السبت، 27 يونيو 2020

ممثل سمو رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يترأس وفد الكويت بقمة التعهدات الدولية لإيجاد لقاح لـ (كورونا)




ترأس ممثل سمو الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء وزیر الخارجیة الكویتي الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وفد دولة الكویت إلى قمة التعھدات الدولیة لإیجاد لقاح لفیروس كورونا التي عقدت الیوم السبت عبر تقنیة الإتصال المرئي بتنظیم من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع منظمة Citizen-Global إستكمالا للمؤتمر الدولي للمانحین لإیجاد لقاح لفیروس كورونا المستجد (كوفید – 19) الذي عقد بدعوة من المفوضیة الأوروبیة ومنظمة الصحة العالمیة ومنظمات دولیة أخرى بتاریخ 4 مایو 2020.

وتنعقد ھذه القمة في سیاق دعم تضافر الجھود الدولیة لإیجاد حلول ملموسة وعاجلة للتحدیات التي یواجھھا العالم جراء تفشي وباء فیروس كورونا المستجد وتبادل الأفكار والرؤى تجاه مواجھة تداعیات ھذه الجائحة وتعزیز العمل الدولي المشترك لإیجاد حلول عاجلة لتسریع عملیة تطویر لقاح فعال لفیروس كورونا المستجد (كوفید – 19) وتمویل البرامج البحثیة والإبتكاریة في ھذا المجال دعما للقدرات التصنیعیة والتوریدیة لیصل العلاج إلى كافة دول العالم والعمل على تعزیز الإجراءات التحصینیة والتدابیر الوقائیة المتخذة وتمكین المنظومات الصحیة حول العالم من رفع مستوى قدراتھا لمواجھة تداعیات ومخاطر ھذه الجائحة.

وألقى وزیر الخارجیة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح كلمة دولة الكویت في ھذا المؤتمر التالي نصھا: "بسم الله الرحمن الرحیم معالي السیدة أورسولا فان دیر لاین رئیسة المفوضیة الأوروبیة. أصحاب الفخامة والمعالي والسعادة...

السیدات والسادة...  بادئ ذي بدء فإنني أود أن أتقدم بجزیل الشكر لمعالي رئیسة المفوضیة الأوروبیة السیدة أورسولا فون دیر لاین ومنظمة Citizen Global على مبادرتھما في تنظیم ھذه القمة والتي تأتي استكمالا لجھود المفوضیة الأوروبیة المبذولة لمحاربة فیروس كورونا 19-Covid وبالتالي مساعدة وإنقاذ البشریة جمعاء من خطر ذلك الوباء.

إن ھذه المبادرة لھي خیر دلیل على الدور الریادي الذي تضطلع بھ المفوضیة الأوروبیة لإرساء الأمن والاستقرار العالمیین.

السیدات والسادة إن ھذه الجائحة تمثل خطرا عابرا للحدود والقارات فقد شھدناھا تفتك بأعداد مھولة من الأرواح في العدید من الدول كما أنھا لم تفرق في انتشارھا بین دول متقدمة ودول نامیة أو دول فقیرة وغنیة، ولقد أكدت لنا التجربة في مواجھة ذلك الفیروس على حاجتنا الماسة لتكریس العمل الجماعي والمشترك وتوحید الجھود والرؤى للتغلب علیھ.

إننا نعیش الیوم في عالم یمر بمتغیرات متعددة ومتسارعة الوتیرة والتي یجب أن تجعل منا دول واعیة ومتیقظة لما یحدق بھا من أخطار وتھدیدات ولا نتیح الفرصة أو المجال للتغافل أو نسیان أیا مما نواجھھ من التحدیات الإقلیمیة والدولیة الأخرى الحساسة والتي تستدعي منا استجابة عاجلة فلا یزال العالم یشھد نزاعات مسلحة ما بین أطراف محلیة ناھیك عن دول تعاني من كوارث إنسانیة ونزوح لاجئین وأخطار تفشي الإرھاب.

إن جمیع ما سبق ذكره لھو أحد الأمثلة الحیة على أھمیة وحدة القرار ویقظة الدول والمنظمات الدولیة والإقلیمیة عند التعامل مع القضایا المتشعبة التي یشھدھا عالمنا الیوم.

السیدات والسادة... تشارك دولة الكویت رؤیة الإتحاد الأوروبي في حملتھ للاستجابة الدولیة لمواجھة فیروس كورونا (Future Our For Unite: Goal Global ( فلن نتمكن من محاربة ھذه الجائحة دون العمل بشكل مشترك والتعاون فیما بیننا وذلك حتى ندرك غایتنا في تسھیل تمكننا من الوصول إلى العلاج واللقاح والتوزیع العادل له ضد ھذا الفیروس بالإضافة إلى تطویر الإمكانیات المتعلقة بتشخیص الحالات.

وعلیه فقد تعھدت دولة الكویت حتى یومنا ھذا بتقدیم مبلغ 100 ملیون دولار أمریكي لدعم الجھود العالمیة في مواجھة فیروس كورونا على النحو التالي: 60 ملیون دولار لدعم جھود الدول ومنظمة الصحة العالمیة في مواجھة فیروس كورونا 40 ملیون دولار لصالح الإتحاد الأوروبي خلال مؤتمر المانحین الدولي لإیجاد لقاح لفیروس كورونا، كما تعید دولة الكویت التأكید على إلتزامھا بالتعاون مع المجتمع الدولي لدعم كل ما یصب في صالح الجھود الدولیة للاسراع في عملیة تصنیع اللقاح وإتاحتھ بشكل عادل للدول والأفراد المحتاجة له.

وتعتبر ھذه القمة ثالث محفل دولي تشارك فیھ دولة الكویت ممثلة بوزیر الخارجیة الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح منذ بدایة أزمة تفشي وباء كورونا المستجد حول العالم وستستمر دولة الكویت في دعم كافة الجھود الدولیة في ھذا الإطار. وضم وفد دولة الكویت كلا من مساعد وزیر الخارجیة لشؤون مكتب وزیر الخارجیة السفیر صالح اللوغاني وسفیر دولة الكویت لدى مملكة بلجیكا ورئیس بعثتیھا لدى الإتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) جاسم البدیوي ومساعد وزیر الخارجیة لشؤون المنظمات الدولیة الوزیر المفوض ناصر الھین وعددا من كبار مسؤولي وزارة الخارجیة.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين