الثلاثاء، 28 أبريل 2020

جدول رحلات اليوم الثالث من المرحلة الثالثة لعودة الكويتيين من الخارج الأربعاء الموافق 2020/4/29




رئيس مجلس الأمة: نثمن تشكيل وزير الداخلية لجنة تحقيق بشأن تجار الإقامات




ثمن رئیس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم خطوة نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح "تشكیل لجنة تحقیق بشأن تجار الإقامات وكل ما یثار من ملابسات حولھا" مؤكدا أھمیة الإعلان عن نتائجھا فور الإنتھاء من أعمالھا. جاء ذلك في تصریح صحفي للغانم عقب انتھاء اجتماع في مجلس الأمة الیوم الثلاثاء بحضور وزیر الخارجیة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ووزیرة الشؤون الاجتماعیة ووزیرة الدولة للشؤون الاقتصادیة مریم العقیل و19 نائبا.

وذكر الغانم أن تجار الإقامات أحد المواضیع المھمة التي طرحت في الاجتماع باعتبارھم "السبب الرئیسي في ھذه العمالة السائبة وظلم الناس" قائلا "من دفع أموالا خارج بلده لمجرم حتى یأتي إلى الكویت معتقدا بأنھ سیحصل على ثروات فھو مخطئ خطأ كبیرا"، مضيفا أن الخطیئة أیضا في من خالف شرع الله وخالف كل ما ھو إنساني وأخلاقي وقبل على نفسه بأخذ ھذه الأموال السحت ویترك ھذه العمالة السائبة في الشارع، معتبرا أن تشكیل لجنة تحقیق بھذا الموضوع أمر في غایة الأھمیة كون "عصابة تجار الإقامات لیست سھلة" مشیرا إلى ضرورة الإعلان عن نتائج التحقیق فور الانتھاء من أعمالھا كي لا تنجح "عصابة تجار الإقامات" في خلط الأوراق.

وأكد الغانم وجوب التفریق بین "القیادات النزیھة الشریفة التي حاربت تجار الإقامات ومكافأتھم، وبالوقت ذاته القیادات الفاسدة التي سھلت ھذا الأمر لتجار الإقامات ومحاسبتھم،  معربا عن الثقة بأن "عصابة تجار الإقامات" ستنھزم بإذن الله" وأن الوزيرين الشیخ أحمد الناصر ومریم العقیل قدما شرحا للنواب بشأن الكثیر من الحقائق والمعلومات ابتداء من سیاسة الإجلاء وما وصلت إلیه حتى الآن، مرورا بالعدید من المواضیع وأھمھا التركیبة السكانیة وأعداد المقیمین.

وأضاف أن الوزیرین استمعا إلى آراء واقتراحات النواب إضافة إلى بعض القوانین المزمع تقدیمھا من النواب لإنھاء مشكلة التركیبة السكانیة وحل مشكلة المقیمین بشكل عادل دون أن یكون فیھ ظلم لأحد.

وأشار إلى إبلاغ الوزیرة العقیل لھم خلال الاجتماع أن من بین 158433 ألف مخالف لقانون الإقامة تقریبا ھناك 18180 ألف مقیم في مراكز الإیواء مستعدون للاجلاء وترك البلاد متمنیة زیادة وتیرة الإسراع في الانتھاء من ھذا الملف.

من جانبه قال الشیخ أحمد الناصر في تصریح مماثل عقب الاجتماع إنه تم تقدیم شرح للخطة الموجودة للعمالة المخالفة لقانون الإقامة والمشھد الإقلیمي والدولي بھذا الصدد، معربا عن شكره لرئیس ونواب مجلس الأمة على تقدیم الأفكار والاقتراحات في الاجتماع، لافتا إلى تدوینھا بعنایة واھتمام وھي توصیات سترفع إلى الحكومة.



وزير الصحة الكويتي يستقبل الوفد الصحي الصيني لتبادل الخبرات حول خطط التصدي لفيروس كورونا




استقبل وزیر الصحة الكویتي الشیخ الدكتور باسل الصباح الوفد الصحي الصیني الذي یزور البلاد بدعوة من وزارة الصحة وذلك لتبادل الخبرات حول استراتیجیات وخطط وإجراءات التصدي لفیروس كورونا المستجد (كوفید - 19 ) ورسم ملامح خارطة طریق للتعاون الصحي بین الجانبین لمحاصرة الوباء.

وقالت وزارة الصحة في بیان صحفي الیوم الثلاثاء إن المباحثات مع الوفد الصحي الصیني عكست الحرص على التعاون وتبادل الخبرات بین الجانبین للتصدي لوباء (كورونا) عبر استراتیجیات وخطط عمل تتفق مع رؤیة الجانبین حول تعزیز قدرات النظم الصحیة والعمل بمنھجیة شاملة مع جمیع الجھات الحكومیة وغیر الحكومیة لتجاوز تداعیات الوباء.

وذكر البیان أن وفد وزارة الصحة الكویتیة للتباحث مع الجانب الصیني ضم كلا من وكیل الوزارة الدكتور مصطفى رضا وأمین عام معھد الكویت للاختصاصات الطبیة (كیمز) الدكتور فواز الرفاعي والوكیل المساعد لشؤون الرقابة الدوائیة والغذائیة الدكتور عبدالله البدر ومدیر إدارة العلاقات الصحیة الدولیة الدكتورة رحاب الوطیان والمتخصصین من الجانبین.

وأشار إلى أنھ رافق الوفد الصحي الزائر سفیر جمھوریة الصین الشعبیة لدى البلاد لي مینغ قانغ فیما ترأس الوفد الصیني روان یویه شنغ وضم بعضویته أعضاء ممثلین للتخصصات والخبرات المختلفة لاحتواء الوباء والحد من تأثیراته وتعزیز قدرات النظم الصحیة للتخفیف من آثاره والتداعیات المترتبة علیھ. وتستمر زیارة الوفد الصحي الصیني ثلاثة أیام ویتضمن برنامج الزیارة العدید من الفعالیات والزیارات المیدانیة واللقاءات مع المتخصصة بوزارة الصحة.

الاثنين، 27 أبريل 2020

مجلس الوزراء الكويتي عقد اجتماعه الاستثنائي




أبرز قرارات مجلس الوزراء 





عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاستثنائي بعد ظھر الاثنين في قصر السیف برئاسة سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد ناصر الصالح بما یلي: استھل سمو رئیس مجلس الوزراء الاجتماع بتقدیم أسمى آیات التھاني والتبریكات لمقام حضرة صاحب السمو الأمیر وسمو ولي العھد حفظھما الله ورعاھما وللشعب الكویتي الكریم بمناسبة حلول شھر رمضان المبارك سائلا المولى عز وجل أن یعید ھذا الشھر الفضیل على وطننا العزیز والأمتین العربیة والإسلامیة بالخیر والیمن والبركات.

وقد أحاط وزیر الصحة رئیس الفریق المكلف بمتابعة تداعیات انتشار فیروس كورونا المستجد الشیخ الدكتور باسل حمود الصباح المجلس علما بآخر المستجدات المتعلقة بانتشار فیروس كورونا المستجد (كوفید - 19) عالمیا حتى تاریخه من واقع البیانات والإحصاءات الواردة في تقریر منظمة الصحة العالمیة، كما أحاط المجلس علما بإجمالي أعداد وحالات الإصابات والوفیات والشفاء في دولة الكویت حیث تلاحظ ازدیاد حالات المخالطة وقید التقصي الوبائي.

وتابع مجلس الوزراء آخر المستجدات على الصعیدین العلاجي والوقائي والخدمات اللوجستیة ذات الصلة بجھود مكافحة انتشار فیروس (كوفید - 19) حیث تدارس توصیات اللجنة الوزاریة المكلفة بمتابعة تداعیات انتشار الفیروس وقرر مجلس الوزراء ما يلي:-
1- تكلیف بلدیة الكویت بالسماح لبعض الأنشطة الخاصة بتصلیح وصیانة وبیع قطع غیار السیارات بإعادة مزاولة عملھا وذلك وفقا للضوابط التي تحددھا).

2- تكلیف كل من (وزارة الصحة - وزارة الإعلام - بلدیة الكویت - الھیئة العامة للصناعة - الھیئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكیة - الھیئة العامة للبیئة - الھیئة العامة للغذاء والتغذیة) بالتواجد على مدار 24 ساعة في كافة منافذ الدخول في البلاد من أجل الإسراع في عملیة الإفراج الجمركي عن السلع المستوردة.

3- تكلیف وزارة المالیة بتوفیر العدد المناسب من المحاجر المؤسسیة في حدود 3000 غرفة لاستیعاب ما تبقى من المواطنین المتوقع عودتھم ضمن خطة الإجلاء والمقرر لھم حجز مؤسسي بالإضافة إلى تخصیص بعض الفنادق لوزارة الصحة لاستخدامھا لأغراض طبیة.

واستجابة للرغبة السامیة لحضرة صاحب السمو الأمیر حفظه الله ورعاه بضرورة عدم تجاھل التداعیات الاقتصادیة والنتائج السلبیة لمواجھة انتشار فیروس كورونا المستجد والإسراع باتخاذ الخطوات الممكنة لتخفیف الأعباء على المواطنین ناقش مجلس الوزراء طلب وزارة المالیة النظر في إمكانیة تأجیل تحصیل الأقساط الشھریة المستحقة على عملاء صندوق معالجة أوضاع المواطنین المتعثرین وصندوق الأسرة نظرا للظروف الاستثنائیة التي تمر بھا البلاد وأسوة بالإجراء الذي قام به اتحاد المصارف للقروض الاستھلاكیة، حيث استعرض مجلس الوزراء مذكرة فریق العمل القانوني لدراسة الأوضاع الاستثنائیة الناتجة عن إجراءات مواجھة انتشار فیروس كورونا المستجد المتضمنة الرأي القانوني في ھذا الشأن وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تأجیل تحصیل الأقساط الشھریة المستحقة على عملاء الصندوقین لمدة ستة أشھر ابتداء من شھر إبریل 2020 وتكلیف وزیر المالیة بالتنسیق مع إدارة الفتوى والتشریع لإعداد مشروع القانون اللازم بھذا الشأن.

كما أعرب مجلس الوزراء عن ترحیب دولة الكویت بإعلان قیادة تحالف دعم الشرعیة في الجمھوریة الیمنیة تجدید وقف إطلاق النار الشامل في الیمن لمدة شھر من تاریخ 23 ابریل 2020 استمرارا للتجاوب مع الدعوة التي أطلقتھا الامم المتحدة في ھذ الشأن. وأوضح المجلس بأن ھذا القرار بأبعاده السیاسیة والإنسانیة یعكس التزاما بالمناشدات الأممیة وإدراكا لجسامة التحدیات التي تواجھھا المنطقة والعالم وسعیا لتجنیب أبناء الشعب الیمني تبعات ما یمر به من أوضاع صحیة صعبة جراء تفشي وباء كورونا، كما أعرب المجلس عن أمله في أن تتجاوب جماعة الحوثي مع ھذه المبادرة النبیلة لتكون أساسا لاستئناف المفاوضات السیاسیة وصولا الى الحل السیاسي المنشود في الیمن وفق المرجعیات ذات الصلة وبرعایة مبعوث الامین العام للیمن السید مارتن غریفث.


السبت، 25 أبريل 2020

نقابة الخطباء الكويتية ناشدت سمو رئيس مجلس الوزراء للسماح بإقامة صلاة التراويح في المساجد دون الجمهور




‏وجهت نقابة الخطباء الكويتية كتابا لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح السماح بإقامة صلاة التراويح في المساجد على ان تقتصر للعاملين في المسجد دون الجمهور.



د. يوسف العنزي: رسالة شكر وتقدير بمناسبة مرور 35 عاما على تأسيس رابطة تدريس التطبيقي




قال رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس بالكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. يوسف مسعد العنزي أن تاريخ 25 ابريل 2020 يوافق مرور 35 عاما على تأسيس الرابطة، مشيرا إلى أن نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس قد شاركت في تأسيس الرابطة، كما ساهم في انجاح تأسيسها مدير عام هيئة التطبيقي آنذاك السيد/ أحمد يوسف المزروعي، ومدير معهد التكنولوجيا حينئذ (كلية الدراسات التكنولوجية حاليا) د. اسماعيل الشطي، كما نال شرف عضوية هيئتها الإدارية الأولى كلًا من د. صلاح العبدالجادر، أ.عبدالله الوهيب، أ. جاسم الزنكي، د. سليمان شمس الدين، أ. محمد الزامل، د. عطية الشمري، د. غنيمة العثمان.

وبهذه المناسبة تقدم رئيس الرابطة د. يوسف مسعد العنزي بالتهنئة والشكر والتقدير لمؤسسي الرابطة، ولجميع رؤساء وأعضاء الهيئات الإدارية السابقة، ولكل من شارك في أنشطة الرابطة وساهم في نجاحها وتحقيق أهدافها وطموحاتها منذ تأسيسها.

وأوضح د. العنزي أن الرابطة حددت لنفسها عدة أهداف سعت لتحقيقها منذ اليوم الأول، ولعل من أبرز أهدافها الدفاع عن استقلالية هيئة التطبيقي والمشاركة في إنجازاتها بمختلف المجالات، وقد تعاقبت الهيئات الإدارية لتحقيق ذلك، وتشرف برئاسة الهيئة الإدارية تباعًا د. صلاح العبدالجادر ، د. محمد البصيري، د. بدر الناشي ، د. فيصل الحمد، د. معدي العجمي ، د. مبارك الذروة ، د. سليمان السويط.

وأضاف د. العنزي أن الرابطة حققت العديد من الانجازات في مجال الدفاع عن حقوق ومكتسبات أعضاء هيئة التدريس أكاديميا وماليا وإداريا ونقابيا، وساهمت كذلك في دعم الجهود المبذولة للدفاع عن دولة الكويت وسلامة أراضيها، ودافعت أيضا عن القضايا الإسلامية والقومية.

وبين د. العنزي أن لجان الرابطة قدمت خدمات اجتماعية لأعضائها وأسرهم بما في ذلك الاحتفالات والرحلات المختلفة، وقامت الرابطة بتقديم أنشطة ثقافية عديدة، تضمنت ندوات وديوانيات ولقاءات مفتوحة، وإصدار مجلات دورية ومطبوعات مختلفة، كما قامت أيضا بإعداد وتقديم دورات تدريبية متنوعة، وساهمت في تقديم خدمات للمجتمع الكويتي، مشيرا إلى أن الرابطة كانت بصدد تنظيم حفل  بمناسبة مرور 35 عاما على تأسسها، إلا أن الظروف الاستثنائية الراهنة التي تعيشها الكويت والعالم حالت دون تنظيم هذا الحفل، متمنيا السداد والتوفيق لزملائه عضوات وأعضاء هيئة التدريس، ومؤكدا على أن الرابطة ستظل دوما الحصن المدافع عن حقوق وقضايا أعضاء الهيئة التدريسية.


الخميس، 23 أبريل 2020

‏المراكز الصحية العاملة خلال شهر رمضان المبارك



‏المراكز الصحية العاملة خلال شهر رمضان المبارك للعام 2020 م


أولا محافظة العاصمة




محافظة حولي




محافظة الفروانية




محافظة الجهراء




محافظة الأحمدي


رسالة تهنئة وشكر وعرفان بمناسبة شهر رمضان المبارك




تتوجه أسرة "وربة نيوز" بخالص التهاني والتبريكات لمقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وسمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما، وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، وأعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية، وكافة الكويتيين والمقيمين على أرض الكويت الطيبة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، أعادة الله علينا وعليكم وعلى الأمتين الإسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات.
وتهنئة خاصة للأخوات والأخوة الكويتيين العائدين من الخارج بمناسبة عودتهم لحضن الكويت، ونقول لأبونا وشيخنا سمو الأمير عسى الله يحفظك ذخر للكويت، بيضتها مع عيالك، شكرا سمو الأمير على كل اللي تقدمه لعيالك من خير وحرصك عليهم بكل الظروف، شكرا يا صاحب السمو للم شمل عيالك الكويتيين وردهم من الخارج في عملية إجلاء كبيرة ومشرفة لقضاء شهر رمضان في وطنهم وبين اهلهم، والشكر موصول لكافة أجهزة الدولة والفرق التطوعية لجهودهم الواضحة في مواجهة "فيروس كورونا، سائلين الله عز وجل أن يرفع عنا وعن كافة شعوب الأرض هذا الوباء.

تدريس التطبيقي تهنئ القيادة السياسية والشعب الكويتي بحلول شهر رمضان






 
بارك تفعيل عمل لجان الترقيات

قال المتحدث الرسمي لرابطة أعضاء هيئة التدريس بالكليات التطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. سعد بوسمري المطيري أن الهيئة الإدارية للرابطة تتشرف بأن تتقدم  بخالص التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وإلى سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما، وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، وإلى أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية وجميع قيادات الدولة والمواطنين والمقيمين على أرض الكويت بمناسبة قرب حلول شهر رمضان الكريم، داعيا الله تبارك وتعالى أن يعيده على الأمتين الاسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات، وأن يعجل برفع الغمة والوباء.

وعلى صعيد آخر زف المطيري لزملائه أعضاء هيئة التدريس بشرى موافقة  إدارة التطبيقي بتفعيل بعض اللجان العاملة ومنها لجنة الترقيات، وكان ذلك من مطالب الرابطة حيث أن عمل هذه اللجان يخدم الزملاء والزميلات أعضاء هيئة التدريس بعدم تعطيل مصالحهم وحصول كل منهم على ترقيته في موعدها المحدد.

وتوجه د. المطيري بشكره وتقديره لمعالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي، ومدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. علي فهد المضف لاستجابتهم لمطلب الرابطة وحرصهم على مد يد التعاون مع الرابطة لما يحقق طموحات وآمال أعضاء هيئة التدريس.

كما توجه المطيري بشكره لإدارة الهيئة ممثلة بمديرها العام د. علي المضف، وعميد القبول و التسجيل د.  مشعل المنصوري وجهوده المتميزة رغم تعطل العمل لإنجاز التعديل الجديد للتقويم الأكاديمي للعام الدراسي 2020/2019، واعتماد التقويم الأكاديمي للعام الدراسي 2021/2020 بناء على قرار مجلس الوزراء بشان تعطيل الدراسة في المؤسسات التعليمية كافة على ان تستأنف الدراسة بتاريخ 2020/8/4 نظرا لما تمر به البلاد والعالم أجمع من ظروف استثنائية بسبب تفشي فايروس كرونا المستجد.

النائب أسامة الشاهين : تقدمنا بمقترحات لإقامة الصلوات المفروضة والتراويح في مساجد مركزية




أعلن النائب أسامه الشاهين أنه تقدم وزميله النائب محمد الدلال باقتراحات تخص شهر رمضان المبارك، وذلك انطلاقا من واجبنا الشرعي ومسؤوليتنا البرلمانية والوطنية.
وأوضح الشاهين أن المقترحات تضمنت  إقامة الصلوات المفروضة والتراويح في مساجد مركزية منتقاة في كل منطقة بوجود 3 اشخاص يراعون الاشتراطات الصحية حفاظا على سلامة المصلين.


الأرصاد الكويتية: طقس مائل للحرارة ورياح نشطة مع فرص لأمطار متفرقة





توقع مراقب التنبؤات الجویة بإدارة الأرصاد الجویة الكویتیة عبدالعزیز القراوي ان یكون الطقس خلال الأیام المقبلة مائلا للحرارة مع ریاح نشطة على فترات یرافقھا تكاثر كمیات من السحب المنخفضة والمتوسطة وفرصة لأمطار متفرقة.

وقال القراوي في تصريح صحافي الیوم الخمیس إن الفترة الحالیة تعد فترة انتقالیة وتتمیز بتقلبات حادة وسریعة في الأحوال الجویة إذ تشیر آخر خرائط الطقس إلى تأثر البلاد خلال الیوم وحتى صباح غد بامتداد منخفض جوي على سطح الأرض مصحوب بكتلة ھوائیة حارة ورطبة تزامنا مع منخفض جوي ضعیف في طبقات الجو العلیا.

وأضاف أن ذلك یؤدي إلى تكاثر كمیات من السحب المنخفضة والمتوسطة مع فرص لأمطار متفرقة مصحوبة بنشاط للریاح على فترات والتي قد تزید سرعتھا على 50 كیلومترا في الساعة تؤدي إلى ارتفاع الأمواج البحریة إلى أكثر من 6 أقدام.

وأوضح أن طقس نھار الیوم الخمیس مائل للحرارة والریاح جنوبیة شرقیة خفیفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات ما بین 12 و45 كیلومترا في الساعة مثیرة للغبار في وقت لاحق وتظھر بعض السحب المتفرقة ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بین 34 و37 درجة مئویة وحالة البحر خفیف إلى معتدل الموج یعلو أحیانا وارتفاع الموج ما بین 2 و6 أقدام.

وذكر أن طقس اللیلة معتدل والریاح جنوبیة شرقیة خفیفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات ما بین 12 و45 كیلومترا في الساعة مثیرة للغبار وتظھر بعض السحب المتفرقة ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بین 21 و24 درجة مئویة وحالة البحر خفیف الى معتدل الموج یعلو أحیانا وارتفاع الموج ما ببن 2 و6 أقدام.

وأفاد بأن حالة الطقس نھار یوم غد الجمعة مائل للحرارة والریاح جنوبیة شرقیة إلى شمالیة غربیة خفیفة إلى معتدلة السرعة ما بین 10 و35 كیلومترا في الساعة وتظھر بعض السحب المتفرقة ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بین 34 و 37 درجة مئویة وحالة البحر خفیف إلى معتدل المو ج وارتفاع الموج مابین 2 و5 أقدام.

وتوقع أن یكون الطقس لیل غد معتدلا وغائما جزئیا والریاح جنوبیة شرقیة إلى متقلبة الاتجاه خفیفة إلى معتدلة السرعة مابین 8 و30 كیلومترا في الساعة مع فرصة لأمطار خفیفة متفرقة ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بین 21 و24 درجة مئویة وحالة البحر خفیف إلى معتدل الموج وارتفاع الموج مابین 1 و4 أقدام.

وقال إن حالة الطقس نھار السبت المقبل حار وغائم جزئیا والریاح جنوبیة شرقیة إلى شمالیة غربیة معتدلة إلى نشطة السرعة ما بین 25 و50 كیلومترا في الساعة مثیرة للغبار مع فرصة لأمطار متفرقة قد تكون رعدیة أحیانا ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بین 40 و43 درجة مئویة وحالة البحر معتدل إلى عالي الموج وارتفاع الموج ما بین 3 و7 أقدام.

وأشار إلى ان طقس لیل السبت سیكون معتدلا وغائما جزئیا والریاح جنوبیة شرقیة إلى جنوبیة معتدلة إلى نشطة السرعة ما بین 25 و55 كیلومترا في الساعة مثیرة للغبار مع فرصة لأمطار خفیفة متفرقة ودرجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بین 24 و27 درجة مئویة وحالة البحر معتدل إلى عالي الموج وارتفاعھ ما بین 3 و7 أقدام.




وزير النفط الكويتي: ضرورة الالتزام بتطبيق اتفاق تخفيض الإنتاج.. وقرارنا بالتخفيض قبل بدئه سيادي





نفى وزیر النفط ووزیر الكھرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل ما تردد في احد التقاریر الصحفیة الأجنبیة مؤخرا حول تعرض دولة الكویت لضغوطات للاسراع بتخفیض الإنتاج قبل البدء في تطبیق الاتفاق في 1 مایو المقبل مبینا ان ھذا القرار یعد سیادیا وان دولة الكویت تؤید العمل الجماعي من خلال التوافق بین الدول داخل منظمة (اوبك) ومن خلال اتفاق (اوبك + (

وقال الفاضل في تصريح لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الخمیس انه بالرغم من ان الاتفاق یسري مفعولھ في الاول من مایو ولم یبق سوى بضعة أیام على البدء فى تنفیذه إلا ان دولة الكویت قامت من باب الاستشعار بالمسؤولیة بالاستجابة لأوضاع الأسواق حیث خفضت جزءا من إمداداتھا للأسواق العالمیة حتى قبل البدء بتنفیذ الاتفاق، مشددا على ادراك دولة الكویت لصعوبة الأوضاع حالیا في أسواق النفط، وأن الكويت كانت من اكثر الدول التزاما بحصتھا من تخفیض الإنتاج خلال السنوات الماضیة.

وأكد ضرورة الالتزام بالتخفیضات المتفق علیھا خلال الأشھر القادمة من قبل جمیع الدول مشددا على أھمیة المحافظة على روح الفریق الواحد والعمل الجماعي في مواجھة التحدیات القادمة بسبب تأثیر فیروس كورونا (سارس كوف - 2 (المسبب لمرض (كوفید - 19 (على الطلب العالمي على النفط. وذكر ان ھذه المرحلة تتطلب توحید الصفوف داخل منظمة اوبك ومع شركائھا في تحالف (اوبك +) اكثر من أي وقت مضى للتغلب على ھذه المرحلة الصعبة التي لم تشھدھا أسواق النفط عبر التاریخ.

وكان أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجون مستقلون من خارجھا اتفقوا في اجتماع في 13 ابریل الجاري على خفض معدلات الإنتاج من النفط بواقع 7ر9 ملیون برمیل یومیا اعتبارا من الأول من مایو القادم ولفترة أولیة تستمر شھرین تنتھي في 30 یونیو 2020.

وأوضح بیان رسمي صادر عن الاجتماع أن ھذا الاتفاق جاء في ختام الاجتماع العاشر غیر العادي لأعضاء (أوبك) ومنتجي النفط المتحالفین معھا في إطار مجموعة (أوبك +) الذي عقد عبر دائرة تلفزیونیة مغلقة برئاسة وزیر الطاقة السعودي الأمیر عبد العزیز بن سلمان والرئیس المشارك وزیر الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

وذكر البیان أنه تقرر أیضا خفض مستویات الانتاج للفترة اللاحقة الممتدة لستة أشھر من الأول من یولیو القادم إلى 31 دیسمبر 2020 بمقدار 7ر7 ملیون برمیل یومیا وسیتبع ذلك تعدیل 8ر5 ملیون برمیل في الیوم لمدة 16 شھرا من 1 ینایر 2021 إلى 30 أبریل 2022.

واشار إلى أنھ تم الاتفاق على أن یكون خط الأساس لحساب التعدیلات ھو إنتاج النفط في أكتوبر 2018 باستثناء المملكة العربیة السعودیة وروسیا وكلاھما بنفس مستوى خط الأساس الذي یبلغ 11 ملیون برمیل یومیا. كما تقرر ان یكون الاتفاق ساري المفعول حتى 30 أبریل 2022 مع مراجعة تمدیده خلال دیسمبر 2021).



الهلال الأحمر الكويتي يسلم وزارة الصحة مستلزمات النظافة والطعام لمحجر أرض المعارض





سلمت جمعیة الھلال الأحمر الكویتي الیوم الخمیس الى وزارة الصحة في محجر أرض المعارض الدولیة الصحي بمنطقة مشرف مستلزمات النظافة الشخصیة والطعام والبطانیات والشراشف إلى جانب عدد من الثلاجات لحفظ الأدویة.

وقال رئیس مجلس ادارة الجمعیة الدكتور ھلال السایر في تصریح صحافي إن الجمعیة تدعم جھود وزارة الصحة وتقف إلى جانبھا صفا واحدا لمواجھة فیروس كورونا المستجد (كوفید - 19.(

وأوضح السایر انه تم تزوید (الصحة) ب 250 كرتونا تحتوي مستلزمات النظافة الشخصیة و250 سلة مستلزمات الطعام و250 بطانیة وشراشف إضافة إلى ثلاجتین للأدویة لحفظ الأدوات الطبیة مؤكدا أن تلك المساھمات تأتي انطلاقا من المسؤولیة المجتمعیة للھلال الأحمر في مثل ھذه الظروف، موضحا أن المحجورین بحاجة إلى العدید من مستلزمات العنایة الشخصیة الیومیة والنظافة الصحیة اللازمة وأدوات الطعام الخاصة للمحافظة على صحتھم.

وذكر أن الجمعیة ستبقى على الدوام في مقدمة الجھات الملبیة للنداءات الوطنیة لتحقیق أكبر أثر إیجابي ممكن لمكافحة فیروس كورونا المستجد بالتعاون مع الجھات المعنیة ومن ضمنھا وزارة الصحة، لافتا إلى أن الجمعیة قامت ایضا بالعدید من المبادرات ذات الصلة لتخفیف وطأة تفشي الفیروس على المجتمع الكویتي إضافة إلى توزیع السلال الغذائیة والوجبات الیومیة على الأسر المحتاجة والعمال وتجھیز عدد من المدارس لسكن العمال.

وأفاد السایر بأن ھناك لجنة مشكلة في الجمعیة وھي على انعقاد دائم لمتابعة المستجدات الخاصة بالأزمة واتخاذ ما تراه من قرارات عاجلة في ھذا الخصوص وكذلك دراسة سبل الدعم الممكنة وفق ما يستجد من أحداث.