الثلاثاء، 7 يوليو 2020

(التقدم العلمي) الكويتية: جائزة تقديرية لعبداللطيف الحمد وصالح العجيري لعطائهما العلمي والفكري





منحت مؤسسة الكویت للتقدم العلمي جائزتھا التقدیریة لكل من عبداللطیف الحمد والدكتور صالح العجیري تقدیرا لعطائھما العلمي والفكري وخدماتھما الجلیلة المشھود لھا محلیا وإقلیمیا وعالمیا.

وقالت المؤسسة في بیان صحفي الیوم الثلاثاء إن منح (جائزة مؤسسة الكویت للتقدم العلمي التقدیریة) تأتي بمباركة سامیة من سمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تقدیرا لھاتین القامتین الوطنیتین لدورھما الریادي الذي أدیاه في مجالات عدیدة والخدمات الجلیلة التي قدماھا للكویت.

وأضافت أن الجائزة استحدثت بقرار من مجلس إدارة المؤسسة عام 1998 لتكریم وتقدیر الأشخاص الذین ساھموا مساھمة علمیة وفكریة في قضایا المعرفة وقدموا خدمات جلیلة لدولة الكویت بناء على ترشیح من مجلس إدارة المؤسسة.

وأشارت إلى أن الحمد من موالید الكویت عام 1937 ویعد أحد أعلام الكویت الفكریة والاقتصادیة والتنمویة لما له من بصمات واضحة في التنمیة الاقتصادیة محلیا وإقلیمیا وعالمیا ساھمت بتعزیز مكانة الكویت الاقتصادیة العالمیة ونظرا لكونه أحد الاقتصادیین المخضرمین الذین ساھموا في بناء الكویت الحدیثة في میادین شتى.

وأكدت أن المؤسسات الوطنیة التي حظیت بقیادتھ ومنھا الصندوق الكویتي للتنمیة الاقتصادیة العربیة والصندوق العربي للتنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة تشھد بإنجازاته منذ عام 1985.

وقالت إن من تلك الانجازات تعزیز التنمیة في البلدان العربیة وتسخیر الإمكانات لتنمیة القدرات الإنتاجیة للدول العربیة وتشجیع البحث العلمي والتقدم التكنولوجي فیھا وإقامة شراكات طویلة الأمد مع المؤسسات الإنمائیة الدولیة، لافتة إلى شغل أیضا مناصب عدة منھا وزیر المالیة ووزیر التخطیط (1981 - 1983 (كما كان عضوا في مجلس أمناء العدید من الجامعات ومؤسسات التعلیم العالي في الوطن العربي وأوروبا وأمریكا وآسیا، كما أشارت إلى عضویته في مجالس اللجان الاستشاریة لعدد من المؤسسات المالیة الدولیة في مختلف أنحاء العالم ومنھا البنك الدولي اضافة إلى عضویته في مجلس أمناء (جائزة السمیط للتنمیة الأفریقیة) التي أطلقھا سمو أمیر البلاد حفظھ الله ورعاه عام 2013 أثناء القمة العربیة الأفریقیة.

وذكرت المؤسسة أن الدكتور العجیري من موالید عام 1920 ویعتبر أحد أعلام الكویت الثقافیة والعلمیة الذي أسس الاھتمام بعلم الفلك في الكویت وأنشأ مرصدا فلكیا صغیرا خاصا بھ واستورد قبة فلكیة من الولایات المتحدة الأمریكیة في عام 1973.

وأضافت أن العجیري اشتھر في الكویت والمنطقة بوضع التقاویم السنویة منذ عام 1944 حتى الیوم ونال أول شھادة دكتوراه فخریة من كلیة العلوم بجامعة الكویت عام 1981.

وأفادت أنه أنشأ (مركز علوم الفلك والأرصاد الجویة) في النادي العلمي الكویتي الذي افتتح رسمیا في 15 أبریل 1986 برعایة وحضور ودعم من أمیر البلاد الراحل الشیخ جابر الأحمد الجابر الصباح طیب الله ثراه بصفته رئیسا لمجلس إدارة مؤسسة الكویت للتقدم العلمي إیمانا منه بأھمیة علم الفلك من جھة وتكریما واعترافا بدوره في نشر العلم وبناء جیل من العلماء من جھة أخرى.

وتعد (جائزة مؤسسة الكویت للتقدم العلمي التقدیریة) التي یتم الترشیح لھا من مجلس إدارة المؤسسة جائزة استثنائیة منحت من قبل لثلاثة أشخاص فقط ھم من مصر الدكتور فؤاد زكریا ومن السعودیة الدكتور غازي القصیبي اللذان منحا الجائزة مناصفة عام 1998 ومن الكویت الدكتور عبدالرحمن السمیط عام 2012)) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين