الأربعاء، 20 نوفمبر 2019

افتتاح معرض الكويت الدولي الـ 44 للكتاب برعاية رئيس الوزراء وحضور الوزير الجبري




  
قال وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري أن معرض الكويت الدولي للكتاب يعبر عن اهتمـام البـــلاد بالكتـــاب كوسيلة أساسية في نشر الثقافة والإبداع الفكري.
جاء ذلك خلال افتتاح الوزير الجبري لمعرض الكويت الدولي الـ 44 للكتاب ان المعرض يكتسب أهمية كبيرة لدى المهتمين بالشأن الثقافي من داخل المنطقة العربية وخارجها باعتباره من اوائل المعارض العربية التي تحتوي على كبريات دور النشر والطباعة في المنطقة.
وأشار الجبري الى ان معرض الكويت الدولي للكتاب اكتسب على مدى العقود الماضية سمعة طيبة وحظي بإقبال متزايد من جميع الناشرين والمهتمين بالثقافة والأدب.
وذكر ان الكويت تهتم بالمجال الثقافي والمعرفي منذ نشأتها حيث لمعت العديد من الأسماء الكويتية في هذا المجال من خلال انتاج العديد من المطبوعات الثقافية الرصينة التي كانت توزع الى المحيط الخليجي والعربي.
وبين ان المعرض أولى أهمية بفئة النشء والشباب الكويتي لما تمثله هذه الفئة من نسبة كبيرة تستدعي اهتمام الدولة، وذلك من خلال غرس الثقافة والمعرفة وتعزيز الهوية الوطنية لديهم.
وأفاد الجبري بأنه تم اختيار المملكة المتحدة الصديقة ضيف شرف للدورة الـ 44 لمعرض الكويت الدولي للكتاب ويأتي ذلك بمناسبة ذكرى مرور 120 عاما من الصداقة بين الكويت والمملكة المتحدة تميزت بالتعاون المشترك في كل المجالات.
وأضاف ان المعرض يقام بمشاركة 488 دار نشر، تمثل 30 دولة، تقدم نحو 500 ألف عنوان، منها 13 ألف عنوان جديد من إصدارات 2019.
من جانبها، قالت الأمين العام المساعد لشؤون المالية والإدارية، والأمين العام بالإنابة د.تهاني العدواني «نتشرف بافتتاح معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ 44، تحت رعاية كريمة من سمو رئيس مجلس الوزراء، وحضور وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري، ويضم المعرض في دورته الحالية أكثر من 488 دار نشر من دول عربية وأجنبية، تحت أكثر من 500 ألف عنوان، منها 18 ألف إصدار جديد صدرت في عام 2019.
ويتميز المعرض في هذه السنة بمبادرة طيبة من المجلس الوطني باستدعاء ضيف شرف، وفي هذه الدورة ضيف الشرف هو المملكة المتحدة، وتتزامن مع استمرار العلاقات الديبلوماسية الصديقة مع المملكة المتحدة بمرور 120 عاما، على هذه العلاقة التاريخية، كذلك على هامش المعرض تندرج الكثير من الفعاليات، والأنشطة الثقافية، منها منتديات وورش ومـحــاضـــرات، بالإضافة الى الفعاليات المنتظمة من إدارة الفنون التشكيلية في معارضها الموجودة، وأيضا فعاليات الموجودة والتي وتحييها مراقبة الطفل، بالإضافة إلى أنشطة تهم جميع الأعمار، والمهتمين في معرض الكتاب.

بدوره، قال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د.عيسى الأنصاري: يشارك في المعرض للمرة الأولى 33 دار نشر لثقتها في تطور المعرض عاما بعد آخر، وهي دورة متميزة عن كل الدورات.
وأضاف د.الأنصاري أن ما يميز هذا المعرض هو الإقبال الجماهيري من لحظة الافتتاح، خاصة أن لدينا برنامجا ثقافيا، ومعارض تشكيلية، بحضور دور النشر الخليجية والعربية، حيث نقدم وجبة ثقافية دسمة للقارئ العربي.
من جانبه، قال مدير معرض الكويت الدولي للكتاب سعد العنزي: أسعدنا وزير الإعلام بافتتاح معرض الكويت للكتاب الـ 44، الذي تستمر فعالياته حتى 30 نوفمبر، ويشارك فيه 30 دولة عربية وأجنبية، بجانب النشاط الأساسي وهو الكتاب، هناك العديد من الأنشطة الثقافية المصاحبة، والتي تبدأ اليوم بمحاضرة د. حسن أوريد من المملكة المغربية عن أزمة الثقافة في ضوء التحولات الدولية، وهناك تعاون كبير بين المعرض والعديد من المؤسسات المحلية والخليجية والعربية.
وقام الوزير الجبري عقب الافتتاح بجولة في أجنحة ودور النشر والسفارات المشاركة وشملت ايضا جناح «كونا» المشارك في المعرض.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين