الخميس، 30 يوليو 2020

مطار الكويت الدولي يستأنف رحلاته التجارية بعد غد وفق اشتراطات السلطات الصحية

 

یستأنف مطار الكویت الدولي رحلاتھ التجاریة یوم بعد غد السبت بعد توقفھا منذ نھایة یوم 13 مارس الماضي بسبب جائحة كورونا (كوفید - 19 (وفقا لاشتراطات السلطات الصحیة المعنیة في ھذا الشأن. ووافق مجلس الوزراء في 29 یونیو الماضي على خطة من 3 مراحل لتشغیل الرحلات التجاریة في مطار الكویت ذھابا وإیابا اعتبارا من الأول من أغسطس 2020.

ووضعت خطة التشغیل بعین الاعتبار أھمیة الالتزام بالإجراءات الوقائیة والاحترازیة الصادرة من السلطات الصحیة حیث سیتم تطبیقھا على المسافرین من خلال مقاییس معتمدة یتوجب اتباعھا التي من شأنھا وقایة المسافرین والعاملین في ھذا المجال بالإصابة بھذا الفیروس. وسیتم اعادة تشغیل الرحلات التجاریة بشكل تدریجي وفقا لما جاء بھ قرار مجلس الوزراء بشأن مراحل خطة العودة التدریجیة إلى الحیاة الطبیعیة في البلاد.

وتبدأ المرحلة الأولى بعد غد وتستمر ستة أشھر بنسبة تشغیل لا تزید على 30 في المئة وعدد الركاب المتوقع لا یزید على 10 آلاف راكب یومیا والحد الأقصى المتوقع للرحلات 100 رحلة یومیا.

أما المرحلة الثانیة فتبدأ من 1 فبرایر 2021 وتستمر أیضا ستة أشھر بنسبة تشغیل لا تزید على 60 في المئة وعدد الركاب المتوقع لا یزید على 20 ألف راكب یومیا والحد الأقصى المتوقع للرحلات 200 رحلة یومیا.

وتبدأ المرحلة الثالثة والأخیرة من 1 أغسطس 2021 بنسبة تشغیل 100 في المئة وعدد الركاب المتوقع أكثر من 30 ألف راكب یومیا والحد الأقصى المتوقع للرحلات 300 رحلة یومیا.

وأصدرت الإدارة العامة للطیران المدني الكویتیة في 21 یولیو تعمیما للبروتوكول الصحي للتشغیل التجاري في مطار الكویت الدولي والدلیل الإرشادي لممثلي الجھات التنفیذیة لإعادة تشغیل الرحلات التجاریة.

 

وقال المدیر العام للادرة العامة للطیران المدني یوسف الفوزان لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الخمیس إن البروتوكول یتضمن كل الإجراءات التي تخص أماكن الفحص العشوائي للقادمین وإجراءات القدوم والمغادرة من مطار الكویت الدولي، موضحا أن الإجراءات تضمنت ضرورة ارتداء المسافرین ومرتادي مبنى الركاب مستلزمات الوقایة والتعقیم المستمر مع الالتزام بالتعلیمات الخاصة بالتباعد الجسدي وتقلیل اللمس قدر المستطاع.

وأضاف أنه یجب على الركاب المغادرین توفیر شروط السفر للدولة التي سیسافرون الیھا سواء ما یتعلق بفحص الخلو من فیروس كورونا المستجد (كوفید19  (أو أي شروط أخرى.

وذكر أن البروتوكول نص على أنه لن یسمح للركاب المغادرین باصطحاب حقائب الید السحب أو المحمولة في الطائرة ویستثنى من ذلك الحقائب الصغیرة للأدویة والمتعلقات الشخصیة ومتعلقات الأطفال.

وبین أن التعلیمات تضمنت أیضا أنه لا یسمح الدخول لمباني الركاب إلا للموظفین والمسافرین ویستثنى من ذلك ذوي الاحتیاجات الخاصة وكبار السن والحالات الخاصة التي تستدعي وجود مرافق واحد لھم لدخول المطار.

وأفاد بأن التعلیمات شملت ضرورة حجز التذاكر إلكترونیا أو ھاتفیا واستلامھا عبر البرید الإلكتروني لتفادي استخدام التذاكر الورقیة وما قد یصاحبھا من عدوى مشددا على أن عدم الالتزام بالإجراءات الواردة في ھذا الدلیل یعرض المخالف لتطبیق القوانین الخاصة بذلك.

وأشار إلى ضرورة توفیر المعلومات بشأن الحالة الصحیة وشھادة الخلو من فیروس (كوفید 19) من مركز صحي معتمد في حال طلبه من وجھة المسافر مع الالتزام بالمدة المطلوبة لصلاحیة الشھادة.

وذكر أنه یجب على المواطنین توفیر تأمین صحي لمدة السفر یغطي علاج الإصابة بفیروس (كورونا) ومعرفة المعلومات والإجراءات المتبعة في مطار الكویت الدولي في حال المغادرة والوصول. ولفت إلى أھمیة حضور المسافرین إلى المطار قبل السفر بأربع ساعات على أقل تقدیر والتسجیل بتطبیق (كویت - مسافر) وتقدیم (الباركود) الخاص بذلك في جمیع مراحل السفر. وقال ان الضوابط الصحیة الخاصة بالركاب القادمین لمطار الكویت الدولي ھي الحصول على شھادة صحیة معتمدة (PCR (تثبت سلبیة الإصابة بمرض كورونا المستجد (كوفید 19) بمدة صلاحیة 96 ساعة من تاریخ الفحص.

وأضاف أن جمیع الركاب القادمین سیخضعون للحجر المنزلي لمدة 14 یوما لافتا إلى أن شھادة فحص الـ  (PCR )مطلوبة فقط للمطارات التي تشترط ھذه الشھادة.

وأكد ضرورة التسجیل في منصة (شلونك) بالنسبة للقادمین للبلاد قبل ركوب الطائرة وتوقیع تعھد بالالتزام بتعلیمات وزارة الصحة سواء بالحجر المنزلي أو المؤسسي.

وأضاف أن من المتطلبات كذلك قیاس درجة حرارة جمیع الركاب قبل صعود الطائرة والتقید بالاشتراطات الصحیة من حیث ارتداء الكمامات والقفازات واستخدام المعقمات والالتزام بالتباعد الجسدي.

وذكر أنه تم الاتفاق مع وزارة الصحة الكویتیة على تحمل إجراءات الفحص للعینة العشوائیة بنسبة 10 في المئة من الركاب القادمین، مؤكدا أهمية قیام المسافرین قبل اصدار التذكرة بالاستفسار من شركة الطیران أو مكتب السیاحة والسفر عن الاجراءات التي یتم تطبیقھا في المطار الذي سیسافر له لأن الاجراءات تختلف من مطار لآخر ویتم تحدیثھا من وقت لآخر.

وأشار إلى أنه تم تنظیم ورش عمل للتوعیة والالتزام لكل الجھات الحكومیة وغیر الحكومیة العاملة في مطار الكویت الدولي.

وبالنسبة للتجھیزات الوقائیة في مباني المطار ذكر أنه تم تركیب ملصقات تشیر إلى أھمیة التباعد الاجتماعي مع تركیب الحواجز الوقائیة علاوة على تورید الكامیرات الحراریة الوقائیة وتركیب حواجز لمقاعد المسافرین وتركیب أیضا معقمات للسلالم المتحركة.

 

 


وزارة الصحة الكويتية: 626 إصابة جديدة ب(كورونا) والاجمالي 66529 وتسجيل حالة وفاة


أعلنت وزارة الصحة الكویتیة الیوم الخمیس تسجیل 626 إصابة جدیدة بمرض كورونا المستجد (كوفید-19) خلال ال24 ساعة الماضیة لیرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 66529 حالة في حین تم تسجیل حالة وفاة واحدة إثر اصابتھا بالمرض لیصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى الیوم 445 حالة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) إن من بین الحالات السابقة التي ثبتت إصابتھا حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتھا وأخرى قید البحث عن مصدر العدوى وفحص المخالطین لھا.

وأوضح السند أن حالات الإصابة ال626 السابقة تضمنت 413 حالة لمواطنین كویتیین بنسبة بلغت 97ر65 في المئة و213 حالة لغیر الكویتیین بنسبة 03ر34 في المئة.

وذكر أن الإصابات توزعت حسب المناطق الصحیة بواقع 181 حالة في منطقة الاحمدي الصحیة و153 حالة في منطقة الجھراء الصحیة و144 حالة في منطقة الفروانیة الصحیة و83 حالة في منطقة حولي الصحیة و65 حالة في منطقة العاصمة الصحیة.

ولفت إلى أن عدد من یتلقى الرعایة الطبیة في أقسام العنایة المركزة بلغ 134 حالة لیصبح بذلك المجموع الكلي لجمیع الحالات التي ثبتت إصابتھا بمرض (كوفید-19) وما زالت تتلقى الرعایة الطبیة اللازمة 8754 حالة.

وحول مراكز الحجر الصحي المؤسسي فقد بین أن مجموع من أنھى فترة الحجر الصحي المؤسسي الإلزامي خلال ال24 ساعةالماضیة بلغ 36 شخصا بعد القیام بكل الإجراءات الوقائیة والتأكد من خلو جمیع العینات من الفیروس على أن یستكملوا مدة لا تقل عن 14 یوما في الحجر الصحي المنزلي الإلزامي اعتبارا من تاریخ مغادرة مركز الحجر المؤسسي.

وأشار إلى أن عدد المسحات التي تم القیام بھا خلال ال24 ساعة الماضیة بلغ 3811 مسحة لیبلغ مجموع الفحوصات 502168 فحصا.

وجدد السند الدعوة للمواطنین والمقیمین لمداومة الأخذ بكل سبل الوقایة وتجنب مخالطة الآخرین والحرص على تطبیق استراتیجیة التباعد البدني موصیا بزیارة الحسابات الرسمیة لوزارة الصحة والجھات الرسمیة في الدولة للاطلاع على الإرشادات والتوصیات وكل ما من شأنھ المساھمة في احتواء انتشار الفیروس.

وكانت وزارة الصحة الكویتیة أعلنت في وقت سابق الیوم شفاء 863 إصابة خلال ال24 ساعة الماضیة لیبلغ مجموع عدد حالات الشفاء من مرض (كوفید-19 (57330 حالة. (


الأربعاء، 29 يوليو 2020

راشد الهيم: فرحة العيد منقوصة بغياب صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد حفظه الله ورعاه



توجه نائب رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريب للكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أ. راشد الهيم بخالص التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه واعاده سالما معافي الي ارض الوطن ، وإلى سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ، وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح والحكومة الرشيدة، وإلى رئيس مجلس الأمة المهندس مرزوق علي الغانم، وإلى قيادات التطبيقي وأعضاء هيئتي التدريب والتدريس وكافة منتسبين الهيئة وجميع شرائح الشعب الكويتي والمقيمين علي أرض الكويت الطاهرة  بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وقال الهيم أن فرحة العيد منقوصة في ظل عدم وجود والدنا وقائد مسيرتنا وقائد الإنسانية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بيننا في هذه الأيام المباركة بسبب تواجده حفظه الله في رحلة علاج بالخارج، ونسأل الله أن تكتمل فرحتنا وتكتمل أعيادنا بعودة سموه، لافتا إلى أن الهيئة الإدارية للرابطة ونيابة عن زملائها أعضاء هيئة التدريب بالكليات تتمنى لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه أن تتكلل رحلة علاجه بالنجاح وأن يعود سالما معافى لأرض الوطن.

كما توجه الهيم بشكره وتقديره للقيادة السياسية في المملكة العربية السعودية الشقيقة لقرارها الحكيم بإقامة مناسك الحج رغم جائحة كورونا والتنظيم الرائع الذي شهدناه وشًهِدهُ العالم، متمنيا زوال هذه الجائحة بإذن الله عز وجل، وأن نشهد مراسم الحج في العام القادم كسابق عهده بعد زوال هذه الجائحة، مستقبلا ملايين الحجيج من كافة بقاع الأرض ملبين ومهللين ومكبرين بنفس الأعداد الكبيرة الذين تهفوا نفوسهم لزيارة بيت الله الحرام وأداء مناسك الحج والعمرة في أجواء من الطمأنينة والسلام.


تدريس التطبيقي تهنئ القيادة السياسية والشعب الكويتي بقرب حلول عيد الأضحى المبارك


 

تمنت الشفاء العاجل لسمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه


تقدم رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس بالكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. يوسف مسعد العنزي بأسمى آيات التهاني والتبريكات بالأصالة عن نفسه ونيابة عن زملائه أعضاء هيئة التدريس إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متوجهين إلى الله بالدعاء أن تصاحب السلامة سموه في رحلته، وأن يمن الله على سموه بالشفاء العاجل ويعود سالما معافى لتقر أعين الكويتيين بعودة ربان سفينتهم.

 كما بارك لسمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، وأعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية، وإدارة هيئة التطبيقي ممثلة بمديرها العام د. علي فهد المضف، ونواب المدير العام والمساعدين والسادة عمداء الكليات والعمادات النوعية والسادة مدراء الإدارات والمعاهد وجميع منتسبي الهيئة من أعضاء هيئتي التدريس والتدريب والموظفين، وإلى جميع المواطنين والمقيمين على أرض الكويت الطيبة  بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، داعيا الله تبارك وتعالى أن تعود هذه المناسبة المباركة على الكويت والأمتين الإسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات.


المستقبل الطلابي بالتطبيقي تبارك قرب حلول عيد الأضحى المبارك


 

أكد تواجد أعضاء القائمة لخدمة الطلبة


رفع امين السر العام لقائمة المستقبل الطلابي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب سعد عايد السبيعي بالاصالة عن نفسه ونيابة عن اخوانه أعضاء وعضوات قائمة المستقبل الطلابي بأسمى آيات التهاني والتبريكات لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وتضرع إلى الله بالدعاء أن يمن على سموه حفظه الله بالشفاء العاجل وأن يعود لوطنه وأبنائه الكويتيين سالما معافى بإذن الله.

كما بارك لسمو نائب الأمير وولي العهد الأمين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وإلى أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية، وإلى إخوانه وأخواته طلاب وطالبات هيئة التطبيقي وقيادييها وأعضاء هيئتي التدريس والتدريب والعمادات النوعية ومنتسبيها ، وكافة الشعب الكويتي وكل من يعيش على أرض الكويت الطيبة بخالص التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، داعيا الله تبارك وتعالى أن يحفظ الكويت آمنة مستقرة ، وان يُديم على عليها نعمة الأمن والخير والأمان والاستقرار، وأن يحفظ جميع أمتنا الإسلامية والعربية من كل مكروه.

وختم السبيعي تصريحه بالتأكيد على تواجد أعضاء وعضوات قائمة المستقبل الطلابي لخدمة طلاب وطالبات الهيئة ومساعدتهم في تذليل أي صعوبات تواجه مسيرتهم الدراسية وعلى استعداد لتلبية ما يحتاجون إليه من استفسارات، مشيرا إلى أن باب الانضمام للقائمة مفتوحا لجميع الطلاب والطالبات المقيدين بالهيئة وبإمكانهم التواصل مع أعضائها عبر حساب القائمة عبر موقع التواصل الاجتماعي  تويتر.


اتحاد التطبيقي يهنئ القيادة السياسية والشعب الكويتي بقرب حلول عيد الاضحى المبارك

 


تقدم أمين سر الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ظافر حزام العجمي بخالص التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وإلى سمو نائب الأمير وولي عهده الامين الشيخ نواف الاحمد حفظه الله، وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح وحكومته الرشيدة، وإلى رئيس واعضاء مجلس الأمة الموقر، ومدير عام هيئة التطبيقي د. علي فهد المضف، وجميع قياداتها ومنتسبيها وكافة شرائح المجتمع الكويتي بمناسبة قرب حلول عيد الاضحى المبارك.

 

وتوجه العجمي إلى الله عز وجل بالدعاء أن يمن بالشفاء العاجل على قائد مسيرتنا ووالد الكويتيين سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وأن يعود للكويت من رحلة العلاج سالما معافى بإذن الله، وأن يحفظ الله الكويت وأهلها من كل مكروه وسائر بلاد المسلمين .

 

وقال العجمي أن المناسبات الدينية والوطنية فرصة لتجديد العهد والولاء لأسرة آل الصباح الكرام وعلى رأسها مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، حفظه الله وأدامه ذخرا للكويت.


وزارة الصحة الكويتية: 754 إصابة جديدة ب(كورونا) والاجمالي 65903 وتسجيل حالتي وفاة


أعلنت وزارة الصحة الكویتیة الیوم الأربعاء تسجیل 754 إصابة جدیدة بمرض كورونا المستجد (كوفید-19) خلال ال24 ساعة الماضیة لیرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 65903 حالات في حین تم تسجیل حالتي وفاة إثر اصابتھا بالمرض لیصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى الیوم 444 حالة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند في بیان صحفي إن من بین الحالات السابقة التي ثبتت إصابتھا حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتھا وأخرى قید البحث عن مصدر العدوى وفحص المخالطین لھا.

وذكر السند أن عدد من یتلقى الرعایة الصحیة في أقسام العنایة المركزة بلغ 125 حالة لیصبح بذلك المجموع الكلي لجمیع الحالات التي ثبتت إصابتھا بمرض (كوفید-19 (وما زالت تتلقى الرعایة الطبیة اللازمة 8992 حالة، موضحا أن عدد المسحات التي تم القیام بھا خلال ال24 ساعة الماضیة بلغ 4059 مسحة لیبلغ مجموع الفحوصات 498357 فحصا.

وجدد دعوة المواطنین والمقیمین إلى مداومة الأخذ بكل سبل الوقایة وتجنب مخالطة الآخرین والحرص على تطبیق استراتیجیةالتباعد البدني موصیا بزیارة الحسابات الرسمیة لوزارة الصحة والجھات الرسمیة في الدولة للاطلاع على الإرشادات والتوصیات وكل ما من شأنھ المساھمة في احتواء انتشار الفیروس.

وكانت وزارة الصحة الكویتیة أعلنت في وقت سابق الیوم شفاء 786 إصابة خلال ال24 ساعة الماضیة لیبلغ مجموع عدد حالات الشفاء من مرض (كوفید-19) 56467 حالة.

 


الحجاج يتوافدون إلى المسجد الحرام لتأدية طواف القدوم



توافد حجاج بیت الله الحرام الیوم الاربعاء إلى المسجد الحرام لتأدیة طواف القدوم اقتداء بسنة النبي صلى الله علیه وسلم وذلك لبدء مناسك الحج لھذا العام (1441-2020) وسط منظومة من الإجراءات الصحیة والتدابیر الوقائیة والخدمات المتكاملة التي ھیأتھا الحكومة السعودیة.

وقالت وكالة الانباء السعودیة (واس) ان الجھات المعنیة بموسم الحج ھذا العام اتبعت جملة من الإجراءات الاحترازیة والصحیة في ظل جائحة فیروس (كورونا المستجد - كوفید 19) والواردة في (البروتوكولات الوقائیة) عند تفویج ضیوف الرحمن إلى الحرم المكي لتأدیة مناسكھم بسلام آمنین في أجواء مفعمة بالإیمان.

واضافت انه تم اعتماد جدول منظم لنقل الحجیج إلى صحن المطاف بما یضمن تحقیق التباعد المكاني بین كل حاج وآخر بوضع الحواجز والملصقات الأرضیة التي تحدد مسارات الحركة بشكل آمن وصحي والتأكد من تطبیق ذلك من خلال المتابعة الدقیقة من المشرفین مع تعقیم منطقتي (الصحن) و(المسعى) قبل وبعد طواف كل فوج من أفواج حجاج بیت الله الحرام.

وكان حجاج بیت الله الحرام قد غادروا العزل الصحي المؤسسي صباح ھذا الیوم (یوم الترویة) وتوجھوا إلى میقات السیل الكبیر لعقد نیة الحج وبدایة التلبیة والتوجھ إلى المسجد الحرام.

واعلنت السعودیة في یونیو الماضي عن اقامة شعیرة الحج لھذا العام (1441-2020) بأعداد "محدودة جدا" للراغبین في أداء مناسك الحج من مختلف الجنسیات من الموجودین داخل الاراضي السعودیة.

 

 

 



بلدية الكويت: فتح المجمعات التجارية من العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء



أعلن المدیر العام لبلدیة الكویت أحمد المنفوحي الیوم الأربعاء السماح بفتح المجمعات التجاریة من الساعة العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء علاوة على السماح بفتح الأسواق الغذائیة الموازیة والتجزئة من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة الثامنة والنصف مساء.

وقال المنفوحي في بیان صحفي إن التغییر بتوقیت السماح یأتي في إطار الانتقال من المرحلة الثانیة إلى الثالثة من مراحل العودة التدریجیة للحیاة الطبیعیة تماشیا مع قرار مجلس الوزراء المتخذ في یوم الخمیس الماضي اعتبارا من أمس الثلاثاء.

وأضاف أنه تقرر السماح بفتح الأسواق الغذائیة الموازیة والتموینیة ومحلات الأغذیة ومحلات التجزئة التي تم السماح لھا في المرحلة الثانیة بكل المناطق من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة الثامنة والنصف مساء، لافتا إلى أن حظر استقبال رواد الأسواق المسجلة ضمن برنامج حجز المواعید الخاص بوزارة التجارة والصناعة بدون مواعید مسبقة واقتصار استقبالھم فقط وفق نظام برنامج الحجز خلال فترة السماح المذكورة.

وأكد المنفوحي على استمرار غلق أنشطة الفنادق والمنتجعات مثل حمامات السباحة وصالات الریاضة والصالونات وأماكن الجلوس وما في حكمھا، مشددا على التزام جمیع المحلات عند مزاولة نشاطھا بكل الاشتراطات الصحیة الواردة بقرارات وتعامیم وزارة الصحة والبلدیة والجھات الحكومیة المختصة الصادرة في ھذا الشأن تجنبا للمساءلة القانونیة وتطبیق العقوبات بحق المخالفین.

 


وزارة الصحة الكويتية تطلق حملة (معا للأبد سور الوطن 5 ) للتبرع بالدم بالتزامن مع ذكرى الغزو





 

أعلنت إدارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة أنھا ستطلق حملة للتبرع بالدم تحت شعار (معا للأبد سور الوطن 5) برعایة وزیر الصحة الدكتور باسل الصباح في الثاني من أغسطس المقبل بمركز التعاونیات لنقل الدم – العدان في تمام الساعة العاشرة صباحا بالتزامن مع ذكرى الغزو العراقي الغاشم لدولة الكویت.

وقالت مدیرة الإدارة الدكتورة ریم الرضوان لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الاربعاء إن ھذه الحملة ستستمر یومین من خلال التبرع في المراكز التابعة للادارة وھي بنك الدم المركزي – الجابریة ومركز التعاونیات لنقل الدم – العدان.

وأوضحت الرضوان أن ھذه الحملة تأتي للسنة الخامسة على التوالي في إطار التعاون المشترك بین وزارة الصحة ممثلة ببنك الدم المركزي ووزارات الدولة والقطاع الأھلي والمدني بما یجسد ویعزز المسؤولیة الاجتماعیة المشتركة، مؤكدة

أن الحملات السابقة لاقت نجاحا بزیادة عدد المتبرعین إذ تم جمع عدد 468 كیس دم في عام 2019 و396 كیسا في عام 2018 معربة عن أملھا زیادة العدد ھذا العام.

ودعت المواطنین والمقیمین إلى التعبیر عن حبھم للكویت والمشاركة في ھذه المناسبة الوطنیة بصورة عملیة من خلال التبرع بالدم لتجدید حب الكویت وللتذكیر بالتلاحم الوطني بكل أطیافه ودور الشھداء الأبرار الذین قدموا دماءھم فداء للكویت خلال الغزو الغاشم لدولتنا الغالیة الكویت وفي كل المناسبات الصعبة التي مرت بھا.

وذكرت أن التلاحم الوطني تجلى أیضا خلال أزمة فیروس كورونا المستجد (كوفید- 19) إذ أثبت الكویتیون والمقیمون بجمیع أطیافھم تضافرھم ولحمتھم لمواجھة ھذه الجائحة ولم یتوقفوا عن التبرع رغم الظروف الصحیة الصعبة وفترات الحظر التی مرت بھا البلاد.

وبینت أن حملة ھذا العام مختلفة عن الأعوام السابقة بسبب الظروف الراھنة وسوف یتم اتخاذ كل الإجراءات الوقائیة الصحیة خلالھا بدءا من حجز موعد للتبرع من خلال الرابط الالكتروني org.kw-btas://https /تجنبا للزحام وقیاس درجة الحرارة للمتبرعین إضافة إلى الإجراءات الاحترازیة الأخرى التي تضمن سلامة المتبرعین والعاملین في الإدارة.





وزير التربية يصدر قرارا بتخفيض الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة 25 في المئة

أصدر وزیر التربیة ووزیر التعلیم العالي الكویتي الدكتور سعود الحربي قرارا وزاریا أعاد تنظیم الرسوم الدراسیة للعام الدراسي 2021/2020 بتخفیض نسبة 25 في المئة من الرسوم الدراسیة المقررة عن العام الدراسي 2020/2019 وذلك عن الفترة من بدایة العام الدراسي 2021/2020 وإلى حین السماح للطلاب بالعودة الى المدارس.

وأكد الوزیر الحربي في بیان صحفي الیوم الأربعاء ضرورة التزام المدارس الخاصة بكل أنظمتھا التعلیمیة بتفعیل التعلیم عن بعد عبر منصات تعلیمیة إلكترونیة تتضمن الفصول الافتراضیة وكل مصادر التعلم الأخرى اعتبارا من بدایة العام الدراسي 2021/2020 بحسب كل نظام تعلیمي وإلى حین السماح للطلاب بالعودة الي المدارس.

ولفت إلى استمرار سریان كل أحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 2018 بشأن وقف زیادة الرسوم الدراسیة للمدارس الخاصة بكل أنظمتھا التعلیمیة عن الفترة من تاریخ السماح للطلاب بالعودة للمدارس حتى نھایة العام الدراسي 2021/2020.

وفوض الوزیر الحربي إلى الوكیل المساعد للتعلیم الخاص والنوعي الدكتور عبدالمحسن الحویلة إصدار القرارات التنفیذیة واللوائح التنظیمیة لھذا القرار وعلى وجھ الخصوص آلیة تفعیل التعلیم عن بعد في المدارس الخاصة ونظام عمل المنصات التعلیمیة الالكترونیة ونظام الدراسة والتقییم واعتماد الخطط الدراسیة والتقویم الدراسي لھا وتطبیق الجزاءات الواردة في القرار الوزاري رقم 2018/10 على المدارس التي تثبت مخالفتھا لھذا القرار.


الكويت أمام طريقين متباينين




بقلم أ. محمد العوضي

عضو هيئة التدريس بكلية الدراسات التجارية

 

لم أكن أتصور أن ينقلب المشهد بهذه الصورة الدراماتيكية، وأن يحدث ما كنا نحذِّر منه بتلك السرعة. لقد وضعت جائحة كورونا الحكومة والمجلس أمام زاوية ضيقة زاوية العجز الهائل في الميزانية وشح السيولة في صندوق الاحتياطي العام، وكشفت عن ضعف البدائل المتاحة أمام الحكومة وعن غياب أي تصورات عملية لتحرير الاقتصاد من الاعتماد على النفط. لقد كانت الحكومة تشتري الوقت بتكاليف باهظة منذ عام 2015، وتؤجل عملية الإصلاح الاقتصادي أمام مجلس شعبوي يرفع شعار «جيب المواطن»، بالرغم من تحذير المختصين ووكالات التصنيف العالمية من تأخر القيام بذلك، حيث خفضت إحداها مؤخرا النظرة المستقبلية للكويت من مستقرة إلى سلبية.

 

لقد سبق أن طرحت الحكومة وثيقة الإصلاح الاقتصادي، التي اشتملت مقترحاتها على ضغط مصروفات الميزانية العامة للدولة وترشيد بعض الدعومات وفرض ضريبة القيمة المضافة، وأدى رفض المجلس لأي مقترح يمس جيب المواطن إلى قيام الحكومة بالتوجه إلى سوق الاقتراض العالمي في عام 2016، وبعد ذلك التاريخ تحسنت أسعار النفط، وقامت الحكومة بسد العجز من خلال الاحتياطي العام الذي قارب على النفاد ولم نعد نسمع عن تلك الوثيقة حتى جاء «كورونا». فهذا ديدن الاقتصاد الريعي المنكشف على الأحداث الخارجية، فالثروات تأتيه والنكبات الاقتصادية تنهال عليه من خلال الأحداث الاقتصادية العالمية والتطورات الجيوبوليتيكية دون أن يكون له أي رأي فيها. لعنة الموارد الطبيعية أو ثقافة البترودولار أعمت بصيرة الكثيرين وجعلتهم ينظرون إلى العالم من منظورهم الخاص، لا من منظار العلم والمنطق، متجاهلين حقائق واقعة يتكلم عنها العالم، فلا يأبهون لتوجه العالم الصناعي نحو الاقتصاد الأخضر الذي يتهم الوقود الأحفوري بالاحتباس الحراري، ولا ينظرون إلى الإنفاق الهائل على أبحاث الطاقة المتجددة، ولا يتابعون تطور صناعة السيارات الكهربائية التي تعمل ببطاريات الليثيوم، التي ستنتشر مثل النار في الهشيم في شوارع أوروبا وأميركا والصين واليابان والهند وبقية دول العالم خلال السنوات القليلة القادمة، لتحل محل السيارات التي تعمل بالنزين.

 

فقد أعلنت النرويج، الدولة النفطية الاسكندنافية، أن لا مكان لغير السيارات الكهربائية في شوارعها التي ستكون خالية من الانبعاثات الكربونية مع إطلالة عام 2025، وعلى الخطى نفسها ستسير بريطانيا عام 2035. فالعالم قرر في مؤتمر باريس للمناخ عام 2015 اتخاذ خطوات جادة تحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض درجتين، واعتبار عام 2050 عاما خالياً من الكربون، ولا أعلم كم سيتبقى للنفط من عمر ليبقى متصدراً مصادر الطاقة الرئيسية إذا كان أكثر من %50 من استخداماته توجه للنقل البري؟ ناهيك عن استبداله بالغاز الطبيعي والطاقة المتجددة والطاقة النووية الآمنة في إنتاج الكهرباء.

 

شراء الوقت

ما زلنا نشتري الوقت انتظاراً لارتفاع جديد في أسعار النفط، أو ربما طفرة جديدة كتلك التي حدثت في عامي 1973 و1980، أو تلك الطفرة الكبيرة التي حدثت بين عامي 2003 و2015، ولنا وقفة عند هذه الطفرة التي ربما ستصبح مع الأيام حالة تُدرَّس في الجامعات العالمية عن سوء إدارة الفوائض المالية، عندما تم تحويل جزء كبير من هذه الفوائض إلى دعومات للسلع والخدمات وباقات تقاعد وكوادر مالية سخية لبعض الجهات الحكومية واستحداث هيئات رقابية بيروقراطية تزيد رواتب بعض قياديها أكثر من راتب الرئيس الأميركي، فتضخمت على إثر ذلك الميزانية العامة للدولة، التي كانت قرابة 4 مليارات دينار عام 2000 إلى ما يقرب من 22 مليار في 2020، وعندما انهارت اسعار النفط مع نهاية عام 2014 بسبب ثورة النفط الصخري تمت الاستدانة من سوق الإقراض العالمي وتم استنفاد الاحتياطي العام الذي تنامى في تلك السنوات لتسديد تكاليف الكوادر العشوائية والدعومات، ناهيك عن المشاريع التي فشلت والفساد الذي تغوَّل وتكاليف الزيادة السكانية الهائلة من العمالة الهامشية الرخيصة المصاحبة لتلك الطفرة، فتحولت فوائض أكبر طفرة سعرية للنفط في تاريخ البلاد إلى تكاليف استهلكت الاحتياطي العام للدولة وإلى قروض سيادية ستُحَمَّل تكاليفها على أكتاف الأجيال القادمة.

 

ضرورة ملحة

لا أعلم متى يعي أفراد السلطتين التشريعية والتنفيذية أن الإصلاحات المالية الهيكلية في الميزانية العامة للدولة أصبحت ضرورة ملحة، تستوجب ترشيقها من ضغط النفقات والدعومات والكوادر، حيث يجب أن تترادف معها خطوات جادة وشفافة تسعى للقضاء على الفساد وتحميل بعض تكاليف النفقات العامة على المقتدرين من الشركات والأفراد، والذي يستلزم معه تغيُّر جوهري في أنماط الحياة الاستهلاكية لكثير من المواطنين. ويجب إلى جانب ذلك العمل على تحويل التوصيات الكثيرة للدراسات التي كلفت الدولة أموالا طائلة إلى آليات للتحول نحو الاقتصاد الجديد المنتج للسلع والخدمات أي التحول من أموال البترودولار الريعية السهلة إلى أموال الاقتصاد المنتج الصعبة الذي يسعى دائما إلى تحقيق النمو المستدام من خلال القواعد الإنتاجية المتاحة ويترادف مع كل ذلك إصلاح شامل في التعليم وفي أنظمة العمل وفي التركيبة السكانية.

 

يجب أن يعي الجميع أن الإصلاح الاقتصادي بات ضرورة ملحة لأن القادم صعب، فالأموال السهلة الآتية من الاقتصاد الريعي المعتمد على بيع النفط لن تعد تكفي لتوفير حياة كريمة للمواطنين ولن تخلق فرص عمل للأعداد المتنامية القادمة إلى سوق العمل خلال العشرين سنة القادمة، أي الشباب الذين تقل أعمارهم عن 22 سنة وتزيد أعدادهم على 700 ألف، هذه الأعداد أكثر من أعداد الناخبين المقيدين في السجلات الانتخابية، وتعادل ضعف أعداد المواطنين العاملين في القطاع العام. مع الأخذ بعين الاعتبار ديناميكية العوامل الديموغرافية التي ستضخِّم أعداد هذه الفئة العمرية الشابة مستقبلاً باستمرار على حساب الفئات العمرية الأخرى الأكبر سنا.

 

طريقان متباينان

يجب على الحكومة ومجلس الأمة القادم الوعي التام بأن الكويت أصبحت على مفترق طريقين متباينين، فأما الاستمرار بسياسة عدم المساس بجيب المواطن، أو بالأحرى جيب الناخب على وجه التحديد، التي تبناها مجلس الأمة الحالي والمجالس السابقة، وتشكيل حكومات محاصصة وترضيات على غرار نتائج الانتخابات، سيكون بمنزلة دق المسمار الأخير في نعش أصول صندوق الأجيال القادمة المصد المالي الأخير للكويت، والذي سيستنفد كما استُنفِد الاحتياطي العام للدولة إما بتسييل أصوله أو رهنها بقروض مستقبلية سيادية لسد العجوزات المستمرة بالميزانية العامة للاستمرار على نمط الحياة المرفَّهة نفسه لسنوات معدودة.

 

والطريق الآخر الصعب هو التوجه نحو الاقتصاد الجديد، أي قبول تحدي صناعة المال والوظائف اعتمادا على الاستثمار في رأس المال البشري، وتحدي التراكمات الثقيلة، من ضعف القدرات التنافسية للقطاعات غير النفطية، وتَذيُّل التعليم العام مؤخرة الركب في نتائج الاختبارات الدولية، وشح العمالة الوطنية الفنية والحرفية أو ما يعرف بذوي الياقات الزرقاء، وعدم وجود اكتفاء ذاتي لأي سلعة أساسية، عدا سلعة النفط وتنافسية ضعيفة على مستوى الإقليم، فالكويت أقل الدول الخليجية في الصادرات غير النفطية، وفي تجارة إعادة التصدير، وأقلها جذباً للسياحة، وأكثرها اعتماداً على النفط، وتتذيل القائمة في مؤشر مدركات الفساد، وكذلك في مؤشر جاذبية الأعمال وجودة البنية التحتية، ولا أدل على ذلك من ضعف حصة الكويت من الاستثمارات الأجنبية القادمة إلى دول مجلس التعاون، التي لم تزد على %0.46 لعام 2019. ونضيف إلى كل ذلك التحديات المتعلقة بشح الموارد الطبيعية، خلاف النفط والغاز الطبيعي، وندرة مصادر المياه والموقع الجغرافي الصعب في منطقة مشتعلة سياسيا.

 

أزمة كورونا أثبتت عدم وجود فوائض مالية إضافية لشراء وقت أكثر، فعلى هذا الجيل، أخلاقيا وأدبيا، العمل الجاد على إبقاء شيء من مجتمع الرفاه الذي تمتعوا به للأجيال القادمة، فقد استهلك هذا الجيل الكثير من ثروة الكويت النفطية الناضبة، واستفاد من عهد الفوائض المالية، فعليه المحافظة على مقدرات الكويت المالية وقبول تحديات إرساء دعائم الاقتصاد المتنوع المستدام لأبنائه وأحفاده، كما بنى لهم الآباء المؤسسون مقومات الدولة الحديثة، والصندوق السيادي الأول في العالم، حيث آثروا من خلاله استثمار فوائض النفط المالية لبناء مستقبل أفضل لهم.

 

 الجائحة عرَّت الحكومة اقتصادياً

- وضعتها مع المجلس أمام زاوية ضيِّقة «محكورة» بالعجز الهائل في الميزانية وشح سيولة الاحتياطي

- كشفت عن ضعف البدائل المتاحة وعن غياب تصوُّرات عملية لتحرير الاقتصاد من أحادية الدخل

- تأجيل الإصلاح الاقتصادي أمام مجلس «شعبوي» يرفع شعار جيب المواطن.. بالرغم من صرخات المختصين

- أزمة «كورونا» أثبتت عدم توافر فوائض مالية إضافية لشراء وقت أكثر.. فعلى هذا الجيل أخلاقياً وأدبياً العمل الجاد

- وكالات التصنيف العالمية حذَّرت كثيراً من تبعات تأخير الإصلاح.. آخرها النظرة المستقبلية للكويت من مستقرة إلى سلبية.

 

المصدر/ جريدة القبس الكويتية