الأربعاء، 17 يونيو 2020

لجنة عودة النشاط الرياضي الكويتية تعتمد آلية العودة للتدريبات الرياضية



أعلن نائب المدیر العام للھیئة العامة للریاضة لشؤون الریاضة التنافسیة الدكتور صقر الملا أن اللجنة الثلاثیة المكونة من الھیئة ووزارة الصحة واللجنة الاولمبیة الكویتیة اعتمدت آلیة العودة للتدریبات الریاضیة والمقررة أن تبدأ 28 یونیو الجاري.

وقال الملا في المؤتمر الصحفي الذي عقد الیوم الأربعاء بحضور ممثلي وزارة الصحة واللجنة الاولمبیة الكویتیة إن عودة التدریبات تخضع لمعاییر صحیة عالمیة وبمراجعة وزارة الصحة الكویتیة لضمان حمایة الوسط الریاضي.

وأشار الملا إلى أن الاتحادات التي لدیھا لاعبین متأھلین الى دورة الالعاب الاولمبیة (طوكیو 2020 ) أو التي تنافس على التأھل ستبدأ أولا في ممارسة التدریبات ، موضحا أن اللاعب سیطبق ھذه الارشادات الصحیة منذ خروجھ من المنزل وحتى وصوله الى صالة أو ملعب التدریب وھو ملزم بتطبیق ھذه المعاییر الصحیة والوقائیة لافتا الى أن موعد العودة ھي مسؤولیة الھیئات الریاضیة دون تدخل من الھیئة.

وحول دخول منتسبي الاندیة التي تخضع لعزل مناطقي جراء جائحة كورونا أوضح الملا أنھ سیتم استخراج تصریح لمنتسبي ھذه الاندیة بالتعاون مع وزارة الداخلیة لمزاولة التدریبات.

ولفت الى أن ھناك لجنة رقابیة داخل كل ھیئة ریاضیة مھمتھا التأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحیة والاسترشادیة وترفع تقاریرھا الى لجنة علیا لضمان تطبیق ھذه المعاییر مبینا أنھ في حال مخالفة ھذه الھیئات الاشتراطات الصحیة سیتم وقف التدریبات في المنشأة حرصا على سلامة الریاضیین.

من جانبه قال مدیر إدارة الصحة العامة وممثل وزارة الصحة الكویتیة في اللجنة الدكتور فھد الغملاس خلال المؤتمر إن الوزارة وضعت بروتوكولا صحیا مبنیا على أسس وارشادات قابلة للتطبیق لعودة النشاط الریاضي وتدریبات اللاعبین في الملاعب الكویتیة تتماشى وخطة الدولة لعودة الحیاة الطبیعیة في البلاد والتي تنقسم الى عدة مراحل.

وأوضح الغملاس أنه قد روعي بھذه الارشادات تلبیة معاییر السلامة للریاضي ما ینعكس ایجابا على صحة المجتمع مشددا على ضرورة الالتزام بھذه الارشادات من قبل الاندیة والاتحادات الریاضیة وتطبیق معاییر البروتوكول لضمان العودة التدریجیة للریاضة التي ھي جزء مھم في حیاة المجتمع لاسیما الشباب، مؤكدا حرص وزارة الصحة على دعم كافة جھات الدولة ومنھا الریاضي لاعادة الحیاة الطبیعیة لكل مؤسسات الدولة معتبرا ان التحدي الكبیر الان ضمان الالتزام بتطبیق ھذه الارشادات.

بدوره ثمن أمین سر اللجنة الاولمبیة الكویتیة حسین المسلم في كلمتھ قرار مجلس الوزراء بعودة مزاولة التدریبات قریبا للقطاع الریاضي الذي یعد من اكبر القطاعات في المجتمعات ومنھا المجتمع الكویتي. وأشار المسلم الى أن ھذه الارشادات أرسلت لكافة الھیئات الریاضیة في البلاد تمھیدا لاقرار ھذه الجھات المواعید التي تناسبھم وفق ظروفھم.

وقال إن الملاعب التي ستقام علیھا التدریبات ستكون معقمة مع ضرورة تواجد المواد المعقمة في انحاء الملعب كما سیتم اجراء فحص الحرارة لللاعبین والمدربین قبل بدء التدریبات، مضيفا أنه سيتم مراعاة التباعد الاجتماعي في التدریبات وھو أمر سھل في الالعاب الفردیة غیر القتالیة فیما سیقسم الملعب في الألعاب الجماعیة الى عدة اجزاء لاجراء التدریبات دون الالتحام على ان تبدأ التدریبات الاعتیادیة لاحقا وفق تعلیمات السلطات الصحیة، كما سيتم تشكیل فریق عمل من اللجنة للتأكد من تطبیق الاندیة والاتحادات الریاضیة الارشادات الصحیة التي تكتسب اھمیة كبیرة في الحفاظ على صحة الریاضي والمجتمع معتبرا ان اتباع ھذه الارشادات سیحد كثیرا من انتشار ھذا الوباء في الوسط الریاضي.

وكان مجلس الوزراء الكویتي وافق في اجتماعه الذي عُقد أول أمس الاثنین على عودة مزاولة التدریبات فقط والخاصة بالأنشطة الریاضیة مع الالتزام بالاشتراطات الصحیة والمواعید المحددة لمزاولة الأنشطة وفقا لمراحل خطة العودة التدریجیة للحیاة الطبیعیة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين