للحاجة الماسة لاستخدام منصات الكترونية لتهيئة الأرضية المناسبة لـ "التعلم عن بعد" لأكبر مؤسسة تعليمية بالكويت دفعت الادارة العليا بعجلة التعليم عن بعد فإذا السفينة العملاقة تستدير وتحدث موجا عارما اشرأبت له اعناق المسؤولين بالدولة، بل وحتى أعضاء اللجنة التعليمية بالبرلمان بانبهار غير مسبوق، كيف استطاعت الهيئة ان تكسب  الجولة الأولى من منازلة "كوفيد19 "  في حين عجزت مؤسسات أخرى عن مجاراتها في أبسط الاستعدادات الأولية، الضربة الموجعة الأولى عندما أظهرت الهيئة بأن لديها بنية تحتية لنظم المعلومات قوية وذات كفاءة عالية، وبرمجيات جاهزة للتفعيل، ومنصات الكترونية فاقت الخمس سنوات من الاعداد وبدء العمل وتدشينها.

والجولة الثانية وبسرعة مذهلة يتم تدريب كل الهيئة التدريسية والتدريبية على التفاعل واستخدام عدد كبير من التطبيقات الحيوية مثل منصة تيمز، ومنصة موودل، وبرمجيات ميكروسوف المكتب، واطلاق موقع الهيئة الجديد، وزيادة كفاءة السرفرات لمنصة موودل الالكترونية.

أما في الجولة الثالثة للمنازلة  فكانت عندما قام أعضاء هيئتي التدريس والتدريب بالتكاتف الجمعي لإنجاح خطوة التدريب  بكفاءات من داخل التطبيقي وبكلفة تكاد تكون رمزية لتدريب ما يقارب ثلاثة آلاف مدرس ومدرب ومنتدب، وأكثر من خمسين ألف طالب بفترة زمنية لم تتجاوز الشهرين فقط.

وفي الجولة الرابعة تبدأ الدراسة والادارة والعاملين كافة في حالة استنفار دائم لتذليل العقبات والمشاكل الفنية الطارئة والتي لابد منها في وضع استثنائي، ولله الحمد والمنه تتوالى كلمات الثناء والشكر من أركان الدولة وأصحاب الشأن المتصل بالتعليم التطبيقي من أولياء أمور يرون فلذات اكبادهم يتابعون تحصيلهم العلمي وهم في مأمن تام ودون أي خلل وبسلاسة ويسر.

ولكن تأتي الجولة الخامسة من حيث لم نحتسب بل كنا على ثقة بأن تثمن تلك الجهود الاستثنائية والجبارة بدعم من الحكومة الرشيدة والبرلمان، إلا أن كلا الطرفان لم ينبتا ببنت شفه لدعم التطبيقي في مسيرته التعليمية، فبالرغم من التعامل المبدع المتناهي مع متطلبات معقدة بأدنى التكاليف وبأسرع الأوقات لم تفهم الحكومة ولا البرلمان ما هي القدرات والمواهب المدفونة داخل أروقة التطبيقي التي لطالما احتاجت لدعم ولو بكلمة ثناء ناهيك عن الدعومات المادية والفنية.

نحن نناشد الحكومة الرشيدة وأعضاء البرلمان الأفاضل تغيير نهج التعاطي السلبي مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والبدء بجدية بدعمها، وذلك بعدم استثنائها من ضمن قانون الجامعات الحكومية والسماح لها بأن تنمو بقدراتها الذاتية لتكون بيتا داعما لتطلعات العمالة الوطنية.

وفي الختام اتوجه بالشكر الجزيل لجميع العاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وعلى رأسهم المدير العام الدكتور علي المضف والسادة نواب المدير العام وأعضاء الهيئتين التدريسية والتدريبة، كما أثني على جهود رابطة اعضاء هيئة التدريس في دعم مسيرة الهيئة والدفاع عن الحقوق والمكتسبات وإتاحة الفرصة لكل من يرغب في التعبير عن رأيه في اصلاح و تقويم التعليم التطبيقي والتدريب.

 

بقلم/ د. نزاز جعفر ملا جمعة الخطيب 

أستاذ مشارك - كلية الدراسات التكنولوجية


رابطتي التدريس والتدريب في التطبيقي تلوحان بامتناع الأساتذة عن العمل بالفصل الصيفي

 

أصدرت كل من رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية، ورابطة أعضاء هيئة التدريب بالمعاهد بيانا صحافيا بشأن امتناع أعضاء هيئتي التدريس والتدريب عن العمل بالفصل الصيفي في كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وجاء فيه ما يلي:-



 


تدريس التطبيقي: رحلة للأساتذة إلى منتجع " أكوامارين النويصيب" نوفمبر المقبل

 


 

 



بخصومات متميزة تقدمها اللجنة الاجتماعية


أعلن أمين السر ورئيس اللجنة الاجتماعية برابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية د. بدر نادر الخضري أن الرابطة بصدد تنظيم رحلة للأساتذة وعائلاتهم إلى "منتجع أكوامارين النويصيب" خلال الفترة من 12 إلى 14/11/2020 .

وأشار د. الخضري إلى أن اللجنة الاجتماعية بالرابطة قد حرصت على تنظيم تلك الرحلة للأساتذة للاستمتاع والخروج من أجواء جائحة كورونا مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي وكافة الاشتراطات الصحية حرصا على سلامتهم، لافتا إلى أن التسجيل بالرحلة متاح أمام الأساتذة بالفترة الصباحية في مقر الرابطة بالعديلية خلال الفترة من 23 سبتمبر الجاري ولحين اكتمال العدد المطلوب وأن أولوية ستكون لأسبقية الحجز وتسديد الرسوم ويمكن السداد من خلال(K-NET).

وأوضح د. الخضري أن الرحلة تتميز بخصومات كبيرة لأعضاء الجمعية العمومية للرابطة، وقد حرصت الرابطة على طرح عدة خيارات أمام زملائها الأساتذة للاختيار من بينها، حيث تبدأ الرسوم من 144 إلى 228 K.D للشاليه، متمنيا أن ينال العرض إعجابهم.


الاثنين، 21 سبتمبر 2020

قانون المرافعات والمفهوم العام


قانون المرافعات كمفهوم عام يعبر عن مجموعة من القواعد القانونية التي تعنى بالنظام القضائي للدولة وتوزيع الاختصاص بين جهات القضاء المختلفة وتحديد إجراءات التقاضي التي يجب إتباعها أمام المحاكم المدنية والتي تكون مكفولة بجزاء يضمن لها الاحترام.

إن اصطلاح قانون المرافعات أثار جدلا بين أوساط الفقه، إذ يرى جانب منه أن هذه التسمية توهم بأن هنالك قانون ينظم طريقة المرافعة، أي الكلام الذي يدلي به الخصوم في الدعوى أمام المحكمة، في حين هذا القانون يدل على مواضيع أخرى لذلك وهذا الاتجاه الأول، حيث أن قانون المرافعات بين فروع القانون الخاص لأنه يرمي إلى حماية حقوق الأفراد وتنظيم الإجراءات الواجب إتباعها.

 

 أما الاتجاه الثاني فيعده من القانون العام لأنه وإن كام يؤكد حماية حقوق الأشخاص إلا أن أحكامه تنظم مصلحة عامة من سلطات الدولة، وهناك اتجاه توفيقي يختل مركزا وسطيا بين القانون العام والخاص.

وهناك اتجاه رابع يعد قانون المرافعات من نوع خاص وهو فرع من القانون الإجرائي، وذلك على أساس أن القانون قبل أن ينقسم إلى عام وخاص ينقسم إلى قانون موضوعي وإجرائي.

 

ضاري ضيف الله راشد

كلية الدراسات التجارية – تخصص قانون

 

السبت، 19 سبتمبر 2020

أوائل الثانوية العامة بالكويت

 


أعلن وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي نتائج الثانوية العامة في الكويت والتي جاءت كالتالي:-

 

أولا: الطلبة الحاصلين على الدرجات النهائية في امتحان الثانوية:-

حصل خمسة طلاب على نسبة الـ100% في نتائج الثانوية أدبي  وهم كل من :-

الأول على القسم الأدبي أحمد تويني بنسبة 100% .

الأول مكرر معتز هادي 100% .

الأول مكرر حسين عبدالحكيم 100% .

الأول مكرر محمد سعد ششتاوي 100% .

الأول مكرر سامر عنقة 100% .

 

ثانيا: الطلبة الكويتيين الأوائل بالقسم العلمي:-

الأولى حوراء حيدر طاهر 99.95% .

الثانية نور مساعد الزامل 99.87% .

الثالثة أريج فهد حيدر 99.86% .

 

ثالثا: الطلبة الكويتيين الأوائل بالقسم الأدبي:-

الأولى نادية رياض المسافر 99.47% .

الثانية سارة منصور العتيبي 99.32% .

الثالثة مريم سعد العتيبي 99.17% .

 

 

رابعا: الطلبة الأوائل بالقسم العلمي:-

 


 

خامسا: الطلبة الأوائل بالقسم الأدبي:-

 


 

 

سادسا: الطلبة الأوائل بالقسم الديني:-

 


 

 

سابعا: الطلبة الأوائل بالقسم العلمي (تربية خاصة):-