الأحد، 5 يوليو 2020

وزير الداخلية الكويتي: ملف تجار الإقامات يجب أن ينتهي تماما ونستأصله من الجسد الكويتي




أكد نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح مجددا أن ملف تجار الإقامات في البلاد یجب أن ینتھي تماما ونستأصل ھذا المرض الخبیث من الجسد الكویتي.

وقال الوزیر الصالح في مداخلة على تلفزیون دولة الكویت الیوم الأحد إن متابعة تجار الإقامات من وزارة الداخلیة أسفرت عن تسجیل 282 قضیة تعكس 417 شركة نتج عنھا إحالة أكثر من 526 شخصا إلى الحجز لدى سلطات التحقیق منھم 49 مواطنا.

ولفت الى أن سلطات التحقیق لدى الإدارة العامة للتحقیقات أو النیابة العامة تقوم بإجراء كل التحقیقات اللازمة لضبط ومحاسبة ھؤلاء. وعن الاقتراحات لتغلیظ العقوبات في ھذه القضیة أعرب عن الشكر للسلطة التشریعیة على مقترحات تغلیظ العقوبة على تجار الإقامات "ولدینا مشروع قانون حكومي جاھز لتطویر شامل لقانون الإقامة بحیث لا یركز فقط على تغلیظ العقوبات بل أیضا على تطویر نظام الإقامات والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة بھذا الصدد".

وذكر أن مشروع القانون سیكون خلال الأسبوعین المقبلین قد وصل إلى مجلس الأمة "ونتمنى من السلطة التشریعیة إقراره وإنجازه حتى نتمكن متعاونین من اجتثاث ھذا المرض الخبیث".

وعما یسمى إعلامیا بقضیة النائب البنغالي أفاد الوزیر الصالح بأنھا "قضیة مھمة فیھا مظاھر فساد وھي الآن موجودة تحت سلطة النیابة العامة ونحن نتعاون معھا عندما تطلب التحریات وعندما تتبین لھا وتتكشف لھا أسماء وشبھات فساد إضافیة نقوم بتحریاتنا ونمدھا بكل الییانات وكما كررت في أكثر من مناسبة فإن التوجیھات لدینا بإظھار الحقیقة كما ھي ولا یوجد أي خط أحمر كل من ساھم في ھذا المرض الخبیث علیھ أن یتحمل المسؤولیة".  

وأوضح الوزير الصالح أن مبادرة وزارة الداخلیة بمنح مھلة لمخالفي قانون الإقامة (غادر بأمان) أوضح أن ھذه الفكرة بدأت في نھایة شھر ینایر الماضي قبل بدء تفشي جائحة فیروس كورونا المستجد (كوفید-19 (إذ تم إعداد العدة وتجھیز مراكز إیواء في 39 مدرسة للمخالفین إلى أن یغادروا ویتم استكمال إجراءاتھم.

وقال إن أوضاع وظروف جائحة كورونا ترتب علیھا إجراءات حكومیة قاسیة مثل فرض حظر كلي أو عزل بعض المناطق التي یكثر فیھا المخالفون من الجالیات لكن وفق الأعداد التي سجلناھا والأرقام فقد بلغ عدد المستفیدین منھا 26 ألفا و90 مخالفا وغادروا جمیعا تقریبا وصباح الیوم غادر 500 شخص وحسب آخر الأرقام فإن الموجودین في مراكز الإیواء 200 شخص مخالف فقط.

وأعرب الوزیر الصالح عن الشكر للجمیع في وزارة الداخلیة والھیئة العامة للقوى العاملة على كل الجھود المبذولة بھذا الشأن مضیفا أنھ "عندما ستتحسن الظروف وتفتح المطارات فإننا سنعيد الكرة في التوجه نفسه".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين