الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019

الرئيس الايراني: عرضت علينا مقترحات "جيدة نسبيا" في نيويورك




(كونا) كشف الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء عن تلقي بلاده عروضا "جيدة نسبيا" بشأن برنامجها النووي اثناء مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك شهر سبتمبر الماضي.

ونقلت وكالة انباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) عن روحاني قوله خلال اجتماع المجلس الإداري لمحافظة (كرمان) جنوبي ايران انه عرضت عليه في نيويورك مقترحات "جيدة نسبيا" وكانت الظروف تتطلب الثقة بالرئيس الامريكي دونالد ترامب وهو امر "صعب للغاية".

واضاف روحاني انه تم التوصل تقريبا الى اتفاق بشأن الخطوط العامة لكن "نختلف في طريقة التنفيذ" مع تحفظه على تفاصيل المقترحات التي تلقتها بلاده في نيويورك.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قاد مفاوضات اوروبية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للتوصل الى حل بين ايران والولايات المتحدة الامريكية على خلفية خلافهما حول الإتفاق النووي الذي انسحبت واشنطن منه العام الماضي.

وتوصلت ايران مع دول مجموعة (1+5) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا منتصف عام 2015 لاتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي الا ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب انسحب من الاتفاق في مايو 2018 واعاد فرض سلسلة من العقوبات المالية والمصرفية والنفطية ضد ايران.

من جانبها ردت ايران بتقليص سلسلة من تعهداتها واستئناف بعض انشطتها النووية التي كانت متوقفة بموجب الاتفاق النووي كتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 5ر4 بدلا من 67ر3 درجة المسموح لها في الاتفاق ومباشرة العمل في منشأة (فوردو) المخصصة للتخصيب جنوب العاصمة طهران

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين