الأربعاء، 13 نوفمبر 2019

إسبانيا.. الانفصاليون يقطعون الطرق الحيوية في (كتالونيا)



 (كونا)  قال التلفزيون الاسباني الرسمي اليوم الثلاثاء ان متظاهرين انفصاليين في إقليم (كتالونيا) قطعوا مداخل مدينة (برشلونة) والطريق الحدودي مع فرنسا للمطالبة "بتحرير" الزعماء السياسيين المتواجدين في السجون والدعوة للمضي قدما في تشكيل "الجمهورية الكتالونية الديمقراطية".
واضاف التلفزيون أن آلاف المتظاهرين احتشدوا في ثلاث طرق رئيسية في (برشلونة) بهدف عزل مداخلها فيما قطعوا لساعات طويلة الطريق الحدودي مع فرنسا متسببين في ايقاف حركة السير من فرنسا وإليها وتشكيل طوابير طويلة من شاحنات نقل البضائع والسيارات.
وأشار الى ان المظاهرات اتسمت بالطابع السلمي باستثناء بعض المواجهات مع قوات الشرطة على الطرفين.
واوضح ان ذلك جاء استجابة لدعوة أطلقها ما يسمى (لجان الدفاع عن الجمهورية) التي نشأت في اسبانيا في 2017 لتسهيل اجراء الاستفتاء الذي نظمته حكومة منطقة (كتالونيا) حول الانفصال عن اسبانيا من جانب واحد في اكتوبر من ذلك العام.
كما جاء استجابة لدعوة اخرى من منصة (التسونامي الديمقراطي) التي نظمت المظاهرات العنيفة منذ اكتوبر الماضي والتي يعمل مركز الاستخبارات الوطني على تحديد هوية القائمين عليها.
يذكر ان المحكمة العليا الاسبانية قضت منتصف اكتوبر الماضي بسجن الزعماء الانفصاليين التسعة لفترات تتراوح ما بين تسعة أعوام الى 13 عاما بتهمة "التحريض على الفتنة".
كما اصدرت المحكمة العليا حكما بسجن نائب رئيس الحكومة الكتالونية المقال اوريول جونكيراس لمدة 13 عاما واسقطت اهليته لشغل مناصب عامة لمدة 13 عاما.
ويأتي ذلك بعد يومين من الانتخابات التشريعية التي فاز بها الحزب الاشتراكي مع اكتساب اليمين المتطرف قوة كبيرة في البرلمان الاسباني علما ان الاشتراكيين كانوا اعلنوا في وقت سابق اليوم اتفاقهم مع ائتلاف (اونيداس بوديموس) اليساري لتشكيل حكومة ائتلافية تقدمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تنبيه:
الموقع غير مسئول عن أي محتوى أو تصريح أو تعليق يخالف القانون أو يسيء للآخرين