الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019

السعودية تؤكد مواصلة الجهود لدعم أمن اليمن واستقراره




كونا) -- أكدت السعودية اليوم الثلاثاء مواصلة بذل الجهود كافة لدعم اليمن بما يحقق له الامن والاستقرار مشددة على حرصها لنصرة شعب اليمن منذ بدء الأزمة هناك استجابة لطلب قيادته الشرعية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن ذلك جاء خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في قصر اليمامة.
وجدد المجلس ترحيب المملكة بتوقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي مثمنا حرص الأطراف اليمنية على إعلاء مصلحة اليمن وتحقيق تطلعات شعبه.

واكد المجلس حرص المملكة على نصرة الشعب اليمني منذ بدء الأزمة استجابة لطلب قيادته الشرعية والسعي للوصول إلى حل سياسي وفق المرجعيات الثلاث.
ودعا البيان إلى "وقف التدخلات الخارجية التي تسعى لفرض واقع جديد على اليمن بقوة السلاح والانقلاب على شرعيته ومؤسساته وتهديد امن المنطقة وممراتها المائية الحيوية للعالم".

وثمن وزير الإعلام السعودي تركي الشبانة حرص الأطراف اليمنية على إعلاء مصلحة اليمن وتحقيق تطلعات الشعب اليمني معربا عن التقدير لما واكب توقيع (اتفاق الرياض) من أصداء عربية ودولية تضمنت الإشادة والتهنئة بتوقيع الاتفاق بوصفه خطوة محورية في مسار إنهاء الأزمة اليمنية وتعزيز وحدة اراضيه.

وفي سياق اخر اكد الشبانة استنكار مجلس الوزراء السعودي "استمرار ايران بالخداع والمراوغة وتأخرها في توفير المعلومات المطلوبة منها للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن برنامجها النووي" داعيا إلى ضرورة تعاون ايران الكامل مع الوكالة واحترام حصانة وامتيازات مفتشيها.

ووقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي الثلاثاء من الأسبوع الماضي (اتفاق الرياض) ما يدشن مرحلة جديدة من وحدة الصف في مواجهة الانقلاب واستئناف عمليات التنمية والبناء في اليمن.

وجرى توقيع الاتفاق بحضور ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد.
وينص الاتفاق على عودة الحكومة اليمنية الشرعية الى العاصمة المؤقتة عدن في غضون سبعة ايام وتوحيد كافة التشكيلات العسكرية تحت سلطة وزارتي الداخلية والدفاع وتشكيل حكومة كفاءة بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين