الاثنين، 1 يونيو 2020

رئيس مجلس الأمة: استئناف الجلسات 16 الجاري وضمن بنودها إجراءات الحكومة لمواجهة كورونا والاستجواب




أعلن رئیس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم استئناف جلسات مجلس الأمة العادیة في 16 یونیو الجاري وإدراج استعدادات الحكومة والإجراءات المتخذة والتي سیتم اتخاذھا من قبلھا لمواجھة جائحة فیروس كورونا المستجد (كوفید - 19( واستجواب وزیر التربیة ووزیر التعلیم العالي الدكتور سعود الحربي على جدول أعمالھا.
وقال الغانم في تصریح صحفي في مجلس الأمة عقب انتھاء اجتماع مكتب المجلس الیوم الاثنین ان القرارات التي جاءت بإجماع الأعضاء الحضور ھي استئناف جلسات مجلس الأمة العادیة ابتداء من الثلاثاء الموافق 16 یونیو ومن الممكن ان تمتد إلى یوم الخمیس اذا استدعى الامر.
وذكر انه تمت دعوة رؤساء اللجان البرلمانیة لاستئناف عقد اجتماعات اللجان البرلمانیة ابتداء من الاسبوع الحالي تمھیدا لإدراج التقاریر على جدول أعمال الجلسة المقبلة إضافة إلى تطبیق كافة الاجراءات الاحترازیة الصحیة الممكنة للجلسة المقبلة.
وجدد القول ان "المدة التي توقفت بھا جلسات مجلس الأمة ستضاف ویتم تمدید دور الانعقاد الحالي لتعویضھا بل ان عدد الجلسات التي سیتم عقدھا سیزید عن عدد الجلسات المقررة وفق الجدول الموزع" .
وأوضح ان آلیة إعداد جدول أعمال الجلسات یتم بدایة باستلام رئیس مجلس الأمة تقریر لجنة الأولویات البرلمانیة لجدول الأعمال "لكن من یضع الجدول ھو رئیس مجلس الأمة وأنا أقوم بالتشاور مع النواب وبالتأكید یتم إجراء تعدیلات على الجدول" .
وأضاف ان البند الأول في الجلسة العادیة المقبلة سیكون استعدادات الحكومة والإجراءات المتخذة وسیتم اتخاذھا من قبلھا لمواجھة جائحة فیروس كورونا المستجد (كوفید - 19" (وفق توقعي واعتقادي ورأیي الشخصي بناء على طلب سابق من رئاسة مجلس الأمة والنواب بمناقشتھ في كافة المجالات"
وتابع قائلا "صحیح أن الاستجواب یقدم على بقیة البنود لكن اللائحة تنص أیضا انھ إلا إذا رأى مجلس الأمة غیر ذلك وأنا سأقترح ان یكون بند مواجھة الحكومة للأزمة الأول ویأتي من بعده بند الاستجواب" .
وقال انه سیتم بعد ذلك النظر في القوانین وعدة طلبات نیابیة مقدمة معربا عن الأمل بأن یتم الانتھاء من التصویت وأخذ قرارات في أغلبھا وقدرة مجلس الأمة على تعویض الإنجاز التشریعي عما فاتھ لتوقف الجلسات بسبب أزمة كورونا.
وكان النائب فیصل الكندري تقدم إلى رئیس مجلس الأمة أمس الأحد بطلب استجواب موجه إلى وزیر التربیة ووزیر التعلیم العالي بصفته من محور واحد یتعلق وفق مقدمھ ب"سوء إدارة العملیة التعلیمیة خلال أزمة كورونا مما تسبب بالضرر الجسیم على أبنائنا الطلبة".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين