الخميس، 23 أبريل 2020

وزير النفط الكويتي: ضرورة الالتزام بتطبيق اتفاق تخفيض الإنتاج.. وقرارنا بالتخفيض قبل بدئه سيادي





نفى وزیر النفط ووزیر الكھرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل ما تردد في احد التقاریر الصحفیة الأجنبیة مؤخرا حول تعرض دولة الكویت لضغوطات للاسراع بتخفیض الإنتاج قبل البدء في تطبیق الاتفاق في 1 مایو المقبل مبینا ان ھذا القرار یعد سیادیا وان دولة الكویت تؤید العمل الجماعي من خلال التوافق بین الدول داخل منظمة (اوبك) ومن خلال اتفاق (اوبك + (

وقال الفاضل في تصريح لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الخمیس انه بالرغم من ان الاتفاق یسري مفعولھ في الاول من مایو ولم یبق سوى بضعة أیام على البدء فى تنفیذه إلا ان دولة الكویت قامت من باب الاستشعار بالمسؤولیة بالاستجابة لأوضاع الأسواق حیث خفضت جزءا من إمداداتھا للأسواق العالمیة حتى قبل البدء بتنفیذ الاتفاق، مشددا على ادراك دولة الكویت لصعوبة الأوضاع حالیا في أسواق النفط، وأن الكويت كانت من اكثر الدول التزاما بحصتھا من تخفیض الإنتاج خلال السنوات الماضیة.

وأكد ضرورة الالتزام بالتخفیضات المتفق علیھا خلال الأشھر القادمة من قبل جمیع الدول مشددا على أھمیة المحافظة على روح الفریق الواحد والعمل الجماعي في مواجھة التحدیات القادمة بسبب تأثیر فیروس كورونا (سارس كوف - 2 (المسبب لمرض (كوفید - 19 (على الطلب العالمي على النفط. وذكر ان ھذه المرحلة تتطلب توحید الصفوف داخل منظمة اوبك ومع شركائھا في تحالف (اوبك +) اكثر من أي وقت مضى للتغلب على ھذه المرحلة الصعبة التي لم تشھدھا أسواق النفط عبر التاریخ.

وكان أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجون مستقلون من خارجھا اتفقوا في اجتماع في 13 ابریل الجاري على خفض معدلات الإنتاج من النفط بواقع 7ر9 ملیون برمیل یومیا اعتبارا من الأول من مایو القادم ولفترة أولیة تستمر شھرین تنتھي في 30 یونیو 2020.

وأوضح بیان رسمي صادر عن الاجتماع أن ھذا الاتفاق جاء في ختام الاجتماع العاشر غیر العادي لأعضاء (أوبك) ومنتجي النفط المتحالفین معھا في إطار مجموعة (أوبك +) الذي عقد عبر دائرة تلفزیونیة مغلقة برئاسة وزیر الطاقة السعودي الأمیر عبد العزیز بن سلمان والرئیس المشارك وزیر الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

وذكر البیان أنه تقرر أیضا خفض مستویات الانتاج للفترة اللاحقة الممتدة لستة أشھر من الأول من یولیو القادم إلى 31 دیسمبر 2020 بمقدار 7ر7 ملیون برمیل یومیا وسیتبع ذلك تعدیل 8ر5 ملیون برمیل في الیوم لمدة 16 شھرا من 1 ینایر 2021 إلى 30 أبریل 2022.

واشار إلى أنھ تم الاتفاق على أن یكون خط الأساس لحساب التعدیلات ھو إنتاج النفط في أكتوبر 2018 باستثناء المملكة العربیة السعودیة وروسیا وكلاھما بنفس مستوى خط الأساس الذي یبلغ 11 ملیون برمیل یومیا. كما تقرر ان یكون الاتفاق ساري المفعول حتى 30 أبریل 2022 مع مراجعة تمدیده خلال دیسمبر 2021).



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين